اذهبي الى المحتوى
(حفيدة الصحابة)

زهور السنة . متجدد

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

من يهده الله لا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ،

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .

 

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) (1)

 

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَاوَبَثَّ مِنْهُمَا

رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (2)

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ

وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) (3)

 

أما بعد

 

فإن أحسن الكلام كلام الله سبحانه وتعالى وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم

 

وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

 

ثم أما بعد

 

أهدافنا وعملنا في هذا المشروع

 

مدارسة باقة من أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم – مع اشتراطنا على أنفسنا

1. ألا نأتي إلا بما صح منها 2.وتقديم القرينة على ذلك بعزو كل حديث لمصدره

من حيث التخريج ، والتحقيق إذا كان في غير الصحيحين

3. التعرف على راوي الحديث بإيجاز لنحيا مع عظماء الرعيل الأول

4. شرح الحديث بالتفصيل قدر المستطاع لنتعرف عليه من جميع جوانبه

 

------------------------------------------

(1)سورة آل عمران : آية رقم (102)

(2)سورة النساء : آية رقم (1)

(3)سورة الأحزاب : آية رقم (70 ،71

 

يُـــتْـــبـَــع بإذن الله

 

منقول

تم تعديل بواسطة (حفيدة الصحابة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا وبارك فيكِ أخيّتي الحبيبة

 

نتابع معكِ بإذن الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جـــــــزاكِ الله خيرا أختى الغاليه (طيف الكاميليا)




جـــــــزاكِ الله خيرا أختى الغاليه (راجية المنان)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته

 

توطئة

 

إن حفــظ الســنة مـن حفــظ القـــرآن

 

قـال تعالـى :{ إِنَّـا نَحْـنُ نَزَّلْنَـا الذِّكْـرَ وَإِنَّـا لَـهُ لَحَافِظُـونَ }سورة الحجر / آية : 9 .

 

فالله عـز وجـل قـد يسَّـرَ لكتابـه مـن الدواعـي الملزمـة بحفظــه ،

وقدر لـه مـن الأسـباب القاضيـة بحراسـته ،

مـع إحاطتـه بعنايتـه وإرادتـه ما عصمـه الله بـه

مـن الضيـاع والفقـد ، والزيـادة والنقـص ، والتحريـف والتبديـل .

 

 

أمـا السـنة النبويــة المطهـرة

فهـي محفوظـة فـي جملتهـا بحفـظ الله عـز وجـل ،لـم يُضِـعْ منهـا شـيء ،

ذلـك لأن إرادة الله سـبحانه وتعالـى حفـظ الذكـر تقتضـي أيضًـا حفـظ السـنة ،

لأنها مبينـة لـه ، ففيها شـرح مقاصـده ، وتفصيـل مجملـه ، وتخصيـص عمومـه ،

وتقييـد مطلقـه ، والدليـل على منسـوخه ،......

 

قـال تعالـى:{.وَأَنزَلْنَـا إِلَيْـكَ الذِّكْـرَ لِتُبَيِّـنَ لِلنَّـاسِ مَـا نُـزِّلَ إِلَيْهِـمْ وَلَعَلَّهُـمْ يَتَفَكَّـرُونَ}

سورة النحل / آية : 44

 

فضيـاع السـنة إذن ـ بغيـر شـك ـ ضيـاع لجملـة مـن الديـن

 

ولقـد حـاول بعـض المفسـدين لأسـباب مختلفـة ،

أن يدسـوا فـي السـنة مـا ليـس منهـا ،

فحدَّثـوا كذبًـا علـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ،

وتقوَّلـوا عليـه مـا لـم يقـل ، فوضعـوا ألوفًـا مـن الأحاديـث المكذوبـة علـى لسـانه ،

ولكـن شـاء الله تبـارك وتعالـى أن يحفـظ لهـذه الأمـة دينهـا ،

فقيـض للسـنة رجـالاً أفـذاذًا مـن خيـرة المسـلمين دينًـا

وأمانـة وكفـاءة ، فوضعـوا أدق المناهـج العلميـة

وأعظـم القواعـدالنقديـة التـي يتميـز بهـا الحديـث الصحيـح مـن غيـره ،

 

