اذهبي الى المحتوى
ام جويرية المصرية

اخي يشتكي زوجته من كثرة الذهاب الي اسرتها

المشاركات التي تم ترشيحها

اجواتي احباب طريق الاسلام

القضيه هي هل من حق الزوجة عن تذهب الي اسرتها كل اسبوع لتمكث معهم ليله او كل اسبوعين وتمكث معهم ليله ويوم هل يجوز له ان تضع ثيابها خارج بيت الزوج

الحكايه اجي لا يحب ذلك لأنه يحتاج زوجته بجانبه وكما حال كل الرجال انه لا يستطيع النوم من غير زوجته افيدوني حتي ابلغه يرحمكم الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله أخيّتي الحبيبة ،

بارك الله فيكِ ونسأل الله جلّ في عُلاه أن يرزق أخاكِ وزوجته السعادة في الدارين .

 

هذه أقوال العلماء في المسألة :

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/4428/ز...;ها

 

عدد مرات زيارة المرأة لأهلها

السؤال :

كم مرة يجوز للمرأة أن تزور أهلها بالأسبوع ؟ وماذا يقول الزوج في هذا الموضوع ؟

 

 

الجواب:

الحمد لله

صلة الرحم واجبة لقوله تعالى : ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ) سورة النساء آية1 . وقوله : ( وآتِ ذا القربى حقه والمسكين ) سورة الإسراء آية 26 .

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْهُ قَامَتْ الرَّحِمُ فَقَالَ مَهْ قَالَتْ هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنْ الْقَطِيعَةِ فَقَالَ أَلا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ قَالَتْ بَلَى يَا رَبِّ قَالَ فَذَلِكِ لَكِ ثُمَّ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ) رواه البخاري 6948

وصلة الرحم هي الإحسان للأقارب ، وقد تكون مادية أو معنوية وأدنى صلتهم السلام عليهم وعدم هجرهم .

وليس هناك تحديد في الشّرع لعدد مرات زيارة الأقارب ولأنّه يختلف باختلاف أحوال الناس ومشاغلهم وقربهم وبعدهم وظروف عمل الزّوج الذي سيوصل زوجته إلى أهلها وأوقات دوامه وإجازاته ، ومن الزوجات من تسكن بقرب أهلها ومنهن من تسكن في بلد غير بلد أهلها فكلّ هذا يؤثّر في الأمر ولكن ينبغي على الزوج أن يعلم أنه لا يجوز له تعمّد قطع الزوجة عن أهلها ومنعها من صلة رحمها ، ويجب على الزوجة في المقابل أن لا ترهق زوجها بالأسفار والمصروفات التي لا يتحمّلها وإنما تطلب منه ما هو في حدود قدرته وإمكاناته ، والله المسؤول أن يُصلح أحوال الجميع وصلى الله على نبينا محمد .

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــ

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/87834/ž...;ها

إذا منعها من زيارة أهلها فهل تطيعه؟

هل يجوز طاعة الزوج في عدم رغبته في زيارة الزوجة لبيت أهلها؟

 

 

الحمد لله

 

لا يجوز للمرأة الخروج من بيت زوجها إلا بإذنه ، ولو كان ذلك لزيارة والديها ، وينبغي له أن يأذن لها ، حتى تتمكن من صلة رحمها ، لكن إن منعها من الزيارة لزمها طاعته ، وليس له أن يمنع والديها من زيارتها أو الكلام معها .

 

وقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة ، وما ذكرناه هو الراجح من أقوالهم .

 

فذهب الحنفية والمالكية إلى أنه ليس له أن يمنعها من زيارة والديها .

 

وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن له أن يمنعها ، ويلزمها طاعته ، فلا تخرج إليهما إلا بإذنه ، لكن ليس له أن يمنعها من كلامهما ولا من زيارتهما لها ، إلا أن يخشى ضررا بزيارتهما ، فيمنعهما دفعا للضرر .

