اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة :** مسلمه تحبكم في الله**

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gif مسلمه تحبكم في الله 150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : ......الثالث بإذن الله.......

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 20 / 2 / 2010 ) الموافق 6 ربيع اول 1431 هـ

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : ....نعم...

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): .....يومي......

 

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد اذك لي سؤال : هل المتابعه ستكون يومي اي كل يوم ام على حسب المستوى الذي تم اختياره ؟

ارجو التوضيح و جزاكي الله كل خير اختي

أهلا بالحبيبة المجدة

المتابعة طبعا حبيبتي ستكون بحسب المستوى الذي تم اختياره , فأنت مثلا اخترت المتابعة اليومية واخترت المستوى الثالث فهذا يفيد أنك ستسمعين حديثا كل :سبت وإثنين وأربعاء

وأسئلة الإمتحان تكون يوم الخميس بإذن الله

أرجو أني وضحت

والله هو الموفق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حزاكي الله كل خير يا اختي

اسفه لإزعاج و لكن اريد ان اتأكد هل الحديث الاول سأسمعه اليوم ام غدا

وانا مستعده من اليوم بإذن الله

وسامحيني لكثرة استفسارتي

جزيتي كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حزاكي الله كل خير يا اختي

وانت من أهل الجزاء

اسفه لإزعاج و لكن اريد ان اتأكد هل الحديث الاول سأسمعه اليوم ام غدا

أهلا بك حبيبتي , وكلما عن لك أية نقطة تودين أن يتم إيضاحها فلا تترددي, وبالنسبة لتسميعك الحديث فطبعا يبدأ من يوم السبت ,فإن تم حفظ الحديث الأول , فليكن تسميعه اليوم , بما أنك لم تتمكني من ذلك البارحة ,والحديث الثاني يكون تسميعه في الغد كما هو موضوح في الجدول ’ يعني نحاول ما أمككنا السير وفق البرنامج

وانا مستعده من اليوم بإذن الله

فإذن أنا بانتظار إن شاء الله

وسامحيني لكثرة استفسارتي

أهلا بك حبيبتي وباستفساراتك ,

جزيتي كل خير

وإياك حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

جزاكي الله كل خير اختي في الله

 

وهذا تسميع الحديث الاول:

 

عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:

"إنما الاعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " رواه البخاري ومسلم

 

الشرح:

 

فائده

دل هذا الحديث على ان النيه معيار لصحة الاعمال

وقال الإمام احمد والإم الشاقعي ان هذا الحديث هو ثلث الدين

و قال البيهقي : و سبب ذلك ان كسب العبد يكون بثلاث حواس ( القلب و اللسان و الجوارح ) والنية إحدى هذه الثلاث

وقال بعض العلماء ايضا ان مدار الإسلام في حديثين :

1- حديث إنما الاعمال بالنيات ( ميزان الاعمال الباطنه ).

2- حديث عائشه " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه

وفي لفظ " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " رواه مسلم ( ميزان الاعمال الظاهره ).

 

إنمـــــــا : للحصر تثبت المذكور وتنفي ما دونه

الاعمـال : جمع عمل والمراد هنا الاعمال الشرعيه والطاعات

بالنيـــات : جمع نيه و هي لغة : القصد _ شرعا : قصد الشئ مقترنا بفعله -اما إذا قصد ولم يفعل فهو عزم

إنما الاعمال يالنيات : فيحتمل إنما صحة الاعمال او إنما كمال الاعمال او إنما تقبل الاعمال

وقد شرعت النيه للتمييز العاده عن العباده او لتمييز مراتب العباده

ففي الاولى كمن جلس بالمسجد بقصد الراحه في العاده ام بقصد العباده بنية الاعتكاف

اما في الثانيه كمن صلى اربع ركعات إما بقصد ايقاعها عن الظهر او بقصد ايقاعها عن السنن

وإنما لكل امرئ ما نوى : فيها دليل على عدم جواز النيابه في العبادات

فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله : نية وقصدا

فهجرته إلى الله ورسوله : حكما وشرعا

ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه : اي انه محروم من ثواب الهجره و إن كان في ظاهره مهاجر

وهذا لا يمنع من يسعى وراء رزقه ليبتغي الرزق الحلال انه مأجور ولكن مأجور على نيته وكذلك من اراد ان ينكح امرأه ليعف نفسه فهو مأجور على ذلك .

وقوله فهجرته إلى ما هاجر إليه : للتقليل من شأنه فلا يقارن بأجر الهجره لله ورسوله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكي الله كل خير اختي في الله

وأنت من اهل الجزاء اختي المجدة

 

وهذا تسميع الحديث الاول:

 

عن امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:

"إنما الاعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " رواه البخاري ومسلم

 

الشرح:

 

فائده

دل هذا الحديث على ان النيه معيار لصحة الاعمال

وقال الإمام احمد والإم الشاقعي ان هذا الحديث هو ثلث الدين

و قال البيهقي : و سبب ذلك ان كسب العبد يكون بثلاث حواس ( القلب و اللسان و الجوارح ) والنية إحدى هذه الثلاث

وقال بعض العلماء ايضا ان مدار الإسلام في حديثين :

1- حديث إنما الاعمال بالنيات ( ميزان الاعمال الباطنه ).

2- حديث عائشه " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه

وفي لفظ " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " رواه مسلم ( ميزان الاعمال الظاهره ).

