اذهبي الى المحتوى
همتى صلاح امتى

يدك بيدى لنتغير ونعود الى الطريق الصحيح

المشاركات التي تم ترشيحها

51531_1190395664.gif

 

image589.gif

كيف الحال اختى وزهرتى الحبيبة

اسال الله ان تكونى بخير

انى فكرت كثيرا قبل فتح هذا الموضوع

ولكنى توكلت على الله وقررت فتحة

لكى تاخذى بيدى واخذ بيدك

لنمشى معا طريق طويل جداااااا

فما رايك وما اردت هذا الا لانى احبك

واريد لك ولى الصلاح ويعلم الله اننى فتحت هذا الموضوع

ولا اريد شكر او مجاملات ولكن اريد النفع

ولا اخاف عدم التفاعل معى ولكن اخاف عدم النفع

وللعلم هذا الموضوع ليس للزهرات فقط ولكن لجميع الاعمار ممن يودون البدء فبادؤا معنا

وبعد الانتهاء ان شاء الله

سوف ننتقل الى موضوع الحبيبة نجمة فلسطين وهو ذات الشخصية الساحرة لانه سوف يكون ان شاء الله النهاية التى ننهى بها عملنا باذن الله طبعا اذا سمحت لنا الحبيبة بذلك

image589.gif

والان ابداء بالموضوع بارك الله فيك

استمعى الى

هذا الموضوع سيتكون

من عدة مراحل والمرحلة تتكون من عدة خطوات

اسمعينى متحسيش بالملل هتفرحى ان شاء الله لما توصلى للنتيجة المرغوبة

بصى بقى انا اريد الاتجاه الى الطريق الصحيح والمنهج الصحيح واريد الالتزام

واريدوووووووو

وقررت ان ابداء بس حبيت انى مش ابداء بمفردى حبيت تكون معى صحبة

فى الله تعيننى واعينها

يلا

اخبرك بالمرحلة الاولى واولى خطواتها

مستعدة تمام جاهزة بس خلى بالك لازم تكونى نويتى بجد متمشيش الى نصف الطريق وتقفى

طيب اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

 

المرحلة الاولى:image589.gif

اولى خطواتها:

بسم الله ابداء

حبيبتى اول شئ هتكلم فى الخطوة دى عن الملابس طبعا

هتقوليلى يووووووووووة

كتير بنسمع وعرفين الكلام دة

طيب انا كمان عرفاة طيب بطبقية فى حياتك ولا بتعرفية وخلاص

على العموم انا اريد ان التزم بما عرفتة انا وانت يلا

هتقوليلى ازاى اقولك اية رايك

نبتدى اول شئ بلاش من الاوان الملفتة للنظر طبعا كلنا عارفينها

هتقولى ازاى اقولك يعنى ابتدى انا وانت بلبس الالوان الغوامق ودى برضو عرفينها

وكمان نبتدى بلبس العباءة ازاى اقولك نسبة ما عشان فى البداية تكترى من لبس العباءة

طيب هتقولى مفيش عندى عباءة اقولك طيب ممكن تنوى ان الملابس اللى انت تنوى شراؤها متكنش (جيبة اوماشبة ذلك)

تنوى شراء عباءة سوداء

وانا الحمد لله ابتديت بدة وبقى الوقتى عندى ثلاث عباءات

اية رايك يلا دى مرحلة سهلة وبسيطة جداااااا

اى اخت تستطيع فعلها

image589.gif

يكفى هذا وهذة الخطوة الاولى بكل بساطة

انا طولت عليكن متاسفة بس يلا اتبعى كلامى

وانا وانت ان شاء الله سنكون نعم زهرات

وفى المستقبل نعم الفتيات والزوجات والامهات

ان شاء الله ان قدر لنا اكمال هذا الموضوع واتباعة

image589.gif

استودعكم الله الذى لاتضيع ودائعة

على امل اللقاء مرة اخرى باذن الله

طابت ايامكم واوقاتكم

 

m5znk-b934969728.gif

 

