اذهبي الى المحتوى
(نشوى)

¤؛°`°؛¤ دورة التحفة ( أحكــــــــام المــدود )¤؛°`°؛¤ّ

المشاركات التي تم ترشيحها

post-39387-1271346708.gif

 

الحمد لله واهب النعم حمدا يوازى نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام على سيد البشر ومنة الله على المؤمنين العابدين

 

post-39387-1271346722.gif

 

أقْسَامُ المَدِّ

 

 

وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُpost-39387-1271346921.gifوَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو

مَا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْpost-39387-1271346921.gifوَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ

بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُونْpost-39387-1271346921.gifجَا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ

وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُوفٌ عَلَـىpost-39387-1271346921.gifسَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا

حُـرُوفُـهُ ثَـلاَثَـةٌ فَعِـيـهَـاpost-39387-1271346921.gifمِنْ لَفْظِ وَايٍ وَهْيَ فِـي نُوحِيهَـا

وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْpost-39387-1271346921.gifشَرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ

وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَا وَوَاوٌ سُكِّـنَـاpost-39387-1271346921.gifإِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْلِـنَـا

 

 

post-39387-1271346722.gif

 

أصلي :سمي أصليًا لأنه يتفرع منه باقي أنواع المدود ولأنه لا يتوقف على سبب لا همز ولا سكون.

طبيعيًا : لأنه لابد لصاحب الطبيعة السليمة أن يأتي به فلا يزيد عن حركتين ولا ينقصه عن حركتين.

وسم أولاً طبيعيًا وهو : أي أن النوع الأول يعرف بالمد الطبيعي .

ما لا توقف له على سبب: الشاهد على شرط المد الطبيعي وهو أنه لا يحتاج إلى سبب (همز او سكون) لنمد الصوت به بمقدار حركتين.

ولا بدونه الحروف تجتلب: لايستقيم بنيان الكلمة التى تحتويه إلا بنطقه بالطريقة الصحيحة بدون إطالته أو تقصيره.

والآخر الفرعي: أى أن النوع الثاني من أنواع المدود وهو المد الفرعي أي الذي تفرع عن الأصل ويزيد زمنه عن زمن المد الطبيعى أى عن حركتين .

موقوف على سبب كهمز أو سكون : حيث يطول زمن الصوت فى المد الفرعى ويزيد عن حركتين بسبب إما همز أو سكون كما سيلى إن شاء الله تعالى .

مسجلاً : مكتوبًا (مسجلاً في كتاب).

حروفه ثلاثة فعيها : إعلم أن حروف المد ثلاثة الألف المفتوح ماقبلها و الواو المضموم ما قبلها والياء المكسور ما قبلها.

من لفظ واي : وهي حروف المد ( الألف - الواو- الياء).

وهي في نوحيها: حيث نجد كل من الألف المفتوح ماقبلها و الواو المضموم ما قبلها والياء المكسور ما قبلها , مجموعات فى كلمة نوحيها .

واللين منها اليا وواو سكنا إن انفتاح قبل كل أعلنا : نوع آخر من الحروف بخلاف حروف المد الثلاثة نمد الصوت به بشروط وهما حرفا اللين .

وهما الواو والياء الساكنتين إذا جاء قبلهما حرف مفتوح مثل خـــوف , قريـــــش

 

post-39387-1271346722.gif

 

المد , لغة : الزيادة والإكثار

المد الطبيعى : هو الذى لا تقوم ذات الحرف إلا به وله عدة أسماء :

مد أصلى >> إنه أصل لجميع المدود

مد ذات >> لإن ذات الحرف لا تقوم إلا به

مد صيغة >> لإن صيغة ( مقدار ) مده عند جميع القراء لا تزيد ولا تنقص عن حركتين

 

والحركتان نعنى بها الزمن اللازم للنطق إما بفتحتين أو ضمتين أو كسرتين متتالتين

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنواع المد الطبيعى

 

  • مد طبيعى كلمى ( وله ثلاثة صور)
    • أن يكون ثابتا فى الوصل والوقف
    • أن يكون ثابتا فى الوقف دون الوصل
    • أن يكون ثابتا فى الوصل دون الوقف

