اذهبي الى المحتوى
أميرة بحبى للقرآن

ارجوكم ساعدونى وجوبونى لانى فى ازمة شديدة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم اخواتى

اخواتى انا فى ازمة كبيرة اوى عندى سئوال مهم جدا جدا ولما اردت ان اضعة فى ارشيف الرسائل بتاع منتدى الفتاوى تظهر لى صفحة تقول اننى غير صالحة لدخول هذة الصفحة وانا لااعرف من اسئل وفى حيرة مايعلم بها الاربنا المهم ان هخلع النقاب لومعرفتش اجابة السئوال دة لان الموضوع هذا عامل مشاكل كثيرة مع اهلى :wub:فياريت تجوبونى وهاهو السئوال

هل اخ الجد محرم ام لا ؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا ريت بقدر أساعدك

 

بس خلينا نقيساها ... احنا بنطلع امام أخوال أمي بدون حجاب ولو عمها على قيد الحياه

 

فأخوال والدي وأعمامه نفس الشي

 

وأخو الجد هو إما عم أبوك أو عم أمك

 

 

 

شوفي يا أختي أنا ما عم بفتي بس عم بستنتج

 

بس اعتبريني كنت عم بفكر بصوت عالي

 

ومشان تاستبشري إنه في حدا قرأ الموضوع تبعك

 

وإن شاء الله الأخوات في المنتدى بردوا عليكي بالجواب الشافي

 

تقبلي مروري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم أختى الغاليه أخ الجد محرم لكى ويجوز خلع النقاب أمامه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أجمع االعلماء رحمهم الله على أن أخوال الأصول أخوال للفروع

 

فيجوز الخلوه والتصفح معهم وكل من هو عم لوالدتك عم لكى وكل من عم لوالدكى عم لكى

 

ويحرم عليكى الزواج منهم

 

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله غاليتي

تفضلي اتمنى ان تنفعكِ هذه الفتوى

من هم المحارم الذين تكشف أمامهم المرأة

السؤال :

من هم الناس الذين يجوز للمسلمة أن تخلع حجابها أمامهم ؟

 

 

الجواب :

الحمد لله

.يجوز للمرأة أن تخلع حجابها أمام محارمها .

والمحرم للمرأة هو من لا يجوز له مناكحتها على التأبيد بقرابة ( كالأب وإن علا والابن وإن نزل والأعمام والأخوال والأخ وابن الأخ وابن الأخت ) أو رضاع ( كأخي المرأة من الرضاعة وزوج المرضعة ) أو صهرية ( كزوج الأم وأبي الزوج وإن علا وولد الزوج وإن نزل ) . وإليك أيتها السائلة تفصيلا للموضوع :

المحارم من النسب :

وهؤلاء هم المذكورون في سورة النور في قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن .. ) سورة النور/31 . وقد قال المفسرون : إن محارم المرأة من الرجال بسبب النسب على ما صرحت به هذه الآية الكريمة أو دلت عليه هم من يأتي :

أولاً : الآباء ، أي آباء النساء وإن علوا من جهة الذكور والإناث كآباء الآباء وآباء الأمهات ، أما آباء بعولتهن فهم من المحارم بالمصاهرة كما سنبينه .

ثانياً : الأبناء : أي أبناء النساء ، فيدخل فيهم أولاد الأولاد وإن نزلوا من الذكور والإناث مثل بني البنين ، وبني البنات ، أما ( أبناء بعولتهن ) في الآية الكريمة فهم أبناء أزواجهن من غيرهن ، وهؤلاء محارم بسبب المصاهرة لا بسبب النسب كما سنبينه لاحقاً .

ثالثاً : إخوانهن سواء كانوا اخوة لأم وأب ، أو لأب فقط أو لأم فقط .

رابعاً : بنو إخوانهن وإن نزلوا من ذكران وإناث كبني بنات الأخوات .

خامساً : العم والخال وهما من المحارم من النسب ولم يذكروا في الآية الكريمة لأنهما يجريان مجرى الوالدين ، وهما عند الناس بمنزلة الوالدين ، والعم قد يسمى أبا قال تعالى : ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ، قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق .. ) البقرة /133 . وإسماعيل كان العم لبني يعقوب . تفسير الرازي 23/206 ، وتفسير القرطبي 12/232و233 ، وتفسير الآلوسي 18/143، وفتح البيان في مقاصد القرآن لصديق حين خان 6/352 .

المحارم بسبب الرضاع

ومحارم المرأة قد يكونون بسبب الرضاع ، جاء في تفسير الآلوسي : ( ثم إن المحرمية المبيحة لإبداء الزينة للمحارم كما تكون من جهة النسب تكون من جهة الرضاع ، فيجوز أن يبدين زينتهن لآبائهن أو أبنائهن من الرضاع تفسير الآلوسي 18/143 لأن المحرمية بسبب الرضاع كالمحرمية بسبب النسب تمنع النكاح على التأبيد بالنسبة لأطراف المحرمية ، وهذا ما أشار إليه الإمام الجصاص وهو يفسر هذه الآية فقال - رحمه الله - : ( لما ذكر الله تعالى مع الآباء ذوي المحارم الذين يحرم عليهم نكاحهن تحريماً مؤبداً ، دل ذلك على أن من كان في التحريم بمثابتهم فحكمه حكمهم مثل أم المرأة والمحرمات من الرضاع ونحوهم ) أحكام القرآن للجصاص 3/317 .

يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب :

وقد جاء في السنة النبوية الشريفة : " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " ، ومعنى ذلك أن المحارم للمرأة كما يكونون بسبب النسب يكونون أيضاً بسبب الرضاع ، فقد جاء في صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : ( إن أفلح أخا أبي قٌعيس جاء يستأذن عليها وهو عمها من الرضاعة بعد أن نزل الحجاب ، فأبيت أن آذن له ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بالذي صنعت فأمر أن آذان له ) صحيح البخاري بشرح العسقلاني 9/150 وقد روى هذا الحديث الإمام مسلم ولفظه : ( عن عروة عن عائشة أنها أخبرته أن عمها من الرضاعة يسمى أفلح استأذن عليها فحجبته ، فأخبرت الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لها : لا تحتجبي منه ، فإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) صحيح مسلم بشرح النووي 10/22 .

محارم المرأة من الرضاع مثل محارمها من النسب :

وقد صرح الفقهاء متبعين ما دل عليه القرآن والسنة ، بأن محارم المرأة بسبب الرضاع مثل محارمها من النسب ، فيجوز لها أن تبدي زينتها لمحارمها من الرضاع كما تبدي زينتها لمحارمها من النسب ، ويحل لهم النظر من بدنها ما يحل لمحارمها من النسب من النظر إلى بدنها .

المحارم بسبب المصاهرة :

محارم المرأة بسبب المصاهرة هم الذين يحرم عليهم نكاحها على وجه التأبيد ، مثل زوجة الأب ، وزوجة الابن ، وأم الزوجة شرح المنتهى 3/7 .

فالمحرم بالمصاهرة بالنسبة لزوجة الأب هو ابنه من غيرها ، وبالنسبة لزوجة الابن هو أبوه ، وبالنسبة لأم الزوجة هو الزوج ، وقد ذكر الله تعالى في آية سورة النور : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن .. ) وآباء بعولتهن وأبناء بعولتهن من محارم المرأة بالمصاهرة ، وقد ذكرهم الله تعالى مع آبائهن وأبنائهن وساواهم جميعاً في حق إبداء الزينة لهم . المغني 6/555

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/5538

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معلش ممكن توضوحوا لكى نفسى افهم اكثر طيب مثلا اخو الجد محرم فما الدليل على ذلك من القران والسنة انا لااستطيع التفكير

هذا امر ملخبطنى كثيرااااااااا طيب انا درست ان ابن الاخ وابن الاخت محارم لقولة تعالى (وبنات الاخ وبنات الاخت ) فهذة اصلاب

وايضا جدى صلب لكن الفرع الذى مثل اخ جدى هذا الذى عملى مشاكل كثير لم ادرس انة محرم ولم اجد لة من كتاب او سنة انة محرم

فاريد ان افهم هل هو محرم ام لاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم اختى

طيب ازى يعنى هذة الجملة (العم والخال وهما من المحارم من النسب ولم يذكروا في الآية الكريمة لأنهما يجريان مجرى الوالدين ، وهما عند الناس بمنزلة الوالدين ، والعم قد يسمى أبا -----) يعنى عم اابى يكون عمى مش فاهمة الحتة دية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وتحريم العم ذكر فى القرءان

 

يعنى عم أبوكى إلى هوه أخو جدك يبقى محرم عليكى

 

ولايجوز لكى الزواج منه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

حيّاكِ الله أخيّتي الحبيبة

نعم بفضل الله أخ الجد هو عم لكِ

 

تفضلي هذه الفتوى وأسأل الله أن تنفعكِ

 

http://www.ibn-baz.org/mat/21176

 

رجل لديه عمة، وهذه العمة ليست من العجائز المقعدات ولا من الشابات الصغيرات, هل يجوز السلام عليها؟

نعم، يسلم على عمته، كبيرة أو صغيرة، وإذا قبل ما بين عينيها أو صافحها فلا بأس، لكن يترك التقبيل في الفم، إنما يقبل ما بين عينيها، يقبل رأسها، لا بأس بهذا، أما تقبيل الفم فهذا للزوج أو للطفل الصغير.

 

رجل لديه عمة, وهي:ابنة عم أبيه، ليست من العجائز المقعدات ولا من الشابات الصغيرات, هل يجوز السلام عليها؟

 

يسلم عليها بالكلام، هذه ما تسمى عمة، تسمى بنت عم، ما هي محرم له، أجنبية، يسلم عليها بالكلام فقط، لا يصافحها ولا يقبل رأسها، أما العمة]فهي أخت الأب،

العمة أخت الأب وأخت الجد يقال لها عمة،

أخت أبيها وأخت جدها هذه محرم، له يصافحها ويقبل بين عينيها أو رأسها، أما بنت العم أو بنت الخال ليست محرماً له، فليس له مصافحتها ولا تقبيل رأسها، وليس لها أن تكشف له، لأنها أجنبية، بنت عمه أو بنت خاله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكن انكن افدتونى كثيرا وانا اقتنعت ان اخ الجد هو العم وانا مش عارفة ازى اعبر لكن عن سعادتى جزاكن الله خيرا الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×