اذهبي الى المحتوى
muslima2009

لماذا نهتم بالتوحيد أكثر من غيره...؟؟!!

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواتي الغاليات موضوع اليوم عن أهمية التوحيد و لماذا يجب أن نهتم به أكثر من غيره

 

نهتم بالتوحيد للأسباب الآتية :

 

1- التوحيد ( ضد الشرك) هو الركن الأساسي الذي يبنى عليه الإسلام و يتمثل في قول ( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله)

 

2- التوحيد هو الذي يدخل به الكافر الإسلام فلا يقتل

 

3- التوحيد دعوة جميع الرسل إلى أممهم ، قال تعالى ( و لقد بعثنا في كل أمة رسولا أن أعبدوا الله و اجتنبوا

 

الطاغوت ) النحل 36

 

4- التوحيد هو الذي خلق الله العالم لأجله ( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون) الذاريات 56

 

5- التوحيد هو الذي يتوقف عليه سعادة الإنسان و شقاؤه في الدارين

 

 

 

 

يتبع بإذن الله و توفيقه......

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

شكر الله لك أخيتي الحبيبة

نتابع معك إن شاء الله.

هل هذا من تجميعك أم نقلا عن أحد العلماء؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاكم الله خيرا ، هذا موضوع مجمع من كتاب التوجيهات الإسلامية لإصلاح الفرد و المجتمع للشيخ محمد بن جميل

 

زينو وهو مجموعة رسائل تحدث عن التوحيد في أكثر من رسالة فأقوم بتجميع المعلومات من أجزاء الكتاب لتكون

 

موضوع متكامل و ليس نقل مباشر

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

نتابع الحديث عن أسباب الإهتمام بالتوحيد

 

6- التوحيد هو الذي أخرج العرب من الشرك و الجهل و التفرق إلى العدل و العزة و العلم و الوحدة و المساواة

 

7- التوحيد هو الذي فتح به المسلمون البلاد و أنقذوا العباد من عبادة الطغاة إلى عبادة رب العباد و من جور

 

الأديان إلى عدل الإسلام

 

8- التوحيد هو الذي يوحد العرب و العجم و يجعلهم أمة واحدة

 

9- التوحيد هو الذي قامت المعارك من أجله و استشهد المسلمون في سبيله ، لتكون كلمة الله هى العليا

 

لذا الواجب على الدعاة أن يسيروا على منهاج الكتاب و السنة الصحيحة و أن يبدأوا بما بدأ به جميع الرسل عليهم

 

السلام ، و على رأسهم رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم، فقد بدأ دعوته بالتوحيد الذي تمثل في شهادة أن

 

( لا إله إلا الله ) و معناها : لا معبود بحق إلا الله ، و بقى ثلاثة عشر عاما في مكة يدعو إليها ، حتى استقر

 

في نفوس أصحابه أن العبادة و منها الدعاء لا يطلب إلا من الله وحده ، و أن التشريع و الحكم لا يجوز إلا لله ، لأنه

 

الخالق و هو أعلم بمصالح العباد ، ثم بعد أن هاجر إلى المدينة كون الدولة الإسلامية.

 

و قد علم الرسول أصحابه أن يبدأوا دعوتهم للناس بالتوحيد ، فقال لمعاذ حينما أرسله إلى اليمن " إنك تقدم على

 

قوم من أهل الكتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إلي أن يوحدوا الله تعالى ..... " متفق عليه و اللفظ للبخاري

 

 

يتبع بإذن الله ......

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

نتابع الحديث عن أسباب الإهتمام بالتوحيد

 

9- التوحيد هو الذي قامت المعارك من أجله و استشهد المسلمون في سبيله ، لتكون كلمة الله هى العليا

 

لذا الواجب على الدعاة أن يسيروا على منهاج الكتاب و السنة الصحيحة و أن يبدأوا بما بدأ به جميع الرسل عليهم السلام ، و على رأسهم رسولنا الكريم صلى الله

 

عليه و سلم، فقد بدأ دعوته بالتوحيد

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك جعل الله تعالى عملك هذا فى ميزان حساتك أمين

لدى تعقيب بسيط..

:icon17: قامت المعارك الطاحنة والحروب الضروس وبقى رسولنا الكريم يبلغ الناس فترة كبيررة من الزمن .

