اذهبي الى المحتوى
imene

سفر المراة بدون محرم

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، سفر المراة بدون محر لقد وجدت بعد بحث عن سفر المراة وحدها عدة فتاوى و الحقيقةلم افهم شيء افيدوني http://www.ibn-jebreen.com:9090/controller...p;fid=2929موضوع الفتوى : حكم سفر المرأة بدون محرم لمدة ثلاث ساعاالســـــؤال : س: لظروف مرض والدة زوجتي الشديد، أريد أن تذهب زوجتي إلى رؤية والدتها بدون محرم؛ حيث إنني ليس لدي محرم أرسله معها، وهي سوف تسافر إلى والدتها بالطائرة حوالي 3 ساعات، وسوف ينتظرها أخوتها بالمطار، وإنني لا أستطيع أن أسافر معها في الوقت الحاضر نظرًا لظروف عملي التي تمنعني من مُرافقتها إلى بلدها؟ فهل هذا السفر يجوز ؟

الإجـــــابة :

 

يُفضل أن تصحبها أنت أو يقدم أحد محارمها لصحبتها، وإذا شق ذلك فلا بأس بإرسالها في الطائرة بشرط أن تتولى أنت صحبتها إلى سُلَّم الطائرة ويستقبلها في المطار الثاني أحد إخوانها، فيجوز ذلك للضرورة، كما حصل ذلك في العهد النبوي في سفر المؤمنات المُهاجرات مع طول مُدة السفر في ذلك الزمان وقصرها في هذا الزمان. الله أعلم.

 

 

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.islam-qa.com/special/index.php?...6&ln=araسفر المرأة بغير محرم

سؤال رقم 4523

سؤال:

أعلم أن سفر المرأة بدون محرم لمدة يوم وليلة محرم .

هل يجوز للمرأة أن يوصلها المحرم لمكان إقلاع الطائرة ويستقبلها محرم آخر عند النزول من الطائرة ؟ المدة كاملة تستغرق 10 ساعات.

 

الجواب:

الحمد لله

 

لا يجوز للمرأة أن تسافر من غير محرم لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا مع ذي محرم )

 

ولأن الهدف من وجوده حفظها وصيانتها والقيام بأمرها ولا سيما حيث يقع شيء من الأمور الإضرارية والسفر عرضة لذلك بغض النظر عن المدة ، فما عده الناس سفراً كان كذلك ، وتنطبق عليه أحكام السفر حينئذٍ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.ibn-jebreen.com:9090/controller...mp;fid=24962496

موضوع الفتوى : سفر المرأة وحدها للضرورة

الســـــؤال : س:هل تستطيع أن تُسافر المرأة وحدها؟ وذلك للضرورة القصوىبحيث ليس لها من يأخذها إلى بلدها لزيارة أهلها؟

الإجـــــابة :

 

هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

 

س: هل يجوز للمرأة السفر من بلدها إلى بلد آخر للعمل في المستشفيات والمستوصفات وغيرها, بحجة عَدَمِ وجود الْمَحْرَمِ ,وخاصَّةً أن كثيرًا من النساء يأتين للحج أو العمرة بدون مَحْرَمٍ؟

 

السفر عندي يقدر بالزمان, لا بالمساحة، وأَقَلُّ ما وَرَدَ نَهْيُ المرأة عند يوم وليلة، في قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تسافر المرأة مسيرةَ يوم وليلة إلا مع ذي مَحْرَمٍ وحيث إن المساحات قد قَرُبَتْ بواسطة وسائل النقل الحديثة، وَقَلَّ خَطَرُ الضياع والفتنة، ووُجِدَتِ الطرقُ العامرة بالمارَّةِ، بحيث لا يكون هناك خَلْوَةً، فأرى أن للنساء الذهاب إلى بلد أخرى تبعد ساعة أو ساعتين على السيارة، بشرط عَدَمِ الْخَلْوَةِ بالسائق، بل معه عدد من النساء، ومعه زوجته أو إحدى محارمه- إن تيسر ذلك- وهذا لا يُسَمَّى سَفَرًا، حيث يرجعن في يومهن.

 

فأمَّا الحجُّ: فالأصل أنه لا يجوز إلا مع ذي مَحْرَمٍ، وأجازه مالكٌ وأصحابه مع نسوة ثقات، وفي هذه الأزمنة قد يقال بجوازه لِقِلَّةِ الْخَطَرِ، سيما مع وجود الحملات والحافلات الكبيرة التي تُمَيِّزُ الرجال عن النساء، ولا يحصل خطر ولا فتنة.

