اذهبي الى المحتوى
راجيه رحمه ربي

التقارير الصحافيه عن الهزات الا ارضيه التي وقعت في العيص

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

وقد بدأت الصحافة السعودية بأعداد التقارير الصحفية

 

وهذه بعض التقارير

 

 

 

 

 

(( عكاظ ))

 

 

محمد الاحمدي ـ المدينة المنورة، منصور الشهري ـ الرياض ، محمد حضاض ـ جدة

أكد الرائد المهندس عبدالعزيز الزهراني رئيس الفريق العلمي التابع للدفاع المدني، والذي أجرى مسحا شاملا لحرة ليونير وجبل النار أنهم لم يلحظوا أي انبعاثات بركانية، سواء كان ذلك دخانا أو غازات منبعثة من الأرض. وقال: لـ«عكاظ» فور تلقينا البلاغ من هيئة المساحة الجيولوجية استقلينا طائرة عمودية وقمنا بمسح شامل لحرة ليونير من الجو والبر ثم انتقلنا إلى جبل أبو النار البركاني ولم نجد أي مؤشرات لثوران البركان حتى الآن. ورفض رئيس اللجنة العلمية تأكيد أعداد الفوهات البركانية في حرة لونير وقال « الحرة كبيرة ولا يمكن حصر الفوهات البركانية لأنه خلال الثوران البركاني السابق منذ آلاف السنوات كان البركان يحاول الخروج من أي فوهة وهنالك بقايا لصهير البركان شكلت نتوءات في الحرة».

واستطرد قائلا «تتواصل الطلعات الجوية يوميا للتأكد من المؤشرات التي ترسلها لنا المراصد التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية والتي تردنا على الفور في غرفة العمليات التابعة للدفاع المدني». وعن كيفية معرفة ثوران البركان من عدمه قال « نبهنا المواطنين إلى أن مؤشرات ثوران البركان إما في وجود اهتزازات أرضية مصاحبة للثوران أو سماع صوت دوي للانبعاث البركاني أو شم رائحة غريبة تشبه مركبات الكبريت وطلبنا من السكان فور الشعور بالاهتزاز -لا قدر الله- مغادرة منازلهم على الفور والابتعاد عن حواف المنزل ومن ثم رفع أنظارهم في الأفق للتأكد من موقع البركان أن وجد وعدم السير باتجاه الغبار البركاني الذي يسوقه الريح حتى لا يتأثر الجهاز التنفسي».

وعلى الصعيد نفسه دعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين في مركزي العيص والرويضات والقرى التابعة لهما إلى عدم التوجه إلى الأماكن المحتملة للانبعاث البركاني، واتباع جملة من إرشادات السلامة لافتا إلى أن هناك نشاطا زلزاليا ملحوظا في المنطقة .

وجاءت إرشادات السلامة وفقا لبيان أصدره الدفاع المدني أمس.

 

===============================================

 

(( الوطن ))

 

 

إجلاء 3 قرى في العيص والدفاع المدني يدعو لتجنب أماكن انبعاث البراكين

 

 

خيام إيواء يجري تجهيزها في أملج أمس تحسبا لاحتمالات الزلازل والبراكين

 

طلبت فرق الدفاع المدني من سكان قرى هدمة والقراصة والعميد، بمركز العيص المغادرة في احتياطات احترازية ومن مبدأ الحرص والسلامة بعد سلسلة الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية.

وأكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري أن الفرق بدأت أمس تحركاتها الوقائية لتأمين سلامة أكثر من 60 ألف مواطن ومواطنة بمركز العيص، حيث حددت موقعا لإيواء أهالي القرى التي سيتم إخلاؤها على بعد 60 كلم من المركز.

وفي أول بيان لها في أعقاب الهزات الأرضية التي سجلها مركز الزلازل الوطني في مركز العيص، دعت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين بمركزي العيص و الرويضات والقرى التابعة لهما لأخذ الحيطة والحذر، وتجنب الاقتراب من مناطق انبعاث الأنشطة البركانية.

وخصصت مديرية الدفاع المدني موقعا للإيواء على طريق أملج _ العيص.

 

-------------------------------------------------------------------------------------------

 

طمأن مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري الجميع بأنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب الإجراءات والتجهيزات والتحركات الوقائية التي بدأتها فرق الدفاع المدني لتأمين سلامة المواطنين والمواطنات بمدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة بعد سلسلة الهزات الأرضية التي شهدتها خلال الأيام الماضية والتي بلغ أعلاها 3.7 درجات على مقياس ريختر.

وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني بدأت أمس تحركاتها الوقائية لتأمين سلامة أكثر من 60 ألف مواطن ومواطنة بمركز العيص، حيث حددت موقعا لإيواء أهالي قرى هدمة والقراصة والعميد التابعة للمركز على مسافة 60 كلم، إذ سيتم البدء بنصب ألفي خيمة وصلت أمس إلى المكان.

ولفت الفريق التويجري إلى أن العمل جار على قدم وساق لإجلاء الأهالي الذين يقطنون قرية هدمة والقراصة وكذلك قرية العميد، حيث طلبت فرق الدفاع المدني منهم المغادرة في احتياطات احترازية ومن مبدأ الحرص والسلامة.

وفي أول بيان لها في أعقاب الهزات الأرضية التي سجلها مركز الزلازل الوطني في مركز العيص، دعت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين بمركزي العيص والرويضات والقرى التابعة لهما بأخذ الحيطة والحذر، وتجنب الاقتراب من مناطق انبعاث الأنشطة البركانية، ودعت في الوقت ذاته إلى أهمية اتباع الإرشادات المنظمة للتعامل مع تلك الحوادث سواء عند انبعاث البراكين أو حدوث الثوران البركاني، ملخصة ذلك في ثلاثة عناصر رئيسية : من خلال الشعور بها عن طريق الاهتزازات الأرضية الناتجة عن محاولة الصهير البركاني أو النفوث إلى خارج سطح الأرض أو سماعها عن طريق الانبعاثات البركانية "صوت مدو مصاحب في بعض الحالات باهتزازات نتيجة تحرر الصهير الجوفي من الضغط"، وكذلك تحرر الغازات الذائبة، والتي لها رائحة نفاذة عبارة عن مركبات عنصر الكبريت الذي يصاحب الانبعاثات البركانية، مشيرة إلى أنه في حال الشعور بأي من تلك العناصر فإن ذلك يعد إنذارا باحتمال حدوث انفجار بركاني.

وأشارت المديرية إلى أنه في حال حدوث ذلك فإنه يتعين على الجميع مغادرة المنزل فورا أو مكان العمل أيا كانت طبيعته، وكذلك عند الشعور بالاهتزاز أو تساقط الأثاث فهذه مقدمة لثوران البركان، إضافة إلى عدم حمل أي أغراض أو مقتنيات شخصية لأن الوقت لا يتسع إطلاقا لذلك، مع الابتعاد عن حواف المباني والأعمدة والجسور وعدم الاتجاه صوب سحابة الدخان أو الرماد المنبعث من موقع البركان.

ودعا البيان في حال سماع صافرات الإنذار أو نداءات الدفاع المدني للتوجه إلى أقرب مواقع للإيواء.

من جهتها علمت "الوطن" أن مسؤولين من وزارة التجارة عقدوا أمس اجتماعاً في محافظة ينبع مع عدد من رجال الأعمال والموردين، والذي انتهى بإلزام موردي المواد الغذائية والتموينية بتوفير المواد الغذائية الاستهلاكية على مدى 6 أشهر مقبلة.

 

 

(( جريدة المدينة ))

 

 

اللواء المهوس ينفي أية مؤشرات لحدوث هزات قادمة محافظ أملج يتفقد مخيمات الرويضات ويؤكد جاهزية القطاعات للطوارىء

 

 

الخميس, 7 مايو 2009

 

قام محافظ أملج محمد بن عبدالله الرقيب التميمي أمس بزيارة مخيمات الرويضات واصفًا الإجراء بالاحتزارى مطمئنًا الأهالي بأن الأوضاع هادئة تمامًا. وأضاف التميمي أن الاستعدادات والإجراءات الوقائية التي تنفذها الجهات المختصة لا تعني علمنا بحدوث أي هزات أرضية قادمة، لكنها تأتي استعدادًا وتحسبًا وللتقليل من الخسائر في حال وقوع أي هزات وحرصًا على سلامة المواطنين شرعنا في بناء المخيمات ومواقع للإخلاء ودور للإيواء مجهزة وذلك تنفيذًا لأوامر أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان من جانبه قال اللواء صالح المهوس مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بأنه لا يوجد أي مؤشرات لحدوث هزات قادمة سوى الهزات التي رصدت خلال الأيام الماضية. وأشار إلى أن منظومة الدفاع المدني على أهبة الاستعداد تحسبًا لأي طارئ -لا سمح الله- والإمكانيات متوفرة بدعم حكومتنا الرشيدة -حفظها الله-. وأكد اللواء المهوس بأن الدفاع المدني نفذ العديد من خطط وتجارب فرضية على الهزات الأرضية بالتعاون مع الجهات الأخرى ممثلة في الصحة والتعليم والجهات المختصة لمعرفة كيفية التعامل في حال حدوثها.

