اذهبي الى المحتوى
ثروة

ღ o.O { حملة الحب بين هوى القلب وحكم الرب } O o .ღ الملف

المشاركات التي تم ترشيحها

msg-110000-1304624893.gif

 

 

msg-110000-1304624875.gif

 

 

حياكن الله أخواتي الحبيبات إستكمالاً ل ღ o.O { حملة الحب بين هوى القلب وحكم الرب } O o .ღ ها نحن نضع بين أيديكن ملف الحملة كما وعدنا ويشمل الملف فتاوى ومقالات واستشارات ودروس وخطب وفلاشات وبطاقات ونبذة عن الحب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف بالإضافة إلى قصص أرسلنها لنا عضوات من منتدانا الحبيب وبعض الآراء لأخواتنا أيضا بموضوعي الحب والزواج التقليدي .

 

 

msg-110000-1304624900.gif

 

 

 

 

فلاش الحملة

 

 

 

 

من تصميم الحبيبتين درصاف و*مودة ورحمة* جزاهما الله خيرا

 

msg-110000-1304624893.gif

تم تعديل بواسطة ثـروة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

24_225.gif

 

 

 

إلى كل شاب تعلق بفتاة أو العكس

 

 

image114.gif

 

إخوتي في الله ...

أشعر بما أنتم فيه من معاناة، وإني لأعلم أن منكم من يستلطف هذه المعاناة أحياناً، إلا أن القلق والشعور بالذنب يختلج القلوب، مؤشراً صادقاً على الإحساس باستهجان هذه العلاقة وبغضها، وأن منكم من يشعر بذلك و يعيش خداع الذات، وآخرون يحملهم ذلك على استنكار تصرفاتهم وحساب أنفسهم ..... أليس كذلك؟!

 

أحبتي في الله ... لنملأ قلوبنا ثقةً بالله بأنه تبارك وتعالى أرأف بعباده من أن يأمرهم ما لا يستطيعون فعله، أو ينهاهم عن شيء لا يستطيعون تركه؛ فلقد قال الله تعالى: { لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا } [البقرة:286]. فيا من أجريت علاقة محرمة مع تلك الفتاة، فوالله إنك تستطيع التخلص من هذه العلاقة لأن الله ينهاك عنها، والله لا ينهاك عن شيء لا تستطيعه. فهذا قول الله فهل ستصادمه؟!

 

وأنتِ يا أخت الإسلام ... هذا قول الله وهو أصدق القائلين فلا أظنك تعارضينه.

 

إخوتي في الله، ألا ترون عجباً عندما تتأملون حال المرأة في المسجد، وذلك عندما يسهو الإمام في صلاته فإنه يشرع في حق المرأة التنبيه بالتصفيق لا بالكلام، أما الرجل فيقول "سبحان الله"، لاحظوا معي أن الأمر في صلاة والإنسان في العبادة أبعد عن المعصية، ثم أنهم في بيت من بيوت الله له احترامه وتكريمه عن دناءة الأخلاق، مع ذلك فقد يُفتن الرجل بصوت المرأة إذا تكلمت، فلا يجوز لها أن تتلفظ بقولة "سبحان الله"، ولاحظوا أيضاً أن لفظة "سبحان الله" ذِكْرٌ مجردٌ من أي مغزى يجر للرذيلة! لا تصريحاً ولا تلميحاً!

 

فإذا كان صوتها قد يَفتن المصلين وهي في بيت من بيوت الله ولأمر من مصلحة الصلاة، فكيف بغير ذلك أيها الفطناء؟! فكيف بالمحادثات التي تمدد إلى الساعات وفي الخلوات؟!

 

وقال الله في كتابه العزيز مخاطباً أمهات المؤمنين: { فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً } [الأحزاب:32]، فهذا أمر من الله لنساء النبي صلى الله عليه وسلم بعدم الخضوع في القول والتكسر في الحديث، وعلل ذلك لئلا يطمع الذي في قلبه مرض، والمرض هنا مرض الشهوة كما جاء في تفسير هذه الآية.

 

فلاحظوا أيها الأعزاء .... أن هذا الخطاب موجه للتَّقِيَّات العفيفات أبعدُ الناس عن لوثة المعاصي، زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، فكيف بغيرهن أيها الفطناء؟!

حتى نعلم حال بعض الفتيات اللاتي يتظاهرن بالثقة بأنفسهن، فما هن إلا مغالطات لأنفسهن فلسن والله بأطهر من نساء النبي صلى الله عليه وسلم.

و قال تعالى:{ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ } [النور:31]، أي على المرأة أن تمشي بهدوء حتى لا يسمع الرجال صوت خلخالها فيُفتنون، فإذا كان إظهار صوت الخلخال لا يجوز، فكيف بصوت المرأة المصحوب بالتميُّع والتكسُّر والضحكات والهمسات وبذيء الكلام؟!

 

image114.gif

 

ثم يأتي البعض ويقول بأنه حسن المقصد، يُجري المحادثة الشيطانية ويزعم بأنه سليم النية وطاهر القلب. ولقد علّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن ما في الباطن ينعكس على الظاهر ولا بد، فأعطانا قاعدة جليلة، فقال صلى الله عليه وسلم: « ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب » .

 

 

فهذا الحديث ردٌ قاطعٌ على من يعمل أعمالاً باطلةً ويزعم بأنه سليم المقصد، وأن قلبه ذو صفاء ونقاء -كما يزعم البعض-، ويُلَطِّفُ فعلته بأن نواياه حسنة ومقصده سليم، فيتحدث ويقطع الأوقات بالكلام المسموم، ويُرضي شهوته، ويُشبِع نهمته، ثم إذا أفاق من سكرته زعم أن قلبه طاهر نقي!!.

و لو كان قلبه سليم نقي، لرأينا صلاحاً في الأعمال والأقوال؛ لأن القلب أمير الجوارح، لو صلح القلب صلحت الرعية وهي الأعضاء، ولكن لما كان قلبه فيه خلل وفساد، ظهر ذلك على الأعمال والأقوال؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب » .

 

ثم -أيها العابثون بالأعراض- لو زعمتم أن علاقتكم تلك لا تتعدى مجرد الحديث، لكان ذلك كافياً في على إدانتكم، وشاهداً على جريمتكم؛ لأن اللسان يزني وزناه الكلام، والسمع يزني وزناه الاستماع. فلقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « كتب الله تعالى على كل نفس حظها من الزنى » ، وجاءت زيادة حكم عليها الشيخ الألباني بالصحة: « فالعين تزني وزناها النظر، واللسان يزني وزناه الكلام، واليد تزني وزناها البطش، والرِّجل تزني وزناها المشي، والسمع يزني وزناه الاستماع، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه » .

ولقد أودع الله سبحانه وتعالى شهوة في الجنسين ليميل كل إلى الآخر لحكم يعلمها الله، منها التكاثر و حفظ النوع البشري، وجَعَل هذه العلاقة يحددها ضابطُ شرعي وهو الزواج، وحرَّم الزنا وكل الطرق الموصلة إليه من السمع والنظر. فقال تعالى: { وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَآءَ سَبِيلاً } [الإسراء:32].

وقال تعالى: { قُلْ لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ . وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ } [النور:30]، فأمر الله بقطع الطرق الموصلة للزنى، والعلاقة المحرمة من محادثة الجنسين، من الطرق الموصلة لذلك كما معلوم للجميع.

 

image114.gif

 

ومما يساهم في إيجاد الرغبة الملحة لتكوين العلاقة بين الجنسين -بعد عدم الخوف من الله ومراقبته- ما يكون من رؤية النساء في القنوات و المجلات، وما يحدث من الاختلاط. كذلك خروج بعض النساء إلى الأسواق متعطرات متبرجات، تتكسر الواحدة منهن في الكلام مرتدية ما تسميها عباءة، تكشف عن بعض مفاتنها. فتبدو في كلامها ومشيتها وزينتها وكأنها بغيٌّ تعرض نفسها.

 

وأيضاً ما يُكتب في ساحات المنتديات و حوارات الشات والماسنجر، يكتبون ويتحدثون، ما كأن الله يعلم جهرهم وسرهم بل ونجواهم وما يكتمون، وما كأنهم محاسبون على ما يعملون.

قال تعالى: { أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لاَ نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ } [الزخرف:80].

كذلك مما يغري ويرغِّب في تكوين تلك العلاقات: الاستماع إلى الغناء. وأكاد أجزم بأنه لا يوجد من يستمع للأغاني إلا ويحدث نفسه بالنساء والزنى؛ لأن الغناء رقية الزنى وبريده، والداعي صراحة للفجور، و لا يخرج موضوع الغناء غالباً عن إطار هذه العلاقة المحرمة، من التغني بصفات المرأة ومحاسنها، والمواعيد واللقاءات المظلمة، وإظهار اللوعة والتحسر على فوات الفاحشة أو بنياتها!.

 

ولا يَغُرُنا احتفاء الإعلام من القنوات والصحف والمجلات بالمغنين والمغنيات؛ فإنهم من أراذل الناس وأفسقهم وإن لمعهم الإعلام الساقط ووصفهم بالنجومية، فإننا نعرف أن النجم يهدي الساري الطريق، وهؤلاء المغنون الغافلون إنما يُضلون ولا يهدون، وإن الألفاظ لا تغير من الحقائق شيئاً، وكان الأجدر بالإعلام أن يوقف شر هذا السرطان الذي سرى في شباب الأمة وفتياتها، فوَأَدَ الحشمة، ونَحَرَ العفة، فلله المشتكى و { وَسَيَعْلَمْ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ } .

 

ويُسَهِّلُ الغناء من فظاعة الأمر، ويُصَوِّر الأمر على أنه محبة لا بأس بتبادلها والتعبير عنها، ولقد أخبرنا الله أن كل محبة ستنقلب إلى عداوة يوم القيامة، إلا محبة المتقين. فقال الله تبارك وتعالى: { الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ } [الزخرف:67].

image114.gif

 

فما فائدة المحبة المزعومة، عندما تنقلب إلى عداوة، وتفتضح الأسرار وتبدو الفضائح على مسمع ومرأى الأولين والآخرين؟

 

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء فقيل هذه غدرة فلان ابن فلان » رواه مسلم وغيره.

بما ستحتال أخي حينها؟! و بأي عذر أختي ستبررين ذلك الموقف العصيب؟!

 

لا سبيل للجحود والتبريرات، قال الله تعالى: { يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } [النور:24].

فهذا ما تجر إليه هذه العلاقات من خزي في الآخرة، نعوذ بالله من ذلك المصير.

وقبل ذلك الخزي، خزيٌ ونكالٌ في الدنيا قال الله تعالى: { الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُواْ كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ } [النور:2].

 

قال الإمام أحمد رحمه الله: (لا أعلم ذنباً أعظم بعد الشرك والقتل من الزنى).

أيضاً من جملة الخزي والعذاب، ما أخبرنا به صلى الله عليه وسلم من عذاب الزناة، أنهم يكونون رجالهم ونساءهم عراة في تنور أسفله واسع وأعلاه ضيق، يعذبون يصالون النار ولهم صراخ جزاء بما كانوا يصنعون، ولا يظلم ربك أحداً.

والآيات والأحاديث في ذلك كثيرة معلومة.

