ام مريم البتول 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته عندي سؤال حول تغيير لون الشعر اولا اريد ان اعرف ادا كان تغيير لون الشعر يجوز ام انه تغيير في خلق الله تانيا هل تمييش الشعر يجوز مع العلم ان المادة التي تستعمل اصباغة الشعر ليست نفسها التي يتم بها التمييش ((وهو صباغة بعض خصلات الشعر)) اما المكونات فهي = بروسولفات الصديوم وسيليس وبروسولفات الامنيوم+كريمة مؤكسد مر كبةمن لانت 16 +لانتان+املجين ب1+ماء اكسجين فهل هذا يجوز مع انني سمعت ان هذه المواد قد تكون متل طلاء الاظافر حيت انها تمنع وصول الماء الى الشعر افيدوني يرحمكم الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، تفضلي اختي اتمنى ان تنفعكِ هذه الفتوى صبغ الشعر باللون البني والأشقر هل يجوز للمرأة أن تصبغ شعرها باللون الأشقر ؟ الحمد لله لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن صبغ الشعر بلون إلا اللون الأسود فقط ، وما سوى ذلك من الألوان – الأشقر أو البني ... أو غير ذلك – فلا حرج على المرأة في صبغ شعرها به ، بشرط ألا يكون في ذلك تشبه بالكافرات أو الفاسقات . وقد سئل الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : عن حكم صبغ المرأة لشعر رأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر؟ فأجاب : "الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل إلى درجة تشبه رؤوس الكافرات والعاهرات والفاجرات فإن ذلك حرام" انتهى . "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (11/120) . الإسلام سؤال وجواب http://www.islamqa.com/ar/ref/111860 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، : ما حكم تمييش الشعر (والميش هو موضة أتت من الغرب وتقبلها نساؤنا، وهي صبغ خُصل متفرقة من الشعر بلون مختلف للون الشعر إما أبيض أو أحمر أو ذهبي، حتى يصبح الشعر ملونًا أجزاء طبيعية وأجزاء مصبوغة)؟! الجواب : صبغ الشعر فيه تفصيل على النحو التالي: الشيب يستحب صبغه بغير السواد من الحناء والوسمة والكتم والصفرة، أما صبغه بالسواد؛ فلا يجوز؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (غيروا هذا الشيب وجنبوه السواد) وهذا عام للرجال والنساء. أما غير الشيب؛ فيبقى على وضعه وخلقته ولا يغير، إلا إذا كان لونه مشوهًا؛ فإنه يصبغ بما يزيل تشويهه إلى اللون المناسب، أما الشعر الطبيعي الذي ليس فيه تشويه؛ فإنه يترك على طبيعته؛ لأنه لا داعي لتغييره. وإذا كان صبغه على شكل فيه تشبه بالكافرات والعادات المستوردة؛ فلا شك في تحريمه؛ سواء كان صبغه على شكل واحد أو على أشكال، وهو ما يسمى بالتمييش. - الشيخ الفوزان حفظه الله - شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام مريم البتول 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 فبراير, 2009 السلام عليكم ورحمة الله بارك الله فيك اخت راماس لكني اريد معرفة ان كانت احدى هذه المكونات تمنع وصول الماء الى الشعر اي ان الوضوء الاكبر لا يكون صحيحا اذا استعملت هذه المكونات لو اي واحدة من الاخوات يمكنها تفيدني ارجو ان لا تبخل علي بالمعلومات شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 فبراير, 2009 أكرمك الله أخيتي الكريمة، وكل عام وأنت بخير وعافية وقرب من الله سبحانه وتعالى. تفضلي: http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...;Option=FatwaId عنوان الفتوى : حكم الوضوء مع استعمال الأصباغ. السؤال هل صبغ الشعر بالمواد الكيماوية يؤثر على صحة الوضوء؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقبل الإجابة عن سؤالك ننبهك إلى أن الصبغ الأسود محرم استعماله للرجال والنساء لحديث جابر رضي الله عنه قال: أتي بأبي قحافة والد أبي بكر رضي الله عنهما يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غيروا هذا وجنبوه السواد" رواه مسلم. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة " رواه أحمد وأبو داود والنسائي وقال الألباني إسناده صحيح على شرط الشيخين. قال النووي عليه رحمة الله ولا فرق في المنع من الخضاب بالسواد بين الرجل والمرأة. وإذا استخدم الإنسان صبغاً للشعر فإنه لا يؤثر في صحة الوضوء، ولو كان صبغاً أسود، لكن إذا أراد أن يتوضأ وقد صبغ رأسه فينظر إلى هذا الصبغ: فإن كان له جِرم يمنع من وصول الماء إلى شعر الرأس فلا يصح الوضوء حتى يزال هذا الجرم، وإن كان مما ليس له جرم فلا يضر عند ذلك، قال النووي في المجموع في مسح الرأس:" فلم يجز المسح على حائل دونه، كالوجه واليد في التيمم فإنه مجمع عليه، ولأنه عضو لا تلحق المشقة في إيصال الماء إليه غالباً، فلم يجز المسح على حائل منفصل عنه، كاليد في القفاز، والوجه في البرقع والنقاب" وقال ابن قدامة في المغني: ولو خضب رأسه بما يستره أو طينه لم يجزئه المسح على الخضاب والطين. نص عليه في الخضاب لأنه لم يمسح محل الفرض فأشبه مالو ترك على رأسه خرقة فيمسح عليها. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 فبراير, 2009 http://www.islamweb.net/php/php_arabic/Sho...atwaId&Id=19605 عنوان الفتوى : كل ما يمنع إزالة الحدث الأكبر يجب إزالته السؤال أريد أن أعرف هل يجب الاستحمام لصلاة الزواج وذلك للتخلص من مثبتات الشعر-السبري-أم لا لأن العروس حالة استثانية. الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كان مثبت الشعر (السبراي) مما يمنع وصول الماء إلى الشعر -وهوالغالب- فلا يصح الوضوء ولا الغسل إلا بعد إزالته. ومن توضأت ثم وضعت هذا المثبت فلا حرج عليها أن تصلي به ما لم يثبت اشتماله على مادة نجسة. وقولك الاستحمام لصلاة الزواج: إن أردت به صلاة ركعتين قبل الدخول، فهذه يشترط لها لوضوء، أما الاستحمام (الغسل) فلا يجب إلا مع وجود الحدث الأكبر الذي هو الجنابة والتطهر من الحيض والنفاس.... ألخ. فإذا اجنب الرجل أو المرأة لزمهما الغسل، ووجب إزالة ما يمنع وصول الماء كطلاء الأظافر، ومثبتات الشعر، ولا فرق في ذلك بين العروس وغيرها. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام مريم البتول 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 فبراير, 2009 هذا الصبغ: فإن كان له =جِرم= يمنع من وصول الماء إلى شعر الرأس فلا يصح الوضوء حتى يزال هذا الجرم، وإن كان مما ليس له جرم فلا يضر عند ذلك، قال النووي في المجموع في مسح الرأس:" فلم يجز المسح على حائل دونه، كالوجه واليد في التيمم فإنه مجمع عليه، ولأنه عضو لا تلحق المشقة في إيصال الماء إليه غالباً، فلم يجز المسح على حائل منفصل عنه، كاليد في القفاز، والوجه في البرقع والنقاب" السلام عليكم لو يمكن تشرحولي ما معنى كلمة جرم هل معناها غرام ام مادا وبارك الله فيكن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك