اذهبي الى المحتوى
أم البـراء

** ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر..؟؟؟ **

المشاركات التي تم ترشيحها

السؤال:

ماذا يمكن للحائض أن تفعل في ليلة القدر ؟ هل يمكنها أن تزيد من حسناتها بانشغالها بالعبادة ؟ إذا كان الجواب "بنعم"، فما هي الأمور التي يمكن أن تفعلها في تلك الليلة ؟.

 

 

الجواب:

الحمد لله

 

الحائض تفعل جميع العبادات إلا الصلاة والصيام والطواف بالكعبة والاعتكاف في المسجد .

 

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحيي الليل في العشر الأواخر من رمضان ، روى البخاري ( 2024 ) ومسلم ( 1174 ) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله .

 

وإحياء الليل ليس خاصاً بالصلاة ، بل يشمل جميع الطاعات ، وبهذا فسره العلماء :

 

قال الحافظ : ( وأحيا ليله ) أي سهره بالطاعة .

 

وقال النووي : أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها .

 

وقال في عون المعبود : أي بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن .

 

وصلاة القيام أفضل ما يقوم به العبد من العبادات في ليلة القدر ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ( 1901 ) ، ومسلم ( 760 ) .

 

ولما كانت الحائض ممنوعة من الصلاة ، فإنه يمكنها إحياء الليل بطاعات أخرى غير الصلاة مثل :

 

1- قراءة القرآن :

ملاحـــــــــظة...... هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

 

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :

فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .

واستدلوا على المنع بأمور منها :

1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .

2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .

وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :

1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .

2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .

3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .

4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .

فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .

ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .

حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .

ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .

 

 

 

 

2- الذكر : من تسبيح وتهليل وتحميد وما أشبه ذلك ، فتكثر من قول : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله وبحمده ، وسبحان الله العظيم ... ونحو ذلك

 

3- الاستغفار : فتكثر من قول ( استغفر الله ) .

 

4- الدعاء : فتكثر من دعاء الله تعالى وسؤاله من خير الدنيا والآخرة ، فإن الدعاء من أفضل العبادات ، حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذي ( 2895 ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2370 )

 

فيمكن للحائض أن تقوم بهذه العبادات وغيرها في ليلة القدر .

 

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى ، وأن يتقبل الله منا صالح الأعمال .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا مشرفتنا الحبيبة

والله كنت حائرة بعض الشئبالنسبة لهذا الموضوع

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا مشرفتنا :))

فائدة: من فتاوى المرأة المسلمة

السؤال: ما معنى قول الرسول صلى الله عليه و سلم (( لا يمس القرآن إلا طاهر)) ؟

الجواب: الشيخ الالباني رحمه الله

هذا الحديث مخرج في سلسلة الاحاديث الصحيحة فهو حديث صحيح في مجموع طرقه، و في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه و سلم أتى جماعة من الصحابة و كان فيهم أبو هريرة، و في رواية أخرى حذيفة، فانسل أبو هريرة من المجلس، ثم جاء و رأسه يقطر ماء، فسأله رسول الله صلى الله عليه و سلم عن سبب انسلاله فقال: يا رسول الله إني كنت جنبا - كأنه يقصد أن يقول: إني استهجنت أن أجلس معك أو أن أصافحك أنا جنب - فقال صلى الله عليه و سلم: سبحان الله أن المؤمن لا ينجس.

فمعنى قوله صلى الله عليه و سلم: (( لا يمس القرآن إلا طاهر )) أي إلا مؤمن، سواء كان بعد ذلك محدثا حدثا أكبر أو أصغر، فلا يوجد هناك نص صحيح صريح في عدم جواز مس المصحف ممن كان على الحدث الأكبر أو الأصغر.

 

أما بالنسبة لقوله تعالى: (( لا يمسه إلا المطهرون )) فالهاء هنا تعود على اللوح المحفوظ و المقصود بالمطهرون الملائكة، و هذا وارد في كتب التفسير فالنراجعها.

و الله تعالى أعلم.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جزاكي الله خيرا اختي في الله ام البراء وجزا الله اختي زبيدة 1 على زيادة التوضيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاك الله خيرا على موضوعك جيدا ونتمنا منك مزيد

أختك aniji

:wub: شكرا :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة وأحسن إليكِ بالدراين،

للرفع رفع الله قدركِ ..

 

وأسأل الله سبحانه أن يبغلنا وإياكِ ليلة القدر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً أخيّتي الحبيبة ،

ولا حرمكِ الاجر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً أخيّتي الحبيبة ،

ولا حرمكِ الاجر.

وجوزيت الجنة مشرفتنا نبض الاقصى

رفع الموضوع لما فيه من فائدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً أخيّتي الحبيبة ،

 

وشكراًلكِ على هذا الموضوع الهام جداً بلنسبه لنا :oops:

وجوزيتِ خيراً على هذا التوضيح في قراءة القرآن للحائض .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا حبلبتى فى الله

 

وحقا كم تشعر المرأه وهى حائض خاصه فى رمضان وبالزات فى العشر الاواخر بالاسى والحزن وكم هى مفتقده اداء الطاعات لكنها حكمه الله وطبيعه فرضت على كل انثى لزا اسأل الله ان يكتب لنا ما كان فى نيتنا وان يعاملنا بالفضل وان كانت كل مرأه لم تستطع الصلاه فعليها ان تستغفر "استغفر الله العظيم من كل زنب عظيم"

 

ثزكر الله تسبيح تهليل تكبير وغيره ؛ تقرأ القرأن ةولكن بحائل مثل قفازات

 

كما زكرتى اختى الكريمه

 

واخيرا علينا بالدعاء لعلها تكون ليله القدر فلا نحرم اجرها

 

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

 

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

 

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

 

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

 

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلامـ عليكِ ورحمة الله وبركاته

 

أثابكِ الله خيرا أختي الحبيبة على هذه الفتوى

نسأل الله أن يبلغنا ليلة القدر ويعتق رقابنا من النار ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أخيّتي الحبيبة على الفتوى الهامة

جعلها الله في ميزان حسناتك .

 

وجُزيتٍ خيراً حبيبتي شهرزاد على رفع الموضوع لاحرمك الله الأجر .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا فتوى في غاية الاهميه ,,

الكثير من الفتيات لايعلمن امور دينهن ’’

نسأل الله ان يكتب لنا الاجر وان يعتق رقابنا من النار ويذيقنا برد عفوه ومغفرته انه سميع مجيب ’’

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

HAL DAM EL WLADA EL KAYSARY DAM NFAS?

 

YAGOZ EL SALA WL SYAM?

 

L2N B3D AL DO3A AGAZO ZALK 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته

 

أثابكِ الله خيرا أختي الحبيبة على هذه الفتوى

نسأل الله أن يبلغنا ليلة القدر ويعتق رقابنا من النار..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×