اذهبي الى المحتوى
رسالة الخير

هل انت مع او ضد المظاهرات

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طبعا الايام دى الدنيا قايمه وثايره بسبب اللى بيحصل فى فلسطين وقلوبنا والله حزينه على اللى بيحصل وطبعا كل حد وليه طريقه للتعبير عن الغضب ده ومن ضمن الطرق دى المظاهرات فيه اللى بيأيدها وفى اللى بيعارضها وبما انى فى الكليه والمظاهرات شغاله على اخرها فمش عارفه صح انى اطلع فيها ولا لا ارجوكم عاوزه رأيكم بجد نفسى اعمل حاجه تطفى الغضب اللى جوايا وتنفع اخوانا فى فلسطين :wub: :wub: :!:

:?: وجزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا مع المظاهرات

 

لأنه من رأى منكم منكرا فليغيره بلسانه هذا جزء من حديثه صلى الله عليه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أخيّتي الحبيبة

 

علينا الرجوع إلى الشرع في هذه الأمور ، ولا نحكم فيها من أنفسنا .

هذه آراء العلماء بارك الله فيكنّ .

 

تفضلن :

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=10219

 

السؤال:

ما حكم المظاهرات؟

 

المفتي: أبو إسحاق الحويني

الإجابة:

 

هي غير مشروعة وعلى هذا الرأي سائر علمائنا، وقد علمنا بالتجربة أن هذه المظاهرات لا قيمة لها ولا أرجعت حقاً مغصوباً وإحراق العلم الإسرائيلي والأمريكي وصور الرؤساء لم يغير أي قرارٍ سياسي بل أن اعتقالاتٍ وإصاباتٍ وحوادث هي نتاج تلك المظاهرات فقط.

 

::::::::::::::::::::::::

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=10220

 

السؤال:

إذا كان سبب حرمة المظاهرات هي المفاسد التي تنجم عنها فهل يجوز عمل مسيرة سلمية للتعبير عن رأي الشعب و بدون أي تظاهرات؟

 

 

المفتي: أبو إسحاق الحويني

الإجابة:

 

الذي اعتقده عدم جواز المظاهرات حتى ولو كانت سلمية. فالمظاهرات أتتنا من الغرب، والمظاهرات عندهم يمكن أن تغير قراراً سياسياً، أما المظاهرات في بلاد المسلمين فهي لا تغير شيئاً.

ثم الزعم بأنها مظاهرات سلمية أمر غير مضمون، والدليل على ذلك المظاهرات التي نظمتها الدولة عندنا ووقع فيها اعتداءات على الممتلكات ووقعت إصابات في الاشتباكات بين الشرطة والشعب بالرغم من أن الدولة هي التي نظمتها.

 

 

 

::::::::::::::::

 

 

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...mp;fatwa_id=204

السؤال:

يقوم بعض المسلمين هنا في سيدني باستراليا بتنظيم المظاهرات السلمية للاعتراض على ما يحدث في فلسطين فما هو حكم هذه المظاهرات ؟

 

 

المفتي: سلمان العودة

الإجابة:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بالنسبة للمظاهرات فقد كتبت فيها فتوى أرجو أن تكون وصلتكم ، وخلاصتها أننا لا نرى بها بأسا ، أن يجتمع المسلمون عندكم في سدني أو غيرها للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين ، بحيث تكون مظاهرة سليمة ، وبعيدة عن مضايقة السكان أو إزعاجهم ، أو تعويقهم عن أعمالهم ، ولا يكون فيها ارتكاب لما حرم الله من منكر بقدر ما تستطيعون .

 

وهذا من نصرة إخوانكم ، وله أثره البالغ على اليهود وعلى من يناصرهم في كل مكان ، ومن ثمراته أن يوصل الرأي الإسلامي إلى الشعوب الغربية التي طالما هيمن اليهود على عقولها ، وأوصلوا لها رسالة مضللة عن القضية .

 

والأصل في مثل هذه الأمور الجواز ، ولا تحتاج إلى دليل خاص ، وقد ورد في السيرة أن المسلمين خرجوا في صفين لما أسلم حمزة وعمر ، ولكنه ضعيف ، إنما يغني عنه أنه لا دليل على منع مثل هذا أو تحريمه ، وإنما يمنع إذا ترتب عليه ضرر أو إخلال أو فساد .

 

وتفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير.

 

::::::::::::::::::::::

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=15541

 

نقوم أحيانا بمظاهرات؛ للتعبير عن احتجاج، أو رفض، أو تأييد لموقف ديني، أو سياسي، أو غيره، فما حكم المظاهرات من الناحية الشرعية؟

 

 

المفتي: خالد عبد المنعم الرفاعي

الإجابة:

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

 

فإن المظاهرات وغيرها من طرائق التعبير عن الرأي، والتأثير على الآخر، وهي مجرد وسائل لغايات، وليست غاية في ذاتها، وما كان على هذا النحو، فإنه ينظر إليه من جهتين:

 

الأولى: من جهة الغاية التي تنظم المظاهرة من أجلها: فمن المعلوم أننا لا نحكم على الوسائل بحكم منفصل عن الغاية المقصودة من ورائها؛ لأن المتقرر أن الوسائل لها أحكام المقاصد، فإذا كان القصد مطلوباً شرعاً -من حيث هو- فإنه يشرع التوصل إليه بكل وسيلة غير ممنوعة شرعاً؛ فمثلاً: نصرة المسلم المظلوم مطلوبة شرعاً؛ لقوله تعالى: {وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ} [الأنفال:72]، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" (رواه البخاري عن أنس).

