اذهبي الى المحتوى
جنود الله

# كتاب عليه غموض #أليكم كتاب احياء علوم الدين ...

المشاركات التي تم ترشيحها

### كتاب عليه غموض ###

bsm.gif

 

 

 

بسم الله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله صلى الله عليه وسلم

 

 

الان بين يديكم كتاب إحياء علوم الدين

 

وأرجو كتابه اي ملاحظات في الردود

 

وأدعو الله لي ولكم بالهدايه والتوفيق

 

http://rapidshare.de/files/17572789/...___ae.exe.html

 

منقول للفائدة

تم تعديل بواسطة إشراف ساحة الأحاديث الضعيفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة، ونفع بكِ.

 

لكن هذا الكتاب عليه ملاحظ، والنصيحة بعدم قراءته.

 

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=27328&dgn=4

 

 

سؤال رقم 27328: كتاب إحياء علوم الدين

 

 

السؤال:

هل تنصحوننا بقراءة كتاب إحياء علوم الدين للشيخ أبي حامد الغزالي ؟.

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

فقد سئل شيخ الإسلام عن هذا الكتاب فأجاب بقوله :

 

" أما كتاب ( قوت القلوب ) ، وكتاب(الإحياء) تبـعٌ له فيما يذكره من أعمال القلوب مثل الصبر والشكر والحب والتوكل والتوحيد ونحو ذلك ، وأبو طالب أعلم بالحديث والأثر وكلام أهل علوم القلوب من الصوفية وغيرهم من أبى حامد الغزلي ، وكلامه أَسَدُّ ، وأجود تحقيقاً وأبعد عن البدعة ، مع أنَّ في قوت القلوب أحاديث ضعيفة وموضوعة وأشياء كثيرة مردودة ، وأما ما في الإحياء من الكلام في المهلكات مثل الكلام على الكبر والعجب والرياء والحسد ونحو ذلك فغالبه منقول من كلام الحارث المحاسبي في الرعاية ، ومنه ما هو مقبول ، ومنه ما هو مردود ، ومنه ما هو متنازع فيه ، والإحياء فيه فوائد كثيرة لكن فيه مواد مذمومة ، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد والنبوة والمعاد ، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين ، وقد أنكر أئمة الدين على أبى حامد هذا في كتبه ، وقالوا مَرَّضَهُ " الشفاء " يعنى شفاء ابن سينا في الفلسفة .

 

وفيه أحاديث وآثار ضعيفة ، بل موضوعة كثيرة .

 

وفيه أشياء من أغاليط الصوفية وتُّرهاتهم .

 

وفيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافق للكتاب والسنة ، ومن غير ذلك من العبادات والأدب ما هو موافق للكتاب والسنة ، ما هو أكثر مما يرد منه ، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس وتنازعوا فيه ." انتهى مجموع الفتاوى ج10 ص551

 

ولهذا فالنصيحة بعدم قراءته ، وخصوصاً أن هناك ما يغني عنه في بابه مثل ( "كتاب حادي الأرواح ، وكتاب الفوائد ، وكتاب زاد المعاد ، لابن القيم" ، "وكتاب العبودية ، وكتاب الإيمان ، لشيخ الإسلام ابن تيمية" ، "وكتاب لطائف المعارف ، ورسالة الخشوع في الصلاة ، لابن رجب" ) بالإضافة إلى أن هناك تلخيص لكتاب إحياء علوم الدين ، يمكن الاستفادة منه مثل مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة . وأما طالب العلم المتمكن فلا بأس أن يقرأ فيه إذا كان يميز بين الصحيح والضعيف ، والحق والضلال . ومن أراد الزيادة عن الغزالي وكتابه فليُراجع السؤال رقم ( 13473 ) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكى الله خيرا اختى جنود الله على اهتمامك بنقل ما ينفع

لكن هذا الكتاب كما نقلت حبيبتى فى الله المشرفة جزاها الله عنا كل خير من الكتب التى يحذر منها الشيوخ الثقات وقالوا انه لا يجب ان يطلع عليه ولا يقرأة الا عالم متمكن لكثرة الملاحظات عليه حتى لا يسبب التباس فى مفاهيم الدين لدينا .

