اذهبي الى المحتوى
ساجدة للرحمن

«´¨`•..¤* رحلــــ العمر ـــــة *¤.. •´¨`»

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية أقرأ ما كتبت و قلبي هناك يطوف و ينتظر اللحظة ليقبل الحجر المبارك

 

يا الله يا له من موقف رحلتك أجمل رحلة يمكن لأي مؤمن ان يحلم بها .

 

اللهم ارزقنا الحج هذا العام يا رب العالمين

 

نتابع يا حبيبة و جزاك الله الجنة .

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أختي الحبيبة

 

جزاك الله خيرا على متابعتك للموضوع

و الله أسأل أن ينفعنا وإياك بما نقرأ

و إن شاء الله ربي يرزقك ويرزقني حج بيته الكريم هذا العام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا اختي ساجدة على الطريقة المشوقة التي تناولت بها كل ما يخص الحج

 

اسال الله العلي القدير ان ييسر لنا حج بيته الحرام هذا العام .

 

احب ان أسالك ربما مررت على جواب لتساؤلي هل اذا أردت الحج غير الفريضة و استخرت الله عز وجل و لم تتيسر الامور

 

هل تقول انه ليس لي خير أن احج هذا العام ام تحاول مرات و مرات حتى يتبين لك انك لست من الواقفين بعرفة هذا العام

 

اسفة على الركاكة في الاسلوب لكن هذا مبلغي من العلم و أسغفر الله لي و لكم ولجميع المسامين أنتظر جوابك و جزاك الله خيرا :rolleyes:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتنا الحبيبة

كم نشتاق للزيارة البيت والله انه لحلم رائع نعيشة معكِ باروحنا

كم من اعوام تمر علينا ونحرم من زيارة هذا المكان الطيب لعلنا لم نطلبه بجديه من الله عزوجل

وهل سيبقى فى العمر الى ان نزور بيت الله الحرام ونرى الكعبة ومقام ابراهيم والحجر يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

050.gif

 

التضرع من زمــــــــــــزم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

زمزم .............ركضة جبريل علية السلام .......هزمة الملك .........سقيا إسماعيل .......برة الشباعة

 

ماء زمزم ...............خير ماء .....وسيد المياه

قال وهب بن منبه:(نجدها في كتاب الله,يعني زمزم ، شراب الأبرار ...مضنونة ....طعام طعم ....شفاء من السقم .....لا تنزح لا تذم ).

 

f26.gif

 

غسل قلب النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم , فاشربي أختاه وتضلعي واغسلي قلبك .

فهو خير ماء على الأرض ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام من طعم و شفاء من سقم ."

 

وقال العلماء رحمهم الله :

 

من أراد أن يشرب من ماء زمزم فينبغي له أن يأخذ السقاء بيده اليمنى ويستقبل الكعبة الشريفة ويقول : " اللهم إنه بلغني عن نبيك انه قال ماء زمزم لما شــرب له اللهم إني أشــربه ( لكذا - ويذكر ما يريد ) ثم يشرب ويتنفس ثلاثاً ويسمي الله في ابتداء كل مرة ويحمده عند فراغها "لماذا تشربين من زمزم ؟؟؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ماء زمزم لما شرب له."

 

f26.gif

 

وقال الحكيم الترمذي لشارب ماء زمزم :

إن شربه لشبع أشبعه الله .

إن شربه لري أرواه الله .

إن شربه لشفاء شفاه الله .

إن شربه لسوء خلق حسنه الله .

إن شربه لضيق صدر شرحه الله .

وإن شربه لإنفلاق ظلمات الصدر فلقها الله.

و إن شربه لغنى أغناه الله .

و إن شربه لحاجه قضاها الله .

و إن شربها للكربة كشفها الله.

وإن شربها لنصرة نصره الله .

 

و بأية نية شربه من أبواب الخير والصلاح وفى الله له بذلك ، لأنه أستغاث بما أظهره الله تعالى من جنته غياثا.

 

f26.gif

 

وأستحضري أختاه:

 

* وأنت تشربين ماء زمزم تذكري أنه ليس كغيره من الماء , فقد خصه الله كذلك بخير كثير ولنتذكر عند شربنا منه السيدة هاجر أم إسماعيل , وكم قاسا من العطش قبل ظهور زمزم ، فلنروض أنفسنا على تحمل المشاق في سبيل الله في ميادين الجهاد والعمل لنصرة دينه عز وجل .

 

* وأنت تشربين ماء زمزم تذكري أنه لا بد من الفرج بعد الشدة وأن مع العسر يسرا , فالليل مهما طال لا بد من الفجر . فثق بربك القائل (﴿ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ﴾) (9) وتأكد أن من سنن الله في الكون إن بعد كل عسر يسرا .

 

* وأنت تشربين ماء زمزم اجتهدي في استحضار أكبر عدد من النوايا واشربي منه متيقنا أن ماء زمزم لما شرب له . ومن النوايا التي يمكن استحضارها عند شرب ماء زمزم أن تقولي : اللهم إني أشرب ماء زمزم لتغسل عن قلبي كل ران ، وتزيل عن فهمي كل حجاب يحول دون فهم مرادك ومراد رسولك صلى الله عليه وسلم في القرآن والسـنة . اللهم قوي حفظي ، وسدد فهمي، وارزقني الإصابة في اجتهادي ، وأعلِ همتي وأمض عزمي ، وسهل علي العبادة وحببها إلى قلبي يا أرحم الراحمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا اختي ساجدة على الطريقة المشوقة التي تناولت بها كل ما يخص الحج

 

اسال الله العلي القدير ان ييسر لنا حج بيته الحرام هذا العام .