    [*]مد طبيعى حرفى

 

المد الطبيعى الثابت فى الوصل والوقف

سواء كان حرف المد ثابتا فى رسم المصحف كنحو "يـــــولد" , " عليـــم"

أو كان حرف المد مكتوبا صغيرا فوق الحروف

 

post-39387-1271356509.gif

المد الطبيعى الثابت فى الوقف دون الوصل

 

الألفات السبع : وهى كل ألف جاءت فى القرآن عليها صفر مستطيل مثل كلمة " أنا " فى عموم القرآن, " لكنّا " الكهف , " الظنونا , الرسولا , السبيلا " الأحزاب , كلمة " قواريرا , سلاسلا " الإنسان

كل من هذه الألفات تمد حركتين إذا وقفنا عليها ولا تمد إذا لم نقف عليها

 

post-39387-1271356955.gif

 

عند التقاء الساكنين : إذا تتالى حرفان ساكنان وكان أولهما حرف مد مثل " وفى السماء " إذا وصلنا وفى بـ السماء لا نمد الياء فى " فى " ... بل ننطق ( وفِسماء ) أما إذا وقفنا عليها نمد الياء

post-39387-1271356955.gif

 

مد عوض عن تنوين النصب : فى الكلمات المنتهية بتنوين فتح مثل " عليما حكيما " تنطق وصلا ( عليمن حكيما ) حيث يسقط المد عندما نصل الكلمتين أما االكلمة الأخرى التى وقفنا عليها نعوض عن التنوين بالفتح بألف مد

ويستثنى من ذلك هاء التأنيث المنونة بالفتحة حيث نقف عليها بحذف التنوين ونبدلها هاءا ساكنة

نحو " كبيرةً" نقف عليها كبيـره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إن شاء الله نكمل يوم الإثنين فى المد الطبيعى ياغاليات ونضع الأسئلة

فاستوعبن جيدا

بارك الله فيكنّ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكى الله كل خير معلمتى الغالية

 

وفى انتظار الاسئلة بارك الله فيكى وفى جهودك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكى الله كل خير معلمتى الغالية

 

وفى انتظار الاسئلة بارك الله فيكى وفى جهودك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكنّ الله ياغاليات

سعدت بكُنّ وأسأل الله لنا جميعا الهداية والتوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المد الطبيعى الثابت فى الوصل دون الوقف

 

وهو مد الصلة الصغرى

 

وهو صلة هاء الضمير المفرد المذكر الغائب المضموم أو المكسور الواقع بين متحركين

نصل الهاء بواو مدية أو ياء مدية مقدارها حركتين فى الوصل فقط أى عندما نصل الكلمة المنتهية بهاء الصلة بما بعدها

بشرط ألا يكون المتحرك التالى للهاء همزة قطع

وإذا وقفنا على الكلمة نسكن الهاء ولا نمدها

 

مثال

post-39387-1271699258.jpg

 

post-39387-1271699812.gif

 

استثناءات مد الصلة الصغرى

 

1- موضع لا يمد بالرغم من توافر الشروط به " وإن تشكروا يرضه لكم " الزمر 7

هاء الصلة قبلها متحرك وبعدها متحرك ومع ذلك نحركها بالضم فقط ولا نمد الصوت بها

وذلك للتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وللكناية عن سرعة القبول

 

2- موضع يمد بالرغم من عدم توافر الشروط به " ويخلد فيه مهانا " الفرقان 69

حيث كان ما قبل الهاء ساكنا وهو الياء المدية

وذلك للتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وللكناية عن طول الخلود فى النار

 

 

post-39387-1271699812.gif

وفى بعض الكتب تجدنه مكتوبا أنه من ملحقات المد الطبيعى وذلك لإن حرف المد ليس أصليا فى الكلمة

ولإن حرف المد ثابت فى الوصل غير ثابت فى الوقف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

استخرجى غاليتى مما يلى المد الطبيعى الموجود بالآيات وبينى نوعه

 

post-39387-1271700974.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛

جزاكِ الله خيراً مشرفتي الغالية

هل أرسل الاجابة على نفس صفحة المنتدى؟؟؟

أنتظر الرد وبارك الله فيكِ... :mrgreen: :oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛

جزاكِ الله خيراً مشرفتي الغالية

هل أرسل الاجابة على نفس صفحة المنتدى؟؟؟

أنتظر الرد وبارك الله فيكِ... :- :-

 

وعليكم السلام

 

حياك الله يا حبيبة :oops:

 

بعد إذن مشرفتى الغالية سجودة

 

اة يا غالية تردى فى نفس الموضوع

 

وانا حسبقك هذة المرة :rolleyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1271957040.gif

 

استخرجى غاليتى مما يلى المد الطبيعى الموجود بالآيات وبينى نوعه

 

post-39387-1271700974.jpg

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الذين >>

 

ءامنوا : مد طبيعى ( مد بالواو )الثابت فى الوصل والوقف

 

عملوا : مد طبيعى ( مد بالواو )الثابت فى الوصل والوقف >> الواو هنا يليها مباشرة الصاد الأولى الساكنة حيث أن كل صاد مشددة هى عبارة عن صادين الأولى ساكنة والثانية متحركة بالحركة التى فوق الشدة أو تحتها

وذلك لإن همزة الوصل تسقط فى أثناء اتصال الكلام واللام بعدها شمسية مدغمة

وبالتالى يكون لدينا واو مدية ساكنة تليها صاد ساكنة اذا يثبت المد فى الوقف فقط

 

الصالحات : مد طبيعى ( مد بالالف ) الثابت فى الوصل والوقف

 

جنات : مد طبيعى ( مد بالالف ) الثابت فى الوصل والوقف

 

الانهار : مد طبيعى ( مد بالالف ) الثابت فى الوصل والوقف

 

رزقوا : مد طبيعى ( مد بالواو )الثابت فى الوصل والوقف

 

منها >>

 

رزقاً : فى حال الوقف يكون مد عوض عن تنوين النصب

 

قالوا : مد طبيعى ( مد بالواو )الثابت فى الوصل والوقف

 

هذا : مد طبيعى ( مد بالالف ) الثابت فى الوصل والوقف

 

رزقنا : مد طبيعى ( مد بالالف ) الثابت فى الوصل والوقف

 

أُتوا : مد طبيعى ( مد بالواو )الثابت فى الوصل والوقف

 

بِهِ : مد الصلة الصغرى

 

متشابهاً : فى حال الوقف يكون مد عوض عن تنوين النصب وبها ايضاً مد بالالف بعد الشين

 

أزواج : مد طبيعى ( مد بالالف ) الثابت فى الوصل والوقف

 

فيها : مد طبيعى ( مد بالالف ) الثابت فى الوصل والوقف

 

خالدون : بها مدين ( مد بالالف بعد الخاء ومد بالواو بعد الدال )

 

وجميعهم يمد بمقدار حركتين

 

إن شاء الله أجابة صحيحة بارك الله فيكى مشرفتى الحبيبة وفى جهودك

 

وفيكِ بارك الله ياغالية

أحسنتى وراجعى التعديل حبيبتى

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

اة يا غالية تردى فى نفس الموضوع

 

وانا حسبقك هذة المرة :wink:

 

 

 

تسلمي غاااليتي

الله يعطيكِ العافية؛؛؛؛ :biggrin: :mrgreen:

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1271956891.gif

 

استخرجى غاليتى مما يلى المد الطبيعى الموجود بالآيات وبينى نوعه

post-39387-1271700974.jpg

""" المــــــــــد الطــــــــبيعي """""

الذين: ياء ساكنة مكسور ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

ءامنوا : مد البدل يمد مقدار حركتين ؛؛

ءامنوا : واو ساكنة مضموم ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

عملوا : واو ساكنة مضموم ما قبلها تمد مقدار حركتين حال الوقف ؛؛ وساقطة حال الوصل بسبب إلتقاء الساكنين؛؛

الصالحات : الألف الأولى ** ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا ؛؛

الألف الثانية : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين وصلاً أما الوقف فيدخل ضمن المد الفرعي بسبب السكون؛؛

