اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

حوار دافئ مع النفس

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

حوار دافئ مع النفس ( حاوريها )

 

 

لقد ذكرت لي يا نفسي النصف الاول من الشهاده ( لا إله إلا الله ) وذكرت شروط تحقيقها

 

فهل تذكرين لي النصف الآخر من الشهاده ؟؟؟؟؟ نعم هو ( محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم )

 

الميت في القبر يبتلى ويسأل ثلاث أسئلة ، إن أجاب عنها نجا ، وإن لم يجب عنها هلك ،

 

من تلك الاسئلة : من نبيك ؟ لا يجيب عنه الا من وفقه الله في دنياه لتحقيق شروطها ، وثبته

 

وألهمه في قبره ، فنفعته في أُخراه يوم لا ينفع مال ولا بنون . فما هي هذه الشروط ؟

 

1- طاعة النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) فيما أمر : حيث أمرنا الله بطاعته فقال تعالى

 

( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) وقال ( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )

 

ومطلق دخول الجنه متعلق بمطلق طاعته ، فقد قال - صلى الله عليه وسلم - :( كل

 

أمتي يدخلون الجنة الا من أبى . قالوا: يا رسول الله : ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني

 

دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) البخاري، ومن كان محباً للنبي ( صلى الله عليه وسلم )

 

فلا بد أن يطيعه ، لان الطاعة ثمرة المحبة ، ومن زعم حبه للنبي دون اقتداء وطاعة

 

فهو كاذب في دعواه.

 

2- تصديقه فيما أخبر : فمن كذب شيئاً قد صح عن النبي لشهوة أو لهوى ، فقد كذب الله

 

ورسوله ، لان النبي معصوم عن الخطأ والكذب ( وما ينطق عن الهوى )

 

3- اجتناب ما نهى عنه النبي وزجر : بدءاً بأعظم الذنوب وهو الشرك ، ومروراً بالكبائر

 

والموبقات ، وانتهاءً بالصغائر والمكروهات ، وعلى قدر محبة المسلم لنبية ( صلى الله

 

عليه وسلم ) يزيد إيمانه ، وإذا زاد إيمانه حبب الله إليه الصالحات ، وكره اليه الكفر

 

والفسوق والعصيان .

 

4- الا يعبد الله الا بما شرعه الله على لسان نبيه ( صلى الله عليه وسلم ) : فالاصل في

 

العباده الحظر ، فلا يجوز أن يعبد الله الا بما جاء عن الرسول قال - صلى الله عليه

 

وسلم - : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) مسلم أي مردود عليه.

 

أرجو منكِ يا نفسي الالتزام بتحقيق شروطها حتى يثبتنا الله عند السؤال

 

إن شاء الله تعالى ...

post-63921-1219749056.jpg

post-63921-1219749075.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

************************

رائعة أنتِ كالذي سطرتِه alham9090 بوركتِ أينما حللتِ ..

أسأل الله أن يرزقنا قلوبًا صادقة معه مخلصة له ..

 

بإنتظار جديدكِ يالغلآ ..

 

نور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ا لاخت نـور

جزاكِ الله خيراً على المتابعه

وجعل مانكتبه ونقرأه خالصاً لوجهه الكريم

post-63921-1219774895.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكى على هذه المواضيع الرائعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببروك على لقب عضوة نشطة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حوار دافيء مع النفس

 

أتعلمين يا نفسي أن هناك في كتاب الله آيتين عليك فهمهُن لان الامر خطير

 

والمسألة عظيمه . حتى نتوب الى الله ونعود اليه ............

 

الاية الاولى : قوله تعالى ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ) فهل علمت إن بعض

 

الذين غزوا الروم مع الرسول الكريم كفروا بسبب كلمة قلوها على وجه اللعب

 

والمزاح . فالذي يتكلم بالكفر خوفاً أو طمعاً فيما عند المخلوق فقد صدق الشيطان

 

بميعاده ( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ) وخاف من وعيده ( انما ذالكم

 

الشيطان يخوف أولياءه ) ولم يصدق الرحمن بميعاده ( والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً )

 

ولم يخف من وعيد الجبار ( فلا تخافوهم وخافونِ) .