 

إنمـــــــا : للحصر تثبت المذكور وتنفي ما دونه

الاعمـال : جمع عمل والمراد هنا الاعمال الشرعيه والطاعات

بالنيـــات : جمع نيه و هي لغة : القصد _ شرعا : قصد الشئ مقترنا بفعله -اما إذا قصد ولم يفعل فهو عزم

إنما الاعمال يالنيات : فيحتمل إنما صحة الاعمال او إنما كمال الاعمال او إنما تقبل الاعمال

وقد شرعت النيه للتمييز العاده عن العباده او لتمييز مراتب العباده

ففي الاولى كمن جلس بالمسجد بقصد الراحه في العاده ام بقصد العباده بنية الاعتكاف

اما في الثانيه كمن صلى اربع ركعات إما بقصد ايقاعها عن الظهر او بقصد ايقاعها عن السنن

وإنما لكل امرئ ما نوى : فيها دليل على عدم جواز النيابه في العبادات

فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله : نية وقصدا

فهجرته إلى الله ورسوله : حكما وشرعا

ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه : اي انه محروم من ثواب الهجره و إن كان في ظاهره مهاجر

وهذا لا يمنع من يسعى وراء رزقه ليبتغي الرزق الحلال انه مأجور ولكن مأجور على نيته وكذلك من اراد ان ينكح امرأه ليعف نفسه فهو مأجور على ذلك .

وقوله فهجرته إلى ما هاجر إليه : للتقليل من شأنه فلا يقارن بأجر الهجره لله ورسوله

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحببت تنبيهك لشيئ حبيبتي , وهو أن تقتصري على تسميع الحديث سندا ومتنا دون الشرح , علما أني سأضع لك يوم الخميس إن شاء الله أسئلة في الشرح

بارك الله في همتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكي الله كل خير اختي في الله على تنبيهك لي

وسامحيني على تأخري في السميع

وهذا تسميع الحديثين الثاني و الثالث

 

تسميع الحديث الثاني :

 

عن عمر رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه اثر السفر ، ولا يعرفه منا احد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد اخبرني عن الإسلام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإسلام ان تشهد ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاه وتؤتي الزكاه وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " قال : صدقت ، قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فاخبرني عن الإيمان ، قال : " ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و تؤمن بالقدر خيره و شره " قال : صدقت ، قال فاخبرني عن الإحسان ، قال : " ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك " ، قال : فاخبرني عن الساعه ، قال : " ما المسئول عنها بأعلم من السائل " قال : فاخبرني عن أماراتها ، قال : " ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العاله رعاء الشاء يتطاولون في البنيان " ، ثم انطلق فلبثت مليا ، ثم قال :"يا عمر اتدري من السائل " قال : الله ورسوله اعلم ، قال :"فإنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم " رواه مسلم

 

 

 

 

تسميع الحديث الثالث :

عن ابي عبد الرحمن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"بني الإسلام على خمس : شهادة ان لا إله إلا الله وان محمد رسول الله و إقام الصلاه و إيتاء الزكاه و حج البيت و صوم رمضان " رواه البخاري و مسلم

 

تم بفضل الله

والقاكي على خير ان شاء الله غدا ( الخميس )

وارجو منك ان تعذريني إذا تأخرت عن إجابة الاسئله ليوم الجمعه لان الاسئله إذا وضعت متأخرا لا استطيع الرد عليها لان زوجي يكون موجود ... لكني سأحاول جاهده الإجابه عنها غدا بإذن الله والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكي الله كل خير اختي في الله على تنبيهك لي

وسامحيني على تأخري في السميع

لابأس أختي , يسر الله تعالى الأمور

وهذا تسميع الحديثين الثاني و الثالث

 

تسميع الحديث الثاني :

 

عن عمر رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه اثر السفر ، ولا يعرفه منا احد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه إلى ركبتيه و وضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد اخبرني عن الإسلام ، فـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإسلام ان تشهد ان لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " قال : صدقت ، قال : فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فاخبرني عن الإيمان ، قال : " ان تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و تؤمن بالقدر خيره و شره " قال : صدقت ، قال فاخبرني عن الإحسان ، قال : " ان تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " ، قال : فاخبرني عن الساعة ، قال : " ما المسئول عنها بأعلم من السائل " قال : فاخبرني عن أماراتها ، قال : " ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان " ، ثم انطلق فلبثت مليا ، ثم قال :"يا عمر اتدري من السائل " قال : الله ورسوله اعلم ، قال :"فإنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم " رواه مسلم

 

 

 

 

تسميع الحديث الثالث :

عن ابي عبد الرحمن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"بني الإسلام على خمس : شهادة ان لا إله إلا الله وان محمد ا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و حج البيت و صوم رمضان " رواه البخاري و مسلم

 

 

post-20779-1182792749.gif

 

تم بفضل الله

والقاكي على خير ان شاء الله غدا ( الخميس )

إن شاء الله

وارجو منك ان تعذريني إذا تأخرت عن إجابة الاسئله ليوم الجمعه لان الاسئله إذا وضعت متأخرا لا استطيع الرد عليها لان زوجي يكون موجود ... لكني سأحاول جاهده الإجابه عنها غدا بإذن الله والله المستعان

بارك الله فيك وإن شاء الله أضعها لك قريبا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول

 

 

-عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

/ما الفرق بين الإسلام والإيمان ؟

 

 

-هناك حكمة عظيمة في أركان الإسلام ، ما هي؟

 

وفقك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×