اذهبي الى المحتوى
ام روسة

الخلاصة فى حكم اللحوم المستوردة

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

فهذه خلاصة الاحكام المتعلقة باللحوم المستوردة ارجو التثبيت لتعم الفائدة

 

بيان حكم اللحوم المستوردة

********************

 

حكم اللحوم المستوردة

*******************

نقف على انواعها لنبين حكم كل نوع من هذه الانواع

 

الاول:

******

اللحوم المستوردة من بلاد اسلامية حلال بالاجماع لان المسلم لايظن به فى كل شىء الا الخير

حتى يتبين خلا ف ذالك

 

 

الثانى

***********

اللحوم المستوردة من بلاد غير اسلامية اهلها ليسوا من اهل الكتاب فهى حرام بالاجماع

 

 

الثالث

*******

 

اللحوم المستوردة من بلاد غير اسلامية اهلها اهل كتاب فهى على التقسيم التالى

 

 

 

القسم الاول

*********

لحوم مستوردة من بلاد غير اسلامية اهلها اهل كتاب وعلم انهم يذبحون على الطريقة الشرعية فهى حلا ل بالاجماع وبالرغم من انم الاصل فى ذبائح اهل الكتاب الحل ولكن قد نقلت الينا اخبار كثيرة من جميع انحاء العالم ان هؤلاء يذبحون بطرق حديثة كالصعق الكهربائى او ضرب الراس

او الغرق فى ماء حار للدجاج او الرمى بالرصاص وغير ذالك من الطرق التى تجعل ذبائحهم اما منخنقة او موقوذة

 

 

القسم الثاتى

**********

 

لحوم مستوردة من بلاد غير اسلامية اهلها اهل كتاب وعلم انهم يذبحونها على الطريق غير الشرعية فجمهور العلماء على تحريمها وهذا واضح من القواعد التى ذكرناها مثل قاعدة ان الاصل فيما ذكى من الحيوان مأكول اللحم من المسلم او الكتابى حلال اكله ما لم يعلم ما يقتضى التحريم وقلنا هنا بانهم ذبحوها على غير الطريقة الشرعية فتحرم لانها فى هذه الحالة موقوذة او منخنقة كما ان المسلم لو ذبح بغير الطريق الشرعية لم تحل ذبيحته فكيف تحل ذبيحة الكتابى

 

 

 

القسم الثالث

************

 

اللحوم المستوردة من بلاد غير اسلامية اهلها اهل كتاب وجهل طريقة ذبحها او من ذبحها فهذا القسم اختلف العلماء المعاصرون على قولين

الاول

****

انه مباح عملا بالايه الكريمة

 

((( وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم ))) فالاصل فى هذه الذبائح الاباحة الا اذا علمنا انها ذبحت على غير الطريقة الشرعية وهذا مجهول لنا فرجعنا الى اصلها وهو الحل

 

 

الثانى

*****

 

ان هذا القسم من الذبائح حرام لعدة قواعد بيناها فيما سبق

ومن خلال الاحكام المتعلقة بحديث عدى بن حاتم

 

وانتهينا فى القاعدة الخامسة الى انه اذا جهل الامر فهل الذى ذبح تباح ذبيحته ام لا

او انه ذبحها على غير الطريقة الشرعية ام لا رجعنا الى الاصل فى حكم اللحوم وهو انها ميتة

محرمة

 

وبهذا يتبين ان جميع انواع اللحوم المستوردة مجهولة الحال او علم ان ذابحها من المجوس وغيرهم من اهل الشرك والكفر او علم ان ذابحها من المسلمين او من اهل الكتاب ولكن ذبحها على غير الطريقة الشريعة ان ذالك كله حرام لا يجوز اكله

 

واذا حرم شىء حرم ثمنه فلا يجوز بيعه ولا شراؤه سواء كانت هذه اللحوم على حالها

 

او مصنعة او معلبة والله اعلم واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

 

 

 

وللامانة فان هذا البحث معظمة من مدير تحرير مجلة التوحيد: محمود غريب الشربينى

 

والصلاة والسلام على معلم الناس الطريق لرب الناس

_________________

 

ومن ارادت مراجعة اصل الموضوع فلترجع الى موضوع ذبائح اهل الكتاب وجزاكم الله خيرا5343.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ على هذا الموضوع ..