ثـم عكـف هـؤلاء الأئمـة الأفـذاذ علـى جمـع الحديـث

وطلـب أسـانيده ، وقامـوا بتدوينـه ،ونقـد رجالـه ،وتمحيـص متونـه ،

وأقامـوا صرحـًا شـاهقًا مـن العلـوم والمؤلفـات الحديثيـة ،

فألَّفـوا فـي صحيحـه ، وضعيفـه ، وعللـه ، ورجالـه ، وطبقـات رواتـه ،

وسـائر فنونـه التـي تُيَسِّـر للباحـث التمييـز

بيـن مـا يصـحنسـبته إلـى النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

ومـا لا يصـح نسـبته إليـه -صلى الله عليه وعلى اله وسلم - .

 

 

والناظـر بعيـن الإنصـاف إلـى هـذه المؤلفـات الكثيـرة القيمـة ـ

فـي فنـون الحديـث وعلومـه ـ

يـدرك أنـه لـم يتوفـر لشـيء مـن الكتـب علـى وجـه الأرض

بعـد كتـاب الله عـز وجـل ما توفـر للسـنة النبويـة

مـن منهـج دقيـق ، وتطبيـق واع ، وصـدقٍ بالـغ ،

وإتقـان كامـل ، وحـرص شـديد علـى حفظهـا وصيانتهـا .

ولا يفوتنـي عندئـذ أن أنبـه علـى ضـرورة أن يتحـرى المسـلمون

فـي روايـة الحديـث والاسـتشـهاد بـه ، أو اسـتخدامه فـي الوعـظ والتعليـم ،

وغيـر ذلـك ،

فـلا يذكـروا علـى لسـان النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

إلا مـا يسـتوثقون مـن قبولـه وعـدم رده ،

ويتأكـدون مـن توثيـق أهـل العلـم لإسـناده .

 

......................................

أصل المعلومة مقتبس من

مقدمة جامع الأحاديث القدسية / ج : 1 / ص : 10 .

 

يُــــتْــــبَــع بإذن الله

تم تعديل بواسطة (حفيدة الصحابة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته

 

 

مكانـــة الســنة

 

اهتمامنـا بالسـنة ليـس اهتمـام دراسـة فحسـب

ولكـن اهتمـام اعتقـاد بالدرجـة الأولـى ، اهتمـام منهـج ،

 

 

 

كيـف تتجـه .

فالسـنة ليسـت فـرعًا مـن فـروع العلـم ،

 

ولكنهـا أصـل هـذا الديـن مـع كتـاب الله تبـارك وتعالـى ،

 

فـلا تنفـك السـنة عـن القـرآن ، ولا ينفـك القـرآن عـن السـنة .

 

 

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :

قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" تركـت فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا :

كتـاب الله ، وسـنتي ، ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ " .

أخرجه الحاكم . وصححه الشيخ الألباني في :

صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي / ج : 1 /

حديث رقم : 2937 / ص : 566

 

 

 

 

وكـل مسـلم لا يصـح إسـلامه إلا

أن ينتمـيَ إلـى سـنة الرسـول الكريـم ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .

فالشـهادتان ! هـل يصـح إسـلام أحـد

بشـهادة أن لا إله إلاالله وحدهـا ؟ ! . لا ،

هنـاك شـهادة قرينــة مـع شـهادة أن لا إله إلا الله ،

هـي : " أن محمـدًا رسـولُ الله " ،

 

 

 

معنى شـهادة أن لا إله إلا الله

أي لامعبود بحق إلا الله

 

معنى شـهادة: " أن محمـدًا رسـولُ الله "

أي تجريد المتابعة لرسـول الله صلى الله عليه وسلم

 

 

 

فهـذا يلـزم باتبـاع هـذا الرسـول الأمـي ، وأن يُتخـذ قـدوة

كمـا نـص القـرآن الكريـم ،

قـال تعالـى : { مَّـنْ يُطِـعِ الرَّسُـولَ فَقَـدْ أَطَـاعَ اللهَ.}سورة النساء/آية : 80 .