 

---------------------------------------------------------------------------------

 

 

(( الوطن ))

 

 

 

خصصت المديرية العامة للدفاع المدني موقعا للإيواء على طريق أملج _ العيص عند الكليو 35 شرق المحافظة، ونصبت المديرية 100 خيمة وبدأت في تجهيزها بكل الاحتياجات من البسط والبطاطين والمياه إضافة إلى تمركز سيارة مجهزة للعمليات الميدانية بقرية الرويضات.

وتأتي خطوة الدفاع المدني هذه في إطار الاستعدادات الاحترازية لمواجهة زلازل وبراكين محتملة.

الذي أعد مخيما للعمليات للجهات المشاركة في خطة الطوارئ التي تتكون من الدفاع المدني والمحافظة والشرطة والهلال الأحمر والبلدية والقطاع الصحي والمياه وفرع وزارة المالية والعديد من الجهات التي لها دور في خطة الطوارئ التي يرأسها النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.

ووجهت إدارة الدفاع المدني بمحافظة أملج العديد من دورياتها إلى قرى الرويضات والنويبعة والصحفة التى تأثرت بالهزات الأرضية التي حدثت بمركز العيص حيث إن هذه القرى تقع على طريق أملج – العيص وتبعد عن العيص 45 كيلومتراً غرباً.

والتقت "الوطن" بالعديد من سكان قرى الرويضات والنويبعة والصحفة الذين أبدوا تخوفهم من الأصوات التي تصدر من الأرض والاهتزازات التي يشعرون بها بين فترة وأخرى مؤكدين أن اهتمام الدفاع المدني والجهات المعنية كان له دور كبير في طمأنتهم .

وقال المواطن صقر معوض السميري، من سكان قرية الرويضات إنهم شعروا بالهزات الأرضية ويسمعون الأصوات التي تشبه صوت الرعد إلى حد ما منذ الأربعاء الماضي وأكد أن أكثر الهزات التي شعر بها الأهالي كانت يوم الخميس.

أما الطلاب بمتوسطة وابتدائية الرويضات موسى سليم السميري, محمد سلمان السميري, عبدالعزيز شميلان السميري فأشاروا إلى أنهم لم ينقطعوا عن الدراسة ومازالوا يمارسون دراستهم بشكل طبيعي

وشاركهم الحديث الطلاب رامي سالم السميري, ناير حامد السميري ,خالد سليم السميري الذين أبدوا ارتياحهم للجهود التي يقوم بها الدفاع المدني بأملج ومركز الإمارة بقرية الرويضات لطمأنة الأهالي، مشيرين إلى أن هذه الجهود تأتي من باب الحيطة والحذر.

وبحسب راضي حامد السميري, وأحمد بنية السميري, وصقر حامد السميري فأشاروا إلى أن سكان هذه القرى أصبحوا ينامون خارج منازلهم خوفا من وقوع المنازل عليهم عند حدوث الاهتزازات إضافة إلى أنهم قالوا إن الأصوات التي تصدر من الأرض تكون مخيفة داخل المنازل.

 

----------------------------------------------------------------------------

 

 

(( الوطن ))

 

 

تحديد 6 مدارس لإيواء أهالي قرى العيص

في حالة حدوث هزات تستدعي ذلك

حددت إدارة التربية والتعليم للبنين بينبع وضمن خطة إدارة الدفاع المدني بينبع الاحترازية لمواجهة تداعيات الهزات الأرضية التي شهدتها العيص خلال الأيام المنصرمة 6 مدارس كمناطق إيواء لأهالي العيص والقرى التابعة بغرض إسكانهم في حالة حدوث أي مؤشرات لحدوث هزات قادمة تستدعي إيواءهم.

وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم بينبع محمد بن فراج بخيت أن إدارته وضعت خطة للاستفادة من بعض مدارس العيص والقرى التابعة لها وتم تجهيزها لتكون مقراً لإيواء الأهالي هناك، وأشار إلى أنه تم تحديد 6 مدارس وقع الاختيار عليها كمناطق إيواء وهي مدرسة أبوبصير الزهري، ثانوية محمود الغزنوي، متوسطة الطبري، متوسطة المثنى بن الحارثة، متوسطة وثانوية المثلث، ومجموع مدارس الفقعلي.

وكان بخيت قد قام أول من أمس بجولة تفقدية لإحدى مدارس قرية هدمة التي شهدت عاصفة من الهزات الأرضية خلال الأيام المنصرمة، حيث أطمأن على سير العملية الدراسية بالمدرسة وعقد اجتماعا مع هيئة التدريس والإداريين في المدرسة واطلع على خطط السلامة، كما تفقد الفصول الدراسية والتقى الطلاب.

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×