اذهبي الى المحتوى
(نشوى)

ّ¤؛°`°؛¤ دورة تحفة الأطفال ( المقدمة وخطة العمل)¤؛°`°؛¤ّ

المشاركات التي تم ترشيحها

post-39387-1264262263.gif

 

 

 

 

بحمد الله نسبح وبالصلاة على رسوله نربح وبتواصلنا معكنّ نسعد ونفرح

 

 

post-39387-1264247484.gif

 

 

نبدأ اليوم غالياتى بإذن الله فى دورة شرح

تحفة الأطفال والغلمان فى تجويد القرآن

لناظمها الشيخ

الجمزروى رحمه الله تعالى

بحيث نبدأ اليوم بوضع شرح لمقدمة التحفة

يعقبه سؤال بسيط تتم الإجابة عليه فى نفس الصفحة هنا

 

 

post-39387-1264247484.gif

 

 

على أن يكون نظام سير الدورة بمعدل درسين قصيرين جدا اسبوعيا يومى الإثنين والخميس

في آخر كل درس نضع سؤال يتم الإجابة عليه فى صفحته

وفى نهاية كل مجموعة من الدروس نقوم بعمل امتحان قصير تتم الإجابة عليه على البريد الخاص

والآن مع المقدمة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقدمة التحفة

 

1.يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ ¤ّ,¸¸,ّ¤ دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمــزُوري

2.الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى ¤ّ,¸¸,ّ¤مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَـــــلاَ

3.وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ ¤ّ,¸¸,ّ¤ فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ

4.سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــال ¤ّ,¸¸,ّ¤ عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ

5.أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا ¤ّ,¸¸,ّ¤ وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـــا

 

post-39387-1264253286.gif

 

يبدأ الناظم رحمه الله راجيا رحمة الله معرفا بنفسه وهو الشيخ العلامة الإمام الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري و الشهير بالأفندي , كان مولده بطنطة من بلاد مصر في ربيع الأول سنة بضع و ستين بعد المائة و الألف من هجرة سيد البشرية صلى الله عليه و سلم .

و الجمزوري : نسبة لجمزور و هي بلدة أبيه و هي من إقليم المنوفية بجمهورية مصر العربية .

و هو شافعي المذهب شاذلي الطريقة مشربا, أخذ العلم عن كثير من المشايخ و كذا علم القراءات و التجويد , و من أشهر شيوخه العلامة محمد المهي و عليه أخذ القراءات و التجويد , و كان تلميذا للسيد مجاهد الأحمدي و هو شيخه الذي لقبه - بالأفندي - و هي كلمة تركية يشار بها للتعظيم و الإجلال و يستعملونها بالميم بدل الياء في الغالب

فرحمة الله عليه و غفر له و أسكنه فسيح جنانه و لم يذكر أحد من المترجمين سنة وفاته مؤلفاته :

  • تحفة الأطفال , و هو نظم بديع في بابه .
  • فتح الأطفال بشرح تحفة الأطفال .
  • نظم كنز المعاني بتحريرات حرز الأماني .
  • الفتح الرحماني بشرح كنز المعاني

 

post-39387-1264253286.gif

 

من ثم يواصل الشيخ حامدا ربه مصليا على نبيه وذلك من هدى الرسول صلى الله عليه وسلم حال ابتداء خطبه.

يوضح الناظم بعدها أن هذه المنظومة ستكون فى أحكام النون الساكنة والتنوين والمدود من فروع علم التجويد.

يبين الناظم أنه اختار لمنظومته اسم تحفة الأطفال معترفا بفضل شيخه الذى علمه عليه وهذه ترجمة للشيخ الميهى رحمه الله تعالى:

اسمه : علي ابن أحمد بن عمر بن ناجي بن فنيش العوني الميهي

لقبه :يلقب بالميهي نسبة إلى مسقط رأسه ميه و هي قرية من قرى منوف بمصر

مولده :ولد في المية من قرى منوف و لا تعرف له سنة ميلاد

نشأته :حفظ القرآن وجوده على بعض المشايخ في الجامع الأزهر و اشتغل بالعلم على مشايخ عصره و نزل طنطا و أقام بها

صفاته :علامة صالح ضرير شافعي المذهب فقيه مجود ماهر جيد الحافظة كثير النقول و فيه انس و تواضع و تقشف و انكسار

مكانته العلمية :درس الميهي العلم بالمسجد المجاور للمسجد الأحمدي بطنطا و صار شيخ العلماء في وقته و تعلم عليه غالب من بالبلد القرآن و التجويد و القراءات

تلاميذه :أشهرهم على الإطلاق و به يعرف الشيخ الجمزوري صاحب تحفة الأطفال الذي قال فيه :سميته بتحفة الأطفال = عن شيخنا الميهي ذي الكمال

مؤلفاته : الرقائق المنتظمة على الدقائق المحكمة

رسالة في قراءة حفص عن عاصم

هداية الصبيان لفهم مشكل القرآن

وفاته :توفي في ثاني عشر ربيع الأول من سنة1204هجرية و دفن بطنطا رحمه الله تعالى.

وفى نهاية مقدمته يدعو الناظم بأن ينتفع طلاب العلم بها راجيا الأجر والثواب من ربه سبحانه وتعالى

 

post-39387-1264253286.gif

 

السؤال

ماهى فائدة دراسة المتون؟ للبحث فى النت :).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هدية

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه "

وجاء فى شرح الحديث: ولا شك أن الجامع بين تعلم القرآن وتعليمه مكمل لنفسه ولغيره جامع بين النفع القاصر والنفع المتعدي ولهذا كان أفضل

وهو من جملة من عنى سبحانه وتعالى بقوله : ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) (33) فصلت

والدعاء إلى الله يقع بأمور شتى من جملتها تعليم القرآن وهو أشرف الجميع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياك الله مشرفتي الغالية بارك الله فيك،

 

السؤال

ماهى فائدة دراسة المتون؟ للبحث فى النت :)

 

المتون تسهل حفظ العلم ،وتجعله يعلق في الإذهان فيسهل تذكره و ذلك أنه محبب للسمع:)

و هذا ما وجدته خلال بحثي:

كان السلف رحمهم الله تعالى يحرصون على حفظ المتون حرصاً شديداً، والمتون عندهم على حسب العلم الذي يريده، فمن أراد أن يتخصص في علم: بحث عن متن له يحفظه ويضبطه ويلخص له هذا العلم؛ لأن حفظ المتن يسهل العلم، ولهذا قال الإمام السفاريني رحمه الله تعالى: ( وصار من عادة أهل العلم، أن يعتنوا في سبر ذا بالنظم؛ لأنه يسهل للحفظ كما يروق للسمع ويشفي من ظما ) إذا حفظت متناً في علم ضبط لك الأمور وجمع لك العلم، ولهذا أنتم الآن تجدون خريج شريعة قرأ حاشية ابن قاسم، وقرأ بلوغ المرام مع شرحه، وقرأ العقيدة الطحاوية مع شرحها، وقرأ النحو؛ لكن هذا العلم تفلت مع أنه قد فهمه، وقد يكون تخرج بمعدل كبير، لماذا ؟ لأنه ما استمسك بحصن، وهذا الحصن هو: حفظ المتن، ولهذا قل أن تجد عالماً يكتب منظومة إلا ويقول انه سألني من سأل أن أكتب شيئاً ليضبط هذا العلم، ويمسكه بالحفظ.
ولهذا قال لنا شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالىعندما قيل له: إن هناك من يقول إن العلم هو الفهم والبحث، وليس العلم هو الحفظ، قال الشيخ رحمه الله تعالى: هذا الكلام ليس بصحيح، ونحن الآن بلغنا ما بلغنا - وهذه عبارته - وما معنا إلا ما حفظنا: زاد المستقنع بلوغ المرام وأخذ يذكر المتون التي حفظها.

 

http://www.saaid.net/mktarat/alalm/50.htm

المصدر صيد الفوائد

 

جزاكِ الله خيرا ثروة الحبيبة .. إجابة طيبة وواضحة

post-39387-1264404634.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ غاليتي سجدة وزادكِ من فضله وعلمه أختي : )

 

 

ماهى فائدة دراسة المتون؟

 

 

1)أن المتن يحفظ طالب العلم من الضياع،ويساعده في التّدريج في طلب العلم .