51531_1190395664.gif

تم تعديل بواسطة محبة للدين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

:wub: هذه فكرة رائعة اختى الكريمة انا والحمد لله منتقبة وافتخربذلك

ولكن باذن الله سأتابعكى لعل الله يجعلك سببا لمعرفتى شيء قد اجهله :closedeyes: ولكن التمس اليك بطلب صغير وهو ان تحاولى وضع الدلائل على ماتطلبين و شكراً لك اخي الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك

فكرت بهذا حبيبتى

وان شاء الله سافعل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع طيب ، ويستحق التفاعل معه : )

جزاكِ الله خيرًا ، وبإنتظار الزهرات الجميلات وكل الحبيبات بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

حبيبتى اليك بعض من هذة الفتاوى

لكى يتطمئن قلبك

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=30891

 

 

http://hijab.totalh.com/play-5549.html

 

واذا لم يعمل الرابط

خذى هذة الفتوى

السـلام علــيكم ورحمة الله وبركاته

 

 

الحمدالله والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد

وعلى آله وصحبه أجمـعيـن

أمـا بعد::

فلقد اهتم الإسلام بزينة المرأة اهتماما كبيـرا ووضع لها قواعد وضوابط تجعل الزينة تلبي فطرة المرأة

وتناسب أنوثتها من جهة , وتحفظها في مسارها الصحيح بلا إفراط ولا تفريط من جهة أخرى واهتم بزينة المرأة أكثر من زينة الرجل وما ذاك إلا لأن الزينة بالنسبة للمرأة تلبية لنداء الأنوثة وعامل أساسي في إدخال السرورعلى زوجها ومضاعفة رغبته فيها ومحبته لها .

لذا فإن المرأة يجب أن تصان وهذه الزينة متى ما فقدت المسار الصحيح صارت من أعظم أسباب الفتنة والفساد ولم تعد كثير من نساء المسلمين اليوم متقيدات بتعاليم الإسلام في موضوع الزينة بل المرأة اليوم تجيد التقليد والمحاكاة وهذا واقع كثيـر من النساء إلا ما رحم ربي .

فيا أختي المسلمة إلى أحكام الإسلام و آداب الشريعة الربانية فهي الحصن المنيع الواقي لك من الفتن

والكفيلة لك بسعادة الدنيا والآخرة .

وفي هذا الموضوع ستجدي فتاوى لعلماء أجلاء كفيلة بأن تهدينا وإياك أخيتي إلى سواء الصراط

 

 

 

**حكــــــــــــم اللبــــــــــــــــاس**

 

س. سئل فضيلة الشيخ ابن عثيـمين عمــا انتـشـر في الأفــراح

والزواجـات نساء ألبستهـن تشمـئز الواحـدة من رؤيتـها فمثـلا تلبـس المـرأة فستـانـا يظهـر جزءا من صدرهـا ومـا فـوق ذلك يكـون عـاريـا ليـس علـيه شيء أو ليـس عليـه ما يستـره فمـا حكـم ذلك ومـا مـوقف الإنسـان إذا رأى مثـل هذه الألبسـة ؟؟

 

 

 

ج . فأجـاب فضيلـته: حكـم هذا التحـريم وأنه لا يجـوز للمرأة أن تلبس إلا ثيـابا فضفـاضة واسـعة سابغـة ولا يحـل أن تلبـس ضيقـا ولا أن تلبـس بنطلـونـا كمـا بدأ ينتشر بين النساء , البنطلـون لا يصـح إلا مع الزوج خـاصة بشرط أن يكون هذا البنطـلون ليس على تفصيـل بنطلونـات الرجـال فإن كـان على تفصيل بنطلونات الرجال صار تشبها بالرجـال وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهـات بالرجال وإنـي أحذر النسـاء من الانزلا ق في هذه الملابـس التي تؤدي إلى الفتنـة أو إلـى التشبه بنساء كـافرات وأقول اتقين الله في أنفسـكن واتقيـن الله في ذريتـكن واتقين الله في مجتمعكـن لأن العقوبة إذا نزلت فليست خـاصة بل تعـم. وأخبـر النبي صلى الله عليه وسلم أن صنفيـن من أهل النار لم يرهمـا بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وأن ريحها ليوجد من مسافة أو مسيرة كذا وكذا . وهذه الألبسة الضيقة أو القصيرةأو المفتوحة أو الرهيفـة هذه تدخل في عمـوم قوله كاسيات عاريات كمـا نص على ذلك أهل العلم . فأحذر أخواتنـا من هذه الألبسة وأقول عليكن بهدي السلف الصالح , كـان نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه في بيوتهن يلبسن دروعا يعني مقاطع تستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا في البيت وإذا خرجت المرأة فكثير منكن يعرف حديث أم سلمه أنها استأذنت من النبي صلى الله عليه وسلم حين رخص لها في جر الذيول أن يكون ذيلها _أي طرف ثوبها_ إلى حد الذراع من تحت القدم لأجل أن تستر الرجل