 

فهل يستحق من هذه حاله أن يكون من أولياء الرحمن أم من أولياء الشيطان ؟؟؟؟؟!!!!!!!!

 

الآية الثانية : قوله تعالى ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أُكره وقلبه

 

مطمئن بالايمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم

 

عذاب عظيم ) فلم يعذر الله من هؤلاء إلا من أكره مع كون قلبه مطمئناً بالايمان

 

أما غيره فقد كفر سواء فعله خوفاً ، أو طمعاً ، أو مارة لاحد ، أو مشحة بوطنه

 

أو أهله أو عشيرته ، أو ماله ، أو فعله على وجه المزاح ، أو لغير ذلك إلا

 

المكره والاية تدل على أن الانسان لا يكره الا على الكلام و الفعل ، أما عقيدة

 

القلب فلا يكره عليها أحد ، وقوله تعالى : ( ذلك بأنهم استحبوا الحياة الدنيا

 

على الاخرة و أن الله لا يهدي القوم الكافرين ) ، فصرح أن العذاب لم يكن

 

بسبب الاعتقاد ، والجهل والبغض للدين ، انما سببه أن له حظاً من حظوظ

 

الدنيا ، فآثره على الدين ، ............ والله أعلم

 

أستغفر الله ، وأتوب إليه ، وأشهد أن لا إله الا الله ، وأن محمد رسول الله

 

( صلى الله عليه وسلم ) ، وأسأل الله أن يعاملني بلطفه ومغفرته ورحمته

 

وأن يثبتني على التوحيد و العقيدة الصحيحة حتى القاه ....

 

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين يارب العالمين ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يبــــــــــــــــــــــــــارك فيكِ

 

الى الهدى ائتنا

 

وبإذن الله تكوني عضوة نشطة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

أتعرفين يا نفسي العلاقة بين العقيدة وكلمة ( ايــــــــــاكِ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

ماهي هذه العلاقة يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

إذا ابتعدت عن كل الافعال التي تشملها هذه الكلمه سلمت عقيدتك :

 

1- ايــــــــــــــاكِ أن يكون شعارك اتباع المختلف فيه وليكن شعارك آمنا به كل من عند ربنا

 

وقول الرسول الكريم ( دع ما يريبك الى ما لا يريبك ) أحمد والترمذي

 

وقوله ( فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ).

 

2- ايــــــــــــاكِ واتباع الهوى حذر الله من ذلك ( افرأيت من اتخذ إلهه هواه )

 

3- ايـــــــــــــــاكِ والتعصب للرجال والآراء ، وما كان عليه الاباء فإنه يحول بين المرء وبين الحق

 

( وإذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه آباءنا اولو كان آبا ؤهم لا يعقلون

 

شيئاً ولا يهتدون ) .

 

4- ا يــــــــــــاكِ والتشبه بالكفار ، فإنه رأس كل بليه قال الرسول الكريم ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أبو داود

 

5- ايــــــــاكِ أن تتوكل على غير الله فقد قال الله تعالى ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )

 

6- ايــــــــاكِ طاعة المخلوق في معصية الخالق قال الرسول الكريم ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )

 

7- ايـــــــــاكِ وسوء الظن بالله . الحديث القدسي ( أنا عند ظن عبدي بي ) متفق عليه

 

8- ايـــــــاك ولبس الحلقه أو الخيط ونحوهما لدفع البلاء قبل ان يقع ، أو رفعه اذا وقع .