2) أن هذه المتون تعتبر زبد لفنون العلم. فكل فن من فنون العلم عصره العلماء حتى أخرجوا هذه الزبدة .

3) أن المتون تختصر العلم وتيسّرها لطالب العلم .

4) أن الطالب إذا كان له متن يتعلمه ويسير عليه ويتربى عليه يتمكن من مراجعة العلم عن طريق هذا المتن فيرجع إلى

هذا المتن ويراجعه و(يراجع) ما علق عليه وما فهمه من ألفاظه وعباراته ونحو ذلك ...

5)أن أخذ العلم عن طريق هذه المتون هو طريقة العلماء السابقين طريقة من سلف من العلماء.. فقد كانوا يربون تلامذتهم على مثل هذه المتون يقرؤوها لهم ويشرحونها ويبينونها.. فيكون أمرًا طيّبًا أن نقتدي بعلمائنا الأجلاء وأن نعترف بفضلهم علينا .

 

نقلا عن موقع أهل الحديث , بتصرّف يسير .

 

 

: )

 

جزاكِ الله خيرا كفى الغالية

أعجبنى أن اجابتكِ محددة فى نقاط

بارك الله فيك

post-39387-1264404914.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

1163983036.gif

ماهى فائدة دراسة المتون؟

 

من فوائد حفظ المتن:biggrin:

 

من حفظ المتون حاز الفنون، فالذي يحفظ المتن ويفهم ما فيه من معاني يكون حافظاً لذلك الفن، مستحضراً لمسائله وأدلتها في أي وقت، من غير حاجة إلى كتاب.

 

- من حفظ الأصول ضمن الوصول، فالمتن هو الأصل والأساس، ومن حفظ هذا الأصل وصل إلى مراتب كبار العلماء.

 

- من لم يتقن الأصول حُرم الوصول، فمن فرط وترك حفظ المتون وفهمها حرم أن يكون في ركاب العلماء.

 

- يساعد المتن الطالب ويعينه وييسر عليه العلوم، ويجعله استحضار المعلومات بكل يسر وسهولة.

 

- يساعد المتن على الضبط والإتقان للعلم.

 

- إن هذه الطريقة (حفظ المتون) تميز بين الطالب المجد من غيره، وتظهر بواسطتها الفروق الفردية بين الطلبة وتفاوت قدراتهم في التحصيل.

 

- حفظ المتون يقوي الذاكرة، وفهمها ينمي الذكاء.

 

نقلا عن منتديات اهل السنة والجماعة

 

سلمكِ الله أم روتى الحبيبة

اجابة وافية ومرتبة

بارك الله فيك

post-39387-1264405045.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

السؤال

 

ماهى فائدة دراسة المتون؟

 

 

جرى عمل العلماء على أن الحفظ - مع الفهم طبعا - أفضل من الفهم وحده .

 

وهناك بعض الفوائد أو الشروط أو المسائل التي نظمها أهل العلم في منظوماتهم تسهل جدا الاستحضار فمثلا لما تحفظ شروط لا إله إلا الله

 

العلم واليقين والقبول *** والانقياد فادر ما أقول

والصدق والإخلاص والمحبة** وفقك الله لما أحبه

 

 

فهذا الأمر أفضل لطالب العلم

 

 

جزاكِ الله خيرا ياغالية

وان كنت أريد بعض التوضيح لنفهم أكثر فنشعر بأهمية دراسة المتن :)

وجزاكِ الله خيرا

post-39387-1264405162.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماهى فائدة دراسة المتون؟

 

من حفظ الأصول ضمن الوصول

لا يكون الإنسان إماماً حتى يحفظ، عقل الإنسان لا يستطيع أن يسيطر على المعلومات لا يمكن، فلا تعتقد أنك ستنال العلم بدون حفظ المتون، هذا لا يمكن، فاختصر على نفسك الطريق احفظ في كل علم متناً أو متنين أو ثلاثة، حتى يثبت هذا العلم وترد كل فائدة إلى أصلها - والذاكرة طبيعتها إن لم ترتب تتشتت - إذا حفظت في علم العقيدة متناً أو متنين وضبطته وفهمته، ثم جاء من الغد، واستفدت فائدة عقدية، فالذاكرة بطبعها تذهب بهذه المسألة المستفادة إلى أقرب مكان لهذا المتن، فتستقر في عقلك، وأنا أشبه دائماً هذا الكلام بالبنيان تضع لك قاعدة تبني عليها ما تشاء، لكن إذا لم يكن هناك قاعدة تشتتت هذه الفائدة وذهبت

 

اجابة وافية

جوزيتى الخير فدوى وبورك فى أيامك

post-39387-1264406384.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

جزاكِ الله خيراً مشرفتي سجدة قلب مسلم

 

ماهى فائدة دراسة المتون؟

 

 

1 ـ عمقاً علمياً يتجلى في كثرة المعلومات، وتنوعها، وترتيبها ترتيباً محكماً.

2 ـ إضافة إلى ما فيها من الفوائد، والإضافات التي لا توجد في المطولات.

3 ـ تكوين صورة مجملة للفن الذي ألفت فيه، يستطيع الطالب الإحاطة بها في

زمن قليل، وما هي إلا مدخل للعلوم، وليست هي الغاية وإليها النهاية، بل هي الأساس والبداية.

4 ـ إن العلم الذي فيه المتون، أكثر منه فيما تلاها من المؤلفات الحديثة وأعظم فائدة.

5 ـ هذه المتون يحتاج الدارس لها إلى الصبر، والجد والاجتهاد في فهمها، ويكوّن

هذا الجد والاجتهاد ملكة لا توجد لغير دارسها.

6 ـ إن الغموض الذي عيبت به المتون ليس مما يعاب، بل هو في الحقيقة مدح لها لا

قدح فيها، لأنه لا يستوي من يحصل العلم بيسر وسهولة، ومن يحصله بكد، ومشقة، وعناء

... وأين مستوى هذا من ذاك؟ وبهذا يشرف قدر العالم وتفضل منزلته، ولو كان العلم كله بيناً

لاستوى في علمه جميع من سمعه، فيبطل التفاضل.

7 ـ المتون تجمع حقائق العلم في ورقات يسهل حفظها، ويسهل استحضارها في الدروس، والمناسبات

8ـ قال صاحب النحو والنحاة بين الأزهر والجامعة: " العالم إنما يمتاز بفهم الغامض، وإدراك

البعيد، وحلّ المستغلق، وذلك لا يكون إلا بتعويد المرء على شيء من الصعاب، ليمرن عقله على

حل مايماثلها، وكما أن المرء الرياضي لا يكون قوياً على حمل الأثقال إلا بالتعود على حمل أحمال

ثقيلة متدرجاً في ذلك، كذلك لا يكون عقله قادراً على حل الصعاب إلا إذا عوّد عقله على حلّ مسائل

عويصة متدرجاً في ذلك".

9- الذين يحيطون بالمتون ويتقنونها ولا يشتكون منها أقرب إلى الابتكار وإلى الاجتهاد من غيرهم،

ومن قال عن المتون:

إنها غامضة وعميقة قد يكون كلامه هذا من عدم القدرة على الفهم.

 

http://www.alrekab.com/vb/showthread.php?t=2867

 

بوركتى مرام الحبيبة

اجابة مميزة ووافية

لاحرمكِ الله الأجر

good1.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1264938964.gif

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

 

بارك الله فيك مشرفتنا الحبيبة / سجدة قلب مسلم

 

على هذا الشرح الجميل

 

السؤال :)</FONT>.

 

 

وجدت هذا المقال عن تعريف المتن واهميته وكيفية حفظه

 

</FONT>

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أما بعــــــــد:

 

 

===(( مقدمة مهمة في معنى (المتون العلمية))===

1- مقدمـــــــــة:

 

لما انتشرت العلوم الإسلامية، وبدأ تدوين الكتب، كان لابد من طريقة يحفظ بها طلبة العلم هذه العلوم، حتى تكون في الصدوروالفهوم.

