اذهبي الى المحتوى
oum safae wa meriem

اريد حلا؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمت الله و بركاته

je ss dans un pays musulman qui ne respecte pas les principes de l'islam pour travailler il

 

faudrait enlever le voile et pour acheter une maison il n y a que des banques qui donnent des crédits avec intêret, qu'est ce que je pourrai faire? vue que j ai vraiment besoin d'argent, j ai

deux bébés (machaa allah) en charges, aidez_moi

جزاكم الله الف خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

 

كان ودي اعرف المشكلة واحلها ولكن مش فاهمه انتى اصلا شو كاتبه:) ممكن بالعربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Trés chére soeur oum safa

Je peux te donner un seul conseil

Ne laisse jamais ton HIJAB jamais

IL ya une verset du coran qui dit

ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

Et en ce qui conserne les intéréts tu peux demander l'opinion d'un imame

Mais c'est étonnant qu'un pays musulman fasse ca

Vous étes d'ou?

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا اختي لمحاولة مساعدتي

ان كاتبتكم باللغة الفرنسية فهذا لان استعمال لوحة المفاتيح العربية ياخذ مني وقتا كبيرا

مشكلتي هي كالتالي :اناامرأة محجبة ام لتوأم(ما شاء الله) عمري 23 سنة حاصلة على دبلوم عالي في الهندسة المدنية اعيش حاليافي بلداسلامي غير انه لا تحترم فيه شعائر الاسلام،فالمرأة المحجبة هنالهافرص ضئيلة للعمل ؛كما ان البنوك هنا غير اسلامية تعطي قروضا بالفوائد (الربا)،علمااننا ننوي ان شاء الله انا و زوجي شراء منزل يسترناوان زوجي يتقاضى مرتبا بسيطا و انني لم اعمل بعد و ان مصاريف رضيعي في تزايد مستمر ووو...لا ارى مفرا من هذه القروض، بماذا تنصحوني يا اخوتي في الله،اني لا اجد ملاذا!!

سامحوا ركاكتي في الاسلوب فأنا لم أعتد الكتابة باللغة العربية

و جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

merci très chère soeur yasmine pour ta réponse et t inquiète pour le voile ( si dieu le veut) je le garderai jusqu'à mon dernier souffle.

ne soit po étonnée concernant la non application de la parole de Dieu ds mon pays car crois-moi il y a pire que les crédits avec interêt et la non appréciation du port du voile...je ss du MAROC!! et ça reste avant et aprés tt mon pays que j aime énormément !! en ce qui concerne ma question concernant les crédit, je l ai posée ds ce forum justement parce que j ai po l temps pour la poser à un imame et j en connais aucun d ailleurs

je te remercie encore une fois pour ton msg, c tres aimable de ta part

en fait, t'es d 'où?

wa assalamou 3alaikoum wa ra7matou allahi wa barakatouh

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال:

 

 

السؤال :

هل يجوز أخذ قرض بفائدة من بنك بريطاني من أجل شراء منزل؟

 

الجواب:

 

الجواب:

الحمد لله

إذا كان البنك يملك البيت فيجوز أن يبيعه عليك بثمن معلوم مؤجّل أو مقسّط على دفعات ولو كان زائدا على ثمنه نقدا وذلك على القول الرّاجح من أقوال أهل العلم .

وأمّا إذا كان البنك سيدخل في العملية ممولا بحيث يُقرضك ثمن البيت ثمّ أنت تسدّد له بالزيادة فهذه عملية ربوية واضحة لا شكّ في تحريمها .