 

 

وقال تعالى:{ قُـلْ إِن كُنتُـمْ تُحِبُّـونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِـي يُحْبِبْكُـمُ اللهُ.}سورة آل عمران:آية : 31 .

 

تحذيـــر

!!!

 

 

يُــتْــبَع بإذن الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته

 

تحذيـــر!!!

 

* عـن المِقْـدام بـن معـدي كَـرِبٍ ،

عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أنـه قـال :

"ألا إنـي أوتيـت الكتـاب ومثلـه معـه، لا يوشـكُ رجـلٌ شـبعان علـى أريكتـه

يقـول : عليكـم بهـذا القـرآن ، فمـا وجدتـم فيـه مـن حـلال فأحلُّـوه ،

ومـا وجدتـم فيـه مـن حـرام فحرمـوه ألا لا يحـل لكـم لحـم الحمـارالأهلـي ،

ولا كـلُّ ذي نـابٍ مـن السَّـبُع ، ولا لُقَطـةُ مُعاهِـد إلا أن يسـتغنيَ عنهـا صاحبُهـا ،

ومـن نـزل بقـومٍ فعليهـم أن يَقْـروه ،فإن لـم يَقْـروه فلـه أن يُعْقِبهـم بمثـل قِـراه" .

 

صحيح سنن أبي داود . تحقيق الشيخ الألباني / ( 34 ) ـ كتاب : السنة

/ ( 6 ) ـ باب : لزوم السنة / حديث رقم : 4604 / ص : 831 .

* قـال أبـو داودفي سننه : حدثنـا أحمـد بـن حنبـل

وعبـد الله بـن محمـد النفيلـي ، قـالا أخبرنـا سـفيان ،

عـن أبـي النضـر ، عـن عبيـد الله بـن أبـي رافـع ،عـن أبيـه ،

عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

قـال :" لا أُلفيـن أحدكـم متكئًـا علـى أريكتـه ،

يأتيـه الأمـر مـن أمـري ، ممـا أمـرت بـه أو نهيـت عنـه ،

فيقـول : لانـدري ، مـا وجدنـا فـي كتـاب الله اتبعنـاه " .

 

رواه أبو داود في عون المعبود ( ج : 12 / ص : 356 ) .

والترمذي . وابن ماجه .

الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / ج : 1 / ص : 67 /

تحقيق الشيخ مقبل بن هادي الوادعي .

 

 

قـال تعالـى :{قُـلْ أَطِيعُـواْ اللهَ وَالرَّسُـولَ ... } .سورة آل عمران / آية 32 .

 

 

ـ فالسـنة كالقـرآن فـي تحليـل الطيبـات ، وتحريـم الخبائـث،

وَرَدّ حـرف صـحَّ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم

كَـرَدّ حـرف مـن كـلام الله جـل وعـلا.

وقـد توعـد الله سـبحانه

الذيـن يخالفـون سـنة النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم

 

فقـال :{ ... وَمَـا آتَاكُـمُ الرَّسُـولُ فَخُـذُوهُ

وَمَـا نَهَاكُـمْ عَنْـهُ فَانتَهُـوا وَاتَّقُـوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَـدِيدُ الْعِقَـابِ } .

سورة الحشر / آية : 7 .

 

 

يُتْبع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الشيخ الألباني يحذر

 

قـال الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله تعالى - :

مـن البديهـي بعـد هـذا أن نقـول إن السـنة

التـي لهـا هـذه الأهميـة فـي التشـريع ،

إنمـا هـي

السـنة الثابتـة عـن النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطـرق العلميـة

والأسـانيد الصحيحـة المعروفـة عنـد أهـل العلـم بالحديـث ورجالـه

وليسـت هـي التـي فـي بطـون مختلـف الكتـب مـن التفسـير

والفقـه والترغيـب والترهيـب والرقائـق والمواعـظ وغيرهـا ،

 

فـإن فيهـا كثيـرًا مـن الأحاديـث الضعيفـة والمنكـرة والموضوعـة وبعضهـا

 