 

 

**حكم لبس النقاب والبرقع واللثام**

 

 

س: في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة بين أوساط النساء بشكل مُلفت للنظر وهي ما يسمى بالنقاب، والغريب في هذه الظاهرة ليس النقاب، إنما طريقة لبس النقاب لدى النساء، ففي بداية الأمر كان لا يظهر من الوجه إلا العينان فقط ثم بدأ النقاب بالاتساع شيئاً فشيئاً فأصبح يظهر مع العينين جزء من الوجه مما يجلب الفتنة ولا سيما أن كثيراً من النساء يكتحلن عند لبسه، وهي أي النساء إذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بأن فضيلتكم قد أفتى بأن الأصل فيه الجواز، فنرجو توضيح هذه المسألة بشكل مفصّل وجزاكم الله خيراً؟

 

ج: لا شك أن النقاب كان معروفاً في عهد النبي وأن النساء كن يفعلنه كما يفيده قوله في المرأة إذا أحرمت: { لا تتنقب } فإن هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه، بل نرى منعه، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز، وهذا أمر كما قاله السائل مشاهد. ولهذا لم نفت امرأة من النساء - لا قريبة ولا بعيدة - بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه - بل نرى أنه يمنع منعاً باتاً، وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر وألا تتنقب، لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد

 

 

 

 

**حكم لبس العباءة على الكتفين وتغطية الرأس؟**

 

س: إنه انتشرت بين نساء المسلمين ظاهرة خطيرة وهي لبس بعض النساء العباءة على الكتفين وتغطية الرأس بالطرح والتي تكون زينة في نفسها وهذه العباءة تلتصق بالجسم وتصف الصدر وحجم العظام ويلبسن هذا اللباس موضة أوشهرة. ما حكم هذا اللباس؟ وهل هو حجاب شرعي؟ وهل ينطبق عليهن حديث النبي : { صنفان من أمتي من أهل النار لم أرهما... } أفتونا مأجورين وجزاكم الله خير الجزاء

 

ج: وبعد فقد أمر الله النساء المؤمنات بالتستر والتحجب الكامل فقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59] والجلباب: هو الرداء الذي تلتف به المرأة ويستر رأسها وجميع بدنها ومثله المشلح والعباءة المعروفة، والأصل أنها تلبس على الرأس حتى تستر جميع البدن فلبس المرأة للعباءة هو من باب التستر والاحتجاب الذي يقصد منه منع الغير عن التطلع ومد النظر. قال تعالى: ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ [الأحزاب:59] ولا شك أن بروز رأسها ومنكبيها مما يلفت الأنظار نحوها. فإذا لبست العباءة على الكتفين كان ذلك تشبهاً بالرجال وكان فيه إبراز رأسها وعنقها وحجم المنكبين وبيان بعض تفاصيل الجسم كالصدر والظهر ونحوه مما يكون سبباً للفتنة وامتداد الأعين نحوها وقرب أهل الأذى منها ولو كانت عفيفة.

 

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة لبس العباءة فوق المنكبين لما فيه من المحذور ويخاف دخوله في الحديث المذكور وهو قوله : { صنفان من أمتي من أهل النار } إلى قوله: { ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها... } إلخ، والله أعلم

 

 

 

 

**حكم لبس العباءة المطرزة**

 

 

 

س: ما حكم لبس العباءة التي في أطرفها، أو أكمامها قيطان أو غرة؟

 

 

ج: محرم حيث أنه يؤدي إلى الفتنة.