فكانت (المتون)، وقد درج العلماء على حفظها وتدريسها للطلبة، فماهي المتون؟

 

 

2- تعريف المتن لغة:

المتن (بفتحالميم وسكون المثناة الفوقية) لغة: يطلق على عدة معان، منها: اللفظ.

 

 

3- تعريف المتن اصطلاحاً:

وأما في الاصطلاح فهو برنامجمختصر يجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون، نظماً كان أو نثراً، بإيجاز وإجمال فيالألفاظ، مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحسن العبارة.

ويطلق على المتن: المختصر.

وتخلو المتون عادة من كل ما يؤدي إلى الاستطراد أو التفصيل،كالشواهد والأمثلة إلا في حدود الضرورة، وذلك حتى يسهل حفظها، فالمتون قليلةالألفاظ، كثيرة المعاني، حسنة العبارة .

وكان الغرض من المتون هو جمعالمسائل الأولية البسيطة في متون صغيرة، بعبارة سهلة، لتكون بداية لطالب العلم،لكنها ليست كلها كذلك، فبعض المتون موجز جداً إلى درجة أنه أصبح كاللغز، وبعضالمتون متخصص جداً لا يفهمه إلا من نال قسطاً وافراً من العلوم... بينما كتبت بعضالمتون لتذكرة المنتهين، واستغرقت بعض المتون علوماً كاملة، فسميتبالألفيات.

ولما كانت المتون في الكثير الغالب موجزة وضعت على المتون: الشروح والتقريرات والحواشي.

الشرح= شرح ألفاظ المتن كاملة، وتفصيل مجمله،وبيان ما فيه من مسائل.

الحاشية= التعليق على الشرح، وبيان بعض غوامضه،والاستدراك عليه في بعض المسائل.

 

التقرير= يكون على الحاشية، وهو تفصيل الغامض فيها، أو الاستدراك عليها.

 

 

 

4- أنواع المتون:

تنقسم المتون إلى نوعين:

1- متون منثورة، وهي الأكثر.

2- متون منظومة في أبيات شعرية،

ويسمى الشعر التعليمي، وتكون غالباً من بحر الرجز، وقد تكون من غيره. ومثالها: متنتحفة الأطفال في التجويد.

وبحر الرجز من بحور الشعر العربي، وتسمى قصائده الأراجيز، واحدتها أرجوزة، ويسمى قائله راجزاً، ويتسم بحر (الرجز) بجمال الإيقاع وبساطته، مما يساعد على الحفظ.

وقد قالوا: الرجز ديوان العرب في الجاهلية والإسلام، وكتاب لسانهم، وخزانة أنسابهم وأحسابهم، وذلك لكثرة ما يتداولبينهم.

وهذا النوع من النظم (المتون- الشعر التعليمي) نظم علمي يخلو غالباً من العواطف، والأخيلة، ويقتصر على الأفكار، والمعلومات، والحقائق العلميةالمجردة.

 

 

5- من فوائد حفظ المتن:

- من حفظ المتون حاز الفنون،

فالذي يحفظ المتن ويفهم ما فيه من معاني يكون حافظاً لذلك الفن،مستحضراً لمسائله وأدلتها في أي وقت، من غير حاجة إلى كتاب.

- من حفظ الأصول ضمن الوصول،

فالمتن هو الأصل والأساس، ومن حفظ هذا الأصل وصل إلى مراتب كبارالعلماء.

- من لم يتقن الأصول حُرم الوصول،

فمن فرط وترك حفظ المتون وفهمهاحرم أن يكون في ركاب العلماء.

- يساعد المتن الطالب ويعينه وييسر عليه العلوم، ويجعله استحضار المعلومات بكل يسر وسهولة.

- يساعد المتن على الضبط والإتقان للعلم.

- إن هذه الطريقة (حفظ المتون) تميز بين الطالب المجد من غيره، وتظهر بواسطتها الفروق الفردية بين الطلبة وتفاوت قدراتهم فيالتحصيل.

- حفظ المتون يقوي الذاكرة، وفهمها ينمي الذكاء.

 

 

6- من أهم المتون:

- متن تحفة الأطفال في التجويد.

- متن الجزرية فيالتجويد

- متن البيقونية في مصطلح الحديث الشريف.

- نخبة الفكر فيمصطلح الحديث الشريف.

- الأجرومية في النحو.

- ألفية ابن مالك في النحووالصرف.

 

 

 

7- كيف تحفظ المتن؟

أفضل طريقة لحفظ المتن، هو تصحيح النطق لقسم من أبياته (خمس أبيات أو عشر) على يد المدرس أوالأستاذ، مع فهم ودراسة ذلك القسم، ثم حفظه، وهكذا حتى ينتهي الطالب من المتن كله: حفظاً وفهماً ودراسةً.

ولا بد للطالب أن يراجع ما حفظه من المتن، ويكثر منقراءته غيباً حتى لا ينساه. ومن أفضل طرق المراجعة أن يقرأ طالب غيباً (عن ظهرقلب)، ويستمع إليه زميله، وهو ينظر في نص المتن، ثم يتبادلان فيقرأ الثاني غيباً،وينظر الأول في الكتاب.

 

يسر الله انا العلم النافع والعمل الصالح

 

 

وفيكِ بارك الله أختى الحبيبة نسمات أمل >> ما أحلى اسمك

مقال وافى واجابة رائعة

أجزل الله لكِ المثوبة

post-39387-1264406555.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاكن الله كل خير

 

 

تسجيل حضور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فى انتظاركِ حبيبتى قلب ينبض بحب الله ورسوله

................................

هيا حبيباتى

أين البقية

لا أريد وضع الدرس القادم الا بعد أن تضعن كلكنّ الإجابة

أرونا الهمة ياغاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

 

post-39387-1264253286.gif

 

السؤال

ماهى فائدة دراسة المتون؟ للبحث فى النت :).

 

 

 

الإجابة

 

 

إن المتون العلمية خلاصة معتصرة من أعمال علمية كبيرة ،وجهود متواصلة في البناء العلميّ . لهــذا كانت هــذه المتون أساساً للتحصيل العلميّ ، لايمكن تجاوزه لمن أراد أن يشدو في سلّم الطلب ، ويسير على منهاج السالفين في ذلك .

 

وقد راعى مصنفوا المتون العلمية فيها الشمول والدقة والإيجاز ليسهل حفظها ، ثم يقوم الأشياخ البصيرون بشرحها بعد حفظها ، وهــذا هو المسلك الذي سار عليه أهل العلم في كل زمان ومكان

 

* إن المتون العلميّة والعناية بـها حفظاً وشرحاً من أهم أسس التحصيل العلميّ ، وقديماً قيل : (( من حفظ المتون حاز الفنون )) و (( من حفظ الأصول ضمن الوصول )) و (( من لم يتقن الأصول حرم الوصول ))

 

 

المصدر

 

 

http://www.almtoon.com/index.php

 

 

كان السلف رحمهم الله تعالى يحرصون على حفظ المتون حرصاً شديداً، والمتون عندهم على حسب العلم الذي يريده، فمن أراد أن يتخصص في علم: بحث عن متن له يحفظه ويضبطه ويلخص له هذا العلم؛ لأن حفظ المتن يسهل العلم، ولهذا قال الإمام السفاريني رحمه الله تعالى: ( وصار من عادة أهل العلم، أن يعتنوا في سبر ذا بالنظم؛ لأنه يسهل للحفظ كما يروق للسمع ويشفي من ظما ) إذا حفظت متناً في علم ضبط لك الأمور وجمع لك العلم،

 

 

عندما تقرأ مثل هذه المتون وتحفظها وتضبطها، وتقرأ شروح كثيرة لها، تجد أنك استوعبت شيئاً كثيراً في زمن قصير،

 

المصدر

http://saaid.net/Anshatah/dorah/index.htm

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اجابة وافية ياحبيبة

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرا

post-39387-1264681649.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا مشرفتي الحبيبة سجدة قلب مسلم

 

ما هي المتون العلمية؟

 

•المتن لغةً:

•له عدة معاني تزيد على السبعة، أنسبها لسياقنا: "اللفظ”

•واصطلاحاً: هو ما جرى إطلاقه عند أهل العلم على مبادئ فن من الفنون، تكثف في رسائل صغيرة غالباً، وهي تخلو في العادة من كل ما يؤدي إلى الاستطراد أو التفصيل، كالشواهد والأمثلة إلا في حدود الضرورة، وذلك لضيق المقام عن استيعاب هذا ونحوه، لذلك عُدَّت المتون الأقل ألفاظاً الأحسن في ذاتها والأكثر قبولاً عند الدارسين

 

•المتن: وهو الكتاب الأصلي الذي تكتب فيه أصول المسائل، ويقابله الشرح

•أقسام المتون :

تنقسم المتون إلى قسمين:

1 ـ متون منثورة، وهي الأكثر.

