إنتقال للمحتوى





سلسلة : روائع البيات لـ د/ رقية العلواني بواسطة: امانى يسرى محمد           ((أحكام الجنائز)) بواسطة: ميرفت ابو القاسم           شرح حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة بواسطة: ميرفت ابو القاسم           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة: سندس وإستبرق بواسطة: امة من اماء الله           خدعوك فقالوا ..عــُض قلبى !!!! بواسطة: أم يُمنى           مجالس تدبر القرآن ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           مرق رقبة بقرة علي القرقبي=قصة تستحق القراءة بواسطة: أم يُمنى           الشبهات بواسطة: أم يُمنى           انفرادات سورة ال عمران بواسطة: أم يُمنى           التظني بواسطة: ام عبد الودود السلفية          
- - - - -

الرسم العثماني والرسم الإملائي.


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
22 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 أمّ عبد الله

أمّ عبد الله

    نائبة المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 39556 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2225


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 12:57 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حياكن الله أخواتي الحبيبات

هذه بعض الفتاوى التي تخص الرسم العثماني والرسم الإملائي أثناء التسميع
أسأل الله أن ينفعكن بها .

رسم المصحف وتطوير خطــه

المراد برسم المصحف الكيفية التي كُتبت بها حروفه وكلماته، وَفق المصاحف العثمانية. فمن المعلوم أن الصحف التي كُتبت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والمصاحف العثمانية التي وُزعت على البلدان الإسلامية فيما بعد، كانت خالية من الشكل والنقط .

ولا ريب أن رسم المصاحف العثمانية كان يقوم على إملاءٍ خاصٍ به، يختلف عن الرسم الإملائي المعروف لدينا اليوم .

وظل الناس يقرؤون القرآن في تلك المصاحف على تلك الشاكلة، إلى أن تطرق الفساد والخلل إلى اللسان العربي نتيجة الاختلاط بالأعاجم، ما دفع أولي الأمر إلى ضرورة كتابة المصحف بالشكل والنقط وغيرها، حفاظاً على القرآن من أن يُقرأ على غير الوجه الصحيح .

وكان أبو الأسود الدؤلي - وهو تابعي - أول من وضع ضوابط اللسان العربي، وقام بتشكيل القرآن الكريم بأمر من علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وكان السبب المباشر لهذه الخطوة ما سمعه من قارئٍ يقرأ خطأً، قوله تعالى: { إن الله بريء من المشركين ورسولَه } (التوبة:3) فقرأ الآية بجر اللام من كلمة (رسولِه) فغيَّر بذلك المعنى تغييراً كلياً، فأفزع هذا الخطأ أبا الأسود ما دفعه إلى وضع علامات لشكل الحروف والكلمات، فجعل علامة الفتحة نقطة فوق الحرف، وعلامة الكسرة نقطة أسفله، وعلامة الضمة نقطة بين أجزاء الحرف، وجعل علامة السكون نقطتين. وقد أعانه على هذه المهمة بعض العلماء، من بينهم الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي كان أول من صنف كتاباً في رسم نقط الحروف وعلاماتها، وكان كذلك أول من وضع الهمزة والتشديد وغيرها من العلامات الضابطة، ثم دُوِّن علم النحو ليكون خادماً وضابطاً لقراءة القرآن على الوجه السليم .

بعد ذلك تدرَّج الناس، فقاموا بكتابة أسماء السور في رأس كل سورة، ووضعوا رموزاً فاصلة عند رؤوس الآيات، وقسموا القرآن إلى أجزاء - ثلاثين جزءً - وأحزاب - 60 حزباً - وأرباع، ووضعوا لكل ذلك علامات خاصة تدل على ما أشارت إليه، حتى إذا كانت نهاية القرن الهجري الثالث، بلغ الرسم القرآني ذروته من الجودة والحسن والضبط .