 

فيا أختي المسلمة حكّمي عقلك وفكّري ومعَّني في لبسك للعباءة فهل يعقل أن تستري الزينة بزينة أخرى، وهل شرع الحجاب إلا لإخفاء تلك الزينة؟! فلنكن على بينة من أمرنا ولنعلم أن أعداء الإسلام يحيكون ضدنا مؤامرة على الحجاب. فيا أيتها المسلمة أنذي نفسك فإن متاع الدنيا قليل والآخر خير لمن اتقى،فلا تغتري بمالك ولا جمالك فإن ذلك لا يغني عنك من الله شيئاً!! وإني أنذرك وأحذرك بأن النبي قد عرضت عليه النار ورأى أكثر أهلها من النساء، وأنذرك بأن النبي قال في النساء وأنت إحداهن: { اتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء } وأنقذي نفسسك من النار، واعلمي أنك أعجز من أن تطيقي عذاب النار، فإن الجبال لو سيّرت في النار لذابت فأين أنت من الجبال الراسيات والصم الشامخات، أنقذي نفسك من النار واستجيبي لمنادي الحق واعلمي أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. وأن الآخرة هي مسعانا وإن طالت الآمال في الدنيا، فماذا تريدين من هذه العباءة المزركشة التي تشترينها بالمئات وأنت تضعين في القبر في كفن من أرخص الأقمشة فهل تنفعك هذه العباءة في ظلمة القبر؟ فتذكري نفسك وأنت في هذا الموضع

 

 

 

**حكم لبس الملابس الضيقة عند النساء**

 

س: ما حكم الملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم؟

 

ج: لبس الملابس الضيقة التي تبين مفاتن المرأة وتبرز مافيه الفتنة محرم، لأن النبي قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما بعد رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس - يعني ظلماً وعدواناً - ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات } فقد فسر قوله كاسيات عاريات بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة وفسر بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة، وفسرت بإن يلبسن ملابس ضيقة ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة وعلى هذا لا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج، فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:6،5] وقالت عائشة: { كنت أغتسل أنا والنبي يعني من الجنابة من إناء واحد تختلف أيدينا فيه } فالإنسان بينه وبين زوجته لاعورة، والضيق لا يجوز عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقاً شديداً يبين مفاتن المرأة

 

 

معنى كاسيات عاريات

 

 

س: ما معنى قوله :{ كاسيات عاريات }؟

 

ج: معنى { كاسيات عاريات } أن هؤلاء النسوة عليهن كسوة، ولكنها لا تفيد في ستر المرأة.

 

قال العلماء أن تكون الكسوة هذه خفيفة يرى من ورائها الجلد، فهذه كاسية ولكنها عارية، ومثل أن تكون الثياب التي عليها ثياب ثخينة لكنها قصيرة، فهذه أيضاً كاسية عارية، مثل أن تكون الثياب ضيقة بحيث تلصق على الجلد وتبدو المرأة وكأنه لا ثياب عليها فهذه أيضاُ كاسية عارية، وهذا بناء على المراد بالكسوة والعرى المعنى الحسي.

 

أما إذا أريد به المعنى المعنوي، فإن المراد بالكاسيات اللاتي يظهرن العفاف والحياء، والعاريات اللاتي يخفين الفجور ولا يبين أمرهن للناس، فهن كاسيات من وجه وعاريات من وجه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع طيب ، ويستحق التفاعل معه : )

جزاكِ الله خيرًا ، وبإنتظار الزهرات الجميلات وكل الحبيبات بإذن الله ..

 

جزاك الله خيرا

مشرفتنا الغالية للمرور الطيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

image589.gif

 

والان حبيبتى اريد ان اسالك هل طبقتى ما قلنا علية

اذا كنت طبقتى فلله الحمد وان لم تطبقِ لما ؟

 

image589.gif

 

والان هيا نبتداء الخطوة الثانية

 

استعدتى يلا ها طيب نبدا باذن الله

 

الخطوة الثانية:

 

وهذة الخطوة تخصك داخل البيت وايضا فى الطريق

 

وهى ارتفاع الصوت

 

فانا وانت نعلم

 

ان صوت المراءة عورة

 

طيب لما لم تعملى بهذا لما لا

 

تخفضى من صوتك

 

داخل المنزل وخارجة

 

image589.gif

 