 

احب ان أسالك ربما مررت على جواب لتساؤلي هل اذا أردت الحج غير الفريضة و استخرت الله عز وجل و لم تتيسر الامور

 

هل تقول انه ليس لي خير أن احج هذا العام ام تحاول مرات و مرات حتى يتبين لك انك لست من الواقفين بعرفة هذا العام

 

اسفة على الركاكة في الاسلوب لكن هذا مبلغي من العلم و أسغفر الله لي و لكم ولجميع المسامين أنتظر جوابك و جزاك الله خيرا :icon15:

جزانا و إياك حبيبتي

 

ما أعلمه غاليتي أن الإنسان عليه أن يستخير و يأخذ بالأسباب

فإذا قدر الله لك هذا الحج فستذهبي و إن كان آخر يوم

و إذا لم يقدر فمهما فعلت لن تذهبي

فخذي بالأسباب وحاولي وحاولي ...فلعل الله أن يكون قدرها لك

 

 

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،

جزاكِ الله خيراً مشرفتنا الحبيبة

كم نشتاق للزيارة البيت والله انه لحلم رائع نعيشة معكِ باروحنا

كم من اعوام تمر علينا ونحرم من زيارة هذا المكان الطيب لعلنا لم نطلبه بجديه من الله عزوجل

وهل سيبقى فى العمر الى ان نزور بيت الله الحرام ونرى الكعبة ومقام ابراهيم والحجر يارب

 

الحبيبة نهلة

جزانا وإياك حبيبتي

و الله أسأل أن يرزققك حج بيته الحرام عاجلا غير آجل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا على الفائدة

 

بارك الله فيك على مجهودك في الموضوع

 

رزقنا الله و اياكم الحج هذا العام هو ولي ذالك و القادر عليه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

050.gif

 

السعي بين الصفــــ والمروة ــــــا

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

 

السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج وعدد مرات السعي المطلوبة سبع ، على أساس أن الذهاب من الصفا إلى المروة يعتبر مرة ، والعودة من المروة إلى الصفا يعتبر مرة ، وهكذا حتى تتم سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة .

كيفية السعي

 

وكيفية السعي هي أن يخرج الحاج أو المعتمر من باب الصفا لأنه أقرب باب إلى الصفا، ولخروج الرسول صلى الله عليه وسلم منه وهو يقول: إن الصفا والمروة من شعائر الله الآية، حتى إذا وصل إلى الصفا رقاه، ثم استقبل البيت وقال: الله أكبر (ثلاثا) لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم يدعو بما يفتح الله عليه، ثم ينزل من على الصفا قاصدا المروة فيمشي في السعي ذاكرا داعيا إلى أن يصل إلى بطن الوادي المشار إليه بالميل الأخضر فيخب مسرعا_ خاص بالرجل دون المرأة _ إلى أن يصل إلى الميل الأخضر الثاني وهو نهاية بطن الوادي الذي خبت فيه هاجر أم إسماعيل عليهما السلام، ثم يعود إلى المشي في سكينة ذاكرا داعيا مصليا على النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يصل إلى المروة فيرقاه، ثم يكبر ويهلل ويدعو كما صنع على الصفا، ثم ينزل فيسعى ماشيا إلى بطن الوادي، فيخب (يهرول)، ولما يخرج منه يمشي حتى يصل إلى الصفا فيرقاه، ثم يكبر ويهلل ويدعو ثم ينزل قاصدا المروة فيصنع كما صنع أولا حتى يتم سبعة أشواط بثمان وقفات أربع على الصفا، وأربع على المروة.

 

f26.gif

 

و المتأمل في السعي يجد أسرار ولطائف :

* فمن يتأمل قول الله عز وجل: ﴿ إن الصفا والمروة من شعائر الله ﴾يظهر له بجلاء ووضوح السر في عبادة السعي، وذلك أن قوله تعالى: ﴿ من شعائر الله ﴾

يشير إلى هذين الجبلين من جملة أماكن خصها الحق جل وعلا بنوع من العبادة يقع فيها، ومما خص به هذين الجبلين السعي بينهما في تذلل وإظهار فقر واحتياج فالسعي إذا مشعر بطبيعة الحال بعبودية الساعي وخضوعه لله تعالى، ومن هنا كانت الصفا والمروة من شعائر الله، لأن العمل الذي يقع بينهما أو فيهما مشعر بعبودية القائم به. وعليه فالحكمة أو السمر في السعي هو إظهار العبد كامل خضوعه واستسلامه لمولاه بحيث لو كلفه بما هو أدق معنى من السعي، أو أشق عملا منه لقام به بدون تردد، أو تساؤل.

 

وهذا هو شأن العبد مع سيده وفي هذا الانقياد والإذعان ما يطهر نفس العبد ويزكيها، وبقدر طهر النفس وزكاها يكون صلاح العبد وسعادته.

 

* ويذكِّرك السعي بين الصفا و المروة بكِفَّتَيْ ميزان الحساب، فالصفا كِفَّة، والمروة كِفَّة، وأنت تتردد بين الكِفَّتين متلهفًا، لا تدري ما حسابك! فتبتهل في سعيك ضارعًا إلى مولاك أن يثقِّل ميزانك؛ كي تفوز برضوانه وجنانه

 

* ومن أسرار هذه العبادة أنها تذكر بنشأة الدين الأولى، فحجاج بيت الله، و من خلال السعي بين الصفا و المروة، يجسدون حاله السيدة هاجر أم إسماعيل «ع». و بشهادة التاريخ، فإنها– و من دون ان تيأس من رحمة الله تعالي– سعت في تلك الصحراء العارية من الزرع و الماء، سبع مرات بين ذينك الجبلين بحثا عن الماء، و في نهاية المطاف شملها لطف الله تعالي، و نالت مقصدها وبعد أن فار الماء تحت أقدام إسماعيل «ع» نجت هي و ابنها من العطش.

