اذهبي الى المحتوى
رحمة رب العالمين

علـــــــــم التجويــــــــــــد

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

أحبتى فى الله إن شاء الرحمن تعالوا معاً نبحر فى علم التجويد وننهل من هذا العلم ونسأل الله أن يجعله فى ميزان حسناتنا أن شاء الله

 

بمشية الرحمن سأضع لكم كل يوم درس من دروس التجويد وسأترك فرصة لكل من يرغب فى الأنضمام الينا أن يسأل ويستفسرعن أى شىء مرة واتنين وتلات انا تحت أمركم وأسال الله أن يتقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهه الكريم

 

ولكن أرجو من كل من يشارك فى الموضوع يكون بسؤال او أستفسار عن شىء فى علم التجويد وجزاكم الرحمن خيراً لا داعى للثناء وأبدأ اعجابكم بالموضوع ده طبعاً لو الفكرة لاقت استحسان عندكم

ولى طلب عند الأدارة الكريمة تثبيت موسوعة التجويد

وشكراً لكم جميعاً وللأدارة الكريمة

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نبدأ درس اليوم

 

 

 

نبذة عن تاريخ علم التجويد

 

أول من جمع هذا العلم في كتاب هو الإمام العظيم أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري فقد ألف " كتاب القراءات " ، وقيل أن أول من ألف وجمع القراءات هو حفص بن عمر الدوري ، واشتهر في القرن الرابع الهجري الحافظ أبو بكر بن مجاهد البغدادي وهو أول من ألف في القراءات السبعة المشهورة ، وتوفي سنة 324 من الهجرة ، وفي القرن الخامس اشتهر الحافظ الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف كتاب ( التيسير) في القراءات السبع والذي صار عمدة القراء وله تصانيف كثيرة في هذا الفن وغيره.

 

واشتهر في هذا العلم أيضاً الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني وقد ألف كتبًا لا تعد ولا تحصى في القراءات وعلوم القرآن.

 

وفي القرن السادس الهجري اشتهر شيخ هذا الفن الذي تسابق العلماء إلى لاميته وانكبوا عليها انكباب الفراش على النور تلك هي الشاطبية التي أسماها " حرز الأماني ووجه التهاني " نظم فيها القراءات السبعة المتواترة في ألف ومائة وثلاثة وسبعين بيتًا (1173).

 

ذاك هو أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي ، توفي سنة 590 من الهجرة ، وبعده ما زالت العلماء في هذا الفن تترى في كل عصر وقرن حاملين لواء القرآن الكريم آخذين بزمام علومه قراءة وتطبيقاً ، صارفين الأعمار لخدمته تصنيفاً وتحقيقاً ، حتى قيض الله عز وجل له إمام المحققين وشيخ المقرئين محمد بن الجزري الشافعي فتتلمذ عليه خلق لا يحصون وألف كتباً كثيرة أشهرها (النشر في القراءات العشر) ونظم في التجويد (المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه).

 

 

 

تعريف علم التجويد في اللغة

 

علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ، تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه وأجاده إذا أحكم صنعه وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال .

 

 

 

تعريف التجويد في الاصطلاح

 

أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان :

 

الأول : معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ، وحكمه بالنسبة لأهل العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم أثموا جميعاً .

 

الثاني : فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

باسم الله نبدأ درس اليوم

 

 

 

حكم تعليم التجويد

 

أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .

 

حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :

 

أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4) أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

 

ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر، فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

 

فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ، قال شيخ الإسلام بن تيمية :

 

"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "

 

وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

 

أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج .

 

 

 

 

 

أقوال أهل العلم في علم التجويد

 

فمن الأقوال الهامة في شأن التجويد :

 

يقول الإمام الجزري "من لم يجود القرآن آثم ".

 

قال بعض شراح الجزرية في هذا القول أن من لم يجود القرآن معاقب على ترك التجويد كذاب على الله ورسوله داخل في حيز قوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }(الزمر الآية -60) ، وقوله عليه الصلاة والسلام : "من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ". وقد أفتى الإمام أبو الخير محمد بن الجزري أن من استأجر شخصاً ليقرئه القرآن أو ليقرأ له ختمة ، فأقرأه القرآن ، أو قرأ له ختمة بغير تجويد لا يستحق الأجرة ، ومن حلف أن القرآن بغير تجويد ليس قرأناً لم يحنث.