لا حول ولا قوة الا بالله

هذة الايام اذا مشينا فى الطرق

وجدنا صوت اما تصرخ على اولادها

وبنتا تزعق لامها او اختها

او امراءة تزغرد

وصوتها يصل الى اخر الشارع

ونرى الفتاة تمشى وتضحك واصوات ضحكتها

ترن فى اذن المارين رجال ام نساء

اهذا من الحياء اهذا يرضى الله ورسولة

صلى الله علية وسلم

اهذا الذى قال الرسو وقال الله بة

لا انظرى ما قالة لقمان لابنة

وما جاء فى القران الكريم

 

الاية19من سورة لقمان

﴿ واقصد فى مشيك واغضض من صوتك ان انكر الاصوات لصوت الحمير ﴾

صدق الله العظيم

 

image589.gif

 

واليك حبيبتى بعض الفتاوى الخاصة بهذا

 

 

ما حكم زغرودة الأفراح ؟ 15-01-06, 05:12 PMعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة

حسنه الشيخ الألباني فى صحيح الترغيب و الترهيب وقال رواه البزار ورواته ثقات.

و مزمار عند نعمة إستدل به العلماء على حرمة الغناء و قالوا المزمار يطلق على صوت الإنسان كقول النبى صلى الله عليه وسلم لأبى موسى ( لقد أوتيت مزمارا من مزامير داود ) يعنى صوته.

و أعتقد أن ( الزغرودة ) ينطبق عليها وصف ( مزمار عند نعمة ) و خاصة أن النبى صلى الله عليه وسلم قابلها فى الحديث بصوت أخر للمرأة عند المصائب و هو الصراخ فقال (و رنة عند مصيبة ).

و الله أعلى و أعلم.

 

ضابط الصوت والعورة فيه درجات تعتمد على طريقة الالقاء ان صوت المرأة يمكن ان يعلو احيانا امام الرجال اذا كان صوت الخلخال الذي تضعه عند الكاحل مرتفعا، فصوت الخلخال يثير الفتنة وصوت المرأة يجب ان يخفيه. التطريز محرم لكن الخلخال يمكن ستر فتنته بصوت اعلى من الصوت الذي يصدره.

 

وفي الصوت ايضا اتساع وحدود كي تنتظم طبقته في اطار الضوابط، «فإن كان السّامع يتلذّذ به ، أو خاف على نفسه فتنةً حرم عليه استماعه». هذا بالنسبة الى السامع وما ادرانا ما طريقة استقباله بـ «تلذذ» لصوت المرأة وفي اي حال نفسية او ذهنية، اما بالنسبة الى المتحدثة فقد نصت الضوابط على انه «ليس للمرأة ترخيم الصّوت وتنغيمه وتليينه ، لما فيه من إثارة الفتنة». كما انها لا ينبغي ان تجيب السائلين الرجال الاجانب «بصوت رخيم بل عليها ان تغلظ صوتها».

 

وفي الضوابط ان «خروج المرأة متطيبة الى السوق حرام» وانه «لا يحل لها ان تتطيب ان مرت بجانب رجال». كما ان لبس الكعب العالي محرم، ونزع شعر الحاجبين محرم، اما «المنيكير» او طلاء الاظافر فيجوز وضعه انما بعد الصلاة.

 

ضوابط تحتاج الى مجلدات للشرح والتفسير، وتحتاج الى جهد علمائي استثنائي للتكيف مع الواقع والدور المطلوب للمسلمين في القرن الحادي والعشرين حيث المدنية والحداثة شرطان للتطور من دون التخلي عن قيمنا الدينية ومبادئنا الاجتماعية. فهذه الضوابط توصلنا الى قول الامام القرطبي رحمه الله «ان المرأة كلها عورة بدنها وصوتها» والى قول العلامة ابن عثيمين في «منار الاسلام» ان على المرأة المسلمة «ألّا تترك بيتها إلا لحاجة لا بد منها ولكن غير متطيبة ولا متبرجة بزينة وبدون مشية خيلاء».

