اذهبي الى المحتوى
(أخوات طريق الإسلام)

حكم قول : والله، الله لن يرحمك مني

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/Sh...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

غضبت امرأة من ولدها فقالت: (والله، الله لن يرحمك مني)، ما حكم هذه المسألة؟ ولكم الشكر.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن كان هذا الولد قد عق والدته، فدعاؤها عليه حقيق أن يجاب، ولذا فعلى هذا الولد أن يتوب إلى الله تعالى من العقوق، وأن يطلب السماح من أمه، ويسعى في خدمتها وطلب رضاها، وأن يتذلل بين يديها وعند رجلها فثم الجنة، ففي حديث معاوية السلمي أنه أتى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد، وذكر الحديث إلى أن قال: أحية أمك؟ قال: نعم، قال: الزم رجلها فثم الجنة. رواه أحمد والنسائي وابن ماجه. قال في رد المحتار: لعل المراد -والله أعلم- تقبيل رجلها. وانظر الفتوى رقم: 43879.

 

وأما قول الأم (والله، الله لن يرحمك مني) فإن قصدت به الإخبار بأن الله عز وجل لن يرحمه بسببها أي من جهتها لأنه لم يبرها فذهب أجر البر وحل به إثم العقوق، فهذا الإخبار صحيح فإن الولد لا يؤجر على العقوق، وإن قصدت به أن الله تعالى لن يرحمه أبداً، فهذا تأل على الله تعالى، وهو منهي عنه، ففي صحيح الإمام مسلم من حديث جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث أن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان، وأن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان؟ فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك. وفي شعب الإيمان للبيهقي من حديث جندب قال: وطئ رجل على عنق رجل وهو يصلي، فقال الرجل: والله لا يغفر لك هذا أبداً، فقال الله عز وجل: من هذا الذي يتألى علي أن لا أغفر له؟! فقد غفرت له وأحبطت عملك.

 

وإن قصدت الدعاء عليه بأن لا يرحمه الله فلا ينبغي لها ذلك أيضاً لأنه قد جاء النهي عن الدعاء على الأولاد، وانظر الفتوى رقم: 68847.

 

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا ووفقكم لمايحب ويرضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×