إنتقال للمحتوى





قواعد وحقائق من آيات غافر بواسطة: امانى يسرى محمد           اختر دواءك بنفسك بواسطة: غداً ألقى الأحبة           كف عن التماس الأعذار وتب لربك! بواسطة: غداً ألقى الأحبة           منزلة التوبة \ د.فريد الأنصاري رحمه الله تعالى رحمة واسعة بواسطة: غداً ألقى الأحبة           هل تصح صلاة التسابيح ؟؟؟ بواسطة: غداً ألقى الأحبة           طلب صغير بواسطة: غداً ألقى الأحبة           قالت لي ؟؟!! بواسطة: غداً ألقى الأحبة           مطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــارق.. بواسطة: غداً ألقى الأحبة           مجالس تدبر القرآن ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           للمنطقه الحساسه..نظافه وترطيب وريحه حلوه.بطريقه آمنه .. بواسطة: غداً ألقى الأحبة          
* * * * * 1 صوت

ماهو حكم قول "صدق الله العظيم"


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
79 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 جوهرة العفاف

جوهرة العفاف

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5302 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 23 March 2007 - 01:42 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حكم قول "صدق الله العظيم"

السؤال:

تقف علي وعلى كثير من الناس أسئلة كثيرة فهل لكم أن تشرحوها لنا في برنامجكم نور على الدرب جزاكم الله عنا كل خير يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول ما حكم قول صدق الله العظيم عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم.

الجواب
الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين أحدهما الإخلاص لله عز وجل والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد ألا الله والدارة الآخرة فقط وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد) فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص. الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فأسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم.
الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-

تم التعديل بواسطة *إشراقة فجر*, 06 December 2015 - 11:18 PM.
تعديل الآية





#2 أم فايق

أم فايق

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 321 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2


تاريخ المشاركة 25 March 2007 - 12:30 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله لك يا أختي وغفر الله لنا ما سبق

#3 *وسيمة*

*وسيمة*

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 446 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 25 March 2007 - 01:21 AM

بارك الله فيك معلومة قيمة دائما كنت أتساأل
جعله الله في مزان حسناتك حبيبتي جوهرة العفاف

#4 * أم بلال *

* أم بلال *

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1997 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2


تاريخ المشاركة 12 April 2007 - 04:41 AM

جزاكي الله خيرا أختي على المعلومة القيمة
غفر الله لي ما سبق  دون علم مني



#5 نبع التفاؤل

نبع التفاؤل

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 137 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 03 June 2007 - 09:58 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

جزيتِ خيراً أختي

وبارك الله فيكِ

#6 جوهرة العفاف

جوهرة العفاف

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5302 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 04 June 2007 - 08:22 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
و إياك حبيبتي :)




#7 ام يوسف ومحمد

ام يوسف ومحمد

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 735 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 June 2007 - 03:49 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
جزاكي الله خيرا أختي على المعلومة القيمة
غفر الله لي ما سبق دون علم مني



#8 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 June 2007 - 02:45 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
جزاك الله خيرا أختي
وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك






#9 em islam

em islam

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 286 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 19 June 2007 - 02:45 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بارك الله فيكِ اخيتي جوهرة العفاف على هذا التوضيح فهذه المسألة شائعة جداً

أسأل الله العظيم أن ينير عقول المسلمين







"سبحانك اللّهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا انت أستغفرك وأتوب إليك"




#10 ام تيميه

ام تيميه

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 34 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 19 June 2007 - 07:30 PM

السلام عليكم
كيف حالكن
ارجوا ان تكونوا بخيرا
جزاكى الله خيرا اختى الحبيبه كنت اريدها
فبارك الله فيكى
وجوزيت الجنه :wub:

#11 درة الفؤاد

درة الفؤاد

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1213 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 19 June 2007 - 07:47 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بارك الله فيكِ اخيتي جوهرة العفاف على هذا التوضيح فهذه المسألة شائعة جداً

#12 املى ظل عرش الرحمن

املى ظل عرش الرحمن

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 424 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 19 June 2007 - 07:57 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكى الله خيرا.بارك الله فيكى



*  الحمدلله الذى قدم من شاء بفضله.واخر من شاء بعدله            
                                        
                                        لايعترض عليه ذو عقل بعقله.ولا يساله مخلوق عن فعله

                      هو الكريم الوهاب.هازم الاحزاب.ومنشئ السحاب.ومنزل الكتاب.ومسبب الاسباب*
                                            

                                              * وخالق الناس من تراب سبحانه *

#13 mora_2007

mora_2007

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 59 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 20 June 2007 - 07:31 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
جزاكِ الله خيرا يااخت جوهرة العفاف وجعله في موازين حسناتك .....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

#14 AMMOUR

AMMOUR

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1506 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 24 July 2007 - 01:52 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
جزاكي الله خيرا أختي



رمضا ن كريم


#15 radja

radja

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 539 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 24 July 2007 - 02:24 AM

صورة

نقل قيم وفقك الله على هذه الفائدة أختي الحببية جوهرة العفاف,,,


#16 ام عمر المصريه

ام عمر المصريه

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 572 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 20 August 2007 - 05:24 PM

جزاكم الرحمن كل الخير..

معلومه كنت متحيره فى امرها منذ القليل..
بارك الله فيكم جميعا اخواتى الغاليات..

اللهم حرر الاقصى الاسير..

#17 أم رحمة السلفيه

أم رحمة السلفيه

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 654 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 September 2007 - 12:15 AM

عرض المشاركةإبتسامة الصباح, في Mar 25 2007, 12:48 AM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله لك يا أختي وغفر الله لنا ما سبق




رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ





أريد رحمة الله سابقاً


#18 "أم عبدـالرحمن"

"أم عبدـالرحمن"

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1925 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 09 September 2007 - 01:39 AM

الله عليك يا جوجو
و الله هالموضوع عمل لي حيرة لمدة طويلة و انا افكر فيه
نورتيني الله ينور طريقك و قلبك بالايمان
جزاكي الله الجنة







#19 النور المضيء

النور المضيء

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 522 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 September 2007 - 02:45 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا حبيبتي 'جوهرة العفاف' وأحسن إليك ونفع بك.......

أحبك في الله
قال تعالى( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )

اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ القرءان

تم التعديل بواسطة ريحـانة, 23 May 2009 - 06:02 PM.


#20 خديحة فارسي

خديحة فارسي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 82 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 11 September 2007 - 06:06 PM

عرض المشاركةجوهرة العفاف, في Mar 23 2007, 10:42 AM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حكم قول "صدق الله العظيم"

السؤال:

تقف علي وعلى كثير من الناس أسئلة كثيرة فهل لكم أن تشرحوها لنا في برنامجكم نور على الدرب جزاكم الله عنا كل خير يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول ما حكم قول صدق الله العظيم عند نهاية كل قراءة من القرآن الكريم.

الجواب
الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قبل الإجابة على هذا السؤال أود أن أبين ما ذكره أهل العلم قاطبة بأن العبادة لا بد فيها من شرطين أساسيين أحدهما الإخلاص لله عز وجل والثاني المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم أما الإخلاص فمعناه أن لا يقصد الإنسان بعبادته ألا وجه الله والدارة الآخرة فلا يقصد جاهاً ولا مالاً ولا رئاسة ولا أن يمدح بين الناس بل لا يقصد ألا الله والدارة الآخرة فقط وأما الشرط الثاني فهو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث لا يخرج عن شريعته لقول الله تعالى (وما أمروا ألا لعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء) وقوله تعالى (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولقوله تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) وقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمري ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد) فهذه النصوص النصية تدل على أنه لا بد لكل عمل يتقرب به الإنسان لله عز وجل بأن يكون مبيناً على الإخلاص. الإخلاص لله موافقاً لشريعة الله عز وجل ولا تتحقق الموافقة والمتابعة ألا بأن تكون العبادة موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وهيئتها و زمانها ومكانها فمن تعبد لله تعالى عبادة معلقة بسبب لم يجعله الشرع سبباً لها فإن عبادته لم تكن موفقة للشرع فلا تكون مقبولة وإذا لم تكن موافقة للشرع فإنها بدعة وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) وبناء على هاتين القاعدتين العظيمتين بل بناء على هذه القاعدة المتضمنة لهذين الشرطين الأساسيين فإننا نقول إن قول الإنسان عند انتهاء قراءته صدق الله العظيم لاشك أنه ثناء على الله عز وجل بوصفه سبحانه وتعالى بالصدق (ومن أصدق من الله قيلاً) والثناء على الله بالصدق عبادة والعبادة لا يمكن أن يتقرب الإنسان بها إلا إذا كانت موافقة للشرع وهنا ننظر هل جعل الشرع انتهاء القراءة سبباً لقول العبد صدق الله العظيم إذا نظرنا إلى ذلك وجدنا أن الأمر ليس هكذا بل أن الشرع لم يجعل انتهاء القاري من قراءته سبباً لأن يقول صدق الله العظيم فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه أقرأ قال يا رسول كيف أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أحب أن أسمعه من غيري فقرأ حتى بلغ قوله تعالى (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) فقال النبي صلى الله عليه وسلم حسبك ولم يقل عبد الله بن مسعود صدق الله العظيم ولم يامره النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وهكذا أيضاً قرأ زيد بن ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم حتى ختمها ولم يقل صدق الله العظيم وهكذا عامة المسلمين إلى اليوم إذا انتهوا من قراءة الصلاة لم يقل أحدهم عند قراءة الصلاة قبل الركوع صدق الله العظيم فدل ذلك على أن هذه الكلمة ليست مشروعة عند انتهاء القارئ من قراءته وإذا لم تكن مشروعة فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقولها فإذا انتهيت من قراءتك فأسكت واقطع القراءة أما أن تقول صدق الله العظيم وهي لم ترد لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإن هذا قول يكون غير مشروع قد يقول قائل أليس الله تعالى قال قل صدق الله فنقول بلى إن الله تعالى قال قل صدق الله ونحن نقول صدق الله لكن هل قال الله تعالى قل عند انتهاء قراءتك قل صدق الله الجواب لا إذا كان كذلك فإننا نقول صدق الله ويجب علينا أن نقول ذلك بألسنتنا ونعتقده بقلوبنا وأن نعتقد أنه لا أحد أصدق من الله قيلا ولكن ليس لنا أن نتعبد إلى الله تعالى بشيء معلقاً بسبب لم يجعله الشارع سبباً له لأنه كما أشرنا من قبل لا تكون العبادة موافقة للشرع حتى يتحقق فيها أو بعبارة أصح لا تتحقق المتابعة في العبادة حتى تكون موافقة للشرع في الأمور الستة السابقة أن تكون موافقة للشرع في سببها وجنسها وقدرها وصفتها و زمانها ومكانها وبناء على ذلك فلا ينبغي إذا انتهى من قراءته أن يقول صدق الله العظيم نعم.
الشيخ بن عثيمين -رحمه الله-

تم التعديل بواسطة حنين مسلمة, 14 September 2011 - 10:45 AM.