 

قال ابن نجيم (حنفي) : " ولو كان أبوها زمِنا مثلا ، وهو يحتاج إلى خدمتها ، والزوج يمنعها من تعاهده ، فعليها أن تعصيه ، مسلما كان الأب أو كافرا , كذا في فتح القدير . وقد استفيد مما ذكرناه أن لها الخروج إلى زيارة الأبوين والمحارم ، فعلى الصحيح المُفتى به : تخرج للوالدين في كل جمعة بإذنه وبغير إذنه ، ولزيارة المحارم في كل سنة مرة بإذنه وبغير إذنه " انتهى من "البحر الرائق" (4/212).

 

وقال في "التاج والإكليل على متن خليل" (مالكي) (5/549) : " وفي العُتْبية : ليس للرجل أن يمنع زوجه من الخروج لدار أبيها وأخيها ، ويُقضى عليه بذلك ، خلافا لابن حبيب . ابن رشد : هذا الخلاف إنما هو للشابة المأمونة , وأما المتجالّة فلا خلاف أنه يُقضى لها بزيارة أبيها وأخيها , وأما الشابة غير المأمونة فلا يقضى لها بالخروج " انتهى .

 

والمتجالة هي العجوز الفانية التي لا أرب للرجال فيها . "الموسوعة الفقهية" (29/294).

 

وقال ابن حجر المكي (شافعي) : " وإذا اضطرت امرأة للخروج لزيارة والدٍ ، أو حمام ، خرجت بإذن زوجها غير متبهرجة ، في مِلْحفة وثياب بذلة ، وتغض طرفها في مشيتها ، ولا تنظر يمينا ولا شمالا ، وإلا كانت عاصية " انتهى من "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (2/78).

 

وقال في "أسنى المطالب" (شافعي) (3/239) : " وللزوج منع زوجته من عيادة أبويها ومن شهود جنازتهما وجنازة ولدها ، والأولى خلافه " انتهى .

 

وقال الإمام أحمد رحمه الله في امرأة لها زوج وأم مريضة : " طاعة زوجها أوجب عليها من أمها ، إلا أن يأذن لها " انتهى من "شرح منتهى الإرادات" (3/47).

 

وقال في الإنصاف (حنبلي) (8/362) : " لا يلزمها طاعة أبويها في فراق زوجها , ولا زيارةٍ ونحوها . بل طاعة زوجها أحق ".

 

وسئلت "اللجنة الدائمة للإفتاء" : " ما حكم خروج المرأة من بيت زوجها من غير إذنه ، والمكث في بيت أبيها من غير إذن زوجها ، وإيثار طاعة والدها على طاعة زوجها ؟

 

ج : لا يجوز للمرأة الخروج من بيت زوجها إلا بإذنه ، لا لوالديها ولا لغيرهم ؛ لأن ذلك من حقوقه عليها ، إلا إذا كان هناك مسوغ شرعي يضطرها للخروج " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (19/165).

 

ومما يدل على اشتراط إذن الزوج في زيارة الأبوين : ما جاء في الصحيحين في قصة الإفك ، وقول عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم : " أتأذن لي أن آتي أبوي ". البخاري (4141) ومسلم (2770).

 

قال العراقي في "طرح التثريب" (8/58) : " وقولها : { أتأذن لي أن آتي أبوي : } فيه أن الزوجة لا تذهب إلى بيت أبويها إلا بإذن زوجها ، بخلاف ذهابها لحاجة الإنسان فلا تحتاج فيه إلى إذنه ، كما وقع في هذا الحديث " انتهى.

 

ومع ذلك فإن الأولى للزوج أن يسمح لزوجته بزيارة والديها ومحارمها ، وألا يمنعها من ذلك إلا عند تحقق الضرر بزيارة أحدهم ، لما في ‏منعها من قطيعة الرحم ، وربما حملها عدم إذنه على مخالفته ، ولما في زيارة أهلها وأرحامها من تطييب خاطرها ، وإدخال السرور عليها ، وعلى أولادها ، وكل ذلك يعود بالنفع على الزوج والأسرة .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

ـــــــــــ

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هل يجوز له ان تضع ثيابها خارج بيت الزوج

 

تفضلي:

http://www.islam-qa.com/ar/ref/34750/وضعت%20ثيابها

 

خلع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها

ثبت في الحديث النهي عن خلع المرأة ملابسها خارج بيت زوجها ، فما المقصود بذلك ، وهل يجوز أن تخلعها في بيت أهلها أو أقاربها ؟ .