 

 

* وأنت تسعين بين الصفا و المروة تذكري أن السعي عبادة وليس مجرد سير هذه الأشواط وإن صاحبها شعور بالتعب و المشقة. ففي هذا المقام تذكر السيدة هاجر وسعيها بين الصفا و المروة بحثاً عن الماء لوليدها الذي أشرف على الهلاك فما أجدرنا أن نتحمل المشاق و السفر و الجهاد في سبيل الله وفي سبيل دعوته , وليكن ذلك تعبداً وتقرباً إلى الله, و زكاة لصحتنا وشغلاً لأبداننا بطاعة الله عز وجل .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا مشرفتي الغالية ساجدة

 

اللهم اجعلنا من حجاج بيتك الحرام هذا العام

 

اللهه اجمعنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل الا ظله

 

امين يا رب العالمين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا مشرفتي الغالية ساجدة

 

اللهم اجعلنا من حجاج بيتك الحرام هذا العام

 

اللهه اجمعنا تحت ظل عرشك يوم لا ظل الا ظله

 

امين يا رب العالمين .

اللهم أمين

جزاك الله خيرا حبيبتي :biggrin:

 

أحبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

050.gif

 

يـــــــوم الترويـــــــــــــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

يوم التروية أو اليوم الثامن ذي الحجة، وهي الليلة التي يستحب فيها المبيت بمنى اقتداء وتأسيا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تعود تسميته بـ التروية كون أن الناس قديما كانوا يرتوون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، وفي هذا اليوم يذهب الحجيج إلى منى حيث يصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً من دون جمع.

 

وفي الأثر جاء عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه، أنه قال: سميت التروية لأن جبريل عليه السلام أتى إبراهيم عليه السلام يوم التروية ، فقال: «يا إبراهيم ارتو من الماء لك ولأهلكَ»

 

وفي هذا اليوم يستحب للمتمتع الذي حل من عمرته أن يحرم بالحج ضحى - فيفعل قبل الإحرام كما فعل في الميقات من تنظف واغتسال وتطيب ثم يحرم بالحج من مكانه الذي هو نازل فيه، وأما القارن والمفرد فلا يزالان في إحرامهما من الميقات. ويخرج الجميع إلى منى قبل الظهر ويصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء كل صلاة في وقتها مع قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين. ويبيتون بمنى ليلة التاسع ويصلون الفجر فيها، والمبيت بمنى تلك الليلة سنة لو تركه فلا شيء عليه.

ويستحب في هذا المكان يشتغلون بالذكر والتكبير والتلبية , والدعاء والابتهال , ويبدءون بالتلبية بعد كل صلاة .

 

f26.gif

 

ولا شك أن عملهم هذا من أفضل القربات , ففيه أنهم نزلوا فيه كالمسافرين , وعلموا أنه ليس مستقرا لهم ; بل سوف يرحلون عنه بعد قليل , متذكرين به الرحيل من الدنيا , وفيه اعتبار جميع الحجاج مسافرين , متذكرين بذلك سفر الآخرة , حيث إن الدنيا كلها دار ضعن وارتحال , وإن الناس فيها سائرون إلى آجالهم , ثم إن هذا المبيت بمنى في مساء يوم التروية سنة مؤكدة , يحافظ عليها الحجاج لإكمال مناسكهم , مقتدين في ذلك بنبيهم صلى الله عليه وسلم , في مبيته ورحيله ومنازله , فيحرصون على اتباعه , والتقيد بما جاء عنه .

وهكذا يبقون في منى إلى صبح يوم عرفة , فبعد الصباح وطلوع الشمس يدخلون إلى عرفة , ثم يواصلون أعمالهم إلى آخر مناسكهم .

 

f26.gif

 

و أحذري أختاه بعض الأخطاء التي تقع في منى يوم التروية:

 

الأول: بعض الناس لا يجهر بالتلبية مع مشروعية الجهر بها ، فتمر بك أفواج الحجاج، ولا تكاد تسمع واحدًا يلبي، وهذا خلاف السنة، وخلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، فالسنة للإنسان في التلبية أن يجهر بها وأن يرفع صوته بذلك، ما لم يشق عليه، وليعلم أنه لا يسمعه شيء من حجر أو مدر، إلا شهد له يوم القيامة عند الله سبحانه وتعالى.

 

الثاني: بعض الحجاج يذهب رأسًا إلى عرفة ولا يبيت في منى، وهذا وإن كان جائزًا- لأن المبيت في منى ليس بواجب- لكن الأفضل للإنسان أن يتبع السنة التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحيث ينزل في منى من ضحى اليوم الثامن، إلى أن تطلع الشمس من اليوم التاسع، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك، وقال: ( لتأخذوا عني مناسككم ) .

 

لكنه لو تقدم إلى عرفة ولم يبت في منى في ليلة التاسع فلا حرج عليه، لحديث عروة بن المضرَّس أنه أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر يوم العيد في مزدلفة وقال: يا رسول الله، أكْللت راحلتي وأتعبتُ نفسي، فلم أرَ جبلا إلا وقفت عنده- يعني: فهل لي من حج؟- فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من شهد صلاتنا هذه، ووقف معنا حتى ندفع، وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلا أو نهارًا فقدتم حجه وقضى تفثه . ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم المبيت بمنى ليلة التاسع، وهذا يدل على أنه ليس بواجب.

 

الثالث: بعض الناس يقصر ويجمع في منى ، فيجمع الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء، وهذا خلاف السنة، فإن المشروع للناس في منى أن يقصروا الصلاة بدون جمع، هكذا جاءت السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن كان الجمع جائزًا؛ لأنه في سفر، والمسافر يجوز له الجمع حالا وسائرًا؛ لكن الأفضل لمن كان حالاً ونازلا من المسافرين، الأفضل ألا يجمع إلا لسبب، ولا سبب يقتضي الجمع في منى، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجمع في منى، ولكن يقصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين، فيصلي الظهر ركعتين في وقتها، والعصر في وقتها، وهكذا في بقية الصلوات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أهلا أختي الغالية ساجدة كيف أحوالك

أحبك الله الذي أحببتني فيه و جمعنا الله في زمرة المتحابين في الله

 

بارك الله فيك أختي و الله ان القلب هناك يطوف و يصلي و يلبي و الجسد بين الاهل

 

ما عسانا نقول اللهم اكتب لنا الحج هذا العام و اكتبنا مع الواقفين بعرفة يا أرحم الراحمين

 

نتابع يا غالية

أحبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

050.gif

 

الوقــــــــــوف بعـــــــــــــرفة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

 

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحج عرفة ) .