وقد منع أكثر أهل العلم كتابة المصحف بما استحدث الناس من قواعد الإملاء المعروفة، وذلك حفاظاً على رسم المصحف كما وصل إلينا. وقد صرح كثير من الأئمة بتحريم كتابة المصحف بغير الرسم العثماني، ونُقل عن الإمام أحمد أنه قال: تحرم مخالفة خط مصحف عثمان في ياء أو واو أو ألف وغير ذلك. ونقل مثل هذا عن كثير من أهل العلم .

فإن سألتَ - أخي الكريم - إذا كان الأمر على ما ذكرت، فكيف جاز للأوائل أن يضعوا النقط وأسماء السور؟

وفي الجواب نقول: إن العلماء أجازوا ذلك لضرورة استدعت هذا الأمر، وذلك بعد أن ظهر اللحن في قراءة القرآن، فخشي أولوا الأمر أن يلتبس الأمر على الناس، فوضعوا النقط على الحروف؛ تمييزاً لبعضها من بعض، وحدث إجماع على قبول هذا .

بقي أن نقول لك في هذه العجالة: إن القول بمنع جواز كتابة القرآن بغير الرسم العثماني، متعلق بكتابة القرآن في المصاحف التي يتداولها الناس اليوم، أما كتابة آيات منه، أو كلمات معينة بالخط الإملائي المعتاد على ألواح التعليم، أو أوراق الكتابة الخاصة بالتعليم، فلا حرج في ذلك تسهيلاً على المتعلمين، وتيسيراً عليهم، وخاصة إذا كانوا من المبتدئين في العلم
.





#2 أمّ عبد الله

أمّ عبد الله

    نائبة المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 39556 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2225


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 12:59 PM

http://www.islamqa.c...ef=97741&ln=ara

هــل يجوز كتابة آيات القرآن بحروف مقطعة ؟ وهل الرسم العثماني ملزم ؟


سؤال:
هل تعتبر كتابة الآيات بهذه الطريقة تحريفا للقرآن " إن اللـ هـ لا يغيّر ما بقومٍ حتى يغيّروا ما بـ أنفسهـــ م " فقد شاعت هذه الطريقة في المنتديات الحديثة ؟

الجواب:

الحمد لله
كتابة الآيات القرآنية على وفق القواعد الإملائية الحديثة ، وعلى غير الرسم العثماني له وجهان :
الأول : أن يكون ذلك بكتابة القرآن كله في مصحف .
والثاني : أن تكتب بعض الآيات في الكتب ، والمنتديات ، والمقالات .
وإذا أمكن التساهل في الأمر الثاني ، وسمحنا بكتابة الآية والآيتين في كتب العلم ، حسب قواعد الإملاء الحديثة ، فإن الأمر الأول وهو كتابة المصحف كله لا يسمح بها ، ولا يُتهاون فيها ، وذلك لقطع الطريق على العابثين الذين يمكن أن يجمعوا القرآن على هيئات مختلفة من الكتابة – غير الرسم العثماني – فيطول الزمان على الناس فيرون خلافاً بين نسخ المصاحف في العالم .
ومن هنا جاء قرار المجمع الفقهي في مكة المكرمة مؤيداً لما وصل إليه قرار كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من منع كتابة المصاحف بغير الرسم العثماني .
ونص قرار المجمع الفقهي :
" .... فإن " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " قد أطلع على خطاب الشيخ هاشم وهبة عبد العال من جدة الذي ذكر فيه موضوع " تغيير رسم المصحف العثماني إلى الرسم الإملائي " ، وبعد مناقشة هذه الموضوع من قبل المجلس ، واستعراض قرار " هيئة كبار العلماء " بالرياض رقم ( 71 ) ، وتاريخ 21 / 10 / 1399هـ ، الصادر في هذا الشأن ، وما جاء فيه من ذكر الأسباب المقتضية بقاء كتابة المصحف بالرسم العثماني وهي :
1. ثبت أن كتابة المصحف بالرسم العثماني كانت في عهد عثمان رضي الله عنه ، وأنه أمر كتبة المصحف أن يكتبوه على رسم معين ، ووافقه الصحابة ، وتابعهم التابعون ، ومن بعدهم إلى عصرنا هذا ، وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) ، فالمحافظة على كتابة المصحف بهذا الرسم : هو المتعين ؛ اقتداء بعثمان ، وعلي ، وسائر الصحابة ، وعملاً بإجماعهم .
2. أن العدول عن الرسم العثماني إلى الرسم الإملائي الموجود حاليّاً بقصد تسهيل القراءة : يفضي إلى تغيير آخر إذا تغير الاصطلاح في الكتابة ؛ لأن الرسم الإملائي نوع من الاصطلاح ، قابل للتغير باصطلاح آخر ، وقد يؤدي ذلك إلى تحريف القرآن ، بتبديل بعض الحروف ، أو زيادتها ، أو نقصها ، فيقع الاختلاف بين المصاحف على مر السنين ، ويجد أعداء الإسلام مجالاً للطعن في القرآن الكريم ، وقد جاء الإسلام بسد ذرائع الشر ومنع أسباب الفتن .
3. ما يخشى من أنه إذا لم يلتزم الرسم العثماني في كتابة القرآن أن يصير كتاب الله ألعوبة بأيدي الناس ، كلما عنت لإنسان فكرة في كتابته اقترح تطبيقها ، فيقترح بعضهم كتابته باللاتينية ، أو غيرها ، وفي هذا ما فيه من الخطر ، ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح وبعد اطلاع " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " على ذلك كله قرر بالإجماع تأييد ما جاء في قرار " مجلس هيئة كبار العلماء " في المملكة العربية السعودية من عدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني ، ووجوب بقاء رسم المصحف العثماني على ما هو عليه ، ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير ، أو تحريف في النص القرآني ، واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأئمة السلف رضوان الله عليهم أجمعين .
أما الحاجة إلى تعليم القرآن وتسهيل قراءته على الناشئة التي اعتادت الرسم الإملائي الدارج : فإنها تتحقق عن طريق تلقين المعلمين ، إذ لا يستغني تعليم القرآن في جميع الأحوال عن معلم ، فهو يتولى تعليم الناشئين قراءة الكلمات التي يختلف رسمها في قواعد الإملاء الدارجة ، ولا سيما إذا لوحظ أن تلك الكلمات عددها قليل ، وتكرار ورودها في القرآن كثير ككلمة ( الصلوة ) و ( السموات ) ، ونحوهما ، فمتى تعلَّم الناشئ الكلمة بالرسم العثماني : سهل عليه قراءتها كلما تكررت في المصحف ، كما يجري مثل ذلك تماماً في رسم كلمة ( هذا ) و ( ذلك ) في قواعد الإملاء الدارجة أيضاً .
رئيس مجلس المجمع الفقهي : الشيخ عبد العزيز بن باز .
نائب الرئيس : د . عبد الله عمر نصيف .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 34 ، 35 ) .
وعليه نقول :
لا وجه لإجازة كتابة الآيات بالطريقة الواردة في السؤال لسببين :
الأول : أنه لا يوجد قول بإباحة كتابة القرآن بأي كيفية ، والوارد في كلام أهل العلم : الرسم العثماني ، والرسم الإملائي ، وليست هذه الطريقة من أي منهما .
والثاني : أن في هذه الطريقة مشابهة لكتابات السحرة ، حيث يكتبون الآيات بتقطيع حروفها ، وتبديل أماكنها .
لذا فلا نرى جواز كتابة الآيات القرآنية بطريقة تقطيع الحروف ، ونرى الاكتفاء بالرسم العثماني لكتابة مصحف كامل ، أو على الطريقة الحديثة بحسب قواعد الإملاء إذا أردت كتابة آيات في كتاب أو مقال . وإن كان الأفضل – في هذه الحال أيضاً – أن تنسخ من المصحف برسمه العثماني .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب





#3 أمّ عبد الله

أمّ عبد الله

    نائبة المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 39556 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2225


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 01:01 PM

http://www.islamtoda...a...&artid=4566


حكم تغيير رسم المصحف العثماني


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما بعد: فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي، قد اطلع على خطاب الشيخ هاشم وهبة عبد العال، من جدة، الذي ذكر فيه موضوع (تغيير رسم المصحف العثماني إلى الرسم الإملائي). وبعد مناقشة هذا الموضوع من قبل المجلس، واستعراض قرار هيئة كبار العلماء بالرياض رقم (17) وتأريخ 21/10/1399هـ. الصادر في هذا الشأن، وما جاء فيه من ذكر الأسباب المقتضية بقاء كتابة المصحف بالرسم العثماني، وهي:
1- ثبت أن كتابة المصحف بالرسم العثماني، كانت في عهد عثمان، رضي الله عنه، وأنه أمر كتبة المصحف أن يكتبوه على رسم معين، ووافقه الصحابة، وتابعهم التابعون، ومن بعدهم إلى عصرنا هذا، وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عَلَيكُم بِسُنَّتي وسُنَّةِ الخلفاءِ الراشدين المَهْدِيِّين مِن بَعْدِي". فالمحافظة على كتابة المصحف بهذا الرسم هو المتعين، اقتداء بعثمان وعليٍّ وسائر الصحابة، وعملاً بإجماعهم.
2- إن العدول عن الرسم العثماني إلى الرسم الإملائي الموجود حاليًّا، بقصد تسهيل القراءة يفضي إلى تغيير آخر إذا تغير الاصطلاح في الكتابة، لأن الرسم الإملائي نوع من الاصطلاح قابل للتغيير باصطلاح آخر. وقد يؤدي ذلك إلى تحريف القرآن، بتبديل بعض الحروف، أو زيادتها، أو نقصها، فيقع الاختلاف بين المصاحف على مر السنين ويجد أعداء الإسلام مجالاً للطعن في القرآن الكريم، وقد جاء الإسلام بسد ذرائع الشر، ومنع أسباب الفتن.
3- ما يخشى من أنه إذا لم يلتزم الرسم العثماني في كتابة القرآن، أن يصير كتاب الله ألعوبة بأيدي الناس، كلما عنت لإنسان فكرة في كتابته، اقترح تطبيقها، فيقترح بعضهم كتابته باللاتينية أو غيرها، وفي هذا ما فيه من الخطر، ودرء المفاسد أولي من جلب المصالح.
وبعد اطلاع مجلس المجمع الفقهي الإسلامي على ذلك كله، قرر بالإجماع: تأييد ما جاء في قرار مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، من عدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني، ووجوب بقاء رسم المصحف العثماني على ما هو عليه؛ ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير أو تحريف في النص القرآني، واتباعًا لما كان عليه الصحابة، وأئمة السلف-رضوان الله عليهم أجمعين- أما الحاجة إلى تعليم القرآن، وتسهيل قراءته على الناشئة التي اعتادت الرسم الإملائي الدارج، فإنها تتحقق عن طريق تلقين المعلمين؛ إذ لا يستغني تعليم القرآن في جميع الأحوال عن معلم، فهو يتولى تعليم الناشئين، قراءة الكلمات التي يختلف رسمها في المصحف العثماني، عن رسمها في قواعد الإملاء الدارجة، ولا سيما إذا لوحظ أن تلك الكلمات عددها قليل، وتكرار ورودها في القرآن كثير، ككلمة (الصلوة) و (السموات) ونحوهما، فمتى تعلم الناشئ الكلمة بالرسم العثماني، سهل عليه قراءتها كلما تكررت في المصحف، كما يجري مثل ذلك تمامًا في رسم كلمة (هذا) و (ذلك) في قواعد الإملاء الدارجة أيضًا. والله ولي التوفيق. وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا





#4 الإيمان و الأمان

الإيمان و الأمان

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1976 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 04:06 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
تسلمين يا نادو

