اذهبي الى المحتوى
التائبة الى ربها

##لا يجوز## الفرق بين امتحان البشر و امتحان الله!!

المشاركات التي تم ترشيحها

##لا يجوز##

 

 

الفرق بين امتحان البشر وامتحان الله سبحانه

 

 

 

 

 

امتحان البشر : في عدة كتب متشعبة صعبة تستهلك طاقة التلميذ وجهده

 

 

 

 

 

 

 

امتحان البشر : الأسئلة فيه مجهولة إلى لحظة البدء بالإمتحان

 

امتحان الله سبحانه : الاسئلة به معلومة واضحة قبل الامتحان وهي :

 

من ربك ؟؟

 

ما دينك ؟؟

 

من نبيك ؟؟

 

شبابك فيما أبليته ؟؟

 

عمرك فيما أفنيته ؟؟

 

مالك من أين اكتسبته ، وفيمَ أنفقته ؟؟

 

وعلمك ماذا عملت به ؟؟

 

 

 

 

امتحان البشر : لا يخبرونك بالإجابة قبل الإمتحان

 

 

 

 

 

 

 

امتحان البشر : المعلّمون الذين تمّ اختيارهم لشرح المنهج خطاءون

 

 

 

 

 

 

امتحان البشر : فترة الإجابه فيه لا تزيد عن ساعات

 

 

 

 

 

 

 

امتحان البشر : الدورالثاني فيه مرة واحدة والنجاح فيه غير مضمون

 

امتحان الله: الدور الثاني مفتوح للعبد إلى أن يغرغر قبل الموت والنجاح فيه مضمون

بإذن الله

 

 

 

امتحان البشر : الدرجة الكبرى فيه 100 درجة

 

 

 

 

 

 

امتحان البشر : نتيجته للدنيا فقط

 

 

 

 

 

 

امتحان البشر : ينسى بعد اجتياز الإمتحان

 

 

 

 

 

امتحان البشر : جائزته من حبر وورق

 

 

 

 

 

منقول

 

 

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

 

لا يجوز مثل هذا القول ، وهو مُقارنة صنيع البشر واختباراتهم بِما جاء عن الله ، وذلك لِعِدّة اعتبارات :

 

الأول : أنهم جَعلوا الامتحان (في كتاب واحد ميسّر (القرآن العظيم)) ، فأين سُنة النبي صلى الله عليه وسلم التي بيّنت ما في القرآن ، بل وزادت على ما فيه .

قال عليه الصلاة والسلام : ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه حلالا استحللناه ، وما وجدنا فيه حراما حرمناه ، وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه .

وفي رواية : ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ، ألا يوشك رجل ينثني شبعانا على أريكته يقول : عليكم بالقرآن ! فما وجدتم فيه من حلال فأحلّوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرِّموه . رواه الإمام أحمد .

 

الثاني : جعْلهم (فترة الإجابة على الأسئلة تمتد أكثر من سبعين سنة وهو عمر الإنسان) ، وليس كل إنسان يعرف الإجابة يُوفّق للإجابة عن تلك الأسئلة ، بل لا يُوفّق لها إلاّ المؤمن الموقِن .

قال عليه الصلاة والسلام : ولقد أُوحي إليّ أنكم تُفتنون في القبور مثل أو قريبا مِن فتنة الدجال ، يُؤتَى أحدكم فيقال : ما علمك بهذا الرجل ؟ فأما المؤمن أو الموقن فيقول : هو محمد رسول الله جاءنا بالبينات والهدى فأجبنا وآمنّا واتّبعنا ، فيقال : نَم صَالِحًا ، فقد علمنا إن كنت لمؤمنا ، وأما المنافق أو المرتاب فيقول : لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فَقُلْتُه . رواه البخاري ومسلم .

 

الثالث : أنهم جَعلوا (الدرجة الكبرى فيه 700 ويضاعف الله لمن يشاء) ، فكيف تكون درجة كُبرى ، وهي مُحتملة للزيادة ؟!

وجعلوا الحسنات بمنْزِلة الدرجات الدنيوية ، ولا مُقارنة بينهما .

 

الرابع : أنهم جعلوا اختبار الدنيا (نتيجته للدنيا فقط) ، وهذا ليس صحيحا على إطلاقه ، بل قد تكون نتيجته للدنيا والآخرة ، إذا قَصَد به صاحبه وجْه الله تبارك وتعالى .

 

وعلى كُلّ فقد سُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن منشور بعنوان : " رحلة سعيدة " فيه تَشبيه رِحْلة الإنسان إلى الآخرة بِرحلات الطيران ، فكان مما قاله رحمه الله :

أرى أن هذه الطريقة مُحرّمة ؛ لأنه يجعل الحقائق العلمية الدينية كأنها أمور حسية ، ثم فيها نوع من السخرية في الواقع ، وأرى من رآها مع أحد فليُمزقها – جزاه الله خيراً – ويقول : إن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فوق رحلات الطائرة ، وفوق الاتصالات وما أشبهه . انتهى كلامه رحمه الله .

 

والله تعالى أعلم .

 

الشيخ عبد الرحمن السحيم

 

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1479

 

 

#######تم تحرير المشاركة بواسطة المشرفة أنين أمّة #################

تم تعديل بواسطة إشراف ساحة الأحاديث الضعيفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×