اذهبي الى المحتوى
أزفـــ الرحيل ـــ

الحمل : الصح والخطأ في مخاوفك

المشاركات التي تم ترشيحها

8121.gif

 

 

ما أن تكتشفي أنك حامل تراودك مخاوف كثيرة حول ما تناولته أو ما قمت به قبل يومين أو ما يجب أن تمتنعي عنه طوال هذه المرحلة حتى لا تعرّضي حملك للخطرولا شك أن مرحلة الحمل تعتبر من أكثر المراحل المثيرة للقلق والمخاوف في حياة المرأة لأن أموراً كثيراً يمكن أن تؤثر سلباً على صحتك وصحة جنينك، خصوصاً أنه لا بد من تجنب بعض الأمور.

 

25.gif

 

كما يجب أن تحرصي على تأمين أمور أخرى لجسمك من غذاء ورياضة وفحوص. وما يزيد مخاوفك كل ما تسمعينه من المحيطين عن تشوهات يمكن أن تصيب جنينك لأنك فعلت كذا أو عن أذى قد تتعرضين له لأنك تناولت هذا أو ذاك.

 

25.gif

 

ما يجب أن تعرفيه جيداً أن التوتر لأتفه الأسباب والشعور بالقلق عند القيام بأبسط التصرفات قد يحوّل حملك جحيماً وهذا ما لن ينفعك أو ينفع جنينك ويسبب لكم الأذى. لا تلومي نفسك على تصرفات قمت بها قبل اكتشاف حملك أو قبل أن تعرفي أنها قد تؤذيك وجنينك. حاولي أن تعيشي جمال هذه المرحلة الرائعة في حياتك واكتفي بأداء واجباتك الأساسية كأم دون أن تزيدي الأعباء على نفسك. في المقابل، من الطبيعي أن تطرحي أسئلة كثيرة حول الحمل، خصوصاً إذا كان حملك الأول وتجهلين ما المطلوب منك وما يجب أن تفعليه وما لا بد من تجنبه.

 

 

25.gif

 

 

تحصلين في هذا الملف على أجوبة على معظم الأسئلة التي قد تطرحينها حول الحمل سواء في ما يخص الغذاء الأنسب لك ولجنينك أو من حيث المشكلات التي يمكن أن تتعرّضي لها وطرق مواجهتها وبعض الأمور التي قد تؤذيك وتؤذي طفلك دون أن تعرفي. هذا دون أن ننسى كيف تحصّنين نفسك ضد الأقاويل والأفكار الخاطئة التي يمكن أن تسمعيها من المحيطين وأهم ما يمكن أن تسمعيه من أقاويل وما يصح منها وما ليس إلا مجرد خطأ ينتقل من جيل إلى جيل.

 

 

25.gif

 

 

 

يتبع....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صحة حملك في غذائك

 

25.gif

 

 

لا يكفي أن تزداد كمية الطعام التي تحصلين عليه خلال الحمل لأن النوعية لا تقل أهمية عن الكمية. من الضروري أن تكوني حريصة على تحسين نوعية غذائك لتأمين حاجاتك الغذائية كلّها خلال الحمل، إلى جانب ال 300 وحدة حرارية التي لا بد من إضافتها يومياً إلى نظامك الغذائي المعتاد، خصوصاً في مراحل متقدمة في الحمل حين ينمو الجنين بسرعة كبيرة ويحتاج إلى كل غذاء. لا تنسي أنه يجب أن تحصلي على تلك الوحدات الحرارية من مصادر مغذية تساهم في نمو جنينك بالشكل المناسب.

 

25.gif

 

 

ما سبب كل تلك الأهمية التي تعطى للغذاء خلال الحمل؟

تتساءل كل حامل لماذا يجب أن يزيد وزنها خلال الحمل بمعدل 12 كيلوغراماً أو 16 فيما لا يتعدى وزن الطفل عند الولادة الثلاثة كيلوغرامات أو أربعة. صحيح أن الوضع يختلف بين امرأة وأخرى، لكن بشكل عام، إليك بالتفصيل مكونات تلك الكيلوغرامات التي تتساءلين حولها وما يتجمّع خلال حملك ليشكل هذا المجموع:

 

- ثلاثة كيلوغرامات ونصف الكيلوغرام وزن الطفل تقريباً

- ثلاثة كيلوغرامات مجموع البروتينات والدهون وغيره من المكونات الغذائية المتجمّعة في الجسم

- حوالي كيلوغرامين وزن الدم

- حوالي كيلوغرامين وزن السوائل الزائدة في الجسم

- حوالي كيلوغرم واحد وزن الثديين الزائد

- حوالي كيلوغرام واحد وزن الرحم المتسّع

- حوالي كيلوغرام واحد وزن النخط Amniotic Fluid المحيط بالجنين

- أقل من كيلوغرام واحد وزن المشيمة أو غشاء الجنين Placenta

 

25.gif

 

 

من الطبيعي أن تختلف هذه القواعد بين امرأة وأخرى بحسب الظروف، كما أنه من الطبيعي أن يزداد الوزن أقل إذا كان وزن الحامل زائد مع بداية الحمل ويزداد أكثر إذ كان الحمل متعدداً أو إذا كان وزن الحامل ناقصاً قبل أن يبدأ حملها.

في كل الحالات، لا بد من الإشارة إلى أن ماهية هذه الكيلوغرامات التي تكسبينها ونوعيتها خلال الحمل أكثر أهمية من كميتها.

تذكري دائماً خلال الحمل أن ما تتناولينه من أكل وشرب يعتبر الغذاء الأساسي لجنينك. ويعتبر الرابط بين ما تتناولينه وما بين صحة طفلك وثيقاً أكثر بكثير مم تتصوّرين. أما إذا أفرطت في الأكل فيجب ألا يكون ما تتناولينه من الوحدات الحرارية الخالية من الغذاء، بل يجب أن تحرصي على تأمين حاجات طفلك في كل ما تتناولينه. على سبيل المثال، يساعد الكالسيوم في بناء عظام صلبة والحفاظ على صحتها وعلى أسنان قوية. وخلال الحمل، تحتاجين أنت أيضاً إلى الكالسيوم إضافةً إلى حاجة جنينك إليه في نموه. كذلك بالنسبة إلى المكونات الغذائية، حيث تحتاجين إلى كميات إضافية منها خلال الحمل عما كنت تحصلين عليه قبله.

 

 

25.gif

 

دراسات كثيرة أظهرت أن غذاء المرأة، حتى قبل بداية الحمل، يؤثر في صحة جنينها، إذ تبين أن حمض الفوليك يساعد في الوقاية من تشوهات الجهاز العصبي لدى الجنين خلال المراحل الأولى من نموه. لذلك، من المهم أن تحصل الحامل على كميات كافية منه قبل الحمل وخلال الأسابيع الأولى منه. ورغم أنه تتوافر اليوم الكثير من الأطعمة المقوّاة بحمض الفوليك، ينصح الأطباء بأن تتناول الحامل مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وخلاله، خصوصاً خلال الأيام ال 28 الأولى. لذلك، يجب أن تسألي طبيبك عن الموضوع عندما تنوين الإنجاب.

يعتبر الكالسيوم أيضاً من المكونات الغذائية الأساسية بالنسبة إلى الحامل. ونظراً إلى كون حاجات الجنين من الكالسيوم كبيرة، يجب أن تزيدي محصولك منه للوقاية من نقص الكالسيوم في عظامك. وقد يصف لك الطبيب فيتامينات خاصة تحتوي على الكالسيوم. أما المصادر الفضلى للكالسيوم فهي الحليب ومشتقاته. أما إذا كنت لا تحبين الحليب أو لا تتقبلين مادة اللاكتوز(السكر الموجود في الحليب)، أطلبي من طبيبك أن يصف لك مكملات الكالسيوم. أما الأعراض الناتجة عن عدم تحمّل مادة اللاكتوز فهي الإسهال والانتفاخ في البطن والغازات بعد تناول الحليب أو مشتقاته. وفي هذه الحالة ينصح بتناول حبة لاكتاز (أنزيم المساعد في هضم اللاكتوز) أو يمكن تناول المنتجات الخالية من اللاكتوز. يمكنك أيضاً أن تتناولي أطعمة أخرى غنية بالكالسيوم كالسردين والسلمون والتوفو والبروكولي والسبانخ والعصير المقوّى بالكالسيوم والأطعمة المقوّاة.

 

25.gif

 

من جهة أخرى، لا ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي نباتي خلال الحمل، لكن إذا كان نظامك الغذائي نباتي أصلاً قبل الحمل، يمكنك الاستمرار فيه شرط أن تكوني شديدة الحرص في ما تتناولينه. لذلك، يجب أن تستشيري طبيبك حول ما يجب أن تتناوليه في هذه الحالة لكي تحصلي على حاجاتك الغذائية من مصادر أخرى إذا كنت لا تتناولين السمك والدجاج والحليب والجبن والبيض. تحتاجين على الأرجح في هذه الحالة إلى تناول مكملات الغذاء من بروتينات وفيتامينات د و B12 . يمكنك أيضاً استشارة اختصاصي تغذية حول الغذاء المناسب لك ولجنينك.

 

25.gif

 

يتبع...

تم تعديل بواسطة أزفـــ الرحيل ـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة خلال الحمل Food Cravings

 

25.gif

 

كثيرات من النساء يشعرن بتوق شديد لا يمكن السيطرة عليه لتناول أطعمة معينة. البعض تتجه رغبته هذه إلى الشوكولا أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو الفاكهة أو إلى الأطعمة التي تشعرهن بالراحة كالبطاطا المهروسة والحبوب الغذائية والخبز العادي المحمّص. ويمكن أن تشعر الحامل بتوق إلى اللقمشة. لا يضر بك أو بطفلك عادةً أن تلبي رغباتك هذه طالما أنها ضمن نظام غذائي صحي بشكل عام. وتخف هذه العادة بعد ثلاثة أشهر من بداية الحمل عادةً.