وجزاكِ الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك أضعاف مضاعفة

وأسأل الله أن يزيدك من فضله ويبارك فى أوقاتك ويرزقكِ بالزوج الصالح

أحبك فى الله

#5 نبض الأقصى

نبض الأقصى

    الإدارة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 12628 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 97


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 04:57 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ نادية الحبيبة
مع الإشارة أنني كنت قد سألت الشيخ حامد العلي حفظه الله عن حكم كتابة القرآن الكريم وفق الرسم الإملائي بغرض التعليم؟
فأجابني بارك الله فيك أنه لاحرج في ذلك حيثُ أن الكتابة بالرسم العثماني هو وقف على كتابة المصاحف فقط، حيثُ لا يجوز كتابة المصحف وتداوله بين الناس بغير الرسم العثماني والله أعلم ..

كما أضيف هذه الفتوى أيضًا :

كتابة القرآن بالرسم الإملائي - رؤية شرعية
http://www.islamweb....;Option=FatwaId

السؤال  

هل تجوز كتابة القرآن الكريم بالرسم الإملائي ؟ وذلك في أغراض التعليم، كالكتابة على السبورة بهدف تحفيظ الأطفال؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن القرآن الكريم يكتب بالرسم العثماني وهو ما تم عليه الأمر في زمن عثمان رضي الله عنه بإجماع الصحابة، وقد نص أهل العلم على وجوب مراعاة تلك الأحكام، قال الزركشي في البرهان: قال أشهب سئل مالك رحمه الله هل يكتب المصحف على ما أخذه الناس من الهجاء؟ فقال: لا إلا على الكتبة الأولى، رواه أبوعمرو الداني في المقنع، ثم قال: ولا مخالف له من علماء الأمة. انتهى.
ونقل السيوطي في الاتقان عن الإمام أحمد أنه قال: تحرم مخالفة خط مصحف عثمان أي رسمه في ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك. انتهى.
وبناء على ما تقدم فإن المعتمد في كتابة القرآن هو الرسم العثماني لا قواعد الإملاء لأنه هكذا وصلنا بإجماع الصحابة والأجيال السالفة، ولكن إذا كانت الحاجة ملحة للتعليم أو الاستشهاد ولم تمكن مراعاة تلك الأحكام فإنه لا حرج في كتابة بعض القرآن بالإملاء لما في ذلك من التيسير على الناس، ولأن العلماء قد اختلفوا في الكتابة بالقلم غير العربي وجوزه بعضهم، قال الزركشي في البرهان: اختلفوا في كتابته بقلم غير العربي، لم أر للعلماء فيه كلاماً ويحتمل الجواز. انتهى.
لذا فلا مانع مما ذكره السائل للعلة التي قدمناها.
والله أعلم.



المفتـــي:  مركز الفتوى








أخت لنا في الله في كرب شديد، حرمت من بناتها فلذة كبدها ومهجة فؤادها...

فأرجو أن لا تنسوها من الدعاء بظهر الغيب يا حبيبات..


اللهم فرج كرب الحبيبة "أم نور" واجمعها مع بناتها على خير وأقر عينيها برؤيتهنّ عاجلا غير آجل إنك على كل شيء قدير..


#6 ريحـانة

ريحـانة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7659 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 23


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 07:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
جزاك الله خيرا
وجعله في موازين حسناتك
اختي الحبيبة
نادية ليا





وإذا عـرتك بلية فاصبر لها *** صبر الكـريم فإنه بك أعلمُ
وإذا شكوت إلى ابن آدم إنما *** تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحمُ


#7 أمّ عبد الله

أمّ عبد الله

    نائبة المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 39556 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2225


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 08:19 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،


أكرمكن الباري أخواتي الحبيبات
وشكر الله لكِ هذه الإضافة القيمة حبيبتي "نبض الأقصى"
لا حرمكن الله الأجر
.




