الجميله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 يوليو, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حبيت اكتب الموضوع ده علشان حد يقولي من كل قلبه انا صح ولا خطأ واعتقد ان ده موضوع يهم كل فتاه وخاصة (قلب مجروح )انا دلؤتي عرفت انتي ليه سمتي نفسك كده انا هدخل في الموضوع : ليه كل مانزعل نفتكر كل حاجه وحشه حصلت معاكي وبنفتكرها بالتفصيل وليه كل ما نفرح نكون عايزين نعيش اللحظه وبس وكل منحاول نفتكر مشكله حصلت نبأ عايزين ننساها علشان نستغل الفرصه الهي (الفرحه) انا الكلام ده مقلتوش لحد قبل كده وتعبت من كتر من بسأله لنفسي علشان كده حبيت اعرف ردودكم انا صح ولا خطأ انا مليش صديقه احكلها كل حاجه كل حاجه بتكون بيني وبين نفسي وانا من نوع الحساس جدا ودائما ادمع لآي حاجه نفسي ابطل العاده ده وعندي موضوع تاني : ليه لما تحكي بصراحه( بيزعلوا منك) ولما تلفي وتدوري( يفهموكي خطأ ) ولما تجمليهم يبأ انتي( صحبتهم ) بجد نفسي حد يرد علي كل حاجه انا قولتلها واشكركم من كل قلبي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2370 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 يوليو, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، حيّاكِ الله أختي الحبيبة نشكر لك ِتواصلكِ معنا والله نسأل الله أن يوفقكِ ويسعدكِ في الدنيا والآخرة . سعدنا بانضمامكِ غلينا ونسأل الله أن تجدي معنا الصحبة الصالحة التي تعينكِ الطاعة والفوز بجنّة الرحمن. نسأل الله أن يُبعد عنكِ كل حزن ويرزقكِ الرضا والسعادة . سأترك للأخوات الرد على تسائلاتكِ بإذن الله . http://www.islam-qa.com/ar/ref/84124/المجاملة بين النفاق والمداراة 1. أود معرفة الخط الفاصل بين النفاق والمجاملة ؛ ذلك أني ألمس في الكثير من الأحيان ازدواجية في سلوك الناس وتصرفاتهم تبعا للمصلحة والأهواء ، ويقال : إن الأمر مجرد مجاملة فهل هذا صحيح ؟ 2. وهل يمكن أن يشوب الصداقة الحقة بعض النفاق ؛ ذلك أن لي صديقة لم تحمل لي من الود ما كنت اعتقده ، كانت لها مكانة في قلبي لا ينازعها عليها أحد ، واكتشفت أخيرا أن مكانتي لديها لا تساوي شيئا مطلقا ، وسلوكها معي لسنوات تحكمه الأقنعة الزائفة ، كنت أعتقد ، وكان الكل يجزم قطعا ، أن الصداقة بيننا قوية ، وإلى الآن لست أدري كيف لي أن أتبرأ من هذه الصداقة بعد أن علمت بحقيقتها . 3. فهل سلوك هذه الصديقة يعد نفاقا ؟ 4. وما جزاء نفاق الأصدقاء ؟ الحمد لله كثيراً ما يخلط بعض الناس بين مفاهيم النفاق والمداراة والمداهنة ، وسبب ذلك غياب معاني الأخوة والصحبة الصادقة في الذهن والواقع ، فلم تعد قلوبهم تفرق بين الحق والباطل ، وبين الإحسان والإساءة . أولاً : إذا أُطلق لفظ النفاق فإنه يستوحي معانيَ الشر كلها ، ولم يكن النفاق يوما محمودا ولو من وجه ما ، ويعرِّفُه علماء السلوك بأنه إظهار الخير للتوصل إلى الشر المضمر . فالمنافق لا يبتغي الخير أبدا ، وإنما يسعى للإضرار بالناس وخيانتهم وجلب الشر لهم ، ويتوصل إلى ذلك بإظهار الخير والصلاح ، ويلبَسُ لَبوس الحب والمودة . يقول سبحانه وتعالى في التحذير من صحبة المنافقين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ . هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) آل عمران/118-119 . وهكذا كل من يصاحب الناس فيظهرُ لهم الخير والمودة ، وفي حقيقة أمره إنما يسعى في أذاهم ، ويتمنى النيل منهم ، ويطلبُ الشرَّ لهم . ثانياً : أما المُدَارِي ( وهو المُجَامِلُ أيضا ) فلا يُضمِرُ الشر لأحد ، ولا يسعى في أذية أحد في ظاهر ولا في باطن ، ولكنه قد يظهر المحبة والمودة والبِشر وحسن المعاملة ليتألف قلب صاحب الخلق السيء ، أو ليدفع أذاه عنه وعن غيره من الناس ، ولكن دون أن يوافقه على باطله ، أو يعاونَه عليه بالقول أو بالفعل . قال ابن مفلح الحنبلي – رحمه الله - : وقيل لابن عقيل في فنونه : أسمع وصية الله عز وجل ( ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ، وأسمع الناس يعدون من يظهر خلاف ما يبطن منافقا , فكيف لي بطاعة الله تعالى والتخلص من النفاق ؟ . فقال ابن عقيل : " النفاق هو : إظهار الجميل , وإبطان القبيح , وإضمار الشر مع إظهار الخير لإيقاع الشر, والذي تضمنتْه الآية : إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن " . فخرج من هذه الجملة أن النفاق إبطان الشر وإظهار الخير لإيقاع الشر المضمر ، ومن أظهر الجميل والحسن في مقابلة القبيح ليزول الشر : فليس بمنافق ، لكنه يستصلح ، ألا تسمع إلى قوله سبحانه وتعالى ( فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ، فهذا اكتساب استمالة , ودفع عداوة , وإطفاء لنيران الحقائد , واستنماء الود ، وإصلاح العقائد , فهذا طب المودات ، واكتساب الرجال . " الآداب الشرعية " ( 1 / 50 ، 51 ) . ولذلك كانت المداراة من الأخلاق الحسنة الفاضلة ، وذكر العلماء فيها من الآثار والأقوال الشيء الكثير . قال ابن بطال رحمه الله : المداراة من أخلاق المؤمنين ، وهي خفض الجناح للناس ، ولين الكلمة ، وترك الإغلاظ لهم في القول ، وذلك من أقوى أسباب الألفة . " فتح الباري " ( 10 / 528 ) وقد أنشأ البخاري رحمه الله في صحيحه بابا بعنوان : ( باب المداراة مع الناس ) وقال فيه : " ويُذكَرُ عن أبي الدرداء : إِنَّا لنُكَشِّرُ في وجوهِ أقوامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَلعَنُهُم " . ومعنى " لنكشر " : من الكشر ، وهو ظهور الأسنان ، وأكثر ما يكون عند الضحك ، وهو المراد هنا . وأسند في هذا الباب حديث عائشة رضي الله عنها : ( أَنَّهُ استَأذَنَ عَلَى النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ : ائذَنُوا لَهُ فَبِئسَ ابنُ العَشِيرَةِ أَو بِئسَ أَخُو العَشِيرَةِ . فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الكَلَامَ . فَقُلتُ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! قُلتَ مَا قُلتَ ثُمَّ أَلَنتَ لَهُ فِي القَولِ ؟ فَقَالَ : أَيْ عَائِشَةُ ! إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنزِلَةً عِندَ اللَّهِ مَن تَرَكَهُ أَو وَدَعَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحشِهِ) قال ابن مفلح الحنبلي – رحمه الله - : وقول أبي الدرداء هذا ليس فيه موافقة على محرَّم ، ولا في كلام , وإنما فيه طلاقة الوجه خاصة للمصلحة وهو معنى ما في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها : يَا عَائِشَةُ إنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ النَّاسُ أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ . قَالَ فِي " شَرْحِ مُسْلِمٍ " وَغَيْرِهِ : " فيه مداراة من يتقى فحشه ، ولم يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أثنى عليه في وجهه ، ولا في قفاه ، إنما تألفه بشيء من الدنيا مع لين الكلام " . وقد ذكر ابن عبد البر كلام أبي الدرداء في فضل حسن الخلق . " الآداب الشرعية " ( 1 / 50 ) . وقد كتب أهل العلم فصولا في " المداراة " حتى أفرد ابن أبي الدنيا جزءً بعنوان " مداراة الناس " ، وكان مما أسنده فيه في ( ص / 48 و 50 ) : عن حميد بن هلال قال : أدركتُ الناس يَعُدُّون المداراة صدقة تُخرج فيما بينهم . وعن الحسن قال : التودد إلى الناس نصف العقل " . انتهى . وقال حنبل إنه سمع أبا عبد الله – أي : أحمد بن حنبل - يقول : والناس يحتاجون إلى مداراة ورفق ، وأمر بمعروف بلا غلظة ، إلا رجل معلن بالفسق فقد وجب عليك نهيه وإعلامه . " الآداب الشرعية " ( 1 / 191 ) . وسئل الشيخ ابن باز - رحمه الله - : في بعض الظروف تقتضي المجاملة بأن لا نقول الحقيقة ، فهل يعتبر هذا نوعا من الكذب ؟ فأجاب : هذا فيه تفصيل : فإن كانت المجاملة يترتب عليها جحد حق أو إثبات باطل : لم تجز هذه المجاملة ، أما إن كانت المجاملة لا يترتب عليها شيء من الباطل ، إنما هي كلمات طيبة فيها إجمال ، ولا تتضمن شهادة بغير حق لأحد ، ولا إسقاط حق لأحد : فلا أعلم حرجاً في ذلك . " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 280 ) . ثالثاً : ومن المهم أيضا التفريق بين المداراة المحمودة ، وبين المداهنة المذمومة ، فقد يخلط الناس بينهما في حمأة اختلاط المفاهيم والأخلاق في هذه الأزمان . قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - : وظن بعضهم أن المداراة هي المداهنة فغَلِطَ ؛ لأن المداراة مندوبٌ إليها ، والمداهنةَ محرَّمة ، والفرق أن المداهنة من الدهان وهو الذي يظهر على الشيء ويستر باطنه ، وفسرها العلماء بأنها : معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه ، والمداراة : هي الرفق بالجاهل في التعليم ، وبالفاسق في النهي عن فعله ، وتركُ الإغلاظِ عليه حيث لا يُظهِر ما هو فيه ، والإنكار عليه بلطف القول والفعل ، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه ونحو ذلك . " فتح الباري " ( 10 / 528 ) . رابعاً : كثير من الأصحاب والأصدقاء – ويكثر ذلك في معشر النساء - يخطؤون في فهم الوجه الصحيح لصحبتهم ، فينحون نحو المغالاة الظاهرة التي تدفعهم إلى التعلق الشديد ، في حين يكون الطرف المقابل لا يرى كل تلك المعاني المبالغة ، بل يقصد صحبة طيبة متزنة اقتضاها الحال والمقام ، وحينئذ يصدم من كان يُعَلِّقُ على تلك الصحبة آمالا لا تكاد تحملها الجبال ، فنحن بحاجة إلى ترشيد المودة التي قد تأسر قلوبنا تجاه أناس نحبهم ، كي لا نُفاجأ يوما ، فنظن قصورا من المعاني هدمت ، وهي لم تكن مبنيةً يوما . يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " لا يكن حُبُّكَ كَلَفًا ولا بغضك تَلَفًا " . وفي المقابل نحن بحاجة إلى تعميق معاني الأخوة ، الأخوة التي تقتضي الوفاء والصدق والإخلاص ، وترفع التكلف والمجاملة والمداراة . وقديما قالوا : " إِذَا صَحَّتِ المَوَدَّةُ سَقَطَ التَّكَلُّفُ " جاء في " لسان العرب " ( 11 / 123 ) : " وجامَل الرجلَ مُجامَلةً : لم يُصْفِهِ الإِخاءَ ، وماسَحَه بالجَمِيل " انتهى . ولا شك أن مثل هذه المجاملة مذمومة ، إذ ليس لها محل في سياق الأخوة والصحبة الصالحة ، وإن وقعت المجاملة أحيانا بين الأصحاب فإنما تكون بحسب المقام فقط ، درءا لفتنة أو حفظا لمودة ، أما أن تكون المجاملة شعار تلك الصداقة ، فذلك تشويه لجميع معاني الأخوة الصادقة. قال علي رضي الله عنه : شر الأصدقاء من تكلف لك ، ومن أحوجك إلى مداراة ، وألجأك إلى اعتذار . وقيل لبعضهم : من نصحب ؟ قال : من يرفع عنك ثقل التكلف ، وتسقط بينك وبينه مؤنة التحفظ . وكان جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنهما يقول : أثقل إخواني علي من يتكلف لي وأتحفظ منه . " إحياء علوم الدين " ( 2 / 181 ) . والله أعلم الإسلام سؤال وجواب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
{ الــهـــا م } 81 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 يوليو, 2008 اجزاك الله خيراً ايتهاا لاخت السائله لان فتحتِ لنا باب العلم والمعرفه فى هذا الموضوع وجزاها الله خيراً على هذا الرد وبارك الله فيكن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الجميله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يوليو, 2008 اشكرك نبض الامه علي الرد alham9090اشكرك علي المرور والرد ولكن انا لما كتبت الموضوع كنت عايزه اعرف تفكيري والكلام ال انا كتبته صح ولا خطأ ارجو الرد من كل فتاة تقرأ الموضوع شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