وعرفة ، أو عرفات ، هو الجبل الذى يقف حوله الحجاج حتى تغرب شمس يوم التاسع من ذي الحجة ، وعرفات كلها موقف ، عدا ( بطن عرنة ) وهو الوادى الذى يلى مسجد نمرة فى اتجاه القبلة .

 

ورد في فضل عرفة أحاديث عديدة :

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، فيقول لهم : انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال : صحيح على شرطهما .

 

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟ رواه مسلم والنسائي ، وابن ماجة وزاد رزين في جامعه فيه : اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم

 

وعن عبد العزيز بن قيس العبدي قال : سمعت ابن عباس يقول : كان فلان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن أخي ، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له رواه أحمد بإسناد صحيح والطبراني .

 

f26.gif

 

فهنيئاً أحبتي لمن رزقه الله الوقوف بعرفة بجوار قوم يجأرون الى الله تعالى بقلوب محترقة ودموع مستبقة، فكم فيهم من خائف أزعجه الخوف وأقلقه، ومحب ألهبه الشوق وأحرقه، وتائب لجأ الى باب الله وطرقه، فكم هنالك من مستوجب للنار أنقذه الله وأعتقه، ومن أسير للأوزار فكه وأطلقه، وحينئذ يطلع عليهم أرحم الرحماء، ويباهي بجمعهم أهل السماء، فيدنو ثم يقول: ما أراد هؤلاء؟!

 

 

رفعوا الأكف وأرسلوا الدعوات ~* ~ وتجردوا لله في عرفات

 

شعثاً تجللهم سحائب رحمة ~* ~ غبراً يفيض النور في القسمات

 

وكأن أجنحة الملائك عانقت ~* ~ أرواحهم بالبر والطاعات

 

هذي ضيوفك يا إلهي تبتغي ~* ~ عفواً وترجو سابغ البركات

 

تركوا وراءهم دنيا الورى ~* ~ وأتوك في شوق وفي إخبات

 

وفدوا الى أبواب جودك خشعاً ~* ~ وتزاحموا في مهبط الرحمات

 

فاقبل إله العرش كل ضراعة ~* ~ وامح الذنوب وكفر الزلات

 

f26.gif

 

والوقوف بعرفه تتجلى فيه أسرار و لطائف منها:

 

* شعور الحجاج بأن جمعهم هذا هو أفضل ما يباهي به الله سبحانه ملائكته؛ فلتحرصي أختي الحاجة _ بعد تلك المباهاة المباركة _ على ألا يفتقدك ربك في مواضع أمره، وعلى ألا يراك في مواطن نهيه وسخطه.

 

‏ * تذكري بما ترى فيه من ازدحام الخلق، وارتفاع أصواتهم واختلاف لغاتهم موقف القيامة، واجتماع الأمم في ذلك الموطن ، واستشفاعهم‏ ، إنه موقف مؤثر والله،ويزداد تأثيره في النفس حينما يرى الإنسان انصراف الناس من موقف عرفة، ويتذكر بذلك انصراف الناس من الموقف الأكبر: فريقٌ في الجنة، وفريقٌ في السعير ! وتذكري ذلك ـ أيضاً ـ حينما ينصرف الناس من حجهم إلى بلدانهم : أناسٌ مقبولون قد غفرت ذنوبهم، وآخرون يعودون إلى أوطانهم وليس لهم من حجهم إلا التعب والنصب ـ !! فيا لها من حسرة عظيمة إن لم يقبل من العبد عملُه .

 

* شعور الحجاج بأنهم في تظاهرة عظمى دعاهم إليها ربهم لإعلان ولائهم لله ورسوله، فلبوا وأجابوا.

 

* شعور الحجاج بأخوَّة الإسلام على الرغم من تباعد أوطانهم، وتعدد أجناسهم، فهم اليوم قد اجتمعوا على صعيد واحد، وهم يعبدون إلهًا واحدًا لا شريك له، ويهتفون باسمه هتافًا واحدًا قائلين: لبيكَ اللهمَّ لبيكَ، لبيكَ لا شريكَ لكَ لبيكَ...

 

* دعوة الحجاج إلى التعارف فيما بينهم، والنهوضِ معًا لحل أزماتهم، وتبادل خبراتهم.

 

* تذكري أنه ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفه وأنه ليدنو عز وجل ثم يباهى بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء ؟ ) .(11) فاستغلي كل دقيقة من دقائق وقوفك بعرفات في الدعاء والذكر والاستغفار والتقرب إلى الله واحذر من تضيع الوقت في اللهو واللغو والقيل والقال .

 

* وكذلك من أهداف الوقوف بعرفات أن يصل الحاج إلى معرفة نفسـه، وبالتالي توصله إلى معرفة ربه -كل حسب درجته- تلك المعرفة لن تتأتّى لأحد ما لم يتنازل عن كبريائه وغروره و ذاتيته وأنانيته في مقابل استسلامه وخضوعه لله تعالى والتمسك بدينه ،ففي عرفات حاولي أن تخلصي وتجتهدي في أن تهجري الهوى الذي يحجبك عن الله . حاولي أن تتخلص من كل ما يبعدك عن الله . لتعودي بعد الحج وقد أصبحت إنسانة صالحة مصلحة .فلا يكفي للمسلم أن يعود بعد الحج صالحا فقط لكن حبذا أن يعود كل حاج بعد الحج إلى وطنه صالحا مصلحا تصلح نفسك وتدعو غيرك للخير وتدله عليه . تعودي بعد الحج وقد ارتقت معرفتك بنفسك وبربك .

