بسمة ضياء 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 يونيو, 2009 (معدل) والصلاة والســلام على افضل المرسلين نبينا محمد واله وصحبه اجمعين .. يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحاء فلا والله ما في العيش خير *** ولا الدنيا إذا ذهب الحيــآء أخي الكريم..أُختي الكريمة لا شك أننا بشـــــــــر ، لسنا ملائكة ولا أنبياء وأننا معرضين للخطأ والزلل .. وليس هناكـ من هو معصوم عن المعاصي فكل ابن آدم خطاء.. وخير الخطائين التوابون جعلنــا الله واياكم من المستغفرين التوابين ولكن هناكـ نقطة هامة جداً يغفل عنها الكثير وأنا أولكم ... وهي التحدث بالذنوب أمام بعضنا البعض وهذآ يُعتبــــر من المُفاخــــــرة والمُجــــاهرة بالذنـــوب وقد حذرنا الشرع من الوقوع في هذآ الذنب العظيــــم قال تعالى { لا يُحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم } قال صلى الله عليه و سلم: كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان ، عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6069 خلاصة الدرجة: [صحيح] تمر بنا كل يوم مشــاهد في حياتنا اليومية تتكرر في المدرسه في الجامعــــة ، في العمــل ، في البيت ، في الشـــآرع ... يلتقي الشاب مع زملائه فيحدثهم عن أنه فعل البارحة كذا وكذا شاهد فيلماً أو فعل كذا وكذا , وينتظر اللقاء على أحر من الجمر حتى يحدث زملاءه عما فعل .. فيكون من المجآهرين وكذلكـ الفتاة تتحدث مع رفيقآتها أو قريبآتها عن علاقاتها الآثمة عبر الهاتف أو او خرجت مع فلان أو غيرهآ من صور الذنوب الأُخرى فتكون بذلكـ مجآهرة فأتصور أن أول خطوة تعيننآ على تجنب ذلكـ : هي الإستتآر بستر الله عز وجل فنكون من أهل العافية (أي معافين من الذنب)كما أخبرنآ النبي صلى الله عليه وسلم .. واختيارنآ لهذا الأسلوب وهذا الطريق يعني أنه وسيلة إلى أن نتقترب من الله عز وجل بعد ما يكون عندنا عزيمة وإرادة ، لأن الناس لا يعرفون عنّا ماضينآ السيء وذنوبنآ الذي قد يكون عقبة وحاجزاً بيننآ وبين التـــوبة .. قال صلى الله عليه و سلم: يؤتى بالعبد يوم القيامة فيضع عليه كنفه فيقول له عبدي تذكر يوم كذا وكذا حين فعلت كذا وكذا فلا يزال يقرره حتى يرى أنه هلك ثم يقول له : عبدي أنا سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 219 خلاصة الدرجة: ثبت من طرق صحاح وأما الفاجر فينادى بذنبه على رؤوس الخلائق ... فوالله إن ذنوبنآ تكفينا عن الذنب الأكبر وهو المجآهرة فلا نكون سبباً في إضلال وإفساد خلق الله !! اسأل الله الغفور الرحيم أن يغفـــر لنا ويرحمنآ وأن يســـــــتر عورآتنا ويأمن روعاتنا ويختم بالصآلحات أعمـــــآلنآ .... تم تعديل 6 يونيو, 2009 بواسطة محبة الجليل شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ كفى يا نفس ~ 102 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 يونيو, 2009 السّلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه طرحٌ طيّب أختي الحبيبة باركَ الله فيكِ وجزاكِ خير الجزاء بخصوص الأحاديث يا غالية ؛ بحثت ولم أجد لفظًا مطابقًا وصحيحًا ,,, فأرجو منكِ إدراج تخريج الأحاديث إن تيسّر لكِ ذلك : وهذا ما وجدته باللفظ الصّحيح : كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان ، عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6069 خلاصة الدرجة: [صحيح] يؤتى بالعبد يوم القيامة فيضع عليه كنفه فيقول له عبدي تذكر يوم كذا وكذا حين فعلت كذا وكذا فلا يزال يقرره حتى يرى أنه هلك ثم يقول له : عبدي أنا سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 219 خلاصة الدرجة: ثبت من طرق صحاح شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسمة ضياء 2 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 يونيو, 2009 السّلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه طرحٌ طيّب أختي الحبيبة باركَ الله فيكِ وجزاكِ خير الجزاء بخصوص الأحاديث يا غالية ؛ بحثت ولم أجد لفظًا مطابقًا وصحيحًا ,,, فأرجو منكِ إدراج تخريج الأحاديث إن تيسّر لكِ ذلك : وهذا ما وجدته باللفظ الصّحيح : كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح وقد ستره الله ، فيقول : يا فلان ، عملت البارحة كذا وكذا ، وقد بات يستره ربه ، ويصبح يكشف ستر الله عنه الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6069 خلاصة الدرجة: [صحيح] يؤتى بالعبد يوم القيامة فيضع عليه كنفه فيقول له عبدي تذكر يوم كذا وكذا حين فعلت كذا وكذا فلا يزال يقرره حتى يرى أنه هلك ثم يقول له : عبدي أنا سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: التذكرة للقرطبي - الصفحة أو الرقم: 219 خلاصة الدرجة: ثبت من طرق صحاح السلام عليكي اختي يبدو انك على صواب فانا لم اتحقق من صحة الاحاديث :lol: اتاسف للمنتدى باكمله ساعدل الموضوع بادن الله 8-) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك