اذهبي الى المحتوى
Omtaym_ALLAH

ما حكم ترديد الأذان ودعاء الأذان بعد ا حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية

المشاركات التي تم ترشيحها

حكم إجابة الاذان المسجل

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

السؤال:

 

 

ما حكم ترديد الأذان ودعاء الأذان بعد الأذان المسجل .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

إذا كان هذا الأذان المسجل يذاع في وقت الصلاة شرعت إجابته .

 

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل تجوز مجاوبة الأذان الصادر من جهاز المذياع ؟

فأجاب :

 

" إذا كان في وقت الصلاة فإنها تشرع الإجابة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة ) أخرجه مسلم في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة ) رواه البخاري في صحيحه ، وزاد البيهقي رحمه الله بإسناد حسن بعد قوله : ( الذي وعدته ) : ( إنك لا تخلف الميعاد ) " انتهى .

 

"مجموع فتاوى ابن باز" (10/363) .

 

والله أعلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذه فتوى للشيخ بن باز رحمه الله واسكنه الفردوس الأعلى وجمعنا معه يارب...

 

سبق أن استفسرنا من فضيلتكم عن سماع الأغاني وأجبتمونا بأن الأغاني الماجنة حرام سماعها، لهذا ما حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية وأغاني الأطفال وأعياد الميلاد، علما بأنها تكون دائما مصحوبة بعزف سواء في الراديو أو التلفزيون؟

 

 

الجواب :

العزف حرام مطلقا، وجميع الأغاني إذا كانت مصحوبة بالعزف فهي محرمة، وأما أعياد الميلاد فهي بدعة، ويحرم حضورها والمشاركة فيها لقول الله سبحانه: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}[1] الآية قال أكثر المفسرين- لهو الحديث- هو الغناء ويلحق به أصوات المعازف، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) والحر: بالحاء المهملة والراء الفرج الحرام، والحرير: معروف، والخمر: كل مسكر، والمعازف: الغناء وآلات اللهو، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))

والاحتفال بالموالد من المحدثات: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا أمر به وهو أنصح الناس للأمة وأعلمهم بشرع الله. وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوه، وهم أحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأحرصهم على اتباع السنة ولو كان خيرا لسبقونا إليه، والأدلة في هذا كثيرة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

 

[1]- لقمان الآية 6.

 

المصدر :

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الأول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا حبيبتى اللهم احمنا برحمتك وابعد عنا شر الاغانى حقا اختى انها تفسد القلب فساد كبير يحتاج لسنوات لاصلاحة فالله سبحانة ونعالى خلق الاعضاء ذاكرة له على الدوام ثم نقوم بتغير مسارها الى الغناء اعاذنا الله من هذا الابتلاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×