اذهبي الى المحتوى
أمل الأمّة

"باب :من جحد شيئًا من الأسماء والصفات"

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكنّ الله وبياكنّ وجعل الجنة مثوانا ومثواكنّ..

وهاهو درسٌ جديد أضعه بين أيديكنّ..

: : :

درسنا اليوم بإذن الله:

"باب : من جحد شيئًا من الأسماء والصفات"

: : :

مدخل:

إِن العبد إِذا آمن بأسماء الله وصفاته وفهم معانيها ،وتعبَّد لله بها ؛قَويَ توحيده وازداد خشية وتعظيمًا وإجلالًا لربه ،فمن كان بالله أعرف كان له أخشى وأتقى .وجحدُ شيء من أسماء الله وصفاته كفرٌ منافٍ لكمال التوحيد.

: : :

1-قال تعالى : [يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَاهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ].(سورة الرعد :آية 30).

: : :

معاني المفردات:

جحد شيئًا :أنكرهُ مع العلم به.

لاإله إلا هو :لامعبود بحقٍّ سواه.

عليه توكَّلت :فوَّضت أموري كلَّها إليه.

متاب :مرجعي وتوبتي.

: : :

عنـاصر الدرس:

أولاً سبب نزول الآية:

لما كتب الرسول -صلى الله عليه وسلم- في صلح الحديبية (بسم الله الرحمن الرحيم) قال بعض مشركي قريش :أما الرحمن فلا نعرفه ولانكتب إلا (باسمك اللهم ) ،فجحدوا اسم الرحمن ؛وأنكروه عنادًا منهم واستكبارًا ،فنزلت الآية : [وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ ...الآية] .

 

ثانيًا :كفر من أنكر شيئًا من أسماء الله وصفاته:

الرحمن اسم من أسماء الله الحسنى دال على اتصافه بالرحمة.وقد أنكرت قريش أن يكون (الرحمن) اسمًا لله -مع إيمانهم بربوبيته سبحانه- فامر الله سبحانه نبيه محمدًا -صلى الله عليه وسلم- أن يردَّ عليهم :بأن الرحمن هو ربه المستحق للعبادة وحده ،وأنه يَتَوَكل عليه ،ويتوب إليه وحده من جميع الذنوب. [قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَاهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ]. وقد دلَّت الآية الكريمة على أن من جحد شيئًا من أسماء الله أو صفاته فقد كفر.

 

ثالثاً :مذهب أهل السنَّة والجماعة في أسماء الله وصفاته:

مذهبهم الإيمانُ بأسماء الله وصفاته كما جاءت في الكتاب والسنَّة على مايليق بجلال الله وعظمته من غير تحريف ولاتعطيل ،ومن غير تكييف ولاتمثيل.(1).

: : :

..انتهى ولله الحمـد..

 

 

 

 

(1)التحريف :تغيير معنى الصفة إلى معنى آخر لم يرده الله الله تعالى ورسوله -صلى الله عليه وسلم-.

التعطيل:نفي الصفات كلها أو بعضها عن الله عزَّ وجل.

التكييف:الإخبار عن حال الشيء وكيفيته .وصفات الله لايعلم كيفيتها إلا هو سبحانه.

التمثيل:إثبات مثل للشيء ،كأن يقول :إن صفات الله مثل صفات المخلوقين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مهـم:

حبيباتي أعلمكنّ بأننا سنتوقف قليلاً لمدة،وأسأل الله ان ييسر الأمور ،

لكي تعود الدروس بحلة أجمـل : )..

تم تعديل بواسطة أمل الأمّة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أحسن الله إليكِ وشكر لكِ هذه الإفادة القيمة أمل الحبيبة

لا حرمكِ المولى الأجر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نبض الحبيبة:

وإياكِ يـارب..جزيت خيرًا على المرور الكريم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

شكر الله لكِ مجهوداتك الرائعة اللامعة يا أمل الغالية : )

درسٌ نافع .. و في إنتظار القادم بأبهى حُلَّة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

روْح وريْحان الحبيبة:

 

وشكر الله لكِ ياغالية ، سعدت لمرورك الكريم..

قريبًا بإذن الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ حبيبتي

 

جعله الله في ميزان حسناتكِ

ولا حرمكِ الله الأجر

:::

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

:)

حياكن الله وبياكن أخواتي الحبيبات،

عدت من جديد بحمد الله بدروس التوحيد .. سائلة الله النفع والإفادة .