صاحبه القلب الطيب 12 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يوليو, 2008 والله ياحبيبتى كل اللى انتى قوليته صح وبيحصل معانا كلنا زكأنك بتتكلمى عنى وعنك وعن بنات كتيره جدا اعرفهم وديه هى طبيعه الحيله والدنيا اللى احنا بنعيشها لما فعلا بنزعل نفتكر كل اللى فات ونقول اشمعنا انا مش كفايه كان حصلى كزا وكزا ولما نفرحخ بنخاف على الفرحه لتروح مننا اصلنا متعودين على الزعل اصلا ونبقا عايزين نحافظ عليها اوى ونفرح على اد ما نقدر لكن ده كل نصيب وحبيبتى احنا حياتنا كلها مشاكل يوم حلو ويوم مر وادينا بنحاول نتعايش ليه لما تحكي بصراحه( بيزعلوا منك) عادى ده الطبيعى دلوقتى الصراحه بتزعل اما الكزب هو اللى بيريح مع ناس كتير والله المستعان ولما تلفي وتدوري( يفهموكي خطأ ) اسلوب اللف والدوران ده انا مش بحبه ولو استعمليته يقولوا مش كويسه ومش سهله مع انه اسلوبهم فى الحياه ولما تجمليهم يبأ انتي( صحبتهم ) الله المستعان حبيبتى والله انتى فى كل اللى قولتيه صح وبيحصل وربنا معانا كلنا احبك فى الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الجميله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يوليو, 2008 صاحبة القلب الطيب انا فرحة جدا بمممرورك وردك وريحتيني كتير انا كنت حسه اني فريده من نوعي انا عممري مشفت دنيا متشألبه كده ربنا يصبرنا لحد من موت ويحسن ختمتنا اللهم امين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الفراشة الشاكرة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يوليو, 2008 والله ياحبيبتى كل اللى انتى قوليته صح وبيحصل معانا كلنا زكأنك بتتكلمى عنى وعنك وعن بنات كتيره جدا اعرفهم وديه هى طبيعه الحيله والدنيا اللى احنا بنعيشها لما فعلا بنزعل نفتكر كل اللى فات ونقول اشمعنا انا مش كفايه كان حصلى كزا وكزا ولما نفرحخ بنخاف على الفرحه لتروح مننا اصلنا متعودين على الزعل اصلا ونبقا عايزين نحافظ عليها اوى ونفرح على اد ما نقدر لكن ده كل نصيب وحبيبتى احنا حياتنا كلها مشاكل يوم حلو ويوم مر وادينا بنحاول نتعايش ليه لما تحكي بصراحه( بيزعلوا منك) عادى ده الطبيعى دلوقتى الصراحه بتزعل اما الكزب هو اللى بيريح مع ناس كتير والله المستعان ولما تلفي وتدوري( يفهموكي خطأ ) اسلوب اللف والدوران ده انا مش بحبه ولو استعمليته يقولوا مش كويسه ومش سهله مع انه اسلوبهم فى الحياه ولما تجمليهم يبأ انتي( صحبتهم ) الله المستعان حبيبتى والله انتى فى كل اللى قولتيه صح وبيحصل وربنا معانا كلنا احبك فى الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الجميله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 يوليو, 2008 اشكرك الفراشة الشاكرة علي المرور وجزاك الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*دمـ تائبة ــوع * 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يوليو, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، كيفك اختي الجميلة كلامك لامس قلبي وحاسة فيك لدرجة تعبت من هذه الدنيا لولا رحمة ربي كان اموري غير الله المستعان اللهم اني اسالك حسن الخاتمة لي ولاخواتي الغاليات في المنتدى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
* أحلى منتدى * 10 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يوليو, 2008 والله معاك حق في كل كلمة .. كان الله في عون الجميع .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الجميله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يوليو, 2008 (معدل) دموع تائهه و احلي منتدي انا بخير بس الدنيا متعباني ومشاكل كل يوم وفيش حاجه اقولها غير قدر الله وما شاء فعل اشكركم علي الرد والمرور اسعدني ردكم كتير تم تعديل 30 يوليو, 2008 بواسطة الجميله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك