اذهبي الى المحتوى
غداً ألقى الأحبة

ملف تحــــــــــــــــــــــــــول .. "حزن +فرح"

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

199.gif199.gif

 

أخواتي :

كنت في حيرة من أمري ما أسمي هذا الملف ؟؟

 

 

فسوف أخبركن بأمره أولاَ ..

 

بصراحة هناك كثيرمن المساجد في بلاد الاندلس قد حولت إلى كنائس ..

 

يكاد القلب ينفطر كمداَ عليها ..

 

 

كثير منها الآن أصبحت متاحف ..

 

هناك الكثير في الدول تحولت المساجد لكنائس لكن بلاد الاندلس من أكثر تلك الدول

 

 

لكن وفي تجميعي .

 

صادفت كثير من الكنائس التي حولت الى مساجد ..

 

 

 

فقررت أن أسميه :

113.gif

 

تحول ..

 

 

أشياء تفرح الصدر ..

 

 

"والله غالب على أمره"

162.gif

 

فتابعي هذا الملف .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

نتابع معكِ .. إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك (غدوء)

تابعي فنحن بالانتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــظار ياجميل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

نتابع معكِ .. إن شاء الله

 

وعليم السلام ..

اولا عودا حميدا مشرفتي الغالية ..

ولقد ازدان الموضوع بدخولك الكريم

لا حرمك الله الاجر ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نتابع معك أختي الفاضلة ,,

 

ياهلا بالغالية وسررت بمتابعتك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك (غدوء)

تابعي فنحن بالانتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــظار ياجميل

 

ياهلا بعطوءة ..

وسررت بمتابعتك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك اختي غدوووووووووووووووووو

 

نتااااابع معك ان شاء الله

ياهلا بالغالية

وسرررت بمتابعتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يبكيني بصراحة هذا المسجد حين اتذكره الله المستعان ..

 

مسجد قرطبة

 

storm_masged-qortoba.jpg

 

 

التعريف :

 

هو من أعظم مساجد الأندلس وأكثرها أناقة ، يعدّ تحفة فريدة من حيث روعة زخارفه وفنون عمرانه .

 

 

الموقع :

 

يقع هذا المسجد في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة قرطبة بالقرب من نهر الوادي الكبير، وتحيط به ومن جوانبه الأربعة أزقة ضيّقة .

 

 

التأسيس :

 

يرجع تأسيس المسجد إلى سنة ( 92هـ ) عندما اتخذ بنو أمية قرطبة حاضرة لملكهم ، حيث شاطر المسلمون نصارى قرطبة كنيستهم العظمى ، فبنوا في شطرهم مسجداً وبقي الشطر الآخر للروم ، وحينما ازدحمت المدينة بالمسلمين وجيوشهم اشترى عبد الرحمن بن معاوية شطر الكنيسة العائد للروم مقابل أن يُعيد بناء ما تـمّ هدمه من كنائسهم وقت الفتح ، وأمر عبد الرحمن الداخل سنة ( 170هـ ) بإعادة بناء الجامع على أساس وشكل جديدين بلغت مساحته آنذاك (4875متراً مربعاً) وكان المسجد قديماً يُسمى بـ ( جامع الحضرة ) أي جامع الخليفة أمّا اليوم فيُسمى بـ ( مسجد الكاتدرائية ) بعد أن حوله الأسبان كاتدرائية مسيحية .

 

 

التوسعة والإعمار :

 

مرّ العمل بتوسعة المسجد وإدخال تعديلات عليه بمراحل متعدّدة منها :

 

في سنة 139هـ جدّده الأمير هشام بن عبد الرحمن .

 

وفي سنة 176هـ ، جدّد الأمير عبد الرحمن بن الحاكم بناء قبته التي بناها جدّه عبد الرحمن ابن معاوية،أما الأمير محمَّد بن عبد الرحمن فقد جدّده في سنة 207هـ .

