اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

صفحة تسميع الأربعين النووية للحبيبة* غريبة - تأنس *

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة غريبة- تأنس

 

150.gif....150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

 

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : الأول.

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 28/ 3 / 2009 )

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : لا.

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): يومى

.

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الأول

فى إصلاح النية

عن أمير المؤمنين أبى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". رواه البخارى ومسلم.

 

الحديث الثانى

فى أركان الدين

عن عمر رضى الله عنه أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفيه على فخذيه و قال : يا محمد أخبرنى عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله و تقيم الصلاة و تؤتى الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً". قال: صدقت. فعجبنا له يسأله و يصدقه. قال: فأخبرنى عن الإيمان. قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه و رسله و اليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره و شره". قال: صدقت. قال: فأخبرنى عن الإحسان. قال:"أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". قال: صدقت فأخبرنى عن الساعة. قال:"ما المسئول عنها بأعلم من السائل". قال:فأخبرنى عن أماراتها. قال:"أن تلد الأمة ربتها و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان". ثم انطلق. فلبث ملياً ثم قال:"يا عمر أتدرى من السائل؟" قلت: الله و رسوله أعلم. قال:"فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم". رواه مسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الأول

فى إصلاح النية

عن أمير المؤمنين أبى حفص عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". رواه البخارى ومسلم.

 

الحديث الثانى

فى أركان الدين

عن عمر رضى الله عنه أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر و لا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبى صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفيه على فخذيه و قال : يا محمد أخبرنى عن الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:"الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله و تقيم الصلاة و تؤتى الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً". قال: صدقت. فعجبنا له يسأله و يصدقه. قال: فأخبرنى عن الإيمان. قال:"أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه و رسله و اليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره و شره". قال: صدقت. قال: فأخبرنى عن الإحسان. قال:"أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك". قال: صدقت فأخبرنى عن الساعة. قال:"ما المسئول عنها بأعلم من السائل". قال:فأخبرنى عن أماراتها. قال:"أن تلد الأمة ربتها و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون فى البنيان". ثم انطلق. فلبث ملياً ثم قال:"يا عمر أتدرى من السائل؟" قلت: الله و رسوله أعلم. قال:"فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم". رواه مسلم.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لدى استفسار هو:

توجد عدة نسخ من متن الأربعين النووية ولاحظت أنا وبعض أخواتى وجود اختلافات طفيفة بين هذه النسخ أو الطبعات.فمثلا فى آخر الحديث الثانى فى النسخة التى أحفظ منها مكتوب"فلبث مليا ثم قال:..." إلى آخر الحديث وفى نسخة أخرى مكتوب:"فلبثت مليا ثم قال:...."إلى آخر الحديث.

فماذا يعنى هذا؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غاليتى. أريد أن أخبرك بشىء من باب الأمانة.

فى الحقيقة أنا حفظت الأربعين النووية قريبا جداً ولكنى أريد أن أراجعها وأتقن حفظ الأحاديث التى لم أتقن حفظها أول مرة لذلك طلبت أن أسمعها على المنتدى.

فهل لى أن أكمل التسميع على المنتدى ؟.

عموما أنا سأسمِّع أحاديث اليوم وسأنتظر الرد. أرجو أن يكون بالموافقة لأنى أخشى أن أنسى هذه الأربعين الغالية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث

فى أركان الإسلام

عن أبى عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:" بنى الإسلام على خمس شهادة ألا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و حج البيت و صوم رمضان". رواه البخارى ومسلم.

 

الحديث الرابع

مراحل خلق الإنسان وأن العبرة بالخواتيم

عن أبى عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضى الله عنهما قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق قال: "إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فيؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه و أجله و عمله و شقى أو سعيد فوالله الذى لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها".رواه البخارى ومسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكى الله خيرا يا حبيبة.

أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا.

 

وجزاكِ الله خيرا

آمين

 

لدى استفسار هو:

توجد عدة نسخ من متن الأربعين النووية ولاحظت أنا وبعض أخواتى وجود اختلافات طفيفة بين هذه النسخ أو الطبعات.فمثلا فى آخر الحديث الثانى فى النسخة التى أحفظ منها مكتوب"فلبث مليا ثم قال:..." إلى آخر الحديث وفى نسخة أخرى مكتوب:"فلبثت مليا ثم قال:...."إلى آخر الحديث.

فماذا يعنى هذا؟

 

حبيبتي عند تسميعك التزمي بنص الحديث كما مذكور في متنه في ساحة شرح الاحاديث

 

غاليتى. أريد أن أخبرك بشىء من باب الأمانة.

