اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتى الاحبة فى الله

هذه مقولة للقرطبى عن الموت للتذكرة والوعظ والنصح, قرأتها واحببت ان انقلها لكم :

"يا هذا,أين الذى جمعته من الأموال,وأعددته للشدائد والأهول ,لقد أصبحت كفك منه عند الموت خالية صفراء,وبدلت بعد غناك وعزك ذلا وفقرا,فكيف أصبحت يارهين أوزاره,ويامن سلب من أهله ودياره؟

ماكان أخفى عليك سبيل الرشاد,وأقل اهتمامك لحمل الزاد إلى سفرك البعيد, وموقفك الصعب الشديد, أو ما علمت يا مغرور أن لابد من الارتحال إلى يوم شديد الأهوال ,وليس ينفعك ثم ما قيل ولا قال, بل يعد عليك بين يدى الملك الديان ما بطشت اليدان ومشت القدمان , ونطق به اللسان ,وعملت الجوارح والأركان , فإن رحمك الله فإلى الجنة, وإن كانت الأخرى فإلى النيران.

ياغافلا عن هذه الأحوال إلى كم هذه الغفلة والتوان؟ أتحسب أن الأمر صغيرا, وتزعم أن الخطب يسيرا؟ وتظن أن سينفعك حالك إذا آن ارتحالك, أو ينقذك مالك حين توبقك أعمالك, أو يغنى عنك ندمك إذا زلت بك قدمك, أو يعطف عليك معشرك حين يضمك محشرك, كلا والله ساء ما تتوهم, ولا بد أن ستعلم لا بالكفاف تقنع, ولا من الحرام تشبع ولا للعظات تسمع,ولا بالوعيد ترتدع , دأبك أن تتقلب مع الأهواء , وتخبط خبط العشواء, يعجبك التكاثر بما لديك , ولا تذكر ما بين يديك . يا نائما في غفلة , وفى خبطة يقظان , إلى كم هذه الغفلة والتوان , أتزعم أن ستترك سدى , وأن لا تحاسب غدا , أم تحسب أن الموت يقبل الرشا؟ أم تميز بين الأسد والرشا ؟

كلا ..والله, لن يدفع عنك الموت مال ولا بنون, ولا ينفع أهل القبول إلا العمل المبرور , فطوبى لمن سمع ووعى , وحقق ما ادعى , ونهى النفس عن الهوى , وعلم أن الفائز من ارعوى , وأن ليس للإنسان إلا ماسعى , وأن سعيه سوف يرى , فانتبه من هذه الرقدة , واجعل العمل الصالح لك عدة , ولا تتمن منازل الأبرار وأنت مقيم على الأوزار, عامل بعمل الفجار , وراقب الله فى الخلوات , ولا يغرنك الامل , فتزهد عن العمل ....

 

ونقل القرطبى رحمه الله عن يزيد الرقاشي أنه كان يقول لنفسه : "ويحك يا يزيد من ذا يصلى عنك بعد الموت ؟ من ذا يصوم عنك عنك بعد الموت ؟ من ذا يرضى عنك ربك بعد الموت ؟

ثم يقول : " ياأيها الناس , ألا تبكون وتنوحون على أنفسكم باقى حياتكم ؟ من القبر طالبه, والقبر بيته, والتراب فراشه , والدود أنيسه, وهو مع هذا ينتظر الفزع الاكبر , كيف يكون حاله؟ "

 

اللهم اصلح لى اعمالى وارزقنى شهادة فى سبيلك ترضى بها عنى وارزقنى الجنه بغير حساب ولا سابقة عذاب , اللهم أنى اعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ومن شر فتنه المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات واعوذ بك من المأثم والمغرم

اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييييين

تم تعديل بواسطة يارب سلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييييين جزاكي الله خيرا *يارب سلم*

 

 

قد تظلم علينا الدنيا في لحظة ..

وتضيق بقدر ما اتسعت ..

فتموت السعادة في أحضان الألم ..

ولكن تبقى هناك شموع الأخوة الصادقة ..

لتبدد ظلام اليأس وترسم ابتسامة الأمل ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:wub: جزاكن الله خيرا يا أم شهيد و sofiaennaji

ونسال الله ان ينفعنا بما نقرا وان نكون ممن يقول ويعمل جميعا

و........أحبكم فى الله :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم اصلح لى اعمالى وارزقنى شهادة فى سبيلك ترضى بها عنى وارزقنى الجنه بغير حساب ولا سابقة عذاب , اللهم أنى اعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب جهنم ومن شر فتنه المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات واعوذ بك من المأثم والمغرم

اللهم آميييييييييييييييييييييييييييييييين

 

اميييييييييين

 

بوركت اختي يا رب سلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×