جنات : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين وصلاً أما الوقف فيدخل ضمن المد الفرعي بسبب السكون؛؛

تجري : ياء ساكنة مكسور ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

تحتها : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين حال الوقف ،، وساقطة حال الوصل بسبب إلتقاء الساكنين؛؛

الأنهار: ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين وصلاً أما الوقف فيدخل ضمن المد الفرعي بسبب السكون؛؛

كُلما : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

رُزقوا : واو ساكنة مضموم ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

منها : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

رزقاً : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين حال الوقف تنوين النصب مد العوض؛؛ ساقط حال الوصل ؛؛

قالوا : واو ساكنة مضموم ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

هذا :الألف الأولى ** ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا ؛؛

الألف الثانية : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين الوقف وساقطة حال الوصل بسبب إلتقاء الساكنين ؛؛

الذي : ياء ساكنة مكسور ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

رُزقنا : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا ؛؛

أُتُوا : واو ساكنة مضموم ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

به ـ مُتشابها : الهاء متحركة واقعة بين متحركين . مد الصلة الصغرى ؛ يمد مقدار حركتين حال الوصل ؛؛ وساقط حال الوقف لتسكين الهاء؛؛

مُتشابها : الألف الأولى ** ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا ؛؛

الألف الثانية : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين حال الوقف تنوين النصب مد العوض؛؛ ساقط حال الوصل ؛؛

فيها : ياء ساكنة مكسور ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

أما الألف : ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين حال الوقف ؛؛ أما الوصل فيدخل ضمن المد الفرعي بسبب الهمز؛؛

أزواج : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين وصلاً أما الوقف فيدخل ضمن المد الفرعي بسبب السكون؛؛

فيها : ياء ساكنة مكسور ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا؛؛

أما الألف : ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا ؛؛

خالدون : ألف ساكنة مفتوح ما قبلها تمد مقدار حركتين ثابتة وصلاً ووقفا ؛؛

واو ساكنة مضموم ما قبلها تمد مقدار حركتين وصلاً أما الوقف فيدخل ضمن المد الفرعي بسبب السكون؛؛

 

اجابة مميزة غلاتى الغالية

لا حرمكِ الله أجرها وبارك سبحانه فى وقتكِ وزادكِ علما

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بقى لنا فى المد الطبيعى آخر أنواعه وهو

 

المد الطبيعى الحرفى

 

وهو أن يقع حرف المد فى حرف من الحروف المقطعَة أوائل السور

هجاؤه على حرفين ثانيهما حرف مد ( ألف )

وقد جمعها العلماء فى قولهم ( حــــــى طـهـــــــــر )

حيث ينطق كل منها كما يلى

حا , يا , طا , ها , را

 

وهذا المد ثابت فى الوصل والوقف دائما ويمد كسائر المود الطبيعية بمقدار حركتين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نبدأ اليوم ان شاء الله ياغاليات فى الكلام عن

 

المد الفرعى

 

وهو الذى يزيد عن الطبيعى ويكون له سبب إما همز أو سكون يأتى بعد حرف المد

 

 

لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْpost-39387-1271959516.gifوَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ

فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْـزٌ بَعْـدَ مَـد فِـيpost-39387-1271959516.gifكِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلٍ يُـعَـدْ

وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِلْ post-39387-1271959516.gifكُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَـذَا المُنْفَـصِـلْ

وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّـكُـونُpost-39387-1271959516.gifوَقْـفًـا كَتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ

أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَلَى المَـدِّ وَذَاpost-39387-1271959516.gifبَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُـذَا

وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـلاَpost-39387-1271959516.gifوَصْـلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُوِّلاَ

 

post-39387-1271959776.gif

 

للمد الفرعى ثلاثة أحكام دائما وابدا

وهى

الوجوب

 

حيث يجب فيه زيادة حرف المد عن حركتين

وذلك فى حالة

المد المتصل

بحيث يقع حرف المد فى الكلمة ويليه مباشرة فى نفس كلمته همزة

السماء - بناء - سوء - جيئ

وحكمه : الوجوب حيث أن جميع القراء يقومون بمده زيادة عن حركتين وإن اختلفوا فى مقدار المد