 

وبعد حديث الضوابط الشرعية هناك حديث آخر، فصحيح ان الشريعة الاسلامية مصدر رئيسي للتشريع في الدستور الكويتي لكن المطلوب اجتهاد دستوري قانوني فقهي شرعي ديني يرسم الحدود الفاصلة بين ما هو دستوري وما هو فقهي. بمعنى آخر بين مبادئ الدستور وبين ضوابط الشريعة... وهذا الامر ايضا مقامه طويل ومقالنا قصير.

 

 

 

الراي الكويتية

 

http://www.egyig.com/Public/articles/fatwa/11/47137746.shtml

 

اسال الله التوفيق

من عندة لكن ولى

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

جزاكِ الله خيرا محبه الحبيبه :)

لى عوده لقراءة فتاويكِ الرائعه إن شاء الله

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/104257/اللباس%20الشرعى

 

ما هو لباس الشهرة ؟

هل يعتبر اللباس الذي يلبسه الرياضيون والمغنون من لباس الشهرة المنهي عنه ؟

 

الحمد لله

أولا :

التوجيه الشرعي في أمر اللباس يستحب للناس أن يتوسطوا ويعتدلوا فيه ، من غير إسراف ولا مخيلة ، ومن غير رداءة ولا رثاثة ، فالاعتدال مندوب في جميع الأمور ، ومنها اللباس الذي يقي الإنسان من الحر أو البرد ويتزين به للناس .

يقول الله عز وجل : ( يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف/31

عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كُلُوا وَتَصَدَّقُوا وَالْبَسُوا فِي غَيْرِ إِسْرَافٍ وَلَا مَخِيلَةٍ ) رواه النسائي (2559) وحسنه الألباني في "صحيح النسائي"

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : " كل ما شئت ، والبس ما شئت ، ما أخطأتك خصلتان : سرَف ومَخِيلة " انتهى .

رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (5/171) .

وقد ورد في خصوص لباس الشهرة أحاديث منها حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ فِي الدُّنْيَا أَلْبَسَهُ اللَّهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) . رواه أبو داود (4029) والنسائي في "السنن الكبرى" (5/460) وابن ماجه (3606) وأحمد في "المسند" (2/92) وغيرهم ، وحسنه الألباني والأرناؤوط .

فمن لبس ما فيه إسراف ظاهر – بالنسبة لمجتمعه - يوحي بالتكبر والخيلاء ، أو لبس الرديء الرث – بالنسبة لمجتمعه – يشعر بالزهادة والعبادة ، فقد تجاوز القصد والاعتدال وحاد عن السبيل .

يقول السرخسي في "المبسوط" (30/268) :

" والمراد أن لا يلبس نهاية ما يكون من الحسن والجودة في الثياب على وجه يشار إليه بالأصابع ، أو يلبس نهاية ما يكون من الثياب الخَلِقِ – القديم البالي - على وجه يشار إليه بالأصابع , فإن أحدهما يرجع إلى الإسراف والآخر يرجع إلى التقتير ، وخير الأمور أوسطها " انتهى .

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (6/136) :

" ويكره لبس زي مُزْرٍ بِهِ لأنه من الشهرة , فَإِن قَصَدَ به الاختيال أو إظهارَ التواضع حَرُمَ لأنه رياء " انتهى .

والمقياس والميزان هو عادة الناس والمجتمع الذي يعيش فيه الإنسان ، فما كان بالنسبة لهم إسرافا ومخيلة أو كان رديئا رثا فهو مكروه مذموم ، وهو من الشهرة التي نهى عنها بعض السلف من الصحابة والتابعين :

قال ابن عمر رضي الله عنهما :

" من لبس رداء شهرة أو ثوب شهرة ألبسه الله نارا يوم القيامة "

رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/81).

وقال سفيان الثوري :

( كانوا يكرهون الشهرتين : الثياب الجياد التي يشتهر فيها ويرفع الناس إليه فيها أبصارهم ، والثياب الرديئة التي يحتقر فيها ويستذل دينه )

ثانيا :

ومن الشهرة أيضا لباس ما تنكره عادات المجتمع وتقاليده ، وما يخالف في هيئته أو لونه ما يعرفونه ويألفونه ، مما يؤدي إلى حديث الناس عنه وغيبته والوقوع في نيته وقصده ، والمسلم مأمور بكف الغيبة عن نفسه ، أما اللباس الذي لا يستنكرونه ولا يستغربونه ، ويعتادون على رؤيته أو يأخذونه بالقبول ، فلا حرج من لبسه إذا كان ساترا للعورة .