وقد تطغى العمليات الربوية في كثير من البلدان في مجال شراء العقارات بحيث لا يكاد الشّخص يرى أمامه بديلا حلالا ، ولكن المسلم عليه أن يصبر ويتحرّى الحلال : (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا(2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا(3) سورة الطلاق . وصلى الله على نبينا محمد .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

 

السؤال:

 

 

نحن فلسطينو 48 نأخذ قروض سكنية من وزارة الإسكان لمدة 25 عاماً ، ومنها – أيضاً – جزء هبة , ويكون السداد بأقساط شهرية مع الفائدة ( الربا ) ، وإذا تأخر المستقرض عن السداد لمدة عام يحق للوزارة أخذ البيت وبيعه لآخر , وأيضا هناك شرط في عقد القرض ينص على أنه في حالة موت أحد الزوجين الموقعين على القرض فيعفى الآخر من السداد ولا يحق للوزارة مطالبته بالسداد ، ويكون البيت خالصا له دون ديون القروض السكنية ؟ فما حكم الإسلام في مثل هذه القروض - علما أنه إذا بنى أحدٌ بيتاً دون أن يأخذ هذا القرض سيقع تحت طائلة المساءلة من أين لك هذا - ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولاً :

 

مما لا شك أن الربا في حياة اليهود سمة بارزة ، وحيلهم في أكل الحرام عموماً والربا خاصة معروف ، قد ذكره الله تعالى عنهم وبيَّن أنه قد نهاهم عنه وحرَّمه عليهم ، قال تعالى : ( فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيراً . وَأَخْذِهِمُ الرِّبا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ ) النساء/160، 161 .

 

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

 

إن الله قد نهاهم – أي : اليهود – عن الربا ، فتناولوه ، وأخذوه ، واحتالوا عليه بأنواع الحيل ، وصنوف من الشبَه ، وأكلوا أموال الناس بالباطل .

 

" تفسير ابن كثير " ( 1 / 584 ) .

 

وأخذ الربا منكم وإرهاقكم به والاستيلاء على المنزل عند العجز عن السداد أمر معروف في دينهم المحرَّف ومعاملاتهم الخسيسة ، فقد قصر اليهود النص المحرِّم للربا على التعامل بينهم فقط ، أما معاملة اليهودي لغير اليهودي بالربا : فقد فجعلوه جائزاً لا بأس به ، وقد جعلوه طريقاً للاستيلاء على أملاك غيرهم .

 

يقول أحد ربانييهم - واسمه راب - :

 

عندما يحتاج النصراني إلى درهم فعلى اليهودي أن يستولي عليه من كل جهة ، ويضيف الربا الفاحش إلى الربا الفاحش ، حتى يرهقه ، ويعجز عن إيفائه ما لم يتخلَّ عن أملاكه أو حتى يضاهي المال مع فائدة أملاك النصراني ، وعندئذ يقوم اليهودي على مدينه – أي : غريمه – وبمعاونة الحاكم يستولي على أملاكه .

 

" الربا وأثره على المجتمع الإنساني " للدكتور عمر بن سليمان الأشقر ( ص 31 ) .

 

ثانياً

 

الربا في الإسلام محرَّم ، ولا فرق في الحكم بين أن يكون بين المسلمين أنفسهم أو بينهم وبين غيرهم ، والقروض التي يشترط أصحابها سدادها بزيادة هي من القروض الربوية ، وتحريمها لا شك فيه ، والمتعامل بها أخذاً وإعطاء معرِّضٌ نفسه للوعيد في الدنيا والآخرة .

 

قال الله تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة/275 .

 

وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال النبي صلّى الله عليه وسلّم : ( رأيتُ الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم ، وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة ، فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فَرُدَّ حيث كان ، فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع كما كان ، فقلت : ما هذا ؟ فقال : الذي رأيته في النهر آكل الربا ) رواه البخاري (1979) .

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال : ( اجتنبوا السبع الموبقات قالوا : يا رسول الله وما هنَّ ؟ قال : الشرك ، والسحر ، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتّولّي يوم الزّحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات ) رواه البخاري (2615) ومسلم (89) .

 

ولا فرق في الحكم بين آكل الربا – وهو البنك هنا - ، وموكله – وهو الآخذ منه هذا القرض – والشاهد والكاتب ؛ إذ كلهم في الإثم سواء .

 

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكلَ الربا وموكلَه وكاتبه وشاهديه وقال : هم سواء ) .