ممـا يتبـرأ منـه الإسـلام وقبـل أن أنهـي كلمتـي هـذه أرى أنـه

 

لابـد لـي مـن أن ألفـت انتبـاه الإخـوة

 

الحاضريـن إلـى حديـث مشـهور - لغة -

 

قَلَّمَـا يخلـو منـه كتـاب مـن كتـب أصـول

 

الفقـه أو غيرهـم ، لضعفـه مـن حيـث

 

إسـناده ، ولتعارضـه مـع مـا انتهينـا

 

إليـه فـي هـذه الكلمـة مـن عـدم جـواز التفريـق فـي التشـريع بيـن

الكتـاب والسـنة ـ الصحيحـة ـ ، ووجـوب الأخـذ بهمـا

معـًا ألا وهـو : " حديـث معـاذ " :

 

* عـن أنـاس مـن أهـل حمـص مـن أصحـاب

معـاذ بـن جبـل ، أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

 

لمـا أراد أن يبعـث معـاذًا إلى اليمـن قـال :

" كيـف تقضـي إذا عـرض لـك قضـاء ؟ " قـال : أقضـي بكتـاب الله

قــال : " فـإن لـم تجــد فـي كتـاب الله ؟ "

قـال : فبسـنة رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

 

قـال : " فـإن لـم تجـد فـي سـنة رســول الله ولا فـي كتـاب الله ؟ "

قـال : أجتهـد برأيـي ولا آلـو ، فضـرب رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

صـدره فقـال :

 

" الحمـد لله الـذي وفـق رسـولَ رسـولِ الله لمـا يُرْضـي رسـولَ اللهِ "

أبو داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب القضاء ( 18 ) / باب

( 11 ) اجتهاد الرأي في القضاء / حديث رقم : 3592 /

ص : 644 / وضعفه الألباني . وهذه رواية أبي داود .

ورواه الترمذي /13- كتاب الأحكام / 3- باب / حديثرقم :

1327 / ص : 313 / التحقيق:حديث ضعيف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمـا ضعـف إسـناده : فـلا مجـال لبيانـه الآن .

وقـد بينـتُ ذلـك بيانـًا شـافيًا ربمـا لـم أسـبق إليـه ، فـي :

 

" سـلسـلة الأحاديـث الضعيفـة والموضوعـة وأثرهـا السـئ علـى الأمـة " .

 

 

وحسـبي الآن أن أذكــر أن أميـر المؤمنيـن فـي الحديـث ،

الإمــام البخــاري ـ رحمه الله ـ ،

قــال فيـه : ( حديـث منكـر ) .

 

وبعـد هـذا ، يجـوز لـي أن أشـرع فـي بيـان التعـارض الـذي أشـرتُ إليـه فأقـول :

إن حديـث معـاذ هـذا يضـع للحاكـم منهجـًا فـي الحكـم ،علـى ثـلاث مراحـل ،

 

 

لا يجـوز أن يبحـث عـن الحكـم فـي الـرأي إلا بعـد أن لا يجـده فـي السـنة ،

ولا فـي السـنة إلا بعـد أن لا يجـده فـي القـرآن

وهـو بالنسـبة للـرأي منهـج صحيـح لـدى كافـة العلمـاء ،

 

وكذلـك قالـوا : إذا ورد الأثـر بَطُـل النظـر .

ولكنـه بالنسـبة للسـنة ليـس صحيحـًا ،

لأن السـنة حاكمـة علـى كتـاب الله ومُبَيِّنـة لـه ،

فيجـب أن يبحـث عـن الحكـم فـي السـنة ولـو ظـن وجـوده

 

فـي الكتـاب لِمَـا ذكرنـا .

