اذهبي الى المحتوى
ETOUANIA

فرق السن في العلاقة الزوجية

المشاركات التي تم ترشيحها

هل يشكل فرق السن مشكلة في العلاقة الزوجية؟

(7/4/2007)

غالبا ما يستخدم تعبير "التقاء الصيف بالشتاء" عندما نصف علاقة بين شخصين بينهما فارق كبير في السن. وتقترح هذه العبارة بأنّ أحد الشريكين هو الربيع. والآخر، حسنا، لا بد أنه الشتاء أو بمعنى أدق، أخر الفصول. والمضي في علاقة مع شخص من فصل الشتاء تعني أن العلاقة ستمر بفصل ثابت، لن يتخلله الكثير من المفاجآت.

 

 

 

وغالبا ما ركزت هذه الصورة في مخيلتنا على رؤية رجل بشعر أبيض مع فتاة بعمر الزهور، ولكن للحقيقة فقد يوجد حالات عديدة ومختلفة من الزواج بين رجل في عمر الشباب وسيدة تجاوزت ولكن هل علاقة الشتاء بالربيع هذه مقبولة اجتماعيا مثل الصورة النمطية في أذهاننا.

 

ما هي الجاذبية؟

بالرغم من أن هذه العلاقات تصادف أحكام مسبقة أو انتقادات واسعة، دعنا نستكشف ما يجعلهم تلقى الرواج . النساء الأصغر سنا قد يشعرن بالانجذاب إلى الرجال الأكبر سنّا لأن الرجال في هذه الفئة العمرية أكثر استقرارا، على الأرجح من الناحية الجنسية أكثر من الرجل الشاب. و بالطبع سيكون من غير المعقول أن لا نذكر المنافع المالية للشريك الأكبر سنّا. كذلك تتطوّر النساء عاطفيا في وقت أبكر من الرجال، لذا فأن العلاقة مع رجل أكبر سنا قد يكون إنجازا مرضيا من هذه الناحية.

 

وبنفس القدر، يجب أن لا نشعر بالمفاجأة إذا انجذبت السيدات الأكبر سنا إلى الرجال الأصغر سنا. مع تقدم العمر بالسيدة، تصبح أكثر أدركا لجسدها وتبدو مرتاحة وأكثر ثقة بتجربتها الجنسية وبأنها ليست بحاجة إلى أن تعتمد على رجل لتلبية لكلّ حاجاتهم العاطفية والمالية. فالرجل الأصغر سنا قد يأتي مع القليل من المتعة العاطفية وقد يقدّر المرأة لذاتها حقا وليس لشكلها. أما بالنسبة للممارسة الجنسية، فالرجل الأكبر سنا لا يقارن بتاتا بالشابّ الذي يكون في أوج نشاطه الجنسي.

 

الفرق بين الأجيال:

أي اختلاف بين جيلين يمكن أن يعقد اي علاقة ببساطة لأن تجاربنا - وحتى قيمنا - يشكّلها العالم الذي كبرنا فيه. تخيّل محاولة إرسال رسالة نصّية لشريك لا زال يحاول فهم كيف يستعمل الهاتف الخلوي. بالطبع هذا مثال بسيط لقضايا أكبر. فكّر بشأن التغييرات الحيوية التي تحدث بينما يشيخ الشخص: تراجع الغريزة الجنسية، سن اليأس، عدم القدرة على الانتصاب، نضوب المخزون الهرموني. قد يفهم نظائرنا هذه التغييرات، لكن شريك الأصغر سنا قد لا يكون مهيئا لمواجهتها في تلك النقطة مع مرور الوقت.

 

نصائح لعلاقة سعيدة بين الشتاء والربيع:

أي علاقة جيدة يجب أن تملك قوانين للمساواة، بحيث يساهمان ويحترمان بعضهما على حد سواء. لا يجب أن يكون لأحد الشريكين سلطة قصوى على الآخر. يمكن أن يساهم الشركاء في العلاقات بطرق مختلفة، لكن التوازن ضروري لبناء علاقة قوية. الاتصال ضروري للأزواج حيث أنّ هناك عدم تكافؤ في العمر. إذا كنت لا تفهم تجارب أو قيم شريكك، فأنتما بحاجة للتحدث عنها. حيويا، يتغيّر دور الجنس في العلاقة نسبة للعمر. من الضروري أن يكون الشركاء واضحين مع بعضهم البعض حول رغباتهم وحاجاتهم وقدرتهم لتلبية تلك الحاجات. قد يتحدث الناس ويحاولون ترجمة الحافز وراء علاقتكما. حافظا على قوة ترابطكما وتذكّرا بأنكما لستما ملزمان بتبرير علاقتك لأي أحد.

 

كلّ علاقة لها ميزات خاصة، وسيكون من السخف الحكم على نجاح الزواج بالاستناد على العمر فقط. ربما يجب أن نبدأ بإعادة تعريف الجمال والحبّ ونعترف بأنّ الرجال والنساء لا يبلغن الذروة فقط أثناء الشباب. يجب أن يكون أساس العلاقات أكثر من مجرد جاذبية جسدية، ومن غير العدل أن نعتقد أن رومانسية الشتاء والربيع لا تستطيع البقاء والصمود لهذا السبب فقط. فالحبّ موجود في كلّ الأشكال المختلفة وبين كلّ الأعمار المختلفة.

post-29186-1176400299.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا أختي وبارك فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك أختي على هذه الفوائد.........جزاك الله خيرا

أريد أن أنوه أن الفرق لا يسبب ضررا إطلاقا خصوصا إذا كان الزوج ملتزم ويتق الله في زوجته ، فزوجي مثلا يكبرني ب.......ب..........لا تتفاجأن فهو يكبرني ب14 عاما...

فعمري 21 وعمره +14 يعني.......احسبوها :ohmy: :dry: :blush: :blush: :wink: :wink: لكننا نعيش أجمل قصة حب.... أسأل الله لكن أزواجا صالحين آآآآآآآآآآآآمين

والسلام عليكم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي أخيتي علي الموضوع

وبعدين رأيي ان مش فيه اي مشكلة في فرق السن بين الزوج والزوجة..سواء كان هو اللي اكبر او هي.........اهم حاجة هو الالتزام والدين والاخلاق.....ولا ايه؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

وهو يحيرنى

لانى لا اقتنع بان تكون الزوجة اكبر من الزوج ولكننى وجدت امثله كثيرة من اهلى وصديقاتى ولا يوجد عندهم مشكله وعايشين حياتهم طبيعى جداا

فانا فى حيرة من امرى

فهل اذا كانت البنت ملتزمة وعلى خلق وكذلك الشاب -فهل من العادى والطبيعى ان تكون هى اكبر سنا حتى لو مجرد سنة او سنتين

فهذه مسالة تحيرنى لانى تقريبا فى نفس الموقف

فلا اجد من يقنعنى

افيدونى اخوتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،

جزاكِ الله خير موضوع مفيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×