#8 *زمـــردة*

*زمـــردة*

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 14982 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 59


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 10:11 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الحبيبة

نــــــــــادو

بارك الله فيكِ ياحبيبة على هذا الموضوع القيم

أسأل الله أن يفيدنا ويفيد الأخوات

بارك الله فيكِ ولكِ وجزاكِ كل الخير

ورزقكِ التوفيق والفلاح والنجاح

ورزقكِ الزوج الصالح والذرية الصالحة


أحبك فى الله





اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه

وأكرم نزله ووسع مدخله.

اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد

ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار.

اللهم ابدله دار خير من داره واهل خير من اهله

اللهم ثبتنا وصبّرنا واربط على قلوبنا .

اللهم ارحمه رحمة واسعة هو وجميع موتى المسلمين

يارب العالمين

آمين آمين آمين





سلمت أناملك عزيزة الغالية على التوقيع


#9 أم منو نه

أم منو نه

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5019 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 8


تاريخ المشاركة 23 December 2007 - 10:34 PM

جزاكما  الله خيرا نادو
ونبض الأقصى



"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا"

صورة

صورة


اللهم اكتب لحزب النور التوفيق والنجاح



كل الشكر للمشرفة الحبيبة أمل الأمّة على التوقيع الرائع


#10 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 18


تاريخ المشاركة 24 December 2007 - 12:15 PM

بوركت أخيتي نادية، موضوع مفيد جعله الله في ميزان حسناتك
و جزاك الله خيرا أخيتي نبض الأقصى للإضافة القيمة





#11 أمّ عبد الله

أمّ عبد الله

    نائبة المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 39556 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2225


تاريخ المشاركة 26 December 2007 - 12:21 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
وفيكنّ المولى بارك اخواتي الغاليات
ولن أنسى مساعداتكِ الدائمة لي أم منونة الغالية
لا حرمكِ ربي الأجر.




#12 خُـزَامَى

خُـزَامَى

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 19991 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1459


تاريخ المشاركة 03 January 2008 - 10:44 AM

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته،،
بارك الله فيك نادية الحبيبة
ولكن عذرا لم أفهم هل عند التسميع لابد من الكتابة بالرسم العثماني؟
ثم لدي ملاحظة عن طريق الحاسوب لايمكن الكتابة بالرسم العثماني(عن تجربة) وإلا تغير المعنى
فمثلا في المصحف السماوات تكتبت هكذا "السموات" مع وضع رأس ألف صغيرة بين الميم و الواو فبذلك يسهل قرأتها ولايتغير معناها
أما إذا كتبناها في الكمبيوتر هكذا السموات لايتيسر لنا وضع الألف الصغيرة
وهنا يتغير المعنى وربما قرأها أحد فظنها خلاف السماوات
أرجو أن أجد إجابة على ملاحظتي :)



  ..عضوة في نادي القراءة ..
  
نقرأ لنرتقي



    صورة





    سامحوني وحللوني .
    أحبكن في الله ..


    #13 أمّ عبد الله

    أمّ عبد الله

      نائبة المديرة العامة للمنتديات

    • الإدارة العامة
    • 39556 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 2225


    تاريخ المشاركة 03 January 2008 - 11:29 AM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    حياكِ الله زهرتي الحبيبة
    من أجل ملاحظتكِ تلك وضعنا الموضوع

    الجواب تجدينه هنا

    اقتباس

    وبناء على ما تقدم فإن المعتمد في كتابة القرآن هو الرسم العثماني لا قواعد الإملاء لأنه هكذا وصلنا بإجماع الصحابة والأجيال السالفة، ولكن إذا كانت الحاجة ملحة للتعليم أو الاستشهاد ولم تمكن مراعاة تلك الأحكام فإنه لا حرج في كتابة بعض القرآن بالإملاء لما في ذلك من التيسير على الناس

    وفقكِ الله وسدد خطاكِ ياغالية.