.

.تسائل وتعجب :?: لماذا هاذا المجهود كله... أذا كان تلفضها كتلفظ بعض بنى البشر اليوم لماذا الحروب والقتال..

 

:icon17: تفكروا وقارنوا سوف تعلمون أن الاسلام أمانة ثقيلة وأن البشر بدون أسلام وتوحيد كالانعام بل هم أضل سبيلاء وأن لاسعادة فى الدنيا ولارقى الابفهم هذة الشهادة وأن على المؤمن أن يحمل عقيدة.. المخلوق من بنى البشربدون عقيدة لايمكن أن تكون له. قيمة فى هذه الارض ولاسعادة ولاهناء ..وبالله التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

بدأ رسولنا الكريم دعوته بالتوحيد و علم أصحابه أن يبدأوا دعوتهم بالتوحيد و ربى من حوله على التوحيد فقال

 

لابن عمه عبد الله بن عباس " .... إذا سألت فاسأل الله ، و إذا أستعنت فاستعن بالله ، و اعلم أن الأمة لو اجتمعت

 

على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ، و إن اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد

 

كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام و جفت الصحف" صحيح الترمذي - الألباني

 

لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ..... هى كلمة التوحيد و مفتاح الجنة ، تكون سبب لدخول صاحبها الجنة إذا أداها

 

بشروطها كاملة و لم ينقضها بعمله الله سبحانه يغفر كل الذنوب لكن إذا مات الإنسان على الشرك فهو مخلد في

 

النار و العياذ بالله .

 

قال تعالى " إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء " النساء 48 ، 116

 

فإذا مات الموحد على التوحيد الخالص فلن يخلد في النار بفضل الله .

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " حق الله على العباد أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا ، و حق العباد على الله أن

 

لا يعذب من لا يشرك به شيئا " متفق عليه

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ، و من لقيه يشرك به دخل النار"

 

صحيح مسلم

 

فالتوحيد سبب للنجاة من النار و دخول الجنة ، فكلمة التوحيد هى مفتاح الجنة ، لذا لابد من الإهتمام بالتوحيد أكثر

 

من أي شي لأن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء.

 

 

يتبع بإذن الله .........

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " حق الله على العباد أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئا ، و حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا "

 

متفق عليه

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ، و من لقيه يشرك به دخل النار" صحيح مسلم

 

فالتوحيد سبب للنجاة من النار و دخول الجنة ، فكلمة التوحيد هى مفتاح الجنة ، لذا لابد من الإهتمام بالتوحيد أكثر من أي شي لأن الله لا يغفر أن يشرك به و

 

يغفر ما دون ذلك لمن يشاء.

 

 

 

[/quot]] :oops: بارك الله فيك وجزيتى خيرا ..

 

:icon15: نعم لاينفع عمل يخلطه شرك ...ويكون أعمال صاحب الشرك هباء منثورا ..لنلقى نضرة لسيرة المصطفى ونسلط الاضواء ها هنا على أبى طالب عم الرسول عليه الصلاة والسلام .على حبه لنبى وأعترافه بأن دينه الذى إرسل به هوالحق ..ونصرته لدين الله تعالى وقرابته من الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتنجيه أعماله هذة من النار وكان من أهلها لتعلمو أن الشرك جرم عظيم.. إليكم الفائدة فائدة :

 

لمّا دعى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه أبا طالب في مكة وهو على فراش الموت لم يطلب منه غير كلمة التوحيد ، فقال له : ياعم قل لاإله إلاّ الله كلمة أحاج لك بها عند الله ، بينما لما دعى اليهودي في المدينة وهو على فراش الموت فقال له : أشهد أن لا إله إلاّ الله وأني رسول الله

.

فلماذا زاد رسول الله لليهودي كلمة : وأني رسول الله ، ولم يقوله لعمه أبا طالب في مكة ؟

 

والجواب ـ كما هو واضح من السيرة ـ : لأن عمه أبا طالب يعلم أنه رسول الله وإنما كان كفره من جهة الشرك بالاإله إلاّ الله بعبادة الآلهة مع الله وبدليل شهادة أبا طالب لرسول الله أنه رسول من الله قوله لإبنه على رضي الله عنه في مكة : أمّا أنه لم يدعك إلاّ إلى خير فالزمه .

