اذهبي الى المحتوى
دمع العين

وجوب غطاء الوجه

المشاركات التي تم ترشيحها

[ غطاء وجه المرأة

في السنة النبوية (1)

 

استفاضت الأحاديث الصحيحة عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قولا , فعلا, وتقريرا في أمر بيان امرالمسلمة بغطاء وجهها اذا برزت امام رجال اجانب واليك اختي المسلمة بعض الاحاديث الصحيحة التي بينت هذا الحكم بيانا شافيا :*عن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع الرسول صلى الله عليه وسلم محرمت فاذا حاذوا بنا اسدلت احدانا جلبابها من راسها على وجهها فاذا جازنا كشفناه.

فاذا كان هذا فعلهن مع كونهن محرمات فكيف بغير المحرمة؟

وفي قصة فتح خيبر لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين صفية رضي الله عنها : قال أنس رضي الله عنه : قال الناس : لا ندري أزوجها أم اتخذها أم ولد؟ ثم قالوا: ان حجبها فهي امرأته وان لم يحبها فهي ام ولد.

قال انس رضي الله عنه : فلما اراد ان يركب حجبها فعرفوا انه قد زوجها.

والحديث دليل على أن المرأة الحرة يجب عليها ان تحتجب عن الرجال الأجانب وان الصحابة رضي الله عنه ما عرفوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وانها اصبحت حرة الا باحتجابها عنهم.

وعن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها في قصة الافك قالت: فبينا انا جالسة في مترلي غلبتني عيني فنمت وكان ضفوان ابن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فاصبح عند متري فراى سواد انسان نائم فعرفني حين رآى وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعة حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي .

والحديث دليل على ان الحجاب الذي شرعه الله عز وجل وامر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرفته الصحابيات رضي الله عنهن هو تغطية الوجه لذلك لما سقط الحجاب عن وجه عائشة رضي الله عنها بسبب النوم غطته وعللت سبب معرفته لها لما رآها قبل ان يفرض الحجاب.

*وعن الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( المرأة عورة فاذا خرجت استشرفها الشيطان )).

معنى استشرفها الستشرفها الشيطان: أنه تطلع اليها وتعرض لها بالفتنة ليغويها ويغوي بها.

وهذا الحديث يدل على ان جميع اجزاء جسد المرأة عورة في حق الجال الاجانب.

 

 

 

 

 

..........................................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (3)

غطاء وجه المرأة

في السنة النبوية (2)

 

ونواصل ذكر الاحادييث الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي بينت وجوب غطاء وجه المسلمة : *عنالمغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : اتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له أن إمرأة أخطبها فقال :( اذهب فانظر اليها فإنه أجدر (1) أن يؤدم (2) بينكما )

قال : فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها الى أبويها وأخبرتهما بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فكأنهما كرها ذلك قال : فسمعت ذلك المرأة !وهي في خدرها(3) فقالت ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم امرك ان تنظر فانظر والا فاني انشدك ! كانها اعظمت ذلك عليه قال : فنظرت اليها فتزوجتها .

فانظري رعاك الله الى هذا الحديث العظيم الذي يصور لنا حال مجتمع الطهر والعفاف ذلك المجتمع الذي ربي افرادهعلى عين رسول الهدى صلى الله عليه وسلم كيف يعجز الرجل ان يرى المراة ولا يجديجد سبيلا اليها حتى يذهب يستاذن والديها في ذلك ويخبرها بامر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع ذلك كرها ان يطلع رجل اجنبي على ابنتها وفي النهاية يوافقون اطاعة لامر الله تعالى وامر رسوله صلى الله عليه وسلم بعد ان نشدته الفتاة بالله ان يكون صادقا في قوله ان رسول اللهصلى الله عليه وسلم امره بذلك .

ولو كانت المراة تخرج كاشفة عن وجهها لما احتاج المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ان يستاذن والديها في رؤيتها ولقال :اراها اذا خرجت. ولو كان النساء يخرجن سافرات عن وجههن لما كره والاها رؤيته لها ولما احتاجت ان تنشده بالله تعالى على صدق قوله حتى تسفر عن وجهها امامه.