 

وفي سنة 340هـ أمر الأمير عبد الرحمن الناصر ( المستنصر باللّه ) بهدم منارته القديمة وبناء منارة جديدة بديعة الصنع بدلاً منها كما أمر ببناء منبر بديع للمسجد و ثلاث مقصورات هي مقصورة دار الصدقة ، ومقصورة الوعاظ ، ومقصورة البائسين، كما أقام رصيفاً على امتداد الجامع ، ليكون متنـزهاً لأهالي قرطبة أسماه الرصيف المستنصري .

 

وفي سنة 355هـ اهتم به وجدّده الأمير هشام بن الحكم ( المؤيد باللّه ) .

 

 

المعالـم :

 

المسجد مستطيل الشكل يمتاز بصحته الفسيح ، ويضمّ العديد من الأروقة يعتبر الرواق الأوسط المؤدي إلى المحراب أوسعها ، ويمتاز المسجد بمحرابه البديع الصنع حيث توجد فوقه سبعة أقواس قائمة على أعمدة ، ويوجد فيه منبر نفيس مصنوع من خشب الساج النفيس وتعتبر منارة الجامع ( المسماة بمنارة عبد الرحمن الناصر ) من المنائر البديعة التي تحتوي على سلمين ولها ( 107درجات ) وفي أعلاها ثلاث مظلات اثنتان من الذهب والثالثة من الفضة فوقها سوسنة من الذهب يوجد فوقها رمانة ذهبية صغيرة وقد حوّل الأسبـان هذه المنارة إلى برج للأجراس الكاتدرائية، ويبلغ طول باب المنارة النحاسي (8م) وارتفاعه (20م) وواجهة البناء من الرخام المنقوش بنقوش عربية بديعة. وفي الزاوية الجنوبية للمسجد توجد منارة أخرى مربعة الشكل طول ضلعها (12م) وارتفاعها (93م) وهي مكونة من خمسة طوابق في كلّ طابق عدد من الأجراس . وفي (19) باباً مصنوعاً من صفائح النحاس القوي وتقوم قبته على (365) عموداً من المرمر ، وعدد قناديلـه نـحو (4700 قنديل وكان للجامع 1293 عموداً من الرخام بقي فيها (1093) عموداً .

 

من ذاكرة التاريخ :

 

تعرّض المسجد في سنة 400هـ للنهب ، بعد أن ترك النّاس قرطبة ، نتيجة القتال الذي نشب بين المهدي وبين سليمان بن الحكم .

 

كما اجتاح قساوسة قرطبة سنة 633هـ / 1236م ، ما في قرطبة من مساجد وقصور ، وتعرّضوا للمسجد وخربوه ، و هم أنفسهم يعيدون بناء وإصلاح ما خربوه بالأمس .

 

تابعي لم ينتهي الحديث ..

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

storm_16737_879425851.jpg

 

 

 

 

هذه صورة بوابات مسجد قرطبة بشكل واضح

 

 

 

storm_16737_1420496216.jpg

 

تصميم الاقواس المشهورة

 

[storm_16737_1945154076.jpg

 

زخارف و نقوش إسلامية على الحوائط و الأسقف

 

 

 

 

 

 

 

storm_16737_1932607878.jpg

 

أحد نوافذ المسجد

 

 

storm_16737_1206664600.jpg

 

 

بعض أسماء الذين بنوا مسجد قرطبة لمدة قرنين ونصف القرن

أول من حدد القبلة وخط المسجد هو التابعي حنش الصنعائي

 

storm_16737_439582937.jpg

 

أهم مكان في المسجد المحرااااااااااااااااااااااب قلب المسجد

 

وهذي بعض زوايا المحراب وما حولها

storm_16737_811530219.jpg

 

storm_16737_110494179.jpg

 

 

storm_16737_771123969.jpg

 

 

storm_media_63049.jpg

 

مسجد قرطبة . أروع الآثار الإسلامية الباقية من زمن الأندلس ، غابة من الأعمدة والأبهاء التي تحولت أجزاء منه إلى كنائس ومع ذلك لم تستطع أن تمحو مدى قوة تأثير العمارة الإسلامية

 

storm_media_63056.jpg

 

أخواتي هناك صور عن الاجزاء المحوله الى كنيسة ومعلق الاجراس لكن لا استطيع وضعها هنا ..