 

9- ايــــــاكِ وتعليق التمائم لدفع العين فإنه شرك ( من تعلق شيئاً وُكل إليه ) أحمد والترمذي

 

10- ايــــــــاكِ والتبرك بالاحجار والاشجار والاثار والبنايات ، فإنه شرك

 

11- ايــــــــاكِ والتطير والتشاؤم من أي شيء ، فإنه شرك ( الطيرة شرك ، الطيرة شرك ) ثلاثاً

 

12- ايـــــــــــاكِ وتصديق السحرة والمنجمين الذين يدعون علم الغيب ، ويظهرون الابراج

 

في الصحف ، وسعادة أو تعاسة أصحابها وتصديقهم في ذلك شرك لا نه لا يعلم الغيب الا الله

 

13- ايـــــــــاكِ ونسبة نزول المطر الى النجوم والفصول ،فإنه شرك وانما ينسب الى الله

 

14- ايــــــــــاكِ والحلف بغير الله اياً كان المحلوف به فهو شرك ( منحلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )

 

كالحلف بالنبي أو الامانة أو العرض أو الذمة أو الحياة .

 

15- ايــــــــاكِ وسب الدهر ، وسب الريح أو الشمس أو البرد أو الحر فإنها مسبه لله الذي خلقها

 

16- ايــــــــــاكِ وكلمة ( لو ) إذا أصابك مكروه ، فإنها تفتح عمل الشيطان ، وفيها اعتراض على

 

قدرة الله ولكن قل : قدر الله ما شاء فعل

 

17- ايــــــــاكِ واتخاذ القبور مساجد ، فإنه لا يصلى في مسجد فيه قبر ( لعنة الله على اليهود

 

والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد )

 

18- ايـــــــــاكِ وتصديق الاحاديث التي ينسبها الكذابون الى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

 

في الحث على الوسل بذاته أو بالصالحين من امته فهى موضوعة مكذوبة عليه

 

19- ايـــــــــاكِ والاحتفال بالمناسبات الدينية مثل المولد النبوي ، الاسراء والمعراج

 

ليلة النصف من شعبان ، وغيرها فهي محدثة لا دليل عليها عن الرسول الكريم ولا صحابته

 

الذين يحبون الرسول أكثر منّا ويحرصون على الخيرات أشد منّا ولو كان خيراً لسبقونا اليه

 

فاحذرررررري يا نفسي فالامر جد خطير

 

باركـــــــــــــــــــ الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

أتعرفين يا نفسي العلاقة بين العقيدة وكلمة ( ايــــــــــاكِ ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

ماهي هذه العلاقة يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

إذا ابتعدت عن كل الافعال التي تشملها هذه الكلمه سلمت عقيدتك :

 

1- ايــــــــــــــاكِ أن يكون شعارك اتباع المختلف فيه وليكن شعارك آمنا به كل من عند ربنا

 

وقول الرسول الكريم ( دع ما يريبك الى ما لا يريبك ) أحمد والترمذي

 

وقوله ( فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ).

 

2- ايــــــــــــاكِ واتباع الهوى حذر الله من ذلك ( افرأيت من اتخذ إلهه هواه )

 

3- ايـــــــــــــــاكِ والتعصب للرجال والآراء ، وما كان عليه الاباء فإنه يحول بين المرء وبين الحق

 

( وإذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه آباءنا اولو كان آبا ؤهم لا يعقلون

 

شيئاً ولا يهتدون ) .

 

4- ا يــــــــــــاكِ والتشبه بالكفار ، فإنه رأس كل بليه قال الرسول الكريم ( من تشبه بقوم فهو منهم ) أبو داود

 

5- ايــــــــاكِ أن تتوكل على غير الله فقد قال الله تعالى ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )

 

6- ايــــــــاكِ طاعة المخلوق في معصية الخالق قال الرسول الكريم ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )

 

7- ايـــــــــاكِ وسوء الظن بالله . الحديث القدسي ( أنا عند ظن عبدي بي ) متفق عليه

 

8- ايـــــــاك ولبس الحلقه أو الخيط ونحوهما لدفع البلاء قبل ان يقع ، أو رفعه اذا وقع .