 

رواه مسلم ( 1598 ) .

 

وسئل علماء اللجنة الدائمة :

 

المعاملة مع البنك هل هي ربا أم جائزة ؟ لأن فيه كثيراً من المواطنين يقترضون منها ؟

 

فأجابوا :

 

يحرم على المسلم أن يقترض من أحد ذهباً أو فضة أو ورقاً نقديّاً على أن يرد أكثر منه ، سواء كان المقرض بنكاً أم غيره ؛ لأنه ربا ، وهو من أكبر الكبائر ، ومن تعامل هذا التعامل من البنوك فهو بنك ربوي .

 

" فتاوى إسلامية " ( 2 / 412 ) .

 

وعليه : فلا يجوز لكم الاقتراض من تلك البنوك لما في معاملتها معكم من الربا المحرم الصريح ، ويمكنكم البناء بأموالكم الحلال وإثبات ذلك بطرق كثيرة ، فليس كل من يبني بيتاً من غير طريق البنك يكون سارقاً أو مختلساً لهذه الأموال ، فالحصول على المال من الكسب الطيب طرقه واسعة ويمكن إثبات ذلك وتوثيقه لمن يرتاب في أمركم ، وهو أمر ليس فوق الطاقة والقدرة .

 

وقد سبق بيان تحريم الربا ، وتحريمه بالنسبة لبناء البيوت وشرائها ، فانظر أجوبة الأسئلة رقم (21914) و (22905).

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختي

واهلا وسهلا بك معنا

واسال الله ان يبارك لك في بنتيك وان يقر عينك بصلاحهما

واسال الله ان يغنيك بحلاله عن حرامه وان يسهل امرك وان يثبتك على دينك

 

اصبري الدنيا دار ابتلاء

وكل مافيها زائل واسال الله ان يحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي أم صفاء و مريم أسأل الله سبحانه و تعالى أن يفرج همومك و اعلمي أن مع العسر يسرى

أختي انا أيضا من المغرب و اعلم تماما كيف هو الحال هنا و كم نعاني الحمد لله على كل حال

بالنسبة للعمل فانت غير مجبرة و لست مضطرة حتى و إن كانت المصاريف كثيرة و الحمد لله فزوجك يعمل حتى لو ان راتبه قليل فالمهم هو أن يبارك الله لكما في هذا الرزق

وبالنسبة للسكن فيمكنكما أن تستأجرا شقة او حتى غرفة المهم هو طاعة الله و من يتقي الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

و ما أدراك لعله امتحان من عند الله سبحانه و تعالى ليعلم الصادقين من الكاذبين

و اعلمي أنك لو تركت شيئ لوجه الله فسيعوضك الله خيرا منه بإذنه سبحانه و تعالى

و اصبرى إن الله مع الصابرين

إنما هذه الحياة الدنيا و ما عند الله خير و أبقى

وفقك الله لما يحب و يرضى

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الكل يعاني حبيبتي

اصبري

وليكن شعارك لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

وكدلك

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

je suis aussi du MAROC j'aimerai bien faire ta connaissance car ta fille a mon meme nom :) safaa hhh

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواتي في الله

إني و الله لجد سعيدة بردودكن الجميلة،و الله إنها لترد للأعمى بصره

إني فعلا أحتقر نفسي التي سنحت لي التفكير بأن أقرب الربا

سأسارع إنشاء الله بإقناع زوجي و والداي فهاجسهما الوحيد هو حصولي على منزل في اقرب الآجال فهما في غفة تامة عن مدى خطورةالربا