 

image114.gif

 

 

وأخيراً .... تذكروا إخواني وأخواتي ... أن الدنيا مهر الجنة، وأن الدنيا دار امتحان، فطبيعيٌ أننا سنرى أشياء مغرية ومفتنة، ولوأن الله ما أودع فينا رغبة وشهوة، لما أصبح لأحد منا ميزة عن الآخر، ولكن الله جعلنا نرغب ونشتهي، فإذا امتنع أحدنا لله، خوفاً منه وطمعاً فيما عنده، يكون هو الفطن الذي علم بأن هذا الدار إنما دار تحصيل، والعاقل لا يبيع الجنة من أجل لذة تنقضي، ويبقى إثمها وألمها وحسرتها، ولكنه بعيد الأفق يعيش في الدنيا وقلبه معلق بالآخرة ونعيم الجنة، حيث ما لا عين رأت ولا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر، في أبدٍ لا يزول، قال الله تعالى: { وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [الزخرف:71]، في روضات الجنة يتقلب، وعلى الأسرة يجلس، وعلى الفرش التي بطائنها من إستبرق يتكئ، وبأنواع الثمار يتفكه، ويطوف عليه من الولدان المخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين، لا يُصدعون عنها ولا يُنْزَفون، و فاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون، وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون، جزاء بما كانوا يعلمون، .... ويطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب، وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، وهم فيها خالدون، في قصور الجنة ينظرون إلى الرحمن تبارك وتعالى ويمتعون أنظارهم. ويلتقون بصفوة البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وإخوانه الأنبياء وصحبهم الكرام. نعيم لا يوصف، لا همٌ ولا كدر، لا عرق ولا أذى، لا قذر ولا حيض ولا نفاس، لا تعب ولا نصب، قال الله تعالى: { لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ } [الحجر:48]، ولا نوم لكي لا ينقطع النعيم بنوم. و لا عبادة تنشأ إلا لمن أراد أن يتلذذ بها، فهي دار جزاء لا دار عمل.

 

فنزِّهوا النظر إخوتي في الله، وطهِّروا السمع، واحفظوا الفروج؛ ليكون الجزاء من جنس العمل، لتسعدوا بالحور العين ونساء الجنة، التي نصيفها (خمارها) خير من الدنيا وما فيها، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: « ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها » و لو بزغت في البحر الأجاج لجعلته عذباً، وأن مخ سوقها ليرى من شدة الحسن .. ولقد جاء في القرآن والسنة وصف الحور العين بما يعجب له المرء، من الحسن والبهاء واللطافة والتغنج والتغني.

وأنتِ أختي.. تذكري أن المرأة في الجنة سيدة الحور العين، فإذا انبهرنا بجمال وحسن الخادمات، فكيف بسيدتهم؟!

فهل سننتهي ونعلنها توبة إلى الله، أم أننا سوف نسوِّف أيضاً؟!

فكم من محدثٍ نفسه للتوبة مات قبل أن يدركها، وهو يظن أنه سيتوب قبل الممات.

 

إذا هبت رياحك فاغتنمها

 

 

فإن الريح من عادتها السكون

 

 

 

اللهم اجعلنا ممن إذا أعطي شكر، وإذا ابتلي صبر، وإذا أذنب استغفر، وإذا ذُكِّرَ اتعظ.

وأستودعكم الله، وأسعد بكم وبكتاباتكم.

المصدر

24_225.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1304874308.jpg

 

من تصميم الحبيبة ساجدة للرحمن جزاها الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

image325.gif

قبل أن تجرحي عفتك

مشعل عبدالعزيز الفلاحي

 

 

شكى إليّ كثير من الناس رنين متزايد لهاتف كثير من الفتيات في أوقا ت متفاوتة فطلبوا مني أن أدخل وسيطاً بينهم وبين هذه النوعيات من الفتيات بالنصيحة فجاءت هذه الرسالة.

 

أيتها الفتاة.. أما سألت نفسك حفظك الله ورعاك عندما تهاتفين مخلوقاً أياً كان ما الهدف من هذا الهتاف؟ ذلك لأن الإنسانة مثلك مسؤولة مسؤولية كاملة عن أي تصرّف تتصرّفه والعبث بالهاتف نوع من الغفلة عن آثار هذه المسؤولية العظيمة.

 

أيتها الفتاة.. تقاس الفتاة دائماً بحيائها وأنوثتها وهي والله سر جمالك ، فكلما كانت الفتاة شديدة الحياء ، عظيمة الخجل ، سرت أخبارها الطيّبة في الناس وفاح ذكرها الجميل في كل لقاء ، وما ذلك إلا لأن هذه الصفات هي صفات الجمال الحقيقي للفتاة ، وصدقيني أيتها الأخت أن العبث بالهاتف إنما يجرح هذا الجمال ويشوه هذه الصفات ، ويطعن في أنوثتك بما يخدش قيمتها ومعناها ، ولئن سرت أحاديث مدح في المرّات الأول فستسري بعد هذا العبث أحاديث خدش لقيمتك كإنسانة في هذا الوجود.

 

image248.gif

 

أيتها الفتاة.. تصوري حفظك الله وصان عرضك أنك مارستي اللعب بالهاتف لقضاء فراغ أو شغل وقت وجرّك هذا العبث إلى التعرف على شاب يهوى هذه الهواية ونشأت علاقة مشبوهة جرّتك أنت صاحبة الخمار والحياء والعفّة إلى الزنا والعياذ بالله ، وحينما تقعين في هذا الباب إنما تسقطين سقوطاً لا قيام بعده البتة ، وقد قال ابن القيّم رحمه الله تعالى : والزنى يجمع خلال الشر كلها من قلة الدين وقلة الغيرة ......... ومنها سواد الوجه ، وظلمته ، وما يعلوه من الكآبة والمقت الذي يبدو عليه للناظرين. بل إلى أكثر من هذا حينما تُخطب زميلاتك ، ويتزوجن ، وتصبح بيوتهن مليئة بالسعادة والفرح والحبور ، بينما أنت لا أحد يتقدم لخطبتك، ولا شاب يشرُف بالزواج منك ، لأن من دنست نفسها بالخيانة اليوم ، ليس بعيداً أن تدنّس فراش زوجها بالخيانة بعد ذلك.

 

أيتها الفتاة.. قد تقولين أمارس هذا العبث ولا يمكن أن يعرف بي الشباب الآخرون ، وإنما أنا أمارسه مع شاب أريد أن يكون شريك حياتي في المستقبل ، وأقول لك أنت بفعلك هذا إنما تلعبين بالنار ، وإن كان اللعب بالنار يحرق بيوت ، ويشرّد أسر ، ويشتت أفراد ، فإنما عبثك بالجوال يحرق عفتك ، ويلوّث سمعتك ، ويخدش عرضك ، ولئن تعرف عليك شاب واحد فالأيام كفيلة أن ترين رقم هاتفك مع شباب آخرين يمارسون معك ما مارس خليلك الأول .

 

أيتها الفتاة.. هبي أنك مارستي اللعب بهذا الهاتف لكن ما النتيجة ؟ إن النتيجة لن تتجاوز خدش في علو والدك ، واتهام لشرف أمك ، وسوء نظرة إلى الأسرة في أي موقع كانت ، ومثل هذه الجوانب إنما هي عار يبقى ملازماً لك ما حييتي .

 

image248.gif

 

أيتها الفاضلة.. هبي أنك لم تأهبي لكل ما قلت لك وما ذكرت من آثار وعار ، يبقى ربك جل وعلا كيف لك أن تمارسين مثل هذا العبث وهو يراك ويرقبك ، وإن نام الناس ، ورقدوا ؟ فإنما هو ينظر لعبثك وقادر على أن يفضحك بين أمم الناس غير أن رحمته سبقت غضبه ، ولعل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يبقى واعظاً في ما بيني وبينك حينما قال: ((لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً . فيجعلها الله هباءً منثوراً . قال ثوبان : يارسول الله ! صفهم لنا ، جلّهم لنا ، أن لانكون منهم ونحن لا نعلم . قال: ((أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم . ويأخذون من الليل كما تأخذون . ولكنهم أقوام ، إذا خلوا بمحارم الله ، انتهكوها)) رواه ابن ماجة وصححه الألباني . وغير ذلك يوم تقفين بين يدي ربك ومولاك ، العالم بالسرائر ، المطلّع على الخفايا ، الواحد الأحد ، الذي خلقك ، ويعلم سرك ونجواك . وأول ما يشهد عليك بين يدي الرحمن جوارحك مصداق قول الله تعالى : {ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون * حتى إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون * وقالوا لجلودهم لما شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون} ومثل هذه المواقف أحق منك بالتدبّر من التلهي بشهوة عاجلة ، وضياع العمر في أماني فارغة ، ونسيان مثل هذا المصير المنتظر .

 

أيتها الفتاة.. تواترت أخبار ، وتفشت أسرار تقول في مجملها المرأة التي امتن الله عليها بالزواج ، ووجدت أثر تلك النعمة في حياتها هي اليوم تمارس نوعاً من هذا العبث في خلوات زوجها ، وهي بذلك تخون ستار الزوجية ، وتهتك عرض حياة عريضة من الحب والحنان ، ونسيت المسكينة أنها تقدم على أكبر خيانة في عرف العقلاء ، وهي بين أمرين لا ثالث لهما: إما فضيحة تُروي على كل لسان ، وإما غدر وخيانة لكنف زوج كريم ، يجهد من أجل العيش لها ولأبنائها ، وهي تستمتع في خلواته مع الذئاب البشرية لتكافئه على جهده ، وعرقه بمولود يفرح لوجوده ويسعد لرؤاه ، وما دري المسكين أن المؤتمنة على فراشه خائنة ، وأن الأسيرة في بيته لئيمة عارية . وأن الفرحة التي تبدّت على وجهه بهذا المولود إنما هي بسمات مجهولة لدخيل على الأسرة ، غريب عنها ، يشارك الأسرة غداً في بيت ليس بيته ، ويعاشر أناساً ليس من أهله ، يأكل من مال زوجها وهو دخيل عليه ، ويرثه غداً وهو بعيد عنه . فأي ضمير حي من امرأة ترضى بهذه المآسي على زوج مشكلته أنه وثق فيها ، وأتمنها ، ورضيها خليلة العمر ، وشريكة الحياة ؟

 

image248.gif

 

وفي الختام: هذه رسالتي بين يديك أيتها الفتاة أياً كنت سواء في مرحلة الشباب تنتظرين شريك العمر ، أو كنت في كنف زوج ارتضاك أن تشاركينه لؤاء الحياة ، وأملي أن تتأمليها جيداً ، وتكرري قراءتها ، وتمعنين النظر فيها وحينها يكون الخيار لك لا غيرك ، وقد اجتهدت لك في إيضاح العاقبة ، وحسبي أن الغيرة على عرضك حدت بنفسي إلى هذه الأحاديث متمثلاً قول القائل:

قسا ليزدجروا ومن يكن حازماً *** فليقسوا أحياناً على من يرحم

وأدرك يقيناً أن بين القارئات لهذه الرسالة امرأة صالحة عفيفة ، وأخرى عاقلة فطنة ، ورسالتي نذير للمتهورات ، وجرس إنذار للغافلات ، وهي تذكير للمرأة الصالحة والعفيفة .سائلاً الله تعالى أن لايريني فيك مكروه ، وأن يقر عيني بتوبتك . والله يتولاك.

المصدر

image325.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

15634d1229530737-a-23-12.gif

 

الحب قبل الزواج.. وهم أم حقيقة؟!

 

أم عبد الرحمن محمد يوسف

قصة لؤلؤة:

هل تعرفين طريقة صيد اللؤلؤة؟

 

الصياد قليل الخبرة يراها في البحر في صدفتها، وقد أُغلقت عليها، فيتعجل ويتسرع، فيأخذها ويكسر الصدفة، ويستمتع بها نعم؛ ولكنها تكون صغيرة، ثمنها بخس إذا أراد بيعها في سوق المجوهرات والحلي.

أما الصياد واسع الخبرة فإنه يراها في البحر في صدفتها، ولكن لا يتعجل، يتركها كما هي مصونة في صدفتها، حتى إذا حانت اللحظة انفتحت الصدفة وحدها بدون كسر ولا خدش، وإذا باللؤلؤة تامة التكوين والنضج، تشع بهجة وجمالًا، فإذا قيَّم ثمنها وجدها غالية نفيسة، فامتلكت قلبه وامتلك قبلها، وأبدًا لا يفرِّط فيها.