وهذا الحديث صورة صادقة لمجتمع الصحابة رضي الله عنهم يبين مدى تمسكهم بالحجاب وحرصهم عليه وان الحجاب معناه عندهمن ستر المراة جميع جسدها بما في ذلك وجهها بل كان النساء يبالغن في ذلك حتى يسترن شخوصهن عن الاجانب فتجعل البكر بينها وبينهم سترا فلا يرى الاجانب شخصها .

 

 

 

 

 

(1) أجدر : أحرى واولى (2) يؤدم : يؤلف ويوفق

(3) الخدر : ستر تكون البكر خلفه , مبالغة منهم في سترها عن أعين الأجانب ,حتى لا يرون شخصها.

 

 

 

......................................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (4)

post-17954-1160700176_thumb.jpg

تم تعديل بواسطة دمع العين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

غطاء وجه المرأة

في كتاب الله تعالى (1)

قال الله تعالى:( يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدن أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفراً رحيماً) سورة الأحزاب, الآية (59 ).

ٍسٍسسسسسسسسسسقالت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها:"لما نزلت هذه الآية (يدنين عليهن من جلابيبهن)خر نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الربان من أكسية سود بلبسها" .

وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:"رح الله نساء الأنصار لمّا نزلت ( يأيها النبي قا لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين) الآية. شققن مروطهن فاعتجزن بها ,فصلين خلف رسول الله كأن على رؤسهن الغربان.

وقال عبد الله بن العباس رضي الله عنهما :"أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة ان يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة)

قال ابن عطية الأندلسي المالكي رحمه الله( لما كانت عادة الغربيات التبذل في معنى الحجبة وكنّ يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن وتشعب الفكر فيهن أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم بإمرهنّ بإدناء الجلابيب ليقع سترهن ويبين الغرق بين االحرائر والإماءفيعرف الحرائر بسترهن فيكف عن معارضتهن)

 

وفي تفسير الكشاف:ومعنى ( يدنين عليهن من جلابيبهن) يرخينها عليهن ويغطين بها وجوههن وأعطافهن (يقال إذا زال الثوب عن وجه المرأة:أدني ثوبك على وجهك)

 

وقال المودودي رحمه الله:(كل من تأمل كلمات الآية وما فسرها به أهل التفسير في جميع الزمان بالإتفاق وما تعامل عليه الناس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم ير في المر مجالاً للجحود بأن المرأة قد أمرها الشرع اإسلامي بستر وجهها عن الجانب ومازال العمل جاريا منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا اليوم)

 

 

 

................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (1)

غطاء وجه المرأة

في كتاب الله تعالى (2)

 

 

قال الله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيما)

سورة الأحزاب،الآية 59

 

قال أبو حيان الأندلسي رحمه الله : قال السّدي:تغطي إحدى عينيها وجبهتها والشق الآخر إلا العين.انتهى

قال وكذا عادة بلاد الأندلس لا يظهر من المرأة إلا عينها الواحدة لترى الطريق..

وقال ابن الجُزي الأندلسي المالكي رحمه الله :

كان نساء العرب يكشفن وجوهن كما تفعل الإماء وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليسترن بذلك وجوههن)

 

وفسر الآية الكريمة بتغطيو وجهها أئمة التفسير قاطبة في تفاسيرهم على اختلاف مذاهبهم وبلدانهم وعصورهم وهذه أسماء ستين مفسر منهم:

البصري 2\214؛السدي ص 386:عبد الرزاق 2\123:الفراء2\349:ابن أبي الحاتم10\3156_النحاس 5\377_الجصاص3\372_السمرقندي3\60_ابن صمادح ص480_الماوردي 4\424_الواحدي في الوجيز 2\873 وفي الوسيط 3\624_السمعاني 4\306وإليكا الهراس4\350 والبغوي 6\376والزمخشري3\274 وابن العربي3\624 وابن عطية 13\99 وابن الجوزي 6\422 والرازي 25\231 وابن عبد السلام 2\590 والقرطبي 14\241والبيضاوي 5\168والنسفي 3\79والخازن 5\276 وابن تيمية 5\343 والقمي 22\30 وابن الجزي والبقاعي16\410والسيوطي 6\758 والشربيني 3\271 وأبو السعود4\433 والخفاجي 7\299والبرسوي 3\257والجمل3\455والصاوي3\269والشوكاني4\295والمرغني 2\93والآلوسي22\89والقنوجي 11\143والقاسمي 13\308 وجوهري16\38 والمبارك 3\518 والمراغي22\36والسعدي6\347 والمنصوري4\218 والشنقيطي6\586 والرفاعي3\518 وحوى 8\4484 والخواجي2\163 والسيزواري5\453 وحجازي 22\27 والصابوني2\532 والجزائري 3\580 وسيد طنطاوي 11\115 والزحيلي22\106