 

وكنت أود إعادتها بطريقة مختلفة ، ولكن قدر الله وماشاء فعل :)

نكمل بإذن الله ، و يسر الله الأمور لتخرج بطريقة أفضل.

1%20(494).gif

 

icon1%20(267).gif

تابع / باب : من جحد شيئًا من الأسماء والصفات.

icon1%20(267).gif

 

2- وفي صَحِيح البُخَاريَّ ، قَالَ عليٌّ -رضي الله عنه - : [حدِّثُوا النَّاسَ بِمَا يَعْرفُونَ . أتُرِيدُونَ أنْ يُكَذَّبَ الله وَرَسُولـُه ؟ ] (1) .

3-وَرَوَى عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ ابْنِ طَاوُوسِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاس - رضي الله عنهما - : أَنَّهُ رَأَى رَجُلاً انْتَفَضَ لمَّا سَمِعَ حَدِيثــًا عَنِ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم - في الصِّفَاتِ -اسْتِنْكَارًا لذَلكَ - فَقَالَ : مَافَرَقُ هَؤُلَاء ؟ يَجِدُونَ رِقَّةً عَنْدَ مُحْكَمِهِ وَيَهْلِكُونَ عِنْدَ مُتَشَابِهِهِ (2) .

4- وَلَمَّا سَمِعَتْ قُرَيْشٌ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يَذْكُرُ (الرَّحْمَنَ) أنْكَرُوا ذَلكَ ، فأَنْزَلَ الله فِيهِم : [وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ ...الآية ]. (3)

 

icon1%20(304).gifمعاني المفردات :

أتريدون : الاستفهام للإنكار.

انْتفض :ارتعد .

مافَرَقُ هؤلاء؟ :ماخَوْف هؤلاء؟

رِقَّة :لين وقبول .

مُحكَمِه : ماوضح معناه وتبيَّن .

مُتشَابِهِهِ :مااشتبه عليهم فهمه .

 

icon1%20(267).gif

 

icon1%20(304).gifعناصر الدرس :

icon1%20(304).gifأولاً : ترك التحديث بما لاينفع الناس :

يرشد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه - الوُعَّاظ أن يُحدِّثوا عامَّة الناس بما يحتاجون إليه في أصل دينهم وأحكامه من بيان الحرام والحلال ، ويتركوا مالايحتاج الناس إليه ولاتحتمله عقولهم مِمَّا قد يؤدي إلى تكذيب الله ورسوله ، ومن ذلك : الخوض عند عامة الناس في الأسماء والصفات بما لاتبلغه عقولهم .

 

icon1%20(267).gif

 

icon1%20(304).gifثانيًا : الإنكار على من ردَّ واستنكر شيئًا من نصوص الصفات :

رأى ابن عباس -رضي الله عنهما - رجلاً ارتعد لما سمع حديثــًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في صفات الله ؛ استنكارًا لهذه الصفة - لاتعظيمًا لها - فقال لأصحابه مستفهمًا : مالذي يُخَوِّف هؤلاء من إثبات الصفات لله سبحانه ؟! يجدون في قلوبهم لينًا ورِقَّةً عند النصوص التي يعرفون معانيها ، ويعتريهم الشك والهلكة عند النصوص التي يشتبه فهمها أو معرفتها.

إنَّ الواجب على المسلم ألَّا يكون عنده استنكار أو تردُّدٌ في أسماء الله وصفاته ، وعليه الإيمان والتسليم بكلِّ ماجاء عن الله سبحانه وتعالى ورسوله -صلى الله عليه وسلم - ؛ وإن لم يُحِط به علمًا ، قال الشافعي رحمه الله : آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله ، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

icon1%20(267).gif

 

تمّ الدرس بحمد الله وبتوفيقه .. وإلى لقاء مع درس آخر بإذن الله.

 

1%20(494).gif

(1) رواه البخاري برقم (127).

(2) رواه عبد الرزاق في ( المصنف ) 11/423 برقم (20895) ، وابن أبي عاصم في (السَّنة) برقم (485).

(3)(تفسير القرآن العظيم لابن كثير)2/515، تقدم شرح هذه الآية في أول الباب.

1%20(494).gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أحسن الله إليكِ ياغالية ، وشكر لكِ هذه الإفادة الطيّبة .

نتابع معكِ بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

جعله الله في ميزان حسناتك .

 

نتابع معكِ بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكن الباري ياحبيبات :)

تسعدني جدًا متابعتكن أسعدكن الرحمن في الدارين .. وبارك فيكنّ.

 

وها هو درسٍ جديد بفضل الله :

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=221838

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×