مقداره : أربع أو خمس حركات وقد يمد ستة حركات اذا تطرفت الهمزة ووقفنا عليها

وفى الطريق الذى نقرأ به ( حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ) نمده دوما أربع حركات

 

post-39387-1271959776.gif

الجواز

 

حيث يجوز فيه أن نجعله حركتين كالمد الطبيعى ( نقصره)

ويجوز أن نمده أربع حركات

 

 

وهذا النوع من المد نجده فى كل من

المد المنفصل , مد البدل , المد العارض للسكون

 

المد المنفصل

وهو أحد أنواع المدود بسبب الهمز

وفيه يجيئ حرف المد فى نهاية الكلمة الأولى وبعده وفى بداية الكلمة الثانية يجيئ همزة قطع

" إنا أعطيناك " , " قوا أنفسكم"

وفى الأمثلة السابقة الإنفصال الموجود هو إنفصال حقيقى

وقد يكون الإنفصال ( حكميا ) فى أحيان أخرى

وذلك حين يكون حرف المد منطوقا ( ثابتا فى اللفظ ) وغير مكتوب فلا يجوز الوقف على حرف المد

مثال : هـــــــــــــؤلاء

هـــــــــــــــــأنتم

يــــــــــــــــــأيها

حيث كان الحرف الثانى فى كل من الكلمات السابقة ألف مدية تكتب فى المصحف صغيرة فوق الحرف

ومن المهم أن نعرف أن هذا مد منفصل ايضا لمده بالمقدار الصحيح

 

حكمه : الجواز

 

مقداره : أربع أو خمس حركات فى الطريق الذى نقرأ به ( حفص عن عاصم من طريق الشاطبية )

وحركتين من طريق آخر لعاصم ( طريق الطيبة ) ايضا ونحن سنمده باستمرار أربع حركات

 

يلحق بالمد المنفصل >> مد الصلة الكبرى

وهو أن يقع بعد هاء الصلة التى تكلمنا عنها سابقا همزة قطع

ليسمى مد الصلة الكبرى ويمد كلمد المنفصل فى حال الوصل

أما فى حال الوقف فيسقط المد وتسكن الهاء

كذلك يلحق بمد الصلة الكبرى

صلة هاء الإشارة المؤنثة المكسورة - توصل بياء لإذا جاء بعدها همزة قطع

مثال : " هـذه أنعام وحرث ... "

 

post-39387-1271963859.gif

 

مد البدل

أن يتقدم حرف المد على الهمز فى نفس الكلمة أى الهمزة تسبق حرف المد

" ءامن " , " أوتوا " , " إيمان "

حكمه : الجواز

مقداره : حركتان عند جميع القراء ماعدا ورش

 

post-39387-1271963859.gif

 

المد العارض للسكون

 

هو أن يقع حرف المد قبل الأخير فى الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض نتيجة الوقف وليس سكون أصلى فى الكلمة

" المفلحون " , " نستعين " , " مكنون "

وقد يكون الحرف قبل الأخير فى هذه الكلمة هو حرف لين ( راجعى أول المدود)

" بيت " , " خوف " , " قريش "

ويسمى المد فى هذه الحالة مد اللين العارض للسكون

حكمه : الجواز

مقداره حركتان ( قصر ) أو أربع حركات ( توسط ) أو ست حركات ( إشباع )

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نترك الكلام عن المد اللازم للمرة القادمة ياغاليات

 

استخرجى غاليتى أحكام المد مما تحته خط فيما يلى , بارك الله فيكنّ

 

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)

مع بيان حكم مد كل من ألفى هؤلاء

 

وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67)

 

إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1272098648.gif

 

جزاكِ الله خيراً مشرفتي على سؤالك

أنا الحمد لله بخير. النت بس كان فيه مشكلة ولكن الحمد لله اتصلح

ولذلك أعتذر عن التأخير

 

استخرجى غاليتى مما يلى المد الطبيعى الموجود بالآيات وبينى نوعه

 

post-39387-1271700974.jpg

 