 

...........................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478

تم تعديل بواسطة دمع العين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غطاء وجه المرأة

عند الصحابة (1)

عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهم في قوله تعالى ( فجاءته احداهما تمشي على استحياء ) قال : جاءت تمشي على استحياء قائلة بثوبها على وجهها ليست بسلفع (1) خراجة ولاجة (2) وفي رواية : جائت مستترة بكم قميصها .

وهذه انكار منه صلى الله عليه وسلم أن تكون المرأة الصالحة المؤمنة تخرج بين الرجال الأجانب كاشفة عن وجهها وبيان منه أن المرأة لا تسفر عن وجهها الا اذا كانت قد انعدم حياؤها وأصبحت لا تبالي كيف خرجت .

وانكاره رضي الله عنه دليل على أن خروج المرأة سافرة عن وجهها منكر في مجتمع الصحابة رضي الله عنهم.

*وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: اما تغارون أن يخرج نساؤكم ؟فإنه بلغني أن نساؤكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العلوج.

وفي رواية يترك أحدكم ارأته بين الرجال تنظر اليهم وينظرون اليها؟؟

وهذا منه رضي الله عنه انكار لما وقع من بعض نساء الكوفة في زمنه لما رأى خروجهن الى الأسواق وفي الأسواق لا ريبيو جد رجال أجانب فيقع اختلاط الرجال بالنساء وتقع النظرات المحرمات فهاله مارأى رضي الله عنه حتى خرج على الناس ورقى المنبر وخطب يحذرهم من هذا الصنيع الذي يدل على انعدام غيرة الرجال على زوجاتهم.

ولو لم يكن خروج النساء أمام الرجال ينظرون اليهم واتلاطهم بالرجال منكراً لما أنكره وهو الخليفة الراشد ولما صعد المنبر يحذر الناس منه.

 

وعن أسماءبنت أبي أبي بكر الصديق رضي الله عنه عنهما قالت: كنا نغطي وجوهنا من الرجال كنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام. وقالت فاطمة بنت المنذر :كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات ونحن مع أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما يعني جدتها.

 

فهذه أسماء بنتالصديق رضي اله عنهما زوجة الزبير بن العوام رضي اله عنه حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم تخبر عن حال النساء في زمن الطهر والعز والعفاف كيف كنّ يغطين وجوههن حتى في وقت احرامهن مما يدل على أن أملر الحجاب مسقر عندهن أن معناه :ستر المرأة وجهها غن الرجال الأجانب واستمر هذا رأته حفيدتها فاطمة بنت المنذر وهو كذلك فعل الصالحات من هذه الأمة

الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

*وقالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها :تسدل المرأة جلبابها من فوق رأسها على وجهها.

*وعن معاذة بنت عبد الله العدوية قالت:سألت عاثشة رضي الله عنها ماتلبس المحرمة؟فقالت: لا تنتقب ولا تتلثم وتسل الثوب على وجهها.

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (5)

غطاء وجه المرأة

عند الصحابة (2)

 

وهذا بيان من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لطريقة تغطية المحرمة وجهها وأنه لا يكون بالبرقع ولا باللثام وانما يكون بالسدل وهو ارسال الغطاء من أعلى الرأس على الوجه بدون شدّ له كما تصنع المرأة ببرقعها ولثامها بل ترسله على وجهها

قال ابن المنذر وابن قدامة والنووي وغيرهم من العلماء رحمهم الله:أجمع العلماء على أن المحرمة تسدل خمارها على وجهها اذا كانت بحضرة رجال أجانب .

