اذهبي الى المحتوى
المشتاقه لنسيم الجنه

الى كل من انتقبت قريبا او من بعيد ارجو الدخول:)

المشاركات التي تم ترشيحها

أخواتى الحبيبات

 

والذى فلق الحبة وبرأ النسمة إنى لأحبكن فى الله

 

 

 

هذا الكلام أهمس به إلى قلب كل منتقبة وأتمنى أن يصل إلى القلب مباشرة

 

 

أنا انتقبت ومازلت متبرجة !!!!!

 

 

فكيف انتقبتى وقمتى بأمر الله وتبرجتى !!!

هل يجتمع النقاب مع التبرج ؟

 

نعم وبكل أسى يجتمعان معا

فكم تدمع العين ويبكى القلب على هذا

 

وستسألين وكيف هذا ؟

يتكرر المنظر أمامنا كثيرا

 

فهـى

 

انتقبت ولكنها مازالت تظهر عينيها وهى مكحلة من أسفل نقابها !

انتقبت ولكنها أبدت مما أخفت فقد تظهر العين كاملة لدرجة قد تصل ليظهر أنفها !

انتقبت ولكن لم تلبس قفازها !

انتقبت ومازالت ترتدى الكعب العالى !

انتقبت وعطرها يسبقها قبلها فى كل مكان !

انتقبت وارتدت العباءات المطرزة والملونة !

 

انتقبت وووووووووو

 

والله المستعان

 

 

 

أخيتى ::: حبيبتى

 

بالله عليكِ ... كيف بعد أن مّن الله عليكِ بهذه النعمة ( النقاب )

فوالله ما أعظمها من منة من الله ونعمة

فكيف لاتحافظى عليها !

 

أحدثكى أختى حديث القلب إلى القلب

 

أخيتى ::

 

هل يرضيكى أن يقال هل هذا هو النقاب

وهل هؤلاء هن المنتقبات !

هل يرضيكى أن تكونى سببا فى فتنة غيرك أن تكونى سببا فى عدم ارتداءأخرى النقاب بسبب تهاونكِ أنتى فى نقابكِ !

 

ياحفيدة عائشة وخديجة وسمية

هل كان هذا حجاب أمهاتنا !

 

 

 

فأنتى بالتزامك بحجابك الشرعى الساتر الصحيح تكونى داعية دون أن تنطقى بكلمة واحدة ...

 

 

ياحبيبتى :::

 

لقد تفنن أعداء دينك ليبعدوكى عن حجابك بشتى الطرق

فضيقوا الجلباب وقصروه وأضافوا إليه الألوان الزاهية ولامانع اطلاقا من العطور

 

فلمن كل هذا !

هل تريدين أن تلفتى الأنظار إليكى أم لكى تحافظي على مظهرك وأناقتك !

أم تنتظرين نظرات الإعجاب من الأخرين !

 

الأصل فى الحجاب هو ستركِ والمحافظة عليكى

 

 

فأنت

 

الجوهرة المصونة

 

 

الملكة

 

أخيتى ::

 

لنقف وقفة مع أنفسنا ونبدأ فى الإصلاح

فليكن حجابنا ساترا لجميع البدن

بعيدا عن الألوان والتطريز

وغير معطر

ولتغطى عينك

 

وليكن همكِ هو ارضاء الله وتقواه

وتذكرى حبيبتى أنكِ بحجابكِ الشرعى تدعى إلى الله

فليكن حجابكِ كاملا

 

وتذكرى أخيتى ::

من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه

 

 

 

وأحسب جميع أخواتى الحبيبات المنتقبات اللاتى معنا

أن حجابهن حجابا شرعيا صحيحا ...

أسأل الله الثبات لنا ولكم أجمعين ..... اللهم أمين

 

 

الله أسأل أن يرزق جميع الأخوات النقاب

وأن ييسر لهن ذلك الأمر وأن يثبتا جميعا على الحق .