 

وقال بعضهم : لا تصح صلاة قارئ مجيد خلف أمي لا يجيد .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا

نتابع معكِ إن شاء الله

 

لكن هذا الحديث ضعيف

 

اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل العشق والفسق وأهل الكتابين وسيأتي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والنوح لا يجاوز حناجرهم قلوبهم مفتونة وقلوب من يعجبه شأنهم

الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 2/216

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

جزاك الرحمن خيراً أختى الكريمة وأثابك الله الجنة

شكراً لك

 

الحقيقة انا مجودة للقرآن ومن علمى لمدى أهمية ان نجود القرآن وادعو الرحمن ان اساهم بقدر ضئيل جدا فى تعليم التجويد ولا ابحث فى مدى صحة الاحاديث من ضعفها

انا اجمع ما اكتب من مواقع متخصصة فى علم التجويد

فعذراً للخطأ الغير مقصود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي الفاضلة على هده المعلومات القيمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

 

 

باسم الله الرحمن الرحيم نبدأ درس اليوم

 

 

أهمية التلقي في تعليم القرآن وأدائه

 

إن للتلقي الأهمية العظمى في تعليم القرآن وأدائه ، لأن هناك كلمات قرآنية يختلف نطقها عن رسمها نحو "أولأذبحنه "كما في سورة النمل {لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ} (سورة النمل الآية -21)

 

وكلمة "بأييدٍ "كما في قوله تعالى {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} (الذاريات الآية-47) ؛ وأيضاً لأن التلقي سنة وعمل من أعمال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ ، وبالتلقي يتحقق الإسناد الذي هو ركن من أركان القراءة الثلاثة .

 

أركان القراءة

 

1 ـ صحة الإسناد .

 

2 ـ موافقة الرسم العثماني ولو احتمالاً .

 

3 ـ موافقة القراءة لوجه من وجوه النحو .

 

وقال الإمام الجزري

 

وكل ما وافق وجه نحوي وكان للرسم احتمالا يحوي

 

وصح إسنادا هو القرآن فتلك الثلاثة الأركان

 

 

 

 

موضوع علم التجويد

واضع علم التجويد

فائدة علم التجويد وغايته

 

 

 

 

موضوع علم التجويد

 

أما موضوعه فهو الكلمات القرآنية من حيث إعطاء الحرف حقه ومستحقه .

 

ويعتبر علم التجويد من أهم العلوم التي توافرت على خدمة كتاب الله _ عز وجل_ بل هو أولاها وأشرفها .

 

 

 

 

 

 

واضع علم التجويد

 

أما واضعه من الناحية العملية فهو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ناحية وضع قواعده فهو الخليل بن أحمد الفراهيدي وغيره من أئمة القراء والتابعين وأتباعهم رضي الله عنهم .

 

ولنعلم أن الله _تعالى _ أنزل القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى جبريل _عليه السلام _على هذه الكيفية من التحرير والتجويد ، وأن جبريل _عليه السلام علمه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ على هذه الكيفية وتعلمه منه الصحابة _ رضى الله عنهم _ثم تعلمه منهم التابعون ؛ حتى نقل إلينا جيلاً بعد جيل ، بطريق التواتر الذي يفيد القطع واليقين .وهذا يدل على أن هذا العلم توقيفي ، فليس لأحد أن يتحول عنه قيد أنملة ، ومن فعل فهو معتد أثيم .

 

 

 

 

 

 

فائدة علم التجويد وغايته

 

لعلم التجويد فوائد كثيرة من أهمها حسن الأداء وجودة التلاوة واللذان يوصلان إلى سعادتي الدنيا والآخرة ، وصون اللسان عن اللحن في كلام الله _عز وجل _ واللحن : هو الميل عن الصواب ، وهو الخطأ في القرآن الكريم .

 

 

 

 

أقســام اللحـن

 

ينقسم اللحن إلى قسمين : جلي وخفي .

 

فاللحن الجلي :

 

هو خطأ يغير اللفظ ويخل بالمعنى ، وهو ما كان بسبب مخالفة القواعد العربية كاستبدال حرف بحرف أو حركة بحركة ، وسمى جلياً لاشتراك علماء التجويد وغيرهم من المثقفين في إدراكه وحكمه التحريم اتفاقاً .

 

واللحن الخفي :

 

هو خطأ يغير اللفظ ولا يخل بالمعنى وهو ما كان بسبب مخالفة القواعد التجويدية ،كترك الغنة في موضعها أو الإظهار في غير موضعه ، والقصر في موضع المد أو العكس ، وحكمه التحريم على الأرجح ، وقيل : الكراهة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا لى اقتراح يا اختى وارجوا من ادارة المنتدى توضيح امكانية تنفيذ الاقتراح من عدمه ..واقتراحى ان يوضع ملف صوت سواء بصوتك او صوت احد الشيوخ يشرح لنا نطق الكلمات حتى نفهمها جيدا وننطق بطريقة صحيحة ان شاء الله .. يا ترى ممكن؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا أختنا الكريمه ام محمد .