 

فليسـت السـنة مـع القـرآن ، كالـرأي مـع السـنة

كـلا ! ثـم كـلا ! . بـل يجـب اعتبـار

الكتـاب والسـنة

مصـدرًا واحـدًا لا فصـل بينهمـا أبـدًا

 

كمـا أشـار إلـى ذلـك قولـه ـ صلـى الله عليـه وسلـم ـ :

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :

قـال رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" تركـت فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا : كتـاب الله ،وسـنتي

ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ "

 

أخرجه الحاكم / صحيح . صحيح الجامع الصغير

وزيادته / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم :

2937 / ص : 566

 

 

 

* وعـن المقـدام بـن مَعْدِيكـرب قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله وسلم ـ :

" ألا إنـي أوتيـت الكتـاب ومثلـه معـه ، ... "

 

رواه أبو داود / كتاب السنة ( 34 ) / باب ( 6 ) /

حديث رقم : 4604 / ص : 831 / صحيح

 

رسالة : منزلة السنة في الإسلام / للشيخ الألباني /

بتصرف منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حقاً لم أكن أعلم ضعف حديث معاذ إلا الان فلاحول ولاقوة الابالله حقاً إنه لايخلو منه كتاب أصول فقه

ويستدل به كثيراً في الاجتهاد وغيره لدرجة من كتر تكرره بالمناهج نحفظه عن ظهر قلب!

أسأل الله أن يفقهنا في ديننا

 

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما بعثه إلى اليمن ؛ قال : كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ ، قال : أقضي بكتاب الله ،

قال : فإن لم تجد في كتاب الله ؟ ، قال : فبسنة رسول الله ، قال : فإن لم تجد في سنة رسول الله ؟ ،

قال : أجتهد رأيي ولا آلو ، قال : فضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على صدره ،

وقال : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله

الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 3664

خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

 

جزاك الله خيرا أختي حفيدة

حقا أتذكر جديث معاذ وكيف درسناه في الثانوية في مادة التريبية الاسلامية وبالضبط في درس يتحدث عن الاجتهاد

الله المستعان

نسأل الله أن يبصرنا بالحف

جزاك الله خيرا على التوضيح يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا حفيدة الحبيبة ونفع بكِ

متابعة معكِ يا حبيبة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صور حية

 

 

لقاؤنا اليوم مع صور حية من حرص السلف الصالح من الصحابة والتابعين وغيرهم

على

حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم و اجتهادهم في ألا يفوتهم شيء منه،

 

** فمن ذلك ما رواه البخاري في صحيحه بسنده إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه،

 

قال: {كنت أنا وجار لي من الأنصار ، في بني أمية بن زيد ، وهي من عوالي المدينة ،

وكنا نتناوب النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ينزل يومًـا وأنزل يومًـا ،

فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره ، وإذا نزل فعل مثل ذلك ،

فنزل صاحبي الأنصاري يوم نوبته ، فضرب بابي ضربًـا شديدًا ،

 

فقال : أثم هو ؟ ففزعت فخرجت إليه ،

فقال : قد حدث أمر عظيم .

قال : فدخلت على حفصة فإذا هي تبكي ،

فقلت : طلقكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

قالت :لا أدري ، ثم دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت وأنا قائم :

أطلقت نساءك ؟ قال : "لا ". فقلت :الله أكبر }.

 

صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 27- باب التناوب

في العلم /حديث رقم : 89 / ص: 22 ./

طبعة دار ابن الهيثم . متون فقط .

 

 

***ولم يكن اهتمام النساء وحرصهن على حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم

بأقلَّ من اهتمام الرجال،

 

 

فقد روى البخاري في صحيحه بسنده إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

قالت النساء للنبي صلى الله عليه و سلم : {غَلَبَنا عليك الرجال،

فاجعل لنا يوماً من نفسك، فوعدهن يوماً لقيهنَّ فيه، فوعظهن وأمرهن….}

 

صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 35- باب هل يجعل للنساء

يوم على حِدة في العلم /حديث رقم : 101 / ص: 23./

طبعة دار ابن الهيثم . متون فقط

 

ولم يقتصر هذا الاهتمام والحرص ،على زمن الرسول فحسب، بل استمر

الحال بعد انتقاله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى

و هذا الحرص نابع من تربية إيمانية صحيحة مبنية على

إخلاص العمل وصوابه

أي

إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله

فحيـن خَلُصَـت نفـوس المؤمنيـن بـ " لا إله إلا الله "

مـن ألـوان الشـرك المختلفـة ، فقـد حـدث فـي نفوسـهم

تحـول هائـل كأنـه ميـلاد جديـد .