 

9- ايــــــاكِ وتعليق التمائم لدفع العين فإنه شرك ( من تعلق شيئاً وُكل إليه ) أحمد والترمذي

 

10- ايــــــــاكِ والتبرك بالاحجار والاشجار والاثار والبنايات ، فإنه شرك

 

11- ايــــــــاكِ والتطير والتشاؤم من أي شيء ، فإنه شرك ( الطيرة شرك ، الطيرة شرك ) ثلاثاً

 

12- ايـــــــــــاكِ وتصديق السحرة والمنجمين الذين يدعون علم الغيب ، ويظهرون الابراج

 

في الصحف ، وسعادة أو تعاسة أصحابها وتصديقهم في ذلك شرك لا نه لا يعلم الغيب الا الله

 

13- ايـــــــــاكِ ونسبة نزول المطر الى النجوم والفصول ،فإنه شرك وانما ينسب الى الله

 

14- ايــــــــــاكِ والحلف بغير الله اياً كان المحلوف به فهو شرك ( منحلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )

 

كالحلف بالنبي أو الامانة أو العرض أو الذمة أو الحياة .

 

15- ايــــــــاكِ وسب الدهر ، وسب الريح أو الشمس أو البرد أو الحر فإنها مسبه لله الذي خلقها

 

16- ايــــــــــاكِ وكلمة ( لو ) إذا أصابك مكروه ، فإنها تفتح عمل الشيطان ، وفيها اعتراض على

 

قدرة الله ولكن قل : قدر الله ما شاء فعل

 

17- ايــــــــاكِ واتخاذ القبور مساجد ، فإنه لا يصلى في مسجد فيه قبر ( لعنة الله على اليهود

 

والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد )

 

18- ايـــــــــاكِ وتصديق الاحاديث التي ينسبها الكذابون الى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

 

في الحث على الوسل بذاته أو بالصالحين من امته فهى موضوعة مكذوبة عليه

 

19- ايـــــــــاكِ والاحتفال بالمناسبات الدينية مثل المولد النبوي ، الاسراء والمعراج

 

ليلة النصف من شعبان ، وغيرها فهي محدثة لا دليل عليها عن الرسول الكريم ولا صحابته

 

الذين يحبون الرسول أكثر منّا ويحرصون على الخيرات أشد منّا ولو كان خيراً لسبقونا اليه

 

فاحذرررررري يا نفسي فالامر جدّ خطير

 

باركـــــــــــــــــــ الله فيكِ

تم تعديل بواسطة alham9090

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حاورن أنفسكن يا أخوات في هذا الشهر الفضيل

 

بورك فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

أتعلمين يا نفسي ما أقسام التوحيد ؟ نعم ........

 

1- توحيد الربوبيه وهو : إفراد الله بأفعاله كالخلق والرزق والاحياء .........

 

وقد كان الكفار يقرون بهذا القسم قبل بعثته ( صلى الله عليه وسلم )

 

2- توحيد الالوهيه وهو : إفراد الله بالعبادات ، كالصلاة والنذر والصدقة........

 

ومن أجل إفراد الله بالعباده بعثت الرسل وانزلت الكتب .

 

3- توحيد الاسماء والصفات وهو : إ ثبات ما أثبته الله ورسوله من الاسماء الحسنى

 

والصفات العلى لله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل .

 

من هـــــــــــــــو الوليُّ؟؟

 

هو المؤمن الصالح التقيُّ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون(62 ) الذين آمنوا وكانوا يتقون )

 

وقال الرسول الكريم ( إنما وليي الله وصالح المؤمنين ) متفق عليه

 

ما الواجب علينا تجاه أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -؟

 

الواجب علينا محبتهم والترضي عنهم وسلامة قلوبنا والسنتنا لهم ونشر فضائلهم .

 

قال الرسول الكريم ( لا تسبو اصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أُحد ذهباً

 

ما أدرك مُدَّ أحدهم ولا نصيفه ) متفق عليه رضي الله عنهم أجمعين

 

هل نبالغ في مدح الرسول عن القدر الذي أعطاه الله إياه ؟

 

لا شك أن سيدنا محمد أشرف الخلق وأفضلهم أجمعين ولكن نهانا الرسول على أن نزيد في مدحه

 

( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله ) البخاري

 

الاطراء : هو المبالغه والزياده في المدح .