عن عدي بن الفضل قال : قال لي أيوب :

" اُحْذُ نعلين على نحو حذو نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : ففعلت ، فلبسها أياما ثم تركها ، فقلت له في ذلك فقال : لم أر الناس يلبسونها " انتهى .

ابن أبي الدنيا في "التواضع والخمول" (رقم/62)

وعن الحصين قال : كان زبيد اليامي يلبس برنسا ، قال : فسمعت إبراهيم النخعي عابه عليه ، قال : فقلت له : إن الناس كانوا يلبسونها ، قال : أجل ! ولكن قد فني من كان يلبسها ، فإن لبسها أحد اليوم شهروه وأشاروا إليه بالاصابع .

رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/81)

جاء في "الموسوعة الفقهية" (6/136-137) :

" لبس الألبسة التي تخالف عادات الناس مكروه لما فيه من شهرة , أي ما يشتهر به عند الناس ويشار إليه بالأصابع , لئلا يكون ذلك سببا إلى حملهم على غيبته , فيشاركهم في إثم الغيبة ، قال في لسان العرب : الشهرة ظهور الشيء في شُنعة حتى يشهره الناس " انتهى مختصرا .

ثالثا :

هناك عدة عوامل مؤثرة في الحكم على لباس الشهرة في زماننا هذا ، منها :

1- اتساع حال الناس اليوم ، وانفتاح الدنيا عليهم ، وانتشار المال بين أيديهم ، مما يسر عليهم شراء أفضل أنواع الثياب وأجودها .

2- التضخم الصناعي الهائل لأشكال وأنواع وألوان الألبسة اليوم ، فملايين المصانع تقدم يوميا آلاف التصاميم التي تنتشر في جميع أنحاء العالم اليوم ، فاعتاد الناس على لبس كل جديد ، وتقبل كل تغيير ، وقلت أنواع الألبسة التي ترفضها المجتمعات مطلقا .

3- الاختلاط بين الأجناس والأعراق ، وكثرة أسفار الناس وتنقلاتهم بين البلدان ، فلم تعد البلاد حكرا على أهلها ، بل صار البلد الواحد يحوي من أهل الشرق والغرب أعدادا كبيرة ، فكان له الأثر الظاهر أيضا في تقبل أنواع الألبسة الكثيرة .

4- ثم إن انتشار وسائل الإعلام بجميع أشكالها كان له الأثر الأكبر في تنويع ثقافات الألبسة ، وتناقلها بين الناس ، واستفادة بعضهم من بعض في هذا المجال .

كل ذلك أثَّر في فقه اللباس الشرعي ، فقد أحال الشرع الأمر إلى عرف الناس وعاداتهم ، وهي قد تأثرت اليوم بالعوامل الأربعة السابقة ، مما غير كثيرا من أحكام اللباس التي كانت في العصور السابقة .

فلا نرى أن لباس الرياضيين – إذا كان ساترا للعورة – أو لباس "البدلة الإفرنجية" ، أو خروج الرجل حاسر الرأس أو اللباس الخاص بأصحاب المهن والحرف المعينة ، كلباس الأطباء ولباس القضاة ولباس العمال ونحو ذلك : مِن الشهرة المذمومة ، فهي لا تحمل معنى الشهرة أصلا ، لا من حيث الإسراف والخيلاء ، ولا من حيث مخالفة المجتمع .

ولكن إذا وُجِدَ أَنْ لَبِسَهَا أحدٌ في مجتمعه الذي ما زال محافظا على تراثه وعادته ، ولم يتأثر بالعوامل الأربعة السابقة ، فكان مستغربا مستنكرا في قومه ، فهذا يكره في حقه ، ولا ينبغي له المشاقة والمخالفة ، فإن قصد بها الرياء والسمعة والتزكية ، أو إظهار الزهد أو إظهار الخيلاء والكبرياء أثم وحرم لباسه ذلك .