 

image118.gif

 

وقفات وأسئلة:

إنها وقفات وأسئلة ... ولكن أرجو منكِ الصدق في الإجابة وعدم التحايل على النفس!

ما نسبة العلاقات العاطفية القائمة بين الشباب والشابات في فترة الجامعة أو قريبًا منها؟

وفي نفس الوقت ما نسبة العلاقات التي تنتهي بالزواج منها؟

وما هي طبيعة العلاقة بين كل اثنين متحابين في هذه الفترة؟ وما حدود التعامل بينهما؟

ما هو حجم التلاعب والتآمر في تلك العلاقات والوعد (الزائف) بالزواج؟

 

image118.gif

 

إننا وفق الإجابات الواقعية المعهودة على تلك التساؤلات، نستطيع القول بأن الشباب والشابات في فترة الجامعة قد أغرقوا أنفسهم في أوهام الحب، والتي قادتهم إلى العيش في الأحلام الوردية وانتظار اللقاء تحت سقف واحد، وحتى ذلك الحين يُستباح ما نربأ بالفتاة المسلمة عنه؛ من التعامل المنفتح مع الشباب بصورة لا تليق.

 

وإن كنتِ تعرفتِ عزيزتي من قبل على دوافع الحب قبل الزواج، فتعالِ بنا اليوم نقف سويًّا وقفة صادقة مع النفس ... هل هذا يعتبر حبًّا حقيقة؟ وإن لم يكن فما آثاره عليكِ.

 

فهذا نداء مني إليكِ كل من وقعت في هذا الأمر أن أدركي وتداركي، ودعي عنكِ هذا الوهم كما سنجليه لكِ، وإلى كل من عصمها الله تعالى حتى الآن من هذا الوهم أحذر وأبين، كي لا يسبق السيف العذل.

عالم نسيجه الوهم والخيال..

 

نعم الحب قبل الزواج هو نسيج عالم قد تراه الفتاة وردي وجميل ومتفتح!! ولكنه في حقيقة الأمر نسجه الوهم والخيال، كبيت العنكبوت، ترينه يمتد من طرف إلى آخر، ولكنه يتهشم مع نسيم الهواء، كأن لم يكن.

وإن ندى منكِ الاعتراض فإليكِ مني البرهان والدليل على أنه عالم الوهم والخيال، فهذه سمات الحب قبل الزواج:

 

♥السمة الأولى: مرآة الحب عمياء:

مَثَلٌ يتداوله الناس لكنه صحيح إلى حدٍّ بعيد، فالعلاقة بينهما في هذه المرحلة تجعل كل واحد منهما لا يرى مساوئ الآخر وعيوبه، وهذا مُشاهد في الواقع، فقد يكون الفتى سيء السلوك، ولا ترى الفتاة سوء خلقه لا لشيء إلا لأنها قد عميت بسبب الحب.

فالحب كالنظارة التي لا ترى الحقيقة كاملة، بل إذا بدى من المحبوب صفات المدح والكمال رأتها وكبرتها، أما إذا بدت منه المساوئ والسلبيات غضت الطرف عنها، حتى لو كانت مساوئ عظيمة.

 

♥السمة الثانية: علاقة مزينة:

(فيزين الشيطان قبل الزواج العلاقة بين الشاب والفتاة، ويظل يحليها لهما، ليشعرهما أن الفردوس المفقود في الانتظار، ويعمي كلًّا منهما عن عيوب الآخر، وكل هذا ليعطيهم الشيطان طرف الخيط في أيديهم، ثم يكبهم به على وجوههم في شباك العشق وفخ الحرام) [شباب جنان، د.خالد أبو شادي، ص(134-135)].

وهذا منهج الشيطان مع الإنسان منذ آدم عليه السلام، ألم يخبره أن الشجرة التي حرمها الله عليه فيها الخلد والنعيم والملك الذي لا يزول؟! ولكن الحقيقة بخلاف ذلك تمامًا، وفي ذلك عبرة لأولي الألباب.

 

♥السمة الثالثة: توهم حتمية السقوط:

(تصور الأفلام والمسلسلات الغربية وعلى إثرها العربية، حب الرجال والنساء على أنه سقوط؛ حتى انتشر تعبير السقوط في الحب، وهو تعبير ذو إيحاءات خبيثة؛ منها:

 

1- الحب يتم دون إرادتكِ تمامًا، كمن يسقط في حفرة أو فخ دون أن يقصد!!

2- الحب لا يخضع للمنطق أو التعقل والسلوك الإرادي، بل هو سلوك لا إرادي بحت!!

3- لا يمكن صرف الحب أو طرده عن القلب؛ فلا تتعبي نفسكِ في محاولات التغلب عليه أو تفاديه أو الهروب منه، كل ما عليكِ أن تتبعي قلبكِ!!

وكل ما سبق يدفع الراغب في الزواج إلى الاختيار المضلل ولا يمنحه فرص الاختيار الصحيح؛ لأنك في الحقيقة عشقت الصورة فحسب، دون نظرك إلى جوانب الشخصية الأخرى، وهي غالبًا ما تكون نظرة منقوصة وصورة مقصوصة) [شباب جنان، د.خالد أبو شادي، ص(135)].

 

♥السمة الرابعة: نتيجة فاشلة:

فأغلب العلاقات العاطفية تبوء بالفشل ولا تتوج بالزواج الشرعي؛ لأنها عند الكثيرين عبث وقضاء أوقات في التسلية، فكيف تُتوج العلاقة بالزواج، وهو يخطط للإيقاع بها ليثبت جاذبيته لأصحابه؟! كيف وهو يريد أن ينال منها قُبلة أو نزهة أو أكثر؟! كيف وهو يعلم أن هذه العلاقة تكون في خلال الأربع أو الخمس سنوات التي يقضيها في الجامعة، وبعد ذلك: هذا فراق بيني وبينك؟!

تقول إحداهن: (أنا فتاة في التاسعة والعشرين من عمري، تعرفت على شاب أثناء دراستي الجامعية، كانت الظروف كلها تدعونا لكي نكون معًا رغم أنه ليس من بلدي، تفاهمنا منذ الوهلة الأولى، ومع مرور الأيام توطدت العلاقة بحيث أصبحنا لا نطيق فراقًا.

وبعد انتهاء الدراسة عاد إلى بلده، وعدت إلى أسرتي، واستمر اتصالنا عبر الهاتف والرسائل، ووعدني بأنه سيأتي لطلب يدي عندما يحصل على عمل، وبالطبع وعدته بالانتظار.

لم أفكر أبدًا بالتخلي عنه رغم توفر فرص كثيرة لبدء حياة جديدة مع آخر، عندما حصل على عمل اتصل بي ليخبرني أنه آت لطلب يدي، وفاتحت أهلي بالموضوع وأنا خائفة من رفضهم، ولكنهم لم يرفضوا.

سألني أبي فقط إن كان أحد من أهله سيأتي معه، ولما سألته عن ذلك تغير صوته، وقال: إنه قادم في زيارة مبدئية، شيء ما بداخلي أقنعني بأنه لم يكن صادقًا؛ وأتى بالفعل وليته لم يأتِ؛ لأنه عاد إلى بلده وانقطعت اتصالاته.

وكلما اتصلت به تهرب مني، إلى أن كتبت له خطابًا، وطلبت منه تفسيرًا، وجاءني الرد الذي صدمني، قال: لم أعد أحبك، ولا أعرف كيف تغير شعوري نحوك، ولذلك أريد إنهاء العلاقة!

أدركتُ كم كنت مغفلة وساذجة؛ لأنني تعلقت بالوهم ست سنوات، ماذا أقول لأهلي؟! أشعر بوحدة قاتلة، وليست لدي رغبة في عمل أي شيء) [مجلة سيدتي، العدد (158)، نقلًا عن وهم الحب، عبد العزيز المسند، ص(6)].

 

image118.gif

 

إننا نبني بيننا الحب؛ كي ننعم بالزواج بعدها!!

هذا كلام بعض الفتيات، أنها تبحث عن الحب؛ حتى إذا عثرت عليه أخذت تشيده وتبنيه حتى إذا كان الزواج كان التوفيق فيه، ولكن الحقيقة أن أغلب هذه العلاقات إن لم تكن كلها لا تنتهي بالزواج!

وحتى لو تُوجت هذه العلاقة بالزواج، فإنه غالبًا ما يكون زواجًا فاشلًا؛ لأن العلاقة قبل الزواج تقوم على التصنع والتجمل وتعمد إخفاء العيوب، والبعد يؤجج العاطفة بينهما، حتى ليكاد قلباهما يتفطران من لحظة فراق وبُعد.

 

حتى إذا ما صار كلاهما تحت سقف واحد في ظل الحياة الزوجية؛ زال التصنع والتكلف، حيث يتعاملان على سجيتهما وطبيعتهما، وفي نفس الوقت هدأت عاصفة الحب، والتفتا لمواجهة مشكلات الحياة ومصاعبها، ولم يعد هناك تفكير ولا عذاب؛ فتظهر العيوب، وتكون الصدمة: أهذا ما كنتَ تعدني به قبل الزواج؟! أهذا هو الحب الذي أظهرتيه لي قبل الزواج؟! مخادع، مخادعة!image118.gif

 

وهم الحب.. أضرار وأخطار

 

إنها تبعات هذه العلاقة التي يتوهم فيها الفتى والفتاة الحب، عذاب وويلات اجتروا أنفسهم إليها بأيديهم مدفوعين بالرغبة في ولوج الوهم، فإليكِ بعضًا منها عزيزتي، نحاول فيها الإيجاز والاختصار.

أولًا ـ تهديد للعفة:

فالمرأة الصالحة قلبها كالبيت الجميل، الذي لا يفتح أبوابه إلا للزوج وفقط، أما من فتحت أبواب بيتها للجميع فلا تلومن إلا نفسها.

وهذه واحدة ممن فتحت الأبواب، فكان من بعدها العقاب؛ تقول: (إنني فتاة لا تستحق الرحمة أو الشفقة، لقد أسأت إلى والدتي وأخواتي، وجعلت أُعِيْنُهُم دومًا إلى الأرض، لا يستطيعون رفعها خجلًا من نظرات الآخرين، كل ذلك كان بسببي، لقد خُنْتُ الثقة التي أعطوني إياها بسبب الهاتف اللعين.

بسبب ذلك الإنسان المجرد من الضمير، الذي أغراني بكلامه المعسول، فلعب بعواطفي وأحاسيسي حتى أسير معه في الطريق السيء.

وبالتدريج جعلني أتمادى في علاقتي معه إلى أسوأ منحدر، كل ذلك بسبب الحب الوهمي الذي أعمى عيني عن الحقيقة، وأدى بي في النهاية إلى فقدان أعز ما تفخر به الفتاة، ويفخر به أبواها، عندما يزفانها إلى الشاب الذي يأتي إلى منزلها بالطريق الحلال) [جريدة عكاظ، ملحق الأمة الإسلامية، العدد (51)، ص(3)، نقلًا عن وهم الحب، عبد العزيز المسند، ص(14-15)].

 

ثانيًا ـ الإصابة بالأمراض النفسية:

فالاكتئاب حتمي في تلك العلاقة غالبًا، وكم من فتاة قد أصيبت بالأمراض النفسية من جراء هذه الأوهام؟! (وقد سُئل الأستاذ الدكتور مصطفى محمود عن الحب قبل الزواج؛ فأجاب: الحب هو اتحاد شديد العمق، يؤدي التفريق فيه إلى سلسلة من انفجارات العذاب والألم، قد تستمر حتى الموت، وقد تنتهي بتغير الشخصية تمامًا، وتحولها كما يتحول الراديوم بعد تفجر الإشعاع إلى رصاص، أما الحب بعد الزواج، فهو الحب الحقيقي الذي ينمو ويعيش، ويتحدى النسيان، ويضفي النبل والإخلاص والجلال على أبطاله) [جريدة الرياض، العدد 10458، ص(10)، نقلًا عن وهم الحب، عبد العزيز المسند، ص(22)].