 

وأنت على عرفات تذكري زلاتك وهفواتك و ذنوبك كلها تذكري كل ما يمكنك أن تتذكريه من هذه الزلات والهفوات والذنوب . مرريها على مخيلتك . .تذكريها في هذا الموقف , واعترفي بعد أن تخليت عن كبريائك وغرورك وأنانيتك أنها ذنوب . ذنوب أغضبت الجبار ساعة أن اقترفتها , ثم استغفر الغفار وتذلل له واطلب منه العفو والغفران . واعلمي أن أول شروط الاستغفار الندم على الذنب؛ ثم اعزم على ألا تعود لمثل هذه الذنوب مرة أخرى

 

* حينما يقع بصرك على مشهد الحجيج ابتهجي بمشهدهم المهيب , و أدعي الله من قلبك إن يوحد هذه الجموع على يد قائد رباني . يقود هذه الأمة وهذه الجموع لنشر دعوة لا الله إلا الله في ربوع العالمين .ادعوي الله أن يوحد هذه الجموع ليكونوا حقاً كالجسد الواحد وكالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً وليتدارسوا أهم القضايا التي يعيشها العالم الإسلامي والأقليات الإسلامية ، وكيد الأعداء وكل ما يهم المسلمين

 

وعند الإفاضة من عرفات ودع هذا الجبل الحبيب , وهذا اليوم المبارك, وهذا الموقف العظيم , و أكثر من ذكر ربك ودعاؤه برجاء القبول امتثالا لقول الله عز وجل ( ﴿ فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين ﴾)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا

 

اللهم اجعلنا من الواقفين بعرفة

 

اللهم ارزقنا الحج يا رب العالمين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ما أجملها من رحلة أختى ساجدة

أسأل الله ان يبلغنا اياها

بارك الله فيكِ وجعل الله ما كتبتى فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن حبيباتي أم الزهراء و أم حفص على تعطيركما الموضوع

 

جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

2586_1157635748.gif

 

مزدلـــــــــــــفة

 

الإفاضة من عرفات

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

المزدلفة هي الموضع الذي يؤمر الحجاج بنزوله والمبيت فيه بعد الافاضة من عرفات ليلاً. وهو بين المأزمين الى الحياض الى وادي محسّر بحيث يبلغ طول المشعر الحرام 4370 مترا تقريبا (مرآة الحرمين ص 332).

 

واما تسميتها بالمزدلفة : لانها من الازدلاف بمعنى التقدم والافاضة كما جاء عن الصادق (ع) : "وإنما سُميت مزدلفة لأنهم ازدلفوا إليها من عرفات"

فإذا غربت شمس يوم عرفة توجه الحاج إلى مزدلفة ملبياً ومكبراً ومهللاً وحامداً ويقول:

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد)

 

يستحب الإكثار من الدعاء والأذكار والتلبية وقراءة ما تيسر من القرآن.

 

www.uaekeys.com27.gif

 

وعند الإفاضة من عرفات ودعي هذا الجبل الحبيب , وهذا اليوم المبارك, وهذا الموقف العظيم , و أكثري من ذكر ربك ودعاؤه برجاء القبول امتثالا لقول الله عز وجل ( ﴿ فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين ﴾) (13) والمشعر الحرام هو المزدلفة . والقرآن هنا يأمرنا بذكر الله عنده بعد الإفاضة من عرفات ثم يذكر المسلمين بأن هذا الذكر من هداية الله لهم ; وهو مظهر الشكر على هذه الهداية , ويذكرهم بما كان من أمرهم قبل أن يهديهم وإن كنتم من قبله لمن الضالين ضلال . فأكثري من ذكر الله ولا تنشغلي بغير ذلك

 

ثم تصلين المغرب والعشاء بعد دخول وقت العشاء جمعاً بآذان واحد وإقامة واحدة وتؤخري سنة المغرب والعشاء والوتر إلى مابعد فرض العشاء.

 

من الدعاء المأثور بمزدلفة: (اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلا في الجنة, وأن تصلح لي شأني كله, وأن تصرف عني الشر كله, فإنه لا يفعل ذلك غيرك, ولا يجود به إلا أنت).

ويكثر من الاستغفار، ويبيت بمزدلفة .

 

www.uaekeys.com27.gif]

 

و يتزود الحاج بالحصيات وعددها 70 حصاة (فوق حجم الحمص و دون البندق) لرمي الجمرات كلها.

إذا طلع الفجر يسن أن يصلي الصبح في أول وقتها، ثم يقول:

(الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله و الله أكبر, الله أكبر و لله الحمد) ويصلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ويدعو رافعاً يديه إلى السماء.

ويجب الانتباه إلى أن مزدلفة كلها موقف إلا وادي محسر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك حبيبتي ساجدة على هذه الرحلة الأكثر من رائعة

 

لا زلت طامعة في كرم الله و جوده أن يمنن علي بالحج هذا العام

 

اللهم اجعلنا من حجاج بيتك الحرام .

 

أختي الغالية أحب أن أطلب منك طلب اذا أمكن لك أن

 

تنقلي الصفحة المنشورة في طريق الاسلام المعنونة ب

 

صفحة جديدة مع الله فهي جد مفيدة و فيها أجر كثير

 

لأنني لا اعرف تقنية النقل و لك الأجر باذن الله :P

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

2586_1157635748.gif

 

رمي الجمـــــــــــــــــــــــرات

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

رمي الجمرات في الحج .. تأكيد لمخالفة الشيطان

 

رجم شواهد إبليس يعود إلى عهد إبراهيم الخليل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام فعندما أمر الله تعالى إبراهيم الخليل بذبح ولده إسماعيل حاول الشيطان أن يصرفه عن تنفيذ ما أمر به فظهر له في تلك الأماكن الثلاثة التي بها الجمرات الآن وهي جمرة العقبة أي الكبرى .. والجمرة الوسطى .. والصغرى ....فكان إبراهيم الخليل عند هذه الأماكن يمسك بحصيات ويلقي بها في وجه إبليس مكبراً لله تعالى مستعيذاً به من الشيطان فيسيخ الشيطان عندئذ ..