رابعا :

لا يخفى أن الشرط المهم الذي يقيد جميع الكلام السابق هو كون اللباس ساترا للعورة ، غير شفاف ولا واصف للون العورة ولا حجمها ، وليس فيه تشبهٌ بلباس الديانات الأخرى ولا تشبهٌ بالنساء أو أهل الفسق والمجون ، وليس حريرا بالنسبة للرجال ، فإن لم تنطبق فيه هذه الشروط فلا يجوز لبسه ولا بيعه ولا شراؤه .

وبالتأمل في كثير من لباس الرياضيين اليوم نجدها غير منضبطة بالستر الشرعي المطلوب ، فهي إما قصيرة تكشف أكثر الفخذ ، أو ضيقة تحجم العورة المغلظة ، فمثل هذه الألبسة لا يجوز لبسها بسبب مخالفتها الضوابط الشرعية .

وأما من أراد أن يلبس لباس المغنين والممثلين ، فقد تقحم باب سوء وفتنة وشر ، حين سعى نحو التشبه بأهل الفسق وأصحاب المعاصي والفساد ، وقد كان الواجب عليه كره المعصية وبغض شعارها ولباسها ، وتجنب أهلها والمفتونين بها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود (4031)

فلا يجوز لبس ما يتميز به المغنون والممثلون ، والأصل أن يقلد المسلم قدوة الخير والعلم والفضل ، وأما قدوة المعصية فهي سبيل غضب الله عز وجل .

وانظر جواب السؤال رقم (36891)

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مع لش حبيبة قلبي محبة للدين تأخرت عليكي

 

رح يفرحني انكو تستعملو موضوعي

وعلى فكرة موضوعك مهم جدا جدا جدا

 

فاولا عليك الاهتمام بالجانب الديني وعندها فقط يمكنك ان تكوني ذات شخصية ساحرة

 

 

رائع

 

وها هو الرابط للانتقال الى ذات الشخصية الساحرة بعد الموضوع استبيان:

[متميّز ] ஐ˚◦ ๑ ذات الشخصية الساحرة :) ஐ˚◦

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=226343

 

:))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

جزاك الله خيرا حبيبتى (حفيدة الصحابة)

وانتظر باقى مشاركاتك يا غالية

 

اهلا بالامورة نجمة فلسطين

نورتينى وكلامك صحيح

ويسعدنى ايضا ان استعمل موضوعك

بارك الرحمن فيكما ولكما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله

 

والله كنت محتاجه لهالموضوع جزاكى الله كل خيررر

 

انا بالفعل لبسى كله عبايات

 

وبدات انى اخفض صراخى على اولادى لكن لسه بالتدريب والله المستعان

 

متابعه معكى للنهايه وان شالله تكون النهايه للفردوس الاعلى انا وانتى وكل المؤمنين

 

 

بارك الله فيكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
سبحان الله

 

والله كنت محتاجه لهالموضوع جزاكى الله كل خيررر

 

انا بالفعل لبسى كله عبايات

 

وبدات انى اخفض صراخى على اولادى لكن لسه بالتدريب والله المستعان

 

متابعه معكى للنهايه وان شالله تكون النهايه للفردوس الاعلى انا وانتى وكل المؤمنين

 

 

بارك الله فيكى

 

وفيك بارك

نعم حبيبتى

خطوة بخطوة

ولن نتعلم بالسهل

ولكن نحتاج لوقت لتغير ما

تعودنا علية

وان وجدنا صعوبة

بارك الله فيك

ويسعدنى متابعتك

نعم حبيبتى

خطوة بخطوة

ولن نتعلم بالسهل

ولكن نحتاج لوقت لتغير ما

تعودنا علية

وان وجدنا صعوبة

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا

اعتذر منكن للتاخير

ولكن ادعوا لى وانتظرونى

ان شاء الله لى البقاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غاليتي الحبيبة بارك الله فيكِ ، موضوع طيّب .. وأتابع معكِ بإذن الله :)

ولكن ما رأيكِ لو تمّ نقلهُ لأحلى صُحبة لكي يأخذ حقه في المشاهدة من قِبل كُلِّ الأعمار زهرات وشابات ؟ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبارك فيك اختاة

افعلى حبيبتى ما ترينة صواب

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ يا غالية : )

وبإنتظار أن تكملي بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×