وقوله في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم :

 

وإن فخرت يوماً فإن محمداً هو المصطفى من سرها وصميمها

وشعره في لاميته الشهيرة :

 

لقد علموا أن ابننا لا مكذب لدينا ولا يعنى بقول الأباطل

إلى قوله :

فأيده رب العباد بنصره وأظهر دينه حقاً غير باطل

(قلت )

فقد كان عمه ملماً بتوحيد عالماً له .على أعماله لم ينفعه علمه بدون العمل فأحرصوا على العلم والعمل هدانا الله وأياكم ...وبالله التوفيق

تم تعديل بواسطة الموحدة1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزاك الله خيرا أختي الغالية الموحدة1 على الإضافة ، بارك الله فيك و نفع بك

 

أكمل الكلام عن أهمية و فضل التوحيد فأقول و بالله التوفيق:

 

قال الله تعالى " الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون " الأنعام 82

 

عن عبد الله بن مسعود قال : لما نزلت هذه الآية شق ذلك على المسلمين ، و قالوا أينا لا يظلم نفسه ؟ فقال رسول

 

الله صلى الله عليه و سلم " ليس ذلك ،إنما هو الشرك ، ألم تسمعوا قول لقمان لابنه : " يا بني لا تشرك بالله إن

 

الشرك لظلم عظيم " متفق عليه

 

فهذه الآية تبشر المؤمنين الموحدين الذين لم يلبسوا إيمانهم بشرك أن لهم الأمن التام من عذاب الله في الآخرة ، و

 

أولئك هم المهتدون في الدنيا .

 

فالتوحيد فضله عظيم ، و هو وظيفة المسلم في الحياة ، يبدأ حياته بالتوحيد و يودعها بالتوحيد ، ووظيفته في

 

الحياة إقامة التوحيد .

فالمسلم لا يكون مسلما حقا إلا إذا عرف توحيد الله في العبادة و عمل بموجبه، و صدق الرسول صلى الله عليه و

 

سلم فيما جاء به و أطاعه فيما أمر به و اجتناب ما نهى عنه ، و معاداة أعداء الدين ، و القيام بواجب النصيحة و

 

تبيين خطر الشرك و الكفر و المعاصي باسلوب لين.

 

اللهم ارزقنا الإخلاص في القول و العمل .... آمين

 

 

 

يتبع بإذن الله .......

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

من خلال الفهم التام لمعنى التوحيد و أنه ليس مجرد كلمة ينطقها اللسان ( فقد كان المنافقون يقولونها و مع ذلك

 

هم في الدرك الأسفل من النار) ،بل و ليس مجرد اقرار العبد بأنه لا خالق إلا الله و لا رب إلا الله ، كما أقر عباد

 

الأصنام بذلك و هم مشركون ، بل التوحيد يقتضي صياغة كل جزئيات الحياة و كلياتها وفق الشريعة الإسلامية و

 

تجريد العبادة كاملة لله وحده لا شريك له .

و الأحاديث في فضل التوحيد كثيرة منها حديث البطاقة :

 

عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

 

" إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة و تسعين سجلا ، كل سجل مثل

 

مد البصر ثم يقول أتنكر من هذا شيئا؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ يقول : لا يا رب فيقول : أفلك عذر ؟ فيقول لا يا رب

 

، فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة و إنه لا ظلم عليك اليوم ، فيخرج بطاقة فيها ( أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن

 

محمدا عبده و رسوله) فيقول : أحضر و زنك ، فيقول يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فقال فانك لا تظلم

 

قال : فتوضع السجلات في كفة و البطاقة في كفة فطاشت السجلات و ثقلت البطاقة ، و لا يثقل مع اسم الله شئ

 

( صحيح الترمذي -الألباني)

 

 

و معلوم أن كل موحد له مثل هذه البطاقة ، لكن هناك من أهل التوحيد من يدخل النار بذنوبه و يعذب بمقدار جرمه ثم

 

يخرج بفضل الله ( لا يخلد في النار موحد) ، فما السر الذي ثقل بطاقة هذا الرجل و طاشت من أجله السجلات ؟؟!!

 

يتبع بإذن الله و توفيقه .........