 

ثالثًا ـ أحلام النجاح تتبعثر:

تدخل الفتاة الجامعة بأحلام النجاح والتفوق، ثم تتبدد هذه الأحلام بعلاقة ساذجة مع فتى من الجامعة، تجعلها تهدر وقتها وطاقتها النفسية والعقلية في التفكير في ذلك الوهم؛ مما يؤثر لاشك على مستواها الدراسي، وهو من أعظم أسباب الفشل الدراسي.

تقول إحدى الفتيات الواقعات في تلك الشباك: (أحلم دائمًا بلقائه، وأثور إذا تحدثت عنه زميلاتي، بدأ مستواي الدراسي في الانحدار بسبب هذا الحب الجنوني، لدرجة أني أخشى من الاستمرار في الانحدار، وفي نفس الوقت لا أستطيع التغلب على مشاعري، وأشعر بأنني وحدي في مشكلة تهدد مستقبلي، ولا أستطيع مصارحة أحد بها) [مجلة الشباب، العدد 184، ص(105)].

 

عزيزتي، إن تلك الأخطار والأضرار متعددة؛ فمنها السمعة السيئة التي تلحق بالفتاة من جراء العلاقات العاطفية، وقد يؤثر ذلك على فرص الزواج من شخص مناسب، حيث أن الشاب مهما صال وجال في قصص الغرام، فإنه عندما يريد أن يتزوج فإنه يقصد بيت الفتاة التي لم تسبق لها علاقة مع أحد.

 

أهم المراجع:

1-شباب جنان، د.خالد أبو شادي.

2-وهم الحب، عبد العزيز المسند.

3-جريدة الرياض، العدد (10458).

4-مجلة الشباب، العدد (184).

5-مجلة سيدتي، العدد (158).

منقول من موقع مفكرة الاسلام

المصدر

15634d1229530737-a-23-12.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1305099355.png

 

من تصميم الحبيبة ايمان عبد العليم جزاها الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

item1.gif

 

 

محاضرات ودروس

 

41.gif

 

 

مجرد علاقــة بريئة

 

الدكتور : حازم شومان

 

42.gif

 

 

مستنية ايه

 

الدكتور : حازم شومان

 

 

42.gif

 

 

علاقة بريئة

 

الشيخ هاني حلمي

 

42.gif

 

 

 

لماذا انتكستي

 

الشيخ هاني حلمي

 

42.gif

 

 

 

و غارت الحوراء

 

الشيخ عبد المحسن الاحمد

 

42.gif

 

 

 

قصة حب

 

الشيخ نبيل بن علي العوضي

 

42.gif

 

 

 

اعترافات عاشق

 

الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي

 

 

42.gif

 

 

أنا وحبيبتي

 

الشيخ محمد الصاوي

 

 

42.gif

 

كيف تتخلصين

 

الشيخ خالد بن إبراهيم الصقعبي

 

 

42.gif

 

 

بحر الحب

 

الشيخ إبراهيم بن عبد الله الدويش

 

 

42.gif

 

 

الشباب وفتنة الحب

 

الشيخ محمود المصري

 

 

42.gif

 

 

الحب قبل الزواج

 

الشيخ محمد حسان

 

 

42.gif

 

 

الشباب والحب

 

الشيخ إبراهيم بن مبارك بوبشيت

 

 

42.gif

 

 

مصرع عاشقة

 

الشيخ محمد بن إبراهيم العوضي

 

 

42.gif

 

 

في طوق الحب

 

الشيخ علي الطنطاوي

 

 

42.gif

 

 

العشق وعلاجه

 

الشيخ محمد إسماعيل المقدم

 

 

42.gif

 

 

حب مزيف

 

الشيخ سليمان بن عبد العزيز الجبيلان

 

 

42.gif

 

 

الحب الزائف

 

الشيخ إبراهيم بن مبارك بوبشيت

 

item1.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

image342.gif

السؤال

 

من فضلك هل يمكنك أن تقدم لي نصيحة في هذا المجال؟ أنا أحب شابا على خلق، وأريد أن أعرف هل الحب حلال أم حرام في الإسلام؟

 

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ zineb حفظها الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،

 

فأما ما يتعلق بالحب بين الرجل والمرأة فإن هذا يحتاج إلى شيء من الإيضاح والتمهيد، فلا بد أن يُعلم أولاً أن هذا الدين هو دين الفطرة ودين الرحمة ودين المحبة، بل هو مكمل لهذه المودة ولهذه المحبة فإنه لا يبيحها فقط، بل ويرتب عليها الأجر العظيم والثواب الجزيل، بل إن الله جل وعلا قد جعل العلاقة بين الزوج والزوجة علاقة توجب الأجر العظيم، ولو كان ذلك في العلاقة التي في الفراش، والتي يكون الحامل عليها هو الشهوة الفطرية، حتى قال صلى الله عليه وسلم: (وفي بُضع أحدكم صدقة) يعني الجماع، فقالوا: أيأتي أحدنا شهوته ويؤجر على ذلك؟ فقال: (أريت إن وضعها في حرام أيكون عليه وزر؟ فكذلك إن وضعها في حلال يكون له أجر)، روه مسلم.

 

بل إن في اللمسة الحانية والمداعبة اللطيفة أجرًا عظيمًا، بل لقد سمَّاه صلى الله عليه وسلم صدقة من الزوجة لزوجها ومن الزوج لزوجته، كما قال صلوات الله وسلامه عليه: (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى اللقمة تضعها في فيِّ امرأتك) متفق على صحته.

 

والمقصود أن الحب بين الرجل والمرأة لا يمنع منه هذا الدين الكريم ولكن ومع هذا فإنه يضع هذا الحب في المكان المناسب الذي يليق به، لا مكان مناسبًا ملائمًا له إلا مكان واحد!.. إنه الزواج.. نعم الزواج الذي تنطلق فيه هذه المشاعر انطلاقتها الرحيبة الفسيحة، حيث الرحمة الندية والحنان الدافئ والسكينة التي تجمع الزوجين لتظللهما بظلها الوارف المديد؛ قال الله تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم ومودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}.

 

فكل علاقة من هذه العلاقات خارج حدود الزواج هي علاقة ممنوعة محرمة في شريعة رب العالمين وأحكم الحاكمين، فتأملي كم تنجي هذه العلاقات من المفاسد والفضائح والمخازي التي يندى لها جبين الإنسان، بينما تكون علاقة الزواج هي الموضع السليم الذي ينمو فيه الحب الصادق العفيف البريء؛ فهكذا فلتكن الفتاة المسلمة كريمة تُطلب من بيت أهلها عزيزة معظمة محترمة مصونة، وأما العلاقات خارج إطار الزواج فلا سبيل إليها، ولا طريق توصل إلى العفيفة الكريمة من أمثالك، فمن أرادك فها هو بيت أهلك يسع الكرام أصحاب الدين وأصحاب الخلق، فهذا هو عربون الصدق ودليل النية الصالحة، وقد قال الله تعالى: {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}، فاليسر في اتباع شرع الله، والعسر في مخالفة أمره ونهيه.

 

فاحرصي على نبذ كل علاقة خارج إطار الزواج المشروع وخذي بهدي كتاب ربك وسنة نبيك، وكوني أنت الفتاة المؤمنة المتحجبة الصالحة التي قال الله في أمثالها: {فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله}.

 

ونسأل الله لك الزوج الصالح الذي يقر عينك والثبات على دينك وحجابك، وبانتظار رسالة قريبة منك إلى الشبكة الإسلامية.

 

وبالله التوفيق.

 

 

image342.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-55071-1305978519.gif

 

من تصميم الحبيبة مودة واخاء جزاها الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

image317.gif

همسة لأختي المسلمة بعنــ ( دموع واكفة .....على العفَّة) ـــوان ♥..!!!

حلال العقد

 

السلام عليك ورحمة الله وبركاته...

أشكرك أختي على دخولك من كل قلبي...

أختي...

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله علمني عوذة أتعوذ بها

قال : (قل : اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني

ومن شر قلبي ومن شر منيي) صحيح الجامع 4399

اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي...

اللهم إني أعوذ بك من شر بصري...

اللهم إني أعوذ بك من شر لساني...

اللهم إني أعوذ بك من شر قلبي...

اللهم إني أعوذ بك من شر منيي...

 

أختي...

تعوذي بالله من شر نفسك...فإن للنفس شروراً تهلك...

فقد كان يردد نبينا صلى الله عليه وسلم :

( ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا )

يا لله... أنفسنا عدو من أعدائنا....!!

(إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي )

فا للهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا....

 

أختي في الله...

أكتب لك هذه الكلمات على استحياء...

فلعلك تجدين في عباراتي عجمة... وفي لساني عقدة..

لقد كتبت لك بدمع مدادي... من سوداء فؤادي..

لقد أسهرني... وأبكاني وكدرني...

أمر يفتت الأكباد والقلوب...

ويبعث حرقة في القلب كحرقة يعقوب...

علاقتك بفلان.....قليل الدين ودعي الأدب.!!!

أسف على هذه الكلمات اللكمات في تسميته...

ولكن سميه صديقك... سميه حبيبك... سميه عشيقك...

سميه زوج المستقبل... سميه السعادة والأمل..

سميه فارس الأحلام... ورسول الحب والغرام...

سميه مجنون ليلى الثاني... سميه نزار قباني...

فتلك المسميات أبداً لا تغير الحقائق الواضحات..

أنا أعرف أني أضع يدي على جرح مؤلم..

لا تحبين سماعه...فكيف بنبش آلامه وأوجاعه...

أرجوك... انتظري... لا تسترسلي في بحار التفكير...

فعمقها كبير.... ولا وقت لدي للتأخير...

وأعرف أن حبيبك هذا... شريف ونبيل في نظرك...

ليس له رغبة في أن يخدعك أو يعبث ويلعب بك...

أعرف أنه يموت في حبك... ويحلم بقربك..

ولا يخدعك ولا يخونك... بل في قمة الوفاء لك...

فقد أقسم لك بالله... أنه صاحب صدق ووفاء..

وأعرف أنه يريد التقدم قريباً لأهلك لخطبتك..

فهو جازم وصادق في الزواج منك...

وأعرف أيضاً أنه الوحيد في العالم الذي يفهمك..

وهو الوحيد أيضاً الذي يتألم لألمك ويقاسمك همومك...

نعم... إنه المنقذ لك بعد الله... في نظرك...

اعتذر إليك إن كانت عينك الآن تبكي..

وأبشرك أن العين التي تبكي هي التي تبصر جيداً..

 

image334.gif

 

أختي...

أرجوك إن كنت مشغولة الآن...فاتركي كل ما في يدك..

استرخي جيداً على مقعدك....وأرخي أعصابك وجسدك..

وارمقي كلماتي ببصرك...وأنصتي لما أقول لك :

ما كتبت هذه الكلمات ...لكي أنغص لك الحياة

ولا لأقطع أحلامك ولذاتك...

ولا لأمحو الفرحة والبسمة عن وجهك...

بل كتبتها لسعادتك الحقيقية...سعادتك الأبدية...

سعادتك في حياتك ..وعند مماتك...وفي قبرك..

ويوم بعثك...ويوم وقوفك بين يدي ربك....

 

أجيبيني أختي....

هل علاقتك به وحديثك معه يرضى بها ربك...!!!

أنا لا أسألك عن رضا مجتمعك...أو أبيك وأمك...!!!

فعادات المجتمع والأسرة... ليست حكماً على الشريعة المطهرة...