 

25.gif

 

تجبني هذا وذاك في حملك!

 

لا تنسي أن تستشيري طبيبك قبل تناول فيتامينات وأعشاب خلال الحمل، بدلاً من الاستماع إلى نصائح المحيطين لان بعضها قد يؤذي جنينك. صحيح أن بعض الأطباء يعتقدون أن تناول الحامل فنجاناً من القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية الغنية بالكافيين، في اليوم لا يسبب لها أو لجنينها أي ضرر، لكن من الأفضل أن تمتنعي عنها نهائياً إذ أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤثر في ازدياد خطر الإجهاض. لذلك من الأفضل الحد من تناولها أو الاكتفاء بالأطعمة الخالية من الكافيين والمشروبات. من المهم أيضاً أن تتجنبي خلال الحمل الأطعمة التي يمكن أن تحتوي على الجراثيم والتي قد تشكل خطراً على الجنين وتسبب تشوهات خلقية لديه أو حتى قد تسبب الإجهاض.

 

25.gif

 

أما الأطعمة التي من الأفضل تجنبها فهي:-

 

 

الأجبان الطرية غير المبسترة كالفيتا وجبنة الماعز والجبنة الزرقاء وجبنة Camembert

- الحليب غير المبستر والعصير وخل التفاح

- البيض النيء أو الأطعمة التي تحتوي عليه كالتيراميسو والحلوى بالكريم

- اللحوم النيئة أو غير المطهوة والسمك وثمار البحر

- اللحوم المصنّعة كالنقانق

- السمك الغني بالزئبق

 

25.gif

 

ماذا عن السمك؟

 

 

يشكل السمك وثمار البحر جزءاً مهماً من نظامك الغذائي الصحي لما تحتوي عليه من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ولغناها بالبروتينات، إضافةً إلى كونها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة. لكن يجب أن تعرفي انه من الأفضل أن تقللي أنواع السمك التي تتناولينها خلال الحمل لأنها قد تكون غنية بالزئبق مما قد يؤثر سلباً في نمو الجهاز العصبي لدى الجنين. ومن الأفضل ألا تكثري أيضاً من تناول التونا المعلّب بالزيت كونه يحتوي على نسبة أعلى من القصدير مقارنةً مع التونا المعلّب بالماء. لكن، لا بد من الإشارة إلى أنه توجد حتى أنواع من التونا المعلّب بالماء غنية بالزئبق. هذا لا يعني أنه يجب الامتناع عن تناول التون خلال الحمل بل يكفي عدم الإفراط في تناوله.

ويمكنك تناول الأسماك التي تحتوي على كميات قليلة من الزئبق كالسلمون والقريدس.

 

25.gif

 

ما الأخطار التي يتعرضّ لها الطفل جراء تناول السمك؟

 

رغم أنه ينصح بتناول الكثير من الأطعمة الصحية خلال الحمل، لا بد من تجنب الأطعمة التي قد تسبب أمراض معينة نتيجة الباكتيريا التي تحتوي عليه كالـ Salmonella وال Toxoplasmosis التي يمكن إيجاده في (الأجبان والأطعمة النيئة واللحوم المصنّعة). ويمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلى وفاة الجنين كما يمكن أن تسبب تشوهات أو إجهاضاً. أما أنواع الأسماك المذكورة فتحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق مما يسبب أضراراً في دماغ الجنين.

 

25.gif

 

ما الذي يمكن فعله في هذه الحالة؟

 

احرصي على غسل الخضر والفاكهة جيد قبل تناولها. وانتبهي إلى ما تتناولينه في المطاعم.

عندما ترغبين في تناول ثمار البحر، لا تفرطي في تناولها. لا تتناوليها أكثر من مرتين في الأسبوع. ومن الأفضل أن تتناولي السمك المعلّب بالماء والسلمون والقريدس.

 

25.gif

 

يتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الإمساك مشكلة شائعة

 

25.gif

 

 

- قد يسبب الحديد في الفيتامينات التي تتناولينه خلال الحمل الإمساك، لذلك احرصي على تناول مزيد من الألياف. حاولي الحصول على 20 غراماً أو 30 من الألياف في اليوم. أما المصادر الفضلى فهي الفاكهة الطازجة والخضر والخبز الكامل الغذاء والحبوب الغذائية والمافن.

ويلجأ البعض أيضاً إلى المشروبات الغنية بالألياف أو الأقراص أو غيرها من المنتجات الغنية بالألياف المتوافرة في الصيدليات، لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها.

 

 

25.gif

 

 

- لا تلجأي إلى أدوية تسهيل المعدة أبداً خلال الحمل إلا إذا نصحك طبيبك بذلك عند الحاجة.

 

- أكثري من تناول السوائل، خصوصاً الماء عندم تزيدين كمية الألياف في غذائك، وإلا تزداد مشكلة الإمساك لديك سوءاً. ومن المهم أن تكثري من شرب الماء بين الوجبات يومياً لتسهيل المعدة وتنشيط حركة الجهاز الهضمي. ويساعد تناول الشاي والحساء أحياناً في ذلك.

لا تنسي أن تلجأي إلى تناول الفاكهة المجففة كوجبات صغيرة.

 

25.gif

 

- مارسي الرياضة لمكافحة الإمساك كونه تساعد في الحد من المشكلة.

 

الحرقة والغازات من المشكلات الشائعة أيضاً خلال الحمل

 

تشكو الحوامل أحياناً من الغازات والحرقة لدى تناول بعض الأطعمة كالقنبيط والبروكولي والسبانخ والمقليات. إذا كنت من هذه المجموعة اتبعي نظاماً غذائياً متوازناً خالياً من هذه الأطعمة. وتذكري أن بعض المشروبات قد تسبب أيضاً الغازات أو الحرقة لبعض النساء وإن كانت تهدئ الجهاز الهضمي لدى أخريات.

 

 

25.gif

 

الغثيان المتكرر

 

إذا كنت تشعرين بالغثيان باستمرار، تناولي كميات صغيرة من أطعمة جافة كالتوست وال Crackers من حين إلى آخر خلال اليوم. أما إذا فشلت محاولاتك كلّها في مكافحة هذه المشكلة، تناولي الحبوب الغذائية مع الحليب أو قطعة من الفاكهة. ولمحاربة الغثيان، يمكنك أن تلجأي أيضاً إلى الحلول الآتية:

 

25.gif

 

- تناولي الفيتامينات قبل النوم وبعد تناول وجبة صغيرة. لا تتناوليها أبداً دون أن تاكلي.

- تناولي وجبة صغيرة عندما تنهضين من السرير في الصباح الباكر لدخول الحمام.

- اختاري إحدى السكاكر الصلبة لدى الشعور بالغثيان.

 

25.gif

 

 

كيف اعرف ما إذ كان غذائي مناسب خلال الحمل؟

 

أهم ما يجب أن تعرفيه أن:

 

- تنوّعي في الأطعمة التي تتناولينها وان تختاري من المجموعات الغذائية المختلفة في غذائك ضمن أحجام الحصص الموصى بها.

 

- إذا كنت تأكلين أقل أحياناً بسبب الشعور بالغثيان أو بقلة الشهية، لا تقلقي إذ أن هذا لن يسبب أذى لجنينك على الأرجح لأنه يتغذى من المخزون الذي لديك.

 

- لا تركّزي على عدد الكيلوغرامات التي يجب أن تحصلي عليها خلال الحمل، بل على التنويع في الغذاء وفي تناول أطعمة مغذية للحفاظ على صحتك وعلى صحة جنينك.

 

الكافيين الامتناع عنها أو الحد من تناولها؟

 

 

امتنعي تماماً عن تناول الكافيين أو يمكن أن تحدي من تناولها. فقد أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من 150 ميلليغراماً من الكافيين في اليوم أو ما يوازي كوباً ونصف الكوب من القهوة الأميركية، يعرّض حملك لأخطار كبيرة، فيما يعتبر تناول أقل من هذه الكمية آمناً نوعاً ما.

 

25.gif

 

 

 

ما الأخطار التي يتعرّض لها الجنين بسبب الكافيين؟

 

بحسب الدراسات، ثمة رابط ما بين الإفراط في تناول الكافيين وازدياد خطر الإجهاض.

 

ما الحل إذاً؟

 

إذا كنت تجدين صعوبة في الامتناع عن تناول فنجان القهوة الصباحي، إليك بعض الحلول التي يمكن البدء بها:

 

- قللي كمية الكافيين التي تتناولينها إلى كوب أو اثنين في اليوم

- خففي الكمية التي تتناولينها تدريجاً بمزج القهوة الخالية من الكافيين مع القهوة العادية

- امتنعي نهائياً عن تناول القهوة العادية ومن الضروري أن تتذكري دائماً أن مادة الكافيين ليست موجودة فقط في القهوة بل تحصلين عليها أيضاً بتناول الشاي الأخضر والعادي والمشروبات الغازية الغنية بها وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- حاولي استبدال تلك الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين بتلك الخالية منها.

 

25.gif

 

 

ماذا عن الشوكولا؟

 

من الطبيعي أن تتساءلي هل يمكنك أن تتناولي الشوكول الذي يحتوي أيضاً على الكافيين. يمكن أن تطمئني لأنه يمكن تناوله باعتدال، خصوصاً أن كوباً من القهوة يحتوي على 95 ميلليغراماً من الكافيين فيما يحتوي لوح الشوكولا على خمسة ميلليغرامات أو 30 منها. لذلك، يمكنك تناوله باعتدال.