    #14 زهرة الفلا

    زهرة الفلا

      عضوة متألقة

    • العضوات
    • 3888 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 3


    تاريخ المشاركة 03 January 2008 - 01:26 PM

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
    جزاكِ الله خيرًا ندوشة

    أنا أيضًا أقول كما تقول زهورة
    الكتابة على الجهاز تختلف ولابد وحتمًا نخالفها بدون قصد
    في المدود وفي الهمزات بعض الهمزات ليست على السطر وليست على نبرة لكن في وسط الكلمة
    ولا سبيل لكتابتها إلا بالرجوع لقواعد الإملاء

    اقتباس

    بقي أن نقول لك في هذه العجالة: إن القول بمنع جواز كتابة القرآن بغير الرسم العثماني، متعلق بكتابة القرآن في المصاحف التي يتداولها الناس اليوم، أما كتابة آيات منه، أو كلمات معينة بالخط الإملائي المعتاد على ألواح التعليم، أو أوراق الكتابة الخاصة بالتعليم، فلا حرج في ذلك تسهيلاً على المتعلمين، وتيسيراً عليهم، وخاصة إذا كانوا من المبتدئين في العلم .






    ما زلّ ذو صمت وما من مكثـر .×. إلا يزِلُّ، وما يعاب صمـوت

    إن كان منطقُ نـاطقٍ من فضة .×. فالصمت درٌ زانه اليـاقـوت


    #15 أمّ عبد الله

    أمّ عبد الله

      نائبة المديرة العامة للمنتديات

    • الإدارة العامة
    • 39556 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 2225


    تاريخ المشاركة 03 January 2008 - 01:32 PM

    وجزاكِ مثله زهرتي الحبيبة
    فعلا ما قلته صحيح.




    #16 *أم حبيبة*

    *أم حبيبة*

      زهرة متفتّحة

    • العضوات الجديدات
    • 168 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 0


    تاريخ المشاركة 14 February 2008 - 08:54 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أختي نادية ونفع بك
    موضوع قيم حبيبتي جزاك الله خيرا

    #17 حامدة شاكرة

    حامدة شاكرة

      عضوة متألقة

    • العضوات
    • 2416 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 18


    تاريخ المشاركة 04 March 2008 - 01:07 AM

    جزاك الله خيرا غاليتي نبض الأمة و بارك فيك و في الأخوات الحبيبات للمناقشة المفيدة
    لا حرمنا الله منكن و لا من مواضيعكن القيمة





    #18 ~ كفى يا نفس ~

    ~ كفى يا نفس ~

      " مشرفة سابقة "

    • العضوات
    • 19062 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 100


    تاريخ المشاركة 02 May 2009 - 06:04 PM

    وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

    أخواتي الحبيبات

    " نبض الأمّة " & " نبض الأقصى "

    باركّ الله بكنّ  وجزاكنّ خير الجزاء وأسعد قلوبكنّ في الدّنيا والآخرة.





    اللهمّ ربِّ اغفر لأمّي وخالاتي وفدوى ورندة وجميع موتى المسلمين وارحمهم يا غفور يا رحيم


    ♥ تحفيظ الزهراوين ♥


    اسألوني عن حالي مع الله، وذكروني بعظيم نعمه سبحانه وتعالى وتجددها علينا ♥



    ☜مجالس كنوز القرآن في تدبر آيات الرحمن☞


    يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته! ،؛، أتعبت جسمك فيما فيه خسران

    أقبل على الروح واستكمل شمائلها،؛، فأنت بالروح لا بالجسم إنسان

    ✿✿الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"✿✿




    صورة

    رحمك الله أم جويرية الغالية()

    سامحوني فلا بدّ أن تأتي لحظة أكون فيها حيث أصبحت " أمّي "~

    [/center]

    #19 فرررح

    فرررح

      زهرة متفتّحة

    • العضوات الجديدات
    • 17 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 0


    تاريخ المشاركة 20 May 2009 - 08:41 PM

    جزاكى الله خير



    صورة

    #20 ام زاد

    ام زاد

      زهرة متفتّحة

    • العضوات الجديدات
    • 71 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 0


    تاريخ المشاركة 24 May 2009 - 05:47 PM

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاكى الله خير ا اختى
    اللهم ثبتنا على الحق