رجاء من اختى جنود الله او المشرفه رفع الرابط عملا بالقاعدة الشرعية التى تقول " درء المفاسد اولى من جلب المنافع "

وفقنا الله واياكم لما يحبه ويرضاه

مع محبتى :oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا اخيتي المشرفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا مشرفتنا الغالية على التوضيح

وفقك الله لما يحب ويرضى

وجزا الله خيرا الاخت الغالية جنود على نيتها الخالصة ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولهذا فالنصيحة بعدم قراءته ، وخصوصاً أن هناك ما يغني عنه في بابه مثل ( "كتاب حادي الأرواح ، وكتاب الفوائد ، وكتاب زاد المعاد ، لابن القيم" ، "وكتاب العبودية ، وكتاب الإيمان ، لشيخ الإسلام ابن تيمية" ، "وكتاب لطائف المعارف ، ورسالة الخشوع في الصلاة ، لابن رجب" ) بالإضافة إلى أن هناك تلخيص لكتاب إحياء علوم الدين ، يمكن الاستفادة منه مثل مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة . وأما طالب العلم المتمكن فلا بأس أن يقرأ فيه إذا كان يميز بين الصحيح والضعيف ، والحق والضلال . ومن أراد الزيادة عن الغزالي وكتابه فليُراجع السؤال رقم ( 13473 ) .

 

والله أعلم .

 

 

جزاك الله خيرا أيتها المشرفة التي تدعوا الى السنة الصافية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخوات الحبيبات مسلمة أنا، وزاد، وزوجة محبة، وحفيدة السلف:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكن على مروركن الطيب، ونفع الله بكن.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

الموضوع : تحذير العلماء من كتاب ( إحياء علوم الدين ) للغزالي .

 

 

أبو حامد الغزالي هو : محمد بن أحمد الطوسي الغزالي المتوفي سنة 505هـ.

صاحب التصانيف الكثيرة في الفقه ، و الأصول ، و الفلسفة ، و علم الكلام ، و التصوف ، و قد مر رحمه الله بمراحل كثيرة و أطوار متعددة ، و عكف في نهاية حياته على دراسة الحديث ، فنسأل الله أن يرزقنا الهداية و حسن الخاتمة .

كتاب إحياء علوم الدين ، فقد مدحه قوم حتى غلو في مدحه و قالوا: من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء ، و ذمه قوم حتى أفتوا بحرقه و منعه .

ولكن مايهمنا في أقوال هؤلاء القوم هو قول العلماء الربانيون الذين لهم النظر الثاقب المتجرد عن العاطفة والمداهنة .. فإليكم هذا الجمع الطيب من أقول أهل العلم حول هذا الكتاب المنتشر بين الناس ..

 

1 ) قال الإمام ابن الجوزي أعلم أن في كتاب "الإحياء" آفات لا يعلمها إلا العلماء ، و أقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة ، و الموقوفة و قد جعلها مرفوعة و إنما نقلها كما اقتراها لا أنه افتراها ، و لا ينبغي التعبد بحديث موضوع و الاغترار بلفظ مصنوع . اهـ .

 

و قال أيضا ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس : و جاء أبو حامد الغزالي فصنف لهم كتاب "الإحياء" على طريقة القوم ، و ملأه بالأحاديث الباطلة، و هو لا يعلم بطلانها ، و تكلم في علم المكاشفة ، و خرج عن قانون الفقه ، و قال: إن المراد بالكوكب، و الشمس، و القمر اللواتي رآهن إبراهيم صلوات الله عليه أنوار هي حُجُب الله عز وجل ، و لم يُرد هذه المعروفات ، و هذا من جنس كلام الباطنية) انتهى.

 

2 ) قال الإمام الطرطوشي المالكي : فلما عمل كتابه سماه "إحياء علوم الدين" عمد يتكلم في علوم الأحوال و مراقي الصوفية ، و كان غير دري بها و لا خبير بمعرفتها ، فسقط على أم رأسه فلا في علماء المسلمين قر ، و لا في أحوال الزاهدين استقر ، شحن كتابه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا أعلم كتاباً على بسيط الأرض في مبلغ علمي أكثر كذبا على رسول الله صلى الله عليه و سلم منه، سبكه بمذاهب الفلاسفة و معاني "رسائل إخوان الصفاء" و هم قوم يرون النبوة اكتساباً ، و ليس النبي في زعمهم أكثر من شخص فاضل تخلق بمحاسن الأخلاق . اهـ .

 

المصدر : نقلا عن سير أعلام النبلاء للذهبي 19/334.

