اذهبي الى المحتوى
ღ أمـ المهيمن ـة ღ

هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

هل من الممكن مساعدتي بفتوى أو مراسلة أحد الشيوخ بسؤال

 

فشعري طويل يصل تقريبًا إلى وسطي ومع كثرة المسؤليات والأطفال والحمل المستمر

أصبح ضعيف جدًا ويحتاج إلى عناية شديدة ووقت لتمشيطه وغسله وهذا غير متوفر بالدرجة المطلوبة

 

وبالتالي أصبح شعري بالنسبة لي معاناة وقد أقضي ايامًأ بدون تمشيطه بسبب الارهاق والتعب والجهد الذي احتاجه في تمشيطه

 

طلبت من زوجي أن أقص حتى يصبح أطول من الكتف قليلا ودائمًا يرفض

لأنه يحب بشدة الشعر الطويل ويرى أنه لا يجوز قصه فهو زينة المرأة

 

وبعد إلحاح شديد مني، أخبرني أن أريه كيف سيكون طوله

فأخفيت الجزء الذي أريد قصه وأظهرت له ما سيبقى بعد القص ورأى أنه طول مناسب ولكنه أصر على رؤية الجزء المخفي

وعندما رأى أن ما سيتم قصه يقارب نصف شعري تقريبًا

رفض تماما فكرة القص

 

وأنا مازلت أطلب منه وألح عليه وهو مازال يرفض

ثم أخبرني اليوم بأننا سنرسل سؤال لشيخ نسأله ولكنه بعد ذلك تراجع

 

وها أنا أطلب مساعدتكم في سؤال شيخ أو البحث عن فتوى، على أن تكون مدعمة بأدلة شرعية وليس فقط رأي الشيخ الشخصي حتى يقتنع زوجي

 

في إنتظار ردكم

 

وجزاكم الله عني كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختى الفاضلة

أنا أعانى من نفس معاناتك تقريبا وزوجى لا يمنعنى من قصه لكنه يرى أن الأفضل فى الشكل الشعر الطويل

وأنا عانى جدا من تصفيفه فإن تركته كما ذكرت أياما يتعقد أكتر وفى نفس الوقت لا أجد الوقت الكافى للاهتمام به

لكن فى نفس الوقت أخيتي حتى لو لم يمنعك زوجك منعا باتا ولكنه يتضايق فعليكِ مراعاة شعوره

ولا تضطريه للنظر بالخارج لمن أطلن شعورهن وأرسلنها لكل ناظر

ومعلش اصبري شوية

أنا جبتلك فتوى ويا رب تفيدك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقصير الشعر لمرض

السؤال :

تشكو زوجتي من تساقط شعر رأسها بكثرة وقيل لها أن بتقصيره يخف هذا التساقط فهل يجوز ذلك ؟ .

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/1191/قص%20الشعر

 

الجواب:

الحمد لله

إذا كان الأمر كما ذكر جاز ذلك لما فيه من دفع الضرر عنها .

 

فتاوى اللجنة الدائمة 5/182 ويُشترط عدم مشابهة الرجال ولا الكافرات أنظر السؤال رقم 1192 والله تعالى أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

______________________________

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/12701/قص%20الشعر

 

قص الشعر بالتساوي جائز دون تشبه بالكفار

ما هو الحكم في قص المسلمين لشعر رؤوسهم ، وهل هناك حد كأن يُقص الشعر بنفس الطول من جميع أنحاء الرأس ؟.

 

 

الحمد لله

 

قصّ الشعر والأخذ منه بالتساوي حتى يكون كالوفرة أو كالجمّة بحيث يبلغ إلى المنكبين أو الأذنين لا بأس به إن سلِم من التشبه بالكفار ، وإلا فالتشبه محرم ولو كان في أمر مباح أصله .

 

واما قصّ بعضه وترك بعضه فهذا لا يجوز ، وهذا القزع الذي صح عنه النهي من النبي عليه الصلاة والسلام كما في صحيح البخاري وغيره .

 

والحكم عام للرجال والنساء ، لا بأس بالقصّ منه بالتساوي إذا سلِم من التشبه بالكفار ، ومن تشبّه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ، فلا تأخذ المرأة من شعرها حتى يكون كشعر الرجل .

 

 

 

الشيخ عبد الكريم الخضير .

 

 

___________________________

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/1192/قص%20الشعر

 

 

تقصير شعر المرأة

السؤال :

ما حكم تقصير المرأة شعرها للضرورة مثلاً في بريطانيا النساء يرين أن تغسيل الشعر الكثيف صعب عليهن في الجو البارد فلذا يقصرن شعورهن ؟ .

