اذهبي الى المحتوى
ام خديجه وبلال

حكم ما لو زاد اللولب فترة الحيض و إذا نزل دم الحيض بعد طهرها وانقضاء عادتها

المشاركات التي تم ترشيحها

السؤال:

شيخنا الكريم أريدك أن تجيبني على أمر يحيرني كثيرا، في بعض الأوقات عندما ينتهي مني دم الحيض أغتسل وأصلي ومن بعد ثلاثة أو أربعة أيام أحس ببعض الدم ينزل مني فأقوم بمتابعة الصلاة بدون غسل كامل، فهل تكمل صلاتي أم تبطل وإنها دم خفيفة وتبقى ثلاثة أيام أو أربعة بعد انقضاء دم الحيض العادية 8 أيام لها.

فأجبني فإني حائرة ماذا أفعل هل أتوجه لطبيب أم هذا شيء عادي؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الجواب:دكتور ياسر برهامى

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإذا نزل الدم ثانية بعد فترة من الطهر، وكان مجموع الأيام من بداية الحيض إلى نهاية نزوله في المرة الثانية لا يتجاوز أكثر الحيض "15 يومًا" فالدم الثاني حيض تابع للحيض الأول؛ يجب على المرأة الامتناع عن الصوم والصلاة، ثم إذا انقطع ثانية ورأت الطهر اغتسلت ثانية وصومها وصلاتها أثناء الطهر الذي بين الدمين صحيحة؛ لأن الحيض هو جريان الدم من فرج المرأة في أوقات معتادة، وفترة الطهر لا دم فيها فهي حينها ليست حائضًا، وانقطاع الدم بين نزولين لا يمنع أن يكونا حيضة واحدة.

أما إذا صلت وصامت ساعة نزول الدم مرة ثانية فصلاتها وصومها باطلان، أما إذا كان المجموع أكثر من "خمسة عشر يومًا" فهو استحاضة؛ إلا إذا كانت فترة الطهر "ثلاثة عشر يومًا" فأكثر "وهي أقل الطهر"، فالدم الثاني حيضة جديدة.

أما إذا كانت ترى إفرازات ملونة "كدرة أو صفرة" بعد الطهر فليست بحيض؛ لحديث أم عطية -رضي الله عنها- قالت: (كُنَّا لاَ نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا)(رواه البخاري وأبو داود).

أقل الحيض وأكثره

السؤال:

 

 

 

ما أقل الحيض وما أكثره؟

 

 

الجواب:

 

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

 

 

فالصحيح أنه لا حد لأقل الحيض؛ بمعنى أنها إذا رأت الطهر اغتسلت وصلت، كما قال ابن عباس -رضي الله عنهما-، أي أنها إذا رأت الدم ثم انقطع تمامًا وكذلك الكدرة والصفرة؛ فبمجرد أن ينقطع لا تنتظر يومًا وليلة، والذي يقول أن أقل الحيض يوم وليلة معناه عنده أنه إذا نزل الدم لم تغتسل ولو انقطع الدم حتى يمضي يوم وليلة.

وأما أكثر الحيض فخمسة عشرة يومًا، بمعنى أنه إذا زاد على خمسة عشر يومًا صارت مستحاضة، واغتسلت من الحيض، وتوضأت لكل صلاة وصلت.

ومبنى هذا الأمر على الوجود؛ فهذا ليس له تحديد شرعي؛ لأن الشرع لم يأت بتحديد؛ فقد رد إلى عادة النساء، والسلف قد بحثوا وسألوا حتى وجدوا بعض النساء تحيض مدة خمسة عشر يومًا منتظمة في ذلك، ولولا ذلك لقلنا بأقل من ذلك لأن المعتاد الأكثر عشرة أيام إلا في حالات مرضية، لكن قد ذكر السلف أخبارًا في ذلك، والوسائل المعاصرة في منع الحمل تؤدي إلى زيادة الدورة، وهناك من النساء من تبقى الدورة معها اثنتي عشرة ليلة وثلاث عشرة ليلة ونحو ذلك، فيعتبر حيضًا حتى ينقطع الدم أو يمر خمسة عشر يومًا.

 

زيادة مدة الحيض بسبب تركيب اللولب

السؤال:

كنت حائضًا، وركبت الجهاز (اللولب)، وكانت مدة الحيض ستة أيام ثم أطهر، وعند تركيب الجهاز طالت المدة عن عشرة أيام يوجد فيها دم، هل أغتسل وأصلي؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالعادة تتغير، ومن أسباب تغيرها: هذه الأجهزة، وأنتِ لا تكوني مستحاضة حتى تزيد مدة الحيض عن أكثر الحيض "خمسة عشر يومًا"؛ فلا يجوز لك الطهارة والصلاة مع وجود الدم قبل ذلك، فإذا جاوز الدم خمسة عشر يومًا صرتِ مستحاضة تردين إلى عادتك الأولى إذا لم تميزي الدم.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هااااااام فعلا بارك الله فيك ام خديجه

 

فهذا الموضوع يؤرقنى كل شهر واكون فى حيرة هل اكملها حيض ام اغتسل عند كل صلاة

 

الله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

السلام عليكن ورحمة الله

القاعدة الفقهية تقول:

زيادة الحيض بوسائل منع الحمل غير معتبرة أما نقصه بها فمعتبر

 

حكم هذه الايام ليست بحيض لانه دم صوري, مفتعل بسبب وسيلة منع الحمل والقاعدة الفقهية هنا تقول: العادة محكمة. والزيادة هنا غير معتبرة فهي استحاضة.

ملحوظة مهمة لكل أخت هذانا الله الى سواء السبيل:

 

 

استعمال المرأة لوسائل منع الحمل على نوعين:

1/ أن يمنع الحمل منعا باتا، فهذا لا يجوز قطعا؛ لأنه يقطع الحمل وبه يقل النسل. وهو خلاف مقصود الشارع من تكثير الأمة الإسلامية، ولأنه لا يؤمن أن يموت أولادها الموجودون فتبقى أرملة لا أولاد لها.

2/ أن يمنع الحمل منعا مؤقتا، كأن تكون المرأة كثيرة الحمل والحمل يرهقها، فتحب أن تنظم حملها كل سنتين مرة أو نحو ذلك، فهو جائز بشرط أن يأذن زوجها في ذلك وألا يكون به ضرر عليها.

والله أعلم

تم تعديل بواسطة مشكات النور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا أخيتي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاك الله خيراااااا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×