 

 

3 ) قال الإمام المازري المالكي بعد كلام في نقد الإحياء: و رأيت له في الجزء الأول يقول : إن في علومه ما لا يسوغ أن يودع في كتاب ، فليت شعري أحق هو أو باطل؟!.

فإن كان باطلاً فصَدَق ، و إن كان حقاً و هو مراده بلا شك فلم لا يودع في الكتب ؟ ألغموضته و دقته؟ فإن كان هو فهمه ، فما المانع أن يفهمه غيره ؟! .

 

نقله الذهبي في السير 19/340

.

 

4 ) قال القاضي عياض : و الشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة و التصانيف الفظيعة ، غلا في طريق التصوف ، و تجرد لنصر مذهبهم ، و صار داعية في ذلك ، و ألف فيه تواليفه المشهورة ، أخذ عليه فيها مواضع ، و ساءت به ظنون أمة ، و الله أعلم بسره ، و نفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب ، و فتوى الفقهاء بإحراقها و البعد عنها ، فامتثل ذلك .

 

نقله الذهبي في السير 19/327.

 

 

5 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية : و الإحياء فيه فوائد كثيرة ، لكن فيه مواد مذمومة ، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد و النبوة و المعاد ، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين .و قد أنكر أئمة الدين على أبي حامد هذا في كتبه و قالوا : مرضه "الشفاء" يعني "شفاء" ابن سينا في الفلسفة.

و فيه أحاديث و آثار ضعيفة بل موضوعة كثيرة ، و فيه أشياء من أغاليظ الصوفية و ترهاتهم ، و فيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافقة للكتاب و السنة ، و من غير ذلك من العبادات و الأدب ما هو موافق للكتاب و السنة ، ما هو أكثر مما يردّ منه ، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس و تنازعوا فيه .اهـ .

 

المصدر :مجموع الفتاوى 10/55.

 

 

6 ) وأختم بكلام الامام الذهبي في المصدر نفسه ( سير أعلام النبلاء 19/339 )

أما "الإحياء" ففيه من الأحاديث الباطلة جملة ، و فيه خير كثير لولا ما فيه من آداب ، و رسوم ، و زهد من طرائق الحكماء و منحرفي الصوفية نسأل الله علما نافعاً . تدري ما العلم النافع ؟ هو ما نزل به القرآن ، و فسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً ، و لم يأت نهي عنه. قال عليه السلام : "من رغب عن سنتي فليس مني" فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله، و بإدمان النظر في الصحيحين، و سنن النسائي، ورياض النووي و أذكاره تفلح و تنجح . و إياك و آراء عباد الفلاسفة و وظائف أهل الرياضات ، وجوع الرهبان ، و خطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات ، فكل الخير في متابعة الحنفية السمحة ، فوا غوثاه بالله ، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم . اهـ .

 

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك اللّه فيك أختنا جنود اللّه ووفقنا اللّه وإياك ..

وهاأنت ما شاء اللّه من حيث لا تدري فتحت باباً للخير لتمييز ما هوطيب

ومن نبع صافٍ من غيره ..

 

وبارك اللّه في الأخوات فقد كفوا في الشرح ووفوا ..

نعم ففي كتب التزكية الصحيحة ما يغني ..كما ذكرتم كتاب مختصر منهاج القاصدين :

لابن قدامة المقدسي وهو خلاصة الخلاصة أو تنقية التنقية لما هو طيب في

إحياء علوم الدين..أمّا ما في الإحياء من الخلط وضلالات وشطحات كثير من غلاة الصوفية ..

وتمجيده لهم فكثير لا يقارن بما فيه من فؤائد..

وخير التزكية ما كانت بتدبر القرآن والعمل به ومتابعة السنّة وما كان عليه الصحابة وخير القرون

قال تعالى :( لقد منّ اللّه على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم

ءاياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ) آل عمران164

مع الإستنارة بعلماء الأمة الثقات ومن كتب التزكية السهلة:

كتاب (البحر الرائق في الزهد والرقائق

جمع فيه الشيخ أحمد فريد من كتب ابن القيم وابن رجب الحنبلي دروساً سهلة..

ومن كتب ابن القيم القيمة الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ..والفوائد

ومدارج السالكين ..ومن كتب ابن الجوزي : صيد الخاطر ...

والزهد للإمام أحمد..وغيرها كثير والخير والسلامة في متابعة السنّة :

قال الزهري :الإعتصام بالسنّة نجاة قال الإمام مالك:

مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ..

تم تعديل بواسطة أم حافظ القرآن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×