2 ـ متون منظومة في أبيات الشعر يسمى الشعر التعليمي، وتكون غالباً من بحر الرجز، وقد تكون من غيره

 

•والرجز بحر معروف من بحور الشعر، وتسمى قصائده الأراجيز مفردها أرجوزة ويسمى قائله راجزاً.

وإنما سمي الرجز رجزاً لأنه تتوالى فيه حركة وسكون ثم حركة وسكون، وهو يشبه في هذا بالرجز في رجل الناقة ورعدتها، وهو أن تتحرك وتسكن ، ثم تتحرك وتسكن. ويقال لها حينئذٍ رجزا.

والرجز ديوان العرب في الجاهلية والإسلام ، وكتاب لسانهم ،وخزانة أنسابهم أحسابهم.

•وهذا النوع من النظم: "الشعر التعليمي"، نظم علمي يخلو من العواطف، والأخيلة، ويقتصر على الأفكار، والمعلومات، والحقائق العلمية المجردة.

 

وهذه المنظومات العلمية تنقسم إلى قسمين:

1 ـ منظومات في علم معين استقلالاً كالمنظومات في علم النحو ، كملحة الإعراب للحريري، وألفية ابن مالك في النحو .. إلخ.

2 ـ منظومات لمتن معين مثل ألفية العراقي نظم مقدمة ابن الصلاح، ونظم العمريطي لمتن الورقات، ولمتن الآجرومية، ونظم زاد المستقنع، وجمع الجوامع .. إلخ.

والمتون موجودة من قديم الزمان، ولكنها لم تعرف بهذا الاسم، بل باسم المختصرات: مثل مختصر الخرقي عمر بن الحسين الخرقي المتوفي سنة (334هـ) -رحمه الله تعالى-.

وكان الغرض منها -أي المتون- حكيماً، وهو جمع المسائل الأولية البسيطة في متون صغيرة، بعبارة سهلة على نحو الآجرومية في علم النحو.

لكنها لم تستمر كذلك، بل بالغ بعض المتأخرين في إيجاز بعض المتون إلى درجة الإلغاز، ولكن هذا الصنف غير مراد في بحثنا هذا.

 

وقد اقتضت الحاجة التعليمية وجود منهج يسير عليه الطالب وهو:

الفائدة التي تعود على الطالب من حفظ المتون:

1 ـ عمقاً علمياً يتجلى في كثرة المعلومات، وتنوعها، وترتيبها ترتيباً محكماً.

2 ـ إضافة إلى ما فيها من الفوائد، والإضافات التي لا توجد في المطولات.

3 ـ تكوين صورة مجملة للفن الذي ألفت فيه، يستطيع الطالب الإحاطة بها في زمن قليل، وما هي إلا مدخل للعلوم، وليست هي الغاية وإليها النهاية، بل هي الأساس والبداية.

4 ـ إن العلم الذي فيه المتون، أكثر منه فيما تلاها من المؤلفات الحديثة وأعظم فائدة.

5 ـ هذه المتون يحتاج الدارس لها إلى الصبر، والجد والاجتهاد في فهمها، ويكوّن هذا الجد والاجتهاد ملكة لا توجد لغير دارسها.

6 ـ إن الغموض الذي عيبت به المتون ليس مما يعاب، بل هو في الحقيقة مدح لها لا قدح فيها، لأنه لا يستوي من يحصل العلم بيسر وسهولة، ومن يحصله بكد، ومشقة، وعناء ... وأين مستوى هذا من ذاك؟ وبهذا يشرف قدر العالم وتفضل منزلته، ولو كان العلم كله بيناً لاستوى في علمه جميع من سمعه، فيبطل التفاضل.

7 ـ المتون تجمع حقائق العلم في ورقات يسهل حفظها، ويسهل استحضارها في الدروس، والمناسبات

8ـ قال صاحب النحو والنحاة بين الأزهر والجامعة: " العالم إنما يمتاز بفهم الغامض، وإدراك البعيد، وحلّ المستغلق، وذلك لا يكون إلا بتعويد المرء على شيء من الصعاب، ليمرن عقله على حل مايماثلها، وكما أن المرء الرياضي لا يكون قوياً على حمل الأثقال إلا بالتعود على حمل أحمال ثقيلة متدرجاً في ذلك، كذلك لا يكون عقله قادراً على حل الصعاب إلا إذا عوّد عقله على حلّ مسائل عويصة متدرجاً في ذلك".

9- الذين يحيطون بالمتون ويتقنونها ولا يشتكون منها أقرب إلى الابتكار وإلى الاجتهاد من غيرهم، ومن قال عن المتون:

إنها غامضة وعميقة قد يكون كلامه هذا من عدم القدرة على الفهم.

 

منقول

 

وجزاكِ الله خيرا حبيبتى الغالية

اجابة مميزة ووافية

بارك الله فيكِ ولا حرمكِ الأجر

post-39387-1264681451.gif

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1264938301.gif

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

ما هى فائدة دراسة المتون..؟

" المتن "

• تعريف المتن لغة :

• تعريف المتن اصطلاحاً .

• تعريف الأصل في اللغة .

• أقسام المتون .

• المتون بين المدح والقدح .

• عدم الاعتماد على الكتب .

" المتن "

تعريف المتن لغة :

المتن بفتح الميم ، وسكون المثناة الفوقية .

قال ابن فارس :" الميم والتاء والنون ، أصل صحيح واحد يدل على صلابة في الشيء مع امتداد وطول"(1)

ويطلق المتن في اللغة على عدة معانٍ منها :ـ

1 ـ الحلف ، يقال متن لي بالله أي حلف .

2 ـ النكاح .

3 ـ الضرب بالسوط في أي موضع كان .

4 ـ الذهاب في الأرض .

5 ـ المد ، وقد متنه متناً إذا مدّه .

6 ـ ماصلب من الأرض وارتفع واستوى كالمتنة .

7 ـ الرجل الصلب القوي .

8 ـ اللفظ .

إلى غير ذلك من المعاني (1) .

تعريف المتن اصطلاحاً :

جرى إطلاقه عند أهل العلم على مبادئ فنمن الفنون تكثف في رسائل صغيرة غالباً وهي تخلو في العادة من كل مايؤدي إلى الاستطراد أو التفصيل كالشواهد والأمثلة إلا في حدود الضرورة وذلك لضيق المقام عن استيعاب هذا ونحوه ، لذلك عدت المتون أقل ألفاظاً الأحسن في ذاتها والأكثر قبولاً عند الدارسين(1) .

وعرف صاحب " قصد السبيل "بأنه : الكتاب الأصلي الذي يكتب فيه أصول المسائل ، ويقابله الشرح ، مولد لم يرد عن العرب ،وإنما هو مما نقله العرف تشبيهاً له بظاهر الظهرالذي هو معنى المتن الأصلي في القوة والاعتماد عليه(1) .

وعُرّف بأنه: خلاف الشرح والحواشي(1) .

قال في المدخل الفقهي العام :" وقد سموا به في الاصطلاح هذه المختصرات العلمية ، لأنها تتضمن المسائل الأساسية للركوب والحمل"(1) .

ويطلق المتن ويراد به ماينتهي إليه السند من الكلام ، قال الحافظ في شرح النخبة :" والمتن هو غاية ماينتهي إليه الإسناد من الكلام "(1) .