وبمثل قولها قال ابن عباس رضي الله عنهما : تدني الجلباب الى وجهها ولا تضرب به فقيل : وما لا تضرب؟ به قال :فأشار كما تجلبب المرأة ثم أشار لي ما على خدها من الجلباب قال: تعطفه وتضرب به على وججها كما هو مسدول على وجهها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(1) السلفع : من النساء الجريئة السليطة

(2) خراجة ولاجة : كثيرة الدخول والخروج أي لا تقر في بيتها

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (6)

غطاء وجه المرأة

عند الفقهاء الحنفية رحمهم الله

قال شمس الأئمة السرخسي:حرمة النظر لخوف الفتنة وخوف الفتنة في النظر الى وجهها وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه الى سائر العضاء

*وقال علاء الدين الحنفي :تمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين الرجال.

قال ابن العابدين :المعنى:تمنع من الكشف للخوف من أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة لنه مع الكشف قد يقع النظر اليها بشهوة وفسر الشهوة بقوله: أن يتحرك قلب الانسان ويميل بطبعه الى اللذة ونص على أن الزوج يعذر زوجته على ترك غطاء الوجه . وقال أيضا :النظر الى ملاءة الأجنبية بشهوة حرام.

وقال في الحج : وتستر المرأة وجهها عن الأجانب باسدال شيء متجافٍ لا يمس الوجه وحكى الاجماع عليه ونقل عن علماء الحنفية وجوب ستر المرأة وجهها وهي محرمة اذا كانت بحضرة رجال أجانب وقال:ابن نجيم :قال مشايخنا تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زمننا للفتنة

وقال وفي فتاوى قاضيخان:لا تكشف المرأة المحرمة للأجانب من غير ضرورة

 

وقال : وهو يدل على أن هذا الارخاء عند الامكان لوجود الجانب فهو واجب عليها

 

 

وفي حاشية إعلاء السنن للتهانوي 2/141

 

أن الفقاء الاسبيجاني وةالمرغناني والموصللي نصوا على أن الوجه في الصلاة ليس بعورة وهو عورة خارجها وقال :ورجح في شرح المنية أن الوجه عورة مطلقا

 

وقال السهارنفورى: ويدل على تقيد كشف الوجه للحاجة: اتفاق المسلمين على منع النساء أنيخرجن سافرات الوجوه لا سيما عند كثرة الفسادوظهوره

قال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمد شفيع : وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء وجمهور الأمة على أه لا يجوز للنساء الشابات كشف الوجوه والأكف بين الأجانب ميستثنى منه الغجائز لقوله تعالى)لقواعد من النساء).

 

 

 

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (7)

غطاء وجه المرأة

عندالفقهاء المالكية رحمهم الله

*قال الشيخ أبو علي المشدالي : أن من كانت له زوجة تخرج وتتصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف كما جرت بذلك عادة البوادي لا تجوز إمامته ولا تقبل شهادته ولا يحل أن يعطى له الزكاة ان احتاج اليها وانه لم يزل في غضب الله مادام مصراً على ذلك.

*وسئل الونشريسي عمن له زوجة تخرج بادية الوجه وترعى وتحضر الأعراس الولائم مع الرجال والنساء يرقصن والرجال يكفون(يصفقون)هل يجرح (الجرح والتعديل)من كان له زوجة تفعل هذا الفعل ؟فأورد الفتوى السابقة ثم قال

وقال أبو عبد الله الزواوي: ان كان قادرا على منعها ولم يفعل فما ذكره أبو علي صحيح

وقال سيدي عبد الله بن محمد بن مرزوق : ان قدر على حجبها ممن ير ى منها مالا يحال ولم يفعل فهي جرحة في حقه وان لم يقدر على ذلك بوجه فلا ...........

ومسألة هؤلاء القوم أخفض رتبة مما سألتم عنه من خروجها فانه ليس فيها أزيد من خروجها وتصرفها بادية الوجه والأطراف فاذا ؟أفتوا فيها بجرحة الزوج فجرحته في هذه المسؤول عنها أولى وأحرى لضميمة ماذكر في السؤال من الشطح والرقص بين يدي الرجال ا؟لأجانب ولا يخفى ما ينتج الاختلاط في هذه المواطن الرذلة من المفاسد

وأجاب سيدي قاسم العقباني : أما من صلى خلف هذا الشخص فلا إعادة على مأمومه فيه ويؤمر أن يأمر أهله بالحجاب فإن فعل وإلا صلوا خلف من يحجب أهله