والله المستعان

 

 

 

 

تم تعديل بواسطة سلوة الأحباب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة

 

حقًّا إنَّ ممَّا يدمي القلب أن نقرأ هذه المعلومات .. والأشدُّ أن نتاعيش مع حال الأندلس الآن

 

أسأل الله أن يردَّ لنا الأندلس مسلمة كما كانت

 

 

 

** يُرجى ذكر مصادر المعلومات **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

أخواتي :

 

 

والآن مع فرح ..

 

مسجد النصر......من كنيسه الى اكبر مساجد اوروبا

 

مسلمو هولندا ظهور مسجد النصر بمدينة روتردام في ثوبه الجديد، بعد الاعلان عن مشروع ضخم لتجديد المبنى الذي كان في الاصل كنيسة قبل ان تشتريه الاقلية المسلمة. ومشروع تجديد المسجد يعكس رغبة القائمين عليه في ان يصبح اكبر مساجد القارة الاوروبية، وان يضاف اليه مرافق تكميلية لاتمام دوره الاجتماعي والثقافي بجانب دوره التعبدي.

 

وقال علي التاشي، رئيس مؤسسة مسجد النصر، ان «المسجد سيشهد تجديدا في شكله وتوسيعا في مساحته بعد ان قامت الجهات المختصة في الفترة الاخيرة باغلاق جزء منه بعد ان صار ايلا للسقوط.

 

مشيرا الى ان التقديرات الاولية لاعادة بناء المسجد ستكلف اكثر من 10 ملايين يورو واضاف قبل نحو 25 عاما تمكنا من شراء المبنى بنحو نصف مليون يورو، ومبنى المسجد كان في الاصل كنيسة، واشتراه المسلمون في عام 1982. واعلنت المؤسسة عن تشكيل لجنة مكلفة بالبحث عن مصادر التمويل والاشراف على المسجد في المستقبل، خاصة مع تزايد الحاجة الى مخاطبة الغالبية من المصلين- خاصة الشباب- باللغة التي يفهمونها.

 

وفي استجابة سريعة اعلنت عدة مؤسسات مدنية واجتماعية زارت المسجد عن استعدادها للتعاون والعمل المشترك مع مؤسسة المسجد.

 

الاعلان عن مشروع تجديد مسجد النصر جاء في الاحتفالية الثلاثين لتأسيسه. التي اقيمت مؤخرا في روتردام شارك فيها عدد من الشخصيات الهولندية البارزة بجانب المفكر الاسلامي السويسري طارق رمضان.

 

وللمرة الاولى في تاريخ المساجد في هولندا يكون للمرأة المسلمة موقع رسمي ومتساو مع الرجال في تسيير شؤون المسجد، حيث يقول تاشي: ان «لجنة الاحتفال بالثلاثينية تكونت من ستة ناشطين من الشباب والشابات مقسمة بالتساوي من بين الجيل الذي ولد وترعرع في هولندا. وعن المغزى من ذلك بين تاشي انه حان الوقت لمنح الشباب والشابات الفرصة لتحمل المسؤولية بعد ان اثبتوا قدرتهم على معرفة مداخل المجتمع ومخارجه.. ومن ثم يرسم هذا الشباب خطة في المستقبل على الطريقة التي تتماشى وحاجياته».

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مسجد المناستر لا ريال (بالإسبانية: Mezquita de Almonaster la Real) مسجد قديم يرجع إلى إمارة الأندلس٬ يقع بي مدينة المناستر لا ريال في مقاطعة ولبة بي إقليم أندلوسيا.

 

المسجد بني ما بين القرنين التاسع و العاشر للميلاد على أنقاض معبد قوطي يرجع إلى القرن الخامس٬ بعد الاسترداد تم تحويل المسجد إلى صومعة الناسك. المعلم يقع في قلب قلعة عسكرية على إرتفاع بالنسبة للقرية.

 

تم تسجيل البناء كمعلم تاريخي سنة 1931 ويعتبر كمجمع ذو قيمة تاريخية و فنية فريدة٬ حيث أنه المسجد الوحيد في الوسط الريفي الإسباني الذي بقي محافظأ على بنيته الأصلية

 

يحزن قلبي ذكراه ..

 

Almonaster_la_real_vue_d

 

 

صلية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مسجد ترنرياس

 

 

مسجد ترنرياس :قاعة الصلاة في الطابق العلويمسجد تُرنِرياس Mezquita de las Tornerias هو من أقدم معالم طليطلة . يرجع تاريخ بناؤه إلى القرن الحادي عشر للميلاد (عهد طائفة طليطلة) يقع في الشارع الذي يحمل نفس الإسم.

 

المسجد مبني بالآجور و متكون من طابقين٬ الطابق الأرضي يحتوي على بقايا مجمع روماني قديم ذو نظام لجلب الماء٬ بينما الطابق العلوي يحتوي على قاعة الصلاة. بنيته شبيهة للتي نشاهدها في مسجد باب المردوم الذي يقع على بعد بضعة عشرات الأمتار. مثل هذا الأخير قاعة الصلاة مقسمة إلى تسعة فضاءات٬ بواسطة أعمدة نحيفة و أنيقة٬ يعلوها أقواس حدوية الشكل. فوق كل فضاء قبة٬ القبة المركزية هي الوحيدة التي تحمل نقوش هندسية.

 

الأبعاد الصغيرة للسجد إظافةٔ إلى موقع قاعة الصلاة مع غياب صحن للوضوء يحمل على الظن أن البناء كان يستخدم كمصلى خاص لأحد وجهاء طليطلة. بقي المسجد المكان الوحيد الذي سمح فيه للمسلمي طليطلة بأداء الصلاة جماعة لمدة تناهز الأربعة قرون بعد الغزو المسيحي للمدينة سنة 1085 م٬ بعدها أستخدم البناء لأغراض عدة٬ مع الوقت نسي أصل البناء و بقيت ذكرى تواجد مسجد قديم في إحدى منازل شارع ترنرياس٬ حت تم إعادة إكتشاف المعلم بعد بحوث أرشيفية و ميدانية من طرف المركيز تورسيلا Marqués de la Torrecilla سنة 1905[1].

 

حاليا٬ المنى مستخدم كمركز و متحف لتطوير الصناعة اليدوية في إقليم قشتالة ومانشة

لأسف بحثت عن صور لا توضح تتميرهم لمسجدنا الا اني لم اجد ..

الا

 

 

180px-ظ…ط³ط¬ط¯_طھط±ظ†ط±ظٹط§ط³.JPG

علقوا اجراسهم ؟؟

 

نشة

تم تعديل بواسطة غداً ألقى الأحبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أيا صوفيا" كنيسة تحولت إلى مسجد

 

IMG_1487.JPG

 

 

العام هو 1450، كانت المدينة لا تزال تسمى "قسطنطين بوليس" ولم تتحول إلى استانبول

 

بعد. وكان السلطان محمد خان في "أَدِرنه". وبطلب من الإمبراطور قسطنطين أن يقوم

 

السلطان محمد خان بإرسال المعمار علي نجّار إلى استانبول بهدف ترميم كنيسة أيا صوفيا

 

مخافة أن يلحق بها الخراب. وبالفعل أقام المهندس علي نجار جدرانا استِنادية وأنقذ

 

الكنسية من الانهيار. وداخل أحد هذه الجدران أنشا سُلما يحتوي على مائة مدرج. وعندما

 

سأل الإمبراطور عن سبب إنشاء هذه المدارج أجاب المهندس بأن ذلك يسهل الصعود إلى

 

القبّة. وعندما رجع إلى أدرنة حدث السلطان بالنية الحقيقية من وراء إنشاء هذا السّلم

 

قائلا: "سيدي السلطان، لقد أنقذت أعمدة الكنيسة وقبتها، فالترميم كان من نصيبي أنا، أما

 

الفتح فهو من مهام حضرتكم العلية، ولقد وضعت الحجر الأساس للمنارة التي سوف

 

تقيمونها، بل وكنت أول من صلّى على هذا الأساس".

 

 

92876946_v18XETsM.jpg

 

 

 

 

 

نعم، هذه هي قصة أول صلاة صليت في جامع أيا صوفيا.

 

بعد فتح استانبول كان أول ما فعله محمد الفاتح هو تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى جامع.