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 

نتابع الحديث عن أهمية و فضل التوحيد :

 

لا شك أن السر الذي ثقل بطاقة الرجل و طاشت من أجله السجلات

 

هو كمال التوحيد و تحقيقه ( من كتاب حقيقة التوحيد للشيخ محمد حسان)

 

يقول ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين : " فإن الأعمال لا تتفاضل بصورها و عددها و إنما تتفاضل بتفاضل

 

ما في القلوب ، فتكون صورة العملين واحدة و بينهما من التفاضل كما بين السماء و الأرض ، و الرجلان يكون

 

مقامهما في الصف واحدا و بين صلاتهما كما بين السماء و الأرض .... و تأمل حديث البطاقة.. و معلوم أن كل

 

موحد له مثل هذه البطاقة ، و كثير منهم يدخل النار بذنوبه و لكن السر الذي ثقل بطاقة الرجل و طاشت من أجله

 

السجلات لما لم يحصل لغيره من أرباب البطاقات انفردت بطاقته بالثقل ... "

 

فإن كمل توحيد العبد و إخلاصه لله، أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب كلها و منعه من دخول النار.

 

نعم .. التوحيد الخالص الذي لا يشوبه شرك لا يبقى معه ذنب بإذن الله .......

 

 

يتبع بإذن الله ...

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك نعم ...إن هذه البطاقة هى معنى لا إله ألا الله..

فلا إله إلا الله لا تنفع إلا من عرف مدلولها نفياً وإثباتاً واعتقد ذلك وقلبه وعمل به ، وأما من قالها من غير علم واعتقاد وعمل ، فقد تقدم في كلام العلماء أن هذا جهل صرف ، فهي حجة عليه بلا ريب أنتهى من كتاب الدر ر السنية سليمان بن سحمان رحمه الله تعالى

 

قال :(الشيخ عبد الرحمن بن حسن) مفتي الديار النجدية رحمه الله تعالى

وتوارت بأنه يحرم على النار من قال لا إله إلا الله وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، لكن جاءت مقيدة بالقيود الثقال ؛ وأكثر من يقولها لا يعرف الإخلاص ، وأكثر من يقولها تقليداً وعادة ، ولم يخالط الإيمان بشاشة قلبه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

هذه بطاقة مبسطة لأهمية التوحيد للمسلم ممكن أن تفيدنا لنشرح لأولادنا التوحيد في بساطة و يسر ، و البطاقة التالية عن ضرر الشرك ، فالتوحيد ضد الشرك

 

أدعوا الله أن ينفع بها

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرا أختي في الله

 

 

اللهم اصطفينا لدينك واستخدمنا في إقرار الوحدانية لك في الأرض

 

اللهم ارزقنا صدق التوحيد، وجرد لنا توحيدنا يا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بعد هذه الرحلة في رحاب التوحيد أدعوا الله أن يرد الأمة إليه ردا جميلا ، و أن يقر أعيننا بنصرة الإسلام و عز الموحدين و أن يشرفنا و إياكم جميعا بالعمل

 

لهذا الدين و نشر التوحيد الخالص في كل مكان و الدعوة إليه و التحذير من الشرك و أضراره و عواقبة الوخيمة في الدنيا و الآخرة

 

 

اللهم ارزقنا الإخلاص في القول و العمل و توفنا و أنت راض عنا .... آمين

 

 

المراجع :

 

1- كتاب التوجيهات الإسلامية لإصلاح الفرد و المجتمع / الشيخ محمد بن جميل زينو

 

2- حقيقة التوحيد / الشيخ محمد حسان

تم تعديل بواسطة muslima2009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلااااام عليكم

بوركت أخت على موضوعك القيم

معلش أنا لدي سؤال...و بصراحة انا خجلى من نفسي كثيرا :tongue: :oops: :oops: ....لأن هذا السؤال سيفضح المستور وهو قلة قلة رصيدي في العلوم الشرعية ... :icon_eek: :icon_eek: :icon_eek: ..