فى الحقيقة أنا حفظت الأربعين النووية قريبا جداً ولكنى أريد أن أراجعها وأتقن حفظ الأحاديث التى لم أتقن حفظها أول مرة لذلك طلبت أن أسمعها على المنتدى.

فهل لى أن أكمل التسميع على المنتدى ؟.

عموما أنا سأسمِّع أحاديث اليوم وسأنتظر الرد. أرجو أن يكون بالموافقة لأنى أخشى أن أنسى هذه الأربعين الغالية.

 

يسعدني مراجعتك للاحاديث حتى تثبت في صدرك

 

الحديث الثالث

فى أركان الإسلام

عن أبى عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:" بنى الإسلام على خمس شهادة ألا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و حج البيت و صوم رمضان". رواه البخارى ومسلم.

 

الحديث الرابع

مراحل خلق الإنسان وأن العبرة بالخواتيم

عن أبى عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضى الله عنهما قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو الصادق المصدوق قال: "إن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فيؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه و أجله و عمله و شقى أو سعيد فوالله الذى لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها".رواه البخارى ومسلم.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس

فى رد البدع و المحدثات

 

عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخارى و مسلم.

و فى رواية لمسلم : "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".

 

الحديث السادس

فى اتقاء الشبهات والاعتناء بصلاح القلب

 

عن أبى عبدالله النعمان بن بشير رضى الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلَّم يقول:"إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هى القلب" رواه البخارى ومسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس

فى رد البدع و المحدثات

 

عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخارى و مسلم.

و فى رواية لمسلم : "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".

 

الحديث السادس

فى اتقاء الشبهات والاعتناء بصلاح القلب

 

عن أبى عبدالله النعمان بن بشير رضى الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلَّم يقول:"إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هى القلب" رواه البخارى ومسلم.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع

فى منزلة النصيحة

عن أبى رقية تميم ابن أوس الدارىّ رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال:"الدين النصيحة. قلنا لمن؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين و عامتهم". رواه مسلم.

 

الحديث الثامن

فيما تثبت به أخوة الدين و عصمة الدم

عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى".رواه البخارى ومسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع

فى منزلة النصيحة

عن أبى رقية تميم ابن أوس الدارىّ رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال:"الدين النصيحة. قلنا لمن؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين و عامتهم". رواه مسلم.

 

الحديث الثامن

فيما تثبت به أخوة الدين و عصمة الدم

عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله تعالى".رواه البخارى ومسلم.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع

اتباع السنة

عن أبى هريرة عبد الرحمن بن صخر رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "ما نهيتكم عنه فاجتنبوه و ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم و اختلافهم على أنبيائهم". رواه مسلم.

 

الحديث العاشر

من أسباب إجابة الدعاء

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى:(يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحَاً) (المؤمنون 51). وقال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) (البقرة 172).ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام و غذى بالحرام فأنّى يستجاب له." رواه مسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع

اتباع السنة

عن أبى هريرة عبد الرحمن بن صخر رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: "ما نهيتكم عنه فاجتنبوه و ما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم و اختلافهم على أنبيائهم". رواه مسلم.

 

الحديث العاشر

من أسباب إجابة الدعاء

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى:(يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحَاً) (المؤمنون 51). وقال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) (البقرة 172). ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام و غذى بالحرام فأنّى يستجاب له." رواه مسلم.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليكِ حبيبتي اختبار الاسبوع

 

أتمنى منك تسميع الاحاديث النووية:

 

ويبدأ ب : عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث !

 

*****************

 

ويبدأ ب : عَن أبي عَبدِ اللّه بن عُمَر بن الخَطّابِ رَضي اللّه عَنهمَا قَالَ : سَمِعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يَقولُ : بُني ....أكملي الحديث!!

 

*****************

ويبدأ ب : عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : ( مَن ...أكملي الحديث !!

 

****************

ويبدأبـ : عَن أبي رُقية تَميم بن اوسِ الدّاري رَضي اللّه عنه انّ النبي صلى الله عليه وسلم قالَ: ( الدِّينُ.....أكملي الحديث !!

 

**************

ويبدأ بـ :عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا .....أكملي الحديث!

 

موفقة بإذن الله غريبة_تأنس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: "إنَما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكها فهجرته إلى ما هاجر إليه." رواه البخارى و مسلم.

 

*****************

 

عَن أبي عبد الرحمن عَبدِ اللّه بن عُمَر بن الخَطّابِ رَضي اللّه عَنهمَا قَالَ : سَمِعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يَقولُ : بُني الإسلام على خمس شهادة ألا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت و صوم رمضان". رواه البخارى و مسلم.

