اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

✿ܔالمحاضرة الثامنة : كيف يكون التَّدرج في علم الحديث؟✿ܔ

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته ..

✿ܔ

 

 

الحمدلله ربّ العالمين، وصلَّ الله وسلَّم وبارك على نبيِّنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهمَّ إنَّا نسألك علمًا نافعًا وعملًا صالحًا، ودعاءً مستجابًا، ورزقًا طيبًا متقبلًا. اللهمّ إنَّا نسأك الإخلاص في القول والعمل. اللهمّ إنَّا نسألك الجنّة وما يقرِّب إليها من قولٍ وعملٍ، ونعوذ بك اللهمّ من النَّار ومايقرِّب إليها من قولٍ وعملٍ. اللهم إنا نعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن عملٍ لا يرفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن دعوة لا يستجاب لها، نعوذ بك من هؤلاء الأربع يا ذا الجلال والإكرام.

 

توحيد المعرفة والإثبات، توحيد الإرادة والقصد، وقلنا ما يتعلق بتوحيد الإرادة والقصد وهو توحيد العبادة.. فإن الطّالب يتدرج في المتون الّتي تحدتنا عنها ابتداءً من كتاب الأصول الثّلاثة أو الثّلاثة أصول، ثمّ يليه كتاب القواعد الأربع، ثم كشف الشبُهات، ثمّ كتاب التّوحيد، ثمّ كشف الشُبهات، ثم بعد ذلك يتوسع طالب العلم في مسائل الجاهلية، وفي فضل الإسلام، وغيرها من كتب الإمام محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله-.

النّوع الثّاني من التَّوحيد والّذي نتحدث عنه الآن هو توحيد المعرفة والإثبات أو توحيد الأسماء والصَّفات. يبتدئ طالب العلم في دراسته لهذا العلم بمعرفة الأصول والضّوابط والقواعد الكليَّة في هذا الباب، وأعظم قاعدة تجمع لك باب الأسماء والصّفات هي قاعدة إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله-صلى الله عليه وسلم- من غير تحريفٍ ولا تعطيل ومن غير تكييفٍ ولا تمثيل وهذه من ضمن القواعد المُثلى الّتي ألَفها الإمام العلامة الشّيخ الصّالح صالح محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله تعالى رحمة واسعة-.

 

- لُمعة الاعتقاد) للإمام موفق الدّين أبي محمّد بن قدامة المقدسي-رحمه الله تعالى رحمة واسع-

- كتاب شرح لُمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرّشاد للشّيخ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله تعالى-، وكذلك هناك أشرطة للشّيخ صالح بن عبد العزيز آل الشّيخ

- كتاب العقيدة الواسطيَّة للإمام ابن تيمية-رحمه الله تعالى-،

الشّرح الأول: كتاب الرّوضة النَّديَّة في شرح العقيدة الواسطيَّة للشّيخ زيد بن خياط-رحمه الله

كتاب التّنبيهات السّنِية على العقيدة الواسطيَّة للشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيد-رحمه الله تعالى

الشّرح الثّالث: الأسئلة والأجوبة الأصوليَّة على شرح العقيدة الواسطية للشّيخ عبد العزيز السّلمان -رحمه الله-

كتاب الكواشف الجليَّة؛ شرح العقيدة الواسطيَّة للشّيخ عبد العزيز السّلمان-رحمه الله تعالى-

التّنبيهات على العقيدة الواسطيَّة كذلك للشّيخ عبد العزيز السّلمان

الكتاب الثّالث: بعد العقيدة الواسطية، العقيدة الطَّحاويَّة

الكتاب الرّابع: العقيدة الحمويَّة للإمام بن تيمية

الكتاب الخامس: كتاب التَّدمريَّة وهنا يستطيع طالب العلم أن يفهم هذا الكتاب وأن يستوعب معانيه

هذا مايتعلق بالنَّوع الأول من أنواع علوم الغاية وهو علم العقيدة والتّوحيد..

 

ننتقل إلى النَّوع الثّاني من علوم الغاية وهو علم الفقه. ابن الجوزي-رحمه الله تعالى- هو من العلماء الحنابلة وهو من الفقهاء المتعصبين للفقه -رحمه الله تعالى رحمة واسعة- كان يقول: "الفقه عُمدة العلوم، وعليه المدار، وإذا أردت أن تعرف شَرَف الفقه -وهذه كلمة جميلة منه رحمه الله- فانظر إلى مرتبة الأصمعي في اللغة، وسيبويه في النَّحو، ابن معين في الرِّجال، وانظر إلى مرتبة الإمام أحمد، والشّافعي، ومالك، وأبي حنيفة-رحمهم الله تعالى رحمة واسعة-". ثمَّ يقول: "لو حضر شيخٌ مُسِنٌ له إسنادٌ متصلٌ إلى النَّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وهو لا يعرفُ شيئًا من الفقه، وبين يديه شابٌ فقيهٌ لاستطاع هذا الشَّاب أن يعرف حكم الله، وحكم رسوله-صلّى الله عليه وسلّم-".