 

 

25.gif

 

يتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأدوية

 

25.gif

 

هل يجب تجنبها؟

 

لا بد من تجنب بعض الأدوية فيما يمكن تناول بعضه الآخر دون مشكلة. توجد نسبة مهمة من الأدوية التي لا بد من الامتناع عن تناولها خلال الحمل. لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها حتى إذا بدت غير خطيرة.

 

ما الأذى الذي يمكن أن يتعرّض له الجنين في حال تناولها؟

 

يمكن أن يسبب أي دواء تتناولينه خلال الحمل الأذى للجنين مما يدعو إلى ضرورة استشارة الطبيب أولاً. أما نوع الضرر فيختلف بحسب نوع الدواء الذي تتناولينه.

 

ما الحل لتجنب أضرارها؟

 

لتجنب كل أذى يمكن أن يصيب طفلك جراء تناول دواء معين، ما عليك إلا الاتصال بالطبيب أولاً لاستشارته في شأن:

- كل الأدوية التي تتناولينها وما يعتبر تناوله آمناً خلال الحمل.

- مخاوفك في ما يتعلّق بالعلاجات الطبيعية والمكملات والفيتامينات.

- اعلمي جميع الأطباء الذين تستشيرينهم انك حامل ليكونوا حريصين لدى وصف أي دواء لك.

- إذا كنت تتناولين دواءً معيناً قبل الحمل، استشيري الطبيب ليحدد المنافع مقابل المساوئ التي يمكن أن تنتج عن الاستمرار في تناوله.

- إذا ظهرت أعراض مرض لديك خلال الحمل كآلام الرأس أو الظهر أو أعراض الانفلونزا استشيري الطبيب حول الأدوية التي يمكن تناولها والحلول البديلة عنها لتشعري بتحسّن.

 

25.gif

 

شاشة الكمبيوتر

 

 

يعتقد البعض أن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر قد يكون مؤذياً خلال الحمل. في الواقع لم تثبت أي دراسة ذلك، ويعتبر استعمال الكمبيوتر آمناً بالنسبة إليك. ولا تصدقي ما يقال عن أنه قد يسبب الولادة المبكرة أو ولادة الطفل بوزن أقل.

 

25.gif

 

السفر

 

هل من الأفضل تجنبه؟

 

لست مضطرة إلى الامتناع عن السفر إلا إذا طلب منك طبيبك البقاء على مقربة من عيادته أو من المستشفى بسبب حالة معينة تعانينها . يمكنك السفر حتى فترة ما قبل شهر من الولادة. ومن الأفضل عدم السفر خلال الشهر الأخير لأن موعد الولادة قد يحين في أي لحظة. لكن في بعض الحالات، قد يكون من الأفضل للحامل عدم السفر، وهي:

 

- ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل

- حالة سكري في الدم لم تتم السيطرة عليه

- مشكلات معينة في الرحم

- وجود احتمال ولادة مبكرة

 

25.gif

 

كيف يمكن أن يتأذى الجنين عندما أسافر أثناء الحمل؟

إذا كنت لا تعانين مشكلة خلال الحمل، لا تعتبرين عرضة لأخطار عندما تسافرين. أما إذا كان حملك صعباً، خصوصاً إذا كنت تعانين مشكلات في القلب والشرايين خلال الحمل، فيمكن أن تتعرضي للخطر في السفر. لذلك، من الأفضل أن تستشيري طبيبك بشأن السفر في هذه الحالة.

 

25.gif

 

ما الحل في هذه الحالة؟

تحدثي مع طبيبك حول سفرك في الأسابيع الأخيرة من الحمل. إذا لم تكن هناك مشكلة، اسألي شركة الطيران عن الإجراءات التي تتخذها في ما يتعلق بالسفر خلال الحمل.علماً أن معظم الشركات تسمح بسفر الحوامل حتى الأسبوع ما قبل الأخير من الحمل. ولكي تكون رحلتك مريحة أكثر وآمنة، اتخذي الإجراءات الآتية:

 

- حرّكي ساقيك بانتظام وانهضي من كرسيك من حين إلى آخر، خصوصاً في الرحلات الطويلة لتنشيط الدورة الدموية وتجنب الجلطة

- ارتدي جوارب خاصة لتحمي نفسك من الجلطة

- ضعي حزام الأمان طوال الوقت فيما تجلسين

 

25.gif

 

 

تلوين الشعر (صبغة الشعر)

هل يجب الامتناع عن تلوين الشعر خلال الحمل؟

 

ليس ضرورياً الامتناع عن تلوين الشعر خلال الحمل لأن الجلد يمتص كمية قليلة جداً من الصباغ وبالتالي يعتبر آمناً، إضافةً إلى أنه يشكل دعماً معنوياً بالنسبة إلى الحامل فيما تفقد الثقة بجمالها بسبب التغييرات الكثيرة التي تحصل في جسمها وشكلها بشكل عام.

 

25.gif

 

ما الأخطار التي يتعرّض لها الجنين في حال تلوين الشعر؟

 

لا توجد أي أخطار بحسب الدراسات التي أجريت حول الموضوع.

 

هل توجد حلول أخرى إذا كنت أخشى تلوين شعري خلال الحمل؟

 

إذا كنت تخشين تلوين شعرك وتشعرين بالقلق حيال الموضوع، يمكنك أن تستشيري طبيبك حول التلوين الطبيعي بواسطة الصباغ الخالي من الكيميائيات والذي يساعدك في الحفاظ على جمالك دون أن تشعري بالقلق. يمكنك أيضاً أن تلجأي إلى تلوين الخصل بدل من الصباغ التام للشعر، إذ تستعمل بهذه التقنية نسبة أقل بكثير من الكيميائيات.

 

 

 

25.gif

 

يتبع...

تم تعديل بواسطة أزفـــ الرحيل ـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الرياضة القاسية

 

29.gif

 

هل يجب تجنبها؟

 

نعم، ففيما تعتبر الرياضة الخفيفة مفيدة للحامل في نواحٍ مختلفة سواء لجهة تحضير جسمها للولادة أو في جعلها تشعر بحال أفضل أو في جعلها أكثر رشاقة مما يساهم في زيادة ثقتها بنفسها.

 

تعتبر الرياضة القاسية خطيرة على الحامل ومن الأفضل تجنب بعض النشاطات والتمارين ومنها:

 

- تمارين رفع الأثقال

- تمارين المعدة

- الرياضة القتالية

- التزلج على الماء

- ركوب الخيل وكل الرياضات التي تتطلب الكثير من الحركة والارتجاجات

- القفز

- التزلج في المنحدرات

 

ما الأخطار التي يتعرّض إليها الجنين؟

 

يمكن أن تسبب الرياضة القوية ضغطاً زائداً على الرحم وقد تسبب مشكلات مختلفة منها الولادة المبكرة والنزف.

 

ما الذي يمكن فعله حيال هذا الموضوع؟

 

توجد طرق عديدة تسمح للحامل بأن تحافظ على رشاقتها وليونتها كالمشي والسباحة والتمارين الرياضية في الماء Water Aerobics واليوغا، لكن احرصي على استشارة طبيبك قبل ممارسة أي تمارين.

 

29.gif

 

مساحيق قتل الحشرات

هل يجب تجنبها؟

 

من الضروري تجنبها لأنها تعتبر سموماً بالنسبة إلى الحوامل.

 

ما الأخطار التي قد تنتج عنها؟

 

قد يؤدي التعرّض بكثرة إلى هذه المساحيق إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو إلى تشوهات خلقية.

 

ما الحل؟

 

- احرصي على أن يستعمل هذه المساحيق شخص آخر.

لدى استعمالها خارج المنزل، احرصي على إغلاق النوافذ لتجنب دخول الروائح إلى المنزل.

- انقلي أواني المطبخ إلى مكان آخر لدى استعمال تلك المساحيق فيه.

- لا تبقي في الموقع الذي تستعمل فيه تلك المساحيق أثناء استعمالها.

- اطلبي من شخص آخر تنظيف الموقع الذي استعملت فيه المساحيق.

- ضعي قفازات في المواضع التي استعملت فيها.

 

29.gif

 

المايكروويف

 

هل ينصح بتجنبه؟

 

كلا، خصوصاً أن استعماله أساسي بالنسبة إلى كل امرأة نظراً لسهولة استعماله.

 

هل من أخطار؟

 

لا تصدر إشعاعات من المايكروويف، وحتى في حال صدور إشعاعات فبكمية قليلة لا يمكن التقاطها حتى.

 

كيف أتصرف؟

 

إذا كنت لا تثقين بأنه لن يؤذيك، ابتعدي قليلاً عن المايكروويف لدى استعماله وتأكدي ما إذا كان يعمل جيداً وأنه ليس فيه مشكلة.

 

الحرارة المرتفعة (صونا، ساونا وحمامات بخار)

 

هل يجب تجنبها؟

 

نعم، من الضروري تجنبها والحد من نشاطات من هذ النوع كالاستحمام في حرارة مرتفعة جداً والساونا وارتفاع حرارة الجسم إثر البقاء في الحر فترات طويلة أو لدى الإفراط في ممارسة الرياضة.

 

ما الأخطار التي يتعرض لها الجنين؟

 

إذا ارتفعت حرارتك أكثر من 38،9 لأكثر من عشر دقائق، قد يسبب ذلك مشكلات للجنين. ففي الأشهر الثلاثة الأولى يؤدي ذلك إلى تشوهات في الجهاز العصبي أما لاحقاً فتسبب جفاف الماء في الجسم.

 

ما الحل؟

 

بدلاً من حمامات البخار، الجأي إلى حوض السباحة البارد أو إلى حمام فاتر. أما إذا كنت تعانين ارتفاعاً في درجة الحرارة، فمن الأفضل أن تستشيري طبيبك حول طرق خفضها.

استمعي إلى ما يقوله لك جسمك ولا تفرطي في ممارسة الرياضة بل توقفي ما أن تشعري بالحر. وتجنبي ممارسة الرياضة في الخارج في أيام الحر الشديد.

