اذهبي الى المحتوى
عاشقة الرسول@@

### لا يصح ###سور القرءان فى منظومه شعريه جميله

المشاركات التي تم ترشيحها

### لا تصح ###

 

سور القرآن مرتبة شعراً

 

 

اقـرا بـفـاتـحةٍ تدْفعْ أذى السحرة....

واتـلُ الـكتـاب لطرد الجن بالبقرةْ

 

 

والُ عـمـرانَ بـالـخيرات قد سبقوا

ولـلـنساء اهتمامٌ في الكتاب فرَهْ (1)

 

 

وخـيـر مـائـدةٍ في الارض مصحفه

هـي اخـتـبارُ بها قد مَحَّصَ الفجرَةْ

سـبـعـون الـفـا مَعَ الانعام شَيَّعَها

نِـعْـمَ الـملائكة ُ الكرامُ والبَرَرَهْ (2)

 

 

واذكـر رجالا على الاعراف قد وَقفوا

الـخـيـر فيهم ولكِنْ شَرُّهُمْ كدَرَهْ (3)

فـي يـوم بَـدْر ٍ به الانفال قد قسِمَتْ

مـا يَـغـنَمُ الجُندُ إثرَالحرب مُقتصِرَهْ

وتـوبـة الـعـبـد لم تقبلْ اذا طلعت

الـشـمس من مَغربٍِ او مَوْتهُ حَضَرَهْ

 

 

وَدَرْسُ يـونـسَ فـي الـقران عَلَّمنا

لا تـعـجـلنَّ ولا تغضب فخذ ْ عِبَرَهْ

يـا قـومَ هـودٍ لـقـد كـنتم عمالقة

فـمـا شـكـرتـم فـريح الله مقتدرهْ

 

 

ودرسٌ يـوسـفَ تـقـوى الله عبرته

اذ راودتـه فـخـاف اللهَ وادَّكرَهْ (4)

يـسـبـح الـرعـد والامـلاك خائفة

 

 

هـذا وعـيـد لنا أنعِمْ بمن بَصُرَهْ (5)

هـو الـخـلـيـل وابـراهـيم علمنا

الـحـب لـله فاق الابن لو وَترَهْ (6)

 

 

واذكـر ثـمـودَ بـواد الحِجْر ِمُنْتحِبًا

اذا مـررت بـه أسْـرعْ لـكـي تذَرَهْ

الـنـحـل مـعجزة مَنْ صانع عسلا

فـيـه الـشـفاء يضاهي هذه الحشرهْ

سـبـحـانـهُ رحلة الاسراء تذ ْكِرَة

بـالـمـسـجدين وفي دروسها العطرهْ

انـظـر دُعـاة ً الى الرحمن يحرسهم

فـي الـكهف من ظالم كالغار اذ سترهْ

يـا حـزنَ مـريم لم تنكحْ وقد حملت

فـكـان عيسى فسبحان الذي قدَرَهْ (7)

طـه تـذكـرنـا مـوسـى وقـصته

لا تـخـش طـاغية واخش الذي قهرهْ

مـا كـان مـن ظـالـم للانبياء بغى

الا نـهـايـتـه نـهـايـة عَـسِـرَهْ

الـحـج مـا كـان مـبرورا لصاحبه

والـمـؤمـنـون وجـوههم به نضِرَهْ

نـور الالـه ونـور الـمصطفى وكذا

الـنـور فـرقانه تعسا لمن نكِرَهْ (8)

 

 

مـا قـالـه الـشـعـراء يوزنون به

ان كـان خـيرا فخيرٌ واجتنبْ ضَرَرَهْ

فـي الـنـمـل حـبٌّ وَجِدٌّ نحن نفقده

قـالـت تـعـلـمـنا الايثار لا الأثرَهْ

هـي الـعـقيدة والاحكام مَعْ قصََص ٍ

قـرانـنـا ضَـمَّها يا وَيْحَ مَنْ هَجَرَهْ

الـعـنـكـبـوت وبيت واهن عظة ٌ

الـكـفـر أوْهـنُ والاسـلام قد كَسَرَهْ

الـروم عـادت وامـريـكـا تـؤَلِّبُهُمْ

حـرب الـصـلـيب بأذن الله مندحرهْ

لـقـمـان اوتـيَ حـكـمـة فعلمها

مـن اهـمـل الابـن تعليما فقد خسرهْ

قـد قـيـل أمْـنِيَة ُالاموات لو رجعوا

ان يـسـجـدوا سـجـدة لـله مُعْتبَرَهْ

الله قـد مـحَـقَ الاحـزاب مَـعْ سبأ

 

