اذهبي الى المحتوى
bouchraislam

هل يغتسل إن احتلم ووجد سائلا بعد مدة؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اخواتي لي سوال

ادا احلم الشخص و قام من منامه و لم يجد شيئ وتوضا و صلي و لكن بعد 20 دقيقة و هو مستيقظ وجد سائلا لزجا

هل يجد الاغتسال

:smile:

انتظر ردكن

اني محتاجة لمعرفة الجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتي اتمنى ان تنفعك هذه الفتوى

 

في بعض الأحيان أذكر احتلاماً بعدما أصحو من النوم، ولكن لا أرى أي أثر لذلك الاحتلام، هل يجب علي الغسل أم لا؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.

 

 

المفتي: عبدالعزيز بن باز

الإجابة:

 

لا يجب الغسل على من رأى احتلاماً إلا إذا وجد الماء، وهو: المني؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الماء من الماء"، ومعناه: أن ماء الغسل يكون من ماء المني، وهذا عند أهل العلم في حق المحتلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله أختي الحبيبة

أسأل الله أن تفيدكِ هذه الروابط

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...=A&Id=25940

المحتلم...أحواله وأحكامه

السؤال

 

أنا شاب أعاني من مرض عدم التحكم في البول فـأصبحث لا أستطيع أن أتعرف هل أنا جنب أم لا خصوصاً عندما أنام فأصبح الشيطان يريني صورا جنسية لا أعرف إن كانت احتلاما أم لا فأصاب بالوسواس (هل أنا جنب أم لا) فاصبحت أستحم كثيرا وبمشقة كبيرة أنا في عذاب دائم علماً أن مرضي مزمن لا شفاء له أريد أن أعرف ما هو الاحتلام هل مجرد رؤية لقطة جنسية يعني أني جنب هل خروج المني يكون بصعوبة في اليقظة وبعد طول مدة هل ما يخرج بعد اللذة الأولى هو المذي

الفتوى

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فاعلم أن الاحتلام هو أن يرى النائم أنه يجامع سواء أكان مع ذلك إنزال أم لا، هذا من حيث المعنى. أما من حيث الحكم فاعلم أن للمحتلم أحوالاً كالتالي:

أولاً: أن يحتلم ولا يجد منياً. وهذا لا غسل عليه.

ثانياً: أن يحتلم ويذكر ذلك ويجد منياً. فهذا عليه الاغتسال.

ثالثاً: أن يستيقظ من نومه فيجد بللاً ولا يذكر احتلاماً. وهذا عليه الاغتسال، إن كان البلل منياً، وللمني علاماته المعروفة.

رابعاً: أن يحتلم فينتبه وهو يوشك أن ينزل. وهذا لا شيء عليه إلا إذا أنزل بعد ذلك فيلزمه الاغتسال.

واعلم أن الشاب إذا بلغ سن الزواج أو قارب ذلك قد يبتلى بكثرة الاحتلام كنتيجة طبيعية لثوران الشهوة وشدة رغبته في الوقاع، ومن كانت هذه حاله فإنه ينصح بأن يعجل بالزواج ما دام قادراً على تكاليفه، وإلا فليكثر من الصيام، لقوله صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء. متفق عليه واللفظ لمسلم.

ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 15126.

واعلم أنه ليس كل ما يخرج من الذكر يكون منياً بل قد يكون مذياً، والمذي نجس لكنه لا يوجب الغسل بل يكفي فيه الوضوء، ولمعرفة الفرق بين المني والمذي راجع الفتوى رقم: 4036، ولعلاج الوسوسة راجع الفتوى رقم: 2860، وفيما يتعلق بسلس البول راجع الفتوى رقم: 3224، والفتوى رقم: 1830.

ونسأل الله لك الشفاء إنه سميع مجيب

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

على المحتلم الاغتسال ويستحب له غسل أثر المني من ثيابه

السؤال

 

إذا نزل مني المني وأنا نائم فهل يجب علي الغسل؟ وما حكم ثيابي التي أصابها المني؟

الفتوى

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فيجب على من احتلم ووجد بللاً في ثوبه أن يغتسل ، ومن احتلم ولم يجد منياً فلا غسل عليه ، قال ابن المنذر : أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم على ذلك لما روت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يجد البلل ولا يذكر الاحتلام ، قال : يغتسل - وعن الرجل يرى أنه احتلم ولا يجد البلل ، قال : لا غسل عليه . وأما ثيابك فيشرع أن تغسل أثر المني منها إن كان رطبا ، لأن عائشة رضي الله عنها كانت تغسل أثر المني من ثياب النبي صلى الله عليه وسلم ثم يخرج ويصلي في ذلك الثوب ، وإن كان يابساً تفركه بيدك ولا يضرك أثره ، والمني طاهر على الراجح من أقوال أهل العلم .

والله أعلم .

المفتـــي: مركز الفتوى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...Id&Id=18112

 

من قام من النوم فوجد بللاً

 

السؤال

ماهو حكم من قام من النوم ووجد بللاً؟

الفتوى

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإذا احتلم النائم فخرج منه المني، وجب عليه الغُسل بلا خلاف.

أما إذا احتلم، ولم يجد منياً فلا غسل عليه بلا خلاف أيضاً، وإذا انتبه فرأى منياً ولم يذكر احتلاماً، فعليه الغسل أيضاً، وكذلك إن انتبه من النوم فوجد بللاً لا يعلم هل هو مني أو غيره؟ فعليه الغسل.

قال صاحب الإنصاف ج-1-: لو انتبه بالغ أو من يحتمل بلوغه فوجد بللاً جهل أنه مني وجب الغسل مطلقاً على الصحيح من المذهب.

وهذا أيضا هو الحكم في المذهب المالكي بشرط أن يكون الاحتمال متردداً بين اثنين أحدهما مني، والآخر غير مني.

أما إذا كان الاحتمال متردداً بين ثلاثة فأكثر: أحدهما مني، والآخر مذي، والثالث نخامة -مثلاً- فلا غسل، لأن موجب الغسل ثابت باحتمال واحد، وعدمه ثابت باحتمالين، وقد نظم بعض أهل العلم ذلك في بيت فقال:

وما ثبوته بتقديرين ==== أقرب للوجود دون مَيٌن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×