لـم يكـن مجـرد التصديـق ، ولا مجـرد الإقـرار

لقـد كـان كأنـه إعـادة ترتيـب ذرات نفوسـهم علـى

وضـع جديـد ، كمـا يعـاد ترتيـب الـذرات فـي قطعـة الحديـد ،

فتتحـول إلـى طاقـة مغناطيسـية كهربائيـة

كـان الاهتـداء إلـى " الحـق " هائـل الأثـر فـي كـل جوانـب حياتهـم

 

كـان فـي حسـهم أن حياتهـم كلهـا عبــادة ،

وأن الشعـائر

إنمـا هـي لحظـات مركـزة ،

يتــزود الإنسـان فيهـا بالطاقـة الروحيـة التـي تعينـه علـى أداء بقيـة

العبــادة المطلوبـة منـه كانـوا يقومـون بالعبـادة وهـم يمارسـون

الحيـاة فـي شتَّـى مجالاتهـا ، كانـوا يذكـرون الله فيسـألون أنفسهـم :

هـل هـم فـي الموضـع الـذي يُرضـي الله ، أم فيمـا

يُسـخط الله ؟ !

 

فإن كانـوا فـي موضـع الرضـى حمـدوا الله ،

وإن كانـوا علـى غيـر ذلـك اسـتغفروا الله وتابـوا إليـه .

وكانـوا يذكـرون اللـه ، فيسـألون أنفسـهم :

مـاذا يريـد الله منـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !

 

أي : مـا التكليـف المفـروض علينـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !

 

إذا كـان التكليـف : " وَعَاشِـرُوهُنَّ بِالْمَعْـرُوفِ " سورة النساء / آية : 19 .

 

كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بهـذا الواجـب

الـذي أمـر بـه الله تجـاه الزوجـات .

 

وإذا كـان التكليـف :"قُـوا أَنفُسَـكُمْ وَأَهْلِيكُـمْ نَـاراً"

سورة التحريم / آية : 6 .

 

كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بتربيـة الأهـل والأولاد

علـى النهـج الربانـي الـذي يضبـط سـلوكهم

بالضوابـط الشـرعية .

 

وإذا كـان التكليـف" فَامْشُـوا فِـي مَنَاكِبِهَـا وَكُلُـوا مِـن رِّزْقِـهِ وَإِلَيْـهِ النُّشُـورُ"

سورة الملك / آية : 15

 

كـان مقتضـى ذكـر الله ، هـو المشـي في مناكـب الأرض

وابتغـاءرزق الله في حـدود الحـلال الـذي أحلَّـهُ الله ،

لأنـه إليـه النشـور فيحاسـب النـاس علـى مـا اجترحـوا في الحيـاة الدنيـا

 

وهكـذا ... فقـد فهمـوا أن الصـلاةَ والنُّسُـك

( أى : الشـعائر ) إنمـا هـي المنطلـق الـذي ينطلـق

منـه الإنسـان ليقـوم ببقيـة العبـادة التـي تشـمل

الحيـاة كلهـا ، بـل المـوت كذلـك

 

فالشـعائر مجـرد محطـات شـحن للانطـلاق

إلـى بقيـة العبـادة ، ويشمـل ذلـك المـوت

المـوت فـي حـد ذاتـه لا يمكـن أن يكـون عبـادة

بطبيعـة الحـال ، لأنـه لا خيـار للإنسـان فيـه ،

ولكـن المقصـود فـي

قولـه تعالـى :" وَمَحْيَـايَ وَمَمَاتِـي للهِ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ * لاَ شَـرِيكَ لَـهُ "

سورة الأنعام / آية : 162 ، 163

 