بسم الله الرحمن الرحيم و به استعين

 

الذين: مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً

ءامنوا: مد طبيعي ثابت وصلاً و قفاً

وعملوا: مد طبيعي ثابت وقفاً لا وصلاً

الصالحات: مد طبيعي ثابت وصلاً و قفاً

جنات: مد طبيعي ثايت وصلا و قفاً

تجرى: مد طبيعي ثابت وقفاً و وصلاً

تحتها الأنهار: مد طبيعي ثابت وقفاً لا وصلاً لإلتقاء ساكنين

الأنهار: مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً

كلما: مد طبيعي ثابت وصلا و قفا

رزقوا: مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً

منها: مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً

رزقاً: مد طبيعي ثابت وقفاً لا وصالاً

قالوا: مد طبيعي ثابت وصلا و وقفاً

هذا الذي: مد طبيعي ثابت وقفاً لا وصلاً لإلتقاء ساكنين و هناك مد طبيعي بعد الهاء ثابنت وصلاً و وقفاً

الذي: مد طبيعي ثايت وصلاً و قفاً

رزقنا: مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً

أتوا: مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً

به: مد طبيعي ثابت وصلاً لا وقفاً مد صلة صغرى

متشابهاً: الألف الأولى مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً و الألف الثانية مد طبيعي ثابت وقفاً لا وصالاً >>> لإنه مد عوض

فيها: الياء مد طبيعي ثابت وصلاأ و وقفاُ

أزواج: مد طبيعي ثابت وصلاً و وقفاً

فيها: مد طبيعي ثايت وصلاً و وقفاً

خالدون: مد طبيعي ثابت وصلاً و قفاً

 

 

هلا بكِ حبيبتى

افتقدتكِ فحمدا لله على سلامتك :)

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1272098841.gif

post-39387-1272099393.gif

نترك الكلام عن المد اللازم للمرة القادمة ياغاليات

 

استخرجى غاليتى أحكام المد مما تحته خط فيما يلى , بارك الله فيكنّ

 

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)

مع بيان حكم مد كل من ألفى هؤلاء

 

وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67)

 

إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)

 

الملائكة: مد متصل حكمه الوجوب يمد مقدار أربع حركات

هَٰؤُلَاءِ: الألف الأولى التي بعد الهاء مد منفصل حكمه الجواز و نحن نقرأه بالمد أربع حركات

الألف الثانية مد متصل حكمه الوجوب يمد بمقدار أربع حركات

لِقَوْمِهِ: مد منفصل حكمه الجواز و نحن نمده بمقدار أربع حركات و هو مد صلة >> كبرى

قالوا: الالف الأولى مد طبيعي ثابت وصلا و وقفا يمد حركتان

الواو مد منفصل حكمه الجواز و نحن نمده أربع حركات

الجاهلين: الألف مد طبيعي يمد حركتان

الياء مد عارض للسكون حكمه الجواز و نحن نمده بمقدار أربع حركات

أولياءه: مد متصل حكمه الوجوب يمد بمقدار أربع حركات

مؤمنين: مد عارض للسكون حكمه الجواز و نحن نمده بمقدار أربع حركات

 

إجابة مميزة ياغالية

لا حرمكِ الله أجرها

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1272104540.gif

 

استخرجى غاليتى مما يلى المد الطبيعى الموجود بالآيات وبينى نوعه

 

post-39387-1271700974.jpg

 

حياكِ الله مشرفتي الغالية أعتذر على التأخير،كنت بدخل أراجع و أخاف أعمل التطبيق بس طلع سهل الحمد لله >> الحمد لله :)

الّذيِنَ :مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (ياء قبلها حرف مكسور)

ءامَنُوا:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (واو قبلها حرف مضموم)

عَملُوا:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (واو قبلها حرف مضموم)>> الواو هنا يليها مباشرة الصاد الأولى الساكنة حيث أن كل صاد مشددة هى عبارة عن صادين الأولى ساكنة والثانية متحركة بالحركة التى فوق الشدة أو تحتها

