اذهبي الى المحتوى
jojo

قبول هدية المرابي

المشاركات التي تم ترشيحها

اخي يشتغل في البنك ومن المؤكد انه ربوي مع العلم ان اخي ملتزم جدا يعني هو على دراية ان الربا حرام و لا اظن انه سيتساهل في مثل هده الامر و علاقفتنا ليست وطيدة لاسئله عن سبب قبوله للعمل في بنك ربوي مع العلم انه قد ترك عملا بسبب انه شك في حرمته وكان يقبض مبلغ جيد

واظن انه مستمر في هدا لعمل باقتداءه لاحدى الفتاوى

و دائما اقول لماما عجبا لابنك ترك عملا بمبلغ مغري ليدهب للعمل في الربا فتقول لي هو ادرى مصلحته ....الى اخر

لانه بالفعل ملتزم وكم من مرة وجدت في جهته المخصصة في الحاسوب بطاقات دعوية عن الربا

اسفة اني اطلت عليكم ادن فسؤالي هل ادا تصرفت في مبلغ اعطاه لي هل اكون اتمة هل دلك المبلغ حرام علي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لماذا أختي الحبيبة لا تنصحين أخاكِ ؟ بل هذا حقه عليكِ

ولا تتحدثي عنه مع أمكِ أو غيرها

بل إذهبي إليه واسأليه عن سبب عمله في هذا البنك فلعله ألا يكون ربوي

 

وتفضلي ..

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...;Option=FatwaId

 

 

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: سألني بعض الإخوة عن بيت لوالده منحه له وهذا البيت قد سددت نفقات بنائه بفوائد الأموال المودعة في البنوك الربوية فما حكم هذا البيت وحكم قبوله من والده مع شدة الحاجة إليه؟ وما الحكم لو كان بنى هذا البيت بقرض ربوي مأخوذ أيضا من تلك البنوك الربوية؟ وجزاكم الله خيراً.

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فلا يجوز لمسلم الإقدام على تناول الربا، ولا الاستعانة به في مأكل أو مشرب أو مسكن، وذلك لأن المرابي محارب لله عز وجل، وملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء.

وعليه، فالواجب على هذا الرجل المبادرة إلى الله تعالى بالتوبة من هذا الذنب العظيم الذي اقترفه، ولا يجوز له منحه هدية، كما أنه لا يجوز للمهدى له قبوله، وذلك لما نص عليه أهل العلم من حرمة قبول هدية المال إذا كان حراماً محضاً، وانظر تفصيل هذا في الفتوى رقم: 6880.

وعلى هذا، فالواجب على هذا الأب التخلص من هذا البيت، وذلك بإعطائه إلى من يستحقه من الفقراء والمساكين، فإن كان هذا الولد المذكور أو غيره من الأبناء بهذه الصفة، ولم يعد ينفق عليهم، فإنه لا مانع من إعطائه هذا البيت، لأنه كغيره من فقراء المسلمين.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

********************

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=7259

 

 

السؤال : ما حكم إجابة دعوة المرابي الذي لا يُشك في تعامله بهذه المعاملة‏؟‏

 

المفتي: الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:

 

إذا كنت تعلم أن طعام الداعي كله من الحرام؛ كالربا أو غيره؛ فإنه لا يجوز لك إجابة دعوته، ولا الأكل من طعامه، أما إذا كان طعامه مختلطًا من الحرام وغيره، ولا تعلم أنه من الحرام؛ فلا بأس بالأكل منه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أكل من طعام بعض اليهود‏، وهم يتعاملون بالربا‏.‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا على افادتك

 

 

والله ما بقدربس الكلام الدي ساقوله له هو ادرى به

مني فارجوم ادعوا له بان يجد عملا احسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×