تعريف الأصل في اللغة :

قال في المصباح المنير :" أصل الشيء أسفله ، وأساس الحائط أصله ، واستأصل الشيء ثبت أصله وقوى ، ثم كثر حتى قيل أصل كل شيء ما يستند وجود ذلك الشيء إليه ، فالأب أصل للولد .."(1) .

وقال في القاموس :" الأصل : أسفل الشيء كاليأصول جمع أصول ، وآصل ،وأصُل ككرم صار ذا أصل ، أو ثبت ورسخ أصله كتأصل ، و ـ الرأي الجاد "(1) .

أقسام المتون :

تنقسم المتون إلى قسمين :

1 ـ متون منثورة ، وهي الأكثر .

2 ـ متون منظومة في أبيات الشعر يسمى الشعر التعليمي ، وتكون غالباً من بحر الرجز(1) ، وقد تكون من غيره .

والرجز بحر معروف من بحور الشعر ، وتسمى قصائده الأراجيز واحدتها أرجوزة ويسمى قائله راجزاً .

وإنما سمي الرجز رجزاً لأنه تتوالى فيه حركة وسكون ، ثم حركة وسكون ، وهو يشبه في هذا بالرجز في رجل الناقة ورعدتها ، وهو أن تتحرك وتسكن ، ثم تتحرك وتسكن . ويقال لها حينئذٍ رجزاء .

والرجز ديوان العرب في الجاهلية والإسلام ، وكتاب لسانهم ،وخزانة أنسابهم وأحسابهم.(1)

وهذا النوع من النظم " الشعر التعليمي " نظم علمي يخلو من العواطف ،والأخيلة ،ويقتصر على الأفكار ، والمعلومات ،والحقائق العلمية المجردة .

وهذه المنظومات العلمية تنقسم إلى قسمين :

1 ـ منظومات في علم معين استقلالاً ، كملحة الإعراب للحريري ،وألفية ابن مالك في النحو .. إلخ .

2 ـ منظومات لمتن معين مثل ألفية العراقي نظم مقدمة ابن الصلاح ،ونظم العمريطي لمتن الورقات ، ولمتن الآجرومية ، ونظم زاد المستقنع ،وجمع الجوامع .. إلخ .

والمتون موجودة من قديم الزمان ،ولكنها لم تعرف بهذا الاسم ، بل باسم المختصرات ،مثل مختصر الخرقي عمر بن الحسين الخرقي المتوفي سنة (334هـ) رحمه الله تعالى .

قال أبو علي الحسن بن أحمد بن البنا في كتابه المقنع في شرح مختصر الخرقي :" وكان بعض شيوخنا يقول : ثلاثة مختصرات ، في ثلاثة علوم ، لا أعرف لها نظائر : الفصيح لثعلب ، واللمع لابن جني ، وكتاب المختصر للخرقي ، فما اشتغل بها أحد وفهمها كما ينبغي إلا أفلح"(1)

ثعلب : هو أبو العباس أحمد بن يحيى بن زيد الشيباني مولاهم المتوفي سنة (291هـ) رحمه الله تعالى .

ابن جني : هو أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي المتوفي سنة (1392هـ) رحمه الله تعالى .

وكان الغرض منها حكيماً ، وهو جمع المسائل الأولية البسيطة في متون صغيرة ، بعبارة سهلة ، لتكون بداية لشُداة الفقه(1) على نحو الآجرومية في علم النحو .

لكنها لم تستمر كذلك ، بل بالغ بعض المتأخرين في إيجاز بعض المتون إلى درجة الإلغاز ،ولكن هذا الصنف غير مراد في بحثنا هذا .

وقد اقتضت الحاجة التعليمية وجود منهج يسير عليه الطالب ، وهو :

1 ـ المتن الذي هو الأساس الذي يبني عليه الطالب علمه في كل فن بحسبه .

2 ـ شرح لهذا المتن .

3 ـ حاشية على هذا الشرح .

4 ـ تقرير على الحاشية .

المتون بين المدح والقدح :

قال ابن خلدون في مقدمته :" ذهب كثير من المتأخرين إلى اختصار الطرق والأنحاء في العلوم ، يولعون بها ، ويدونون منها برنامجاً مختصراً في كل علم ، يشتمل على حصر مسائله وأدلتها ، باختصار في الألفاظ ،وحشو القليل منها بالمعاني الكثيرة من ذلك الفن ، وصار ذلك مخلاً بالبلاغة ،وعسراً على الفهم ،وربما عمدوا إلى الكتب الأمهات المطولة في الفنون بالتفسير والبيان ، فاختصروها تقريباً للحفظ ، كما فعله ابن الحاجب في الفقه وأصول الفقه ، وابن مالك في العربية ، والخونجي في المنطق ، وأمثالهم ، وهو فساد في التعليم ، وفيه إخلال بالتحصيل ، وذلك لأن فيه تخليطاً على المبتدئ بإلقاء الغايات من العلم عليه ، وهو لم يستعد لقبولها بعد ، وهو من سوء التعليم .. , ثم فيه مع ذلك شغل كبير على المتعلم ، بتتبع ألفاظ الاختصار العويصة الفهم بتزاحم المعاني عليها وصعوبة استخراج المسائل من بينها ، لأن ألفاظ المختصرات تجدها لأجل ذلك صعبة عويصة ، فينقطع في فهمها حظ صالح من الوقت ... ا . هـ"(1) .

قال في الفكر السامي :" ثم كَلَّ أهل هذه المئة عن حال من قبلهم من حفظ كبار الأصول ، فاقتصروا على حفظ ماقلّ لفظه ، ونزر خطه ، فأفنوا أعمارهم في حلّ رموزه ، وفهم لغوزه ، ولم يصلوا لرد مافيه لأصوله بالتصحيح ، فضلاً عن معرفة الصحيح من الضعيف ، بل حل مقفل ، وفهم مجمل ... إلى أن قال :" ومنها أنهم لما أغرقوا في الاختصار ، صار لفظ المتن مغلقاً لا يفهم إلا بواسطة الشراح ، أو الشروح والحواشي ، ففات المقصود الذي لأجله وقع الاختصار ، وهو جمع الأسفار في سفر وتقريب المسافة ، وتخفيف المشاق ، وتكثير العلم ، وتقليل الزمن ، بل انعكس الأمر إذ كثرت المشاق في فتح الإغلاق ،وضاع الزمن من غير ثمن .. إلخ "(1)

وانتقدت أيضاً بأن المهتمين بها في النهاية أعجز من غيرهم في التطبيق وتذوق النصوص ولا سيما النصوص الأدبية ...

وأنها بأساليبها ، ومحتوياتها ، ومناهج تصانيفها ، لا تتفق مع الحقائق التربوية الحديثة ، والمناهج التعليمية العصرية ، لصعوبة أسلوبها ووعورة مضمونها(1)

ولكن الناظر في هذا النظام من التصنيف ، على الرغم من كل ماقيل فيه من قدح يجد فيه :

1 ـ عمقاً علمياً يتجلى في كثرة المعلومات ،وتنوعها ، وترتيبها ترتيباً محكماً .

2 ـ إضافة إلى مافيها من الفوائد ، والإضافات التي لا توجد في المطولات .

3 ـ تكوين صورة مجملة للفن الذي ألفت فيه ، يستطيع الطالب الإحاطة بها في زمن قليل ، وماهي إلا مدخل للعلوم ، وليست هي الغاية وإليها النهاية ، بل هي الأساس والبداية .

4 ـ إن العلم الذي فيه المتون ، أكثر منه فيما تلاها من المؤلفات الحديثة وأعظم فائدة .

5 ـ هذه المتون يحتاج الدارس لها إلى الصبر ، والجد والاجتهاد في فهمها ، ويكوّن هذا الجد والاجتهاد ملكة لا توجد لغير دارسها .

6 ـ إن الغموض الذي عيبت به المتون ليس مما يعاب ، بل هو في الحقيقة مدح لها لا قدح فيها ، لأنه لا يستوي من يحصل العلم بيسر وسهولة ،ومن يحصله بكد ،ومشقة ، وعناء ... وأين مستوى هذا من ذاك ، وبهذا يشرف قدر العالم وتفضل منزلته ،ولو كان العلم كله بيناً لاستوى في علمه جميع من سمعه ، فيبطل التفاضل .

