اذهبي الى المحتوى
جني حبي

18- النظر لقرب الآخرة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكمة اليوم من حكم ابن عطاء تقول

الطيّ الحقيقى ان تطوي مسافة الدنيا عنك حتي تري مسافة الآخرة أقرب منها

نحن لا يجب ان نحرص علي الحياة أو نحب الدنيا ، انظر من يحب الدنيا

{وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ }البقرة96

الضمير هنا يعود علي اليهود ، أي أن اليهود والمشركين هم أكثر الناس حرصاً علي الحياة ، فلا تكن مثلهم

 

الموت يطلبك لا مفر

الموت مثلما تفر منه هو يجري ورائك يطلبك مهما طالت بك الحياة

{قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الجمعة8

حتي النبي حبيب الله انظر ماذا يقول له : {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ }الزمر30

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ }البقرة243

هم قوم من بني إسرائيل وقع الطاعون ببلادهم ففروا من ديارهم يهربون من الموت (فقال لهم الله موتوا) أتهربون من الموت ؟ فماتوا (ثم أحياهم) بعد ثمانية أيام بدعاء نبيهم لهم

النبي صلي الله عليه وسلم يقول : مثل الذي يفر من الموت كمثل الثعلب تطلبه الأرض بدين فجعل يسعي حتي إذا أعيا (تعب) دخل جحره فقالت له الأرض يا ثعلب ديني فخرج وله حصاص (صوت) فلم يزل كذلك حتي تقطعت عروقه فمات

 

القيامة قريبة

لا تنظر لاتساع الدنيا وتقول يا شيخ لسة بدري لسة حنتوب ، فين احنا وفين القيامة ده لسة فيه علامات صغري وكبري ......

{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً (6) وَنَرَاهُ قَرِيباً (7) }المعارج

لا تدع طول الأمل يجعلك تنسي أن القيامة قريبة

{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ }القمر1

{اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ }الأنبياء1

انت لا تدري كيف هي حسابات الله وما هي مقاييس الزمن عنده فمرة يقول اليوم بألف سنة

{وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }الحج47

ومرة أخري اليوم بخمسين ألف سنة

{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج4

 

اعمل لدنياك ولأخراك

لا احد يقول أنك تغلق شركتك أو تترك عملك وتجلس تتعبد في محراب

لا ، اعمل لدنياك كإنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

ولكن عندما تنظر للدنيا وتنظر للآخرة اعلم أن الآخرة أقرب واعمل لها أكثر لا تنشغل عنها بعمل الدنيا

 

تخيل أن الله يراك

النبي صلي الله عليه وسلم سأل حارثة ذات يوم :" كيف أصبحت يا حارثة ؟ قال : أصبحت مؤمنا ،فقال : يا حارثة انظر ما تقول فإن لكل قول دلالة فما دلالة إيمانك ؟ قال : عزفت نفسي عن الدنيا ، فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري ،وكأني أنظر إلي عرش ربي بارزا ، وكأني أنظر إلي أهل الجنة يتزاورون ، وكأني أنظر إلي أهل النار وهم يُعذبون "

أرأيت أسهر ليله في ماذا ؟ علي المقاهي والشيشة ؟ علي الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ؟

نهاره صائم وليله قائم ، مش سهران طول الليل ونايم طول النهار ؟!

وانظر لقوله عزفت نفسى عن الدنيا ، بعدت عن الدنيا ، تركت حب الدنيا

تركت الغيبة النميمة الحقد الكذب الفتن الشهوات

كأن حارثة بلغ درجة الإحسان في العبادة

الإحسان هو ان تعبد الله كأنك تراه

بالله عليك لو تخيلت أن الله يراك تعمل حراجة حرام ؟ أو تعملي حاجة حرام؟

ده إنت لو تخيلت أبوك شايفك أو تخيلتي أخوكي شايفك

مش حتعملوا حاجة حرام

 

الله ينتظر توبتك

لو إنك تبت وندمت ربك يقبلك فهو يحب سماع صوتك ويشتاق إليك في دعائك في توبتك في استغفارك

خايف تروح له ليه ؟ الحبيب يحب الذهاب لحبيبه

 

لا تقنط من عفو الله

تقول مش قادر أتوب عليّ ذنوب كالجبال عملت ما لم تتخيله

الله يقول في الحديث القدسي ما غضبت علي أحد غضبي علي عبد أتي معصية فتعاظمت إلي جنب عفوي