 

وهنا بعض المسائل المهمة لمن أراد أن يتعلم علم الفقه:

 

 

المسألة الأولى: إذا أردت طريقةً مناسبةً لتعلم علم الفقه فأنفع طريقة وأنجح طريقة أن تتعلم الفقه على كتب الفقهاء،

المسألة الثّانية: كيف يكون التَّدرج في علم الفقه؟

أولًا: كيف يختار الطّالب المذهب الّذي يسير عليه؟ أنا أرى -ويما أنّ الحديث سيكون أيضًا منقولٌ عبر الفضائيات- أنّ كلّ إنسانٍ على حسب البلد الّذي هو فيه؛

 

 

كيف يستفيد الطالب من كتب الفقهاء؟

 

 

ذكرنا أن الطّريقة الأولى: يكون التّمذهب؛ أن يأخذ الطالب أحد المذاهب ويسير عليها.

الطّريقة الثّانية: التّدرج فيما يتعلق بالفقه وذكرنا أن الطّالب يتدرج فيه من خلال كتاب زاد المستقنِع.. يمرّ على جميع المسائل، فإذا مرَّ عليها فإنه بعد ذلك إذا انتهى وفرغ من شرح زاد المستقنع فإنّه بعد ذلك ينتقل إلى الكتب المطولة مباشرة ككتاب المغني لابن قدامة-رحمه الله تعالى-؛ لأنّه في هذا الكتاب سيستوعب جميع مذاهب الفقه.

 

ما هي أسلم طريقة لنفهم كتب الفقه؟

 

إذاً هذه هي الطريقة المُثلى في دراسة علم الفقه، نعيد الطريقة المثلى في تدريس علم الفقه:

أولًا: أن يدرس كلّ بابٍ من أبواب الفقه على حده.

ثانيًا: أن يبتدئ في معرفته بالفقه بمعرفة التّصور العامّ عن المسألة لأن الحكم على الشيء فرعٌ عن تصوره، إذا كان فيها غريب يعرف المراد بهذه الكلمات الغريبة، إذا كان فيها مثالٌ فيحتاج أن يعرف هذا المثال حتى تتضح له المسألة بصورة واضحة؛ لأن اتضاح المسألة سيجعله فيما بعد يعيد أي فرع يأتي إليه إلى أصل هذه المسألة.

رابعًا: ألا يشغل نفسه بأمور الخلاف.

خامسًا: إذا كان المذهب راجحًا فإنه يكتفي به، وإذا كان مرجوحًا فيعرف الرّاجح بدليله.

 

بعض طلاب العلم يظنَّ أنَّ كتب الفتاوى هي لعوام الّناس.. كتب الفتاوى أول من يستفيد منها طلبة العلم وفيها أربع فوائد:

 

الفائدة الأولى: أنّها تعطي طالب علم الفقه دُربَة من الانتقال من دراسة الفقه دراسةً نظريةً إلى تطبيقها على أرض الواقع،

الفائدة الثّانية: أنّها تعطيك سعةً في الدّليل

الفائدة الثالثة: أنّ هذه الفتاوى تصحح أحيانًا فهمك للمسائل الفقهيَّة؛ قد تقرأ مسألة فقهيَّة وتظنّ أنّك استوعبتها لكن استيعابك لم يكن استيعابًا جيدًا أو لم تفهمها بالصُّورة الصّحيحة

الفائدة الرابعة: أنّ طالب العلم يجب أن يكون على علمٍ وإلمامٍ بما عليه علماء البلد؛

الفائدة الأخيرة: فيما يتعلق بالفقه أيُّها الإخوة.. هناك علم في الفقه اسمه علم الاستشكال، هذا كما يقول القرافي -رحمه الله-: "ومعرفة الاستشكال علمٌ في نفسه"، ما المراد بعلم الاستشكال؟ المراد يا إخوة أنّك إذا قرأت في كتب الفقه مسألةً من المسائل لابد أن تِرِد استشكالات في ذهنك، تحرك ذهنك؛ تقول مثلاً لماذا يؤتى بكذا والدّليل الآخر يقول كذا وكذا.. لأنّ الحديث ضعيف، إذا أُزيح الاستشكال. لماذا أخذ العلماء بهذا القول مع أنّه هناك قول آخر يعدُلُه أدلة أخرى.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المحاضرة مختصرة لمن أرادت تحميلها كاملة فلتضغط هنا :

 

 

ولمن أحبت سماعها فلتتضل من هنا :

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله كل خير أختي الحبيبة وجعله في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون اللهم آمين

 

جاري تنزيل المحاضرة

 

akhawat_islamway_1359988779__1.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وأنت من أهل الجزاء يا نجوى .

نسأل الله بها النفع والإفادة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×