 

29.gif

 

 

اللقاحات

 

هل يجب تجنبها؟

 

يمكن اللجوء إلى اللقاحات التي تعتبر آمنة، إلا أن بعضه قد يكون مؤذياً. ومن الأفضل الانتظار حتى ما بعد الحمل. قد يوافق طبيبك على أن تجري لقاحاً في حال:

 

- وجود احتمال كبير بإصابتك بمرض معين أو التهاب مما يجعل فوائد اللقاح أكثر من الأضرار التي قد تنتج عنه.

- احتمال الإصابة بالتهاب قد يعرّضك والجنين للخطر.

- لا يسبب اللقاح أي أذى.

 

رغم هذا من الأفضل إجراء اللقاح عند الضرورة فقط أي في الحالات الآتية:

 

- الانفلونزا شرط أن يجرى اللقاح بواسطة الفيروس غير الفاعل

- الكباد ب

- السحايا

- الكزاز

- الكلَب

 

ما أخطارها على الجنين؟

 

لا ينصح باللقاحات بالفيروسات الحية للحوامل نظراً إلى احتمال التعرّض لالتهاب ونقله إلى الجنين.

 

ما الحل؟

 

استشيري الطبيب قبل إجراء أي لقاح واعلميه ما إذا كنت قد أصبحت حاملاً خلال أربعة أسابيع من إجراء اللقاح.

 

29.gif

 

 

يتبع...

تم تعديل بواسطة أزفـــ الرحيل ـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأشعة

 

31.gif

 

هل يجب تجنبها؟

 

أحياناً لا بد من تجنبها، فإذا رأى طبيبك أنه لا بد من إجراء صورة شعاعية حفاظاً على سلامتك وسلامة طفلك، يصعب أن تؤذيك الأشعة إذا كانت خفيفة. أما إذا كان ممكناً أن تنتظري، فالانتظار أفضل.

 

ما الحل؟

 

أولاً احرصي على إخبار الطبيب الذي يجري لك الأشعة إكس أنك حامل ولا تنسي أن تطلبي غطاءً خاص للحماية على الرحم. وقد يكون ممكناً أحياناً أن يجري لك الطبيب صورة MRI

 

31.gif

 

الماء عادي أو معدني

 

هل من الضروري شرب الماء المعدني فقط؟

 

ليس ضرورياً شرط أن تخبري طبيبك عن المكان الذي تسكنين فيه وعن مصدر المياه التي تشربينها. ولكي تكوني مطمئنة أكثر، ضع الفلتر للماء لتتأكدي من نظافتها وأنها خالية من الجراثيم.

 

31.gif

 

 

الكيميائيات في المنزل من مساحيق غسل وتنظيف هل يمنع استعمالها خلال الحمل؟

 

يمنع استعمال بعضها لكن يمكن استعمال بعضه الآخر. إذ قد يسبب بعضها الغثيان للحامل بسبب الرائحة المنبعثة منها رغم كونها غير سامة. لكن قد تكون بعض أنواع هذه المساحيق سامة في الوقت نفسه كمساحيق تنظيف السجاد ومزيل الطلاء والطلاء…

 

ما الأخطار التي يتعرض له الجنين؟ يختلف الأمر بحسب نوع المسحوق المستعمل. قد تكون هذه المساحيق غير مؤذية أبداً، فيما يمكن أن يكون بعضها مؤذياً جداً لدى استعماله بكميات كبيرة.

 

ما الحل إذاً؟

 

إليك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذه لتجنب أي خطر

 

- تحدثي مع طبيبك حول مخاوفك في هذ الموضوع لتعرفي المساحيق التي يمكن استعماله في المنزل وفي العمل وتلك التي يمنع استعمالها.

- انظري إلى لائحة المكونات قبل استعمال أي مسحوق فإذا كان استعماله خطيراً خلال الحمل تجدين على اللائحة توضيحاً أنه سام Toxic

- ويجب أن تتأكدي أيضاً ما إذا كان استعماله من قبل شخص آخر فيما تكونين موجودة يعتبر خطيراً.

- افتحي النوافذ والأبواب عندما تنظفين المنزل واستعملي قفازات خاصة وقناع عندما تستعملين تلك المساحيق.

- اختاري المساحيق الطبيعية للتنظيف كالخل وبيكربونات الصودا.

 

31.gif

 

 

التدخين

 

هل الضروري الامتناع عنه؟

 

إذا استمررت في التدخين خلال حملك فهذا يعني أن طفلك يدخّن في الوقت نفسه لأنك تنقلين المواد الضارة إليه. لذلك، من الضروري أن تمتنعي عن التدخين، لا بل يجب أن تبتعدي عن المدخنين أيضاً سواء ضمن العائلة أو الأصدقاء أو في المطاعم.

 

ما الأذى الذي يمكن أن يصيب الجنين في هذه الحالة؟

 

إذا استمرت الحامل في التدخين تعرّض نفسها والجنين إلى:

 

- الولادة المبكرة

- ولادة الجنين بوزن أقل

- موت الطفل المفاجئ

- الربو وغيره من أمراض الجهاز التنفسي

- البطء في نمو الجنين

 

ما الحل؟

 

إذا كنت من المدخنات يمكن أن تتخذي من حملك وسيلة تساعدك على وقف هذه العادة.

يمكنك استشارة طبيبك حول الوسائل الفضلى لتحقيق هذه الغاية.

أما إذ كنت تمضين وقتاً مع مدخنين، فيمكنك أن تطلب منهم بلطف الابتعاد.

وعندما تخرجين لتناول الطعام، ما عليك إلا الجلوس في المكان المخصص لغير المدخنين.

 

 

31.gif

 

يتبع...

تم تعديل بواسطة أزفـــ الرحيل ـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شائعات وأقاويل

 

3.gif

 

 

قد تختلف الشائعات التي نسمعها عن الحمل من بلد إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، لكنها كلّها تتشابه في كون مصدرها غير موثوق به وفي أن نتيجتها يمكن أن تكون وخيمة سواء بالنسبة إلى الأم أو إلى الجنين. وعندما يكون حملك الأول، من الطبيعي أن تتأثري أكثر بتلك الأقاويل التي تسمعينها من صديقة أو من والدتك أو من أحد الأقارب. في كل الحالات، ما يجب ألا تنسيه أبداً أن تتأكدي من مدى صحة هذه المعلومات من طبيبك قبل التقيّد بها

 

 

3.gif

 

الشائعة الأولى :

 

 

يمكن معرفة ما إذا كان الجنين ولداً أو بنت من شكل الرحمكثر يعتقدون أنه عندما يكون الرحم منخفض يكون الجنين ولد وعندما يكون مرتفع فلا شك أن المولود سيكون فتاة، هذا من الأخطاء الشائعة التي لا أساس لها من الصحة. إذ أن شكل الرحم يرتبط بحجم عضلاتك وبوضعية الجنين في الرحم.

قد يعتقد الآخرون انك تحملين صبياً عندما ينخفض رحمك أما الواقع ففي أن هذا يشير انك أقرب إلى الولادة كون الجنين أصبح في وضعية منخفضة أكثر باتجاه الحوض. لذلك، الطريقة الفضلى لمعرفة جنس الجنين هي في اللجوء إلى الطبيب لإجراء صورة صوتية.

 

3.gif

 

الشائعة الثانية :

 

 

شكل وجهك ومدى امتلائه خلال الحمل يشيران إلى جنس الجنينيزيد وزن كل حامل بطريقة مختلفة عن الأخرى كما تختلف التغييرات الجلدية بين حامل وأخرى. فإذا أخبرك أحدهم أن وجهك يبدو دائري وزهري اللون وهذا يعني أنك تحملين فتاة، قد يكون محقاً لكن يمكن أن يكون على خطأ أيضاً.

 

3.gif

 

الشائعة الثالثة :

 

 

الشعور بالحرقة خلال الحمل يشير إلى أن شعر طفلك سيكون كثيفاًتعتبر الحرقة من المشكلات الشائعة التي تواجه الحامل، وبالتالي لا تعتبر مؤشراً لما إذ كان شعر الطفل سيكون كثيفاً أو لا.

 

3.gif

 

الشائعة الرابعة :

 

نبض الجنين يشير إلى جنسهيتراوح معدل نبض الجنين بين 110 و 160 في الدقيقة الواحدة، لكن يعتقد البعض انه إذ كان النبض سريع فهذا يعني أن الجنين فتاة وإلا فهو ولد. لكن في الواقع لم تظهر أي دراسة علمية ما إذا كان نبض الجنين مؤشراً يدلّنا على جنس الجنين. في كل الحالات من الطبيعي أن تختلف سرعة نبض الجنين من زيارة إلى الطبيب إلى أخرى بحسب مرحلة الحمل التي تكونين فيه ومدى نشاطك في موعد الزيارة.

 

 

3.gif

 

لا تنسي استشارة طبيبك حول ما إذ كان ما تسمعينه من أقاويل صحيح وتذكري دائماً أن وضع كل حامل يختلف عن وضع أخرى ولا يمكنك تقويم حالتك على أساس ما تخبرك إياه حامل أخرى على أساس تجربتها الخاصة.