 

كم أنواع المحبة ؟؟؟

 

1- محبة الله وهي أصل الايمان

 

2- المحبة في الله وهي مولاة المؤمنين وحبهم ، أما آحاد المسلمين فكل يحب على قدر قربه من الله

 

وطاعته له وهي واجبه

 

3- محبة مع الله وهي إشراك غير الله في المحبة الواجبه كمحبة المشركين لالهتهم وهي أصل الشرك

 

أو محبة الزوج أو الاولاد أو المنصب أو الشهوات أكثر من حب الله فهو شرك .

 

4- محبة طبيعية كمحبة الوالدين وألاولاد ومحبة الطعام وغيرها وهي جائزة

 

فليكن يا نفسي حب الله ورسوله اليك في المرتبة الاولى ثم يأتي بعدها أي حب آخر.

 

بوووورك فيــــــــــــــكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

هل تعرفي يا نفسي كيف يظفر بكِ الشيطان ؟؟ نعم وأعرف العقبات السبع . ما هي !!!

يريد الشيطان أن يظفر من الانسان بعقبة من سبع عقبات ،إذا عجز عن احداها انتقل لما بعدها ،

 

وهي :ninja: عقبة الشرك والكفر ، فإن لم يستطع ، فالبدعة في الاعتقاد وترك الاقتداء بالنبي وأصحابه،

 

فإن لم يستطع ، فبعمل الكبائر ، فإن لم يسطع ، فبارتكاب الصغائر فإن لم يستطع ، فبالاكثار من المباحات

 

فإن لم يستطع ، فبالطاعات التي غيرها أفضل منها وأعظم أجراً ، فإن لم يستطع فبسليط شياطين الانس والجن . ( أعاذنا الله منه ومن شياطين الانس والجن )

 

ماهي الامورالتي تمحي السيئات وتكفرها :wink:

 

التوبة الصادقة ، الاستغفار ، عمل الحسنات ، الابتلاء بالمصائب ، الصدقة ، دعاء الغير ، فإن بقي شيء

 

ولم يغفر الله له عوقب عليها في القبر أو يوم القيامة أو في نار جهنم حتى يطهر منها ثم يدخل الجنه

 

إن مات على التوحيد ، وإن مات على الكفر أو الشرك أو النفاق خلد في النار .

 

ماهي آثار المعاصي والذنوب على الانسان .

 

على القـــــــــــلب : تورث الوحشة والظلمة ، والذل والمرض ، وتحجبه عن الله .

 

على الديــــــــن : أنها تورث مثله ، وتحرم الطاعة ، ودعوة الرسول- صلى الله عليه وسلم -

 

والملائكة والمؤمنين . وعلى الرزق : أنها تحرم الرزق ، وتزيل النعمة وتمحق بركة المال .

 

وعلى الفرد : أنها تمحق بركة العمر ، وتورث المعيشة الضنك ، وتعسير الامور.

 

وعلى الاعمال : أنها تمنع قبولها . وعلى المجتمع : أنها تزيل نعمة الامن ، وتجلب الغلاء

 

وتسلط الحكام والاعداء ، ومنع قطر الماء ..................... وغيرها

 

أسباب راحة القلب وسرورة وزوال همومة :wink:

 

1- الايمان بالله 2- فعل الاوامر واجتناب النواهي 3- الاحسان للخلق بالقول والفعل وأنواع المعروف.

 

4- الاشتغال بالاعمال ، أو العلوم الدينية أو الدنيوية.

 

5- عدم التفكير بأعمال المستقبل أو الماضي بل ينشغل أعماله اليوميه .

 

6- الاكثار من ذكر الله 7- التحدث بنعم الله الظاهرة والباطنة

 

8- النظر لمن هو أقل منّا ، وعدم النظر لمن فُضل علينا بأمور الدنيا

 

9- السعي لازالة الاسباب الجالبة للهموم ، وتحصيل الاسباب الجالبة للسرور

 

10- اللجوء لله تعالى بالدعاء لازالة الهمَّ.

 

ما أصاب أحداً قط هم أو حزن فقال : ( اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك

 

ماضٍ في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدً من

 

خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي

 

ونور صدري وجلاء حُزني وذهاب همي ) الا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحاً.