 

 

الحمد لله

 

الحديث الذي رواه الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم عن عائشة رضي الله عنها بلفظ : ( أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله ) . ورواه أحمد والطبراني والحاكم والبيهقي عن أبي أمامة رضي الله عنه بلفظ : ( أيما امرأة نزعت ثيابها خرق الله عز وجل عنها ستره ) ومراده صلى الله عليه وسلم والله اعلم : منعها من التساهل في كشف ملابسها في غير بيت زوجها على وجه ترى فيه عورتها ، وتتهم فيه لقصد فعل الفاحشة ونحو ذلك ، أما خلع ثيابها في محل آمن ، كبيت أهلها ومحارمها لإبدالها بغيرها ، أو للتنفس ونحو ذلك من المقاصد المباحة البعيدة عن الفتنة – فلا حرج في ذلك .

 

وبالله التوفيق .

 

 

 

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء 17 / 224

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكى ورحمة الله وبركاته

 

أختى إسمحى لى أن قول لكى رأيى فى هذه المسألة والتى أصبحت تتكرر بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة

بالطبع انا لا أعلم إذا كنتى انتى متزوجة ولديكى اطفال ام لا ولكن ضعى نفسك محل المواقف التالية.

 

تخيلى انكى ابنة ولديكى اب واب على قيد الحياة ولكى اخوة واخوات اخرين وانت تعلمين انه كلما طال العمر بكى وبوالديك فهذا معناه ان وقت الفراق بينكم يقترب فأبواك يكبران ولا احد مخلد ،وحتى ان كان جميع اخواتك واخوتك يبرونهما ويزورهما فإنكى ستشعرين دائما انكى تودى رضاهما عليكى انتى الاخرى وتودين ان ترضى ضميرك وتحاولى جاهدة ان تردى اليهما جميلهما نحوك حيث سخرهما الله لكى ليوهباكى الحياة.

وما اعلمه ان الشرع يحرم على الزوج ان يمنع الزوجة من زيارة اهلها بمعدل معتدل ولكنه اعطاه الحق فى ان يطلب عدم السماح لأهلها بزيارتها فى منزل الزوجية.فما بالنا نمنع ابنة من زيارة ابويها والمكوث معهما ليلة؟؟

وهل يرضى الله ذلك ؟ انكى اذا كنتى ابنة ولم تبرى والديكى فى كبرهما فكيف لزوجك ان يأمنك على نفسه واولاده؟فكما وافقتى واستطعتى نسيان ابويكى فسيأتى اليوم الذى تنسى فيه زوجك وحقوقه واولادك حتى،فليتخيل حاله لا قدر الله اذا مرض مثلا فهل تعتقدى ان الزوجة التى استطاعت ان تبتعد ولو لفترة طويلة نسبيا عن والديها رغم معرفتها انهما فى حاجة اليها ستقف لجوار زوجها فى محنة وتتحمل؟؟

 

هذا كان المثال الاول حينما تضعى نفسك محل الابنة

 

واليكى المثال الثانى ضعى نفسك فى مكان الام

 

ربيتى وسهرتى وتعبتى وصنتى وارضعتى ووجهتى ورأيتى ابنتك تكبر امام عينيكى يوما بعد يوم وعشتى عمرك كله لاجل اولادك ثم يكبر الولد ويتزوج وتكبر البنت وتزفيها الى زوجها وها انتى الان قد كبرتى وبداتى فى الهرم يصيبك الملل من الوحدة تارة وتارة تشعرى بالتعب فلا تجدى الى جوارك احد من اولادك الذين وهبتى لهم حياتك او حتى اذا كان لديك 5 اولاد فهناك ثلاثة يبرونك واثنان لا يبرونك هل ستشعرين بالرضا لان ثلاثة منهم يبرونك ويعترفون بجميلك عليهم وتنسى الاثنان الاخران؟؟؟