 

*قال الآبي ومحمد عليش في ستر المرأة وجهها عن الأجانب:إن علمت أو ظنت الافتتان بكشف وجهها وجب عليها ستره لصيرورته عورة حينئذ وذكر الآبي أن ابن مرزوق نص على أن مشهور المذهب وجوب ستر الوجه والكفين إن خشيت فتنة من نظر أجنبي اليها

 

*وقال الشيخ مبارك عن المحرمة :وحرم عليها ستر وجه الا لستر عن أعين الناس فلا يحرم ستره بل يجب إن علمت أو ظنت أنه يخشى منها الفتنة أو ينظر لها بقصد لذة

 

 

*وقال الدسوقي : متى أرادت المحرمة الستر عن أعين الرجال جاز لها ذلك مطلقاً علمت أو ظنت الفتنة بها أم لا

نعم إذا علمت أو ظنت الفتنة بها كان سترها واجبا

 

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (8)

post-17954-1160700458_thumb.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غطاء وجه المرأة

عند الفقهاء الشافعية رحمهم الله

 

 

قال إمام الحرمين الجويني : اتفق المسلمون على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه لأن النظر مظنة الفتنة ومحرك الشهوة فالائق بمحاسن الشرع سد الباب فيه والإعراض عن تفاصيل الأحوال.

 

وقال النووي:واما العجوز فألحقها الغزالي بالشابة لأن الشهوة لا تنضبط وهي في محل للوطء .

 

ونقل ابن حجر: عن الزيادي واقرّه عليه أن عورة المراة أمام الأجنبي جميع بدنها حتى الوجه والكفين على المعتمد وقال: صاحب النهاية : تعين يتر المرأة وجهها وهي محرمة حيث كان طريقا لدفع نظر محرم .

وقال الشرقاوي : وعورة الحرة خارج الصلاة .بالنسبة لنظر الأجنبي إليها فجميع بدنها حتى الوجه والكفين ولو عند أمن الفتنة .وقال الجمل :عورة المرأة عند الرجال جميع البدن

 

وقال القيلوي (وعورة الحرة ما سوى الوجه والكفين)وأما عند الرجال الأجانب فجميع البدن

وقال النووي :لا يجوز للمسلمة ؟أن تكشف وجهها ونحوه من بدنها ليهودية أو نصرانية وغيرهما من الكافرات الا أن تكون الكافرة مملوكة لها هذا هو الصحيح في مذهب الشافعي رضي الله عنه.

 

 

وقال الجرداني:هذا ما رجحه البلقيني صرح به القاضي وقال الأنصاري إنه الأوجه.

وقال الحصني في(( شرح أبي شجاع)): ينبغي القطع في زماننا بتحريم خروج الشابات وذوات الهيئات سافرات الوجوه لكثرة الفساد ولأن الآيات دالة على تحريم إظهار الزينة وعلى وجوب غض البصر فالصواب الجزم بالتحريم

 

 

*وقال الموزعي:قد أجمع المسلمون على أنه لا يجوز للقواعد أن يضعن الثياب عما عدا الوجه والكفين

وانما رفع الله الجناح عنهن في الوجه والكفين وهذا يدل على أنت الجناح باق في غير القواعد .

 

 

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (9)

غطاء وجه المرأة

عند الفقهاء الحنابلة رحمهم الله

يرى فقهاء الحنابلة أن المرأة لا يجوز لها الكشف لوجهها أمام الجال الأجانب لكونه عورة وفيمايلي بعض نصوصهم في ذلك :

*قال الامام أحمد : ظفر المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها فلا تبن منها شيئا ولا خفها فإن الخف يصف القدم وأحب اليّأن تجعل لكمها زراً عند يدها حتى لا يبن منها شيء

وقال :كل شيءفي المرأة عورة حتى ظفرها.

 

*وقال شيخ الاسلام ابن تيمية :وقبل أن تنزل آية الحجاب كانت النساء يخرجن بلا جلباب يرى الرجال وجهها ويديها وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين ... ثم لما انزل الله تعالى آية الحجاب

(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) حجب النساء عن الرجال .

 

 

*وقال:و كشف ا لنساء وجوههن بحيث يرهن الأجانب غير جائز وعلى ولي الأمرالأمر بالمعروف والنهي عن هذا النكر وغيره ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يوجره.