 

 

 

الجواب:

الحمد لله

إذا كان الواقع كما ذكر جاز لهن أن يقصرن شعورهن بقدر ما تدعو إليه الحاجة فقط ، أما تقصيره للتشبه بالكافرات فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .

فتاوى اللجنة الدائمة 5/182 .

وكذلك لا يجوز أن يقصّرنه حتى يصير كهيئة شعور الرجال لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُتَشَبِّهِينَ مِنْ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنْ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ . " رواه البخاري 5435 ، والله تعالى أعلم

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

__________________________________

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/1172/قص%20الشعر

 

 

قصة شعر للنساء

السؤال :

ما حكم القصة التي يستعملها بعض النساء وهي قص الشعر من فوق الجبهة وجعل خصلات منه تتدلى عليها ؟

 

 

 

الجواب:

الحمد لله

إذا كان الغرض من القصة التشبه بنساء الكافرين والملحدين فهي حرام ؛ لأن التشبه بغير المسلمين حرام لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وأما إذا لم يكن القصد منها التشبه وإنما هي عادة من العادات المستحدثة بين النساء فإذا كان فيها ما يعتبر زينة يمكن أن تتزين بها لزوجها وتظهر بها أمام أترابها في مظهر يرفع من قدرها عندهن فلا يظهر لنا باس بها .

 

 

فتاوى اللجنة الدائمة 5/181

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ أختي

 

أنا أعلم كل هذا وأرى أن هناك ضرر

 

ولكن السؤال مازال قائما:

هل قص الشعر حق للزوجة تقرر أم لابد من موافقة الزوج بغض النظر ان كان هذا يسعده ام لا؟

هل يعتبر شعر المرأة من ممتلكات الزوج أم إنه ملك للزوجة؟

 

وجزاكِ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السّلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

http://www.islamonline.net/servlet/Satelli...d=1122528620956

 

 

السؤال :

 

هل يجوز للمرأة أن تقص شعرهادون إذن من الزوج ولو كان قليلا ،أم يجب إذن الزوج؟

 

 

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :

 

فإن كان الأخذ من الشعر قليلا، بحيث لا يلحظه الزوج، ولا يغير من شكلها، فلا يشترط فيه إذن الزوج ،

 

أما إن كان ملحوظا يغير من شكلها ، فواجب على المرأة استئذان الزوج ،لأن شعرها نوع من الزينة لزوجها،

 

فوجب استئذانه .

 

وإليك فتوى المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث :

 

 

هناك نوع من تقصير الشعر للمرأة لا يحس به الرجل، إذا كان شيئاً قليلاً تعتاده المرأة بين الحين والحين،

 

حتى لا يطول شعرها جداً، ويكلفها جهداً في ترجيله وتمشيطه، وهو معتاد من عامة النساء، ولا يحتاج فيه

 

عادةً إلى إذن من الزوج .

 

وهناك نوع آخر من التقصير الذي يغير شكل المرأة وصورتها أمام زوجها، وقد ألفها على صورة

 

معينة مدة من الزمن، فإذا هي تفجؤه بصورة أخرى غير مألوفة له، فكأنما هي امرأة جديدة، فهذا اللون

 

من التقصير الظاهر هو الذي يحتاج إلى تفاهم بين الزوجين قبل تنفيذه، حتى تستمر المودة والوئام بينهما .

 

والأصل في المسلمة أنها لا تكشف شعرها في الطريق، ولا أمام الرجال الأجانب عنها، غير المحارم لها،

 

ومن ثَمَّ يكون الزوج هو أول من يحق له الاستمتاع بجمال شعر زوجته والنظر إليه على الصورة التي يحبها .

 

والزوجة العاقلة هي التي تحرص على كل سبب يبقي المحبة وحسن العشرة بينها وبين زوجها وينميها،

 

فبهذا تتكون البيوت الصالحة التي هي أساس المجتمعات الصالحة.أ.هـ

 

ويقول الدكتور عبد الكريم زيدان أستاذ الشريعة بجامعة الإيمان باليمن :

 

تقص بعض النساء شعورهن في الوقت الحاضر باعتبار أن هذا القص من نوع الزينة لشعورهن، أو يفعلن ذلك

 

لوجود تجعد في شعورهن لا ينفع معه إلا تقصير الشعر بقص شيء من طوله، فيكون هذا القص بمثابة تزيين

 

وتجميل للمرأة ولشعرها بالذات .

