اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

شرح الأرجوزة الميئية:( الدرس الثالث عشر)

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

 

 

الدرس الثالث عشر

 

 

 

 

 

 

وَفُرِضَ الْحَجُّ بِخُلْفٍ فَاسْمَعَهْ ** وَكَانَ فَتْحُ خَيْبَرٍ فِي السَّابِعَةْ

 

 

(وَفُرِضَ الْحَجُّ): في السنة السادسة( بِخُلْفٍ): أي وفي ذلك خلاف

قال الحافظ ابن كثير في "الفصول": " وكان فرض الحج في السنة السادسة في قول بعض العلماء ، وفي التاسعة في قول آخرين منهم وقيل : سنة عشر وهو غريب وأغرب منه ماحكاه إمام الحرمين في "النهاية" وجها لبعض الأصحاب أن فرض الحج كان قبل الهجرة"

(وَكَانَ فَتْحُ خَيْبَرٍ فِي السَّابِعَةْ): أي في السنة السابعة من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا قول جمهور أهل العلم.

 

 

 

 

 

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

 

 

 

 

وَحَظْرُ لَحْمِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةْ ** فِيهَا وَمُتْعَةِ النِّسَا الرَّدِيَّةْ

 

 

(وَحَظْرُ ): أي أكل (لَحْمِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةْ) كان (فِيهَا) أي في السنة السابعة من الهجرة النبوية (وَمُتْعَةِ النِّسَا) أي وحظر متعة النساء فيها أيضًا( الرَّدِيَّةْ): أي الفاسدة من رَدُؤَ رَدَاءَةً فسد فهو رديء و كان ذلك يوم خيبر، فقد ورد في ذلك أحاديث منها ما في الصحيحين عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمرالأهلية"

 

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

 

ثُمَّ عَلَى أُمِّ حَبِيبَةَ عَقَدْ ** وَمَهْرَهَا عَنْهُ النَّجَاشِيُّ نَقَدْ

 

 

(ثُمَّ عَلَى أُمِّ حَبِيبَةَ): رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها

 

(عَقَدْ): صلوات الله وسلامه عليه،

(وَمَهْرَهَا عَنْهُ النَّجَاشِيُّ نَقَدْ): أي أن النجاشي هو الذي دفع مهرَها عن النبي صلى الله عليه وسلم .قال ابن القيم رحمه الله في: زاد المعاد" ثم تزوج أم حبيبة واسمها رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية ، وقيل اسمها هند ، تزوجها وهي ببلاد الحبشة مهاجرة، وأصدقها عنه النجاشي أربعمائة دينار ، وسيقت إليه من هناك"

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

وَسُمَّ فِي شَاةٍ بِهَا هَدِيَّةْ ** ثُمَّ اصْطَفَى صَفِيَّةً صَفِيَّةْ

 

 

(وَسُمَّ): النبي صلوات الله وسلامه عليه ( فِي شَاةٍ) وضع السم فيها.

 

(بِهَا): أي السنة السابعة من الهجرة لمّا فتحت خيبر

(هَدِيَّةْ): أي أهدتها للنبي صلى الله عليه وسلم امرأة من اليهود والحديث بذلك في الصحيحين، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه وغيره.

(ثُمَّ اصْطَفَى): النبي صلى الله عليه وسلم (صَفِيَّةً) بنت حيي رضي الله عنها (صَفِيَّةْ):لنفسه من سبايا خيبر، فأسلمت ،فأعتقها النبي صلى الله عليه وسلم وتزوجها، والحديث بذلك الصحيحين، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.

 

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

 

 

 

ثُمَّ أَتَتْ وَمَنْ بَقِي مُهَاجِرَا ** وَعَقْدُ مَيْمُونَةَ كَانَ الآخِرَا

وَقَبْلُ إِسْلَامُ أَبِي هُرَيْرَةْ ** وَبَعْدُ عُمْرةُ الْقَضَا الشَّهِيرَةْ

 

 

 

 

 

(ثُمَّ أَتَتْ): أي أم حبيبة رضي الله عنها

 

(وَ): أتى(مَنْ بَقِي مُهَاجِرَا): في الحبشة وهم جعفر بن أبي طالب وأصحابه وقدقال صلى الله عليه وسلم لجعفر: " ما أدري أنا بقدوم جعفر أسر أو بفتح خيبر"

( وَعَقْدُ مَيْمُونَةَ): بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها

(كَانَ الآخِرَا): فلم يتزوج صلى الله عليه وسلم بعدها

(وَقَبْلُ): أي قبل ذلك كان (إِسلامُ أبي هريرة)؛ لأن إسلام أبي هريرة كان قبيل خيبر، وجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر ولم يدرك الغزوة

(وَبَعْدُ): أي وبعد غزوة خيبر كانت (عُمْرةُ الْقَضَا الشَّهِيرَةْ) فلما رجع صلى الله عليه وسلم إلى المدينة من خيبر أقام بها إلى شهر ذي القعدة، فخرج فيه معتمرا عمرة القضاء التي قاضى قريشًا عليها، فسار حتى بلغ مكة ، فاعتمر وطاف بالبيت ، وتحلل من عمرته

 

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

وَالرُّسْلَ فِي مُحَرَّمِ الْمُحَرَّمِ ** أَرْسَلَهُمْ إِلَى الْمُلُوكِ فَاعْلَمِ

 

 

(وَالرُّسْلَ): من الصحابة الكرام، وهو مفعول فعل محذوف تقديره أرسل ( فِي مُحَرَّمِ الْمُحَرَّمِ): أي في شهر الله المحرم ، وهو من الشهور الأربع الحرم ( أَرْسَلَهُمْ): عليه الصلاة والسلام لما رجع من الحديبية،( إِلَى الْمُلُوكِ فَاعْلَمِ): حيث بعث عددا من أصحابه كلٌ منهم بكتاب إلى ملك من الملوك، فبعث عمرو بن امية الضمري إلى النجاشي ، ودحيى الكلبي إلى قيصر ملك الروم، وعبد الله بن حُذافة السهمي إلى كسرى: وحاطِبَ بن أبي بلتعة إلى المُقوقس ، وآخرين غيرهم ، رضي الله عنهم أجمعين.