 

 

على أي ...ورد في أول مشاركة النقطة التالية

التوحيد هو الذي يدخل به الكافر الإسلام فلا يقتل

..كأن هذا يعني ان الأصل في الكافر ان يقتل :tongue:

اعذروني على بساطة فهمي

أرجو ان تشرحي لي هذه النقطة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أختى مسلمة أسمحى لى بالمشاركة معك فى أجابة هذا السوئل.لتعم الفائدة

 

سئلت الأخت وكان سؤلها كما يلى:

 

على أي ...ورد في أول مشاركة النقطة التالية

 

التوحيد هو الذي يدخل به الكافر الإسلام فلا يقتل

..كأن هذا يعني ان الأصل في الكافر ان يقتل

الجواب كما يلى .:

 

قال الله تعالى :

 

{ فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }التوبة5

 

وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ }التوبة36

({ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ ]كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ

 

البقرة191

{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الأنفال

 

[ وقاتلوا -أيها المؤمنون- المشركين حتى لا يكون شِرْكٌ وصدٌّ عن سبيل الله; ولا يُعْبَدَ إلا الله وحده لا شريك له, فيرتفع البلاء عن عباد الله في الأرض, وحتى يكون الدين والطاعة والعبادة كلها لله خالصة دون غيره, فإن انزجروا عن قتنة المؤمنين وعن الشرك بالله وصاروا إلى الدين الحق معكم, فإن الله لا يخفى عليه ما يعملون مِن ترك الكفر والدخول في الإسلام. ] من التفسير الميسر .

 

وقال تعالى : {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ }البقرة193

واستمروا- أيها المؤمنون- في قتال المشركين المعتدين, حتى لا تكون فتنة للمسلمين عن دينهم ولا شرك بالله , ويبقى الدين لله وحده خالصًا لا يُعْبَد معه غيره. فإن كفُّوا عن الكفر والقتال فكُفُّوا عنهم; فالعقوبة لا تكون إلا على المستمرين على كفرهم وعدوانهم. ] من التفسير الميسر .

 

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ :

 

[ ووسم تعالى أهل الشرك بالكفر فيما لا يحض من الآيات فلا بد من تكفيرهم أيضاً ، هذا هو مقتضى

( لا إله إلا الله ) كلمة الإخلاص ، فلا يتم معناها إلا بتكفير من جعل لله شريكاُ في عبادته ، كما جاء في الحديث [ من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه

وحسابه على الله ] ، فقوله [ وكفر بما يعبد من دون الله ] تأكيداُ للنفي فلا يكون معصوم الدم والمال إلا بذلك.. فلو شك أو تردد لم يحرم دمه وماله .. فهذه الأمور هي تمام التوحيد لأن ( لا إله إلا الله ) قيدت في الأحاديث بقيود ثقال :

 

بالعلم - والإخلاص - والصدق - واليقين - وعدم الشك،

فلا يكون المرء موحداً إلا بإجتماع هذا كله ، وإعتقاده ، وقبوله ، ومحبته ، والمعاداة فيه والموالاة ، فبمجموع ماذكر شيخنا رحمه الله يحصل ذلك ] إنتهى من كتاب عقيدة الموحدين الرسالة الثامنة بعنوان أصل دين الإسلام وقاعدته

 

يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كلام له حول معنى لا إله إلا الله قال :

 

[ وهذه من أعظم مايبين معنى لا إله إلا الله ، فإنه لم يجعل التلفظ بها عاصم للدم والمال ، بل ولامعرفة معناها مع لفضها ، بل ولا الإقرار بذلك ، بل ولالكونه لايدعوا إلا الله وحده لاشريك له ،

لايحرم

 

ماله ودمه ، حتى يضيف إلى ذلك الكفر بما يعبد من دون الله ، فإن شك أو توقف لم يحرم ماله ودمه ، فيالها من مسألة ماأعظمها وأجلها ، وياله من بيان ماأوضحه ، ويالها من حجة ماأقطعها على المنازع ] إنتهى كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب

 

ويقول الشيخ سليمان حفيد الشيخ محمد إبن عبد الوهاب رحمهم الله :

 

[ الشرك هو أظلم الظلم ، وأقبح القبائح ، وأنكر المنكرات ، وأبغض الأشياء إلى الله وأكرهها له وأشدها مقتاً لديه .. ورتب عليه من عقوبات الدنيا والأخرة مالم يترتب على ذنب سواه وأخبر أنه لايُغفر ، وأن أهله نجس ومنعهم من قربان حرمه . وحرم ذبائحهم ومناكحتهم وقطع الموالاة بينهم وبين المؤمنين ، وجعلهم أعداء له سبحانه ولملائكته ورسله والمؤمنين ، وأباح لأهل التوحيد أموالهم ونساءهم وأبناءهم أن يتخذوهم عبيداً ..] إنتهى .

