اذهبي الى المحتوى
باحثة عن الحق

يريد الزواج من اجنبية ولا ادرى بماذا انصحة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عايزة منكوا النصيحة اخواتى العزيزات .

انا بقالى كتير فى المنتدى دا وبعتز بية و فخورة ان فى منتدى اسلامى بهذا الجمال و فية كل مواضيع متنوعة وفى بيلبى جميع الاهتمامات. وبشكر القائمين علية بارك الله فيهم وجزاهم خيرا.

 

دلوقتى انا عايزة منكوا نصيحة بخصوص احد اقاربى . هو انسان متدين جدا وبيعرف ربنا كويس وكتير من الاوقات كنت بلجأله طلبا للمشورة و لو عايزة استفسر منه فى حاجة بخصوص الدين على الرغم من انه اصغر منى سنا .

المهم الشاب دا اتعرف على فتاه اجنبية مسيحية عن طريق الشات . و اعجب بطريقة تفكيرها و انبهر باعتمادها على نفسها و حبها فعلا ,زى ما هو بيقول, و هو فعلا عايز يتقدملها ويتجوزها وهى موافقة واهلها موافقين.

بس والدة مش راضية عن الزواج دا وبتدعى ربنا انها تبعد عنة. بس هو مصر .

وهو حاول يعرفها الاسلام وكلمها كتير فيه وهى وعدتة انها تفكر وفعلا بدأت تقرا كتير فى الاسلام وتناقشة فى جميع النقاط فية, بس لسة ما اقتنعتش فية.

طلبى منكوا عايزة اعرف حكم زواجة من اجنبية . واذا لم تسلم حكم زواجه منها وان كانت بهذا تعتبر كتابية ولا لا؟

و لو فى اى نصيحة يا ريت توجوها له .

شكرا اخواتى ومنتظرة ردودكوا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله وبياكِ أختي الحبيبة ..

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2527...;ln=ara&txt

 

وفيه ..

 

اختلف أهل التأويل في حكم قوله " والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم " أعام أم خاص ؟ فقال بعضهم : هو عام في العفائف منهن لأن المحصنات العفائف وللمسلم أن يتزوج كل حرة وأمة كتابية ، حربية كانت أو ذمية . واعتلوا في ذلك بظاهر قوله تعالى " والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم "، وأن المعنىَّ بهن العفائف ، كائنة من كانت منهن . وهذا قول من قال : عنى بـ "المحصنات " في هذا الموضع : العفائف ..

وقال آخرون : بل ذلك معنيّ به نساء أهل الكتاب الذين لهم من المسلمين ذمة وعهد . فأما أهل الحرب ، فإنَّ نساءهم حرام على المسلمين .

وذكر رحمه الله شرطا مهما لنكاح الكتابية ينبغي أن يتمعّن فيه ويقف عنده كلّ مسلم يريد أن يتزوج منهن في بلاد الكفر وهذا الشّرط هو : " أن تكون بموضع لا يخاف الناكح فيه على ولده أن يُجبر على الكفر " .ا.هـ ومن أوضح تطبيقات هذا الكلام في واقعنا أن لا يكون في بلاد الكفر ما يُجبر المسلم على تنشئة ولده على دين أهل الكفر بحيث يُدرّس الولد إجباريا شيئا من دين النصارى مثلا أو يُؤخذ إلى الكنيسة يوم الأحد أو يكون القانون في صفّ المرأة الكافرة بحيث تأخذ الولد إذا شاءت فتربيه على دين قومها ونحو ذلك نسأل الله العافية ونعوذ به من الخذلان .

 

 

الاسلام سؤال وجواب

 

 

*****************

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=4564...;ln=ara&txt

 

ونحن وإن قلنا بالجواز ، ولا نشك بذلك للنص الواضح فيه ، إلا أننا لا نرى أن يتزوج المسلم كتابية ، وذلك لأمور :

 

الأول : أن من شروط التزوج من الكتابية أن تكون عفيفة ، وقلَّ أن يوجد في تلك البيئات من هن عفيفات .

 

والثاني : أن من شروط التزوج من الكتابية أن تكون الولاية للمسلم ، والحاصل في هذا الزمان أن من يتزوج من بلد كافر فإنه يتزوجهن وفق قوانينها ، فيطبقون عليه نصوص قوانينهم وفيها من الظلم والجور الشيء الكثير ، ولا يعترفون بولاية المسلم على زوجته وأولاده ، وإذا ما غضبت المرأة من زوجها هدمت بيته وأخذت أولادها بقوة قانون بلدها ، وبإعانة سفاراتها في كافة البلاد ، ولا يخفى الضعف والعجز في مواجهة تلك البلاد وسفاراتها في بلدان المسلمين .