 

وهذه الكنيسة بنيت في العهد البيزنطي من قبل جوستينيان الأول في عام 537 م. وظلت

 

كذلك بمدة 916 عاما إلى أن قدم المسلمون الأتراك بقيادة محمد الفاتح وحولوها إلى

 

جامع عند فتح استانبول في عام 1453م. ويقول بعض الروايات الطريفة إن اتجاه الكنيسة

 

كان على عكس اتجاه القبلة فقام محمد الفاتح بتحويلها باتجاه القبلة محركا إياها بيديه.

 

وعندما يدخل الزائر اليوم إلى هذا الجامع يُلاحظ آثار الأيدي على إحدى أعمدته، فالناس

 

عندما يأتون يَمسّون المكانَ الذي يُزعم أنّ محمد الفاتح قد أدار منه الكنيسة نحو القبلة،

 

فاسود المكان من شدّة اللّمس.

 

 

 

37895060_000800172IstanbulAyaSofya.jpg

 

 

 

014.jpg

 

 

تشاهد هذه العباره على مدخل اياصوفيا

 

قال النبي عليه الصلاة والسلام

 

"لتفتحن القسطنطنية فلنعم الامير اميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هناك الصور الكثير لكن اكتفي بالاشارة هنا..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

 

 

 

 

 

مسجد باب المردوم (كنيسة كريستو دو لالوث اليوم)بطليطلة ذو أصول إسلامية و إسلامية فقط

 

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على محمد و على آله و صحبه أجمعين.

 

 

 

رغم مرور 923 سنة كاملة على سقوط طليطلة لازالت هذه المدينة, العزيز اسمها على القلب, تحفظ آثارا تشي أنها كانت لفترة طويلة حصنا من حصون الإسلام و رافعة للواء التوحيد في وجه الشرك النصراني و ثغرا كان سقوطه فاتحة انهيار دولة الإسلام بالأندلس .

 

 

 

و رغم محاولات النصارى الدءوبة لإبادة المعالم الإسلامية لطليطلة و تشويهها فقد أبت بضع معلمات إلا التذكير بأسياد طليطلة القدامى. و من هذه الشواهد العمرانية : مسجد "باب المردوم" أو ما يسمى اليوم كنيسة "Ermita de San Cristo de la Luz " . هذا المسجد رغم ما قام به الأسبان ليخفوا جذوره الإسلامية فقد أبى إلا أن يُظهر لهم أنه مسلم و إن اخترعوا الأساطير و وضعوا الصلبان و رسموا الصور بين أحشائه ربما كأولئك الأندلسيين الذين بقوا هناك بعد زوال دولة الإسلام.

 

لكن هاهم الأسبان اليوم يعيدون له هويته الإسلامية و يلقبونه بMezquita أي مسجد رغم قرون طويلة من تحويله إلى كنيسة بل و حفظوا له حتى اسمه العربي حيث يسمونه بالإسباني Valmardón.

 

 

 

يقول الأستاذ محمد عبد الله عنان رحمه الله عن محاولات التمسيح هذه التي تعرّض لها هذا المسجد : " و لا توجد في طليطلة آثار أندلسية محضة, سوى بقايا المسجد الصغير, التي حولت إلى كنيسة تسمى اليوم "Cristo de la luz". و يقع هذا الأثر في داخل المدينة, تفضي إليه دروب ضيقة منحدرة, و يبدو لأول وهلة أنه بقية مسجد إسلامي تتألف من ثلاث عقود في مثلها بأعمدتها و زخارفها العربية. و الظاهر أن المسجد كان صغيرا و قد محيت نقوش القبة الإسلامية و رسمت مكانها صورة شخص أو قديس. و رسمت في حنايا النوافذ القديمة, بعد أن سدت, صور العذراء, و لا يوجد بالمكان هيكل, و لكن يوجد صليبان متقابلان, و هو خال, و إلى جواره حديقة مهملة و مساكن متواضعة". (1)

 

 

 

بل قام النصارى بتغطية الشواهد الإسلامية بالبناء عليها لطمسها لكن شاء الله عز وجل أن تفتضح هذه المؤامرة في بداية القرن العشرين عن طريق أسبان أنفسهم حاولوا ترميم الكنيسة. و أخيرا سنة 2006 أكدت أبحاث أثرية أن موقع المسجد لم تكن به أي كنيسة قبل قيام المسجد.