 

*وقال العلامة ابن القيم :الشارع شرع للحرائر أن يسترن عورتان:عورة في الصلاة وعورة في النظر فالحرة لها ان تصلي مكشوفة الوجه والكفين وليس لها ان تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (10)

غطاء وجه المرأة

في النظر السليم (1)

الاعتبار الصحيح والقياس امطرد الذي جاءت به الشريعة الكاملة هو : إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها و إنكار المفاسد ووسئلها والزجر عنها فكل ما كانت مصلحته خالصة او راحخة على مفيدته فهو مأمور به وكل ما كانت مفسدته خالصة او راجحة على مصلحته فهو منهي عنه ومن ذلك الزام النساء الحجاب ومنعهن من التبرج لان الحجاب سبب لمنع تعلق قلوب الرجال بالنساء وسد لابواب الفتنة وحماية لجناب الحياء والسفور ضده .

 

 

وان الناظر فيما يحدثه السفور _ في المجتمعات التي تسفر نسائهم عن وجوههن _ يدرك تماما _ أن الشرع لا يمكن أن ياذن به والامور تقاس بآثاره ومقتضياتها لا بالرغبات وضغوت المجتمعات وآثار ومقتضيات السفور ما ذكرنا من حصول الفتن التي لا يجادل فيها صاحب ادراك لواقع الحال وإنصاف ينبغي به الحق .

 

واذا قيل : فلانة جميلة ! فان أول ما يبادر الذهن جمال وجهها لان الوجه مواضع جمال المراة بل مجمعه فيه ولا يتصور وصف جميلة بغير جمال الوجه ولا ذمها مع جمال الوجه والفطر السليمة مقرة أن المتطلع إلى جمال المرأة أول ما ينظر إليه فيها وجهها وما عداه فتبع له فتبي بهذا أن وجه المرأة هو موضع جمال طلبا وخبرا .

 

 

واذا كان الامر كذلك وهو كذلك فكيف ينسب إلى شارع الحكيم أمر المراة بستر شعرها وقدمها والاذن لها بكشف مكمن جمالها وهو وجهها ؟ إن هذا ما لا يتصور !

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (11)

غطاء وجه المرأة

في النظر السليم (2)

ان المتأمل في آيات الحجاب يجد أنها تدور حول تشريعه لتدفع به الفتنة بالمرأة التي خلق الله تعالى فيها من أسباب افتتان الرجال بها شيئا عظيما وكل سليم فطرة يعلم أن وجه المرأة مكمن جمالها واول جاذب له إليها فتعين ستره لتدرأ بذلك الفتنة التي شرع الحجاب لدرئها .

 

واذا تاملنا السفور وكشف المرأ وجهها أمام الرجال الأجانب وجدناه يتضمن مفاس كثيرة ومن هذه المفاسد الظاهرة التي ضجت منها المجتمعات :

 

1- افتتان الرجال بالنساء السافرات وهذا من اكبر دواعي الشر والفساد في الأرض.

 

2-زوال حياء المرأة الذي هو من مقتضيات فطرتها ودليل قوة ايمانها وكمال أنوثتها .

 

3- جره الرجال والنساء غلى الاختلاط لان حجب الوجه من موانعه أما اذا أسفرت المرأة عن وجهها فما المانع عندها حينئذ من الاختلاط ما دامت تنضر اليه وينظر اليها دون موانع ؟

 

4- أن المجتمعات التي أذنت لنسائها بالسفور عن الوجوه جر فعلهم هذا عليهم مفاسد أخر حيث كشف الشعور والنحور وغير ذلك مما يطول شرحه لا يجادل في ذلك منصف ويغي عن ذكره في واقع تلك المجتمعات .

 

قال الشنقيطي رحنه الله : ان المنصف يعلم أنه يبعد كل البعد أن الشارع للنساء في الكشف عن الوجه أمام الرجال الأجانب مع أن الوجه أصل الجمال والنظر اليه من الشابة الجميلة هو أعظم مثير للغرائز البشرية وداع غلى الفتنة والوقوع فيما لا ينبغي .

