اذهبي الى المحتوى
المشرفة

الوقوف دقيقة صمت على الشهداء بدعة

المشاركات التي تم ترشيحها

السؤال

ما حكم دقيقة الصمت على الشهداء في الشريعة الإسلامية؟

 

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

 

أما بعد فالوقوف زمناً مع الصمت دقيقة أو أكثر أو أقل تحية للشهداء، أو تكريماً لهم، أو حداداً عليهم، وتنكيس الأعلام، كل ذلك من المنكرات والبدع المحدثة التي ليس لها مستند لا من كتاب ولا سنة، فلم يفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا صحابته الكرام، ولو كان خيراً لسبقونا إليه، وإنما قلنا إن هذا العمل بدعة ، لأن الإحداد على الميت عبادة محددة الكيفية والمحل ، وليس من قبيل العوائد التي يترخص في التوسع فيها ، فليتنبه إلى ذلك . ثم إن مثل هذه الأمور يفعلها الجهال من المسلمين تقليداً للكفرة، وقد نهينا عن التشبه بهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ومن تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني في الكبير عن ابن عمر وصححه السيوطي. وعلى هذا فلا يجوز الوقوف حداداً أو غيره على الشهداء لأنه بدعة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم. ومعنى: (رد) أي: مردود على صاحبه لا يقبل منه. والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كتير شفت الموقف ده فى التليفزيون

بس ليه علماء الدين ميقولوش ان ده بدعه .. و يمنعو الناس عن هذا الفعل .. ممكن الناس اصلا متكنشى عرفه

 

زى انا مثلا .. المعلومه بصراحه كانت جديده بالنسبه لى

 

جعلها الله فى موازين حسانتك باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ أخيتي الحبيبة زبيدة

 

الحبيبة آمال

بارك الله فيك على مرورك الذي أسعدني. والخطأ من الناس أنفسهم الذين يبتدعون أمورا في الدين دون أن يسألوا أهل العلم قبل أن يُقدموا عليها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×