اللهم ارزقنا الهدى والتقى والستر

والعفاف والحياء والغنى

اللهم أمين ,,, اللهم أمين ,,, اللهم أمين

 

 

أشهد الله

أحبكن فى الله

منقول للاهميه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نسأل الهادي .. الهدايــه وطريق الصواب

 

جزيت اخيتي وبورك فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربنا يكرمك

منى

:wub: :wub: :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله كل خير

( اللهم ثبت قلوبنا واهدينا جميعا فيمن هديت وتولنا فيمن تولت يا ارحم الراحمين)

سلمت يدااااااااااااااك

اختك مدام د محمود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم هزا موضوع جميل انا منتقبة وكنت البس الماحفة والان البس العباءة والملحفة معا هال هزا حرام علما العباءى لونها اسود ومطرزة قليلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

بارك الله فيكى حبيبتى فى الله الغالية المشتاقة لنسيم الجنة

 

موضوع رائع ، جزاكى الله عنه كل خير

 

أنا حبيبتى للأسف لست منتقبة ولكن سبحان الله أقرأ موضوعك فى الوقت الذى أفكر فيه بارتداء النقاب

 

وبالفعل لقد اشتريت النقاب ولكنى مترددة قليلا ، ولست أدرى لماذا

 

فبالله عليكى أختى الكريمة وانتن أخواتى الغاليات أسألكن الدعاء لى أن يوفقنى المولى لما يراه خيرا لى

 

 

جزاكن الله جميعا خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

بارك الله فيكى حبيبتى فى الله الغالية المشتاقة لنسيم الجنة

 

موضوع رائع ، جزاكى الله عنه كل خير

 

أنا حبيبتى للأسف لست منتقبة ولكن سبحان الله أقرأ موضوعك فى الوقت الذى أفكر فيه بارتداء النقاب

 

وبالفعل لقد اشتريت النقاب ولكنى مترددة قليلا ، ولست أدرى لماذا

 

فبالله عليكى أختى الكريمة وانتن أخواتى الغاليات أسألكن الدعاء لى أن يوفقنى المولى لما يراه خيرا لى

 

 

جزاكن الله جميعا خير الجزاء

لاتترددي يا اختي ولو دقيقية البسيه وكوني حفيدة لامهات المؤمنين

وليكن مثل هذه الصورة ان شاء الله

post-42886-1207160425.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحمد لله

اللهم اجعلنا ممن يقولون القول فيتبعون احسنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

أنا عندى سؤال محيرنى وفى حاجة مضيقانى جدا ومش عارفة لها حل أنى بأحب النقاب جدا ومقتنعة بيه والحمد لله بأعمل حاجات كويسة لكن للأسف بأرجع أبطلها (حفظ القران أوالتوقف عن الأغانى أو النمص) وبالنسبة للنقاب للأسف مش قادرة ألبسه خالص بالرغم من اقتناعى بيه والاطلاع على كل الادلة التى توجب ارتدائه ولكن للاسف برضه مش قادرة ويمكن عدم توافر صحبة صالحة اطلاقا بالنسبة لى أو تخبط رجال الدين عندنا فى مصر (منهم من يؤكد إنه فرض ومنهم من يؤكد إنه غير واجب اطلاقا وللاسف كل طرف منهم عنده دلائل واسباب يقنعك بيها)

أرجوكم بالله عليكم ساعدونى ولا تتركونى :oops:

رزقنا الله وإياكم الإخلاص فى العمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

أنا عندى سؤال محيرنى وفى حاجة مضيقانى جدا ومش عارفة لها حل أنى بأحب النقاب جدا ومقتنعة بيه والحمد لله بأعمل حاجات كويسة لكن للأسف بأرجع أبطلها (حفظ القران أوالتوقف عن الأغانى أو النمص) وبالنسبة للنقاب للأسف مش قادرة ألبسه خالص بالرغم من اقتناعى بيه والاطلاع على كل الادلة التى توجب ارتدائه ولكن للاسف برضه مش قادرة ويمكن عدم توافر صحبة صالحة اطلاقا بالنسبة لى أو تخبط رجال الدين عندنا فى مصر (منهم من يؤكد إنه فرض ومنهم من يؤكد إنه غير واجب اطلاقا وللاسف كل طرف منهم عنده دلائل واسباب يقنعك بيها)

أرجوكم بالله عليكم ساعدونى ولا تتركونى :wub:

رزقنا الله وإياكم الإخلاص فى العمل

السلام عليكم

اما بالنسبة للنقاب فان كان فرضا فارتديه وان كان فضلا فلست في غنى عنه

الله ينور طريقك

post-42886-1207171792_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

) وبالنسبة للنقاب للأسف مش قادرة ألبسه خالص بالرغم من اقتناعى بيه والاطلاع على كل الادلة التى توجب ارتدائه ولكن للاسف برضه مش قادرة ويمكن عدم توافر صحبة صالحة اطلاقا بالنسبة لى أو تخبط رجال الدين عندنا فى مصر (منهم من يؤكد إنه فرض ومنهم من يؤكد إنه غير واجب اطلاقا وللاسف كل طرف منهم عنده دلائل واسباب يقنعك بيها)

أرجوكم بالله عليكم ساعدونى ولا تتركونى :oops:

اختي تفضلي اتمنى ان تنفعك هذه الفتوى

هل يشترط لبس النقاب للمرأة

 

سؤال:

هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

 

والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

 

والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

 

لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

 

ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

 

والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

 

النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

 

والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

 

وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

 

إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .

 

وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

 

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

 

الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

 

فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

 

وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

 

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

 

من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

 

ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

 

ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

 

وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

 

فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

 

وقال أيضاً :

 

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .

 

 

 

والله أعلم

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

http://www.islam-qa.com/index.php?QR=21134&ln=ara

تم تعديل بواسطة ramas

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوعك رائع يا اخت مشتاقة وانا عندي سؤال لو تكرمتي وجاوبتيني

هل يجوز ان اخلعه امام اخ زوجي وابناء الخال والعم

وبارك الله فيك :oops:

اتمنى ان تنفعك هذه الفتوى

 

من هم المحارم الذين تكشف أمامهم المرأة

 

سؤال:

السؤال :

من هم الناس الذين يجوز للمسلمة أن تخلع حجابها أمامهم ؟

 

الجواب:

الجواب :

الحمد لله

.يجوز للمرأة أن تخلع حجابها أمام محارمها .

والمحرم للمرأة هو من لا يجوز له مناكحتها على التأبيد بقرابة ( كالأب وإن علا والابن وإن نزل والأعمام والأخوال والأخ وابن الأخ وابن الأخت ) أو رضاع ( كأخي المرأة من الرضاعة وزوج المرضعة ) أو صهرية ( كزوج الأم وأبي الزوج وإن علا وولد الزوج وإن نزل ) . وإليك أيتها السائلة تفصيلا للموضوع :

المحارم من النسب :

وهؤلاء هم المذكورون في سورة النور في قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن .. ) سورة النور/31 . وقد قال المفسرون : إن محارم المرأة من الرجال بسبب النسب على ما صرحت به هذه الآية الكريمة أو دلت عليه هم من يأتي :

أولاً : الآباء ، أي آباء النساء وإن علوا من جهة الذكور والإناث كآباء الآباء وآباء الأمهات ، أما آباء بعولتهن فهم من المحارم بالمصاهرة كما سنبينه .

ثانياً : الأبناء : أي أبناء النساء ، فيدخل فيهم أولاد الأولاد وإن نزلوا من الذكور والإناث مثل بني البنين ، وبني البنات ، أما ( أبناء بعولتهن ) في الآية الكريمة فهم أبناء أزواجهن من غيرهن ، وهؤلاء محارم بسبب المصاهرة لا بسبب النسب كما سنبينه لاحقاً .

ثالثاً : إخوانهن سواء كانوا اخوة لأم وأب ، أو لأب فقط أو لأم فقط .

رابعاً : بنو إخوانهن وإن نزلوا من ذكران وإناث كبني بنات الأخوات .

خامساً : العم والخال وهما من المحارم من النسب ولم يذكروا في الآية الكريمة لأنهما يجريان مجرى الوالدين ، وهما عند الناس بمنزلة الوالدين ، والعم قد يسمى أبا قال تعالى : ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ، قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق .. ) البقرة /133 . وإسماعيل كان العم لبني يعقوب . تفسير الرازي 23/206 ، وتفسير القرطبي 12/232و233 ، وتفسير الآلوسي 18/143، وفتح البيان في مقاصد القرآن لصديق حين خان 6/352 .