الـظـلـم مـنـهزم لا تسْتطِلْ عُمُرَهْ

يـا فـاطـرَ الـكون ِابداعا وَمِنْ عَدَمٍ

اشـرح قـلـوبا من الاحزان منكسرهْ

بـقـدْر ِيـاسـيـن خفف من مصائبنا

مـن يَـتـلُـها آمِلاً في مَطلَبٍ ظفِرَهْ

 

 

الله أقـسـم بـالـصـافـات تـكرمة

مـلائـك الـنـور لـلرحمن مُؤْتمِرَه

صـاد الـكـتـاب قلوب العارفين به

طـبـقـهُ مـستسلما مؤيدا زُمُرَهْ (9)

 

 

يـا غـافـرَ الـذنب لا تترك لنا لمَمَا

واغـفـر ذنـوبـا اذا بانت ومستتره

كـل الـجـوارح يومَ الفصل شاهدة

ٌ

الله فـي فـصِّـلـتْ مُـفـصِّلٌ خبَرَهْ

ان الامـور لـشـورى بـينهم وُصِفوا

لا يـنـظـرون لِـزُخْـرُفٍ به قترهْ

يـوم الـدُّ خـان اذا يـغـشى يُؤَمِّنُهُمْ

الله يـحـفـظـهـم ويـل لمن كفرهْ

كـل الـخـلائـق يـوم الفصل جاثية

لـكِـنَّ امـالـهـم بالله مـنـحَصِرَهْ

 

 

يـا قـوم هـود وفي الاحقاف مسكنهم

مــحــمـد شـاهـد وَأُمّـة ٌأثـرَهْ

ويـوم خـيـبـرَ جـاء الفتح مبتسما

زالـت يـهـودُ بقلْع ِالجَذ ْر والشجرهْ

وسـورة الـحُـجُـراتِ مِـلْؤُها دُرَرٌ

فـيـها النصائح والاداب منتثرهْ (10)

 

 

الـقـافُ سِـرٌّ لـدى الـرحمن نجهله

والـذاريـات عـذاب تـابـع نـذ ُرَهْ

فـي الـطور كلم موسى والحبيب كذا

فـي سـورة النجم يدنو لم يُزِغْ بَصَرَهْ

 

 

يـا ايـهـا الـقـمـر الذي علا قمرا

هـنـاك حـبـا لـه الرحمن قد غمَرَهْ

يـا شـافـعـا وأبَـى فـي يوم واقعة

فـيـه الـنـبـيـون والاقوام منْبَهرَهْ

فـي الـحـق قـد فاق الحديد صلابة

الـشـمس لو وضعوا فالدين لن أذ َرَهْ

انـظـر لـخـولـة اذ جاءت مجادلة

تـشـكـو الـى ربها والحل قد شهَرَهْ

تـرجـو الـنجاة بيوم الحَشْر ِإذ سألت

مَـنْ يَـعْـبُدِ اللهَ عَنْ جَهْلٍ فما عذرَهْ

وبـنـت عـقْـبَة َفي امتحانها iنجحت

نُـجْـحَ الـجـنود بصَفٍّ يُهلك القذ َرَهْ

والـصـف فـي جُمُعاتهم اذا اجتمعوا

هـيـهـات منهم يُوَلِّي في الوغى دُبُرَهْ

مـنـافـقـون مُـحـالٌ بـيـنهم ابدا

يـوم الـتـغـابـن كل خائف خطرَهْ

طـلاقـهـم كـان لـلـدنـيا وزينتها

تـحـريـمهم للمعاصي عندهم خَطِرَهْ

الـمـلـك لـلـه كـل الـكون خالقه

وقـيـل يا قلمُ اكتب كل ما قدَرَهْ (11)