استمتعي بسماع القصص والأخبار المتعلّقة بالحمل لكن تذكّري أن طبيبك وحده يؤكد لك الصح والخطأ قبل أن تقومي بأي تصرّف قد يؤثر على صحتك وصحة طفلك

 

3.gif

 

فى أمان الله

تم تعديل بواسطة أزفـــ الرحيل ـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

والله يا اختي موضوعك من احسن المواضيع التي استمتعت بقرائتها ولو اني لست حامل وانني كذلك ام لطفل,,,,,,,,,,,,,

فعندما كنت حامل واقترب موعد الولادة كانت ماتي تقول انه اذا كان الوخع في اسفل الظهر فهو ولد........واذا كان في اسفل الرحم فهي بنت ههههههه

ولا يعلم الغيب الا الله.....كان الوجع عندي في اسفل الظهر ورزقت بولد.......هههههههههههههههه هذه تخمينات فقط وتبقى ذكرى للحامل ......التي تكون متشوقة لمعرفة جنس المولود.......مشكورة اختي ومزيد من العطاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

ماشاء الله موضوع جميل جدا ومفيد وجاء بوقته

 

جزاك الله خيرا اختى الحبية

 

مرورك الاجمل اختى شمس

وجزاك الله مثله

 

 

782.gif

 

780.gif

 

fr7-835764a6a0.gif

 

 

موضوع رائع جدا و متكامل بقي ان تشيري الى الجوانب الايمانية من حياة الحامل اكرمك الله يا حبيبة.

 

 

بارك الله فيك

 

ان شاء الله يا غالية

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

والله يا اختي موضوعك من احسن المواضيع التي استمتعت بقرائتها ولو اني لست حامل وانني كذلك ام لطفل,,,,,,,,,,,,,

فعندما كنت حامل واقترب موعد الولادة كانت ماتي تقول انه اذا كان الوخع في اسفل الظهر فهو ولد........واذا كان في اسفل الرحم فهي بنت ههههههه

ولا يعلم الغيب الا الله.....كان الوجع عندي في اسفل الظهر ورزقت بولد.......هههههههههههههههه هذه تخمينات فقط وتبقى ذكرى للحامل ......التي تكون متشوقة لمعرفة جنس المولود.......مشكورة اختي ومزيد من العطاء

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ولا يعلم الغيب الا الله.....

لا خير الا فى التوكل على الله

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع جميل ومبسط وواقعي جدا

 

بارك الله فيكِ ...

 

متابعة معكِ بإذن الله .... فهل من جديد؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوع جميل ومبسط وواقعي جدا

 

بارك الله فيكِ ...

 

متابعة معكِ بإذن الله .... فهل من جديد؟؟

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرورك الاجمل اختى الحبيبة ((ام عبد الملك))

وبارك الله فيك يا غالية

تسعدنى متابعتك

نعم حبيبتى فى جديد باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل، طعام الحامل، الرياضة البدنية في فترة الحمل

 

post-25272-1290804014.gif

 

عناية الحامل بصحتها

 

المثل العربي القديم يقول : " العقل السليم في الجسم السليم " وأنا أقول : " الحمل السليم في الجسم السليم " .

 

لذلك من أجل تكوين القدرة الذاتية والاستعداد الكامل لمجابهة مسؤوليات الحمل والولادة . على المرآة الحامل أن تعتني بنفسها وبصحتها قبل أي شيء آخر .

 

النوم والراحة :

 

يجب على الحامل أن تنام من ثماني ساعات إلى عشر يوميا في الليل، ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ، تشعر النساء كثيرا بحاجة ملحة للنوم في أشهر الحمل الأولى وهذه ظاهرة طبيعية يمكن للحامل أن تنام فيها كيفما تشاء، ولكن خلال أشهر الحمل الأخيرة . عليها أن تنام على ظهرها أو على أحد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها .

 

الاستحمام والسباحة :

 

يمكن الاستحمام وأنت واقفة في مغطس، وحاذري حصول زلة قدم أو الوقوع في صحن المغطس أو على طرفه، لأن التوازن يكون غير ثابت في أشهر الحمل الأخيرة . أما فيما يتعلق بالسباحة فإنها غير مضرة بالحامل شرط أن تكون صحتها سليمة ولا تشكو من مضاعفات الحمل . والسباحة يجب أن تزاول في مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء فيها مقبولة كما يجب عدم التعرض للشمس إلا لمدة زمنية قصيرة جدا .

 

السير والرياضة :

 

يمكنك مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق وأهمها السير على مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم . فالسير لمدة نصف ساعة يوميا يزيد كمية الأكسجين في الدم . أما الرياضة المجهدة والقاسية فغير مرغوب فيها . كما أنه من الواجب الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة الوزن والتعرض للرجرجة العنيفة في السيارة وبعض ألعاب مدينة الملاهي .

 

 

 

الاعتناء بالثديين استعدادا للرضاعة :

 

ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر والصابون طوال فترة الحمل، ويمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة . كما انصح بتعريض الثديين للهواء مدة عشر دقائق يوميا قبل الظهر وبعده استعدادا للرضاعة .

 

أسنان الحامل ومداواتها :

 

على الحامل الاعتناء بأسنانها خلال فترة الحمل وأن تستشير طبيبا بِشأن النخرة التالفة . والحمل لا يمنع من حفر الأسنان أو اختلاع الفاسد منها خلافا للاعتقاد السائد بأن ذلك يؤثر على حياة الجنين ويعرضه للإسقاط، بل العكس هو الصحيح بشرط ألا تقتلع الأسنان إلا تحت تأثير التخدير الموضعي . كما أنصحها بتنظيف أسنانها بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا وتناول مادة الفلور ( Fluor ) طوال مدة الحمل .

.

 

تشقق بشرة البطن :

 

يمكن تفادي تشققات البطن التي تدعى الثديات الحملية بإتباع النصيحتين التاليتين :

 

(أولا) : يجب تفادي زيادة الوزن والسمنة خلال الحمل .

 

(ثانيا) : دلكي بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد والغنية بالفيتامينات من نوع ( F,E,A ) التي تجعل الجلد ناعما وقابلا للتمدد، والصيدليات مليئة بأنواع متعددة من هذه المراهم .

 

هل يجوز الجماع خلال الحمل ؟

 

الطب الحديث يسمح اليوم بالجماع في جميع أشهر الحمل إلا في الأسابيع الأولى والأخيرة منه، على أن يتم ذلك بحذر ولطف من جانب الرجل الذي عليه أن يتجنب الإيلاج العميق والضغط مباشرة على بطن الحامل، كما أن عليه اتخاذ الأوضاع الجنسية الأكثر ملائمة للجماع حرصا على الجنين .

 

ولكن عليه الامتناع عن الجماع نهائيا في الحالات التالية :

 

1. إنذار أو تهديد بالإجهاض .

2. ظهور تمشحات دموية في المهبل .

3. إصابة الحامل بالتهابات مهبلية أو السيلان .

4. خطر الولادة قبل الأوان .

5. خلال الشهرين الأول والأخير من الحمل .

 

 

طعام الحامل

 

ينبغي أن يكون مفهوما بوضوح أن تناول الأم كمية كافية من أنواع الغذاء التي هي بحاجة إليها، أكثر أهمية من تناول قدر كبير من أي طعام كان .وعلى الحامل ألا تثق بنصيحة أي إنسان بأنه ينبغي عليها أن تأكل ضعفي ما كانت تأكله قبل الحمل، لأن مضاعفة الأكل لا تجرّ إلا إلى السمنة غير الطبيعية التي تؤدي إلى مضاعفات الولادة.

 

وقد تقول الحامل :ما العمل إذا كنا، نحن النساء، نشعر في أثناء الحمل بشهية اكبر، وبحاجة لكمية أكثر من الغذاء ؟

 

صحيح أن شهية المرآة الحامل للطعام وحاجتها إلى الغذاء تزيد قليلا عن قابلية المرآة العادية، إلا أن كمية الحريرات التي تحتاجها الحامل هي نفسها التي تحتاجها المرآة غير الحامل، أي بمقدار 250 وحدة حرارية في اليوم . ولا يعتقدن أحد بأن كثرة الطعام قد تزيد من حجم الجنين أو أن قلته تؤدي إلى ضعفه وموته، فهذا خطأ جسيم، إذ إن المرأة الحامل بحاجة إلى غذاء متوازن لتزود به جنينها بكل ما يحتاج إليه من مواد ضرورية دون أن تضر بصحتها أو تشوه قوامها .

 

إن الطعام الذي تتناوله الأم تذهب خواصه إلى الدم، وحين تكون المواد اللازمة لبناء الجسم موجودة في دم الأم فإن الجنين يتمكن من النمو نموا طبيعيا، أما إذا كان غذاء الأم لا يحتوي على المواد الضرورية والفيتامينات فقد تنزل بالجنين أضرار بالغة .

 

لذلك أشدد على أنه يجب أن لا تزيد كمية الطعام المستهلكة عند الحامل عن الكمية التي اعتادت عليها في الأيام العادية أو تنقص عنها، مع زيادة بعض المعادن والفيتامينات الضرورية، وإذا ما اتبعت الحامل هذا المبدأ الهام في نظام تغذيتها تكون قد أفلحت في تخطي شتى الصعاب والمشاكل التي تسببها زيادة الوزن أو نقصانه .

 

إن جسم الحامل يحتاج إلى ستة عناصر هامة هي :

 

1. الماء ( السوائل )

2. الأزوتيات ( المواد الزلالية ) ( Proteins )

3. الدهنيات ( Fats ) .

4. النشويات ( Carbohydrates )

5. المعادن ( Minerals )

6. الفيتامينات ( Vitamins )

 

وكل هذه العناصر ضرورية للحركة والنمو وتبديل الخلايا، وهي توجد في الأطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر أو ذاك . فإذا نقص غذاء من الأغذية فعلى الحامل أن تستعيض عنه بغذاء آخر، وإلا اختل الجسم وتعطل نمو الجنين.

 

ولهذا قسمت مختلف الأطعمة إلى أصناف ستة سيتم تناولها، وهي :

 

1- فئة الحليب ومشتقاته :

 

إن الحليب هو أعظم وأنفع طعام للحامل لأن فيه كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته ، كما أنه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل . والكمية اللازمة من الحليب للحامل هي لتر واحد يوميا أو ما يعادل أربعة أكواب عادية ناهيك عن الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات فكل أوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب . لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الأساسي أثناء الحمل.