اخواتي،اكثرن الدعاء لي بالسداد و الثبات ،فإني في أمس الحاجة له

جزاكن الله خيرا

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

assalamou 3alaikom wa rahmatou allah

très chère soeur Safae, tt l'honneur est pour moi...ts les ingrédient sont là, meme nationalité, meme prenom que ma fille, j aimerai moi aussi faire ta connaissance!! on pourra s'envoyer des mesgs privés , à mon avis ça sera mieux, on y sera bcp plus à l aise, qu'est ce ke t en dis? encore une fois ravie de te connaitre

wassalamou 3alaikoum warahmatou allah wabarakatouh

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

واسال الله ان يغنيك بحلاله عن حرامه وان يسهل امرك وان يثبتك على دينك

واسال الله ان يحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 

اختي الكريمة ام صفاء اود ان أقدم اسفي لأنني لم أرى سؤالك الا متأخرة.....لكن أخواتي الكريمات حفظهن الله و رعاهن قد قدمن اجابات شافية و مع ذلك هذا لا يمنع من أن أزيد فائدة....أختي الكريمة ان طريق الحرام سهلة و متعتها مؤقتة لكن مصيرها النار و العياذ بالله..اما الحلال...يا الله على الحلال و الله ان له لمتعة في القلب رغم صعوبة التمسك به في أيامنا هذه...و ان صبرت ستدخلين الجنة باذن الواحد الأحد...أتدرين أختي؟؟ الحلال ليس صعبا أبدا و لكن الشيطان لعنه الله هو الذي يجعله في أعيننا كذلك حتى نتأفف و نفكر في طرق سهلة تؤدي الى غضب الرحمن...فاصبري لعل الله عز و جل يريد ان يعطيك منحة!!!...نعم اقول منحة اصبري و ما صبرك الا بالله..و اليك هذا الرابط لعلك تجدين فيه ما يثبت فؤاد ...و اسأل الله العظيم ان يثبتنا على القول الثابت في الدنيا و الأخرة

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=45910&dgn=4

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة لا أنوي إلا أن أنقل لكي هذه الآية الكريمة

 

قال الله تعالى (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لنزلنا عليهم بركات من السماء)

 

اعذريني لأني لا احفظ بقيتها.. ولكن ارجو ان تستوعبي هذه الآية الكريمة.. وما يحدث في زمننا هذا من ربا وغيره.. وإلى ضياع البركة

 

وتوكلي على الله حق توكله

 

لو تتوكلون على الله حق توكله.. لرزقكم كما يرزق الطير .. تغدو خماصا وتجيء خماصا

تم تعديل بواسطة بنت الصادق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

assalamou 3alaikoum warahmatou allahi wabarakatouh

très chères soeurs, merci pour vos réponses ça me va droit au coeur

allahouma bain li al7a9a 7a9an wa rzou9ni ittiba3hou wa bain li albatila batilan wa rzou9ni ijtinabahou

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم اختي الغالية اريد ان اقول لك اصبري لعله اختبار ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب فالربا حرام باجماع العلماء والحجاب فرض فالدنيا فانية ادعي الرزاق في صلاتك وقيامك وايقني بالاجابةواساءل الله لنا ولك الثبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ارجو من الله ان يخرجك من ضيقك وانصحك بالدعاء في الفجر والاكثار من النوافل.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اغناك الله اختنا في الله (ام صفاء ومريم )

وانا مع كلام الاخت الفاضله (( ليموناه ))

وكان الله في عونك ..

ورزقني وايــاك الله قصرا في الجنة

آآآميــــن ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختي الحبيبة أم صافي و مريم

 

اسال الله ان يغنيك بحلاله عن حرامه وان يسهل امرك وان يثبتك على دينه

واسال الله ان يحفظك من الفتن ما ظهر منها وما بطن

أخواتي الحبيبات

زهرة الربيــع

هناء2

essaadia

laymouna

المشتاقة للفردوس

سعيدة بحجابي

بنت الصادق

بارك الله فيكم جميعا و جزاكم خيرا علي ما قدمتموه من نصح لأختنا الكريمة

و إليكم حبيباتي نص حديث رسول الله صلي الله عليه و سلم في التوكل علي الله

(عن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا). رواه الترمذي وقال حديث حسن

معناه تذهب أول النهار خماصا أي ضامرة البطون من الجوع وترجع آخر النهار بطانا أي ممتلئة البطون

أختكم أم الزهراء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×