الـحـاقـة ُ الله اخـفـاهـا وَيُـنذرنا

ونـافـخ الـصـور جـاهز اذا امرهْ

وذو الـمـعـارج لا تـحصى فضائله

فـانـظـر لنوح بفضل منه قد نصرهْ

الـجـن خـلـقٌ يـرانـا نحن لم نرَهُ

فـمُـؤْمِـنٌ عـابـد ومـنـهم الكفرهْ

مُـزَّمِّـلٌ جـاءه جـبـريـل مـدَّثِرًا

اخـتـارك الله قم بلغْ له الخِيَرَهْ (12)

يـوم الـقـيـامـة أنذِرْهُمْ فقد قرُبَتْ

لـيـحـصـدَ الجِنُّ والانسان ما بَذ َرَهْ

والـمُـرْسَـلاتُ بـهـذا اليوم خائفة

تـرنـو الـى نـبَـأ ٍ لـلـه مـفتقرهْ

 

 

ونـازعـاتٌ لارواح كـمـا أُمِـرَتْ

لـكـافـر فـظـة ومـؤمـن يَـسِرَهْ

ان كـان قـد عـبس الرسول مبتهجا

مـن اجـل ديـن فـدرس فاتبع دُرَرَهْ

والـشـمـس تكويرها من وحي قدرته

لـه انـفـطار السما والكون قد فطرَهْ

مـا احـمـق الـناس مَعْ علم بقدرته

 

 

مُـطـففونَ ومن يعصيه ما قدَرَهْ (13)

مـنـها انشقاق السماء والبروج هوت

والـطـارق النجم والكون الذي عَمَرَهْ

مـهـمـا تـخَيَّلْتَ او عظمْتَ من احد

فاللهُ أعْـلـى وَيُـعـلي الله من شكرهْ

مـن يـبـعث الناس في يوم ٍ لِغاشيةٍ

تـغـشى الوجوه على الكفار قد قصَرَهْ

والـفـجـر امـا صلاة الفجر يشهدها

وفـجـر عـيـد وَيُهدي الله ما نَحَرَهْ

والـهَـدْيُ يُـهـدى غداة الحج في بلد

ام الـقـرى وبـكـل الـخير مزدهرهْ

والـشـمـس بـازغة والليل يسترها

أغـيـرَة ٌ هـذه جـمـالـهـا سَحَرَهْ

وفـي الـضـحى متعة عِزُّ النهار به

واربـح صـلاة لـه بـالخير منهمرهْ

يـا اسـعد الناس حيث النفس راضية

بـهـا انـشراح من الرحمن قد نشرهْ

وسـورة الـتـيـن اقـسـام لاربعة

مـكـان مـبـعـثك الميمون قد ذكرهْ

وسـورة بـدأت اقـرا وَمِـنْ عَـلق

فـأ ُمَّـة ُ الـحـق لـلـتعليم مُبتدِرَهْ

ذو الـقـدْر ِ انـت وَآيُ الله بَـيِّـنَة ٌ

من سار منحرفا عن دَرْبهِ صَغرَهْ (14)

مـصـائـب الـناس اعصار وزلزلة

جزاء من حارب الاسلام او بطِرَهْ (15)

والـعـاديـات فـمـا عـادت بغازية

قـد حـان لـلـنـاس قرْعُهُمْ بقارعة

والـمـوبـقـات تـراها اليوم منتشرهْ

عـصـر الـتـنافس للدنيا وقد شغلوا

لِـمَ الـتـكـاثـر والاكـفان منتظرهْ

احـوالـنـا مـثل عام الفيل قد غرُبَتْ

بـالـهَـمْز ِواللَّمْز ِ والأحوال مستعرهْ

تـابـت قـرَيْـشٌ لـفتح الله عاجلها

أتـى لِـهَـدْم ٍوأقـصى اليوم قد حَفرَهْ

مـن أدَّبَ الـنـفس بالماعون فالتزمت

يـا رب فـتـحـا لنا عجل لنا مطره

والـكـافـرون عـلى الإسلام هَجْمَتهُمْ

مـن كـوْثـر ٍشـاربٌ وفاسق زَجَرَهْ

لِـكـافِـر ٍ لـعْـنـة ُ والله يـخذ ُلهُ

 