 

 

 

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (12)

صفات حجاب المسلمة

صفات الحجاب الشرعي الذي امر اله تعالى المسلمة به هو الحجاب الذي يمنع نظر الرجال الاجانب ولا يجعل قلوبهم تتعلق بصاحبته وإن وقعت نظرة بعد ذلك فلن يرى صاحبها إلا ثيابا لا تفتنه وبذا يتحقق ما شرع من أجله الحجاب . قال تعالى : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) .

 

ومن تامل النصوص الشرعية التي أمر اللهتعالى فيها ورسوله صلى الله عليه وسلم بالحجاب يجد أنها جعلت له ثلاث صفات لا بد من توافرها حتى يكون حجابا مؤديا للغرض الذي شرع له وهي :

 

أولا :?: أن يكون الحجاب ساترا لجميع بدن المرأة : فاذا برزت امام رجال أجانب لم يرو منها شيئا إلا سواد ثيابها .

 

ثانيا :?: أن لا يكون الحجاب فلفتا لنظر الرجال الاجانب : وذلك يجعله صفيقا (سميكا) لا يشف عما تحته ويجعله فضفاضا واسعا لا يجسد أعضاء المرأة ولا يكون زينة في نفسه كالثياب المزركشة ونحوها وأن يكون الحجاب من لباس الشهرةالتي تلفت الانظار اليها فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((لاتمنعوا اماء الله مساج الله ولكن ليخرجن وهن تفلات )) .

اي غير متزينات وان لا يكون الحجاب مبخرا او مطيبا لقول رسل الله صلى الله عليه وسلم : (( اذا استعطرت المراة فمر على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية وكل عين زانية )) .

 

ثالثا :- أن لا يكون في الحجاب تشبه بمن نهى الله عز وجل المرأة عن التشبه بهم : كأن تتشبه المرأة المسلمة في حجابها بالكافرات والفاجرات أو تلبس لباسا يخص الرجال.

وبهذه الشروط الثلاثة يكون الحجاب إسلامياً كما أراد الله تعالى للمرأة أن تكون به إذا خرجت أمام الرجال الأجانب واذا خالفت الثياب هذه الشروط كانت فتنة للرجال وانعدم المقصود من التحجب بها وأصبحت ثياب فتنة وفساد لا ثياب طهر وعفاف .

والله الموفق

 

 

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (13)

أول من كشفت وجهها

ظل أمر الحجاب في المجتمع الاسلامي على الجادة وما يعرف عن المسلمة في تاريخ المسلمين أنها خرجت أمام الرجال الاجانب حاسرة عن وجهها معلنة عن تبرجها.

ولكن ماإن أطل المستعمر المغتصب بجيوشه حتى بدأ التحول حيث وصف المؤرخ الجبرتي دخول الجنود المستعمرين وفي معيتهم نساء قد ركبن الخيل والبغال حاسرات عن وجوههنهال الناس ذلك المنظر حيث لم يعهد في تاريخ الامة الاسلامية أن تمشي نساء كاشفات عن وجوههن أمام الرجال الاجانب ويصف الجبرتي من تبعهم : بانهم سقطالناس وأراذلهم . ولكنها الشرارةالاولى التي ولدت نارا.

*تقول داعية الانفلات هدى الشعراوي:لقد قطعنا على أنفسنا عهداً أن نحذو حذو أخواتنا الغربيات مهما كلفنا ذلك

وتقول أختها درية شفيق :إن الأهداف المباشرة لنا هي :منح المرأة حق الاقتراع ودخول البرلمان وإلغاء تعدد الزوجات وإدخال قوانين الطلاق الأوربية

وكانت انطلاقوة هؤلاء النسوة عام 1919م وكن اول الداعيات لكشف الوجه في بلاد المسلمين

 

وثار المجتمع المسلم من شرقه الى غربه وتحرك الشعراء والأدباء والعلماء يردون علو هذه الدعوة ويحذرون المجتمع المسلم من ويلاتها وألفت في ذلك الكتب ونشرت المقالات ودبجت قصائد ولكن لم تلب ردة الفعل تلك أن تلاشت قوتها وكممت أفواه الصادقين من أهلها ومكّن للداعين إلى التبرج والسفور بقوة السلطة حتى غدا الداعي الى الحجاب غريبا والمحذر من التبرج متأخرا والمقلد للمستعمر متقدما

 