قال الخليل بن أحمد رحمه الله تعالى :" من الأبواب مالو شئنا أن نشرحه حتى يستوي فيه القوي والضعيف لفعلنا ، ولكن يجب أن يكون للعالم مزية بعدنا " .

وقال بعضهم عن المتون :" حفظتْ من العلم جوهره ولبابه ، وقامت لا تزال بدورْها الكريم في مسرح التعليم ، من ذلك العصر البعيد إلى عصرنا الجديد"(1) .

7 ـ المتون تجمع حقائق العلم في ورقات يسهل حفظها ،ويسهل استحضارها في الدروس ، والمناسبات .

8 ـ قال صاحب النحو والنحاة بين الأزهر والجامعة :" العالم إنما يمتاز بفهم الغامض ، وإدراك البعيد , وحلّ المستغلق ،وذلك لا يكون إلا بتعويد المرء على شيء من الصعاب ، ليمرن عقله على حل مايماثلها ، وكما أن المرء الرياضي لا يكون قوياً على حمل الأثقال إلا بالتعود على حمل أحمال ثقيلة متدرجاً في ذلك , كذلك لا يكون عقله قادراً على حل الصعاب إلا إذا عوّد عقه على حلّ مسائل عويصة متدرجاً في ذلك "(1).

9 الذين يحيطون بالمتون ويتقنونها ولا يشتكون منها أقرب إلى الابتكار وإلى الاجتهاد من غ يرهم ، ومن قال عن المتون : إنها غامضة وعميقة قد يكون كلامه هذا من عدم القدرة على الفهم .

10 ـ وجود بعض الناس ممن اعتنى بالمتون ولميفلح ، لا يحكم به على الأكثر .

11 ـ الناظر في تراجم العلماء ، وكيفية طلب العلم بالنسبة لهم ، يدرك تماماً صحة هذه الطريقة .

12 ـ هذا الأسلوب من التصنيف يربي فضيلة البحث ، والتمحيص ، وينمي حلية الصبر والاعتماد على النفس ، ويعوّد على دقة الملاحظة .

عدم الاعتماد على الكتب :

على طالب العلم أنيأخذه عن أهله ولا يعتمد على الكتب وحدها .

قال الإمام الشافعي :"من دخل في العلم وحده خرج وحده " .

وقال ابن جماعة ـ بعد كلام له ـ:" ويشتغل بشرح تلك المحفوظات ،وليحذر من الاعماد في ذلك على الكتب أبداً ، بل يعتمد في كل فن من هو أحسن تعليماً له ،وأكثر تحقيقاً فيه ، وتحصيلاً منه ،وأخبرهم بالكتاب الذي قرأه "(1) .

وقال أبو حيان النحوي رحمه الله تعالى :

يظن الغُمر أن الكتب تجدي

وماعلمالجهول بأن فيها

إذا رمت العلوم بغير شيخ

وتشتبه الأمور عليك حتى

أخا فهم لإدراك العلوم

غوامض حيرت عقل الفهيم

ضللت عن الصراط المستقيم

تصير أضل من توما الحكيم(1)

 

وقال النووي في المجموع ـ بعد كلام له عما ينبغي لطالب العلم :ـ

" ويعتني بتصحيح درسه الذي يتحفظه تصحياً متقناً على الشيخ ... ولا يحفظ ابتداء من الكتب استقلالاً بل يصحح على الشيخ كما ذكرنا فالاستقلال بذلك من أضر المفاسد . وإلى هذا أشار الشافعي رحمه الله بقوله : من تفقه من الكتب ضيّع الأحكام "(1).

وقال الشاطبي :" من أنفع طرق العلم الموصلة إلى غاية التحقق به أخذه عن أهله المتحققين به على الكمال والتمام .. وإن كان الناس قد اختلفوا هل يمكن حصول العلم دون معلم أم لا ؟ فالإمكان مسلّم ،ولكن الواقع في مجاري العادات أن لابد من المعلم وهو متفق عليه في الجملة .. واتفاق الناس على ذلك في الوقوع وجريان العادة به كاف في أنه لابد منه ، وقد قالوا : إن العلم كان في صدور الرجال ثم انتقل إلى الكتب وصارت مفاتحه بأيدي الرجال .

وهذا الكلام يقضي بأن لابد في تحصيله من الرجال إذ ليس وراء هاتين المرتبتين مرمى عندهم ، وأصل هذا في التصحيح " إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس ولكن يقبضه بقبض العلماء " الحديث ، فإذا كان كذلك فالرجال هم مفتاحه بلا شك "(1)

وقال :" حسبك من صحة هذه القاعدة أنك لا تجد عالماً اشتهر في الناس الأخذ عنه ، إلا وله قدوة اشتهر في قرنه بمثل ذلك ، وقلما وُجدت فرقة زائغة ، ولا أحد مخالف للسنة ، إلا وهومفارق لهذا الوصف . وبهذا الوجه وقع التشنيع على ابن حزم الظاهري وأنه لم يلازم الأخذ عن الشيوخ ، ولا تأدب بآدابهم ، وبضد ذلك كان العلماء الراسخون كالأئمة الأربعة وأشباههم"(1) .

وقال :" فصل : وإذا ثبت أنه لابد من أخذ العلم عن أهله فلذلك طريقان : أحدهما المشافهة ،وهي أنفع الطريقين وأسلمهما لوجهين :

الأول : خاصية جعلها الله تعالى بين المعلم والمتعلم يشهدها كل من زاول العلم والعلماء ، فكم من مسألة يقرؤها المتعلم في كتاب ، ويحفظها ، ويرددها على قلبه فلا يفهمك ، فإذا ألقاها إليه المعلم فهمها بغتة وحصل له العلم بها بالحضرة ،وهذا الفهم يحصل إما بأمر عادي ، من قرائن أحوال ، وإيضاح موضع إشكال ، لم يخطر للمتعلم ببال ، وقد يحصل بأمر غير معتاد ، ولكن بأمر يهبه الله للمتعلم عند مثوله بين يدي المعلم ، ظاهر الفقر ، بادي الحاجة إلى مايلقى إليه .

وهذا ليس ينكر فقد نبه عليه الحديث الذي جاء :" أن الصحابة أنكروا أنفسهم عندما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم " وحديث حنظلة الأسيدي حين شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنهم إذا كانوا عنده وفي مجلسه كا نوا على حالة يرضونها فإذا فارقوا مجلسه زال ذلك عنهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لو أنكم تكونون كما تكونون عندي لأظلتكم الملائكة بأجنحتها " وقد قال عمر بن الخطاب :" وافقت ربي في ثلاث " وهي من فوائد مجالسة العلماء إذ يفتح للمتعلم بين أيديهم مالا يفتح له دونهم ويبقى ذلك النور لهم بمقدار مابقوا في متابعة معلمهم وتأدبهم معه واقتدائهم به ، فهذا الطريق نافع على كل تقدير ..

الطريق الثاني : مطالعة كتب المصنفين ومدوني الدواوين ،وهو أيضاً نافع في بابه بشرطين :

الأول : أن يحصل لهمن فهم مقاصد ذلك العلم المطلوب ومعرفة اصطلاحات أهله مايتم له به النظر في الكتب ، وذلك يحصل بالطريق الأول من مشافهة العلماء أو مما هو راجع إليه ، وهو معنى قول من قال : كان العلم في صدور الرجال ثم انتقل إلى الكتب ، ومفاتحه بأيدي الرجال .

والكتب وحدها لا تفيد الطالب منها شيئاً دون فتح العلماء ،وهومشاهد معتاد .

والشرط الثاني : أن يتحرى كتب المتقدمين من أهل العلم المراد ، فإنهم أقعد به من غيرهم من المتأخرين ،وأصل ذلك التجربة والخبر .