 

 

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

http://www.islam-qa.com/special/index.php?...e=16&ln=ara

سؤال:

أعيش في بلاد الغربة منذ ثلاث سنوات ولم أزر بلدي منذ ذاك الوقت . عندي طفلان لم يرهما والديّ حتى الآن. ووالديّ يفتقدان لرؤية أطفالي كثيرًا . وزوجي لا يستطيع أن يأخذ إجازة من عمله. فهل يجوز لي في هذه الحالة السفر إلى والديّ دون محرم ؟ علمًا بأن هذا السفر فقط لأجل إدخال السرور على أبوي وإسعادهما .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

لا يجوز للمرأة أن تسافر بلا محرم ، سواء كان السفر سفرَ قربة كالحج وزيارة الوالدين وبرهما أو سفراً مباحا كالسياحة وغير ذلك ، والدليل على ذلك ما يلي :

 

1-عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ وَلا يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَخْرُجَ فِي جَيْشِ كَذَا وَكَذَا وَامْرَأَتِي تُرِيدُ الْحَجَّ فَقَالَ اخْرُجْ مَعَهَا " . رواه البخاري ( 1862 ) .

 

وروى مسلم ( 1339 ) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَوْمٍ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ " وقد رويت أحاديث كثيرة في النهي عن سفر المرأة بلا محرم وهي عامة في جميع أنواع السفر .

 

2-ومن المعقول أن السفر مظنة التعب والمشقة ، والمرأة لضعفها تحتاج لمن يؤازرها ويقف إلى جوارها ، وقد ينزل بها ما يفقدها صوابها ، ويخرجها عن طبيعتها ، في حال غياب محرمها ، وهذا مشاهد معلوم اليوم لكثرة حوادث السيارات وغيرها من وسائل النقل . وأيضا : سفرها بمفردها يعرضها للإغراء والمراودة على الشر ، لاسيما مع كثرة الفساد ، فقد يجلس إلى جوارها من لا يخاف الله ، ولا يتقيه ، فيزين لها الحرام . وكذلك لو فرض أنها تسافر وحدها في سياراتها ، فهي معرضة لمخاطر أخرى من نحو تعطل سيارتها ، أو تآمر أهل السوء عليها ، وغير ذلك . فمن تمام الحكمة أن تصاحب محرما في سفرها ؛ لأن الهدف من وجود محرمها حفظُها وصيانتها والقيام بأمرها ولاسيما حيث يقع شيء من الأمور الضارة والسفر عرضة لذلك بغض النظر عن المدة .

 

قال النووي رحمه الله : ( فَالْحَاصِل أَنَّ كُلّ مَا يُسَمَّى سَفَرًا تُنْهَى عَنْهُ الْمَرْأَة بِغَيْرِ زَوْج أَوْ مَحْرَم ) اهـ.

 

وسئلت اللجنة الدائمة عن جواز سفر المرأة للحج بدون محرم فأجابت بما يلي : " لا يجوز أن تسافر المرأة لحج أو غيره بدون محرم " فتاوى اللجنة الدائمة 11/97 .

 

وبهذا يتضح أن الإسلام سبق النظم كلها في رعاية المرأة وحفظها واحترامها وتقديرها، واعتبارها درة ثمينة يجب أن تصان عن المفاسد والشرور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

،

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، أعيش في بلاد الغربة من تسعة سنوات ولم ازر اهلي مند ان اصبت بالمرض وامي تريد ان تراني بعد ان اخرج من المستشفى ان شاء الله فهل استطيع ان اسافر مع بناتي لزيارتها لتراني و تطمءن لقد فقدت اخي الصغير الدي كان مريض بنفس مرضي اللهم ارحمه وارحم جميع موتى المسلمين فارجو ان اجد اجابة فامي المسكينة تتالم كثيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بوركتِ أخيتي الكريمة إيمان على هذا النقل الطيب.

 

أما عن سؤالك، فالجواب الأول الذي نقلتيه للشيخ العلامة د.عبدالله الجبرين حفظه الله تفيدكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ أخيتي الحبيبة إيمان.

يسّر الله جميع أموركِ وحفظ والدتك وشفاها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

أسأل الله أن يرحم أخاكِ أختي الحبيبة ويسكنه فسيح جناته وأن يجعل ما كان به من مرض كفارة للسيئات رفعا للدرجات

ولا تيأسي من رحمة الله يا حبيبة فالله قادر على شفائكِ فلقد سمعنا والله حالات من أنواع الأمراض التي أكد الأطباء أنه لا علاج لها

ولكن الذي أمره كن فيكون قادر

ورددي يا حبيبة كثيرا قوله تعالى " وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ " [الشعراء/80]

ورددي " أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ " [الأنبياء/83]

"أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ " [النمل/62]

" وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ" [الإسراء/82]

 

وأسأل الله أن يعيدكِ لوالدتكِ الحبيبة وأنتِ بأتم صحة وعافية

وإن تيسر لكِ أن تقرأي هذه القصة فسوف تبعث في نفسكِ الأمل في الشفاء التـــــــــام نعم والله أقول التام وليس ببعيد على الله تعالى

 

(وانقشع الضباب) قصة واقعية مؤثرة

 

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ ويعافيكِ شفاءً لا يغادر سقما

 

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ ويعافيكِ شفاءً لا يغادر سقما

 

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ ويعافيكِ شفاءً لا يغادر سقما

 

 

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

أسأل الله أن يرحم اخي ويسكنه فسيح جناته واشكركم كثير الشكر " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ" [الإسراء/82]ا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×