وعن أنس رضي الله عنه : "أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله تعالى"

 

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

وَأُهْدِيَتْ مَارِيَةُ الْقِبْطِيَّةْ ** فِيهِ وَفِي الثَّامِنَةِ السَّرِيَّةْ

لِمُؤْتَةٍ سَارَتْ وَفِي الصِّيَامِ ** قَدْ كَانَ فَتْحُ الْبَلَدِ الْحَرَامِ

 

 

(وَأُهْدِيَتْ مَارِيَةُ الْقِبْطِيَّةْ): أهداهاللنبي صلى الله عليه وسلم المقوقس ملك الإسكندرية

( فِيهِ): أي في المحرم من السنة السابعة، حيث اتاه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال خيرا ، وقارب الأمر ، ولم يسلم واهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم مارية

(وَفِي الثَّامِنَةِ): أي وفي السنة الثامنة

( السَّرِيَّةْ لِمُؤْتَةٍ سَارَتْ): قال ابن كثير رحمه الله تعالى : " ولما كان في جمادى الآخر ة من سنة ثمان ولما كان في جمادى الآخرة من سنة ثمان بعث صلى الله عليه وسلم الأمراء إلى مؤته، وهي قرية من أرض الشَّام"

وقد أخبر عليه الصلاة والسلام ، أصحابه بما جرى في تلك السرية كما جاء في صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أخذ الراية زيد فأصيب ، ثم جعفر فأصيب ثم أخذها عبد الله بن رواحة فأصيب" وإن عينيه لتذرفان " ثم أخذها خالد بن الوليد من غير إمرة ففتح الله عليهوما يسرني أو قال ما يسرهم أنهم عندنا"

 

(وَفِي) شهر (الصِّيَامِ) من السنة الثامنة للهجرة (قَدْ كَانَ فَتْحُ الْبَلَدِ الْحَرَامِ) وهذا الفتح ذكره الله تعالى في مواضع من القرآن منها قوله:"لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا" سورة الحديد الآية العاشرة

 

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

 

وبعدَه قد أَوْرَدوا ما كان في ** يومِ حُنَينٍ ثم يومِ الطائفِ

 

 

(وبعدَه ): أي بعد فتح مكة في سنة ثمان

 

(قد أَوْرَدوا ): أي أهل العلم بالسير والمغازي في مصنفاتهم

(ما كان في ** يومِ حُنَينٍ): وتسمى أيضا غزوة: أَوْطاس وهما موضعان بين مكة والطائف ، فسميت العزوة باسم مكانها ، وتسمى أيضا غزوة هوازن؛ لأنهم الذين أتوا لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(ثم يومِ الطائفِ): يعني غزوة الطائف وكانت في شوال سنة ثمان حيث رجع عليه الصلاة والسلام من حنين ، فلم يدخل مكة حتى أتى الطائف ، فحاصرهم فاستعصوا وتمنعوا ، ورجع عليه الصلاة والسلام دون أن يكون قتال

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

 

وَبَعْدُ فِي ذِي الْقَعْدَةِ اعْتِمَارُهُ ** مِنَ الْجِعِرَّانَةِ وَاسْتِقْرَارُهُ

 

 

(وَبَعْدُفِي) في شهر ( ذِي الْقَعْدَةِ ) كان ( اعْتِمَارُهُ) صلى الله عليه وسلم (مِنَ الْجِعِرَّانَةِ) موضع بين مكة والطائف، وهو إلى مكة أقرب ( وَاسْتِقْرَارُهُ) أي في الجعرانة بضع عشرة ليلة ثم اعتمر منها ، ولما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من عمرته انصرف إلى المدينة، واستخلف على مكة عتّابَ بن أَسيد، وهو دون العشرين سنة

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

 

وَبِنْتُهُ زَيْنَبُ مَاتَتْ ثُمَّا ** مَوْلِدُ إِبْرَاهِيمَ فِيهَا حَتْمَا

 

 

(وَبِنْتُهُ زَيْنَبُ مَاتَتْ): أي: كان موت زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم ( ثُمَّا) حرف عطف يقتضي الترتيب والمهلة أي وبعده بشهور ( مَوْلِدُ إِبْرَاهِيمَ) ابن النبي صلى الله عليه وسلم ( فِيهَا) أي في هذه السنة سنة ثمان من الهجرة (حَتْمَا)أي يقينا

 

 

 

 

akhawat_islamway_1429042424__321.png

 

وَوَهَبَتْ نَوْبَتَهَا لِعَائِشَةْ ** سَوْدَةُ مَا دَامَتْ زَمَانًا عَائِشَةْ

أي: أن أم المؤمنين سودة وهبت يومها وليلتها لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها طلبًا لرضا النبي، والبقاء معه صلوات الله وسلامه عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×