 

يـارب نـصـرا عـليهم نجتني ثمَرَهْ

ان شـئـت عِـزَّا بـدنـيا او باخرة

والـحـبل من مَسَد ٍفي النار اذ حَشَرَهْ

لـلـه فـاعـمل باخلاص وخف سَقرَهْ

 

 

سـبـحـانـهُ فلقَ الإِصْباح من ظلم

وَحَـذ َّرَ الـناس من إبليسَ دَعْ غرَرَهْ

تم تعديل بواسطة أم عائشة المصرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختى الفاضلة بارك الله فيكِ أرجو الإطلاع على هذه الفتوى:

 

السؤال:

ما حكم قصيدة جمعت جميع اسامي سور القرآن ؟

كلّ فاتحة للقول معتبرة ** حق الثناء على المبعوث بالبقرَه

في آل عمران قِدماً شاع مبعثه ** رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه

قد مدّ للناس من نعماه مائدة ,,,,,,,,إلخ

ما حكم هذه القصيدة حيث يدعي البعض ان فيها توسل وشرك؟

 

 

 

الجواب :

 

لا يجوز نشر هذه القصيدة ؛ لأنها مُتضمّنة للكذب ، وللتوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بِجاهِه ، وإنما يُتوسّل إلى الله بِمحبته ؛ لأن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من أحب الأعمال إلى الله ، ويجوز التوسّل بالعمل الصالح .

كما أنها مُتضمّنة للشرك بالله والغلو في شخص النبي صلى الله عليه وسلم .

ونبينا صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الغلو فيه ، فقال : لا تُطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري .

والإطراء هو المدح بما ليس فيه صلى الله عليه وسلم ، كأن يُضفى عليه شيء من صفات الله عز وجل .

 

وليس صحيحا أن يونس عليه الصلاة والسلام توسذل بِنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وإنما دعا الله عزّ وجلّ ووحّده ، فقال : لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، كما أخبر الله عن دعوته ، وأخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم .

 

ومن الكذب أن يقال :

(بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ)

فلم يسأل نوح ربّه بِجاه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُسأل الله بِجاهه ، وحديث " إذا سألتم الله فاسألوه بِجاهِي ، فإن جاهي عند الله عريض " حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا تجوز روايته ، ولا يَحِلّ تناقله إلا على سبيل التحذير منه .

 

وسبق بيان ذلك بتفصيل أكثر هنا :

ما حكم التوسل بجاه النبي ؟؟

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1973

 

كما أنه ليس صحيحا أن ذِكر النبي صلى الله عليه وسلم يُذهب ترويع صوت الرعد !

 

ومن الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم قول القائل هنا : (بكهف رحماه قد لاذا الورى) !

 

والصحيح أن ( طه ) و ( يس ) ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، كما نصّ على ذلك ابن القيم .

 

وهل أمَر الله عزّ وجلّ بِبِناء الكعبة لأجل النبي صلى الله عليه وسلم ؟

لأنه قال : (.. وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ)

والذي أفهمه من هذا أن عَوْد الضمير في آخر البيت على النبي صلى الله عليه وسلم .

فإن كان كذلك فهو كذب محض وافتراء على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

 

وقوله : (وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ)

هذا مبني على روايات ضعيفة ، ولم يثبت أن العنكبوت نَسَج على باب الغار حينما أوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، بل الثابت في الصحيحين أن الله صَرَف عنه أبصار القوم .

 

ولم تُحبس الشمس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وما ورد في ذلك فهو غير صحيح ، حيث يقول صاحب القصيدة : (ألم تر الشمس تصديقا له حبست) .

وقد قال عليه الصلاة والسلام : إن الشمس لم تُحْبَس على بَشَر إلاَّ ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس . رواه الإمام أحمد ، وصححه الحافظ ابن حجر ، وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري .

 

وفي رواية : ما حُبِسَت الشمس على بشر قط إلاَّ على يوشع بن نون ليالي سار إلى بيت المقدس . رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، وصححه الألباني .

 

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×