*يقول محمد فريد وجدي من دائرة المعارف : إذا إشرنا اليوم بوجوب كشف الوجه واليدين فإن سنة التدرج سوف تدفع المرأة الى خلع العذار للنهاية في الغد القريب كما فعلت المرأة الأوربية التي بلغت بها حالة التبذل درجة ضجّ منها الأوربيون أنفسهم والسعيد من اتعظ بغيره

 

والله الموفق

 

ينصح بقراءة كتاب (عودة الحجاب ) لمحمد أحمد اسماعيل

 

و(حجاب المسلمة بين انتحا المبطلين وتأويل الجاهلين)د.محمد فؤاد البرازي

 

(الحجاب والسفور) لأحمد عبد الغفور عطار

 

(حماية الاسلام للمرأة ) د.محمد بن سعد الشويعر

(المؤامرة على المرأة المسلمة) تاريخ ووثائق د.السيد احمد الفراج.....................

 

.............................................................................

تصدر هذه النشرة عن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء بمحافظة جدة_هاتف 6656994 _فاكس:6632478 (14)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الفاضلة

موضوع تغطية الوجه أو عدمه عليه خلاف لأن ما ذكرتيه من آيات وأحاديث فسرها الكثير على مختلف العصور من زاويتين و إذا نظرت إلى كل زاوية سوف تقتنعى أنها هى الصحيحة هذا و أريد أن أشير إلى الآتى أولا أنا لا أرتدى النقاب لعدم موافقة الأهل على الرغم من أنى أريده اليوم قبل الغد ولكن ليس لأنه فرض بل لأنه فضيلة من الفضائل وبالرغم من أن الأدلة على أنه ليس فرض كثيرة إلا أنى أريده , ولكن هذا ليس هو المهم , أعلم أن من ترتدى النقاب تنحاز له بشدة والبعض يقول أنه فرض ويدعو الناس لذلك ولكن إليك سؤال هام

معنى أن هناك شىء فرض فى الدين أنه يجب على الجميع اتباعه ومن يتركه يكون آثم ومذنب فى حكم الدين فهل التى لا ترتدى النقاب آثمة ومذنبة أم ماذا؟

ما أريده هنا أنه على سبيل المثال أنا أحب النقاب هذا جيد لو استطعت ارتدائه فسوف أفعل ولكن لا أفرضه على الآخرين لأنى بذلك أفرض شىء لم يفرضه الله على العباد ولو كان فرضه لكان ذكرها صريحة فى القرآن فالله لم يضعه كفتنة وإنما الأمر لزوجات النبى كما أمر النبى بأشياء لم يكلف بها عباده

وسوف أتابع معكى الحديث فى وقت آخر و سوف أثبت لك ذلك من الآيات والأحاديث التى ذكرتيها

والله ورسوله أعلم وجزاك الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

الى الأخت الغالية أماني

 

جزاك الله تعالى كل خير

 

بارك الله تعالى بك ووفقك لما يحه ويرضاه

 

أرجو منك اعادة قراءة الموضوع بتدبر وامعان

 

 

هذه مواقع طيبة ومفيدة ان أحببت الاستزادة بالعلم

 

فتح الله تعالى عليك وجعلنا واياك من أحبابه

 

لا تنسينا من الدعاء

 

 

حيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك المولى سبحانه وتعالى

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=314&CID=1#s4

 

 

http://www.al-hejab.com/

post-17954-1160788346_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

 

أولاً : أدلة القران . الدليل الأول / قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم(2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني / قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ( سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

 

الدليل الثالث / قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا( الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع / قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ( الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "

ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه . الدليل الأول / قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث : ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع : عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس : عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود 1562))

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر : الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع929 ) )

انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

 

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله تعالى كل خير

 

زادك الله تعالى من فضله وعلمه

والله انك أتحفت نقلي المتواضع

 

جزاك الله تعالى كل خير

 

وأعتذر للتأخير كنت بسفر

وكل عام وانتم بخير

 

لا تقطعينا من مرورك الطيب

هدى الله تعالى جميع نساء المسلمين للحجاب الشرعي الذي ارتضاه سبحانه وتعالى لنا

 

الحمدلله رب العالمين على نعمة النقاب

 

لا تنسينا من دعائك أختنا أم تيم

 

حياك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×