 

آمين .......... آمين ........ آمين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لا اعرف ماذا اقول لكى اختى في الله

ربنا ينورلك بصيرتك زى منورتى بصيرتى

 

استغفرك يارب واتوب اليك

اللهم ثبت قلوبنا على دينك

واجعلنا اقوى من كل الاهواء والظروف اللى حولينا

واجعل حبك في قلوبنا هو الاول والاقوى

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لا اعرف ماذا اقول لكى اختى في الله

ربنا ينورلك بصيرتك زى منورتى بصيرتى

 

استغفرك يارب واتوب اليك

اللهم ثبت قلوبنا على دينك

واجعلنا اقوى من كل الاهواء والظروف اللى حولينا

واجعل حبك في قلوبنا هو الاول والاقوى

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيراً يا ( تائبة لله عز وجل )

 

وتقبل الله توبتك وثبتك على الحق وأنار لك الطريق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

أتعرفين يا نفسي دواء القلب ؟؟ أللقلب دواء !!!! نعم :angry:

 

1- قراءة القرآن بالتدبر 2- خلاء البطن 3- قيام الليل 4- التضرع عند السَّحر

 

5- مجالسة الصالحين .

 

ماهي شروط وجوب الكفارة في الحلف ؟؟؟

 

1- قصد عقد اليمين : فلا تنعقد أن قالها بلسانه دون قصد وتسمى لغو يمين ( لا والله ) ( بلا والله ) ف عرض الكلام.

 

2- كونه على شيء مستقبل ممكن : فلا تنعقد على ماضٍ.

 

3- أن يكون الحالف مختاراً غير مكره عليه .

 

4- أن يحنث في حلفه: بتركه فعل ما حلف عليه ومن حلف واستثنى فلا كفارة عليه ( والله ان شاء الله ).

 

ومن حلف على شيء ورأى المصلحة تقتضي خلافه ، فالسنة أن يكفر عن يمينه ويأتي الذي هو خير .

 

كفـــــــــــارة اليمين :roll:

 

هي اطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاع ( كيلو ونصف ) من الطعام .

 

أو كسوتهم ، أو فمن لم يجد فعليه صيام ثلاثة أيام متتتابعات .

 

ومن صام مع القدره على الاطعام أو الكسوة لم تبــــــــــرء ذمته .

 

وان تعددت الامور تعددت الكفارات ، ومن حلف على أمر واحد عدة مرات أجزأ عنه كفارة واحده.

 

ويجوز عمل الكفارة قبل أو بعد الحنث .

 

الإحداد :

 

يحرم على المرأة ا لإحداد فوق ثلاث أيام على ميت الا على زوج ، فيجب عليها أن تحاد عليه

 

أربعة أشهر وعشر ، ويجب عليها ترك الزينه والطيب ولبس الحُلي ولو خاتم وملون من ثياب زينة

 

كأحمر أو أصفر وتحسيناص بحناء أو أصباغ ( مكياج ) أو تكحيلا بسواد ويجوز لها أخذ ظفر

 

ونتف شعر وغسل ولا يجب لون معين كالسواد وتجب العدة بمنزل الزوج ويحرم التحول منه

 

الا لحاجة ولا تخرج من بيتها الا لحاجة نهاراً.

 

جزاكِ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أتعرفين يا نفسي دواء القلب ؟؟ أللقلب دواء !!!! نعم

 

1- قراءة القرآن بالتدبر 2- خلاء البطن 3- قيام الليل 4- التضرع عند السَّحر

 

5- مجالسة الصالحين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

أسألك سؤلاً يا نفسي . هل للخلق قدرة ومشيئة وارادة حقيقية ؟؟ نعم للانسان مشيئة وارادة حقيقية واختيار ،

 

لكنها لا تخرج عن مشيئة الله تعالى ( وما تشاءون الا أن يشاء الله ) وقال - صلى الله عليه وسلم - ( اعملوا فكلٌ

 

ميسر لما خلق له ) متفق عليه . والله أعطانا العقل والسمع والبصر لنُميز بين الصالح والفاسد ، فهل هناك عاقل يسرق

 

ثم يقول : قد كتب الله عليّ ذلك ؟! ولو قاله لم يعذره الناس ، بل يُعاقب ويقال : قد كتب الله عليك ذلك العقاب أيضاً.