 

*****************

 

عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : ( مَن أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). رواه البخارى و مسلم.

وفى رواية لمسلم:"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".

 

****************

 

عَن أبي رُقية تَميم بن اوسِ الدّاري رَضي اللّه عنه انّ النبي صلى الله عليه وسلم قالَ: ( الدِّينُ النصيحة. قلنا لمن؟ قال :"لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين و عامتهم." رواه مسلم.

 

**************

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم". رواه مسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: "إنَما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكها فهجرته إلى ما هاجر إليه." رواه البخارى و مسلم.

 

*****************

 

عَن أبي عبد الرحمن عَبدِ اللّه بن عُمَر بن الخَطّابِ رَضي اللّه عَنهمَا قَالَ : سَمِعت النبي صلى اللّه عليه وسلم يَقولُ : بُني الإسلام على خمس شهادة ألا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت و صوم رمضان". رواه البخارى و مسلم.

 

*****************

 

عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه : ( مَن أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). رواه البخارى و مسلم.

وفى رواية لمسلم:"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد".

 

****************

 

عَن أبي رُقية تَميم بن اوسِ الدّاري رَضي اللّه عنه انّ النبي صلى الله عليه وسلم قالَ: ( الدِّينُ النصيحة. قلنا لمن؟ قال :"لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين و عامتهم." رواه مسلم.

 

**************

 

عَن أبي هُريرة عَبد الرَّحمن بن صَخرِ رَضي اللّه تَعَالى عَنه قَالَ سَمعتُ رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم يَقولُ : (مَا نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم". رواه مسلم.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادى عشر

ترك الريبة

عن أبى محمد الحسن بن على بن أبى طالب سبط رسول الله صلى الله عليه و سلم و ريحانته رضى الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه و سلم:"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك." رواه الترمذى والنسائى وقال الترمذى: حديث حسن صحيح.

 

الحديث الثانى عشر

الانشغال بعيوب النفس

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه". حديث حسن رواه الترمذى و غيره هكذا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الحادى عشر

ترك الريبة

عن أبى محمد الحسن بن على بن أبى طالب سبط رسول الله صلى الله عليه و سلم و ريحانته رضى الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه و سلم:"دع ما يريبك إلى ما لا يريبك." رواه الترمذى والنسائى وقال الترمذى: حديث حسن صحيح.

 

الحديث الثانى عشر

الانشغال بعيوب النفس

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه". حديث حسن رواه الترمذى و غيره هكذا.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث عشر

محبة المؤمنين

عن أبى حمزة أنس بن مالك رضى الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبى صلى الله عليه و آله وسلم قال: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". رواه البخارى و مسلم.

 

الحديث الرابع عشر

فى عصمة دم المسلم

عن ابن مسعود رضى اله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزانى و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعة". رواه البخارى و مسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثالث عشر

محبة المؤمنين

عن أبى حمزة أنس بن مالك رضى الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبى صلى الله عليه و آله وسلم قال: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". رواه البخارى و مسلم.

 

الحديث الرابع عشر

فى عصمة دم المسلم

عن ابن مسعود رضى اله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزانى و النفس بالنفس و التارك لدينه المفارق للجماعة". رواه البخارى و مسلم.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس عشر

من دلائل الإيمان

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم جاره و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه". رواه البخارى و مسلم.

 

الحديث السادس عشر

ترك الغضب

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رجلا قال للنبى صلى الله عليه و سلم: أوصنى. قال: "لا تغضب". فردد مرارا قال: "لا تغضب". رواه البخارى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس عشر

من دلائل الإيمان

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم جاره و من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه". رواه البخارى و مسلم.

 

الحديث السادس عشر

ترك الغضب

عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رجلا قال للنبى صلى الله عليه و سلم: أوصنى. قال: "لا تغضب". فردد مرارا قال: "لا تغضب". رواه البخارى.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع عشر

الإحسان

عن أبى يعلى شداد بن أوس رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "إن الله كتب الإحسان على كل شىء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة و إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة و ليحد أحدكم شفرته و ليرح ذبيحته." رواه مسلم.

 

الحديث الثامن عشر

التقوى و حسن الخلق

عن أبى ذر جندب بن جنادة و أبى عبدالرحمن معاذ بن جبل رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " اتق الله حيثما كنت و أتبع السيئة الحسنة تمحها و خالق الناس بخلق حسن". رواه الترمذى و قال: حديث حسن و فى بعض النسخ حسن صحيح.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×