 

هذا: والغايات تتناولها الأحكام التكليفية الخمسة: الوجوب، والحرمة، والاستحباب، والكراهة، والإباحة، فإذا كانت الغاية واجبة كالحج مثلاً كانت الوسيلة المستخدمة في الوصول للحج كذلك واجبة، وإذا كانت الغاية محرمة كالزنا حُرِّمت الوسيلة كذلك، من سفر وغيره، وإن كانت الغاية مباحة كالتجارة، كانت وسيلتها من سفر وغيره مباحة ما لم يرد في الشرع ما يحرمها... وهكذا.

 

الثانية: من جهة الوسيلة المستخدمة في التعبير عن الغرض، المُتوصَّل بها إلى الغاية: هل هي مأمور بها شرعاً، أم ممنوعةٌ أم مسكوت عنها؟

- فإن كانت تلك الوسيلة مأموراً بها: فلا شك في مشروعيتها، مثل السعي لشهود صلاة الجمعة، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة:9] ونحو ذلك.

- وإن كانت الوسيلة ممنوعة: فإن كان منعها منع تحريم، فإنه يحرم اتخاذها، أو التوصل بها إلى أي غاية، حتى وإن كانت الغاية مشروعة، وذلك كمن يسرق ليتصدق؛ فهذا ونحوه لا يلتفت فيه إلى الغاية.

- وإن كانت ممنوعة منع كراهة، فإنه يكره اتخاذها تبعاً لذلك.

- وإن كانت الوسيلة مسكوتاً عنها: فحكمها حكم غايتها -وجوبا واستحبابا وتحريما وكراهية وإباحة- وقد ذهب بعض المعاصرين إلى أن الوسائل تعبدية وتفتقر إلى النص، وفيه نظر.

 

والصواب والعلم عند الله ما قدمناه من أن الوسيلة تأخذ حكم غايتها –مقاصدها- حتى يأتي نهي من الشرع، وأن الوسائل غير منحصرة.

 

فكل وسيلة قديمة أو مستحدثة إذا كانت غير ممنوعة شرعاً ويغلب على الظن أنها تحقق هذا المقصد فإنها جائزة؛ فاستخدام الطائرات مثلاً وغيرها من الطرق الحديثة في الجهاد، واستخدام الحاسوب والشريط المسجل والمطويات والإنترنت ونحوها في الدعوة إلى الله، لا يعد من بدع العصر الحديثة.

 

قال الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة المشرف العام على موقع الإسلام اليوم: "لا نرى بأساً أن يجتمع المسلمون للإعراب عن احتجاجهم على معاناة إخوانهم في فلسطين؛ بحيث تكون مظاهرة سلمية؛ وهذا من نصرة إخوانهم، وله أثره البالغ على اليهود، وعلى من يناصرهم في كل مكان، ومن ثمراته أنه يوصل الرأي الإسلامي إلى الشعوب الغربية، التي طالما هيمن اليهود على عقولها، وأوصلوا لها رسالة مضللة عن القضية. والأصل في مثل هذه الأمور الجواز، ولا تحتاج إلى دليل خاص".

 

إذا تقرر هذا: فلا بأس في تنظيم المظاهرات؛ لأنه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على ما يتعرض له إخواننا في فلسطين مثلاً إذا روعيت قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: كألا تؤدي تلك المظاهرات إلى منكر أكبر، من اعتداء على الأنفس والأموال والممتلكات، أو تخريب المرافق العامة، أو أن ينضم إلى المتظاهرين الغوغاءُ والمخربون؛ فيحدث ما لا يحمد عقباه.

وألا تشتمل على محرم: من اختلاط بين الرجال والنساء، أو استخدام شعارات باطلة، أو سباب أو غيره، وفي أي من تلك الحالات: يكون حكمها المنع؛ لأن المباح إذا أفضى إلى محرم منع، والله أعلم.

 

نقلاً عن موقع الآلوكة.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مواد صوتيّة

 

ما حكم الإسلام في المظاهرات التي تحدث في الجامعة ؟

المفتي: محمد عبدالمقصود

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=1032

 

::::::::::::::::::::

 

حكم المظاهرات

محمد حسان

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...lesson_id=48771

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جوزيتى خيرا يا نبض الامه عالتوضيح

 

اذا كانت هذه اراء العلماء فانا ضد المظاهرات

تم تعديل بواسطة قاطعوا منتجاتهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×