 

 

 

و هذا المسجد الصغير من المساجد الأندلسية التي لم تسعد طويلا بذكر الله و إقام الصلاة فيها حيث تأسس سنة 390هجرية (999 ميلادي) و تحول إلى كنيسة بعد سقوط طليطلة بقليل سنة 1085م . و نسبته إلى "باب المردوم" يرجع لمجاورته لباب مازال قائما بهذا الاسم.

 

 

 

1- الهندسة المعمارية للمسجد

 

 

 

يقول الدكتور سيد عبد العزيز سالم أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الإسكندرية :"و يتألف المسجد من تسع أساطين تقسمها أربعة أعمدة تيجانها قوطية قديمة, و تقوم عليها اثنا عشر عقدا متجاوزة. و تتفتح في الشمال الشرقي للمسجد ثلاثة عقود متجاوزة تفضي إلى البهو تعلوها سته عقود متجاوزة يتناوب في سنجاتها اللونان الأبيض و الأحمر نتيجة لتعاقب قوالب الحجر و الآجر على نفس نظام عقود المسجد الجامع بقرطبة. و يحيط بكل عقد منها عقد زخرفي مثلث الفصوص. و قد تعرضت هذه الواجهة لإصلاحات كثيرة, أما الواجهة الجنوبية الغربية و هي الرئيسية فتطل على الطريق المؤدي إلى الباب المردوم بثلاثة عقود أخرى في أعلاها النقش الذي أشرنا إليه و يتفق أسلوبه و التقاليد العراقية الفارسية. و العقد الأوسط مجدد أما العقدان الجانبيان له فأحدهما و هو الأيمن متجاوز على نظام عقود المسجد الجامع بقرطبة و الأيسر مفصص. و يعلو العقود الثلاثة عقود متجاوزة و تتقاطع هذه العقود فيما بينها مرتكزة على سبعة مساند بارزة. و يعلو هذا الصف من العقود افريز تشغله شبكة مخرمة من المعينات تتألف من قطع الآجر الموضوعة جانبيا. و نظام التقبيب به قائم على تقاطع الضلوع المتجاوزة في صور مختلفة, منها ما يمثل شكلا رباعيا منحرفا ذا أقطار بحيث يبدو كأنه قبوتان من الطراز القوطي , إحداهما داخل الأخرى, ومنها ما يبدو على شكل مثمن, و منها ما يقلد تقاطع القبة المخرمة الكبرى بجامع قرطبة." (2)

 

 

 

 

 

 

 

2- المسجد ذو أصول إسلامية و ليست قوطية

 

 

 

و نظرا لطرازه المختلف عن باقي مساجد الأندلس اعتقد البعض أن أولية هذا المسجد كان كنيسة قوطية حولت إلى مسجد عند الفتح الإسلامي و ألّف أصحاب النيات السوداء الأساطير في ذلك كما سأذكر فيما بعد إنشاء الله. و قد ردّ الدكتور سيد سالم جزاه الله خيرا عن هذه الشبهة حيث ذكر :" و نظام البناء يشبه نظام الكنائس البيزنطية إذ أن تصميمه يتخذ شكل الصليب الإغريقي المدرج في مربع يتوسطه أسطوان تعلوه قبة من حولها ثمانية أساطين مقببة. و يعتقد الأستاذ لامبير أن البناء في مجموعه يشبه الكنيسة الكارولنجية بجيرميني دي بري على أننا نرى أنه إذا كان المسجد يقترب في تخطيطه من النظام المصلب فليس هذا ناشئا عن تقليد للكنائس البيزنطية أو كما يزعمون من أن هذا المسجد كان كنيسة قوطية, و إنما هو ناشئ من الفكرة التطورية إذ الاهتمام القوي بالتناسق و الاحترام الشديد للمحراب, فإن جدران المسجد أقيمت خصيصا لبناء مسجد يتجه نحو الجنوب الشرقي." (3)

 

 

 

 

 

3- أسطورة إسبانية

 

 

 

ترجع تسمية المسجد بكنيسة San Cristo de la Luz (و تعني بالعربية .."القديس المسيح ذو الأنوار") أن ألفونسو السادس الذي أخذ طليطلة من يد المسلمين ذهب إلى مسجد "باب المردوم" فانحنى به فرسه و جلس تحت حجارة يشع منها نور فلما حمل الحجر وجد صورة ذات نور شديد تعود لفترة ما قبل الدخول الإسلامي للأندلس سنة 711م. فسموه بهذا الاسم. و هذه لا تعدو أن تكون قصة خرافية للعودة بأصل المسجد إلى الحقبة القوطية و أنه كان معبدا نصرانيا.

 

 

 

و اليوم أصبح هذا المسجد مزارا للسياح الراغبين في زيارة أقدم معلمة دينية في أوربا –حسب زعمهم -و قد تمّت إحاطته بسياج حديدي ربما لحمايته من عبث العابثين و ربما للتأكيد أنه أسير حتى إشعار آخر.

 

على أن هذا السياج قد كان عاليا قبل قرن من الزمن فتم استبداله مؤخرا بآخر أقل جودة و أقل علوا

 

 

 

 

 

4- اكتشاف الكتابة العربية على الجدار الخارجي للمسجد بيّن زيف ادعاءات النصارى

 

 

 

في 22 فبراير سنة 1899م تم تدمير الحائط الخارجي الذي كان يغطي البناء الإسلامي فتم اكتشاف كتابة عربية منقوشة على الواجهة الرئيسية للمسجد و كأنها تريد أن تفند ادعاءات النصارى مؤكدة الهوية الإسلامية لمشيد هذه المعلمة الإسلامية. و قد ذكر الدكتور سالم السيد تفاصيل هذا الدليل القاطع على الأصل الإسلامي لمسجد "باب المردوم" حيث ذكر : " و كل ما نعرفه عن هذا المسجد نقش تاريخي يعلو الواجهة و نصه: " بسم الله الرحمان الرحيم أقام هذا المسجد أحمد بن حديدي من ماله ابتغاء ثواب الله, فتم بعون الله على يد موسى بن علي البناء و سعادة. فتم في المحرم سنة تسعين و ثلاثمائة" (ديسمبر 999-يناير 1000م). و يؤلف هذه الكتابة قطع من الآجر بارزة على سطح البناء في أفريز يقع بين صفين من الأسنة البارزة. .. و كان مسجدا ثانويا بالمدينة حوّل إلى كنيسة بعد استرداد طليطلة بقليل, ثم أطلق عليه اسم سانتا كروث ووهبه ألفونسو الثامن لإحدى الجمعيات الدينية ثم أضيف إليه بعد ذلك من جانبه الشمالي الشرقي رأس على هيئة حنية على الطراز المدجن." (4)

 

 

 

 

 

 

 

و قد قام بهذا الاكتشاف مانويل كونزاليس سيمانكاس و كان أول من قرأ هذه الكتابة رودريغو أمادور دو لوس ريوس. و في ماي 1899م قام مانويل بتقديم هذا الاكتشاف الأثري إلى الأكاديمية الملكية ..

IMG_9159-crop.jpg

 

 

 

 

 

 

 

الكتابة العربية على جدار المسجد

 

 

 

5- حفريات تحت مسجد باب المردوم للعثور على دليل للكنيسة القوطية

 

 

 

لم ييأس الأسبان من العثور على دليل يزكي قوطية المسجد حيثفي أبريل سنة 2006 انطلقت أشغال حفرية تحت مسجد باب المردوم و ترأس هذه الأشغال المهندس فرانسيسكو خورادو و مساعدة عالما الآثار رؤول أريباس و أرتورو رويز , و قد تمخّضت الأبحاث على العثور على بقايا ممر روماني و مجرى مائي يعود لنفس التاريخ. يعني أسطورة ألفونسو و الكنيسة القوطية القديمة ليست سوى أحلام نصرانية تبخّرت نهائيا بعد هذه الأبحاث الأركيولوجية.

 

و الصورة أدناه تبين الممر و الأشغال الحفرية.

 

calzada_mezquita_toledo.jpg

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×