بل أسألك عن رضا ربك .... الذي ينظر ويسمع فعلك وقولك..

هل ينظر إليك الآن من السماء... على أنك مطيعة لله... أم أنك من العصاة..!!

هل تظنين أنك بهذا العمل تقتربين من الله أم تبتعدين...

ألا تريدين أن تكوني ممن قال الله في وصفهن ممتدحاً لهن :

( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله )

فهل كنت من الصالحات بفعلك هذا... وهل هذا من هدي الصالحات..!!

أم كنت من القانتات العابدات بعملك هذا لرب الأرض والسماوات...!!

أم كنت حافظة للغيب في أهلك... ومن له حق عليك بتصرفك هذا وعملك..!!

أم لا تريدين أن تكوني ممن قال الله فيهن : ( المحصنات الغافلات المؤمنات )

فهل كنت محصنة وعفيفة بهذا العمل...!!!

وهل كنت غافلة لا تعرفين للمنكر طريقاً بهذا الفعل...!!

تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها من الحرام ويبقى الوزر والعار

تبقى عواقب سوء فـي مغبتها لا خير في لذة من بعـــدها النار

 

image334.gif

 

أختي...

ما كنت بكلماتي هذه حاكماً عليك والعياذ بالله بجنة أو نار...!!

ولكن نرجو للمحسن ونخاف على المسيء من عذاب الجبار...

فأرجوك فكري جيداً في علاقتك ...وتأملي معي خطورة دوامتك...

إن خطرات الشيطان ووساوسه...

مع ضيق الإنسان واجتماع مشاكله وهمومه...

وضعف الإيمان إن لم يكن ذهابه من قلبه...

عوامل أساسية في مد جسر التواصل المحرم مع الآخرين....

فمن الذي قال لك : أن هذا طريق تفريج همك وتنفيس كربك...

لا شك صديقة سوء مصاحبة... أو أغنية ماجنة...

أو مشاهدات إعلامية هابطة.... كانت كالجرعة المخدرة...

لم تخدر المشاعر والأحاسيس... بل دغدغتها وحركتها...

بل خدرت العقول وغطتها... وأضعفت أنوار الإيمان في القلوب وأزالتها...

 

أختي...

ما هذا ... أول ما تبلغين وتشبين.. في هوى الحب تسقطين...!!

يالله.... الدموع مسكوبة هاطلة... والعيون ساهرة...

ولكن ليست في هم الآخرة....!!

يا الله...... لما فرغ عن ذكر الله قلبك... ساء عملك...!!!

حتى قل نومك...بل أكلك وشربك... بل نحل جسمك...!!

آآآآآآه كم من ملك جعله العشق مملوكاً...!!

وكم من شريف جعله العشق وضيعاًَ...!!

رب مستور سبته شهوة فتعرى ستـــره فا نهتــكا

صاحب الشهوة عبد فإذا غلب الشهوة أضحى ملكا

أترضين بهذا الذل والحرمان والبلاء...!!!

إن قلتي نهاية الحب والغرام الحرام... نكاح على شرع الله....!!

فهل تعتقدين أن ذلك يمحو الآثام... وما كان من سالف الأيام...!!

فكم من حالة كانت كذلك... وهل بلغ مجموع هذه الحالات أصابع يدك..!!

وهل كانت الحياة الزوجية ناجحة... أم ساقطة في حضيض الهاوية ...!!

والله حياة أسرية ... لا أصل لها ثابت... ولا فرع لها نابت...

إنها والله أفعال الشيطان... وعقول الصبيان... وسباق العميان...!!!

لقد علمتنا شريعة السماء... أن من لم يؤسس بناه على تقوى من الله...

لا شك ساقط وإن تسامق وارتفع في علاه... وكم رأينا ذلك في الحياة...!!

لو فكر العاشق في منتهى حسن الذي يسبيه لم يسبه

 

image334.gif

 

أختي...

هل وجدتي الراحة في معصية الله...!!!

أتستبدلين الذي هو أدنى بالذي هو خير...!!

لقد عاب الله عليهم طعاماً حلالاً..... لأنه أدنى ....!!!!!

وهو دليل على دنو أنفسهم ووضاعتها..... بالرغم من أنه طعام حلال....!!

فكيف بما هو أشد من الطعام.... ناهيك عن كونه حرام.......!!

فهل ترضين أن تكوني دنية... من أجل سراب قيعة عاطفية...!!

 

أختي....

الله خلقك ..( وما خلق الذكر والأنثى )....

هو أعلم بك : ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )....!!

لقد حرم الإسلام نظرات العين الخائنة...وحذر من خطرات القلب العارضة...

وأغلق باب الأذن فلا تسمع وسواس الذهب ولا رنة خلخال....!!

وألزم المرأة بالحجاب... وصانها عن أعين الذئاب....

وحرم عليها أن تخضع بصوتها.. حتى لا يطمع من في قلبه مرض بها...!!

وكما تعلمين أن القلوب المريضة موجودة في كل زمان ومكان....!!

وتطمع في كل امرأة حتى ولو كانت أم المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين...!!

( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )

فكيف بزمان كهذا الزمان...وبذئاب لبست مسوح الضان....!!!

لقد عظمت في هذا الزمان المنكرات... وكثرت فيه الشهوات والمغريات...!!

أضف إلى ذلك روعة العبارات..مع أصوات المطربين والمطربات ...!!

في جو ترتفع فيه الموسيقى والنغمات... لتعلن للجميع ارتقاء قمة الغفلات..

فإذا الشيطان يخلص إلى القلب ليرقص... والإيمان يضعف و ينكص...

نعم يرقص... رقصة مقتول الهوى والحب... غير باك عليه أحد ولا مستعتب..

 

image334.gif

 

أختي...

والله ثم والله من انغمس في الملذات...تجرع غصص الألم والندامات...

ما خلقتي لتسيري خلف هواك... إنما لتعبدي مولاك.. فما الذي دهاك..!!!

الحيوان يعرف ما يضره وما ينفعه.. فيبتعد عن كل شيء فيه ضرره..!!!

فأين أين عقلك...إذا لم يكن عندك دين يردعك...!!!

أيهما الأعظم سلامة دينك وعرضك... أم بلوغ لذتك...!!!

انظري إلى أين المسير... إلى السعير... ( حفت النار بالشهوات )...!!!

أو ما تسمعين ما قاله رب العالمين :

( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )

فكيف يكون حالك يوم القيامة يوم الدين...!!

أو تريدين أن تكوني ممن تنادي بالحسرة والعويل :

(يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلا )

ثم أين صدق إخلاصك.... إذ فيه نجاتك وخلاصك...!!

( فلو صدقوا الله لكان خيراً لهم )

ألم ينزعج قلبك بعد... بطول هذه الغيبة عن الله والبعد..!!

كم فاتك من خير يوم سرتي خلف هواك... كم وكم عصيتي به مولاك....!!!

لا تقولي هذه آخر محطة في العشق وسأتوب بعدها....!!

فما يدريك أنه بقي شيء من عمرك.... فلعل الموت اقترب منك..!!!

ألستَ وعدتني يا قلبُ أني إذا ما بنتُ عن ليلى تتوبُ

فها أنا تائبٌ عن حب ليلى فمــا لك كلما ذُكرتْ تذوب...!!!

أنظري إلى قلبك كيف تعلق بغير ربك...!!!

أما سمعتي أن الله يكل العبد إلى ما تعلق به...!!!

لقد تعلقتي والله ببيت العنكبوت... وحسبك أنه أوهن البيوت...!!!

لقد قيد الهوى قدميك..... وسلسل بسلاسله يديك.....!!!

فما وجدتي عيناً تبكي عليك... ولا أذناً تصغي إليك...!!!

فهيا...استفيقي وأبصري الطريق ولا تكوني ذات عين عمياء...!!!

فو الله إن أطعت هواك... أوردك ذلاً وعاراً لا يغسله الماء...!!!

فخالفي هواك وكوني من العقلاء.... قبل أن يعظم بك الداء والبلاء....!!!

 

أختي...

إنني أدعوك بصدق... إلى طريق العفة...!!!

نعم .... إلى العفة....

كم نحن في هذا الزمن بحاجة ماسة.... إلى مثال رائع في العفة..!!

إن العفة لا تستجلب بالعادات والتقاليد ذات الصرامة والشدة..!!!

ولا تستجلب بالمناصب والمال والرئاسة...!!!

فالتي راودت يوسف عليه السلام كانت : (( ملكة )) ...!!!

فلم يعرف العشق والحب... مالاً ولا منصباً ولا منزلة..!!!

إن العفة لا تستجلب إلا بالإيمان والإخلاص لله والخوف والخشية من الله..!!

فمن أبصر عواقب أمره... وانطرح بين يدي ربه... ثبته الله وربط على قلبه..!!

وتذكري قصة الخائف يوم قالت له بنت عمه :

( اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه )...!!!

إن الخائف من عذاب الله... الخائف من الوقوف بين يدي الله..

هو الآمن من كل المخوفات... الذي تصاغرت أمام عينيه كل الملذات..

( قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون )

إن الذي يقدم خوفه من ربه عند اشتداد غريزته...

سيحمد حسن صنيعه وفعله... في حياته ويوم بعثه...

( ومن يتقي ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين )

من يتقي الله... ويصبر عن ما حرم الله... سيعوضه الله بما أحل الله...

لا خير فيمــــن لا يراقـــبُ ربًـــــــهُ عند الهوى ويخافه أحيانا

إن الذي يبغي الهــــوى ويريــــــده كمؤاجـر شيطانه شيطانا

حجب التقى باب الهوى فأخو التقى عــف الخليقة زائدًُ إيمانا

فهيا يا صحابة العزيمة الصادقة...هيا لتكتبي في ديوان العفة...!!

ما هي إلا جرعة صبر لألم البعد بقدر ساعة...

ثم تكوني بعدها من أهل العفة والشجاعة...

وتتذوقي شهد العفة... بعد مرارة المعصية..

وتنعمي بفرح الانتصار.... على إبليس أبي الكفار...!!

( ولا يطئون موطئاً يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيلاً

إلا كتب لهم به عمل صالح )

 

image334.gif

 

أختي......

أتريدين أن تخرجي من حضيض الهوى ...!!!

فقط توبة ووثبة صادقة.... ( ولو أرادوا الخروج لأعدوا عدته )..!!

اشغلي هذا القلب العاطل... اشغليه بربك قبل أن يشغلك بالباطل...!!

اشغليه بالقرآن والعبادات....اشغليه بالأعمال الصالحات...

وها هو باب التوبة مفتوح.......!!!

وها هي نسائمه تغدوا وتروح .....!!!

إنه باب التوبة انظري إليه.... مابين المشرق والمغرب.....!!

ما أوسعه وما أعظمه... وما أحلم الله وما أرحمه...!!!

أو تظنين أنه يضيق عليك ولا يسمح بدخولك...!!!

وربك لا يفرح بتوبتك... ولا يأذن بقبولك...!!!

هيا ..توضئي بدموع التوبة والندم لله...

وارفعي يديك المرتعشتين إلى السماء...

وناجيه بصوتك المتقطع بالزفرات والبكاء...

يارب.... يارب..... يا أرحم الراحمين...

من لي غيرك...؟؟...... من للمذنبين...؟؟

بحثت عن الحب فلم أجده إلا لك وفيك...

وبحثت عن الأنس فلم أجده إلا معك..

وبحثت عن بث الشكوى والهموم فلم أجد إلا إليك..

تبت إليك مما جنيت... وعدت إليك بعدما أذنبت وعصيت..

فاغفر زلتي... واستر عيبتي... وارحم ذلتي بين يديك..

اللهم إني تركت فلاناً خوفاً منك... وحباً فيك...

اللهم فاخلفني خيراًَ منه... وارزقني عملاُ ترضى عنه..