هـو أن يمـوت الإنسـان غيـر مشـرك بالله ،

وذلـك هـو الحـد الأدنـى

الـذي يكـون بـه الإنسـان ( فـي موتـه ) عابـدًا لله ،

أمـا الحـد الأعلـى فهـو أن يكـون موتُـه فـي سـبيل الله

 

يُــتْــبـَـــع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا الله وإياكن محبة القرأن الكريم وأشرقت السماء الحبيبتان :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

 

لما كان الحرص على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم

نابعًا من تربية إيمانية صحيحة

مبنية على إخلاص العمل وصوابه أي إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله

 

لذا

 

لم يقتصر هذا الاهتمام والحرص على زمن الرسول فحسب،

بل استمر الحال إلى الأزمنة والأجيال التالية

فقد أخرج الحاكم في مستدركه،

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال: (لما قُـبِـضَ رسول الله صلى الله عليه و سلم

قلت لرجل هلمَّ فلنتعلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإنهم كثير،

فقال : العجب والله لك يابن عباس ، أترى الناس يحتاجون إليك

وفي الناس من ترى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

 

فركبت ذلك وأقبلت على المسألة وتتبع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

فإن كنت لآتي الرجل في الحديث يبلغني أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه

وسلم فأتوسد ردائي على باب داره، تسفي الرياح عليَّ وجهي حتى يخرج إليَّ

فإذا رآني قال: يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم ما لك ؟

قلت :حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

فأحببت أن أسمعه منك . فيقول : هلاَّ أرسلت إليّ فآتِيَك؟

فأقول : أنا كنت أحق أن آتيك، وكان ذلك الرجل يراني

فذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد احتاج الناس إليَّ . فيقول : أنت أعلم مني

 

مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 9/280 خلاصة

الدرجة : رجاله رجال الصحيح

"الدرر السنية"

 

* قال ابن عبد البر وغيره:"الحجة عند التنازع السنة فمن أدلى بها فقد أفلح"أ.هـ

 

كتاب{ القول المبين في أخطاء المصلين }

وهكذا كان اهتمام الصحابة رضي الله عنهم، ومن بعدهم في حفظ السنة ونقلها،

جيلاً بعد جيل رواية وحفظاً وعملاً فتأدبوا حتى وإن اختلفت مذاهبهم وأفهامهم للسنة

ا.هـ

 

*نقل الحافظ الذهبي في سِيَر أعلام النبلاء في ترجمة الإمام الشافعي،

عن الإمام الحافظ أبي موسى يونس بن عبد الأعلى الصدفي المصري،

أحد أصحاب الإمام الشافعي، أنه قال :

ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرتُه يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني،

فأخذ بيدي ثم قال أيا أبا موسى : ألا يستقيم أن نكون إخواناً، وإن لم نتفق في مسألة .

قال الذهبي : هذا يدلُّ على فقه الإمام وفقه نفسه،

فمازال النظراء يختلفون.

* وفي سِيَر أعلام النبلاء أيضاً في ترجمة

الإمام إسحاق بن راهويه : قال أحمد بن حفص السعدي :

سمعت أحمد بن حنبل الإمام يقول

لم يعبر الجسر إلى خراسان مثل إسحاق وإن كان يخالفنا في أشياء،

فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضاً.

 

*وروى الحافظ المؤرخ الإمام أبو عمر بن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله"

في باب إثبات المناظرة والمجادلة وإقامة الحجة :

- عن محمد بن عتاب بن المربع قال : سمعت العباس بن عبد العظيم العنبري،

أخبرني قال :كنـت عـند أحـمد بـن حـنبل وجاءه علي بن المديني

راكباً على دابة قال : فتناظرا في الشهادة وارتفعت أصواتهما،

حتى خفت أن يقع بينهما جفاء. وكان أحمد يرى الشهادة، وعلي يأبى ويدفع،

فلما أراد عليُّ الانصراف، قام أحمد فأخذ بركابه.

فتأدبوا حتى وإن اختلفت مذاهبهم وأفهامهم للسنة

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم * * "* * ** إن التشبه بالكرام فلاح

 

يُتبع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا حبيبتي

اللهم صلي وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×