اذهبي الى المحتوى
Amat Elrahman

كانت تصلي ولا تعلم بوجوب الاغتسال بعد الحيض

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اردت ان اسألكن سؤالا بارك الله فيكن

فى بداية حيضى كنت لا اعلم متى اطهر او متى على ان ابدأ فى الصلاة و الصيام و لم أكن اعلم كيفية الغسل

و على هذا فكنت انتظر حتى ينقطع عنى الحيض و اسرع بالاستحمام و الصلاة و على هذا اصوم و اصلى

و كنت اذا رأيت شيئا من دم او ما شابه بعد ذلك لم اكن اغتسل فقط كنت ازيله و اتوضأ و كنت على هذا اصلى و اصوم

و السؤال هو هل على اقضاء الصلاه و الصيام فى هذه الحاله

تم تعديل بواسطة أرشيف الفتاوى
تعديل العنوان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله أختي "أمة الرحمن"

أسأل الله أن يفقهكِ في ديننا وأن يُعلمكِ ماينفعكِ وأن ينفعكِ بماعلمكِ وأن يزيدكِ علماً. اللهم ءامين

 

line27.gif

 

كانت تصلي ولا تعلم بوجوب الاغتسال بعد الحيض

 

السؤال:

 

نود من حضرتكم إبلاغنا بحكم فتاة بلغت ولم تعلم بوجوب الاغتسال بعد الحيض لتتمكن من الصلاة ..

فكانت تصلي دون علمها بوجوب الغسل إلى أن علمت بعد ذلك فما حكم صلاتها الفائتة

وهل وجب عليها قضاء تلك الصلوات الآن بعد أن علمت ؟

 

line27.gif

 

الجواب :

 

الحمد لله

 

أولاً :

يجب على المسلم أن يتعلم من أحكام الشريعة ما يحتاج إليه ، ولا غنى له عنه ، لمعرفة أحكام الطهارة والصلاة

ونحو ذلك ، وقبل ذلك معرفة توحيد الله تعالى ـ ولو بصورة مجملة ـ ومعرفة نواقض التوحيد والإيمان ،

حتى يعبد الله تعالى على بصيرة .

ويجب على الآباء والأمهات أن يعلموا أولادهم ما يحتاجون إليه من الأحكام الشرعية ،

ومن ذلك : الطهارة والصلاة .وذلك من حق الأولاد على الآباء .

 

 

ثانياً :

من جهل أحكام الطهارة ، فكان يصلي بطهارة غير صحيحة جهلاً منه ، فلا إثم عليه ،

ولا يلزمه قضاء تلك الصلوات التي صلاها بطهارة ناقصة .

 

line27.gif

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"وعلى هذا لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص

ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟

فيه قولان ، هما روايتان عن أحمد .

ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر .

والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ؛

ولأنه قال : (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ :

لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يصلِّ عمر

وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ،

وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ،

كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء .

 

ومن هذا الباب : المستحاضة إذا مكثت مدة لا تصلي لاعتقادها عدم وجوب الصلاة عليها ،

ففي وجوب القضاء عليها قولان ، أحدهما : لا إعادة عليها - كما نقل عن مالك وغيره – ؛

لأن المستحاضة التي قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : (إني حضت حيضةً شديدةً كبيرةً منكرةً منعتني الصلاة والصيام)

أمرها بما يجب في المستقبل ، ولم يأمرها بقضاء صلاة الماضي .

 

وقد ثبت عندي بالنقل المتواتر أن في النساء والرجال بالبوادي وغير البوادي مَن يبلغ

ولا يعلم أن الصلاة عليه واجبة ، بل إذا قيل للمرأة : صلِّي ، تقول : حتى أكبر وأصير عجوزة !

ظانَّة أنه لا يخاطَب بالصلاة إلا المرأة الكبيرة كالعجوز ونحوها ، وفي أتباع الشيوخ ( أي من الصوفية )

طوائف كثيرون لا يعلمون أن الصلاة واجبة عليهم ، فهؤلاء لا يجب عليهم في الصحيح قضاء الصلوات " انتهى .

 

"مجموع الفتاوى" ( 21 / 101 ، 102 ) .

 

وينظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم : (9446) و (45648) .

 

والله تعالى أعلم .

 

موقع الإسلام سؤال وجواب

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فرجت عنى كرب عظيم

رزقك الله سعادة الدارين و جعلك من أهل الجنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×