المحارم بسبب الرضاع

ومحارم المرأة قد يكونون بسبب الرضاع ، جاء في تفسير الآلوسي : ( ثم إن المحرمية المبيحة لإبداء الزينة للمحارم كما تكون من جهة النسب تكون من جهة الرضاع ، فيجوز أن يبدين زينتهن لآبائهن أو أبنائهن من الرضاع تفسير الآلوسي 18/143 لأن المحرمية بسبب الرضاع كالمحرمية بسبب النسب تمنع النكاح على التأبيد بالنسبة لأطراف المحرمية ، وهذا ما أشار إليه الإمام الجصاص وهو يفسر هذه الآية فقال - رحمه الله - : ( لما ذكر الله تعالى مع الآباء ذوي المحارم الذين يحرم عليهم نكاحهن تحريماً مؤبداً ، دل ذلك على أن من كان في التحريم بمثابتهم فحكمه حكمهم مثل أم المرأة والمحرمات من الرضاع ونحوهم ) أحكام القرآن للجصاص 3/317 .

يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب :

وقد جاء في السنة النبوية الشريفة : " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " ، ومعنى ذلك أن المحارم للمرأة كما يكونون بسبب النسب يكونون أيضاً بسبب الرضاع ، فقد جاء في صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : ( إن أفلح أخا أبي قٌعيس جاء يستأذن عليها وهو عمها من الرضاعة بعد أن نزل الحجاب ، فأبيت أن آذن له ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بالذي صنعت فأمر أن آذان له ) صحيح البخاري بشرح العسقلاني 9/150 وقد روى هذا الحديث الإمام مسلم ولفظه : ( عن عروة عن عائشة أنها أخبرته أن عمها من الرضاعة يسمى أفلح استأذن عليها فحجبته ، فأخبرت الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لها : لا تحتجبي منه ، فإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) صحيح مسلم بشرح النووي 10/22 .

محارم المرأة من الرضاع مثل محارمها من النسب :

وقد صرح الفقهاء متبعين ما دل عليه القرآن والسنة ، بأن محارم المرأة بسبب الرضاع مثل محارمها من النسب ، فيجوز لها أن تبدي زينتها لمحارمها من الرضاع كما تبدي زينتها لمحارمها من النسب ، ويحل لهم النظر من بدنها ما يحل لمحارمها من النسب من النظر إلى بدنها .

المحارم بسبب المصاهرة :

محارم المرأة بسبب المصاهرة هم الذين يحرم عليهم نكاحها على وجه التأبيد ، مثل زوجة الأب ، وزوجة الابن ، وأم الزوجة شرح المنتهى 3/7 .

فالمحرم بالمصاهرة بالنسبة لزوجة الأب هو ابنه من غيرها ، وبالنسبة لزوجة الابن هو أبوه ، وبالنسبة لأم الزوجة هو الزوج ، وقد ذكر الله تعالى في آية سورة النور : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن .. ) وآباء بعولتهن وأبناء بعولتهن من محارم المرأة بالمصاهرة ، وقد ذكرهم الله تعالى مع آبائهن وأبنائهن وساواهم جميعاً في حق إبداء الزينة لهم . المغني 6/555

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

http://islamqa.com/index.php?ref=5538&ln=ara

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أخيتى الحبيبة لقد حدد الله ورسوله هذا الأمر

قال الله تعالى فى كتابه الحكيم

 

: { وَقُل لِلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبدِينَّ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَو آبَائِهِنَّ أَو آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَو أَبنَائِهِنَّ أَو أَبنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَو إِخوَانِهِنَّ أَو بَنيِ إخوَانِهِنَّ أَو بنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَو نِسَائِهِنَّ أَو مَا مَلَكَت أَيمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيرِ أُولِي الإِربَةِ مِنَ الرِجَالِ أَوِ الطِّفلِ الَّذينَ لَم يَظهَرُواْ عَلَى عَورَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ مَا يُخفِينّ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلى اللهِ جَمِيعاً أَيُهَ المُؤمِنُونَ لَعَلَّكُم تُفلِحُونَ } [النور:31].