اللهم اكتبني مع التائبات التاركات لطرق الشر..

السالكات طريق الخير والبر...

برحمتك يا أرحم الراحمين...

 

أخيراً...

أختي اعتذر إليك...

فقد أغلظت عليك...

لكن عذري خوفي عليك...

فإن وجدت هذه الكلمات قبولاً لديك...

فدعوة صادقة لا تنسي بها أخيك...

وإلا فمزقيها ولا عليك...

 

أخوك

متأمل

حلال العقد

 

المصدر

 

image317.gif

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

item1.gif

 

 

محاضرات ودروس

 

41.gif

 

 

أرجوك لا تتزوجني

 

الشيخ محمد الصاوي

 

 

42.gif

 

 

الحب عذاب

 

الشيخ سلطان الدغيلبي (أبو زقم)

 

 

42.gif

 

 

الحب الحرام

 

الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي

 

 

42.gif

 

 

الحب الإلكتروني

 

الشيخ توفيق بن سعيد الصائغ

 

 

42.gif

 

 

الحب والجنس والشباب

 

الشيخ وجدي غنيم

 

 

42.gif

 

 

دواء العشاق

 

الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي

 

 

42.gif

 

 

ضحايا الحب

 

الشيخ عائض بن عبد الله القرني

 

 

42.gif

 

 

ضحية معاكسة

 

الشيخ سالم العجمي

 

 

42.gif

 

حب الثعالب

 

الشيخ نبيل بن علي العوضي

 

 

42.gif

 

 

ابتزاز الفتيات

 

الشيخ فيصل بن عبد الرحمن الشدي

 

 

42.gif

 

 

أيها العاشقون والعاشقات.. ما هو العلاج من هذا الداء ؟

 

الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي

 

 

42.gif

 

مصارحات مع البنات

 

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الأحمد

 

42.gif

 

 

عندما ينتحر العفاف

 

الشيخ سعيد بن مسفر

 

42.gif

 

 

الأسيرة

 

الشيخ عبدالفتاح الناصر

 

42.gif

 

 

أحوال الغارقات

 

الشيخ خالد بن محمد الراشد

 

42.gif

 

 

الفتاة التي فقدت الكنز

 

الشيخ سلطان العمري

 

42.gif

 

فتيات على شواطئ الحسرة

 

الشيخ حسين الشامر

 

42.gif

 

 

المعاكسون

 

ملفات متنوعة

 

42.gif

 

 

 

item1.gif

تم تعديل بواسطة ** الفقيرة الى الله **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-35438-1305265539.jpg

 

 

من تصميم الحبيبة شمعة... جزاها الله خيرا

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

image363.gif

 

هل الحب قبل الزواج أفضل

 

هل الزواج بعد قصة حب أكثر استقراراً في الإسلام أم الزواج الذي يرتبه الأهل ؟.

 

item3.gif

 

الحمد لله

يختلف أمر هذا الزواج بحكم ما كان قبله ، فإن كان الحب الذي بين الطرفين لم يتعدَّ شرع الله تعالى ، ولم يقع صاحباه في المعصية : فإنه يُرجى أن يكون الزواج الناتج من هذا الحب أكثر استقراراً ؛ وذلك لأنه جاء نتيجة لرغبة كل واحدٍ منهما بالآخر .

 

فإذا تعلق قلب رجل بامرأة يحل له نكاحها أو العكس فليس له من حلٍ إلا الزواج لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لم نرَ للمتحابَّيْن مثل النكاح "رواه ابن ماجه ( 1847 ) وصححه البوصيري والشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 624 ) .

 

قال السندي – كما في هامش " سنن ابن ماجه " - :

 

قوله " لم نر للمتحابين مثل النكاح " لفظ " متحابين " : يحتمل التثنية والجمع ، والمعنى : أنه إذا كان بين اثنين محبة فتلك المحبة لا يزيدها شيء من أنواع التعلقات بالتقربات ولا يديمها مثل تعلق النكاح ، فلو كان بينهما نكاح مع تلك المحبة : لكانت المحبة كل يوم بالازدياد والقوة . انتهى .

 

item3.gif

 

وإن كان هذا الزواج جاء نتيجة علاقة حب غير شرعيَّة كأن يكون فيه لقاءات وخلوات وقبلات وما شابه ذلك من المحرَّمات : فإنه لن يكون مستقرّاً ؛ وذلك لوقوع أصحابه في المخالفات الشرعيَّة والتي بنوْا حياتهما عليها مما يكون له أثره في تقليل البركة والتوفيق من الله تعالى ، لأن المعاصي سبب كبير لذلك ، وإن ظهر لكثير من الناس بتزين الشيطان أن الحب بما فيه من تجاوزات يجعل الزواج أقوى .

 

ثم إن هذه العلاقات المحرَّمة التي كانت بينهما قبل الزواج ستكون سبباً في ريبة كل واحدٍ منهما في الآخر ، فسيفكر الزوج أنه من الممكن أن تقع الزوجة في مثل هذه العلاقة مع غيره ، فإذا استبعد هذا تفكَّر في أمر نفسه وأنه قد حصل معه ، والأمر نفسه سيكون مع الزوجة ، وستتفكَّر في حال زوجها وأنه يمكن أن يرتبط بعلاقة مع امرأة أخرى ، فإذا استبعدت هذا تفكَّرت في أمر نفسها وأنه حصل معها .

 

وهكذا سيعيش كل واحدٍ من الزوجين في شك وريبة وسوء ظن ، وسيُبنى عليه سوء عشرة بينهما عاجلاً أو آجلاً .

 

وقد يقع من الزوج تعيير لزوجته بأنها قد رضيت لنفسها أن تعمل علاقة معه قبل زواجه منها ، فيسبب ذلك طعناً وألماً لها فتسوء العشرة بينهما .

 

item3.gif

 

 

لذا نرى أن الزواج إذا قام على علاقة غير شرعيَّة قبل الزواج فإنه غالباً لا يستقر ولا يُكتب له النجاح .

وأما اختيار الأهل فليس خيراً كلَّه ولا شرّاً كلَّه ، فإذا أحسن الأهل الاختيار وكانت المرأة ذات دينٍ وجمال ووافق ذلك إعجابٌ من الزوج ورغبة بزواجها : فإنه يُرجى أن يكون زواجهما مستقرّاً وناجحاً ؛ ولذلك أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الخاطب أن ينظر إلى المخطوبة ، فعن المغيرة بن شعبة أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " رواه الترمذي ( 1087 ) وحسَّنه والنسائي ( 3235 ) .

 

قال الترمذي : ومعنى قوله " أحرى أن يؤدم بينكما " : أحرى أن تدوم المودة بينكما .

 

فإن أساء الأهل الاختيار ، أو أحسنوا ولم يوافِق عليها الزوج : فإنه سيُكتب لهذا الزواج الفشل وعدم الاستقرار غالباً ، لأن ما بني على عدم رغبة فإنه غالباً لا يستقر .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

image363.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

23-38.gif

 

 

الحب الذي ينتهي بالزواج هل هو حرام ؟

 

هل الحب الذي ينتهي بزواج حرام

 

image221.gif

 

الحمد لله

 

أولاً : العلاقة التي تنشأ بين الرجل والمرأة الأجنبية عنه ، ويسميها الناس " الحب " هي مجموعة من المحرمات والمحاذير الشرعية والأخلاقية .

 

ولا يستريب عاقل في تحريم هذه العلاقة ، ففيها : خلوة الرجل بالمرأة الأجنبية ، ونظره إليها ، والكلام المليء بالحب والإعجاب مما يثير الغرائز ويحرّك الشهوات . وقد تصل هذه العلاقة إلى ما هو أعظم من ذلك . كما هو واقع ومشاهد الآن .

 

وقد ذكرنا جملة من هذه المحرمات في جواب السؤال رقم (84089) فليراجع .

 

 

image221.gif

 

ثانياً :

 

أثبتت الدراسات فشل أكثر الزيجات المبنية على علاقة حبٍّ مسبق بين الرجل والمرأة ، بينما نجحت أكثر الزيجات التي لم تُبْنَ على تلك العلاقة المحرمة في الغالب ، والتي يسميها الناس "الزواج التقليدي" .

 

ففي دراسة ميدانية لأستاذ الاجتماع الفرنسي سول جور دون كانت النتيجة :

 

"الزواج يحقق نجاحاً أكبر إذا لم يكن طرفاه قد وقعا في الحب قبل الزواج".

 

وفي دراسة أخرى لأستاذ الاجتماع إسماعيل عبد الباري على 1500 أسرة كانت النتيجة أن أكثر من 75 % من حالات الزواج عن حب انتهت بالطلاق ، بينما كانت تلك النسبة أقل من 5% في الزيجات التقليدية – يعني : التي لم تكن عن حبٍّ سابق .

 

ويمكن ذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذه النتيجة :

 

1- الاندفاع العاطفي يعمي عن رؤية العيوب ومواجهتها ، كما قيل : "وعين الرضا عن كل عيب كليلة" . وقد يكون في أحد الطرفين أو كلاهما من العيوب ما يجعله غير مناسب للطرف آخر ، وإنما تظهر تلك العيوب بعد الزواج .

 

2- العاشقان يظنان أن الحياة رحلة حب لا نهاية لها ، ولذلك نراهم لا يتحدثان إلا عن الحب والأحلام .. إلخ ، أما المشكلات الحياتية وطرق مواجهتها ، فلا نصيب لها من حديثهم ، ويتحطم هذا الظن بعد الزواج ، حيث يصطدمان بمشكلات الحياة ومسؤولياتها .

 

3- العاشقان لم يعتادا على الحوار والمناقشة وإنما اعتادا على التضحية والتنازل عن الرغبة ، إرضاءً للطرف الآخر ، بل كثيراً ما يحصل بينهما خلاف لأن كل طرف منهما يريد أن يتنازل هو ليرضي الطرف الآخر ! بينما يكون الأمر على عكس ذلك بعد الزواج ، وكثيراً ما تنتهي مناقشاتهم بمشكلة ، لأن كل واحد منهما اعتاد على موافقة الطرف الآخر على رأيه من غير نقاش .

 

4- الصورة التي يظهر بها كل واحد من العشيقين للآخر ليست هي صورته الحقيقية ، فالرفق واللين والتفاني لإرضاء الآخر .. هي الصورة التي يحاول كل واحد من الطرفين إظهارها في فترة ما يسمى بـ "الحب" ، ولا يستطيع الاستمرار على هذه الصورة طول حياته ، فتظهر صورته الحقيقية بعد الزواج ، وتظهر معها المشكلات.

 

5- فترة الحب مبنية غالباً على الأحلام والمبالغات التي لا تتناسب مع الواقع بعد الزواج . فالعاشق يَعِدها بأنه سيأتي لها بقطعة من القمر ، ولن يرضى إلا أن تكون أسعد إنسانة في الدنيا كلها .. إلخ . وفي المقابل .. هي ستعيش معه في غرفة واحدة ، وعلى الأرض وليس لها أية طلبات أو رغبات ما دامت قد فازت به هو ، وأن ذلك يكفيها !! كما قال قائلهم على لسان أحد العاشقين : "عش العصفورة يكفينا" ، و "لقمة صغيرة تكفينا" و "أطعمني جبنة وزيتونة" !!! وهذا كلام عاطفي مبالغ فيه . ولذلك سرعان ما ينساه الطرفان أو يتناسياه بعد الزواج ، فالمرأة تشتكي من بُخل زوجها ، وعدم تلبيته لرغباتها ، والزوج يتأفف من كثرة الطلبات والنفقات .

 

فلهذه الأسباب - وغيرها - لا نعجب إذا صرّح كل واحد من الطرفين بعد الزواج بأنه خُدِع ، وأنه تعجل , ويندم الرجل على أنه لم يتزوج فلانة التي أشار بها عليه أبوه ، وتندم المرأة على أنها لم تتزوج بفلان الذي وافق أهلها عليها ، غير أنهم ردوه تحقيقاً لرغبتها !

