اذهبي الى المحتوى
*القابضة على الجمر*

هل يجوز تغيير نية الصلاة بعد الشروع فيها ؟.

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

اود ان أستفسر عن أمر حصل معي عندما هممت لصلاة سنة المغرب نويت في قلبي سنة العشاء

وبعدما كبرت تذكرت انها سنة المغرب فهل تصحح النية اثناء الصلاة أم علي اعادة الصلاة

مع تصحيح النية؟

 

في انتظار الاجابة بارك الله فيكن

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

اود ان أستفسر عن أمر حصل معي عندما هممت لصلاة سنة المغرب نويت في قلبي سنة العشاء

وبعدما كبرت تذكرت انها سنة المغرب فهل تصحح النية اثناء الصلاة أم علي اعادة الصلاة

مع تصحيح النية؟

 

في انتظار الاجابة بارك الله فيكن

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبة قبوضة .. كيفك ؟

والله قصة تغيير النية أثناء الصلاة جاتني كثير

وفرصة جيدة أن نعرف الصحيح في حل هذهـ المشكلة

 

نبحث معاً واللي توصل تجي تحط الإجابة : )

 

أختكِ في الله

نور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكما ياحبيبات

تفضلن

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=3968...%86%D9%8A%D8%A9

أحكام تغيير النية في الصلاة بعد الشروع فيها

 

سؤال:

هل يجوز تغيير نية الصلاة بعد الشروع فيها ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين : عن تغيير النية في الصلاة ؟

 

فأجاب :

 

" تغيير النية إما أن يكون من معيَّن لمعيَّن ، أو من مطلق لمعيَّن : فهذا لا يصح ، وإذا كان من معيَّن لمطلق : فلا بأس .

 

مثال ذلك :

 

من معيَّن لمعيَّن : أراد أن ينتقل من سنة الضحى إلى راتبة الفجر التي يريد أن يقضيها ، كبَّر بنية أن يصلي ركعتي الضحى ، ثم ذكر أنه لم يصل راتبة الفجر فحولها إلى راتبة الفجر : فهنا لا يصح ؛ لأن راتبة الفجر ركعتان ينويهما من أول الصلاة .

 

كذلك أيضاً رجل دخل في صلاة العصر ، وفي أثناء الصلاة ذكر أنه لم يصل الظهر فنواها الظهر : هذا أيضاً لا يصح ؛ لأن المعين لابد أن تكون نيته من أول الأمر .

 

وأما من مطلق لمعيَّن : فمثل أن يكون شخص يصلي صلاة مطلقة - نوافل - ثم ذكر أنه لم يصل الفجر ، أو لم يصل سنة الفجر فحوَّل هذه النية إلى صلاة الفجر أو إلى سنة الفجر : فهذا أيضاً لا يصح .

 

أما الانتقال من معيَّن لمطلق : فمثل أن يبدأ الصلاة على أنها راتبة الفجر ، وفي أثناء الصلاة تبين أنه قد صلاها : فهنا يتحول من النية الأولى إلى نية الصلاة فقط .

 

ومثال آخر : إنسان شرع في صلاة فريضة وحده ثم حضر جماعة ، فأراد أن يحول الفريضة إلى نافلة ليقتصر فيها على الركعتين (ثم يصلي الفريضة مع الجماعة) فهذا جائز ؛ لأنه حوَّل من معين إلى مطلق .

 

هذه القاعدة :

 

من معين لمعين : لا يصح . ومن مطلق لمعين : لا يصح . من معين لمطلق : يصح " انتهى

 

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال رقم 347 ) .

 

وسئل الشيخ – أيضاً - :

 

هل يجوز تغيير النية من معيَّن إلى معيَّن ؟

 

فأجاب :

 

" لا يجوز تغيير النية من معيَّن إلى معيَّن ، أو من مطلق إلى معيَّن ، وإنما يجوز تغيير النية من معيَّن إلى مطلق .

 

مثال الأول : من معيَّن إلى معيَّن ، تغير النية من صلاة الظهر إلى صلاة العصر ، ففي هذه الحالة تبطل صلاة الظهر ؛ لأنه تحول عنها ، ولا تنعقد صلاة العصر ؛ لأنه لم ينوها من أولها وحينئذ يلزمه قضاء الصلاتين .

 

ومثال الثاني : من مطلق إلى معيَّن : أن يشرع في صلاة نفل مطلق ثم يحول النية إلى نفل معين فيحولها إلى الراتبة ، يعنى أن رجلاً دخل في الصلاة بنية مطلقة ، ثم أراد أن يحولها إلى راتبة الظهر - مثلاً - فلا تجزئه عن الراتبة ، لأنه لم ينوها من أولها .

 

ومثال الثالث : من معيَّن إلى مطلق أن ينوي راتبة المغرب ثم بدا له أن يجعلها سنَّة مطلقة فهذا صحيح لا تبطل به الصلاة ؛ وذلك لأن نية الصلاة المعينة متضمنة لنية مطلق الصلاة ، فإذا ألغى التعيين بقي مطلق الصلاة لكن لا يجزئه ذلك عن الراتبة لأنه تحول عنها " انتهى .

 

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 12 / السؤال رقم 348 ) .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ

قبوضة
على طرح السؤال...وبارك الله فيكِ
نبوضة
على طرح الاجابة...لأن السؤال ده فعلا كان بيدور فى ذهنى من فترة ....جزاكن الله خيرا وبارك فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

 

 

 

 

أحيانا أقوم للصلاة بنية الظهر، ولكن أثناء الصلاة أتذكر بأني قد أديت صلاة الظهر والصلاة التي أصليها الآن هي صلاة العصر، فماذا أفعل هل أسلم وأجدد النية أم أجدد النية أثناء الصلاة؟

الفتوى

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن نية الصلاة المعينة من أركان الصلاة ، فلا بد عند النية من تعيين الصلاة في القلب؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل أمرئ ما نوى. متفق عليه.

 

ولا يطالب بالتلفظ، بل إنه خلاف الأولى، فمن قام إلى صلاة الظهر مثلاً فلا بد من تعيينها في النية.

 

وعليه؛ فإن على الأخ السائل إذا وقع في مثل ما ذكر أن يقطع ويحرم بنية الصلاة الحاضرة، وإن كان قد تمادى في مثل هذا فعليه الإعادة، لأن النية وقتها عند الإحرام لا بعده، قال النووي في المجموع وهو شافعي: إذا أراد فريضة وجب قصد أمرين بلا خلاف:أحدهما: تعيين الصلاة المأتي بها هل هي ظهر أم عصر أم غيرهما.

 

وخلاصة القول أن الصلاة لا تصح إذا لم تعين في النية، ولا يمكن تغيير النية أثناء الصلاة من فرض إلى فرض آخر، ومن فعل ذلك بطلت صلاته، وعليه أن يستأنفها مرة أخرى، وللفائدة راجع الفتوى رقم: 41249.

 

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا أختي الحبيبة نبض الأمة وجعله في ميزان حسناتك

 

وأضحك الله سنك أختي تاجي حجابي عجبتني قبوضة ونبوضة

 

هههههههههههه عنفس القافية

 

بارك الله فيكي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله عنا خير نبض الأمة

إستخدمكِ الله لا استبدلكِ

معلمومة مفيدة جداً

 

أختكِ في الله

نور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكنّ ياغاليات وجزاكنّ خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله مشرفتنا الغالية

مع اني بصراحة لم افهم الفتوى جيدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×