إن شاء الله أختنا كاتبة الموضوع تطمئنا علها قريبا

بالنسبه لاقتراحك لا أحبذ وضع ملف بصوت الاخت لكن ممكن إن شاء الله بصوت أحد الشيوخ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

جزاكن الرحمن كل الخير آحبتى فى الله على هذا التواصل لرضا الرحمن

انا آسفة جدا جدا جدا لتغيبى الطويل ولكنى كنت مريضة جدا ولم استطع مشاركة أخواتى الأحبة فى المنتدى ارجو ان تقبلوا عذرى ولا تحرمونى من دعائكن لى بالشفاءفانافى امس الحاجة لدعائكن

اما بالنسبة لاقتراح الاخت الفاضلة ام محمد انا فى اتم الاستعداد لكل ما يرجع بالنفع علينا جميعا وادعو الله ان يتقبله منا فىميزان حسناتنا ان شاء الله

وطبعاً وبلا شك يفضل وضع ملف بصوت احد مشيخنا الافاضل وفقنا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه

شكراً لكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

 

 

باسم الله الرحمن الرحيم نبدأ درس اليوم

 

 

مراتب القراءة

 

 

التحقيق

 

الترتيل

 

الحدر

 

التدوير

 

الزمزمة

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

مراتب القراءة أربع وقيل خمس هي:

 

المرتبة الأولى : التحقيق

 

وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .

 

المرتبة الثانية : الترتيل

 

وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام .

 

المرتبة الثالثة : الحدر

 

وهو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام .

 

المرتبة الرابعة : التدوير

 

وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والإسراع مع مراعاة الأحكام .

 

وهذه المراتب متفاوتة في الفضل فقد اختلف العلماء في الأفضلية فقال بعضهم : التؤدة والطمأنينة مع قلة القراءة أكثر ثواباً وهذا مذهب ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم وذكر هذا القول غيرهم .

 

وذهب فريق إلى أن كثرة القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة أفضل وهؤلاء من أصحاب الشافعي ، واحتجوا لذلك بحديث ابن مسعود _ رضي الله عنه ـ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _قال : "ومن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف "ولقد روي عن زيد بن ثابت _رضي الله عنه _أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ قال : "إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل "أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ، وقد أمر الله تعالى به نبيه _صلى الله عليه وسلم _ فقال _ عز وجل _ {ورتلا القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية :4) ، وفي جامع الترمذي وغيره عن يعلى بن مالك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فإذا هي تصف قراءته أنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً .

 

المرتبة الخامسة : الزمزمة

 

وهو ضرب من الحدر قال : الزمزمة القراءة في النفس خاصة ، ولا بد في هذه الأنواع كلها من التجويد .

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

الإستعاذة

 

 

حكم الإستعاذة

 

أحوال الإستعاذة

 

أوجه الإستعاذة

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

حكم الاستعاذة :

 

حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور ، وقيل : الوجوب استدلالاً بقوله تعالى في سورة النحل {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }(سورة النحل الآية :98)

 

ولفظها "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "وقد ورد عن بعض أهل الأداء زيادة كما ورد نقصاً وهو جائز ، منها أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، وأعوذ بالله من الشيطان ومحلها : عند بدء القراءة سواءً كانت أول السورة أو أثنائها.

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

أحوال الاستعاذة:

 

للاستعاذة أحوال منها :

 

الجهر بها ويكون في حالتين

 

الحالة الأولى : يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه .

 

الحالة الثانية : وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.

 

والإسرار بها ويكون في أربعة مواطن

 

الموطن الأول : ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية .

 

الموطن الثاني : إذا كان القارئ يقرأ سراً .

 

الموطن الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ .

 

الموطن الرابع : إذا كان القارئ خالياً.

 

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

أوجه الاستعاذة مع البسملة :

 

للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه.

 

الوجه الأول : قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف - {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} - وقف - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {(سورة النصر الآية: 1) مثلاً .

 

الوجه الثاني: قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم}

 

- وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية: 1)

 

الوجه الثالث : وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }- وقف - { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.

 

الوجه الرابع : وصل الجميع هكذا : الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية:1) .

 

فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _عدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها .

 

ولنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي اختي الكريمة

جزاكي الله كل الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

باسم الله الرحمن الرحيم نبدأ درس اليوم

 

أحبتى فى الله من اليوم سيكون الدرس كل يومين ...بحمد الله أنتهيت من مقدمة علم التجويد واليوم سيكون اول درس فى التجويد وانا تحت آمركم فى اى استفسار او سؤال

 

 

 

البسملة

 

 

لفظها

 

محلها

 

حكم البسملة بين السورتين

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

لفظها

 

"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ".

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

محلها

 

وذلك يتعلق بثلاثة أمور وهي.

 

الأمر الأول : أوائل السور .

 

الأمر الثاني : ما بين السورتين .

 

الأمر الثالث : أثناء السور .

 

والبسملة واجبة عند ابتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة .

 

وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة .

 

والبسملة عند العلماء وأئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة .

 

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

حكم البسملة بين السورتين

 

البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص هي :

 

الوجه الأول :

 

قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة : مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران .

 

الوجه الثاني :

 

قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف .

 

الوجه الثالث :

 

وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).

أما الوجه الرابع :

 

وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2). فهذا ممنوع قال الإمام الشاطبي :

ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا

أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه :

 

1 ـ الوقف على آخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة .

 

2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة .

 

3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية .

 

وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي :

 

وبين أنفال وتوبة أتـى ثلاثة فاقطع وصل أو اسكتا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

شكراً لك ام محمود لا حرمنى الله منك ولا من دعائك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى رحمة انا فى منتدى الملتقى المفتوح اقترحت اننا نساعد بعض على محو اميتنا الدينية وفيه اكتر من اخت اشتركوا معانا والحمد لله واقترحوا اننا نبدا بالتجويد ..ايه رايك لو تشاركى معانا وننقل الموضوع هناك علشان نتواصل كلنا مع بعض

 

وجزاكى الله خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

انا تحت امركم يا ام محمود فى اى ملتقى انا الحقيقة متلخبطة هنا شوية نظام المنتدى متغير شوية عن منتديات آخرى

الملتقى اللى ترغبوا فيه ولو سمحتى ضعى لى الرابط هنا

شكراً لكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة على الحبيب الهادى محمد صلى الله عليه وسلم

 

 

للأمانة أحبتى الكرام من درس اليوم ما أضعه هنا لتعلموا ما هو علم التجويد لكن للتعلم لابد أن تتلاقوا تطبيق القواعد على يد محفظ .... من هنا لابد أن نتضرب على النطق ونعلم كيف تكون مخارج الحروف

ولكنى أجتهد ليعلم كثيراً منا ان يسعى الى تعلم كيفية قراءة القرآن الكريم صحيحة.....والله المستعان

 

باسم الله الرحمن الرحيم نبدأ درس اليوم

 

 

أحكام النون الساكنة والتنوين `

 

 

أوجه الإتفاق والإختلاف بين النون الساكنة والتنوين

 

أحكام النون الساكنة والتنوين

 

الإظهار

 

الإدغام

 

الإقلاب

 

الإخفاء

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

أوجه الاتفاق والاختلاف بين النون الساكنة والتنوين :

 

بدايةً النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .

 

أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.

 

ويمكن أن نقرر الفرق بين النون الساكنة والتنوين فيما يأتي :

 

أولاً: النون الساكنة تكون ثابتة في اللفظ والخط أما التنوين فإنه ثابت في اللفظ دون الخط .

 

ثانياً: النون الساكنة تكون ثابتة في الوصل والوقف أما التنوين يكون ثابت في الوصل دون الوقف بل عند الوقف عليه بالكسرتين أو الضمتين يوقف عليه بالسكون وهو الأصل وعندما يكون بالفتحتين تبدل الفتحتان ألفاً تمد بمقدار حركتين مثل {أَلَمْ نَجْعَلْ الأَرْضَ مِهَادًا} (النبأ الآية :6) إلا إذا كانت الفتحتان تنويناً لتاء مربوطة فيوقف عليها بالسكون مثل { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً.. }.(الشعراء:174)

 

ثالثاً: النون الساكنة تكون في الأسماء مثل "سندس "في قوله تعالى { وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا} (الكهف الآية :31) وتكون في الأفعال مثل "فانتصر "في قوله تعالى على لسان سيدنا نوح { أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ } (القمر الآية :10) وتكون في الحروف مثل "من ".. في قوله تعالى {مِنَ يضلل الله فلا هادى له ويذرهم فى طغيانهم يعمهونِ} (الأعراف : الآية 186) أما التنوين فلا يكون إلا في الأسماء مثل { إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيم } (الحجرات الآية :1) .