أما التجربة فهو أمر مشاهد في أي علم كان ، فالمتأخر لا يبلغ من الرسوخ في علم ما ، ومابلغه المتقدم ، وحسبك من ذلك أهل كل علم عملي ، أونظري ، فأعمال المتقدمين في إصلاح دنياهم ، ودينهم ، على خلاف أعمال المتأخرين ، وعلومهم في التحقيق أقعد .

فتحقق الصحابة بعلوم الشريعة ، ليس كتحقق التابعين ، والتابعون ليسوا كتابعيهم ،وهكذا إلى الآن ، ومن طالع سيرهم ،وأقوالهم ، وحكاياتهم ، أبصر العجب في هذا المعنى .

وأما الخبر ففي الحديث :" خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم .." وفي هذا إشارة إلى أن كل قرن مع مابعده كذلك ..

فلذلك صارت كتب المتقدمين ،وكلامهم ،وسيرهم ، أنفع لمن أراد الأخذ بالاحتياط في العلم على أي نوع كان ، وخصوصاً علم الشريعة ، الذي هو العروة الوثقى ، والوَزَر الأحمى وبالله تعالى التوفيق )(1)

 

وأسفه جدا يا معلمتى على التأخير لعدم وجودى فى البيت

بارك الله فيكى وأحسان إليكى أم صفيه

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اجابة مميزة ووافية ويستحق أن يفرد لها موضوع مستقل

بارك الله فيكِ أخيتى أم صفية وأسعدكِ فى الدارين

 

post-39387-1264938268.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسفه معلمتى أنى ماذكرت المصدرفى الموضوع الاول

فموضوعى مصدره كتاب الدليل إلى المتون العلمية

من موقع طريق الاسلام

وجزيتى عنا الجنة أن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أسفه جدااااا على التأخيروعذرا لانى مش بدخول بسب أنى

أمى مريضة وهى معى لاعتنى بها والحمد لله

بســم الله الـرحمــن الرحيــم[

هل أتاك حديث الغاشية وجوه يومئذٍ

[/glow]خاشعة
عاملة ناصبة تصلى ناراً
حامية تسقى من
عين
ءانية ليس لهم طعا م
إلا من ضريع لايسمن ولا يغنى من جوع وجوه يومئذناعمة لسعيها راضية فى جنة
عاليةلاتسمع فيها لغية فيها عينٌُُ جارية فيها سرور مرفوعة وأكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابى مبثوثة
أفلا ينظرون إلى الأبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف خلقت وإلى الأرض كيف سطحت فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر[glow]
إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

فائدة دراسة المتون

 

1 ـ عمقاً علمياً يتجلى في كثرة المعلومات ،وتنوعها ، وترتيبها ترتيباً محكماً.

2 ـ إضافة إلى مافيها من الفوائد ، والإضافات التي لا توجد في المطولات.

3 ـ تكوين صورة مجملة للفن الذي ألفت فيه ، يستطيع الطالب الإحاطة بها في زمن قليل ، وماهي إلا مدخل للعلوم ، وليست هي الغاية وإليها النهاية ، بل هي الأساس والبداية.

4 ـ إن العلم الذي فيه المتون ، أكثر منه فيما تلاها من المؤلفات الحديثة وأعظم فائدة.

5 ـ هذه المتون يحتاج الدارس لها إلى الصبر ، والجد والاجتهاد في فهمها ، ويكوّن هذا الجد والاجتهاد ملكة لا توجد لغير دارسها.

6 ـ إن الغموض الذي عيبت به المتون ليس مما يعاب ، بل هو في الحقيقة مدح لها لا قدح فيها ، لأنه لا يستوي من يحصل العلم بيسر وسهولة ،ومن يحصله بكد ،ومشقة ، وعناء... وأين مستوى هذا من ذاك ، وبهذا يشرف قدر العالم وتفضل منزلته ،ولو كان العلم كله بيناً لاستوى في علمه جميع من سمعه ، فيبطل التفاضل.

قال الخليل بن أحمد رحمه الله تعالى:" من الأبواب مالو شئنا أن نشرحه حتى يستوي فيه القوي والضعيف لفعلنا ، ولكن يجب أن يكون للعالم مزية بعدنا ".

وقال بعضهم عن المتون:" حفظتْ من العلم جوهره ولبابه ، وقامت لا تزال بدورْها الكريم في مسرح التعليم ، من ذلك العصر البعيد إلى عصرنا الجديد".

7 ـ المتون تجمع حقائق العلم في ورقات يسهل حفظها ،ويسهل استحضارها في الدروس ، والمناسبات.

8 ـ قال صاحب النحو والنحاة بين الأزهر والجامعة:" العالم إنما يمتاز بفهم الغامض ، وإدراك البعيد , وحلّ المستغلق ،وذلك لا يكون إلا بتعويد المرء على شيء من الصعاب ، ليمرن عقله على حل مايماثلها ، وكما أن المرء الرياضي لا يكون قوياً على حمل الأثقال إلا بالتعود على حمل أحمال ثقيلة متدرجاً في ذلك , كذلك لا يكون عقله قادراً على حل الصعاب إلا إذا عوّد عقه على حلّ مسائل عويصة متدرجاً في ذلك ".

9 ـ الذين يحيطون بالمتون ويتقنونها ولا يشتكون منها أقرب إلى الابتكار وإلى الاجتهاد من غيرهم ، ومن قال عن المتون: إنها غامضة وعميقة قد يكون كلامه هذا من عدم القدرة على الفهم.

10 ـ وجود بعض الناس ممن اعتنى بالمتون ولم يفلح ، لا يحكم به على الأكثر.

11 ـ الناظر في تراجم العلماء ، وكيفية طلب العلم بالنسبة لهم ، يدرك تماماً صحة هذه الطريقة.

12 ـ هذا الأسلوب من التصنيف يربي فضيلة البحث ، والتمحيص ، وينمي حلية الصبر والاعتماد على النفس ، ويعوّد على دقة الملاحظة.

 

منقول من ملتقى طالبات العلم

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركتى حبيبتى وبورك نقلكِ وجزاكِ الله خيرا

 

post-39387-1265561631.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما هى فائدة دراسة المتون ؟

 

الإجابه

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد، و على آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

 

فإن طلب العلم الشرعي من أفضل الأعمال التي يتقرب العبد بها إلى الله - سبحانه وتعالى -، ولما كان الطالب لهذا العلم بحاجة إلى معرفة الأصول التي يضمن بها الوصول، وإلى معرفة المتون التي من يحفظها يحوز الفنون؛ أحببنا أن يكون هدا القسم في بيان العلوم الشرعية، والعلوم المساعدة لها، والمتون الخاصة بكل فن، حسب التدرج فيه، مع ذكر ما تيسر من شروحها، وحواشيها، وتخريج أحاديثها، وبيان لغتها، والكتب المتعلقة بها، لتكون زاداً لطالب العلم، ومساراً يسير عليه طالبات للعلم الشرعي؛ لأن سلوك هذه الطريقة - بعد عون الله تعالى - هو الذي يجعل الطالب متمكناً في العلم، كما عليه طريقة أهل العلم من سنين طويلة،

 

أما من طلب العلم طلباً مجرداً، من غير عناية بالأصول والمتون، فسرعان ما ينسى ما تعلمه، ولا يحصّل هذا وأمثاله شيئاً يذكر من العلم، ويُعرف مقام الصنفين في حالة البحث والاستفتاء

 

فما هو المتن وما تعربفه :

لغة هو اللفظ

اصطلاحا هو مختصر لمبادئ أساسية لفن من الفنون سواء كان نظم او نثر بطريقة موجزة في الالفاظ مع كثرة المعانى وحسن العبارة وسهولة اللفظ

 

 

 

عرفت المتون بأنها مختصرات تحتوي على كثير من المعانى بعبارات سهلة جميلة قليلة الالفاظ ليسهل حفظها .

 

 

والغرض منها جمع المسائل بعبارات سهلة وتختلف من متن لمتن فمنها ماهو موجز جدا ومنها مالا يعهم الا من طالب العلم الدي نال قسطا وافرا من العلوم وبعضها للتدكرة والموعظة ومنها من حوي علوما كثيرة

 

 

 

ولماكانت المتون في الكثير الغالب موجزة وضعت على المتون: الشروح والتقريرات والحواشي.