 

www.uaekeys.com27.gif

 

ونلمح من ذلك أن الحاج وهو يؤدي هذا الركن المهم من أركان الإسلام راجياً ربه متضرغاً إليه أن يقبل منه التوبة وأن يغفر له وفي هذا المقام الكبير مقام الرجاء ويطلب من الحاج رمي الجمرات ليتذكر أن وراءه عدواً ماكراً خبيثاً جُنِدَ لإضلاله وصده عن طاعة الله عز وجل في ظل حذراً منه مع وجوده بالحج وعند عودته إلى مكان معيشته وتلك حكمة مهمة إذ أن الإنسان قد ذُكِرَ بأن معه عدواً يلازمه محاولاً تضليله وإغواءه وإذا ما أدرك المسلم ذلك وفهمه جيداً ولم يغفل عن معرفة عداوته له دائماً في كل موطن ومناسبة يحاول الشيطان الانتصار عليه فيها قال الله تعالى ﴿ [ إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين ] ﴾

 

www.uaekeys.com27.gif

 

ورمي الجمار في منى له أسرار ومعاني فاستشعري و أنت ترمين الجمار:

 

* تذكري أنه رمز يهدف إلي تحقيق معنى الانقياد للأمر وتحقيق العبودية بالامتثال ، وإن لم يكن للعقل حظ في هذا الفعل , فأنت ترمين حجر بحجر ومع ذلك كان الإمتثال و الطاعة وكان شعارك ﴿ سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ﴾

 

* الوقوف مع جند الله تعالى في نصرة الحق والثبات عليه؛ فالشيطان كان له مع أهل الحق والإيمان جولة في هذا الموطن؛ لكنه كان هو المدحور في نهاية الأمر، وذلك حينما فشل _ عليه اللعنة _ في صرف إسماعيل عن طاعة أبيه إبراهيم _ عليه السلام _ فيما عزم عليه من ذبحه استجابةً لأمر الله تبارك وتعالى.

 

* _ تصوري _ أختي الحاجة _ وأنت ترميين الجمرات بأنك قد أعلنت بكل وضوح وإصرار حربًا لا هوادة فيها على الشيطان ومن والاه، وكنت أنت البادئة فيها، وهذا ما يدعوك إلى التأهب من كَرَّة الشيطان، ليفسد عليك حجك، ويبطل ثوابك، ولعل الواقع يشهد لما أقول؛ فكم من حاج سخر منه الشيطان حينما نفخ فيه من ريح الغرور ما نفخ، واستقبله أهله على أصوات المعازف والمزامير!.

 

* وأنت ترميين الجمرات تذكري يوم أن أراد الشيطان أن يوسوس لسيدنا إبراهيم., وأن يغريه بعدم ذبح ابنه إسماعيل فرماه بالجمرات ,ولم يستحب لوسوسته . فاستحضري في قلبك أن رمي الجمرات ما هو إلا رمزا . رمز لرمي الشر بكل صورة وأشكاله الصغيرة والكبيرة .

 

* استحضري وأنت ترمين الجمرات أن هذا الرمي هو بمثابة بيعة و إعلان ومعاهدة منك أمام الله وأما الخلائق المحتشدة حول الجمرات على العمل الدائم والدؤوب على دحر هذا الشيطان الرجيم وحزبه اليوم وغدا وفي كل حين. في مني وفي مكة وفي كل بقعة تطأها قدماك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

2586_1157635748.gif

 

ذبح الهــــــــــــــــــدي

 

يوم الحج الأكبر

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

ويوم النحر _ يوم الحج الأكبر _ سمي بذلك لما في ليلته من الوقوف بعرفة , والمبيت بالمشعر الحرام , والرمي في نهاره , والنحر والحلق والطواف والسعي من أعمال الحج .

 

ويوم النحر (اليوم العاشر من ذي الحجة) يوم عظيم عند الله تعالى، يغفل عنه الكثير من المسلمين، عن عبد الله بن قُرْط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القُرِّ».[صحيح أبي داود ح1552]يومُ القُرِّ: هو اليوم الذي يلي يوم النحر، لأن الناس يقرون فيه بمنى بعد أن فزعوا من طواف الإفاضة والنحر .

 

الهدي هو كل نعم يهديه الحاج للحرم قربانا لله تعالى وفداء عن النفس.

 

www.uaekeys.com27.gif

 

ومن أسراره:

 

* يبتهج الحاج وهو يذبح هديه بذكرى فداء إسماعيل _ عليه السلام _ بالذِّبح العظيم من لدن رب العالمين جل في علاه.

 

* يأمُل الحاج أن تكون ذبيحته فداءً له من كُرَب الدنيا والآخرة.

 

* وتذكري ما جرى لسيدنا إبراهيم من الابتلاءات العظيمة، و الأمر بذبح ولده إسماعيل و إنقياده وطاعته لله عزوجل مع مخالفة هذا الأمر هواه.

 

* وتذكري ما كان من بر إسماعيل بأبيه؛ إذ أطاعه لما أخبره بأن الله يأمره بذبحه؛ فما كان من إسماعيل إلا أن قال: {﴿ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ﴾}

 

* عند ذبح الهدى وعند توزيعه على المحتاجين من المسلمين في كل مكان تذكري أنها قربة لله ومرضاة له رجاء أن يعتقك الله من النار

 

* تذكري معنى العطف على الفقراء والمساكين وإطعامهم من أفضل الهدي . وتذكري فقراء المسلمين في كل بقاع الأرض . وتذكري إخوانك المسلمين المضيق عليهم شعوبا وإفرادا وجماعات وادعوا الله لهم أن يفرج كربهم ، وأن يبدل حالهم إلي أفضل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك مشرفتي الغالية ساجدة

 

يا لها من ايام لله ذر الحجاج فهم في نعمة عظيمة

 

حسبنا الله و نعم الوكيل

 

جزاك ربي الفردوس

 

نتابع :cry:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

2586_1157635748.gif

 

الحلق أو التقصـــــــــير

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

قال تعالى: {﴿ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ ﴾} [الفتح: 27].

 

 

الحلق يكون بحلق الحاج رأسَه كلّه،

وأمّا التقصير أخذ جزء من الشعر بالمقص ونحوه

وكان العرب يطلقون شعرهم لا يحلقونه ولا يقصرونه، فأمر الله الحاج والمعتمر بحلق شعر الرأس أو تقصيره.

 

وقد اتفق جماهير العلماء على أن الحلقَ نُسُك يُتَعَبَّد به في الحج والعمرة، واتفقوا على أنه لا يجزئ أخذ شعر غير الرأس.

وجاء عن أبي عبداللَّه‏عليه السلام أنّه قال: "ليس على النساء حلق،ويجزيهنّ التقصير"(147).

 

www.uaekeys.com27.gif

 

والحلق_ بالنسبة للرجال _ أفضل من التقصير والدليل علي هذا ما يلي :

 

أولاً : قول الله تعالي { ﴿ لقد صدق الله رسوله الرءيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله ءامنين محلقين رءوسكم ومقصرين لا تخافون ﴾.. }

قلت : قدم الله عز وجل الحلق علي التقصير ، وهذا يدل علي أن الحلق أفضل لتقدمه .

 

ثانياً : حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( حلق رسول الله صلي الله عليه وسلم في حجته ) . متفق عليه .

قلت : وهذا فعل النبي صلي الله عليه وسلم ، ولا شك أن فعل النبي صلي الله عليه وسلم هو الأفضل .

ثالثاً : حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( اللهم اغفر للمحلقين ) قالوا : وللمقصرين . قال : ( اللهم اغفر للمحلقين ) قالوا : وللمقصرين . قالها ثلاثاً قال : ( وللمقصرين ) . متفق عليه .

قلت : تكرير الدعاء منه صلي الله عليه وسلم للمحلقين ثلاثاً يدل علي أفضلية الحلق علي التقصير .

 

www.uaekeys.com27.gif

 

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالي في ( الفتح 3: 659 ) : وأما السبب في تكرير الدعاء للمحلقين في حجة الوداع

إن عادة العرب أنها كانت تحب توفير الشعر والتزين به ، وكان الحلق فيهم قليلا وربما كانوا يرونه من الشهرة ومن زي الأعاجم ، فلذلك كرهوا الحلق واقتصروا علي التقصير .

 

ووجهه أنه أبلغ في العبادة وأبين للخضوع والذلة وأدل علي صدق النية ، والذي يقصر يبقي علي نفسه شيئاً مما يتزين به ، بخلاف الحالق فإنه يشعر بأنه ترك ذلك لله تعالي .

وفيه إشارة إلي التجرد ، ومن ثم استحب الصلحاء إلقاء الشعور عند التوبة

 

www.uaekeys.com27.gif

 

* وتذكري أن الحلق _ للرجال _ والتقصير بأن استجابتك لأمر الله ينبغي أن تكون كاملة في كل ما يحب ويكره.

* استحضري الذلة والانكسار بين يدي الله.

* واستحضر إن بكل شعرة تخرج لا بد أن تعقد لله عهدا وولاء بالعبودية والانقياد ، وأنك طأطأت الرأس لتحلق شعرك معلنا أنك راض بفعل كل شيء يرضي الله عز وجل ، وأنك أسلمت الناصية لمن بيده أمرها .

* فعاهد ربك فور الانتهاء من الحلق أو التقصير على فعل كل ما يرضي الله عز وجل وأنت راضي قانع سعيد مستبشر حتى ولو كان في هذا الأمر مشقة على نفسك .

 

 

ومن الأخطاء التي تكون في الحلق أو التقصير ما يلي:

 

الأول: أن بعض الناس يحلق بعض رأسه حلقًا تامًا بالموسى ، ويبقي البقية، وهذا جهل وضلال لم يقل به أحد من أهل العلم.

 

الثاني: أن بعض الناس إذا أراد أن يتحلل من العمرة، قصَّر شعرات قليلة من رأسه، ومن جهة واحدة، وهذا خلاف ظاهر الآية الكريمة، فإن الله تعالى يقول: ﴿ مُحلقِّين رؤوسكم ومقصِّرين ﴾فلا بد أن يكون للتقصير أثرٌ بيِّن على الرأس، ومن المعلوم أن قص شعرة أو شعرتين أو ثلاث شعرات لا يؤثر، ولا يظهر على المعتمر أنه قصر، فيكون مخالفا لظاهر الآية الكريمة.

 

ودواء هذين الخطأين أن يحلق جميع الرأس إذا أراد حلقه، وأن يقصر من جميع الرأس إذا أراد تقصيره ولا يقتصر على شعرة أو شعرتين.

 

الثالث: من الناس من إذا فرغ من السعي ولم يجد من يحلق عنده أو يقصر، ذهبَ إلى بيته، فتحلل ولبس ثيابه، ثم حلق أو قصر بعد ذلك. وهذا خطأ عظيم؛ لأن الإنسان لا يحل من العمرة إلا بالحلق أو التقصير؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم حين أمر أصحابه في حجة الوداع ممن لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، قال: فليقصر ثم ليحلل . وهذا يدل على أنه لا حل إلا بعد التقصير.

 

وعلى هذا، فإذا فرغ من السعي ولم يجد حلاقًا أو أحدًا يقصر رأسه، فليبق على إحرامه حتى يحلق أو يقصر، ولا يحل له أن يتحلل قبل ذلك.

 

قيام بعض النسوة بإظهار شعرها أمام الرجال أو الزيادة على قدر الأنملة من الشعر عند القص والنقصان منه وكل هذا خطأ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

2586_1157635748.gif

 

طـــــــواف الـــــــوداع

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .

 

إن الحاج إذا أدى فريضة الحج، وقضى مناسكه، وعزم على الرجوع إلى وطنه، ودع البيت الحرام كما يودع الوفود مَن وفدوا عليهم عند رجوعهم إلى مواطنهم، وفي هذا إعظام وإكبار للبيت الحرام، وإظهار لمحبتهم إيَّاه

 

www.uaekeys.com27.gif

 

ولحظة الوداع لحظة لا يمكن أن يترجمها قلم

لحظة الوداع لحظة تكدس الكلمات في عنق الألم

لحظة الوداع لحظة تخيم على المشاعر مراسم الحزن

 

 

وتتجمع في سمااء الروح قطيع المزن

لتسقط د م ع هــ

 

طواف الوداع باقة مشاعر يفوح شـذاها في الحــس

طواف الوداع سكينة إيمانية تتسلل في خلجات النفس

عندما يكون للصمت صوت

عندما يكون القلب الحي يتمنى في تلك اللحظة معانقة الموت

دقائق معدودة تنفرط من سبحة العمر لتسجل آخر دعوة وآخر نظرة

تظل ماثلة في عين الذاكرة لا تطالها يد النسيان

دقائق معدودة يلملم بها المسافر زاده بالدعاء ليستمد العون من رب السماء...

السماء تتدلى منها شذرات من نور المغفرة...

المغفرة التي يود المقصرين أمثالنا أن تغشاهم الرحمة مع الفقراء...

الفقراء الذين يقطعون الدروب مشياً على الأقدام

المساكين الذين يلتحفون السماء شعثاً غبراً يرجون رحمة ملك الملوك

الفقراء الذين يبصمون بقلوبهم على كل بقعة أرض طاهرة تشهد لهم على صدق الإقبال على الله

المساكين الذين تتشمع أعينهم لأبواب السماء رغبة ورهبة من العزيز الجبار

 

ورغم العبرات والعبارات التي تكاد تختنق

رغم النـوارس الحزينــة التي في الأفـق

يظل أمـــل العــودة في قلبــي يحلــق

 

أسأل الله لك و للمسلمين جميعا حجًّا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا، وتجارةً لن تبور، راجيًا أن لا تنسيني _ والمسلمين _ من صالح دعائك، وأنت في تلك البقاع المقدسة، تغمرك النفحات الطاهرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

لقد شوقتنا اليها وربي (الكعبه)

 

نسأل الله الكريما لعظيم

نسألك يا الله بأسماءك الحسنى

ان تطعمنا زيارة الى بيتك الكريم يالله

وان ترزقها لكل من تمناها يالله

واللهم صلي وسلم وباارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

 

وتقبلي مروري اختي الكريمه

 

احبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

2586_1157635748.gif

 

رحلة الحج تعلمك الكثير ..

القناعة والبساطة ..

الرضى باليسير ..

تمضية الحياة بما وجد ..

 

لم يكن لي واضحا ً كيف يستطيع أناس لا يعرفون بعضهم أن يلتقوا ويجتمعوا بهيئات بسيطة وأحيانا ً رثة ..

ولكن الرؤية اتضحت لي بعد الحج ..

فالحج يعلمك أن لاوقت إلا للعمل ..

وأن المشوار جد ُ قصير مما يعني ألا تقصّره بأي شيء آخر ..

.

.

www.uaekeys.com27.gif

 

الحج يعلمك بأن الحياة الحقة هي حياة الروح لا حياة البدن ..

وأن الروح هي التي تستحق أن تبحث لها عن السعادة والصفاء ..

.

.

الحج يخبرك بأن الوقت عامل مهم للسعادة والإنجاز ..في خمسة أيام في الحج تؤدي أعمالا ً كثيرة ربما لو لم تحد بزمن لأديتها في أسابيع وربما شهور ..!

.

.

 

www.uaekeys.com27.gif

 

في الحج ..الرحمن يقول لك أنك تستطيع أن تستغل طاقتك وأن الحياة رحلة قصيرة بوقتها عميقة بمعناها (إن أحسنت قيامه) كالحج تماما ً ...!

الحج ساعات محدودة سرعان ما انصرمت لكن معانيه تضرب في الناس لها جذورا ً ..

 

 

رحلة الحج .. صورة مصغرة لرحلة الحياة على ظهر الأرض ..

العمر رحلة قصيرة .. بقصر أيام الحج ..

الناس في الحياة كالناس في الحج ..

مابين مسرف على نفسه ومقتصد ..ومسارع بالخيرات ..

النهاية يعرفها كل شخص ..

كل حاج يعلم أن الحج أيام معدودة ..

كما أن كلنا يعلم أن أنفاسه معدودة ..

الفرق ..

 

أن الحج موعظة لمن يملأ قلبه التدبر ..

لأن الوقت هو العامل الذي يحدد تعاملك مع الآخرين ..

أهدافك ..

أعمالك ..

بل وحتى هيئتك ...!

 

www.uaekeys.com27.gif

 

 

ترى ..

لو حرصت على رحلة الحياة وتعاملت معها كما أراد الله لي ولكل مسلم ..

لو كان العمر رحلة حج ..

 

هل كنت سأرى غلظة ً من قريب ..

أو إساءة ً من حبيب ..؟!

لو كان المسلم يرى العمر كما يراه في رحلة حجه ..

هل سيكون في القلب سوى الحب والسلام ..؟

.

.

في الحج ..

درس في فن التعامل مع الآخر ..

حب الخير والنقاء ..

 

 

في الحج صفعة قوية لمن يعتقد أن الحياة مجرد قوانين بحتة ومعادلات لا تقبل الخرق ..

في الحج تعليم لأدب التيسير ..

وأن الحياة لا تسير وفق التوقعات دائما ً ..

وأن المسلم الحق هو من يوطن نفسه على استقبال الأزمات ويعود روحه على ألا توقفها عثرات الطريق حتى يصل إلى الغاية ..

 

www.uaekeys.com27.gif

 

 

في الحج ..

آلاف الدروس ..

وملايين العظات ..

في الحج ..

مئات الوقفات ..

هنا وهناك ..

لا تحتاج إلا للقلب المؤمن ..

.

.

 

"اسأل الله بمنه وكرمه أن يجعلنا من المقبولين ..

وأن نكون ممن أبصر عظات الحج فاستفاد وأفاد ..

وعمل وطبق فكانت حياته رحلة حج ..

رحلة عبادة وطاعة لا يوقفها شيء حتى تصل لجنات الفردوس ..

اللهم آمين "

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×