 

رابعاً: النون الساكنة تكون في وسط الكلمة وآخرها والتنوين لا يكون إلا في آخر الكلمة .

 

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

أحكام النون الساكنة أو التنوين

 

للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

 

1 ـ الإظهار

 

2ـ الإدغام

 

3 ـ الإقلاب

 

4 ـ الإخفاء

 

 

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

أولاً : الإظهار

 

أما الإظهار لغة : فهو البيان .

 

واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .

 

وحروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة .

 

همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء .

 

وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).

 

وهي على التفصيل : (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء )

 

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .

 

أمثلة الإظهار الحلقي :

 

الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل "ينأون " كما في قوله تعالى {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} (الأنعام الآية :26) ، ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين {من آمن} كما في قوله تعالى{ قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } (آل عمران الآية :99) ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {كل آمن} كما في قوله تعالى {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} (البقرة الآية :285) .

 

الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {منهم } كما في قوله تعالى { وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون} (الأنعام الآية :10)

 

ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين {من هاد } كما في قوله تعالى {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }(الزمر الآية: 36)، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {ولكل قوم هاد} كما في قوله تعالى {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} (الرعد الآية :7) .

 

العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {أنعمت} كما في قوله تعالى {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} (سورة الفاتحة الآية :7) ، ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين {من عمل } كما في قوله تعالى{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} (سورة فصلت الآية :46) ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {سميع عليم} كما في قوله تعالى {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (سورة النور الآية: 60)

 

الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {وانحر} كما في قوله تعالى {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} (سورة الكوثر الآية :2)

 

ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين {فمن حاجك } كما في قوله تعالى {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } (سورة آل عمران الآية: 61) ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {عليم حكيم } كما في قوله تعالى{ يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (سورة النساء الآية :26) .

 

الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {فسينغضون} كما في قوله تعالى {أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ} (سورة الإسراء الآية:51) ، ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين { من غفور } كما في قوله تعالى{ نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ} (سورة فصلت الآية :32) ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { ورب غفور } كما في قوله تعالى {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} (سورة سبأ الآية : 15) .

 

الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل {والمنخنقة} كما في قوله تعالى{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ} (سورة المائدة الآية :3) ، ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين {من خلاف } كما في قوله تعالى{فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى} (سورة طه الآية :71 ) ، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { عليماً خبيراً } كما في قوله تعالى{وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً} (سورة النساء الآية:35) .

 

وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .

 

وفي ذلك يقول الناظم :

 

للنون إن تسكن وللتنــوين أربع أحكـام فخذ تبيــني

 

فالأول الإظهار قبل أحــرف للحلق ست رتبت فلتعـرف

 

همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتان ثم غين خـــاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أختى الحبيبة الغالية رحمة رب العالمين

 

والله لقد سعدت جداً بموضوعك الرائع المتميز فى منتدى ساحة القرأن الكريم وجزاكِ الله كل الخير ووضع كل حرف نتعلمه ونقرأ به فى ميزان حسناتك وجعلنا الله صحبة صالحة ورزقكِ أكثر مما تتمنى فى الدنيا والأخرة..

 

أمس فى منتصف اليوم كنت أول مرة أقرأ موضوعك ووجدت أن أخر تعليق كان من الحبيبة الغالية om_mohamed جزاها الله كل الخير

 

وكانت تطلب منكِ أن تنتقلِ بالموضوع إلي منتدى اللقاء المفتوح ويشهد الله أنى تأثرت وذهبت إلى اللقاء المفتوح لأبحث عن بقية الموضوع ولكن لم أجده وكانت هذه أول مرة أدخل فى منتدى اللقاء المفتوح

 

المهم يا حبيبة أنى سعيدة جداً بتتابعك معنا وألف لا بأس عليكِ

وأطلب منكِ يا غالية طلب ورجاء ألا تتركِ منتدى ساحة القرأن الكريم

لأن هذا العلم هنا مكانه فمن يبحث عن القرأن سواء تفسير أو قراءة صحيحة أو حفظ سيجد موضوعك المفيد ليكمل به مايريد

 

وياااااااااارب

om_mohamed لا تحزن منى وأعتذرلها وأقول لها تعالى معنا يا غالية فى ساحتنا الرائعة

وأعتذر لكِ لكن ودت أن أفيد الجميع بموضوع الحبيبة رحمة رب العالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×