اذهبي الى المحتوى
أم حذيفة _81

حضور الأعراس التي بها منكرات للمساعدة

المشاركات التي تم ترشيحها

أخواتي الحبيبات

 

اسعد الله أوقاتكن جميعا و جعلها معطرة بذكره

و تقبل منا و منكن قيامنا و صيامنا و بلغنا ليلة القدر

 

اخواتي ارجو المساعدة منكن في هذا الأمر

 

لي صديقة وقعت في حيرة من امرها و أرادت المشورة

 

هي امرأة متدينة و لكن عزمتها ابنة زوج اختها و هي

يتيمة الأم لحضور حفل زفافها و لا يخفى انه يحتوي على معازف

و طلبت من الجميع الحضور و الا فلن تتكلم معهم و سوف تعتبر انهم

لا و لم يعتبروها ابنة لهم حقا و انها ستشعر باليتم لأنهم أهلها الذين تربت

معهم و عوضوها حنان الأم

 

علما ان هناك بيتين لاقامة العرس واحد منهم سوف تكون فيه المعازف

و الثاني للتحضيرات و غيرها و لكنهما قريبان من بعضها

و يصل صوت المعازف الى البيت الآخر

و رأت صديقتي انه ربما تحضر mp3 و تستمع الى القرآن أو الدروس حتى تجتنب

سماع الأغاني و لكن المشكلة في انها ستتواجد في مكان يعصى في الله

 

فما رأي الشريعة في هذا الأمر

 

أفيدوني بارك الله فيكن

 

في امان الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله أختي ام حذيفة

 

تفضلي غاليتي :

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

ستقيم أختي حفل زفافها في صالة للأفراح وأنا أرتدي الخمار وسيكون في الحفل غناء وطرب وأنا سأكون متواجدة بالمطبخ وذلك للمساعدة في تقديم الطعام من المطبخ من الداخل فهل هنالك حرج؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فالمعازف المنتشرة في حفلات الزواج من المنكرات المحرمة، كما هو مبين في الفتوى رقم: 131.

فيجب عليك نصح أختك وأهلك بحرمة مثل هذه الاحتفالات، وبيني لهم أن الزواج يجب أن يؤسس على تقوى الله وطاعته لا على معصيته ومخالفة أمره، فإن انتهوا فبها ونعمت ، وإلا فلا يجوز لك المشاركة في حفل ولو كان لأختك، ما دام أنه يشتمل على منكرات ومخالفات شرعية.

ولو كانت مشاركتك مقتصرة على إعداد الطعام فقط، فلا يجوز لك أيضاً ذلك، لما فيه من الإقرار على المنكر، وعدم الإعراض عنه.

فقد روى الأثرم عن سالم بن عبد الله بن عمر قال: أعرست في عهد أبي، فآذن أبي الناس، فكان أبو أيوب فيمن آذن وقد ستروا بيتي بخباء، فأقبل أبو أيوب مسرعاً فاطلع فرأى البيت مستتراً بخباء أخضر، فقال: يا عبد الله أتسترون الجدر، فقال أبي: واستحيا غلبتنا النساء يا أبا أيوب! فقال: من خشيت أن يغلبه النساء، فلم أخش أن يغلبنك، ثم قال: لا أطعم لكم طعاماً ولا أدخل لكم بيتاً ثم خرج.

فهذا أبو أيوب يعرض عن عرس ولد عبد الله بن عمر لأنه رأى فيه منكراً، وهو ستر الجدران المنهي عنه.