 

فتكون النتيجة تلك النسبة العالية جداً من نِسب الطلاق لزيجات كان يظن أهلها أنهم سيكونون مثالاً لأسعد الزيجات في الدنيا !!!

 

 

image221.gif

 

ثالثاً :

 

وهذه الأسباب السابق ذكرها أسباب حسية ظاهرة ، يشهد الواقع بصحتها ، إلا أننا ينبغي ألا نُهمل السبب الرئيس لفشل تلك الزيجات ، وهو أنها أقيمت على معصية الله – فالإسلام لا يمكن أن يقرّ تلك العلاقة الآثمة ، ولو كانت بهدف الزواج - ، فكان العقاب الرباني العادل لأهلها بالمرصاد . قال الله تعالى : ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً ) طـه/124 . المعيشة الضيقة المؤلمة نتيجة لمعصية الله والإعراض عن وحيه .

 

وقال تعالى : ( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ) الأعراف/96 ، فالبركة من الله جزاء على الإيمان والتقوى ، فإذا عدم الإيمان والتقوى أو قلّ ، قلّت البركة أو انعدمت .

 

وقال الله تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 ، فالحياة الطيبة ثمرة الإيمان والعمل الصالح .

 

وصدق الله العظيم إذ يقول : ( أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ _ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) التوبة/109 .

 

 

 

فعلى من كان زواجه على هذا الأساس المحرم أن يسارع بالتوبة والاستغفار ، ويستأنف حياة صالحة قوامها الإيمان والتقوى والعمل الصالح .

 

وراجعي جواب السؤال (23420) ففيه زيادة فائدة .

 

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

23-38.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-114732-1306105998.png

 

من تصميم الحبيبة بنوته مسلمه مصريه جزاها الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

item9.gif

~• التخلص من الحب المحرم •~

 

أخواتي الفضليات..

هذه هى النصائح التى قالها فضيلة الشيخ أحمد جلال فى برنامج مدرسة الربانيين

 

يقول شيخنا الفاضل للبنت التى تعلقت بشاب:

 

1- أكثري اللجوء إلى الله تعالى والدعاء بأن يطهر الله تعالى قلبك من هذا العشق المحرم.

2-مصاحبة الطاهرات العفيفات الشريفات اللاتى يكن عونا لك على طاعة الله تعالى.

3- ابتعدي عن رفيقات السوء.

4- ابتعدي عن الأغانى والأفلام والقصص العاطفية.

5- اشغلي قلبك بالعبادات المختلفة مثل حفظ القران الكريم وقيام الليل وغيرها من الطاعات التى تقربك من الله تعالى.

6- احرصي على التفوق فى المجال الذى انتى فيه بمعنى أن تتفوقى فى دراستك مثلا.

7- التحقي بدروس تعليم القران الكريم والتجويد.

8- الاشتراك فى المنتديات النسائية الصالحة على الانترنت التى تقربك من الله تعالى.

9-املأي قلبك بحب الله عز وجل وحب النبى محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وقراءة سيرة الرسول صلى الله عليه واله وصحبه وسلم .

10- اعطفي على الفقراء والمساكين والسعى على الارامل واليتامى.

11- إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربى

فلا تتتبعى أخباره أبدا ولا تكونى كالوردة الرخيصة التى يقطعها كل من يريد ثم يرميها ولكن كونى كاللؤلؤة الغالية لا ينالها إلا من يستحقها.

12- اعلمي شرف هذا القلب فهو الصلة بينك وبين الله تعالى

ولا تملايه بحب لا يرضى الله عز وجل ولكن املايه بحب الله تعالى وطاعته والأنس به وكثرة ذكره واللجوء إليه سبحانه وتعالى .

أما من تعلقت للأسف الشديد بشيخ أو داعية قال فضيلة الشيخ أن هذا يسمى حب محرم وهذا مسلك من مسالك الشيطان يحول الطاعة إلى معصية والنفع الى ضرر فيجب عليها إذا كان أسلوب الشيخ يؤثر فعلا إلى الخير والطاعة فعليها أن تستمع إليه ولكن لا تنظر اليه ابدا وان استلزم الامر ان تضع مثل قطعة القماش على الشاشة حتى لا تراه وتجعل هذا الامر قاصرا عليها فلا تحدث به أحدا أبدا ويجب عليها أن تكون من غاضات البصر وتدعو الله تعالى بأن يطهر قلبها من هذا الحب الحرام.

 

أسأل الله تعالى أن يجعل هذه النصائح فى ميزان حسنات الشيخ أحمد جلال وميزان حسنات العاملين على الموقع وكل من ينشرها وأن ينفع بها

اللهم آمين.

item9.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-93813-1305159963.jpg

 

من تصميم الحبيبة مسافرة زادها قليل جزاها الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

x5kc20070827174904.gif

السؤال

كيف يتخلص الإنسان من حب شخص ما؟

الإجابــة

الأخت الفاضلة/ فيروز حفظها الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وبعد:

 

فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك استشارات الشبكة الإسلامية فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك في موقعك وكم يسعدنا اتصالك بنا دائماً في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله جل وعلا وأن يوفقك إلى طاعته ورضاه أنه جواد كريم.

 

 

وبخصوص ما ورد برسالتك وسؤالك عن كيفية التخلص من الحب فإليك ما يلي:

 

1- بداية يجب علينا أن نعلم أن الميل القلبي والحب أساساً من الله جل وعلا، ولذلك قال سبحانه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} [الأنفال:63]، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن حبه لعائشة -رضي الله عنها- "رزقت حب عائشة من السماء"، ويقول أيضاً في القسمة بين زوجاته "اللهم هذا قسمي فيما تملك ولا ما أملك فلا تلمني فيما تملك وما لا أملك" أو كما قال صلى الله عليه وسلم، ويقول: "الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها إئتلف وما تناكر منها اختلف" إذا مسألة الميل القلبي أساساً من الله تعالى.

1_116.gif

 

2- ولكي يزيد الإنسان في هذه المحبة أو ينقصها لابد له من الرجوع إلى الله تعالى وسؤاله ذلك.

1_116.gif

 

3- فإذا كنت تريدين التخلص من هذه المحبة فعليك بالدعاء والإلحاح على الله أن يذهبها عنك وأن يخرجها من قلبك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف شاء"، فعليك بالدعاء واعلمي أنه لا يرد القضاء إلا الدعاء.

1_116.gif

 

4- قطع وترك الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الألفة والمحبة مثل الكلام مع الشخص أو التواجد في الأماكن التي توجد بها.

1_116.gif

 

5- التخلص من أي شيء يذكر به مثل الهدايا وخلافه.

1_116.gif

 

6- محاولة إعطاء أوامر للعقل الباطن بإلغاء هذه المحبة والتخلص منها بأن تقولي كلما مرت ذكراه ببالك تقولي لنفسك ألغي فكلما مرت ذكراها بخاطرك تقولي لنفسك بصوت مسموع ألغي ومع الأيام سوف يقل هذا التعلق إلى أن ينتهي.

1_116.gif

 

7- شغل نفسك بأي شيء آخر مفيد يساعدك على تضيع الوقت في شيء نافع ومفيد مثل قراءة القرآن ومطالعة كتب العلم وحضور مجالس العلم والمحاضرات والندوات والمشاركة في بعض الأعمال الاجتماعية الهادفة.

1_116.gif

 

8- تقليل فترة الاختلاف بنفسك وحاولي التواجد باستمرار وسط أهلك حتى لا يؤثر عليك الشيطان ويضعف عزيمتك.

1_116.gif

 

9- هذا الكلام الذي ذكرته إذا كانت العلاقة تؤثر عليك وعلى طاعتك واستقامتك على منهج الله، أما إذا كانت علاقة مشروعة ويؤيدها الشرع فالأصل أن تكثر من الدعاء أن يباركها الله وينميها لأنها سبب من أسباب دخول الجنة.

1_116.gif

 

 

ونضرع معك إلى الله أن يوفقك في هذا الأمر مادام مرضاه الله ورسوله

وبالله التوفيق.

 

المصدر

x5kc20070827174904.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

23-96.gif

 

أنتِ غبية... جاوبيني

أبو ياسر المهاجر

 

تلفع برداءه الذئبي...

و همه في فؤاده...

اجتمع بخبثه...

متلفتا عن يمينه و يسراه....

 

الملل يغزوه...

السامة تحاصره...

 

تناول الريموت...

بخفة...

أدمنته يداه....

قلب ناظريه...

تأفف...

تأوه...

 

ما عادت المناظر مبهجة...

ولا المزامير مطربة...

 

زفر...

تذمر...

ثم نظر...

ما المخرج...من هذا القهر...

ما الوسيلة...

وما الحيلة...

 

حك رأسه...

نفش شعره...

 

ثم لها تناول...

و فمه إياها ناول...

 

تجمرت...

ثم احمرت...

 

ارتفع الدخان...

منخره كمدخنة...

و فمه مجمرة...

 

اتبعها...

بأختها...

 

و بعدها...

 

حانت منه التفاتة...

 

فراه و حياة...

 

كيف نسيتك يا رفيق!!

و أنت بي شفيق!!

 

داعبه...

قلبه...

 

ثم بكفه نقره...

 

جاء رنينه متناغما...

 

لعل أمنيتي تتحقق...

و قلبه بها تعلق...

 

لعلها أن.....!!!!

 

جاء الجواب....

فطار جذلا...

فرحا...

 

لا بدهاءه.... بل.... بغباء المتلقية...

 

ترددت...

استغفرت...

 

ثم عاود الكرة...

متأكد أنها ستلين...

و لكن...

ربما ليس هذه المرة...

 

و بعدها...

أجابت...

لانت...

تضاحكت...

و له تاقت...

 

لا بدهاءه... بل... لغباء المتلقية...

 

يناديه... متهكما... عابثا...

فتجيب... لبيك...

 

ترخي له العنان...

وترخص له ذاتها...

سحقا....

بالمجان...

 

لا بدهاءه ...بل....... لغباء المتلقية....

 

و حينها... نادى...

اللقاء...

يا حبيبة...

أو... الفراق...

فكوني لي مجيبة...

 

انتفضت...

تململت...

ويحك... والفضيحة...؟

 

قال: ألا تثقين...

و قربي ترغبين...

اعني... الزواج...

البنات والبنين...

 

ابتهجت...

حلمت...

و يحي... خرجت..

 

لا بدهاءه... بل...بغباء المتلقية...

 

تلقفها...

برداءه الذئبي متلفعا...

 

دمعت دمعات....

قالت آه... قلبي...

مات...

 

ابتسم... قهقه.. ساخرا...

شكرا...

 

غصت...

دنياها أظلمت...

 

استحال... قسرا...

الحلو مرا...

 

لا بدهاءه... بل...... بغباء المتلقية....

 

و بعدها...

قرأت فتاة أخرى.. قصتها...

 

كالدرة... مكنونة...

بدينها.. مصونة....

 

و لكن...

و يحي...

في الشراك وقعت.....

تبا...

هل هي مجنونة.....

 

لا...

و لكن....

 

لا بدهاءه.... بل..... بغباء المتلقية.........