 

2- الخضار :

 

من أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها : الجزر، اللوبياء، الملفوف، ورق العنب، السبانخ، البطاطا، الفليفلة الخضراء، وتؤكل الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق .

 

ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والبندورة والملفوف والفليفلة الخضراء.

 

3- الفواكه والحمضيات :

 

تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل، ومن أهمها فيتامين ( Vit .C. ) الذي له أهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية لذلك أنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يوميا.

 

4- اللحم والبيض والسمك :

 

المواد الزلالية هي التي تبني العظام والعضلات، ولذلك سميت : مادة القوة البشرية . ولا ينمو الجنين ويكبر في رحم الأم إلا إذا وجدت المواد الزلالية في غذائها وهذه موجودة في اللحوم، والبيض، والسمك، والحليب . كما يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على بيض، ومن الأفضل بيضتين وقد تحل كل أنواع الأسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية والفائدة.

 

5- الخبز والقمح والحبوب :

 

أهم أنواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين ( ب ) ( B ) ويوجد بكثرة في القمح، وهو ما تحتاج المرآة الحامل أكثر من غيرها . ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفا أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لأنه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.

 

6- الزبدة والسمن :

 

أنصح الحامل ألا تكثر من أكل الأطعمة الدهنية، وخاصة في المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها الزبدة والسمن والزيوت لأنها غنية فقط بالفيتامين ( أ ) ( A ) فقط، الموجود في بقية الأطعمة، كما عليها أن تقلل من تناول ملح الطعام لأنه يرفع ضغط الدم ويحبس السوائل في الجسم مما يساعد على حدوث تسمم الحمل، كما أن عليها تجنب الأغذية المعلبة والصلصات والمخللات والتوابل، إذ تسبب هذه اضطرابات في المعدة وعسرا في الهضم وانتفاخا في البطن وإزعاجات متواصلة .

 

كذلك يجب التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، وعدم الإفراط في شرب السوائل بحيث لا تتعدى الليتر ونصف الليتر من الماء يوميا.

 

مراقبة الوزن:

 

بعد الشهر الثالث من الحمل يبدأ وزن الحامل بالازدياد تدريجيا ، ويزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب الاثني عشر كيلو غراما . أما إذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراما وما فوق فإن ذلك يصبح أمرا غير عادي وغير مفضل .

 

واعلمي أن أخطر ما يهدد صحتك هو البدانة وزيادة الوزن، لذلك عليك مراقبة وزنك باستمرار واستشارة الطبيب لمساعدتك على وضع نظام غذائي مناسب تقل فيه الحريرات وتزيد فيه الضروريات لصحتك وصحة طفلك .

 

 

الرياضة البدنية في فترة الحمل

 

لقد دلت التجارب والأبحاث على أن الرياضة اليومية الخاصة بالحوامل ترفع كثيرا من معنويات الحامل وتكسبها ليونة ومرونة ونشاطا أثناء الوضع . مما يساعدها على تخطي آلام الولادة بسهولة، وعلى المحافظة على جمالها ورشاقتها وقوامها الجسدي، ونشاطها العام بعد الولادة .

 

أن الرياضة البدنية – كما هو معروف- تلين عضلات الحوض والمهبل والرحم والبطن والصدر، كما تلين مفاصل الحوض والأطراف فتصبح أكثر قوة واستعدادا للحركة والتقلص والعمل مدة الطلق، كما أن الرياضة تمنع عضلات البطن والنهدين من التهدل والاسترخاء بعد الولادة .بالإضافة إلى ذلك، فإن الرياضة البدنية الخاصة بالحوامل تزيل الكوابيس أثناء النوم، والاضطرابات النفسية والعصبية التي ترافق الحمل أحيانا، كما أنها تبعد التشنج والنرفزة والعصبية وتهيئ الجسم بأفضل ما يمكن للاسترخاء الذي يتبعه شعور اكبر بالراحة والاطمئنان .

 

ليست الرياضة البدنية لتمرين عضلات الجسم وحسب . وإنما هي كذلك، لتمرين العضلات التي لها شأن خاص في الولادة . لذلك من الأهمية بمكان تعليم المرآة كيف ومتى يجب تمرين وإرخاء هذه العضلة أو تلك من عضلات حوضها مثلا، حتى تستعين بها في دفع الجنين عند الولادة، أو عضلات بطنها التي تساعدها أثناء الطلق والدفع، وهذا يتطلب قوة وجهدا كبيرين من قبل الحامل .

 

إن الجلوس الصحيح والتنفس الرتيب وتحرك الجسم بليونة وخفة وسهولة أثناء الولادة أو بالأخرى التوازن النفسي والجسدي، هو شرط أساسي من شروط الولادة بلا ألم .

 

ولكن من الضروري أن تقوم المرآة الحامل بهذه التمارين وأن يكون عندها الثقة الكاملة بجدواها فلا تتقاعس عن القيام بها كل يوم وبانتظام دائم .

 

تقوم الحامل بهذه التمارين صباح كل يوم بعد تناول الفطور لساعة ونصف ساعة لا أقل، أو قبل الفطور، مع وجوب الاستراحة بين كل تمرين وآخر لئلا تزداد سرعة التنفس والنبض . وعليها أن تقوم بهذه التمرين على الشرفة أو في غرفة مواجهة الشمس وجيدة التهوية لكي تصل أكبر كمية من الهواء المنعش والأكسجين إلى الدم والرئتين .

 

ولكل فترة من فترات الحمل نوع خاص من التمارين الرياضية، بحيث لا تلحق ضررا بالأم أو بالجنين . فلا يجب استخدام تمارين القفز أو الركض في المراحل الأولى من الحمل لئلا تتعرض الحامل للإجهاض أو الإسقاط .

 

لذلك على الطبيب أن يحدد نوع التمارين الرياضية التي يجب أن تقوم بها الحامل في كل شهر من أشهر الحمل ... انطلاقا من عوامل عديدة منها صحة المرآة وعمرها ووضع الجنين وحالة الحمل ... إلخ

 

بالإضافة إلى الرياضة البدنية، هناك بعض التمارين الرياضية الخاصة بتسهيل الولادة والتي أعلق عليها اهتماما خاصا . إذ من شأنها أن تمرن عضلات الحوض والفخذين لكي تكون أكثر قابلية على التقلص والاسترخاء الأمر الذي يسهل ولادة الطفل، دون أن يشعر الحامل بآلام تذكر .

كما أن هناك تمرين وضع القرفصاء على الأرض الذي يسهل المخاض في مرحلة دفع الجنين إلى الخارج . والتمرين الأخير هو هز الحوض إلى الجهات الأربع المشابه لوضع كما لو كانت المرآة تريد مسح ارض الغرفة، فهذا يلين المفاصل ويقوي عضلات الظهر والبطن .

 

post-25272-1290804014.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وسائل محاربة و علاج الغثيان والقيء في فترة الحمل

 

post-25272-1290801690.gif

 

 

 

قطع و علاج الغثيان والقيء :

 

 

يقول الأطباء: يعاني حوالي 80% تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع 4ـ12 من الحمل.

وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ 1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى؛ خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب الشوارد الكهربية، وهي الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

 

 

وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء ،

فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.

 

 

قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات. أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على ثلاث مرات في اليوم.

 

 

وبالرغم من أن بعض التعليمات قد لا تفيد، ولكن قد تفيدك الأخرى، فحاولي ما تستطيعين اتباع ما يلي:

 

 

1· تجنبي الأماكن الحارة فقد يزداد شعورك بالغثيان.

2· خذي غفوة أو غفوات أثناء النهار لكن ليس بعد الأكل.

3· لا تعرضي نفسك للتعب؛ لأنه يزيد من الغثيان.

4· نامي نوما مريحا عميقا كافيا أثناء الليل.

5· تناولي وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوعي أو تُتخمي.

6· تناولي شيئا مالحا كالبسكويت المملح قبل الجلوس إلى المائدة.

7· تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون.

8· تجنبي إضافة البهارات أو التوابل.

9· تجنبي المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لا تودينها.

10· لا تتناولي السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية.

11· تناولي كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.

12· تناولي النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمعكرونة، ويمكن إضافة الزنجبيل لغذائك.

13· تناولي النشويات مع العشاء قبل النوم؛ حتى لا يقل مستوى سكر الدم، مما قد يؤدي إلى الغثيان.

 

 

الضغط على الرسغ : وللتقليل من الغثيان يمكن الضغط على باطن الرسغ على موضع النقطة في الرسم، أي على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد. مارسي الضغط على الرسغين معا قبل النهوض من الفراش بخمس دقائق. ويوجد سوار مطاطي يستعمل من قبل مسافري البحر للتغلب على غثيان السفر، ويمكن شراؤه من المحلات التي تتعامل مع الأدوات البحرية.

 

 

الموز : يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.

 

 

خل التفاح :

في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.

 

post-25272-1290801690.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الملف الشامل لكل ما يحدث لجلد الحامل من تغيرات

 

التغيرات الجلدية الفيسيولوجية لجلد المرأة الحامل

 

post-25272-1290803989.gif

 

 

 

وقبل أن نستعرض معآ ماذا يحدث لجلد المرأة الحامل

يجب علينا فهم أربعة حقائق مهمة وهي:

 

 

 

1_عندما يحدث الحمل تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة وهذه التغيرات تؤثر على جلدها.

 

 

 

2_ جميع ما يحدث للجلد من تغيرات سرعان ما يختفي بعد الولادة مباشرة أو يمكن أن تأخذ بعض الوقت القليل.