فعلى المسلم أن يكون قوياً في دينه، لا يتهاون مع المنكر، ولا يرضى به، ولا يقره، ولا يشارك فيه.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=6044...%B9%D8%B1%D8%B3

 

 

سؤال:

يكون الاحتفال بالأعراس في بلادنا بالطبل والغناء والرقص ، فهل علي من إثم لو ذهبت إلي العرس وجلست بعيداً عن مجلس الغناء وخاصة في أعراس أهل زوجي وأهلي فلا أستطيع عدم الذهاب والمعاونة في الأمور المباحة مثل الطبخ وغيره ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولا :

 

لا يجوز حضور حفلات الأعراس المشتملة على المنكرات ، كالأغاني المصحوبة بالطبل ، أو سواه من المعازف ، إلا الدف ، أو المشتملة على الاختلاط بين الرجال والنساء ، أو غير ذلك من المنكرات ، إلا لمن يقدر على إنكارها ، ويغلب على ظنه زوال المنكر بإنكاره .

 

قال ابن قدامة رحمه الله : " إذا دعي إلى وليمة فيها معصية ، كالخمر والزمر والعود ونحوه ، وأمكنه الإنكار وإزالة المنكر ، لزمه الحضور والإنكار ؛ لأنه يؤدي فرضين : إجابة أخيه المسلم ، وإزالة المنكر . وإن لم يقدر على الإنكار ، لم يحضر . وإن لم يعلم بالمنكر حتى حضر ، أزاله ، فإن لم يقدر انصرف . ونحو هذا قال الشافعي " انتهى من "المغني" (7/214) .

 

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة ما نصه : " إذا كانت حفلات الزواج خالية من المنكرات كاختلاط الرجال بالنساء والغناء الماجن أو كانت إذا حضرتْ غَيَّرت ما فيها من منكرات جاز لها أن تحضر للمشاركة في السرور ، بل الحضور واجب إن كان هناك منكر تقوى على إزالته .

 

أما إن كان في الحفلات منكرات لا تقوى على إنكارها فيحرم عليها أن تحضرها لعموم قوله تعالى : ( وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ ) الأنعام/70 ، وقوله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) لقمان/6 ، والأحاديث الواردة في ذم الغناء والمعازف كثيرة جدا " انتهى ، نقلا عن "فتاوى المرأة" ، جمع : محمد المسند (ص 92) .

 

ثانيا :

 

إذا كان ذهابك للعرس ومشاركتك في الطبخ ونحوه ، لا يترتب عليه سماع المنكر ، أو إقراره أو الإعانة عليه ، كأن يكون محل المنكر بعيدا عنك ، أو أن تنصرفي من المكان قبل شروعهم في منكراتهم ، فلا حرج عليك في الذهاب حينئذ ، وينبغي أن تبذلي لهم النصح ، وتبيني لهم حكم هذه المنكرات ، وتحريم المشاركة فيها .

 

قال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى : ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً ) النساء/140 :

 

" قوله تعالى : ( فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) أي غير الكفر , ( إنكم إذا مثلهم ) : فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر ؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم ، والرضا بالكفر كفر . قال الله عز وجل : ( إنكم إذا مثلهم ) فكل من جلس في مجلس معصية ، ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء .

 

وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية " انتهى .

 

وقال السعدي رحمه الله :

 

" وكذلك يدخل فيه حضور مجالس المعاصي والفسوق , التي يستهان فيها بأوامر الله ونواهيه , وتقتحم حدوده التي حدها لعباده . ومنتهى هذا النهي عن القعود معهم ( حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ) أي : غير الكفر بآيات الله والاستهزاء بها . ( إِنَّكُمْ إِذًا ) أي : إن قعدتم معهم في الحال المذكور ( مَثَلُهُمْ ) لأنكم رضيتم بكفرهم واستهزائهم , والراضي بالمعصية كالفاعل لها .

 

والحاصل أن من حضر مجلسا يعصى الله به , فإنه يتعين عليه الإنكار عليهم مع القدرة , أو القيام مع عدمها " انتهى .

 

"تفسير السعدي" (ص 217) .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

و حياكي الله اختي الحبيبة الوردة الحمراء

 

لحقا أفدتني و ساعدتني كثيرا بهذه الفتاوى التي

جاوبت على الكثير من تساؤلاتي

 

فبارك الله فيك و نفع بك الاسلام و المسلمين

 

في امان الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×