 

فالاحتجاج والاعتذار بالقدر لا يجوز وهو تكذيب قال عز وجل ( سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا

 

ءاباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم ) .

 

أ تعلمين شروط قبول العمل الصالح يا نفسي ؟؟

 

هيـــــــــــــ 1- الايمان بالله وتوحيده : فلا يقبل العمل من مشــــــــــــــــــرك .

 

2- الاخلاص : بأن يُبتغي به وجه الله .

 

3- متابعة النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن يكون وفق ما جاء به فلا يعبد الله الا بما شـــــــــــــــرع.

 

فإن فقد أحدها فالعمل مردود قال عز وجل ( وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءاً منثوراً ).

 

هل الجنة والنار موجودتان ؟؟؟

 

نعم . وقد خلقهما الله قبل خلق الناس ، وهما لا تفنيان أبدا ولا تبيدان ، وخلق الله للجنة أهلاً بفضله

 

وللنار أهلاً بعدله ، وكلٌ ميســــــــــــــر لما خلق له .

 

ما معنى الايمان باليوم الاخر ؟؟؟

 

هو التصديق الجازم بوقوعة ، ويدخل في ذلك الايمان بالموت وما بعده من فتنة القبر وعذابه ونعيمه ،

 

وبالنفخ في الصور ، وقيام الناس لرب العالمين ، ونشر الصحف ، ووضع الميزان ، والصراط ،

 

والحوض والشفاعة ومن ثَم الى الجنة والنار .

 

أنـــــــــــــــــــــواع الشفاعة يوم القيامة؟؟!!!

 

------------ يتبع ان شاء الله

 

جزاكن الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

 

اذكري لي يا نفسي أنواع الشفاعة يوم القيامة ؟؟ هي انواع اعظمها 1- الشفاعة العظمي : وهي

 

في موقف القيامة بعدما يقف الناس خمسين ألف سنة ينتظرون أن يقضي بينهم ، فيشفع

 

النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - عند ربه ويسأله أن يفصل بين الناس ، وهي خاصة

 

بسيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - وهي المقام المحمود الذي وعد اياه .

 

2- الشفاعة في استفتاح باب الجنة ، وأول من يستفتح بابها نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم .

 

وأول من يدخلها من الامم أمته .

 

3- الشفاعة في أقوام قد أُمر بهم الى النار أن لا يدخلوها .

 

4- الشفاعة فيمن دخل النار من عُصاة الموحدين بأن يخرجوا منها.

 

5- الشفاعة في رفع درجات أقوام من أهل الجنة .

 

والثلاث الاخيرة ليست خاصة بنبينا لكنه مقدم فيها ، ثم بعده الانبياء والملائكة والصالحون والشهداء.

 

6- الشفاعة في أقوام أن يدخلوا الجنة بغير حساب .

 

7- الشفاعة في تخفيف عذاب بعض الكفار ، وهي خاصة لنبينا في عمه أبي طالب بأن يخفف عذابه .

 

ثم يخرج الله برحمته من النار أقوام ماتو على التوحيد بدون شفاعة أحد لا يحصيهم الا الله

 

فيدخلهم الجنة برحمته .

 

أتعرفين الفرق بين أسمـــــــاء الله وصفاته :-

 

أسماء الله وصفاته تشترك في جواز ( الاستعاذة ) و ( الحلف ) بها . لكن الفرق :

 

1- جواز التعبد والدعاء بأسماء الله دون صفاته . فالتعبيد مثل التسمي ( عبد الكريم )

 

أما اسم ( عبد الكرم ) فلا يجوز . والدعاء مثل ( يا كريم ) ولا يجوز ( يا كرم الله ).