 

 

 

 

الشرح= شرح ألفاظ المتن كاملة، وتفصيل مجمله،وبيان ما فيه من مسائل.

 

 

 

 

الحاشية= التعليق على الشرح، وبيان بعض غوامضه،والاستدراك عليه في بعضالمسائل.

 

 

 

التقرير= يكون على الشرح و تفصيل الغامض فيها، أو الاستدراكعليها.

 

أنواع المتون:

 

 

 

 

 

متون منثورة وهي الاكثر

 

 

 

متون منظومة في ابيات شعرية

 

 

ويسمى الشعر التعليمي، وتكون غالباً من بحر الرجز، وقد تكون من غيره مثال على ذلك تحفة الاطفال والجزرية و.........

 

وبحرالرجز من بحور الشعر العربي

 

وهذاالنوع من النظم (المتون- الشعر التعليمي) نظم علمي يخلو غالباًمنالعواطف، والأخيلة، ويقتصر على الأفكار، والمعلومات، والحقائقالعلمية المجردة

 

فوائد حفظ المتن:

 

 

 

 

- من حفظ المتون حاز الفنون،

 

فالذي يحفظ المتن ويفهم ما فيه من معاني يكون حافظاً لذلك الفن،مستحضراً لمسائله وأدلتها في أي وقت، من غير حاجة إلى كتاب.

 

 

 

 

 

- من حفظ الأصول ضمن الوصول،

 

فالمتن هو الأصل والأساس، ومن حفظ هذا الأصل وصل إلى مراتب كبارالعلماء.

 

 

 

 

 

- من لم يتقن الأصول حُرم الوصول،

 

فمن فرط وترك حفظ المتون وفهمها حرم أن يكون في ركاب العلماء.

 

 

 

 

 

- يساعد المتن الطالب ويعينه وييسر عليه العلوم، ويجعله استحضار المعلومات بكل يسر وسهولة.

 

 

 

- يساعد المتن على الضبط والإتقان للعلم.

 

 

 

حفظ المتن يساعد في تقوية الذاكرة

 

- كيفية حفظ المتن؟

 

 

 

 

أفضل طريقة لحفظ المتن،أن يكون علي يد معلم وبتقسيم منمق مع فهم ودراسة ذلك القسم، ثم حفظه، وهكذا حتى ينتهي الطالب من المتن كله: حفظاً وفهماً ودراسةً.

 

المصدر: ملتقى الداعيات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

دراسة العلم عن طريق دراسة هذه المتون هو الطريق الصحيح لأن تدراس هذه المتون فيه فوائد:

الفائدة الأولى: أن المتن يحفظ طالب العلم من الضياع، فتجد الذي يطلب العلم على هذه المتون تجده يقطع سفره في طلبه للعلم مرحلة مرحلة، ففي هذا الشهر نقرأ في كتاب الطهارة ثم بعد ذلك في كتاب الصلاة والزكاة ثم الصيام .. وهكذا.. فهو يحفظ طالب العلم من الضياع ويدرجه بحيث يقطع العلم مرحلة مرحلة.

 

الفائدة الثانية: أن أخذ العلم عن طريق هذه المتون هو طريقة العلماء السابقين طريقة من سلف من العلماء.. فقد كانوا يربون تلامذتهم على مثل هذه المتون يقرؤنها لهم ويشرحونها ويبينونها.. إلى آخره..

ومن كان مستناً فليستن بمن مات وهكذا وصل العلماء السابقون وصلوا إلى ما وصلوا إليه عن طريق هذه المتون.

الفائدة الثالثة: أن هذه المتون تعتبر زبد لفنون العلم. فكل فن من فنون العلم عصره العلماء حتى أخرجوا هذه الزبدة.

فمثلاص عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة عندهم جملة من المتون هذه المتون تعتبر زبدة لفقه ذلك المذهب.

ومثل ذلك أيضاً قل في سائر فنون العلم فمثلاً في علم العقيدة هناك متون كثيرة: ككتاب التوحيد فإنه يعتبر زبدة فيما يتعلق بتوحيد الألوهية وما يجب لله سبحانه وتعالى من إفراده بالعبادة.

العقيدة الواسطية تعتبر زبدة في معتقد أهل السنة والجماعة فيما يتعلق فيما يجب لله سبحانه وتعالى من الأسماء والصفات وما يكون بعد اليوم الآخر مما يجب الإيمان به وما يجب للصحابة وغير ذلك من العقائدة التي ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

ومثله أيضاً لمعة الاعتقاد ومتن الطحاوية.. وغير ذلك.

أيضاً في مصطلح الحديث تجد أن نخبة الفكر... تعتبر زبدة في هذ الفن.. ومثله الورقات في أصول الفقه للجويني.. وغير ذلك من هذه المتون التي عني العلماء بتأليفها.

فكون الطالب يلم بهذه المتون يكون ألم بجملة العلم.

الفائدة الرابعة: أنها تختصر له العلم فمثلاً إذا درست نخبة الفكر فإنها تختصر لك علم مصطلح الحديث في هذه الورقات التي لا تتجاوز (صفحاتها) أصابع اليد.

فيما يتعلق في فقه الحنابلة فتجد أن زاد المستقنع مختصر فيه... وهكذا.. فهذه المتون تختصر لك العلم.

 

 

الفائدة الخامسة: أن الطالب إذا كان له متن يتعلمه ويسير عليه ويتربى عليه يتمكن من مراجعة العلم عن طريق هذا المتن فيرجع إلى هذا المتن ويراجعه و(يراجع) ما علق عليه وما فهمه من ألفاظه وعباراته ونحو ذلك..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم معلمتى الحبيبة

 

هذه إجابتى عن سؤالكم ماهى فائدة دراسة المتون؟

 

حاولت ألا أكرر إجابات أخواتى حيث أنى بحثت ووجدت أبحاث مشابهة

 

وأشكرك على مجهودك الرائع فى الشرح أعانك الله

 

 

أولاً : مععنى المتن

 

 

ويعرف المتن فى اللغه-واذا قلنا فى اللغة اى فى المعاجم- بانه من المماتنه وهى شد القوس وتمكينه بالعضد....وعرفه اخرون بانهما انتهى اليه السند اى الغايه التى ينتهى اليها الكلام...

وعرفه الطيبى: هو ألفاظ الحديث(العلم) الذى تقوم به معانيه

وعرفه الامام ابن جماعه(من علماء الحديث):ما ينتهى اليه غاية (السند)من الكلام وهو من المماتنه اى المباعده فى الغايه لانه غايه الكلام او غاية السند عند اهل الحديث

ويقال ايضا انه ماخوذ من المماتنه بمعنى (الخصاء للكبش)فيقال متنت بيضة الكبش اذا شققت جلدة بيضته واستخرجتها(فكأن السند عند اهل الحديث)او علماء الفن استخرج مكنون هذا العلم الذى ينطوى عليه بهذا المتن او من هذا المتن.ويطلق المتن ايضا على ما علا وصلب من الارض لان القائل يرفع به العلم الى اصوله التى انبنى عليها حتى يظهره لطالبيه.هذا والله اعلم

 

 

ثانياً: لماذا المتون العلمية؟

 

أولها: سهولة الحفظ، ومن المعلوم أن الحفظ في زمن الطلب من المقومات العظيمة لرفعة طالب العلم وخاصة إذا تقدمت به السن.

 

ثانيها: أنها تختصر المعلومات الكثيرة في كلمات قليلة.

 

ثالثها: أنه لا توجد تجارب سابقة لصياغة مناهج علمية غير المتون الموجودة التي بأيدينا،

 

رابعها: أن هذه المتون تخرج عليها علماء أجلاء، أجمع الناس على جلالة فقههم وغزارة علمهم، ومنهم سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله –، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله –، الشيخ العلامة محمد بن عثيمين – رحمه الله تعالى.

 

نقلاً عن موقع الأكاديمية الاسلامية المفتوحة

 

 

أرجو أن أكون وفقت والله سبحانه ولى التوفيق

post-122003-1266260995.gif

تم تعديل بواسطة جمانةالاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×