أقولك حاجتين {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }الذاريات55

المؤمنين وليس الغافلين ، وليس الفاسقين وأنا أحسبك من المؤمنين إن شاء الله

1-الله أوجب علي نفسه التوبة لمن يعمل السوء بجهالة شرط أن يتوب

{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء17

مكنتش عارفة انه حرام ولكن عرفت وسأُصلح وأتوب لله.توبتك مقبولة إن شاء الله

2-لا توبة وقت الموت

{وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }النساء18

واحد يقول لما أكبر حتوب لما أتجوز حتوب لما يبقي عندي 60 سنة حتوب ، ربنا يقولك إوعي تأخر توبتك لحد ما تموت

لو عملت معصية إرفع إيدك وتوب بسرعة حتي يغفر الله لك

إن الله ليستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفراً خائبتين

تزود من التقوي فإنك لا تدري

إذا جن ليل هل تعيش الي الفجر

فكم من صحيح مات من غير علة

وكم من عليل عاش حيناً من الدهر

وكم من عروس زينوها لزوجها

وقد نسجت أكفانها ليلة العرس

 

أحسن إلي ربك يرفع الله قدرك في الدنيا والآخرة

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك

سلسلة الضياء للشيخ أحمد صبري

باقي السلسلة

تم تعديل بواسطة جني حبي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

 

باركَ الله فيكِ أختي الغالية ...

 

أرجو منكِ الأطّلاع على هذا باركَ الله فيكِ :

 

http://almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=11438

 

ما صحة هذه الأحاديث ؟!!! أفيدوني

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وربكاته :

 

قبل أن أكتب أي موضوع أو أن أنشر شيئاً أحب أن أكون على بينة منه ومن صحته فلذلك لجأت إليكم بعد الله ياشيخ عبدالرحمن - حفظك الله -

 

الأحاديث قدسية وهي :

 

يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى

 

ـــــــــــــــــــــــ

 

أوحى الله لداود

 

" يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الى

 

يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على

 

ـــــــــــــــــــ

 

يقول الله عز وجل

 

"إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"

 

ـــــــــــــــــــ

 

"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى

 

ـــــــــــــــــــــ

 

جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله

 

"ي آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى

 

يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم

 

فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى

 

وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر

 

يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا

 

يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين

______________

 

أما هذا فحديث نبوي :

 

"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".

 

ــــــــــــــــ

؟؟

 

نأسف على الاطالة ... ولكن :

( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .......

 

وجزيتم خيراً .

 

 

الجواب :

 

 

 

1 - الحديث أورده المناوي في الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية وقال : رواه الرافعي عن ناجية بن محمد بن المنتجع عن جده .

وأورده الديلمي في مسند الفردوس عن المنتجع .

وأبو نعيم في الحلية عن وهب بن مُنبّه عن بعض أنبياء بني إسرائيل .

وأورده عن أبي سليمان الداراني قال : قرأت في بعض الكتب ، فذكره مطوّلاً .

 

ولا أظنه يصحّ رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

 

 

2 - وهذا كسابقه مما يُروى عن بني إسرائيل .

 

3 - هذا الحديث لم أره إلا في نوادر الأصول في أحاديث الرسول للحكيم الترمذي .

وهو دون سند عنده .

 

 

4 - لم أقف عليه .

 

5 - لم أقف عليه .

 

6 - رواه البيهقي في شعب الإيمان ثم قال : تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد بن عائشة والغلابي متروك . اهـ .

فعلى هذا يكون الحديث أقرب إلى الوضع منه إلى الصحة .

و " الغلابي " هذا متكلّم فيه ، مختلف فيه .

من أجل ذلك لم أحكم بوضع الحديث .

 

والله أعلم .

 

 

وقد وردت أوّل أربعة أحاديث منها في الموضوع

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ونفع بك

 

 

جزاك الله خيراً سندس

 

أشكرك علي مرورك الكريم

 

ولا تحرميني متابعتك لباقي الحلقات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إلي الأخت الكريمة كفي يا نفس

 

اننى على اتم الاستعداد لتصحيح اى خطأ وأقبل توجيه الاخوات واعتذر إلى الله ثم إليكن عن هذا الحديث الذى اخطأت فى ذكره ونسبته الى النبى عليه الصلاة والسلام

وأعوذ بالله تعالى من الكذب على نبينا ومصطفانا عليه الصلاة والسلام

واشكرك جزيلاً على هذا الامر الطيب

جزاك الله عني خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزااااااااااك اللللللللله خيرااااااااااا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×