 

اما المثال الثالث فتخيلى انكى زوجة وظروف عمل زوجك تجعله طوال الاسبوع غائب ولا يعود اليكى سوى يوم واحد فى الاسبوع هل كنتى ستطلبين الطلاق لانكى لا تتحملين غيابه ستة ايام اسبوعيا؟

 

بالله عليكى أين الحكمة فى كل هذا الا يتحمل اخوكى غياب زوجته ليلة كل اسبوع اوليلة كل اسبوعين لتبر والداها؟ ليعتبر نفسه حتى فى عمل وانها غائب يوم عن زوجته فى مهمة عمل فهل كان سيقدم استقالته من عمله لهذا الامر؟؟ فلماذا يطلب من زوجته ان تقدم استقالتها لوالديها ؟

 

ان لم يكن هناك خير لهذه الزوجة فى والديها فلن يكون بها اى خير لاخيكى

 

اما راى الشرع فكما ذكرته لكى يحق لها زيارة اهلها بفترات مناسبة ولا يحق للزوج منعها من ذلك بينما يحق له ان يمنع اهلها من زيارة منزله (منزل الزوجية) وطبعا هذا الامر لا يفضل فيجب ان نحرص على صلة الارحام وعلى العلاقة الجيدة بين العائلتين لان العائلتين مرتبطين ببعضهما بناءا على عقد الزواج الذى هو ميثاق غليظ وطالما كان هناك اولاد فلا مكان لمثل هذه الامور التى تصنع المشكلات والكره برغم ان الحل بسيط

 

في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة : ((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك)) رواه البخاري واللفظ له (5987) ومسلم(2554)

 

وايات القرآن متعددة فى هذا الشأن مثل

 

وقال تعالى : (( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً * وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً )) (الإسراء:27) .

 

 

 

وأنصحك يا اختاه وأنصح أخيكى أن يطلع ويقرأ ما يحتويه الرابط التالى (أقرأيه للاهمية)

http://www.saaid.net/rasael/252.htm

 

أرجو ألا تغضبى من حديثى فوالله الذى لا إله إلا هو كل ما فى الامر انى أضع نفسى مكان كل الأمثلة التى ذكرتها لكى فيما سبق وأنى ابتغى لكى ولزوجة اخيكى ولاخيكى الخير ،وأرجو منكى ان تحاولى مع اخيكى فى هذا الامر وان يضع هذا الامثلة على نفسه بإعتباره ابن وأب

 

والسلام عليكى ورحمة الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي أم جويرية

هذا الموضوع أنا أعاني منه مع زوجي أيضا لكني أخذت بنصيحة أخواتي في المنتدى و أصبح الأمر

الى حد كبير و الحمد لله معقول و بدأت المشاكل أن تقل نسبيا و ليس كليا

فعلى آخاك أيضا أن يأخذ بنصائح الأخوات و ربنا يهديه

و ميقطعش صلة الرحم لأنها أمر عظيم عند الله

أتمنى لأخوك و زوجه حياه هادئه مستقرة اللهم أأأأأأأأأأأأأأأأأأأمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا على اهتمامك براى الشرع ومشورة اهل الخير

 

بس اريد منكِ ان تخبرى اخوكى هل يرضى ان اذا تزوجت ابنته ان يمنعها زوجها من زيارته وكمان مرة فى الاسبوع ده مش كتير اانا اعرف اخوات بيذهبوا لابائهم كل يوم وازواجهم راضيين بهذا وازواجهم ما شاء الله عليهم طلاب علم واخبريه بانه كما تدين تدان وهى لو مفيهاش خير لاهلها مش هيبقى فيها خير لزوجها هو يحمد ربنا ان ربنا رزقه بزوجة بارة بوالديها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×