 

ويبدو لي أن هذا القص سواء كان بسبب التجعد في الشعر أو لغير هذا السبب، وإنما لمحض الزينة في

 

نظر المرأة، هذا القص جائز –كما يبدو لي- لأنه لا يدخل في مفهوم حلق شعر رأس المرأة، وتقصير شعر

 

المرأة للتحلل من الحج جائز، فإلحاق قص شعرها للزينة في حكم الجواز بقص شعر رأسها لتحلل من الحج

 

أولى بحلق رأسها المحظور .

 

وللزوج حق الطاعة على زوجته و أساس هذا الحق هو ما للزوج من حق القوامية على المرأة إذ

 

لا معنى لحق القوامية بدون حق الطاعة .

وأدلة هذا الحق :

أولاً: قوله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ) النساء : 34 .

 

وقد جاء في تفسير هذه الآية: "وأن عليها –أي على الزوجة- طاعته وقبول أمره –أي طاعة الزوج وقبول أمره- ما لم تكن معصية ".

 

 

ثانيًا: قوله تعالى: ( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ

 

فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا) النساء : 34 .

 

قال الإمام الكاساني في هذه الآية: "أمر الله تعالى بتأديبهن بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن، ونهى

 

عن ذلك إذا أطعن أزواجهن. بقوله عز وجل: (فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً) فدل أن التأديب كان لترك

 

الطاعة، فدل على لزوم طاعتهن للأزواج .

 

ثالثًا: وقال تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) البقرة 228 .، قال الرازي في تفسير هذه الآية:

 

"إن الزوج كالأمير والراعي، والزوجة كالمأمور والرعية، فيجب على الزوج بسبب كونه أميرًا

 

وراعيًا أن يقوم بحقها ومصالحها، ويجب عليها في مقابلة ذلك إظهار الانقياد والطاعة للزوج .

 

والزوجة الصالحة هي التي تطيع زوجها، قال تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم

 

على بعض وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات قانتات..).

 

قال الإمام الرازي في تفسير قوله تعالى: (فالصالحات قانتات) ما يأتي :

 

"واعلم أن المرأة لا تكون صالحة إلا إذا كانت مطيعة لزوجها؛ لأن الله تعالى قال: (فالصالحات قانتات) وحرف

 

الألف واللام في الجمع يفيد الاستغراق، فهذا يقتضي أن كل امرأة تكون صالحة فهي لا بد أن تكون

 

قانتة مطيعة. قال الواحدي رحمه الله: لفظ القنوت يفيد الطاعة، وهو عام في طاعة الله وطاعة الأزواج".أ.هـ

 

ويقول الشيخ ابن باز مفتي السعودية السابق – رحمه الله - :

 

قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئاً ، المنهي عنه الحلق ، فليس لك أن تحلقي شعر رأسك لكن أن تقصي من

 

طوله أو من كثرته فلا نعلم فيه بأساً ، لكن ينبغي أن يكون ذلك على الطريقة الحسنة التي ترضيها أنت وزوجك ،

 

بحيث تَتَّفِقِين معه عليها من غير أن يكون في القص تشبُّه بامرأة كافرة ، ولأن في بقائه طويلاً فيه كلفة بالغسل

 

والمشط ، فإذا كان كثيراً وقصَّت منه المرأة بعض الشيء لطوله أو كثرته فلا يضرُّ ذلك أو لأن في قصِّ بعضه جمالاً

 

ترضاه هي و يرضاه زوجها فلا نعلم فيه شيئاً أما حلقه بالكلية فلا يجوز إلا من علة ومرض . أ.هـ

 

يقول فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية :

 

قد ثبت في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ...قَالَ:(وَكَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ

 

رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ)

 

 

والوفرة هي ما يُجاوز الأذنين من الشعر

 

قال النووي : وفيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء .

 

والله أعلم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

http://www.islamweb.net/ahajj/index.php?pa...;Option=FatwaId

 

 

السؤال :

 

جزاكم الله خيراً... ما حكم المرأة التي تعمل على قص شعر الرأس بدون علم زوجها؟

 

 

الفتوى :

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن قص شعر رأس المرأة جائز بشروط ذكرناها في الفتوى رقم: 2482.

 

وعليه فإذا كان زوج المرأة المذكورة لم ينهها عن قص شعر رأسها فلا حرج عليها في فعل ما هو مشروع

 

ولو بدون علمه. وللمزيد من الفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 5570، والفتوى رقم: 20376.

 

فإذا نهاها عن ذلك وجب عليها امتثال أمره؛ لأنها مأمورة بطاعته في المعروف، وطاعتها له آكد الطاعات

 

بعد طاعة الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله، لأمرت

 

المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده، لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله،

 

حتى لو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه. رواه أحمد وابن ماجه وابن حبان عن عبد الله بن أبي

 

أوفى رضي الله عنه وحسنه الألباني.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×