 

 

 

4_ تحدث هذه التغيرات الجلدية لأغلب السيدات الحوامل

ويمكن أن تظهر معظم هذه الأعراض أو بعضها تبعآ لطبيعة المرأة الفيسيولوجية.

 

 

 

 

الان لنستعرض معآ ماذا يمكن أن يحدث لجلد المرأة الحامل.

 

 

 

التغيرات الجلدية للمرأة الحامل:

 

 

 

1_ التغير في لون الجلد( اللون الداكن ):

حيث يصبح لونه داكنآ

و هذه الزيادة في لون الجلد تظهر في الحلمتين و الا بطين و الفخذين و الأعضاء التناسلية.

 

 

 

2_ التعاريج البيضاء: حيث تظهر في البداية على شكل خطوط حمراء متعرجة طولية غير منتظمة في جدار البطن

ثم سرعان ما تظهر بالصدر و الذراع وفي أنحاء أخرى بالجسم

ثم تصبح هذه الخطوط بيضاء باهتة اللون .

ويتم علاجها بالتدليلك بزيت الزيتون.

 

 

 

3_ الوحمة العنكبوتية

حيث تظهر تعرجات في الجلد على شكل عنكبوت.

 

 

 

4_ يظهر في الصباح الأعراض الجلدية التالية:أ_ إحمرار اليدين

ب_ تورم في الشفتين

ت_ تورم في الجفون.

لكنها تختفي في آخر النهار.

 

 

 

5_ دوالي الشرج.

حيث يحدث نزيف متكرر.

 

 

 

6_ تساقط لشعر الرأس

ويحدث في الفترة الأولى ثم يتوقف بعد ذلك وينمو من جديد

ثم يتساقط مرة اخرى بعد الولادة ثم ينمو من جديد بعد عدة أشهر.

 

 

 

7_ زيادة في شعر الحاجبين.

 

 

 

8_ ظهور زوائد جلدية

وتظهرعلى جانبي الرقبة و الوجه و الصدر وتحت الإبطين .

لكنها لا تسبب أي متاعب وتختفي بعد الولادة بعدة شهور.

 

 

 

9_ تضخم وتورم في اللثة

وهي حالة نادرة بعض الشيء وحتى إذا ظهرت فإنها سرعان ما تختفي بعد الولادة بعدة شهور.

 

 

 

10_ الأرتكاريا:

وهي أيضآ حالة نادرة

وهي عبارة عن بقع حمراء تتمركز حول السرة و أعلى الفخذين.

 

 

 

11_ الحكة الشديدة في الأعضاء التناسلية:

ويجب علاجها قبل الولادة حتى لا يتعرض المولود للإصابة أثناء الولادة.

 

 

 

12-واليكم جميع أنواع الحكة الجلدية التي تصيب المرأة الحامل:

 

 

 

أ-الحكة العامة أو الشاملة:

تقريباً ثلث الحوامل يعانوا من حكّة بطنية أو حكّة شاملة للجسم.

الحكّة الشاملة تختفي تلقائياً وأحياناً يُفيد استخدام مُطريات البشرة وتجنّب التعرّض للحرارة فإذا لم تفد هذه الإجراءات فمن المستحسن مراجعة الطبيب المختص حيث يصف اعتماداً على الحالة المعالجة بالأدوية الطبية أو المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية.

ب-الحكة الحملية الشديدة تظهر فقط في الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة ولحسن الحظ تعتبر الحكّة الحملية غير شائعة.

 

 

 

ت-الشري المطاطي اللويمي الحاك:

يصيب الحوامل بنسبة 150/1 وخاصة المرأة الحامل لأول مرّة أو المرأة الحامل لأكثر من جنينين، وأكثر ما يصيب المنطقة الإليوية والفخذية ومنطقة الساعد.

يفيد أحياناً استخدام الأدوية الطبية.

 

 

 

ث-اليرقان الركودي الحملي :

يصيب الحوامل بنسبة 50/1 وأكثر ما يظهر في الثلث الأخير من الحمل ويشير اليرقان الركودي الحملي إلى تغير في وظيفة الكبد أثناء الحمل ويسبب حكة شديدة مترافقة مع غثيان وإقياء وفقدان الشهية ووهن عام وأحياناً يرقان قد يضطر الطبيب المختص لإجراء فحوصات دموية وتقصي وظيفة الكبد خاصة إذا كانت الحكة شديدة في المرحلة الأخيرة من الحمل. قد يخفف استخدام الأدوية الطبية أعراض الحكة علماً أن اليرقان الركودي الحملي يختفي كاملاً بعد الولادة.

 

 

 

ج-الاحمرار الراحي الأخمصي الحاك:

تقريباً 3/2 الحوامل يعانوا من هذه المشكلة الحملية وعلى الأغلب تحدث نتيجة للزيادة الطبيعية في إفراز هرمون الأستروجين.

مثل معظم تغيرات الجلد الحملية يزول الاحمرار بعد الولادة.

 

 

 

الان دعونا نتعرف معآ ماسبب هذه التغيرات الجلدية.

 

 

 

الأسباب التي أدت إلى التغيرات الجلدية:

 

 

 

أ_التغير في نسبة ومستوى إفراز الهرمونات أثناء فترة الحمل:

وهذا يؤدي إلى تغير لون الجلد.

 

 

 

ب_ أسباب وراثية.

 

 

 

ت_ تمدد جدار البطن.

وهذا يؤدي إلى التعاريج البيضاء.

 

 

 

ث_ تمدد الأوعية الدموية السطحية القريبة من الجلد.

وهذا يؤدي إلى الوحمة العنكبوتية وتورم الجفون والشفتين واليدين.

 

 

 

ج_ كبر حجم الرحم

وهذا يؤدي إلى دوالي الشرج.

 

 

 

ح_ الفطريات والخمائر وزيادة الإفرازات المهبلية.

وهذا يؤدي إلى حكة بالأعضاء التناسلية.

 

 

 

خ_ زيادة هرمون البروجسترون

وهذا يؤدي إلى تساقط شعر الرأس.

 

 

 

د_ السمنة التي تسبق الحمل:

وهذا يؤدي إلى الزوائد الجلدية.

 

 

 

13-الدمامل والحبوب:

 

 

 

في فترة الحمل تنخفض المناعة في الجسم لأسباب كثيرة مثل تناول بعض الأدوية ويحدث إختلاف في مستوى الهرمونات مما يؤدى إلى ظهور بعض الأمراض أو الأعراض المختلفة، ومنها الدمامل عند بعض السيدات،

لكن لا تقلقي لانها ستزول دون اي تدخل

 

 

post-25272-1290803989.gif

تم تعديل بواسطة أزفـــ الرحيل ـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سؤال يؤرق بعض الحوامل: هل يجب أن أتناول أقراص الحديد والفيتامينات؟ومتى؟

 

 

post-25272-1290804022.gif

 

سؤال يتكرر في عيادات النساء والتوليد :هل يجب أن اتناول اقراص الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات اثناء الحمل؟ومتى؟

 

الجواب:

 

نعم، لأن الحامل تحتاج إلى كمية أكبر من الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات اثناء فترة الحمل للأسباب التالية:

 

1-لزيادة مخزون الحديد في جسم الجنين.

2-لزيادة خلايا الدم الحمراء بدم الأم.

3-لتكوين الجنين.

4-لأن الحمل الطبيعي يستهلك المخزون الطبيعي من الحديد الموجود في الجسم.

 

وعلى هذا الأساس تعطي الكثير من عيادات الحوامل الحديد وحمض الفوليك للحوامل من أجل الوقاية.

 

وعمومآ يتم البدء بالجرعات في أواخر الشهر الثاني إذا كانت الحامل لا يوجد لديها فقر دم أو مشاكل أخرى

 

أما إذا كانت المريضة تعاني من الاساس من فقر دم فيجب اعطاؤها جرعات عالية من الحديد.

 

 

post-25272-1290804022.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وضعية نوم الحامل

1.gif

 

 

 

تحتاج الحامل يوميآ ما بين 6-8 ساعات للنوم، ولكن هذا لا يمثل قاعدة لكال الحوامل، ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية أن تكون هناك فترة قصيرة للراحة أثناء النهار تكفي للإسترخاء ولو لمدة 15-20 دقيقة.

 

 

 

والسؤال الان الذي يقلق كثير من الحوامل : كيف تنام الحامل؟ على ظهرها؟ أم على بطنها؟ أم على جنبها؟

 

 

ويعتقد كثير من الحوامل أن النوم على الجنب قد يؤدي إلى إلتفاف الحبل السري حول الجنين ومن ثم إختناقه.

والإجابة هي:

 

 

نامي على أي وضع يريحك و لاتخافي أبدآ على سلامة الجنين ، وذلك لان الله سبحانه وتعالى قد أحاطه في بطن الأم بحصن منيع من السوائل التي تكفل له السلام والإستقرار والأمان

ونومآ هنيئآ.

 

1.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- الخطأ والصواب في الحمل (الحلقة2)

 

1.gif

 

الخطأ:

يدّعي البعض أن عدم شعور الحامل بحركة الجنين يعني أنه ضعيف أو ميت.

 

الصواب

: هذا غير صحيح فكثير من الأجنّة تكون حية وقوية ولكنها تبدو هامدة داخل الرحم بحيث يمضي يوم أو أكثر دون الشعور بالحركة، ويكون الجنين على الأرجح قد اتخذ وضعآ لنفسه يصعب على الحامل الشعور بحركته، لكن إذا مضت أكثر من أربعة أيام دون أن تشعر بحركة جنينها فيجب أن تستشير الطبيب.

 

______1.gif______

 

الخطأ: يعتقد البعض أن المراهقات حملهن أصح وأقوى.

 

الصواب

: هذا غير صحيح فأفضل سن للحمل والولادة هو بين العشرين والثلاثين، وقبل ذلك السن قد تتعرض الحامل لتسمم الدم، أما من تجاوزت الأربعين فهي عرضة للضغط المرتفع و أمراض المثانة والبدانة.