 

أما أخ الزوج أو زوج الأخت أو أبناء العم والعمة وأبناء الخال والخالة فليسوا من المحارم وليس لهم النظر إلى وجه المرأة ولا يجوز لها أن ترفع جلبابها عندهم لما في ذلك من افتتانهم بها

فيحرم على المرأة أن تكشف وجهها لغير محارمها، بل يجب عليها ستره، كما يحرم عليها الخلوة بهم أو الإختلاط بهم أو وضع يدها للسلام في يد غير محرمها

فعن عقبة بن عامر أن رسول الله قال: * إياكم والدخول على النساء *

فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله: أفرأيت الحمو؟ قال: « الحمو الموت » [متفق عليه]

والحمو: أخ الزوج وعمه ونحوهما وعلى ذلك لا يجوز لها أن تكشف لهم عن زينتها ولو كانوا صالحين موثوقاً بهم؛ لأن الله حصر جواز إبداء الزينة في أناس بيَّنهم في الآية السابقة، وليس أخ الزوج ولا عمه ونحوهم منهم

 

وعليها أن تتحمل فليجعله الله فى ميزان حسناتها أضعاف مضاعفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الله يجزيك عنى بالاخص خيرا هذا السؤال كلم سئلتة لنفسى ولم اعرف الاجابة ربى يغفر لى انا منتقبة وكنت يعنى لحرجى من زوج اخى عندما يدخل وانا جالسة وكاشفة وجهى كنت استحى منةولم اغطى وجهى علما بانى كنت لاانظر الية وكنت كأنى اسفة فى التعبير لم ارتدى شيئا ولكن الأن يجب عليان استحى من الله اكرم لى ولكنى ايضا كنت اكشف عن وجهى امام ابنا اخوات زوجى الرجال علما انا سئلت قيل لى هم محارم ارجو حكم الشرع ايضا فيهم وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولكنى ايضا كنت اكشف عن وجهى امام ابنا اخوات زوجى الرجال علما انا سئلت قيل لى هم محارم ارجو حكم الشرع ايضا فيهم وجزاكم الله خيرا

اتمنى ان تنفعك هذه الفتوى

مجالسة أقارب الزوج ومصافحتهم

 

سؤال:

تسخر مني عائلة زوجي دائما بسبب لبسي لغطاء الرأس حتى عندما أكون معهم في المنزل أثناء التجمعات العائلية أو احتفالات الأعياد ، وهم يقولون إنني غير مضطرة إلى التغطية في وجود أفراد العائلة ، أعرف عن قواعد عورة المرأة أمام غير المحارم في الإسلام وأود أن أحافظ عليها ، كيف أواجه تعليقاتهم دون جرح شعورهم ، وفي نفس الوقت أعرفهم بمزايا الإتباع الصحيح للإسلام كذلك ، هل أبناء أخ أو أخت الزوج من المحارم للزوجة ؟ لقد راجعت بعض الأساتذة في هذا وقالوا إنهم ليسوا من المحارم ، ولكن لأسباب عائلية ولإصرار الزوج (وحتى لا نجرح شعورهم) فإنني أسلم عليهم باليد ، لا أزال ، حيث أن هذه الممارسة عادية في العائلة ، أشعر بعدم الارتياح في هذا الأمر ، وأرجو من الله أن يرشدني إلى طريق الخير وأن يعفو عني .

 

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

 

نسأل الله أن يعينك على الخير ، وأن ييسر لك أمراً يكشف به همَّك ، فإن ما تسمعه المرأة المسلمة وتراه ممن بعُد عن دين الله تعالى أو رقَّ ورعه كثير ، وعليها أن تصبر على ذلك وأن تحتسب ما يصيبها عنده سبحانه وتعالى ، فترجو ربها وتسأله العون والتثبيت .

 

ولا يجوز لها أن ترضخ لطلباتهم ولا أن تستجيب لنزواتهم وشهواتهم من الاختلاط والنظر والمصافحة وترك الحجاب ؛ فإنها إن أرضتهم بذلك فإنها تُسخط ربَّها عز وجل .

 

ثانياً :

 

أبناء أخ وأخت الزوج ليسوا من المحارم بل هم ممن يجب الاحتياط منهم أكثر ؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعلهم بمثابة الموت .

 

عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والدخولَ على النساء ، فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت " .

 

رواه البخاري ( 4934 ) ومسلم ( 2172 ) .

 

قال النووي :

 

اتفق أهل اللغة على أن الأحماء أقارب زوج المرأة كأبيه وعمه وأخيه وابن أخيه وابن عمه ونحوهم ، والأختان أقارب زوجة الرجل ، والأصهار يقع على النوعين .

 

وأما قوله صلى الله عليه وسلم " الحمو الموت " فمعناه : أن الخوف منه أكثر من غيره ، والشر يتوقع منه ، والفتنة أكثر لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة من غير أن ينكر عليه بخلاف الأجنبي ، والمراد بالحمو هنا أقارب الزوج غير آبائه وأبنائه ، فأما الآباء والأبناء فمحارم لزوجته تجوز لهم الخلوة بها ولا يوصفون بالموت وإنما المراد الأخ وابن الأخ والعم وابنه ونحوهم ممن ليس بمحرم ، وعادة الناس المساهلة فيه ويخلو بامرأة أخيه ، فهذا هو الموت ، وهو أولى بالمنع من أجنبي لما ذكرناه ، فهذا الذى ذكرته هو صواب معنى الحديث .

 

" شرح مسلم " ( 14 / 154 ) .

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

 

يجوز للمرأة أن تجلس مع اخوة زوجها أو بني عمها أو نحوهم إذا كانت محجَّبة الحجاب الشرعي ، وذلك بستر وجهها وشعرها وبقية بدنها ؛ لأنها عورة وفتنة إذا كان الجلوس المذكور ليس فيه ريبة ، أما الجلوس الذي فيه تهمة لها بالشر : فلا يجوز ، وهذا كالجلوس معهم لسماع الغناء وآلات اللهو ونحو ذلك ، ولا يجوز لها الخلوة بواحدٍ منهم أو غيرهم ممن ليس مَحْرَماً لها ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يخلونَّ رجلٌ بامرأةٍ إلا ومعها ذو محرم " متفق على صحته ، وقوله صلى الله عليه وسلم " لا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن الشيطان ثالثهما " أخرجه الإمام أحمد بإسنادٍ صحيحٍ من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

 

والله ولي التوفيق .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 422 ، 423 ) .

 

ثالثاً :

 

أما المصافحة بين المرأة والأجنبي فحرام ، ولا يجوز لكِ التساهل فيه بناءً على رغبة أقربائكِ أو أقرباء زوجكِ .

 

عن عروة أن عائشة أخبرته عن بيعة النساء قالت : " ما مس رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة قط إلا أن يأخذ عليها فإذا أخذ عليها فأعطته ، قال : اذهبي فقد بايعتك " .

 

رواه مسلم ( 1866 ) .

 

فهذا المعصوم خير البشرية جمعاء سيد ولد آدم يوم القيامة لا يمس النساء ، هذا مع أن الأصل في البيعة أن تكون باليد ، فكيف غيره من الرجال ؟ .

 

عن أميمة ابنة رقيقة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني لا أصافح النساء " .

 

رواه النسائي ( 4181 ) وابن ماجه (2874) .

 

والحديث صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 2513 ) .

 

قال الشيخ ابن باز – رحمه الله تعالى - :

 

مصافحة النساء من وراء حائل – فيه نظر – والأظهر المنع من ذلك مطلقا عملا بعموم الحديث الشريف ، وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " إني لا أصافح النساء " ، وسدّاً للذريعة ، والله أعلم .

 

" حاشية مجموعة رسائل في الحجاب والسفور " ( 69 ) .

 

والله أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=1283...;ln=ara&txt

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم

 

وجعله في ميزان حسناتك

 

اللهم نسألك الستر والعافية .اللهم استرنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك و لا تفضحنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حبيباتى عندما قرأت الموضوع أول مرة وعلقت عليه لم أكن أرتدى النقاب وطلبت منكن الدعاء لى

 

ولله الحمد من قبل ومن بعد أرتديه الآن

 

وأردت أن أسأل عن الألوان التى يجب على المنتقبة ارتداءها وهل اللون الأبيض فى الملابس أو فى جزء منها للمنتقبة به شيىء

 

جزاكم الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×