وذلك لإن همزة الوصل تسقط فى أثناء اتصال الكلام واللام بعدها شمسية مدغمة

وبالتالى يكون لدينا واو مدية ساكنة تليها صاد ساكنة اذا يثبت المد فى الوقف فقط

الصّالِحَات:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (مرتين في الألف الثانية جاءت قبل ( بعد ) صاد مفتوحة و الألف الثالثة جاءت قبل( بعد ) حاء مفتوحة)

جنّاتٍ:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (ألف قبلها حرف مفتوح)

تجْرِي:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (ياء قبلها حرف مكسور)

تحتِها:مد طبيعي ثابت في الوقف دون الوصل بسبب التقاء الساكنين

الأنْهَار:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (ألف قبلها حرف مفتوح)

كٌلمّا:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (ألف قبلها حرف مفتوح)

رُزِقُوا:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (واو قبلها حرف مضموم)

رزقاً:مد طبيعي في الوقف دون الوصل (مد عوض عن تنوين النصب )

قَالُوا:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (ألف قبلها حرف مفتوح)

مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (واو قبلها حرف مضموم)

هذا:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل ألف الأول قبلها حرف مفتوح ,أما الألف الثانية مد طبيعي ثابت في الوقف دون الوصل بسبب التقاء الساكنين )

الذي:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (ياء قبلها حرف مكسور)

أُتُوا:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (واو قبلها حرف مضموم)

به :مد طبيعي ثابت في الوصل دون الوقف (جاءت هاء الضمير مفرد مذكر مكسورة و واقعة بين متحركين) >> ونسميها هاء الصلة الصغرى

مُتشابِهاً:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل ( ألف قبلها حرف مفتوح)

فيها:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (مرتان:ياء قبلها حرف مكسور و ألف قبلها حرف مفتوح)

أزواجٌ:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل ( ألف قبلها حرف مفتوح)

فيها:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (مرتان:ياء قبلها حرف مكسور و ألف قبلها حرف مفتوح)

خالدون:مد طبيعي ثابت في الوقف و الفصل (مرتان ألف قبلها حرف مفتوح وواو قبلها حرف مضموم)

 

بوركتى حبيبتى وراجعى التعديل

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-39387-1272104775.gif

 

نترك الكلام عن المد اللازم للمرة القادمة ياغاليات

 

استخرجى غاليتى أحكام المد مما تحته خط فيما يلى , بارك الله فيكنّ

 

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31)

مع بيان حكم مد كل من ألفى هؤلاء

 

وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67)

 

إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)

الْمَلَائِكَةِ مد متصل واجب لوقوع حرف المد قبل همز في كلمة واحدة

هَٰؤُلَاءِ : الالف الأولى ايضا مد متصل لوقوع حرف المد الألف قبل الهمز في كلمة واحدة

والألف الثانية بنفس الحكم >> الألف الأولى التي بعد الهاء مد منفصل أربع حركات وحكمه الجواز الألف الثانية مد متصل أربع حركات وحكمه الوجوب

لِقَوْمِهِ مد صلة كبرى لوقوع هاء ساكنة بين متحركين الثاني منهما همز >> وحكمه الجواز ويمد أربع حركات

قَالُوا مد جائز منفصل لوقوع حرف المد قبل همز في كلمتين منفصلتين

الْجَاهِلِينَمد عارض للسكون اذا وقفنا عند هذه الكلمة

أَوْلِيَاءَهُمد واجب متصل لوقوع حرف المد قبل همز في كلمة واحدة

مُؤْمِنِينَمد عارض للسكون اذا وقفنا عند هذه الكلمة

 

بوركتى نسومة الحبيبة وراجعى التصحيح

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لي عودة إن شاء الله لمراجعة و حل التمرين الثاني،

بارك الله فيكِ مشرفتي الغالية أسأل الله أن يجعل هذه الدورة في ميزان حسناتكِ،و أسأله أن يوفقني و الأخوات فيها

إستفدت كثيراً لله الحمد

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيكِ بارك الله ثروة الحبيبة

ولا يعلم سوى الله كم أسعد باستفادة احداكنّ ولو بكلمة من هذه الدورة

فى انتظاركِ حبيبتى

تم تعديل بواسطة سجدة قلب مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×