 

_____1.gif_______

 

الخطأ:

يدّعي البعض أن ممارسة الرياضة للحامل تؤثر على الحمل وغير ضرورية.

 

الصواب

: التمارين الرياضية الخفيفة والسير يوميآ بمعدل نصف ساعة يمدّ الجنين بالأوكسجين الإضافي، كما أنها تساعد الحامل على تسهيل عملية التنفس حيث تتحرك الدورة الدموية بالأضافة إلى أنها تشد عضلات رجليها وتقوّي عضلات بطنها وتحرك أمعائها الكسولة في ذلك الوقت.

 

_____1.gif______

 

الخطأ

 

: يعتقد البعض أن الحمل يمكن أن يحدث خلال فترة الطمث( الحيض).

 

الصواب: لا توجد إباضة إلا بعد انتهاء الدورة بأربع أو خمس أيام.

 

______1.gif_____

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن الجنين يتنفس من رئتيه داخل الرحم، وأنه قد يختنق لسبب ما.

 

الصواب:

 

أن الجنين يعيش داخل كيس أو جيب ممتلئ بسائل مائي قليل الكثافة حيث يكون الجنين مغمورآ داخله دون أن يختنق، لأنه وبكل بساطة لا يستخدم رئتيه في التنفس قبل ولادته وإنما يتنفس من خلال دم الأم وبعد الولادة تمتليء رئتاه بالهواء لتبدأ بالقيام بوظيفة التنفس.

 

_1.gif__________

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن الجنين يتأثر إذا كانت أمه مصابة بفقر الدم البسيط.

 

الصواب:

 

لا يتأثر بفقر دم أمه لأنه يؤخذ فقط ما يحتاجه من دم ليبني دمه ومن ثم يكون دمه عاديآ وكاملآ أثناء الولادة، ويشبّه الأطباء الجنين هنا بالطفيلي الحقيقي الذي يؤخذ ما يفيده فقط.

 

**نستثني من هذه المعلومة فقر الدم الحاد الذي يؤدي الى وفاة الجنين إذا لم يتم العلاج***

 

1.gif

 

يتبع..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

- الخطأ والصواب في الحمل (الحلقة3)

 

 

 

الخطأ:17.gif

 

يعتقد الكثير أن الجنين لا يبكي وهو في بطن أمه.

 

الصواب

 

: يمكن للطبيب سماع صوت الصيحة بوضوح إذا كانت هناك جراحة سمحت للهواء بالدخول إلى تجويف الرحم.

 

____17.gif______

 

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) مضر للجنين.

 

 

الصواب

 

: لا يوجد اي ضرر ولم يثبت ذلك علميآ.

 

 

_____17.gif_____

 

 

الخطأ:

 

قلق الحامل عند وجود إفراز مهبلي أبيض عند فتحي المهبل.

 

 

الصواب

 

: هذا الإفراز طبيعي في فترة الحمل ووظيفته هي منع تسلل الميكروبات إلى تجويف المهبل وعنق الرحم.

 

 

_____17.gif_____

 

 

الخطأ:

يعتقد البعض أن غياب الحيض في أثناء الحمل سببه تحول الدم إلى غذاء للجنين.

 

الصواب

 

: بكل بساطة دم الحيض هو اللبنات أو الخلايا التي تتكون من بطانة الرحم والتي تنهار إذا لم يحدث إخصاب.

لكن إذا حدث إخصاب وتكون الجنين فإن البطانة تبقى لأن الجنين يحتاجها فهي له كالمهد.

 

____17.gif_____

 

الخطأ:

 

يصرّ بعض الأقارب أن يتم تطعيم الحامل ضد الجدري في بداية أشهر الحمل.

 

الصواب

 

: لا يجب تطعيمها في الأشهر الاولى فهذا قد يسبب تشوهات خلقية في الجنين.

 

____17.gif____

 

الخطأ

 

:يتصور البعض أنه يمكن رؤية البويضة بالعين المجردة.

 

الصواب

 

: حجم البويضة صغير جدآ ولا ترى إلا بالميكروسكوب.

 

____17.gif____

 

الخطأ

 

: تعتقد بعض النساء أنه يجب التخلص من ملح الطعام في الأشهر الأخيرة من الحمل.

 

الصواب

 

: يجب عدم التوقف عنه إلا إذا كانت مصابة بأمراض السكري أو الكلى أو زيادة في الوزن أو الجراحة أو بأمر من الطبيب أما في الحالات الطبيعية للحامل فهو ضروري للجسم ولكن بكميات قليلة.

 

____17.gif___

 

الخطأ

 

: بعض الحوامل تعتمد على الكالسيوم من خلال الأدوية.

 

الصواب

 

: لا شيء أفضل من اللبن والحليب الغني جدآ بالكالسيوم ولا غنى عنه للحامل فهو يضمن سلامة نمو أسنان الجنين وعظامه.

 

___17.gif___

 

الخطأ: يعتقد البعض أن خلع السن في فترة الحمل ضار أو يؤدي إلى الإجهاض.

 

الصواب: إن خلع الضرس في وقت الحمل لا يختلف عن شيء قبل الحمل وبعده وهذه إشاعة كاذبة.

 

 

17.gif

 

يتبع،،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الخطأ والصواب في الحمل (الحلقة4)

 

34.gif

 

 

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن الجنين يأخذ صفاته الورائية فقط من أبويه.

 

الصواب:

 

إن الكرموزومات التي تنقل من الأبوين إلى الجنين هي التي تعطيه الصفات/ ولكن العجيب أن هذه الكرموزومات بعضها يكون موروث من الأب والجد والأسلاف.

 

____34.gif___

 

الخطأ

 

: يعتقد البعض أن أي ضغط خفيف على بطن الحامل سيؤثر على الجنين النامي.

 

الصواب:

 

إطمئني فالجنين محمي بجدار البطن وجدار الرحم وداخل حظام الحوض.

 

___34.gif___

 

الخطأ

 

: يعتقد البعض أن أشعة التلفزيون وشاشة الكمبيوتر تضران بالجنين.

 

الصواب

 

: إطمئني ، فهذه الأجهزة لا تصدر أي أشعة سينية ضارة.

 

___34.gif___

 

الخطأ

 

: بعض الحوامل تلبس الاحذية ذات الكعب العالي.

 

الصواب:

 

الكعب العالي يؤدي إلى الام لظهر بسبب اجهاد العضلات والمفاصل.

 

___34.gif___

 

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن الحيوان المنوي يندمج مع البويضة داخل الرحم.

 

الصواب

 

: الإندماج يحصل في قناة فالوب، حيث يصعد الحيوان المنوي إلى البويضة المنتظرة في ذلك الإنبوب.

 

___34.gif___

 

 

 

 

الخطأ

 

: يعتقد البعض أنه يستحيل أن تحمل المرأة بعد الطمث مباشرة.

 

الصواب

 

: في العادة لا تحدث أي إباضة بعد إنتهاء الطمث لمدة أربعة ايام ولكن في أحيان نادرة تحدث إباضة مبكرة.

 

___34.gif___

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن الحيوان المنوي والبويضة حجمهما واحد.

 

الصواب

 

: حجم البويضة 200 ميكرون أما حجم الحيوان المنوي 50 ميكرون فقط.

 

___34.gif___

 

الخطأ: بعض الحوامل تجهل كيفية رفع الأشياء من الأرض.

 

 

الصواب: يجب ثني الركبتين مع المحافظة على إستقامة الظهر، وإياك رفع أو تحريك الأشياء الثقيلة.

 

 

 

34.gif

 

يتبع...

تم تعديل بواسطة أزفـــ الرحيل ـــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الخطأ والصواب في الحمل (الحلقة5)

 

8.gif

 

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن المبيض ينتج بويضة واحدة كل شهر.

 

الصواب

 

: كل مبيض ينتج آلاف البويضات كل شهر إلا أن بويضة واحدة فقط هي التي يكتمل نضوجها.

 

8.gif

 

الخطأ:

 

بعض الحوامل تجهل بخطر الأمساك.

 

الصواب

 

: إن إهمال علاج الإمساك يؤدي إلى بقاء مواد برازية في الجسم فيسبب إمتصاص الدم للسموم، فيضر الأم والجنين معاً.

 

8.gif

 

الخطأ

 

: تجهل كثير من الحوامل الكمية المناسبة من شرب الحليب يومياً.

 

الصواب

 

: يكفي نصف لتر فقط ولا تزيدي بالكمية لأنه يزيد من وزنك.

 

8.gif

 

الخطأ:

 

بعض النساء تصر على الحمل مباشرة بعد الإجهاض من أجل التعويض عن الخسارة.

 

الصواب

 

: يجب تأجيل الحمل لمدة ثلاث شهور لأن فرصة حدوث تشوهات في الجنين تزداد في حالة حدوث حمل بعد الإجهاض مباشرة.

 

8.gif

 

الخطأ:

 

قلق الحوامل بسبب كثرة اللعاب في فمها.

 

الصواب:

 

هذه الحالة طبيعية وتسمى باللعابية وليس أمامها إلا البصق لتستريح ولا داعي لأي دواء.

 

الخطأ:

 

يعتقد البعض أن تعرض الحامل للشمس فيه ضرر عليها.

 

الصواب

 

: إن أفضل الأوقات للجسم عامة وللحامل على الخصوص هو التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قرب الغروب بسبب الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من أشعة الشمس والمفيدة للجسم، وتجنب كثرة التعرض في فترة الظهيرة بسبب وجود الغبار في الجو ولا يتبقى من الشمس إلا أشعتها الضارة التي تسبب الإلتهابات في جلد السيدة الحامل.

 

 

8.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×