 

2- أن أسماء الله يشتق منها صفات كــ ( الرحمن ) نشتق منها صفة ( الرحمة ) ،

 

أما صفاته فلا يشتق منها أسماء لم ترد : فصفة ( الاستواء ) لا يشتق منها اسم ( المستوي )

 

3- أن افعال الله لا يشتق منها أسماء لم ترد : فمن أفعال الله ( الغضب ) فلا يقال : من اسم الله

 

( الغاضب ) ، أما صفاته فتشتق من أفعاله : فصفة الغضب نثبتها لله لان الغضب من أفعاله .

 

( سبــــــــــــــحانه من سبـــــــــــــقت رحمتـــــــــــــه غضــــــــــــــــــبه )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

أ تعلمين شروط قبول العمل الصالح يا نفسي ؟؟

 

هيـــــــــــــ 1- الايمان بالله وتوحيده : فلا يقبل العمل من مشــــــــــــــــــرك .

 

2- الاخلاص : بأن يُبتغي به وجه الله .

 

3- متابعة النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن يكون وفق ما جاء به فلا يعبد الله الا بما شـــــــــــــــرع.

 

فإن فقد أحدها فالعمل مردود قال عز وجل ( وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءاً منثوراً ).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا على المجهود الرائع

 

واراح نفسك وايانا وجعلنا من الطائعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا على المجهود الرائع

 

واراح نفسك وايانا وجعلنا من الطائعين

 

وجزاكِ ( صاحبة القلب الطيب )

 

آآآآآآميـــــــــــــــــــن

 

الدنيا دار عمل وابتلاء والراحة والسعادة في الجنة بإذن الرحمن

 

بوووووورك فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

مبارك عليكم العيد

 

لكن دايماً حاوريها وأكيد حترد عليك !!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما معنى الايمان باليوم الاخر ؟؟؟

 

هو التصديق الجازم بوقوعة ، ويدخل في ذلك الايمان بالموت وما بعده من فتنة القبر وعذابه ونعيمه ،

 

وبالنفخ في الصور ، وقيام الناس لرب العالمين ، ونشر الصحف ، ووضع الميزان ، والصراط ،

 

والحوض والشفاعة ومن ثَم الى الجنة والنار .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ماهي آثار المعاصي والذنوب على الانسان .

 

على القـــــــــــلب : تورث الوحشة والظلمة ، والذل والمرض ، وتحجبه عن الله .

 

على الديــــــــن : أنها تورث مثله ، وتحرم الطاعة ، ودعوة الرسول- صلى الله عليه وسلم -

 

والملائكة والمؤمنين . وعلى الرزق : أنها تحرم الرزق ، وتزيل النعمة وتمحق بركة المال .

 

وعلى الفرد : أنها تمحق بركة العمر ، وتورث المعيشة الضنك ، وتعسير الامور.

 

وعلى الاعمال : أنها تمنع قبولها . وعلى المجتمع : أنها تزيل نعمة الامن ، وتجلب الغلاء

 

وتسلط الحكام والاعداء ، ومنع قطر الماء ..................... وغيرها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حوار دافيء مع النفس ( حاوريها )

 

هل تعرفي يا نفسي كيف يكون الادب مع الله تعالى ؟؟

 

نعم .

 

شكر المسلم ربه على نعمه ، وحياؤه منه تعالى عند الميل الى معصيته ، وصدق الانابة اليه ،

 

والتوكل عليه ورجاء رحمته ، والخوف من نقمته ، وحُسن الظن به في انجاز وعده ،وانفاذ وعيده

 

فيمن شاء من عباده ،

 

هو أدبه مع الله ، وبقدر تمسكه به ومحافظته عليه تعلو درجته ، ويرتفع مقامه

 

 

وتسمو مكانته ، وتعظم كرامته فيصبح من أهل ولاية الله ورعايته ، ومحط رحمته ومنزل نعمته ،

 

 

وهذا أقصى

 

ما يطلبه المسلم ويتمناه طول الحياه .

 

( اللهم ارزقنا ولايتك ، ولا تحرمنا رعايتك ، واجعلنا لديك من المقربين ، يا الله يا رب العالمين )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×