 

المصدر

23-96.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-33797-1305350784.jpg

 

من تصميم الحبيبة ساجدة للرحمن جزاها الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

39.gif

 

نبذة عن الحب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

 

 

 

image562.gif

 

 

جاء في كتاب: السيرة النبوية الصحيحة للدكتور أكرم ضياء العمري

:*إن تصفح سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم, يعطي صورا مشرقة عن خلقه الكريم عليه الصلاة والسلام , في معاملة الناس جميعا , ولكن سلوكه في بيته ومع أزواجه له دلالته الخاصة على رقة طباعه , وعمق عاطفته , وقدرته الفذة على مراعاة مشاعر أزواجه واحترام رغباتهن , ما دامت لا تخرج عن حدود الشرع وأحكامه

هذه عائشة رضي الله عنها تحج معه صلى الله عليه وسلم , فتمنعها حيضتها من أداء العمرة مع الناس, فلما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم العودة إلى المدينة قالت : يا رسول الله تعودون بحجة وعمرة , وأعود بحجة وحدها , فإذا بالرسول يشفق أن تعود زوجه وهي تشعر بفوات بعض الفضل والخير عليها , فيتوقف ويطلب من أخيها عبد الرحمن بن أبر بكر , رضي الله عنهما أن يصحبهما إلى التنعيم حيث تحرم بالعمرة/صحيح البخاري

 

image562.gif

 

وفي غزوة المريسيع (بني المصطلق) يوقف الجيش كله لأن عقدا لعائشة انفرط منها , فهي تجمع حباته من بين الرمال ...وعندما تحضر الصلاة ولا يجد المسلمون الماء للوضوء فتنزل آية التيمم ويعبر أحد الصحابة عن إحساسه بالحب لأبي بكر وآله واعترافه بفضل هذه العائلة وبركتها يقول :هذه إحدى بركاتكم يا آل أبي بكر/صحيح البخاري/

 

image562.gif

 

وروى البخاري أنه صلى الله عليه وسلم لما رجع من غزوة خيبر وتزوج صفية بنت حيي كان يدير كساء حول البعير الذي تركبه يسترها به , ثم يجلس عنده بعيره فيضع ركبته فتضع صفية رجلها على ركبته حتى تركب!!

ولم يكن هذه المشهد بعيد ا عن أعين الناس, بل كان على مشهد من جيشه المنتصر ..كان يعلمهم ان الرسول البشر والنبي الرحمة والقائد المظفر لا ينقص من قدره أن يوطئ لأكناف أهله وان يتواضع لزوجه وأن يعينها ويسعدها*

 

 

39.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

image359.gif

 

 

الجانب العاطفي فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

 

image558.gif

 

 

إن الناظر إلى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يجد أن رسول الإنسانية صلى الله عليه وسلم كان يقدر المرأة (الزوجة) ويوليها عناية فائقة...ومحبة لائقة. ولقد ضرب أمثلة رائعة من خلال حياته اليومية .. فتجده أول من يواسيها..يكفكف دموعها ...يقدر مشاعرها...لايهزأ بكلماتها...يسمع شكواها... ويخفف أحزانها ... ولعل الكثير يتفقون معي ان كثيراً من الكتب الأجنبية الحديثة التي تعنى بالحياة الزوجية , تخلو من الأمثلة الحقيقية , ولا تعدو ان تكون شعارات على الورق!! وتعجز أكثر الكتب مبيعاً في هذا الشأن أن تبلغ ما بلغه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم ، فهاك شيئاً من هذه الدرارى:

 

image558.gif

 

• الشرب والأكل في موضع واحد:

 

لحديث عائشة : كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ, وأتعرق العرق فيضع فاه على موضع فيّ . رواه مسلم

 

• الاتكاء على الزوجة:

 

لقول عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض. رواه مسلم

 

• التنزه مع الزوجة ليلاً:

 

كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث . رواه البخارى

 

• مساعدتها في أعباء المنزل:

 

سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان في مهنة أهله . رواه البخارى

 

image558.gif

 

 

• يهدي لأحبتها:

 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ذبح شاة يقول : أرسلوا بـها الى أصدقاء خديجة . رواه مسلم.

 

 

• يمتدحها :

 

لقوله : ان فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام . رواه مسلم • يسرّ اذا اجتمعت بصو يحباتها:قالت عائشة :كانت تأتيني صواحبي فكن ينقمعن (يتغيبن) من رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يُسربـهن إلى(يرسلهن الى ) . رواه مسلم

 

 

• يعلن حبها :

 

قوله صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها ". رواه مسلم • ينظر الى محاسنها: لقوله صلى الله عليه وسلم "لايفرك مؤمن مؤمنة ان كره منها خلقا رضي منها آخر . رواه مسلم

 

• اذا رأى امرأة يأت أهله ليرد ما في نفسه:

 

لقوله " اذا أبصر أحدكم امرأة فليأت أهله فان ذلك يرد ما في نفسه" رواه مسلم

 

image558.gif

 

• لا ينشر خصوصياتها:

 

قال صلى الله عليه وسلم: ان من أشر الناس عند الله منزله يوم القيامة الرجل يفضى الى امرأته وتفضي اليه ثم ينشر سرها . رواه مسلم

 

 

• التطيب في كل حال :

 

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كأني انظر الى وبيص المسك في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم . رواه مسلم

 

 

• يعرف مشاعرها:

 

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : أنى لأعلم اذا كنت عنى راضية واذا كنت عنى غضبى ..أما اذا كنت عنى راضية فانك تقولين لا ورب محمد ., واذا كنت عنى غضبى قلت : لا ورب ابراهيم؟؟ رواه مسلم

 

 

• يحتمل صدودها :

 

عن عمر بن الخطاب قال : صخبت علىّ امرأتي فراجعتني , فأنكرت ان تراجعني! قالت : ولم تنكر ان أراجعك؟ فوا لله ان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجعنه, وان أحداهن لتهجره اليوم حتى الليل. رواه البخارى

 

image558.gif

 

• لايضربها:

 

قالت عائشة رضي الله عنها : ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة له قط" رواه النسائي

 

• يواسيها عند بكائها:

 

كانت صفية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر , وكان ذلك يومها, فأبطت في المسير , فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تبكى, وتقول حملتني على بعير بطيء, فجعل رسول الله يمسح بيديه عينيها , ويسكتها,.."رواه النسائي

 

 

• يرفع اللقمة الى فمها:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انك لن تنفق نفقة الا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها الى في امرأتك" رواه البخارى

 

• إحضار متطلباتها :

 

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : أطعم اذا طعمت وأكس اذا اكتسيت" رواه الحاكم وصححه الألباني

 

image558.gif

 

• الثقة بها:

 

نـهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يطرق الرجل أهله ليلاً , ان يخونـهم , أو يلتمس عثراتـهم. رواه مسلم

 

• المبالغة في حديث المشاعر:

 

للحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرخص في شيء من الكذب الا في ثلاث منها:الرجل يحدث امرأته, والمرأة تحدث زوجها. رواه النسائي

 

 

• العدل مع نساءه :

 

من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى , جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل" رواه الترمذي وصححه الألباني

 

• يتفقد الزوجة في كل حين:

 

عن أنس رضي الله عنه قال " كان صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار. رواه البخارى

 

image558.gif

 

• لايهجر زوجته أثناء الحيض:

 

عن ميمونة رضي الله عنها قالت: يباشر نساءه فوق الإزار وهن حُيّضٌ. رواه البخارى

 

 

• يصطحب زوجته في السفر:

 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا أراد سفراً أقرع بين نسائه, فآيتهن خرج سهمها خرج بـها. متفق عليه

 

• مسابقته لزوجه:

 

عن عائشة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لى : تعالى أسابقك, فسابقته, فسبقته على رجلي " وسابقني بعد ان حملت اللحم وبدنت فسبقني وجعل يضحك وقال هذه بتلك! رواه ابو داود

 

• تكنيته لها:

 

عن عائشة قالت يارسول الله صلى الله عليه وسلم كل نسائك لها كنية غيري فكناها "أم عبد الله" رواه احمد •

 

image558.gif

 

 

• يشاركها المناسبات السعيدة :

 

قالت عائشة - رضي الله عنها " مررت ورسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم من الحبشة يلعبون بالحراب، فوقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينظر إليهم، ووقفت خلفه فكنت إذا أعييت جلست، . أخرجه البخاري

 

• لايستخدم الألفاظ الجارحة:

 

وقال أنس رضي الله عنه خدمت رسول الله عشر سنوات ، فما قال لي لشئ فعلته ، لمَ فعلته .رواه الدارمى

 

 

• احترام هواياتها وعدم التقليل من شأنها:

 

عن عائشة رضي الله عنها -" كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي، فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل ينقمعن منه فيسر بـهن فيلعبن معي " الأدب المفرد

 

• إضفاء روح المرح في جو الأسرة:

 

عن عائشة رضي الله عنها قالت: زارتنا سودة يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها , إحدى رجليه في حجري , والأخرى في حجرها , فعملت لها حريرة فقلت : كلى ! فأبت فقلت : لتأكلي , أو لألطخن وجهك, فأبت فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهها , فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى , فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي , ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك. رواه النسائي

 

image558.gif

 

 

• لا ينتقصها أثناء المشكلة:

 

عن عائشة رضي الله عنها تحكى عن حادثة الأفك قالت: إلا أني قد أنكرت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض لطفه بي ، كنت إذا اشتكيت رحمني ، ولطف بي ، فلم يفعل ذلك بي في شكواي تلك فأنكرت ذلك منه كان إذا دخل علي وعندي أمي تمرضني قال: كيف تيكم ! لا يزيد على ذلك .رواه البخارى ي

 

• يرقيها في حال مرضها :

 

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم اذا مرض أحدٌ من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات . رواه مسلم

 

• يمتدح من يحسن لأهله:

 

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :خياركم خيارُكم لنسائهم. رواه الترمذي وصححه الألباني

 

• يمهلها حتى تتزين له:

 

عن جابر قال " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر , فلما رجعنا ذهبنا لندخل, فقال : " أمهلوا حتى ندخل ليلا اى : عشاء" حتى تمتشط الشعثة , وتستحد المغيبة" رواه النسائي.

 

 

image558.gif

 

 

المصدر

 

 

image359.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

28.gif

 

مقتطفات من كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين لابن القيم رحمه الله

 

 

image561.gif

 

*قال عباس الذّوري : كان بعض أصحابنا يقول : كان سفيان الثوري كثيرا ما يتمثل بهذين البيتين:

تفنى عواقب اللذاذة ممن نال صفوتَها ////// من الحرام ويبقى الوزر والعار

تبقى عواقب سوء في مغبتها//////لا خير في لذة من بعدها النار

 

image561.gif

 

*قال مخرمة بن عثمان :نُبئت أن فتى من العبّاد هوى جارية من أهل البصرة فبعث إليها يخطبها فامتنعت وقالت: إن أردت غير ذلك فعلت ,فأرسل إليها : سبحان الله ,أدعوك إلى مالا إثم فيه وتدعيني إلى ما لا يصلح ؟ فقالت : قد أخبرتك بالذي عندي فإن شئت فتقدّم , وإن شئت فتأخر ,فأنشأ يقول:

وأسألها الحلال وتدع قلبي/////إلى ما لا أريد من الحرام

كداعي آل فرعون إليه/////وهم يدعونه نحو الآثام

فظل منعّما في الخلد//////وظلوا في الجحيم وفي السّقام

فلما علمت أنه امتنع من الفاحشة أرسلت إليه :أنا بين يديك على الذي تحب , فأرسل إليها : لا حاجة لنا فيمن دعوناه إلى الطاعة ودعانا إلى المعصية,ثم أنشد:

لا خير فيمن لا يراقب ربّه//////عند الهوى ويخافه إيمانا

حجب الذُقى سُبُلَ الهوى فأخو التُّقى//////يخشى إذا وافى المَعَاد هوانا

 

image561.gif

 

*وذكر أن رجلا أحب امرأة وأحبته , فاجتمعا فراودته المرأة عن نفسه , فقال :إن أجلي ليس بيدي , وأجلك ليس بيدك , فربما كان الأجل قد دنا فنلى الله عاصيين , فقالت : صدقت , فتابا وحسنت حالهما وتزوجت به

 

 

28.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×