 

والثالث : أن النبي صلى الله عليه وسلم رغَّبنا بذات الدين من المسلمات ، فلو كانت مسلمة توحد الله لكنها ليست ذات دين وخلق فإنه لا يرغب بزواجها ، لأن الزواج ليس هو الاستمتاع بالجماع فقط ، بل هو رعاية لحق الله وحق الزوج ، وحفظ لبيته وعرضه وماله ، وتربية لأولاده ، فكيف يأمن من يتزوج كتابية على تربية أبنائه وبناته على الدين والطاعة ، وهو تارك لهم بين يدي تلك الأم التي تكفر بالله تعالى وتشرك معه آلهة ؟ .

 

لذا وإن قلنا بجواز التزوج من كتابية إلا أنه غير محبَّذٍ ولا يُنصح به ، لما يترتب عليه من عواقب ، فعلى الإنسان المسلم العاقل أن يتخيّر لنطفته أين يضعها . وأن ينظر نظراً مستقبلياً لحال أولاده ودينهم ، وألا يعميه عن النظر الواعي شهوة جارفة ، أو مصلحة دنيوية عاجلة أو جمال ظاهري خادع ، فإنما الجمال جمال الدين والأخلاق .

 

وليعلم أنه إن ترك مثل هذه الزيجات ابتغاء الأفضل لدينه ودين أبنائه فإن الله تعالى يعوِّضه خيراً ، إذ أن " من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه " كما أخبر بذلك الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى عليه صلوات الله وسلامه . والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل . انظر جواب السؤال رقم : ( 2527 ) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

 

***************

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2266...;ln=ara&txt

 

لكن في هذا العصر يُخشى على من تزوجهن شر كثير ، وذلك لأنهن قد يدعونه إلى دينهن وقد يسبب ذلك تنصر أولاده ، فالخطر كبير ، والأحوط للمؤمن ألا يتزوجها ، ولأنها لا تؤمن في نفسها في الغالب من الوقوع في الفاحشة ، وأن تعلّق عليه أولاداً من غيره .

 

انتهى .

 

وتجد في جواب السؤال رقم ( 2527 ) شروط الزواج من الكتابية ، فانظره فهو مهم .

 

وليعلم أنه من ترك مثل هذه الزيجات ابتغاء الأفضل لدينه ودين أبنائه فإن الله تعالى يعوِّضه خيراً ، إذ أن " من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه " كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

*********************

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...;Option=FatwaId

 

أنا شاب عربي مسلم أعتز بديني، تعرفت على شابة أوربية مسيحية، قضينا أوقاتا سعيدة علمتها أشياء كثيرة عن الإسلام إلى درجة أنها بدأت تشتري كتبا لدراسته، وآخر ما اشترت ترجمة القرآن باللغة الروسية لأنها تتقن هاته اللغة، وهي معجبة بي لأنني محافظ على ديني، لم تعد تقتنني الملابس غير الأخلاقية..ابتعدت عن الاختلاط، هي لا تحب الثقافة الأوربية، تؤمن بالله وأن محمدا هو آخر الأنبياء..لها اعتقادات مختلفة حول نهاية العالم..يوم القيامة....أحيانا يحدث سوء تفاهم حول موضوع ديني ما..لكن أعذرها لأنها ولدت في مدينة لا تعرف من الإسلام إلا الاسم..هل تدلوني على نصائح لتقريبها أكثر من الإسلام..هل الزواج منها جائز?

 

الفتوى

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

 

فأولا هذه العلاقة لا يقرها الإسلام، لأنها علاقة مع امرأة ليست محرما لك ولا بينك وبينها عقد زواج شرعي، وعليه يجب عليك قطع هذه العلاقة بهذه المرأة، أو الزواج بها، فقد أباح الله عز وجل الزواج بنساء أهل الكتاب، وانظر الفتوى رقم: 28962.

 

وأما النصائح بشأن دعوتها إلى الإسلام فنحيلك على الفتوى رقم: 12803، والفتوى رقم: 30484.

 

 

 

ويمكنك الدخول إلى ركن الدعوة في موقعنا وستجد فيه ضالتك إن شاء الله.

 

والله أعلم

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

*****************

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...;Option=FatwaId

 

كيف يتم عقد الزواج بين رجل مسلم وامراة من أهل الكتاب?

شكرا

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فالواجب على المسلم أن لا يقدم على الزواج من كتابية إلا بعد أن يتأكد من توافر شروط معينة هي:

-التحقق من كونها كتابية تؤمن بدين سماوي.

-أن تكون عفيفة محصنة.

-ألا يكون في الزواج منها فتنة له في دينه أو خلقه.

-أن يتم عقد الزواج مستكملاً الشروط والأركان من ولي وشهود ومهر وتراض بين الطرفين... إلخ .

وراجع في الزواج من الكتابيات الفتاوى التالية 5315 10748 7819والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

*****************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×