اذهبي الى المحتوى
المشرفة

اشترى شقة بالربا فكيف يتوب من فعله ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

http://islamqa.com/index.php?ref=82020&ln=ara

 

سؤال:

كنت قد اشتريت شقة قبل عامين عن طريق أحد البنوك الربوية ، فدفعت خمسة آلآف دينار أردني والباقي دفعهم البنك ، وكان سعر الشقة 27 ألف دينار ، وتم الاتفاق على دفع أقساط شهرية لمدة ( 92 ) شهراً ، وقيمة القسط الواحد ( 208 ) دينار أردني ، والآن أريد أن أتخلص من البنك وأتوب إلى الله ، مع العلم أن الأقساط المدفوعة حتى الآن ( 13000 ) دينار أردني . فما هو الحل الأنسب للتخلص من هذا الذنب ؟ مع العلم أني لا أملك أن أدفع باقي سعر الشقة ، وأن سعر الشقق في الأردن تضاعف هذه الأيام ، أي : أني لو عرضت شقتي للبيع ستباع بسعر مضاعف - ؟.

 

 

الجواب:

الحمد لله

 

أولاً :

 

نسأل الله أن يوفقك للتوبة من التعامل بالربا ؛ فإن الربا من كبائر الذنوب ، والمتعامل به مستحق للوعيد الشديد .

 

قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ . فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ ) البقرة/ 278،279 .

 

وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : ( لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَكَاتِبَهُ وَشَاهِدَيْهِ ، وَقَالَ : هُمْ سَوَاءٌ ) رواه مسلم ( 1598 ) .

 

ثانياً :

 

ومن تمام توبتك أن تتخلص من الفوائد الربوية التي تدفعها للبنك ، فإن كانت تلك الفوائد يمكن أن تزول عنك أو يزول بعضها : فينبغي أن تعجل دفع أقساطهم ولو ببيع بيتك ، أما إن كانت الفوائد الربوية قد لزمتك ولم يعد بإمكانك الفكاك منها ، ولا تقليلها ، فلا حرج عليك من الانتفاع بالبيت ، إما بالسكن فيه ، أو تأجيره ، أو غير ذلك من أوجه الانتفاع .

 

ونسأل الله تعالى أن يتقبل توبتك ويوفقك لما يجبه ويرضاه .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×