 

 

أسأل الله أن يحرم يدكِ على النار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اللحوم المستوردة من بلاد اسلامية حلال بالاجماع لان المسلم لايظن به فى كل شىء الا الخير  

حتى يتبين خلا ف ذالك

 

لكن واقع الكثير من المسلمين للأسف سيء. فمنهم من يشرب ويأكل الخنزير، بل يتاجر في ذلك.

ولا حول ولا قوة إلا بالله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى المشرفة بارك الله فيكى على مرورك الطيب

 

نعم اختاه احوال المسلمين تتغير وهذا ما يزيد عبء الدعاة الى الله

 

فكم من مسلمون يموتون على غير المنهج ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكم ,

وجدت فتوى لها علاقة تقريبا بالموضوع..........

 

 

سؤال رقم 20805: لحم المطاعم المشكوك فيه

 

 

 

 

السؤال:

 

 

أعلم بأنه قد تم طرح هذا السؤال من قبل ولكنني لا زلت متحيراً بشأن أحواله : هل يجوز أكل اللحم في المطاعم إذا لم يكن معلوماً هل ذُكر اسم الله عليه وقت الذبح أم لا ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

هذه المطاعم إذا كانت في بلد يتولى ذبح الحيوانات فيه مسلمون أو أهل كتاب ( وهم اليهود والنصارى ) ، أو كان أصحاب المطاعم يتولون الذبح بأنفسهم وهم مسلمون أو كتابيون ، جاز الأكل منها ، ولو جهلنا هل ذكروا اسم الله عليها أم لا ، وذلك لأن الأصل حل ذبائحهم ، ولما روى البخاري (2057) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ قَوْمًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ قَوْمًا يَأْتُونَنَا بِاللَّحْمِ لا نَدْرِي أَذَكَرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ أَمْ لا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمُّوا اللَّهَ عَلَيْهِ وَكُلُوهُ".

 

وإذا كان الذبح يتولاه غير المسلمين والكتابيين كالملاحدة والهندوس ، فلا يجوز الأكل منه .

 

واعلم أن ذبيحة المسلم والكتابي مباحة إذا ذبحت ذبحا شرعيا أو جهلنا كيف ذبحت ( أما ما علمنا أنه ذبح بطريقة غير شرعية كالخنق والصعق ونحو ذلك فإنه ميتة يحرم الأكل منه سواء كان الذابح مسلماً أو كافراً ، لقول الله تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ) المائدة/3 ) .

 

الشيخ ابن باز في "فتاوى إسلامية" (3/414) .

 

وقال الشيخ ابن عثيمين :

 

هذه الذبائح لا تخلو من ثلاث حالات :

 

الأولى : أن نعلم أن هذا يذبح على طريق سليم . فهذه الذبيحة حلال .

 

الثانية : أن نعلم أن هذا يذبح على طريق غير سليم . فهذه الذبيحة حرام .

 

الثالثة : أن نشك ، فلا ندري أذبح على وجه سليم أم لا . والحكم في هذه الحال أن الذبيحة حلال ولا يجب أن نسأل أو نبحث كيف ذبح ، وهل سمى أم لم يسم ، بل إن ظاهر السنة يدل على أن الأفضل عدم السؤال وعدم البحث . ولهذا لما قالوا للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا ندري أذكروا اسم الله أم لا ) لم يقل : اسألوهم ، هل سموا الله أم لم يسموا ، بل قال : ( سموا أنتم وكلوا ) وهذه التسمية التي أمر بها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليست تسمية للذبح لأن الذبح قد انتهى وفرغ منه ، ولكنها تسمية الأكل ، فإن المشروع للآكل أن يسمي الله عز وجل عند أكله ، بل القول الراجح أن التسمية عند الأكل واجبة لأمر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بها ، ولأن الإنسان لو لم يسم لشاركه الشيطان في أكله وشرابه .

 

وإذا تورع الإنسان وترك الأكل من هذه اللحوم فلا حرج عليه ، وإن أكلها فلا حرج عليه اهـ . بتصرف فتاوى إسلامية (3/415) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×