 

 

[ جاء في الصحيحين 1676 عن بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لاإله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة تفسير ابن كثير ج2/

 

 

ومعلوم أن المسلمين في المغازي والفتوحات يدعون الكفار إلى ثلاثة خصال : إما الإسلام أو الجزية أو القتال .فقتالهم لأجل كفرهم بالله تعالى .

 

قال الإمام ابن القيم رحمه الله /

 

[ ثبت عنه في صحيح مسلم أنه قال إذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى إحدى خلال ثلاث فأيتهن أجابوك إليها فاقبل منهم وكف عنهم ثم أمره أن يدعوهم إلى الإسلام أو الجزية أو يقاتلهم

 

وقال المغيرة لعامل كسرى أمرنا نبينا أن نقاتلكم حتى تعبدوا الله أو تؤدوا الجزية ] زاد المعاد ج3/

وكذلك حكم المرتد ( وهو الذي يدخل الإسلام ثم يرجع إلى الكفر ) يستتاب فإن تاب وإلا قتل لكفره وردته .

 

:wub: فيتضح من هذا وغيره أن الكافر إن لم يتوب إلى التوحيد والإسلام فأن دمه مباح .. ذلك بأن الكفر والشرك بالله ظلم عظيم والشرك أعظم من القتل .. والمشرك مهان عند الله تعالى ليس له أي قيمة كما قال الله تعالى (حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ }الحج31

 

وليس له ولا لأعماله وزن :

قال تعالى : [ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُواً ] الكهف

 

 

ولأن المشركون نجس ... قال الله تعالى عنهم : ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَـذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة28

 

قال الإمام ابن القيم رحمه الله [ فأما نجاسة الشرك فهي نوعان :

:huh: نجاسة مغلظة

:icon17: ونجاسة مخففة ..

فالمغلظة الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله عز وجل فإن الله لا يغفر أن يشرك به ..

والمخففة الشرك الأصغر كيسير الرياء والتصنع للمخلوق والحلف به وخوفه ورجائه ..

ونجاسة الشرك عينية ولهذا جعل سبحانه الشرك نجسا بفتح الجيم ولم يقل إنما المشركون نجس بالكسر ؛

فإن النجس عين النجاسة والنجس بالكسر هو المتنجس فالثوب إذا أصابه بول أو خمر نجس والبول والخمر نجس ..

فأنجس النجاسة الشرك كما أنه أظلم الظلم فإن النجس في اللغة والشرع هو المستقذر الذي يطلب مباعدته والبعد منه بحيث لا يلمس ولا يشم ولا يرى فضلا أن يخالط ويلابس لقدارته ونفرة الطباع السليمة عنه ..وكلما كان الحق أكمل حياة وأصح حياء كان إبعاده لذلك أعظم ونفرته منه أقوى] إغاثة اللهفان ج1/ص59

 

 

بل الكفر والشرك أشبه شيء ( بالموت والظلمات )

 

:icon17: فقد أخبرنا الله تعالى عن الفرق الكبير بين المسلم الموحد والكافر

{أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأنعام122

 

[ أوَمن كان ميتًا في الضلالة هالكا حائرا, فأحيينا قلبه بالإيمان, وهديناه له, ووفقناه لاتباع رسله, فأصبح يعيش في أنوار الهداية , كمن مثله في الجهالات والأهواء والضلالات المتفرقة, لا يهتدي إلى منفذ ولا مخلص له مما هو فيه؟ لا يستويان, وكما خذلتُ هذا الكافر الذي يجادلكم -أيها المؤمنون- فزيَّنْتُ له سوء عمله, فرآه حسنًا, زيَّنْتُ للجاحدين أعمالهم السيئة; ليستوجبوا بذلك العذاب.] التفسير الميسر .

والله أعلم وأحكم

فنعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه ومن محبطات العمل ومضلات الفتن .. ونسئله سبحانه الهدى والتقى والعفاف والغنى والرحمة في الدنيا والأخرة... آمييين .

والحمد لله رب العالمين .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×