اذهبي الى المحتوى
بنت الصادق

تلاوة القرآن في الحمام

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اخواتي الحبيبات ... لا أعلم من اين أبدأ !!!

فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .. لقد سمعت فتوى بقراءة القرآن في دورة المياه(الحمام)

نعم ... فوجئت بأبي يقول لي ان شيخ المسجد الذي يصلي فيه قد سأله احد المصلين .. هل يجوز قراءة القرآن في الحمام ؟؟؟ فقال له نعم يجوز نظرا لأن قديما كانت الحمامات ليست طاهرة وليست نظيفة لذلك كان قديما لا يجوز قراءة القرآن الكريم في الحمام اما الآن اصبحت الحمامات نظيفة جدا وتوضع فيها المطهرات والروائح العطرية ... فلا مانع ان يقرأ القرآن في الحمام اذا كان نظيفا طاهرا !!!

 

حسبي الله ونعم الوكيل .. حسبي الله ونعم الوكيل ... حتى ولو أفتى بشئ كذلك كيف يصدقه الناس!!!

 

نعم انا اقول ان من حقه ان يفتي .. ولكن من حقي انا ايضا ان ارد عليه وانفي فتواه .. ليس لأنني مفتية .. ولكن لأني مسلمة واعلم ديني جيدا.. حلاله وحرامه

 

اولا في حديث طويل للرسول صلى الله عليه وسلم مع إبليس عندما جاءه وسأله النبي صلى الله عليه وسلم بعض الاسئلة ومنها .. اين يعيش .. فكان رده .. انه اتخذ دورة المياه منزلا...

فإن الحمام منزلا للشياطين .. ولم يقل إبليس سواء كان نظيفا ام لا

 

ثانيا : قديما كانوا يشربون الخمر في قرب من الفخار ... والآن اصبحوا يشربونه في زجاجات من الكريستال مزينة بشكل خلاب جذاب .. فهل معنى ذلك اننا نحلل الخمر ايضا !!!

 

واذا كان كلامه صحيحا .. بأن الحمام يقرأ فيه القرآن اذا كان نظيفا ... فلماذا لم يحلل ايضا سائر العبادات في الحمام .. مثل الصلاة ايضا (أعوذ بالله)

 

حسبي الله ونعم الوكيل ... لقد قال الله تعالى (لا يمسه الا المطهرون) فكيف يقرأ في الحمام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

ولسة ياما هنشوف :roll:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي نعم انه لا حول ولا قوة الا بالله

فاي شيخ هذا الذي يسمح ويفتي بهذا الكلام فانا قد قرات مر ة هذا السوال :

لدى زوجتي عقد يحتوي على آيات قرنية فهل يجوز لها أن تدخل الحمام وهي تلبسه ؟.

الجواب:

الحمد لله

لا يجوز دخول الخلاء بشيء فيه آيات من القرآن الكريم لما يفضي إليه من الإهانة لكلام الله عزّ وجلّ ، وبالتالي يجب على زوجتك خلعه قبل الدّخول للخلاء ، والنّصيحة أن لا تعلّق المرأة ولا الطفل ولا أحد من الناس في العنق شيئا فيه آيات ولا تعويذات لما في ذلك من المحاذير حتى ولو لم يدخل الخلاء بها . والله أعلم.

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=20620&dgn=4

 

 

 

هل تجوز تلاوة القرآن في الحمام ؟ (دون أخذ المصحف للداخل).

 

الحمد لله

 

إن القرآن العظيم ، أفضل كتاب على الإطلاق عرفته البشرية ، إذ هو كلام رب العالمين ، نزل به الروح الأمين ، على قلب الرسول الكريم ، ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ، ويهديهم إلى صراط العزيز الحميد ، فهو الكتاب الخالد والمعجزة الدائمة المستمرة والمتجددة على مر الأزمنة والعصور ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد .

 

ولهذا الكتاب الكريم آداب كثيرة ينبغي أن تراعى عند تلاوته ومن بين هذه الآداب نظافة المكان ، ولقد ذكر الإمام النووي رحمه الله في كتابه القيم " التبيان " جملة الآداب التي تنبغي للمسلم أن يراعها عند قراءته كتاب الله العزيز ، وذكر مسألة قراءة القرآن في الحمام والحش [ الحمام هو مكان الاستحمام , والحش هو مكان قضاء الحاجة ] , ونقل أقوال أهل العلم فيها ؛ قال رحمه الله : ( ويستحب أن تكون القراءة في مكان نظيف مختار .

 

ولهذا استحب جماعة من العلماء القراءة في المسجد لكونه جامعا للنظافة , وشرف البقعة ... وأما القراءة في الحمام فقد اختلف السلف في كراهيتها , فقال أصحابنا _ أي الشافعية _ : لا يكره , ونقله أبو بكر بن المنذر في "الإشراف" عن إبراهيم النخعي ومالك , وهو قول عطاء .

 

وذهب إلى كراهته جماعات منهم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – رواه عنه ابن أبي داود .

 

وحكى ابن المنذر عن جماعة من التابعين منهم أبو وائل شقيق بن سلمة والشعبي والحسن البصري ومكحول وقبيصة بن ذؤيب , وعن أبي حنيفة رضي الله عنهم أجمعين , قال الشعبي : تكره القراءة في ثلاثة مواضع : في الحمامات والحشوش وبيوت الرحى وهي تدور . وعن أبي ميسرة قال : لا يُذكر الله إلا في مكان طيب ) .

 

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

هل يجوز ذكر الله تعالى في الحمام ؟.

 

فأجاب :

 

لا ينبغي للإنسان أن يذكر ربه عز وجل في داخل الحمام ، لأن المكان غير لائق لذلك ، وإن ذكره بقلبه فلا حرج عليه ، بدون أن يتلفظ بلسانه ، وإلا فالأولى أن لا ينطق به بلسانه في هذا الموضع وينتظر أن يخرج منه .

 

أما إذا كان مكان الوضوء خارج محل قضاء الحاجة فلا حرج أن يذكر الله فيه .

 

مجموع فتاوى ابن عثيمين 11/109 .

 

 

 

 

اولا في حديث طويل للرسول صلى الله عليه وسلم مع إبليس عندما جاءه وسأله النبي صلى الله عليه وسلم بعض الاسئلة ومنها .. اين يعيش .. فكان رده .. انه اتخذ دورة المياه منزلا...

 

لا أظن يا أخيتي أن الحديث المذكور صحيح، وإن كانت أماكن النجاسات هي أماكن للشياطين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا اختي في الله المشرفة على الإفادة

 

وبارك الله فيكى يا اختى فى الله على الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

والله الناس قامت تفتي عن غير علم وسمعت هذه الفتوى انا ايضا

وعلينا ان لا ناخذ الفتوى الا بدليل من القران او من السنه

وجزاك الله خير مشرفتي على هذه المعلومات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة سارة سالم قالت :

لا حول ولا قوة الا بالله  

والله الناس قامت تفتي عن غير علم وسمعت هذه الفتوى انا ايضا  

وعلينا ان لا ناخذ الفتوى الا بدليل من القران او من السنه  

وجزاك الله خير مشرفتي على هذه المعلومات

:wink: :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
علينا ان لا ناخذ الفتوى الا بدليل من القران او من السنه  

وجزاك الله خير مشرفتي على هذه المعلومات

 

وجزاكِ الله كل خير يا أخيتي العزيزة. لكن أحببت التوضيح بأن مصادر التشريع أيضا بعد الكتاب والسنة القياس والاجتهاد والإجماع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم والله لقد تعجبت من هذه الفتوى فالجميع يعلم أن الحمامات أماكن نجسة كماأنها بيوت الشياطين كما أن هناك حديث لاأذكر نصه معناه أن الله جعل كل الارض مسجدا وطهور لكل المسلمين ماعدا الحمامات والمقابر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×